Jump to content
منتدى البحرين اليوم

اخبار العربية والعالمية


Lovely_Romio

Recommended Posts

 

هجوم على مقر «هيئة العلماء» والحكيم يتهم واشنطن بتقويض القدرات العسكرية.

مصرع 17 جندياً أميركياً 12 منهم في تحطم مروحية شمال العراق

 

قتل نحو 17 جندياً أميركيا خلال يومين في العراق بينهم 12 في تحطم مروحية شمال العراق في وقت داهمت فيه قوات أميركية مقر هيئة علماء المسلمين واعتقلت خمسة.

 

 

من جهته اتهم عبدالعزيز الحكيم القوات الاميركية بتقويض قدرات القوات العراقية.

وأعلن الجيش الاميركي أمس مقتل 12 من عناصره في تحطم إحدى مروحياته قبيل منتصف ليل السبت الأحد في العراق. وقال متحدث باسم الجيش الاميركي في بيان ان المروحية وهي من «طراز بلاك هوك» سقطت في شمال غرب العراق، مشيراً إلى «ان تحقيقاً يجري في الحادث».

وأوضح «ان مروحية للتحالف سقطت في منطقة ذات كثافة سكانية ضعيفة على بعد 12 كلم إلى الشرق من تلعفر غرب الموصل ما أدى إلى مقتل ركابها». وقال: «وفق وثيقة الإقلاع كان على متن الطائرة ثمانية ركاب وأربعة هم أفراد طاقمها» من دون ان يعطي تفاصيل إضافية. وكان خمسة جنود اميركيين لقوا مصرعهم يومي الأحد والسبت في هجمات متفرقة استهدفت القوات الاميركية في منطقة الفلوجة غرب بغداد.

على صعيد متصل أعلنت مصادر أمنية عراقية أمس مقتل أربعة عراقيين وإصابة 27 آخرين في أعمال عنف متفرقة جرت في بغداد وجلولاء شمال شرق بغداد. وقال مصدر في وزارة الداخلية: «ان سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت لدى مرور سيارة تقل موظفين في دائرة الأمن القومي في حي القادسية غرب بغداد ما أدى إلى مقتل اثنين وإصابة خمسة آخرين بجروح». وأشار المصدر إلى «مقتل شرطي وإصابة 13 آخرين في اشتباكات وقعت بين مسلحين ودورية للشرطة في منطقة حي العدل». كما لقي عضو من حركة الوفاق الوطنية التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي مصرعه على يد مجهولين في بغداد. وقال المصدر: «أقدم مجهولون على إطلاق نيرانهم على علي إبراهيم خليل مما أدى إلى مقتله في حي المنصور غرب بغداد». وأوضح المصدر نفسه ان «ستة من مغاوير الشرطة أصيبوا بجروح في انفجار سيارة مفخخة على مقربة من دوريتهم قرب بغداد الجديدة (شرق)» .

وفي جلولاء شمال شرق بغداد قتل مدني وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة. من ناحية أخرى عثرت قوات الجيش العراقي صباح أمس على جثة مدني مجهول الهوية قتل رميا بالرصاص في منطقة حي العدل.

وفي تكريت ذكرت الشرطة العراقية أن أحد عناصر الأمن لقي حتفه أمس على أيدي مسلحين مجهولين.

وفي السياق ذاته أكدت مصادر في الشرطة العراقية والحكومة الفرنسية في باريس أمس الإفراج عن المهندس الفرنسي الذي اختطف في العراق في ديسمبر/ كانون الأول الماضي. وقال بيان إن الرهينة برنار بلانش أفرج عنه السبت في بغداد.

في غضون ذلك أعلنت الحكومة العراقية في بيان قيام قوات الأمن العراقية باعتقال 36 «إرهابيا» ينتمون إلى جماعات مسلحة مختلفة في مناطق مختلفة من العراق، في وقت قال مصدر مسئول في هيئة علماء المسلمين ان القوات الاميركية داهمت في وقت مبكر مقر الهيئة واعتقلت خمسة من العاملين والحراس وألحقت أضرارا بمباني المقر ومحتوياته. واضاف المصدر ان القوات الاميركية اعتقلت خمسة من بينهم احد أعضاء الهيئة هو الشيخ يونس العقيدي واثنان من الحراس.

من جانبه اتهم رئيس قائمة الإئتلاف العراقي الموحد ورئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق عبدالعزيز الحكيم المسئولين الأميركيين في البلاد بتقويض قدرات قوات الأمن العراقية عند التعامل مع المسلحين العراقيين. وقال الحكيم ­ في سياق تصريحات خاصة أدلى بها لشبكة «سي ان ان» الأميركية أذاعتها أمس ­ «إن أكبر العوائق الماثلة أمام قوات الأمن العراقية عند التعامل مع الإرهابيين هو أن المسئولين الأميركيين لا يسمحون لهم التحرك من دون التنسيق معهم ما يؤثر على إمكان التعامل مع هؤلاء الإرهابيين بالصورة الملائمة». وأوضح الحكيم أن مثل هذا التنسيق قد يستغرق يومين أو أكثر الأمر الذي يقوض فرص التعامل الأمثل مع ما وصفهم بالإرهابيين في البلاد... لافتا إلى أن الحملة التي بدأ المسئولون الأميركيون شنها أخيراً ضد وزارة الداخلية تحت ذريعة الدفاع عن حقوق الإنسان أدت بدورها إلى تدهور الأوضاع الأمنية في العراق.

 

 

الجعفري يجدد المطالبة بحكومة وحدة وطنية

 

الكوت، بغداد ­ وكالات

جدد رئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته إبراهيم الجعفري أمس مطالبته بتشكيل حكومة وحدة وطنية. وقال الجعفري في كلمة ألقاها خلال زيارته مدينة الكوت (170 كلم جنوب شرق بغداد) «نريد حكومة وحدة وطنية تمثل كل الشعب العراقي تعتمد فيها الكفاءة والتاريخ الوطني». واضاف أمام تظاهرة تأييد له ضمت نحو أربعة آلاف مشارك «نحيي شهداء الرمادي الذين طالتهم يد الإرهاب بحيث لا يخلو بيت من بيوت العراقيين من التضحيات». من جهة أخرى أعلن كامران قره داغي الناطق الرسمي باسم الرئيس جلال الطالباني ان الأخير يريد ان يكون الرئيس العراقي المقبل «مشاركاً حقيقياً» في الحكم وان لا يقتصر دوره على التشريفات. ونقل بيان عن قره داغي قوله ان «قائمة التحالف الكردستاني رشحت الرئيس طالباني لولاية ثانية وقبوله بهذا التكليف أو رفضه منوط بسيادته شخصيا» مشيراً إلى ان طالباني «أكد ولمرات عدة انه يجب إن يتمتع بصلاحيات إضافية لقبوله بهذا المنصب وهو يرفض منصب تشريفاتي كما ذكر في مناسبات سابقة». على صعيد متصل اعتبر الطالباني توحيد إدارتي الحزبين الكرديين الرئيسيين في شمال العراق الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بأنه «نصر للشعب العراقي

 

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 47
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

Popular Days

Top Posters In This Topic

 

 

الأسد التقى أيضاً مبارك في شرم الشيخ

العاهل السعودي يدعو الى «تعزيز العلاقات السورية اللبنانية»

 

 

حث العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال لقاء قمة مع الرئيس السوري بشار الأسد أمس على تحسين العلاقات بين دمشق وبيروت «بما يحفظ أمن المنطقة».

 

 

ودعا الملك عبدالله إلى «ضرورة تعزيز العلاقات السورية اللبنانية وتقويتها في جميع المجالات» في بيان صحافي مشترك صدر في ختام القمة التي جمعته مع الرئيس السوري في جدة. ففي ما يتعلق بهذه العلاقات، قال البيان «أكد الملك عبدالله حرص المملكة السعودية على ضرورة تعزيز العلاقات السورية اللبنانية وتقويتها في جميع المجالات وبما يحفظ مصالح البلدين الشقيقين وأمن المنطقة». وأوضح البيان ان اللقاء تم «في أجواء ودية وايجابية».

وقال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل بعيد لقائه نظيره السوري فاروق الشرع في دمشق أمس إنه جاء لبحث ترتيبات التحضير للقاء وصفه بـ§§المهم§§، مضيفا §§ليس عندي ما أقوله اليوم، ولا بد أنه سيصدر شيء عن اللقاء في جدة§§.

ويأتي اللقاء المفاجئ بين العاهل السعودي والرئيس السوري بعد أقل من أسبوع من قمة جمعت الملك عبدالله والرئيس المصري حسني مبارك لمناقشة تطورات أزمة اغتيال الحريري، وذلك في إطار جهود سعودية مصرية لاحتواء الأزمة. وكان أعلن في سابق أن مبعوثا من العاهل السعودي سيزور سورية.

وجاءت زيارة الوزير السعودي في ظرف حساس جدا، إذ أعلنت دمشق رفضها مقابلة لجنة التحقيق الدولية للرئيس السوري كما أن الوضع يتعقد في دمشق بعد انشقاق النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام، ولقائه «لجنة الحريري» في باريس. ومن المرجح أن يكون الفيصل حاملا مبادرة محددة تخرج الأوضاع من عنق الزجاجة، خصوصا أن السعودية باتت مقتنعة أن تدهور الأوضاع في سورية لن يقتصر عليها وحدها، وأن من شأنه أن يعقد الأوضاع في الشرق الأوسط برمته.

وقبل القمة السورية ­ السعودية أجرى الرئيس المصري حسني مبارك اتصالا بالعاهل السعودي، وتطرق خلال الاتصال لمجمل الوضع العربي والمستجدات على الساحتين السورية واللبنانية. وقد التقى الأسد في وقت لاحق با الرئيس المصري في شرم الشيخ.

ومن جانبه، قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في تصريح لصحيفة «الحياة» نشرته أمس إن تحقيق الأمن في لبنان «هدف بات في مقدم الاولويات»، مشيرا إلى أن الجامعة لا يمكن أن تتدخل في التحقيق بشأن اغتيال الحريري حتى إذا جرى التحقيق مع الرئيس السوري

 

 

مبادرة أردنية لـ «المصالحة» بين القوى اللبنانية

 

 

قالت مصادر حزبية في عمَّان إن مجموعة من الأحزاب الوسطية الأردنية تعتزم طرح مبادرة سياسية لإجراء مصالحة سياسية لبنانية ­ لبنانية في أعقاب الخلافات السياسية التي نشبت بين الأحزاب والقوى اللبنانية إثر اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري.

وقالت المصادر ذاتها في تصريحات لصحيفة «الدستور» نشرتها أمس إن مبادرة الأحزاب الأردنية تهدف إلى جمع الفرقاء من القوى اللبنانية على مائدة الحوار للخروج بمواقف ترضى جميع الأطراف وتعيد للساحة السياسية اللبنانية وحدتها. وأضافت أن طرح المبادرة التي ستسلم للقوى اللبنانية بعد عطلة عيد الأضحى لقيت ترحيبا من بعض القوى والفعاليات السياسية اللبنانية.

ومن جانبه، دعا رئيس كتلة الإصلاح والتغيير النيابية النائب ميشال عون إلى اعتماد الحوار الوطني لحل المشكلات وإبعاد المواجهة عن لبنان، مؤكدا انه لن يترك وسيلة للوصول إلى حل دون استخدامها. وأعرب عن استعداده للاستجابة لدعوة النائب الدرزي وليد جنبلاط له بالوقوف صفا واحدا.

 

 

خدام يرفض الاعتذار عن «مسئولياته» السابقة

 

 

أعلن النائب السابق للرئيس السوري عبدالحليم خدام أنه لن يعتذر لأحد في لبنان عن مسئولياته الماضية حين كان يتولى ملف لبنان لنحو ثلاثة عقود.

وأكد خدام في تصريحات نشرتها صحيفة «صدى البلد» أمس «انه ليس لديه ما يعتذر من أجله ولن يعتذر لأحد»، مضيفا انه «ليس لدى أحد من السياسيين اللبنانيين الذين عملت معهم سواء اختلفت أم اتفقت معهم أن يطالبني بالاعتذار». وقال «كانت هناك حرب أهلية لها ظروفها وإذا أردنا تقييم المرحلة فأنا جاهز لحوار مع كل القياديين اللبنانيين لتحديد حجم أخطاء كل واحد»، مشيرا إلى أن المرحلة كانت صعبة وفيها أخطاء». وأضاف خدام «المرحلة التي كنت مسئولا فيها عن ملف لبنان كانت المرحلة الأخطر في تاريخ لبنان وتمكنا من تجاوزها».

وحذر من المساس باتفاق الطائف في هذه المرحلة لأنه يعيد لبنان إلى نقطة الصفر أي إلى الحرب الأهلية. وأيد «إعلان دمشق» الذي وقعت عليه أحزاب سورية معارضة، نافيا تشكيله أي حلف مع رئيس الأركان السوري السابق حكمت الشهابي لإسقاط النظام السوري

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

إسرائيل» ترفض إجراء انتخابات داخل القدس وتحول معبري كارني وإيرز إلى معبرين دوليين

بدء عملية إفاقة شارون من التخدير صباح اليوم

 

الأراضي المحتلة ­ وكالات -

قال مدير مستشفى «هداسا عين كارم» في القدس، شلومو مور يوسف أمس، إن الأطباء سيبدأون صباح اليوم، بعملية إيقاظ رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون، الغارق في غيبوبة عميقة، بفعل تخدير الأطباء له.

 

 

وأضاف مور يوسف أن طاقم الأطباء الاختصاصيين برئاسة مدير قسم جراحة الأعصاب في «هداسا» أومانسكي، بحث وضع شارون على إثر صور أشعة محورية موضعية. وتابع مور يوسف «إننا نواصل رؤية تحسن في صورة دماغ رئيس الوزراء، وهناك عملية صرف جيدة لسائل داخل الدماغ». وأوضح أن «هذه المقاييس تشير إلى تحسن في صورة الأشعة للدماغ»، وقال: «باستثناء ذلك فإن المقاييس الأخرى التي نجريها طبيعية، وبضمن ذلك الضغط داخل الجمجمة وضغط الدم والنبض».

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، لا يعاني من ارتفاع درجة الحرارة، إذ تأتي ملاحظة مور يوسف الأخيرة في ضوء أنباء ترددت أمس الأول، بشأن إصابة شارون بالتهاب في الرئة، وهي أنباء نفاها المستشفى. وقال مور يوسف: إن «وضع رئيس الوزراء لايزال صعبا وهو مستقر»، مبينا أنه «في ضوء هذه المعطيات قرر طاقم الأطباء الاختصاصيين بدء خفض التخدير لدى رئيس الوزراء في ساعات صباح اليوم، وذلك شريطة ألا تطرأ تطورات على حالته».

وأضاف مور يوسف: أن الهدف من خفض التخدير هو «معرفة شكل أداء دماغ رئيس الوزراء»، مشيراً إلى أن هذا الفحص يمكن إعلان نتائجه في ساعات الظهر من اليوم.

من جهة أخرى، انتقد المتحدث باسم الكنيست ريوفن ريفلين قرار وزراء الليكود الاستمرار في تولي مناصبهم الحكومية في ظل رئاسة ايهود اولمرت. ودعا ريفلين الوزراء إلى الاستقالة انسجاما مع موقفهم المعلن قبل دخول شارون إلى المستشفى. من جانبه، قال أولمرت أمس انه سيبقى في منصبه وزيرا للمالية.

وفي موضوع آخر، أعلن وزير الحرب الإسرائيلي شاؤول موفاز أن الدوائر الأمنية بدأت استعداداتها لتحويل معبري ايرز وكارني شمال قطاع غزة إلى معبرين حدوديين دوليين وذلك في ظل ما وصفه بـ «حال الفوضى» التي تسود منطقة رفح.

وفيما يتعلق بالانتخابات التشريعية صرح وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم أمس بأن «إسرائيل» أبلغت الإدارة الأميركية أنها ستسمح لسكان شرقي القدس بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات خارج المدينة ولكن في أماكن قريبة من مكان سكناهم.

وقال شالوم في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية الرسمية إن «هناك جهات فلسطينية تحاول استغلال الحال الصحية لشارون لتأجيل الانتخابات التشريعية الفلسطينية». وأضاف أن «الرئيس الفلسطيني محمود عباس يميل إلى إرجاء الانتخابات بسبب استمرار حال الفوضى في المناطق الفلسطينية وقد يتذرع بقضية مشاركة سكان شرقي القدس في الانتخابات لهذا الغرض».

على جانب آخر، شكك وزير الأمن الإسرائيلي شاؤول موفاز أمس في قدرة السلطة الفلسطينية على إجراء الانتخابات التشريعية في موعدها المقرر يوم 25 يناير/ كانون الثاني الجاري.

ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن موفاز قوله خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الإسرائيلي الذي عقد أمس إن الرئيس الفلسطيني «غير قادر على إنهاء الفوضى وحال الفلتان المتفشية في الأراضي الفلسطينية».

وكشف موفاز خلال الاجتماع أن أجهزة الأمن الإسرائيلية تلقت هذا الأسبوع سبعة إنذارات بتنفيذ عمليات تفجيرية في داخل «إسرائيل».

ميدانياً، نظمت حركة «فتح» أمس مسيرات في مدينة غزة وفي رفح اعتذارا لمصر على مقتل جنديين مصريين في رفح في جنوب قطاع غزة على الحدود المصرية الفلسطينية الأسبوع الماضي.

وردد عناصر في كتائب «شهداء الأقصى» المنبثقة عن «فتح» في مسيرة تضامنية أمام الممثلية المصرية هتاف «لا علاقة لنا بمقتل الجنديين». وقدم المتظاهرون ورودا إلى الجنود المصريين المنتشرين على معبر رفح.

إلى ذلك، استنكرت وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطيني أمس تصريح متان فلنائي من حزب العمل الإسرائيلي الذي دعا فيه إلى تنفيذ عملية عسكرية برية في قطاع غزة لوقف إطلاق الصواريخ والقذائف المحلية ضد البلدات والتجمعات الإسرائيلية.

 

 

أحمدي نجاد يعين رئيساً للجنة دعم الثورة الإسلامية للشعب الفلسطيني

 

طهران ­ أ ش أ

أصدر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قراراً أمس، عين بموجبه أحمد موسوي رئيساً لـ «لجنة دعم الثورة الإيرانية للشعب الفلسطيني».

وورد في القرار، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية (ارنا)، انه نظراً لتاريخ موسوي المشرف فقد تم تعيينه في هذا المنصب بمقتضى قانون دعم الثورة الإسلامية للشعب الفلسطيني والذي صوت عليه مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) في العام .1991

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

أنصار حزبه يتنافسون على خلافته والديمقراطيون يهاجمونهم

الزعيم الجمهوري في الكونغرس يستقيل بسبب فضائح الفساد

 

قدم زعيم الحزب الجمهوري في الكونغرس توم ديلاي استقالته بشأن ما أثير تجاهه من قضايا علاقته بفضائح فساد بعضها بلغ لمرتبة الجناية والآخر يتعلق بممارسات مشبوهة الأمر الذي يسمح للحزب نفسه ببدء عملية تطهير ذاتي لإنقاذ سمعته مع اقتراب انتخابات الكونغرس والتجديد لثلث مجلس الشيوخ في نوفمبر/ تشرين الثاني العام الجاري.

 

 

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض إرين هيلي بعد بيان ديلاي بالتنحي إن الإدارة الأميركية تحترم قرار ديلاي بوضع مصالح الشعب الأميركي ومجلس النواب والحزب الجمهوري في المقام الأول. لكن ذلك واجه انتقادات من الخصم، حزب الديمقراطيين، فأطلقت زعيمة الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب نانسي بيلوسي تصريحات نارية قالت فيها إن الجمهوريين في مجلس النواب ظلوا لسنوات ­وعلى حساب الشعب الأميركي ­ يتربحون من ثقافة الفساد التي أجادها ديلاي. وقالت إن ثقافة الفساد متغلغلة في أروقة المؤتمر الجمهوري وتنحي شخص واحد لا يكفي لتطهير هذا المؤتمر. ولم يقتصر هذا الهجوم من الديمقراطيين بل إن بعض الجمهوريين لم يتورعوا عن الجهر بجلد الذات فقال نائب أريزونا جيب فليك «نحن لا نريد زعماء جدد وحسب بل إننا في حاجة إلى تصحيح نهجنا. فالأمر أكبر من مجرد منصبين في أعلى هرم قيادي للحزب. لقد خلقنا نظاما هنا لا يجلب سوى الفساد ونحن لا نستطيع أن نستمر على هذا المسار». وأشار استطلاع إلى أن 49 في المئة من الناخبين يريدون أن يعود الديمقراطيون إلى السيطرة على الكونغرس بمجلسيه مقابل 36 مازالوا يفضلون بقاء الجمهوريين. وسارع عدد من الجمهوريين الذين لم يرق لهم أسلوب ديلاي إلى ترشيح أنفسهم وغالبتهم من قادة التمرد

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

كندا واستراليا تغلقان سفارتيهما في الأردن لأسباب أمنية

 

قررت سفارتا كندا واستراليا في الأردن أمس إغلاق أبوابهما لأسباب أمنية، وذلك بعد 24 ساعة من قرار مماثل اتخذته السفارة البريطانية.

 

 

وقال متحدث باسم سفارة استراليا إن «السفارة ستبقى مغلقة حتى إشعار آخر لأسباب أمنية». وأضاف أن «تقارير تشير إلى أن إرهابيين قد يكونون في المراحل الأخيرة من التحضير لارتكاب اعتداءات تستهدف غربيين وأماكن يرتادونها في الأردن». وعلى صعيد متصل، أعلن وزير الداخلية الأردني عيد الفايز أن النية تتجه لاستبدال تسمية «قانون مكافحة الإرهاب» الذي تقوم الوزارة بإعداده حاليا بعد تفجيرات عمان الأخيرة إلى قانون «الأمن الوطني» كونه أكثر شمولية في القضايا التي تخص أمن الوطن والمواطن. وأوضح الفايز في تصريحات لصحيفة «العرب اليوم» الصادرة أمس أن بنود القانون الجديد ستتوافق مع قضايا الأمن الوطني كافة، ليشمل كل عمل إجرامي يقوم به فرد أو جماعة منظمة يستهدف فردا أو مجموعة أفراد أو جماعات أو مؤسسات رسمية أو غير رسمية ويسعى للإضرار بالممتلكات العامة أو الخاصة بغية الإخلال بالوضع الأمني والاستقرار، والوحدة الوطنية، وإدخال الرعب والخوف بين الناس وإثارة الفوضى تحقيقا لغايات زعزعة الأمن والاستقرار.

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

اليمن: بدء التحقيق مع مختطفي السياح الإيطاليين

 

بدأت الأجهزة الأمنية اليمنية التحقيق مع الأشخاص الذين قاموا باختطاف السياح الإيطاليين الخمسة في محافظة مأرب.

 

 

يأتي ذلك تمهيدا لإحالتهم إلى النيابة العامة والقضاء لمحاكمتهم على جريمتهم، وهؤلاء الأشخاص هم مرعي علي العامري وعلي صالح عباد الزاندي ومحمد صالح العكفي وعابد الزاندي وهادى العامري وناجى مهدي. ومن جانبه، قام نائب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بزيارة تفقدية لوزارة الداخلية عقد خلالها اجتماعا مع الوزير رشاد العليمي ونائبه وكبار المسئولين في الوزارة استعرض خلاله التقارير الأمنية الخاصة بالعملية الأمنية الناجحة لتحرير السياح الإيطاليين الخمسة. وتناولت التقارير الموقف بالتفصيل مع صعوبة المنطقة ووعورتها. وأكد هادي أهمية الاستفادة من كل التجارب وتقييمها سلبا وإيجابا والعمل على تكريس مفهوم هذا العمل بصفة دائمة بما من شأنه ردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن واستقراره

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

بوصلة

مجرد كلام

 

 

 

اعتبرت لجنة بحث تابعة للكونغرس الأميركي أن تبرير إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش لعمليات التنصت التي وافق عليها الرئيس يتعارض مع القانون الحالي.

 

 

 

ورفض تقرير هيئة الكونغرس للخدمات البحثية وهو أول تقرير غير حزبي بخصوص البرنامج حتى الآن تأكيدات بوش ووزير العدل البرتو غونزاليس بخصوص قدرة الرئيس على الأمر بالتنصت على المكالمات الهاتفية والبريد الالكتروني.

وقال التقرير الذي يقع في 44 صفحة إنه من غير المرجح أن يعود بوش للاعتماد على الصلاحيات الرئاسية الواسعة التي اعتمد عليها لتعطيه القدرة على الأمر بالتنصت سرا على المكالمات الهاتفية للمواطنين الأميركيين منذ حوادث العام .2001 وبموجب قانون المراقبة الاستخبارية الخارجية للعام 1978 يمنع التجسس المحلي على مواطنين أميركيين من دون موافقة محكمة خاصة. ويحذر منتقدو الإدارة الأميركية من أن الحريات المدنية قد تتعرض للخطر على يد ممارسات الحكومة للتنصت من دون إشراف قضائي.

العملية باعتقادي هي مجرد صراع على الصلاحيات، ولا تتعدى مجرد أمر واحد من الأمور الكثيرة المعقدة الخاصة بالأجهزة والمؤسسات الاستخبارية الأميركية الكثيرة سواء تلك المعلنة أو التي تعمل منذ عقود تحت مسميات مدنية مختلفة. وحتى إن حصل واعترضت لجان في الكونغرس على التصرفات المخالفة لإدارة بوش، فإن الأخير اعتاد كما يبدو على عدم إعارة الكونغرس اهتماماً ومن الأدلة على ذلك استغلاله لإجازة النواب لتعيين موظفين جدد في إدارته. وبالنسبة للمواطن الأميركي وبالتالي جميع من يعيش في «القطب الأوحد» فإن هذه الأمور ستستمر تحدث تحت ذقونهم وسواء علموا بها أو لم يعلموا لن يستطيعوا فعل شيء تجاهها

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

قالت الصحف

بوش سيخسر أقرب حلفائه في المنطقة

 

-

على خلفية الأنباء عن تدهور الحال الصحية لرئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون الذي أصيب بجلطة حادة مع نزف قوي في الدماغ، وبدا أن وضعه بات خطيراً وقد دخل في غيبوبة، أجمعت الصحف ا لأميركية على أن الدولة العبرية دخلت مرحلة ما بعد رئيس وزرائها ارييل شارون.

 

 

علماً أن الإدارة الأميركية في واشنطن تخشى بحسب الصحف الأميركية، من أن وفاة شارون المحتملة قد تقود إلى القضاء على فرص التسوية وخصوصاً القضاء على «خريطة الطريق». فيما رجحت أن يخسر الرئيس الأميركي جورج بوش أقرب حلفائه في الشرق الأوسط، مذكرة بعظيم تأثير ارييل شارون الذي لعب دوراً كبيراً في رسم السياسة الأميركية تجاه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. فهو الذي أقنع الإدارة الأميركية بعزل الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات واعتباره غير «ذي صلة»، وهو الذي استحصل من الرئيس الأميركي على إقرار خطي بحق الدولة العبرية بالاحتفاظ بالمستوطنات الكبرى في الضفة الغربية وإلغاء حق عودة الفلسطينيين. كما رجح المعلقون الغربيون ألا يصمد طويلاً الحزب الذي أسسه شارون (كديما) في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بعد انشقاقه عن تكتل «ليكود»، ليخوض به الانتخابات العامة المقررة في 28 مارس/ آذار المقبل، بعد أن كانت استطلاعات الرأي تظهر تقدماً كبيراً فيها لهذا الحزب. واعتبرت الصحف الفرنسية أن «إسرائيل» دخلت مرحلة من عدم الاستقرار مع دخول رئيس وزرائها ارييل شارون المستشفى بعد إصابته بجلطة دماغية حادة، محذرة من أن يؤدي غياب شارون إلى إثارة الفوضى السياسية في الدولة العبرية.

 

 

رحيل شارون سيسبب الفوضى

 

ولاحظت «لوفيغارو» ان رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون أصيب بأزمة صحية خطيرة قبل 3 أشهر من الانتخابات التشريعية في «الكنيست»، والتي كان يملك فيها حظوظاً كبيرة على رأس حزبه الجديد (كديما)، وخصوصاً بعد تنفيذه الانسحاب الإسرائيلي من غزة والذي رفع شعبية شارون إلى أعلى مستوياتها، على رغم أخطائه السياسية الكثيرة والاتهامات الموجهة إليه بالفساد. وأضافت أنه إذا رحل شارون فإن الإسرائيليين سيخسرون الرجل الأكثر قدرة على قيادة بلادهم، محذرة من أن الدولة العبرية ستدخل مرحلة من عدم الاستقرار مع دخول شارون إلى المستشفى.

 

 

أزمة شارون القائمة ستبعده

 

أما «لوموند» فقد رأت أن أزمة شارون القائمة ستبعده، في أفضل الحالات، لبضعة أشهر عن رئاسة الحكومة وقيادة حزبه الجديد (كديما)، محذرة من أن يؤدي غياب شارون إلى إثارة الفوضى السياسية في الدولة العبرية.

 

 

إسرائيل» تشهد ليالي دراماتيكية

 

ورجح ستيفن إرلنغر في «نيويورك تايمز» أن يؤدي تدهور الوضع الصحي لرئيس الحكومة الإسرائيلية ارييل شارون وغيابه عن الساحة السياسية في «إسرائيل»، إلى دخول هذه الساحة، التي هيمن عليها شارون طوال السنوات الخمس الأخيرة، في حال من الفوضى، وخصوصاً في ظل الاضطراب الذي تشهده غزة. ولاحظ إرلنغر، ان المزاج العام في «إسرائيل» كان كئيبا وقد عبر عنه جيداً زعيم حزب «شينوي» عندما قال إن مساء الأربعاء الماضي كانت أكثر الليالي دراماتيكية في تاريخ الدولة العبرية. وأكد المعلق الأميركي أنه بغض النظر عما إذا بقي رئيس الوزراء على قيد الحياة أم لا، فإن الدولة العبرية دخلت مرحلة ما بعد شارون. هذا، ولفت إرلنغر، إلى ان حزب «كديما» قد لا يصمد طويلاً، فشارون كان يشكل عصب الحياة فيه، معبراً عن أسفه على هذا الحزب الذي تبنى حتمية قيام دولة فلسطينية مستقلة، وكان من المتوقع أن يعمل على تنفيذ انسحابات جديدة من الضفة الغربية.

 

 

جلطة شارون تجرد أميركا من حليفها

 

وتوقف غلين كيسلر في «واشنطن بوست» عند التداعيات المحتملة لتدهور الوضع الصحي لارييل شارون، ولاسيما على السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، وتحديداً ما يتعلق بملف الصراع العربي الإسرائيلي. فأشار بداية إلى أن الجلطة الدماغية التي أصابت شارون تهدد بتجريد الإدارة الأميركية في واشنطن من أقرب حلفائها الشرق أوسطيين، كما تثير القلق بشأن استمرار التزام الرئيس الأميركي جورج بوش بتعهده المساعدة في إقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة «إسرائيل» قبل نهاية ولايته. لكن كيسلر، ذكر أن شارون لعب دوراً كبيراً في رسم السياسة الأميركية بكل ما يتعلق بملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فهو الذي دفع أميركا إلى قطع علاقاتها مع الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، كما أن ارييل شارون هو الذي أقنع جورج بوش بدعم خطته للانسحاب من غزة بعد أن حصل منه أيضاً على إقرار خطي بحق «إسرائيل» بالاحتفاظ بالمستوطنات الكبرى في الضفة الغربية، ورفض حق عودة الفلسطينيين إلى ديارهم، في إطار أية مفاوضات لحل الصراع أو اتفاق سلمي بين السلطة الفلسطينية والدولة العبرية

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

مؤكدة أنها طرحت أسئلة بشأن العرض وتنتظر الإجابة

إيران تنفي تهديد روسيا لها بوقف «بوشهر» مقابل إقرار مقترحها

 

نفت إيران أنباء صحافية بشأن تهديد روسيا لها بوقف استعدادها في بناء محطة بوشهر في حال رفضت مقترحها الداعي إلى التخصيب في موسكو بينما واصل الوفد الروسي من جهة أخرى لليوم الثاني مناقشاته مع الإيرانيين بشأن ذلك.

 

 

وقال عضو مجلس الأمن القومي الإيراني جواد وعيدي إن ما أثير بشأن ما تردده بعض وسائل الإعلام من أن روسيا تهدد بوقف تعاونها مع إيران في بناء بوشهر وذلك من أجل دفع طهران للموافقة على العرض الخاص بتخصيب اليورانيوم ليس صحيحا. وقال «لا أقر هذا التفسير ولكن كمبدأ لا يوجد بلد نستطيع أن نثق به في مسائل السياسة الخارجية».

بينما أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي أن ممثلين عن الأمن القومي الإيراني والروسي استأنفوا أمس مفاوضاتهم بشأن إجراء عمليات تخصيب اليورانيوم الإيراني في روسيا. ووصف مناخ المحادثات بالايجابي. وقال وعيدي إن بلاده بحاجة لمزيد من الوقت لاتخاذ قرار بشأن العرض الروسي. وصرح مصدر إيراني أن طهران طرحت خلال هذه المباحثات أسئلة جديدة بشأن مشروع روسيا ولم يتمكن الجانب الروسي من الرد على هذه الأسئلة بشكل مقنع. ومن جهة أخرى، صرح آصفي بأن بلاده ستستأنف برنامجها للأبحاث النووية تحت رقابة الوكالة الدولية، رافضا بيان الاتحاد الأوروبي الذي طالب طهران بعدم استئناف تلك الأبحاث. وطالب آصفي الاتحاد بالتخلي عن لهجة التهديد والالتزام بدلا من ذلك بالحوار القائم على الاحترام المتبادل. شوفي الوقت نفسه، ذكرت شبكة «خبر» الإيرانية أن برنامج الأبحاث النووية الإيراني قد يستأنف اليوم (الاثنين) بعد قيام مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفض الأختام. وقال: «الأمر يتوقف الآن على الوكالة لإعلان استعدادها لأن هذا سيتم تحت إشرافها». وقال دبلوماسي قريب من الوكالة إن رفع الأختام لا يستوجب وجودا رسميا لمفتشي الوكالة في حال شملت المواقع التي علقت فيها النشاطات طوعا. في غضون ذلك رفعت إيران القيود المفروضة منذ 3 أشهر على الواردات البريطانية والكورية الجنوبية . وقال مدير العلاقات العامة في وزارة التجارة : إن هذا القرار دخل حيث البنفيذ قبل بضعة أيام.

 

 

إيران تنفي تجنيد جاسوس لها في «إسرائيل»

 

 

نفت وزارة الخارجية الإيرانية تقارير سابقة ذكرت أن لها عميلا في «إسرائيل» زرع من أجل التسلل إلى أروقة النظام السياسي الإسرائيلي، حسبما قال المتحدث باسم الوزارة حميد رضا آصفي. وكانت الشرطة الإسرائيلية وهيئة الأمن الداخلي (شين بيت) ألقيا القبض على رئيس سابق لمجلس محلي في شمال «إسرائيل» للاشتباه في تجسسه لحساب إيران. واعتقل رئيس مجلس قرية «فاسوطة» جاريس جاريس بعدما اكتشفت الشرطة تجنيده من قبل إيران التي طلبت منه استغلال اتصالاته السياسية للتسلل إلى أروقة النظام السياسي الإسرائيلي

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

السلطات السعودية تتأهب لـ «الطوارئ» والمشكلات الصحية

الحجاج ينهون «التروية» ويقفون بعرفات اليوم

 

بدأ نحو 2,5 مليون حاج مع إشراقة صباح أمس التدفق من مكة المكرمة إلى منى، وذلك لقضاء يوم التروية إقتداء بسنة الرسول الله p1.gif.

 

 

 

ووضعت السلطات السعودية مختلف أجهزتها الأمنية والصحية في حال تأهب كامل، وذلك لتلافي أية حوادث مع بدء موسم الحج السنوي بعد ثلاثة أيام من حادث انهيار فندق في مكة المكرمة أوقع 76 قتيلاً و62 جريحاً.

وانتشر آلاف من عناصر الأمن السعودي في المنطقة، إضافة إلى عشرات الطواقم الطبية وعدد كبير من عمال النظافة. وارتفعت أصوات ألوف مؤلفة بلهجات متعددة تردد التلبية «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك» في موكب إيماني مهيب. واندفعت جموع الحجاج الذين أتوا من كل أنحاء العالم رجالاً ونساءً شيباً وشباباً في لباس الإحرام بعضهم ماشياً وبعضهم في حافلات وألسنتهم تلهج بالدعاء وطلب المغفرة وتردد بلا توقف التلبية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن «رحلة الحجيج في مرحلتها الأولى من التصعيد من مكة المكرمة إلى منى تميزت باليسر على رغم الكثافة الكبيرة في أعداد السيارات والمشاة».

ويمضي الحجاج يومهم في منى، ثم يتدفقون صباح اليوم (الاثنين) إلى جبل عرفات ليشهدوا الوقفة الكبرى وقضاء الركن الأعظم من أركان الحج. وبعدها ينفرون مع مغيب الشمس إلى المزدلفة ويبيتون ليلتهم فيها.

وصباح غد (الثلثاء) يتوجه الحجاج إلى منى مرة أخرى في أول أيام التشريق الثلاثة لرمي الجمرات ثم يقومون بالطواف بالكعبة المشرفة (طواف الإفاضة) قبل الحلق أو تقصير الشعر ونحر الهدي والأضاحي.

 

 

كويتيون يحجون بلا إجازات رسمية

 

الكويت ­ حسين عبدالرحمن

ظاهرة موسمية أخرى تشهدها الكويت هو خروج الموظفين للحج من دون موافقة رسمية من جهة عملهم، إذ إن الكثير من الموظفين يتحايلون أو تحايلوا خلال الأيام الماضية من أجل أداء فريضة الحج. ويرى القياديون في الوزارات الحكومية «إن هذه الظاهرة نراها في كل سنة... حجاج من دون موافقات رسمية. لا يأتي الفرد إلى الدوام لإنجاز الأعمال المكلف بها ليذهب إلى أداء فريضة الحج والتي قد يكون أداها للمرة الخامسة أو الرابعة». ويقول أحد المسئولين: «يوم السبت المقبل بعد إجازة العيد» نسمع من الموظفين «الحجاج» عبارة إن الحج هذه السنة كان «سهلا بتوفيق من رب العالمين». واضاف «لا نستطيع ان نتخذ اي إجراء ضد هذا الحاج الذي تهرب من عمله» لأنك تجد من يقول لك أنت ضد أن يقوم المسلم بأداء فريضة الحج «بل إن النواب يتدخلون في مثل هذه القضايا

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...