Jump to content
منتدى البحرين اليوم

وفاة الشاعر احمد بن محمد آل خليفة


elkadi

Recommended Posts

وفاة شاعـــــــر الحـــــــب والجمــــــــال

رحل شاعرنا البحريني الكبير أحمد بن محمد آل خليفة.. كان شاعر الوطنية والقومية المتفجرة في الخمسينيات

 

p.jpg

توفي يوم أمس (الاثنين) التاسع والعشرين من مارس 2004م، الشاعر البحريني الكبير الأستاذ أحمد محمد آل خليفة، الذي كان ذاكرة البحرين الوطنية والغنائية المشتعلة بحب الأرض والإنسان والوطن، الذي أنتج بنشاط شعري وأدبي وجمالي كبير على مدى نصف قرن الماضية. وقد ولد الشاعر الراحل بقرية الجسرة في عام 1929م، وانتقل الى قرية الزلاق في عام 1932 وبقي هناك حتى عام .1951 ومنذ أن كان عمره ثلاث سنوات وحتى الثالثة والعشرين من عمره، عاش في هذه القرية الجميلة بين بساتينها ورياضها ووسط صحاريها وكثبانها، يتقلب بين مظاهرها الطبيعية، فكونت ذاكرته الشعرية، فغدا شاعر الطبيعة البحرينية المميز. انتقل في بداية الخمسينيات الى منطقة القضيبية، ليبدأ من هذه المنطقة الواسعة مراحل حياته الأدبية.

 

وقد درس الشيخ أحمد حتى المرحلة الثانوية العامة، ثم تلقى دروسا في اللغة العربية على أيدي بعض العلماء في البحرين. وقد كتب الشعر منذ وقت مبكر، ويذكر الشاعر نفسه في إحدى المقابلات معه، انه بدأ بنظم الشعر النبطي، ثم ركز على الشعر الفصيح، الى ان عاد مرة أخرى الى النبطي في السنوات الأخيرة مزاوجا بين الاثنين. وقد نشر بواكير نتاجه الشعري في مجلة (المستمع العربي)، التي كانت تصدر من لندن أثناء الحرب العالمية الثانية، وذلك في نوفمبر 1951، كما نشر مجموعة من قصائده في مجلة "المجتمع العربي" المصرية، ثم في الصحف المحلية مثل "صوت البحرين"، و"القافلة" و"الخميلة". كان الشاعر متأثرا في مجموعته الأولى التي ضمت قصائد من الشعر العاطفي، بالشاعرين علي محمود طه وعمر أبي ريشة، وقد تأثر بقوة بالحركة القومية التحررية التي انفجرت في الخمسينيات. ويقول الشاعر عن هذه المرحلة: "إن بدايات تجربتي جاءت متزامنة مع أحداث جسام مرت بها الأمة العربية، فلقد شهد عقد الخمسينيات قيام الثورة المصرية، وكذلك اشتعال المقاومة الوطنية ضد الوجود الفرنسي في شمال افريقيا، فضلا عن تعاظم النضال ضد الصهيونية في فلسطين، واستجابة لمشاعري العروبية وجدت نفسي منخرطا في كتابة الشعر المناظر لهذه الحركات. بهذا الشعر بدأت تجربتي الشعرية الفصحى مفتتحا إياها بقصيدة "فجر يطل على الحياة" التي كتبت تمجيدا للثورة المصرية". واستمر الشاعر يواكب الثورات العربية في فلسطين والجزائر ومراكش بشكل متدفق، وذي جرس موسيقي رنان، وعبارة جزلة فخمة. لكن المنحى الابداعي العميق الذي حفره في الثقافة الشعرية العربية، وهو الشعر الرومانسي الجميل، حيث قام بالتقاط لوحات واسعة غنية للبحر وللريف البحريني والصحراء.

 

فأصدر تسعة دواوين منها: ــ من أغاني البحرين، وذلك في سنة .1955 ــ هجير وسراب في سنة .1962 ــ بقايا الغدران في سنة .1966 ــ العناقيد الأربعة في سنة .1980 ــ غيوم في الصيف في سنة .1988 ــ أنفاس الرياحين في سنة .2003 ــ أوبريت الفاتح في 2003م. يقول الشاعر الكبير ابراهيم العريض عن تجربته: "انه شاعر رصد نفسه لتسجيل أحداث بلاده ينطق بلسانها الخاص في كل فرصة مؤاتية.. فما عليك إلا ان تتجلى الصور العابرة في مرآة شعره كشريط سينمائي لترى محليا تعاقب هذه الاحداث". وقد تدفق شعر الشاعر في الطبيعة والعشق والحياة، ولكنه أيضا استمر في قصائده السياسية والاجتماعية المختلفة، يرصد كافة الاحداث الساخنة في الوطن العربي والعالم، ويعلق عليها، ويكشف جوانب عميقة وبارزة في هذه الاحداث. وكذلك له لفتاته ورصده لما يدور في المجتمع البحريني من أحداث وصور. يقول عن عين عذراي: رأيت عين (عذاري) وهي تحتضر وكان يبكي عليها النخل والشجرُ وكل ساكنة فيها وحائمة أصابها من نضوب المنهل الكدرُ حتى الفراشات ما عادت تغازلها على الضفاف وقد اضنى بها الضجرُ وللشاعر الفقيد مساجلات شعرية واخوانيات مع العديد من رموز الشعر في الخليج والجزيرة العربية كغازي القصيبي ومحمد الفايز وغيرهما. ومن الجوانب الفنية الهامة في شعره صياغته لملحمة شعرية عن الشاعر العربي الكبير أبي الطيب المتنبي فيقول: أين الأسنة والفرسان يا حلب وسيف حمدان حيث السبق والغلبُ ومجلس فيه أرباب القريض إذا ما ردد الشعر هزّ السامع العجبُ رجال حرب وآداب ومعرفة بهم بكل مجالٍ يحفل الأدب وهل مضى المتنبي نحو مصر ولم يعد اليك وللسيف الدولة السبب يسري وما في يديه في ترحله عبر الفيافي إلا السيفُ والكتب ان انطلاقة الشاعر الراحل الى هذه الملاحم قد تعززت في السنوات الأخيرة وخاصة في ديوانه "عبير الوادي"، حيث يقول عنه الناقد البحريني البارز عبدالحميد المحادين: ظل الشاعر أحمد محمد آل خليفة، مستمرا في مشروعه الشعري يطوره في إطار ثوابته، ويضيف اليه في حدود البنيان الذي اختاره لنفسه، وبقيت ايقاعاته تتجدد وتتنامى عبر رحلة طويلة. ويجيء "عبير الوادي" ديوانه الأخير مفاجأة، فهذا الديوان يليق في موقعه الرفيع من تجربة الشاعر بان يكون ديوان دواوينه السابقة، هذه التجربة التي اكتملت ونضجت، وتحددت ملامحها الدقيقة". كما شارك الشاعر الفقيد في مختلف المناسبات الوطنية، عبر مدائحه المستمرة خلال العقود السابقة لرموز الحكم في البحرين، وقد توج ذلك بـ(أوبريت الفاتح)، وهو تسجيل لتاريخ أوال الحديث ودخول الخليفة، ويسلط الشاعر الضوء على أبرز المعارك التي وقعت في هذا التاريخ ويرسمها عبر لوحات غنية نابضة بالحياة غنية بالتفاصيل الدقيقة. ان للشاعر الفقيد الكثير من الإرث الأدبي، لا يتسع هنا المجال لذكره. يعزي الشاعر ابراهيم بوهندي رئيس أسرة الأدباء والكتاب، أسرة الفقيد والشعب البحريني بفقدانه هذا الشاعر، ويقول ان الشاعر احمد الخليفة كان من الشعراء الذين حافظوا على المقومات الكلاسيكية للشعر العربي، وكان متوجها بشكل كبير لشعر الغزل والحب ووصف الطبيعة، وقد استطاع ان يكرس هذه القصيدة في الثقافة العربية بالمنطقة، كما انه شاعر متأثر بقوة بالشاعر العربي المتنبي وحاول ان يحذو حذوه.

وفي الختام يقول الاستاذ ابراهيم بوهندي: عزاؤنا للشعب البحريني ولكل محبي الأدب والشعر.

 

الله يرحمه ويغفر له ...كان شاعر كبير تشهد له الساحة الأدبية .. :(

Link to comment
Share on other sites

رحمك الله يا شاعر البحرين الأول... وتغمدك الله بواسع رحمته :"(

 

فعلاً خبر أحزنني وأحزن كل متذوق لشعر الوطنية البحرينية الخالصة :(

 

البركة في شعرائنا الموجودين.. :huh:

Link to comment
Share on other sites

كم يصعب علينا فرق الشخصيات البارزه و التي لها باع طويل في الشعر.

 

و كل ما فقدنا واحد منهم نتطلع الى البديل الذي يحمل نفس الصفات و الاصالة

 

لا ان تكرار هؤولاء جدا صعب

 

الله يعظم اجركم جميعا

 

اختكم

 

همس الجروح

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...