Jump to content
منتدى البحرين اليوم

ارتفاع قيمة أسهم العملاقة دايملر كرايسلر


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

ارتفاع قيمة أسهم العملاقة دايملر كرايسلر

 

user posted image

 

أظهرت الأرقام الفصلية الأخيرة ارتفاعا في نسبة أرباح الشركة العملاقة لصناعة السيارات ديملر كريزلر، ويأتي ذلك متزامنا مع ما سجلته بورصة فرانكفورت أمس من ارتفاع في قيمة أسهم الشركة بما نسبته 3 في المائة.

أظهرت الأرباح التجارية التي حققتها شركة دايملر كرايسلر في الربع الثالث من هذا العام ارتفاعا ملموسا مقارنة مع أرباح العام الماضي لنفس الفترة. ووصل ارتفاع نسبة الأرباح 38 في المائة، أي ما يٌعادل 1.838 ميليار يورو. وقد أثر هذا الارتفاع كذلك بشكل ملحوظ على مجمل مؤشر الأسهم الألمانية. هذا وتأثرت أسهم شركتي السيارات فولكسفاغن و BMW كذلك إيجابيا من تلك البيانات. وبما أن هذا الأرقام فاقت توقعات الأرباح في الأسواق المالية بادرت الشركة إلى الإسراع في نشر بيانات عائداتها. وفي خضم ذلك صرح مسؤل الجهاز المالي في ديملر، بودو أوبر، على ضوء تلك النتائج بأن كافة أصناف سيارات "ديملر" ساهمت في تلك النتائج المرضية وجلبت أرباحا مما عزز قيمة أسهم الشركة.

 

وأعرب المسؤل المالي كذلك عن قلقه تجاه الارتفاع المتزايد في مستوى الفوائد، الشيء الذي يمكن أن يشكل متاعب لجهاز الخدمات المالية في الشركة. ورغم هذه الطفرة التي شهدتها سلة أسهم "ديملر كرايسلر" فإنها لم تصل نسب الأرباح التي حققتها الشركة في نفس الفترة من العام الفارط. لكن المراقبين الماليين يعزون تلك الأرباح عقب بيع "ديملر كرايسلر" لحصصها من الأسهم في شركة "هونداي" مما وفر" لديملر" سيولة مالية قدرت ب 252 مليون يورو. ورغم كل المؤشرات الإيجابية لم تغير "ديملر" من توقعات ارباحها للسنة الجارية رغم التكاليف التي تنتظر العملاقة "ديملر كرايسلر" جراء نيتها إعادة هيكلة فرع السيارات الصغيرة من نوع "سمارت" بتكلفة باهظة تقدر بنحو 1.1 مليار يورو. بل أبعد من ذلك يتوقع مسئولو "ديملر" جني أرباح توازي أرباح السنة الماضية، أي ما يناهز 5.8 ميليار يورو.

 

user posted image

 

استراتيجية جديدة

ساهم تسويق موديلات جديدة في تحسين الأرباح التجارية للعملاقة "ديملر كرايسلر". فقد عرفت مبيعات "كريزلر" لوحدها ارتفاعا بمعدل 13 في المائة، أي ما يُقارب 736.000 سيارة بيعت في مختلف الأسواق العالمية. وحققت سيارات "جيب" ذات الدفع الرباعي زيادة في المبيعات بلغت 45 في المائة. ولعل ما لعب دورا أساسيا في تفعيل المبيعات هو سياسة التسويق الجديدة التي اعتمدت على عرض تخفيضات مغرية لتحفيز العملاء على استغلال تخفيضات تشابه تلك التي يتمتع بها العاملون لدى مصانع وإدارة "ديملر" نفسها. بالإضافة إلى ذلك لعبت هذه الإستراتيجية الجديدة دورا أساسيا في إبعاد المنافسين وتعزيز مكانتها في مبيعات السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية على الأخص. وارتفعت بالتالي حصتها في السوق الأمريكي لتصل حدود 12.8 في المائة.

 

السيارات الرياضية

 

user posted image

 

وعلى صعيد آخر، ساهمت سيارات "مرسيديس" الرياضية من فئة م "M- Klasse" وفئة ب "B-Klasse في تعزيز مكانة "ديملر" التسويقية. فرغم المشاكل التي نجمت عن استرجاع عدد من السيارات بعد اتضاح عيوب وثغرات في الجودة تسببت فيها بعض قطع الغيار التابعة لشركة "بوش" للصناعات الكهربائية، يستبعد أوبر أن تؤثر تلك المشاكل على توقعات الأرباح. ويأتي ذلك الارتياح بعد أن دفعت شركة "بوش" لديملر كرايسلر تعويضا بما قيمته 130 مليون يورو. ورغم كل البيانات الإيجابية التي توفي بانتعاش مبيعات "ديملر كرايسلر" فإن النتائج الإيجابية الأخيرة لم تدفع المسؤولين في إدارة شؤون العملاقة في العدول عن مخططات تقضي بتسريح عدد كبير من العمال كجزء من سياسة الإصلاح الداخلي تتوخى منها تقليص التكاليف وتحسين القدرات التنافسية.

 

مع التحية

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...