Jump to content
منتدى البحرين اليوم

موسوعة التقارير


Recommended Posts

المعادن

 

يختزن باطن الأرض الكثير من المعادن المختلفة التي تعتبر أساسية في الصناعة المعدنية وتنتشر هذه المعادن على شكل فلزات ممزوجة بمواد أخرى كالكبريت أو الكلور أو الأكسجين الخ … كما قد تكون عروقاً صافية .

وقد تبين لنا أن ما يطلق عليه اسم الصخور هو مجموعات من المواد المعدنية التي تكون القشرة الأرضية .

مع أنه توجد صخور كثيرة تتكون من مادة معدنية واحدة مثل تلك التي توجد بكثرة في منطقة جبال الألب والتي تعطينا الرخام الأبيض فهي تتكون من معدن واحد هو الكالسيت . ومجموعة جبال الدولوميت في شمال إيطاليا تتكون من صخور مركبة هي الأخرى من معدن الدوولوميت . وهذه الصخور تعرف باسم (( الصخور البسيطة )) .

وعلم المعادن هو العلم الذي يهتم بدراسة المعادن التي توجد بحالتها الطبيعية داخل القشرة الأرضية . كما يبحث هذا العلم في خصائص المعادن ويعمل على الكشف عنهما وتحليل العينات تحليلاً دقيقاً للكشف عن تركيبها وخصائصها الطبيعية والكيميائية وغيرها …

وتتكون المعادن من عنصر كيميائي واحد هو أحد أقسام التبويب الشهير المعروف باسم (( جدول مندليف )) . على أنه من النادر أن نجد أياً منهما في عزلة أو في حالة نقاء خالص . إذ غالباً ما نجدها مختلفة بعناصر أخرى من الركائز نفسها ، حتى إذا عثرنا عليها نقية أو بها نسبة ضئيلة جداً من الشوائب فإننا نطلق عليها اسم (( العنصر الخالص )) .

• الذهب : درجة صلادته 2.5 ، كثافته النوعية 19.6 غ/سم3 ، لونه أصفر ولمعانه فلزي . وهو يوجد إما التبر وإما على شكل ذرات أو حبيبات . وأكثر ما يستخدم الذهب في صناعة الحلى ، فإذا كان من عيار 24 قيراطاً كان ذهباً خالصاً وإذا كان 18 قيراطاً كان يحتوى على 75% من الذهب الخالص .

وقد استهوى الذهب الناس منذ أقدم العصور ففتشوا عنه واقتتلوا من أجله . يمكن سحب الذهب على شكل أوراق رقيقة لا تتجاوز سمكها الواحدة منها 12000/1مم . على أنه يكتسب صلابة إذا خلط بالنحاس . أما داخل التربة فهو يأخذ سكل عروق أو يختلط بالرمال وقد أدى البحث عنه إلى اكتشافات جغرافية جديدة وقيام مدن كثيفة السكان في أماكن قد لا تكون صالحة للسكن . كما يستعمل كتغطية للنقد الورقي في معظم دول العالم وفي صناعة الحلى والعملات وطلاء الأواني .

يتوزع الذهب في البلدان التالية أفريقيا الجنوبية ( أنغولا وترانسفاليا ) ، كندا ، الولايات المتحدة ، أوستراليا ، غانا ، روديسيا ، الفيليبين ، مولومبيا ، اليابان ، المكسيك ، الكونغو ، نيكاراغوا ، مصر ، روسيا (سيبيريا ، الأورال ) ، الهند والصين والمملكة العربية السعودية .

• الفضة : درجة صلادتها 2.5 – 3 ، كثافتها النوعية 10.5غ/سم3 لونها أبيض لمعانها فلزي . وهي توجد على شكل كتل شجرية أو على شكل خيوط متشابكة وأكبر مناجمها توجد في المكسيك وفي كندا والبيرو وتستخدم تقريباً كالذهب .

• النحاس : درجة صلادته 3 ، كثافته النوعية 8.9غ/سم3 ، لونه احمر ، لمعانه فلزي . وهو معدن نادر نسبياً ويوجد على شكل بلورات متشعبة ذات مطهر جميل . وقد اكتشف قبل الحديد : فدول شرق البحر الأبيض المتوسط عرفت النحاس واستعملته منذ نحو 3600 سنة قبل الميلاد .

والنحاس لين في حالته الطبيعية لكنه يكتسب شيئاً من الصلابة إذا مزج بالقصدير ، بحيث يعطي البرونز على أن تكون نسبة القصدير 8% من مجموع الوزن . ويمزج أيضاً مع النيكل والتوتياء أو مع السيليسيوم والمانغنيز أو مع الذهب فيعطي أشكالاً أخرى من المعادن تستخدم في صناعات مختلفة .

ويوجد النحاس في الطبيعة صافياً وعلى شكل فلزات هي : كبريت النحاس ScU ، أو كسيد النحاس CuO ، وفحمات النحاس co3cu . ويمر في صناعته بمراحل ثلاث : الأولى والثانية يخلص فيهما من الشوائب ويفصل عن باقي المعادن والثالثة تجعله صافياً نقياً . وعملية تنقيته هذه تجري بواسطة الحل الكهربائي في مراكز صناعية تتوفر فيها الطاقة الكهربائية . كما يستخدم النحاس في صناعة الآلات والأسلاك وأجهزة الراديو وفي بعض الأدوات المنزلية والسيارات .

يتوزع إنتاج النحاس في البلدان التالية : الولايات المتحدة ، روسيا ، كندا ، التشلي ، البيرو ، المكسيك …الخ . ويقدر احتياطي النحاس في العالم بـ130 مليون طن منها 70 مليون طن في القارة الأمريكية وحدها . وهذا ما جعلها لفترة متحكمة بتجارة النحاس إلى جانب اليابان لكن مزاحمة الألمنيوم وغيره من الخلائط المعدنية التي تمكنت من الحلول محل النحاس خففت من هذا التحكم .

• البلاتين : درجة صلادته 4.5 ، كثافته النوعية 21غ/سم3 ، لونه أبيض رمادي ، لمعانه فلزي . وهو يوجد على شكل حبيبات مستديرة وخاصة في الأورال في روسيا ، كندا وكولومبيا . ويستخدم البلاتين في صناعة الحلى الثمينة والواتق وأوعية المعامل إذا تبلغ درجة انصهاره 1750 د.م .

• الحديد : درجة صلادته 5 ، كثافته النوعية 7.8غ/سم3 ، لونه رصاصي ، لمعانه فلزي . ويستعمل الحديد في أكثر الصناعات ومنها الآلات الميكانيكية ، الأساطيل التجارية والحربية ، الأسلحة ، البناء ، الخطوط الحديدية والمصانع . ولا تخلو صناعة ثقيلة كانت أم خفيفة من الحديد حتى قيل (( إن تقدم دولة ما يقاس بمقدار كمية الحديد التي تصنعه تلك الدولة )) . لهذا السبب كثر الطلب عليه وازداد استعماله منذ مطلع القرن التاسع عشر فغدت صناعته من أعظم الصناعات في العالم . مع أنها تتميز بالصفات التالية : ثقيلة تحتاج إلى الكثير من الفحم لإنتاج الصلب ، وتحتاج إلى أيد عاملة كثيرة ، وتجهيزية تقدم المواد اللازمة لمختلف النشاطات الصناعية .

على أنه يجب أن تتوفر في فلزات الحديد ، لكي تكون صالحة للاستعمال الشروط التالية : أن تكون غنية بالحديد أي أن تحتوي على نسبة 60% من الحديد ، أن تكون نقية من الشوائب الضارة كالفوسفور والنافعة كالكروم ، وأن تكون أخيراً وفيرة .

تتصف الصناعة الحديدية بأهمية بالغة وتؤثر تأثيراً عميقاً في الحالة الاقتصادية وبالتالي في الحالة السياسية . وينتشر الحديد في القشرة الأرضية بنسب مختلفة تتراوح بين 5 و 70% . أما أهم الصخور التي يستخرج منها فهي : الماغنيتيت ، ( وهو أجودها ) والهيماتيت والليمونيت والسيدريت .

وتدخل بعض المعادن في صناعة الحديد فيزداد قساوة ومقاومة هي : المنغنيز . وأهم الدول التي تنتجه هي روسيا ، الهند ، أفريقيا الجنوبية والبرازيل . ويدخل أيضاً المروم وأهم الدول المنتجة له هي : روسيا ، أفريقيا الجنوبية ، تركيا ، كوبا وروديسيا . التانغستين وأهم الدول المنتجة له هي ماليزيا ، الصين ، الولايات المتحدة .

ويتوزع إنتاج الحديد في البلدان التالية : الولايات المتحدة ، البرازيل ، فنزويلا ، بريطانيا ، ألمانيا ، فرنسا ، السويد ، تشيكيا ، سلوفاكيا ، هنغاريا ، رومانيا …الخ .

أخيراً نشير إلى أن 85% من إنتاج أمريكا الشمالية من الحديد هو في منطقة البحيرات وأن البيرو وروسيا ينتجان معدناً يخلط مع الحديد فيزيد من صلابته هة الفاناديوم .

• الألمنيوم : وهو معدن حديث الاكتشاف ، إذ أنه اكتشف فقط في أواخر القرن التاسع عشر وبعد التقدم الملحوظ في علم الكيمياء ز يستخرج ممزوجاً بالأكسجين على شكل فلزات تدعى البوكسيت ، نسبة إلى مدينة Bauxe الفرنسية ، حيث عرف فيها للمرة الأولى ، العالم الكيماوي وكلر Wokler .

وفلزات البوكسيت تحتوي على نسبة متراوحة بين 20 و 25% من الألمونيوم الخام . وبعد تخليصه من شوائبه نحصل على أو كسيد الألمونيوم النقي ( ألومين ) ثم يفصل الأوكسجين عن الأمين بواسطة التيار الكهربائي فنحصل على الألمنيوم الصافي .

يمتاز الألمونيوم بأنه أخف المعادن وزناً وناقل للتيار الكهربائي وبفضل لونه الأبيض الضار إلى الزرقة يكتسب مقاومة إذا خلط بالنحاس والمغنيزيوم ويستخدم في صنع الأدوات المطبخية وفي صناعة السيارات والأسلاك وصناعة المحركات والطائرات .

يتوزع إنتاج الألمنيوم في البلدان التالية : فرنسا ، هنغاريا ، إيطاليا ، …الخ . على أن جمايكا تحتل المرتبة الأولى في الإنتاج .

المعادن المشعة : اليورانيوم

لم تكن فلزات اليورانيوم معرفة قبل الحرب العالمية الثانية ثم أخذ التنقيب عنه يتزايد في العالم . أنه معدن موجود في صخور تعود إلى عهد ما قبل الكمبري وفي صخور الطور الأول . وهو شديد الانفجار يستخدم في صنع الطاقة النووية التي تسير بدورها السفن والغواصات وتولد الكهرباء . كما أن العالم يستخدم اليورانيوم لأغراض سلمية في محال الطب ولأغراض عسكرية .

هناك معادن أحرى مشعة هي الطوريوم والليثيوم والهيدروجين والبلوتونيوم وكلها قايلة للانشطار .

يتوزع إنتاج هذه المعادن في روسيا ، الصين الشعبية ، الولايات المتحدة …الخ . لكن كمياتها تبقى سرية لأسباب عسكرية .

لا تصلح فلزات اليورانيوم للاستغلال ما لم تكن تحوي على نسبة لا تقل عن 2 بالإلف من المعدن أي 2 كلغ من المعدن في ألف كلغ من الفلزات .

 المعادن اللافلزية : وأهمها .

• الماس : تركيبه الكيميائي هو الكربون التقي ، درجة صلادته 10 ، كثافته التوعية 3.5غ/سم3 . والماس الخام ليس بلمعان الماس المصقول وتظهر تقوسات في وجهه . ثم إنه نادر الوجود .

• الغرافيت : تركبه الكيميائي هو الكربون الطبيعي أو الصناعي ، درجة صلادته 1 ، كثافته النوعية 2.2غ/سم3 ، لونه أسود ، لمعانه شبه فلزي ، ومظهره شحمي . وإذا كان الماس نادر الوجود فإن الطبيعة توفر نوعاً من الكربون لا يقل في نقائه عن كربون الماس ، ألا وهو الغرافيت .

وتستغل قابلية الغرافيت للتفتت ولونه الأسود في صناعة أقلام الرصاص كما يمكن استخدامه كموصل للكهرباء وهو موجود في جزيرة سيلان وسيبيريا وأمركا الشمالية .

 

 المعادن المركبة من الكبريت

• ركاز الزنك : تركيبه الكيميائي هو كبريتوز الزنك ، درجة صلادته ، كثافته النوعية 3.9غ/سم3 ولونه يتفاوت بين الأبيض والبني الغامق وبعض أنواعه ذات إشعاع ضوئي وهو متوفر بكثرة ويستخرج منه الزنك .

• السينابار : تركيبه الكيميائي هو كبريتوز الزئبق ، درجة صلادته 2.5 ، كثافته النوعية 8.1غ/سم3 ، لونه قرمزي أو أسود ، لمعانه ترابي ، وهو متوفر في إسبانيا ( في مناجم المدائن التي كان القرطاجيون يستغلونها ) وفي إيطاليا والولايات المتحدة .

• البييريت : وتركيبه الكيميائي هو كبريتوز الحديد ، درجة صلادته 6 ، كثافته النوعية 5غ/سم3 ، لونه أصفر ولمعانه فلوي . ويوجد على شكل بلورات جميلة ويستخدم في إنتاج حامض الكبريتيك . وهو متوفر بكثرة في العديد من البلدان خاصة في الولايات المتحدة ، إسبانيا وروسيا .

• الشالكوبيريت : وتركيبه الكيميائي مزدوج من كبريتوز الحديد والنحاس . درجة صلادته 4 ، كثافته النوعية 4.3غ/سم3 ، لونه أصفر ذهبي متموج لمعانه فاقع . يوجد بكثرة في أمريكا الشمالية والجنوبية وفي إسبانيا .

 معادن الأكسيد :

• المرو ( الكوارتز ) : تركيبه الكيميائي هو السيليكا أو أو كسيد السليكون ، درجة صلادته 7 ، كثافته النوعية 2.65غ/سم3 . يوجد في البرازيل وإيطاليا وهو إما شفاف نقي عديم اللون ويطلق عليه اسم البلور الصخري . وإما بنفسجي ( لأنه يحتوي على القليل من المنغنيز ويعرف باسم الجشمت أو الياقوت الجمري ) . ويوجد في الأوروغواي والبرازيل . أما إذا كان لونه أصفر فيعرف باسم الزمرد الزائف ( البرازيل ) . وإذا كان لونه بنياً فيعرف باسم الكوارتز اللباني ويوجد في جبال الألب في مقاطعة أوري Uri في سويسرا ، على أن كافة أشكاله هذه هي نصف شفافة .

• العقيق : وهو إما معتم كالسيدون أو أبيض اللون إذا كان نقياً . أما إذا شابته حمرة فيعرف بالعقيق الأحمر ، وباسم اليشب إذا كان لونه بنياً مائلاً للاصفرار وباسم الكريزويراز إذا كان أخضر ، وعندما يكون مكوناً من شرائط مختلفة الألوان فيعرف باسم اليشب الشريطي ، وباسم العقيق اليماني إذا كانت ألوتنه مجزعة . وكل هذه الأحجار تعرف بالأحجار الصلدة وحين تصقل تستخدم في صناعة الحلى والجواهر .

• الياقوت : تركيبه الكيميائي هو أوكسد الألمونيوم ، درجة صلادته 9 ، كثافته النوعية 4غ/سم3 وهو عديم اللون إذا كان نقياً . وتتكون أحجار كثيرة من الياقوت إذا كان يحتوي على بعض الشوائب فيعرف بالياقوت الأحمر إذا كانت حمراء ( يوجد في بورما ) وبالياقوت الأزرق إذا كانت شوائبه زرقاء ( يوجد في تايلاند ) . كما توجد بعض أحجار الياقوت الأقل جمالاً وتعرف باسم حجر الضفرة .

• حجر الدم : وتركيبه الكيميائي هو اوكسيد الحديد ، تتفاوت درجة صلادته من 1 إلى 6 ، كثافته النوعية 5.2غ/سم3 لونه رمادي أو بني وحين يتحول إلى مسحوق يصبح لونه أحمر قانياً ويلعب دوراً مهماً في عمليات استخلاص الحديد ، يوجد بكثرة في السويد وإسبانيا وكند والبرازيل وفرنسا وجزيرة ألبا .

• خام القصدير : تركيبه الكيميائي هو أكسيد القصدير ، درجة صلادته 6.5 ، كثافته النوعية 7غ/سم3 ، لونه مائل إلى الاصفرار أو هو بني أو أسود ، وله أهمية أولى في عمليات استخراج القصدير وهو يوجد في الصخور الغرانيتية في جزيرة القصدير الشهيرة ( كورنوال ) والتي كانت شهرنها واسعة منذ الرومان ، وفي جزر الصوند وفي سبه جزيرة ملقو في بوليفيا .

• البوكسيت : تركيبه الكيميائي هو أو كسيد الألمونيوم المائي ، درجة صلادته من 1 إلى 3 كثافته النوعية 2.5غ/سم3 ، لونه أبيض ويميل أحياناً إلى الاحمرار أو إلى البني حسب الشوائب التي فيه .

يشتق اسمه من قرية بوكس في مقاطعة بروفانس الفرنسية ويستخرج منه الألمنيوم ويوجد في فرنسا ، إيطاليا ، الولايات المتحدة ، ويوجد بكمية هائلة في أفريقيا الاستوائية الغربية .

 

 معادن الأملاح :

• الكالسيت : تركيبه الكيميائي هوكربونات الكالسيوم ، درجة صلادته 3 ، كثافته النوعية 2.72غ/سم3 ، وهو عديم اللون وشفاف إذا كان أنواعه شفافية وثمناً ما يعرف (( ببلورات أيسلند ) وهي تستخدم في صناعة الأدوات البصرية بسبب ازدواجية انعكاساتها الضوئية ، أي أنها تعطي صورتين للشيء نفسه ، وهناك أنواع أخرى من الكالسيت تختلف في درجة نقاوتها ، مكا توجد جبال كاملة مكونة من الكالسيت . والواقع أن الرخام البلوري كاه يتكون من حبيبات الكاليست . كذلك الامر بالنسبة إلى الأعمدة الكلسية الصاعدة والهابطة الموجودة في المغاور والكهوف الباطنية .

زمن الكربونات الأخرى المهمة مربونات المغنيزيوم وكربونات الحديد وكربونات الزنك وتمكن أهميتها في كونها مصدراً للحصول على معادنها . وهناك أسضاص كربونات النحاس وهي أحجار كريمة تستخدم في الزينة .

 البسيليكات : ( أملاح حامض السيلسيك ) وهي كثيرة العدد وواسعة الانتشار في الطبيعة ولها أهميتها الصناعية في أغلب الاحيان ومنها :

• الميكا : سيليكات الألمنيوم وبعض المعادن الأخرى : درجة صلادتها 2.5 ، كثافتها النوعية 2.9غ/سم3 وهي معدن لامع شبه شفاف إذا كان لونه صافياً . وتوجد على شكل بلورات أو رقائق وأهم مناجمها في مدغشقر والهند .

• الحرير الصخري : ويطلق هذا الاسم على مجموعة من المعادن الليفية المختلفة التركيب ومنها معدن الامفيبول والسرينتين وتوجد على شكل كتل ليفية يمكن نسجها وتصنع منها أقمشة غير قابلة للاحتراق . وهذه الألياف تستعمل في أعمال البناء إذا خلطت بالاسمنت . واهم مناطق وجودها في كندا ( السرينتين ) وفي إفريقيا الجنوبية ( الامفيبول ) .

• الطلق : سليكات المغنزيوم المائي : درجة صلادته 1 ، كثافته النوعية 2.79غ/سم3 وحين يتحول إلى مسحوق يصبح شحمي المظهر ( بودرة التلك ) ويستخدم في صناعة العطور والطلاء والمبيدات الحشرية والمطاط والورق .

• الياقوت الأصفر : ( التوباز ) تركيبه الكيميائي هو سيليكات الألمنيوم والفور ، درجة صلادته 8 ، كثافته النوعية 3.5غ/سم3 ، لونه أصفر أو أخضر شفاف ويستخدم كأحجار ثمينة ويوجد في الأورال ، البرازيل وجزيرة ألبا .

• حجر النوتيا : ( الكالامني ) : تركيبه الكيميائي هو سيليكات الزنك وله دور أساسي في استخراج الزنك . يوجد في بلجيكا وألمانيا .

• الأباتيت : تركيبه الكيميائي هو فوسفات الكالسيوم المحتوية على الفلور ويكثر في النرويج ويستخدم في صناعة الأسمدة .

• الماغنيتيت : تركيبه الكيميائي هو اوكسيد الحديد الطبيعي ، درجة صلادته 6 ، كثافته النوعية 5.2غ/سم3 وهو أحد ركائز الحديد ، لونه يميل إلى السواد مغناطيسيته قوية يكثر وجوده في السويد والأورال وله منجم في فرنسا هو منجم أنجو Anjpu .

• الجبس : تركيبه الكيميائي كبريتات الكالسيوم المائي ، درجة صلادته 2 ، كثافته النوعية 2.3غ/سم3 وهو معدن رخو عديم اللون أو مائل إلى البياض إذا كان نقياً وهو عندما يتسخن يفقد جزءاً من مائه ويتحول إلى جص . كما يدخل الجبس في صناعة الإسمنت .

• الذهب في جنوب أفريقيا : تنتج جنوب أفريقيا 970 طناً من الذهب سنوياً أي ما يعادل 76.8% من الإنتاج السنوي في العلم الغربي . وينتج الاتحاد السوفياتي 450 طناً من الذهب سنوياً .

• القصدير في ملايو : كانت كورنوول مصدراً مهماً للقصدير ولكن مالايو تنتج اليوم أكثر من ثلث احتياجات العالم منه . إذا يبلغ إنتاجها السنوي منه 73000 ألف طن .

• المعادن في الكونغو : عرف الكونغو ، منذ زمن بعيد ، بثروته المعدنية .فمنطقة كاساي تشتهر بالماس إذ يستخرج أكثر من نصف إنتاج العالم من الماس من هذه المنطقة كما تأتي الكونغو في المرتبة السادسة من حيث إنتاج النحاس . وتكتسب أهمية حديثة لإنتاجها اليورانيوم .

• النحاس في تشيلي : تعتبر التشيلي رابع دول العالم في إنتاج النحاس ، إذ يبلغ إنتاجها السنوي 669 مليون طن . وفي مناجم ضخمة مثل منجم شوكيكاماتا الواقع على ارتفاع 3478م . كما تنتج التشيلي تشكيلة من الخاملت المعدنية إلا أن صناعتها التعدينية الرئيسة الوحيدة لا ترتكز على النحاس بل على الموليبدينوم Molybdenum . وهي تنتج منه 2440 طناً سنوياً .

• البوكسيت في جامايكا : بدأت بإنتاجه منذ عهد قريب ، فحتى سنة 1952 كانت تعتبر سابع دولة بإنتاجه إذ لم يكن إنتاجها يعتدى 420000 طن . فإذا بها تصبح اليوم أهم مصدر للبوكسيت في العالم إذ بلغ إنتاجها منه 10319000 طن أي ما يعادل ربع الإنتاج العالمي الذي يبلغ نحو 46 مليون طن .

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 141
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

العولمة

 

موقف الإسلام من العولمة

 

في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان والسلام والأمن

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين… أما بعد:

فإن الدراسات المتعلقة بالمستقبل، أصبحت تشغل الجامعات ومراكز البحث في العالم أكثر من أي وقت مضى. ولم يعد القائمون على التخطيط للتنمية والاستثمار يقفون عند دراسة التاريخ في الماضي والتفكر في الحاضر، ولكنهم إضافة إلى هذا يستشرفون المستقبل باحثين عن بدائل احتمالاته وإعداد العدة للتعامل معها. ونتيجة لهذا، فإنهم يحسنون استثمار الزمن أولاً، كما يحسنون استثمار الطاقات البشرية والمادية، على السواء.

ومن أهم ما يطل على الساحة العالمية، ويشغل بال علماء الاقتصاد والاجتماع والتربية والسياسة في الوقت الحاضر ما يشار إليه ب "العولمة". وهي توجه جديد يبدو أنه سينضمّ إلى جملة المؤثرات المعاصرة على مستقبل العالم بعامة والعالم الإسلامي بخاصة.

لذلك، لا بد أن يكون الحديث عن "موقف الإسلام من العولمة في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان والسلام والأمن". ويقتضي المنهاج العلمي أن أبدأ بتحديد مفهوم "العولمة"، وهو مفهوم لم يتفق عليه بعد بين العلماء والباحثين. ومن ثم فإنني سوف أجتهد في تحديد هذا المفهوم، مشيراً إلى أن اجتهادات المثقفين تختلف بالنسبة للعولمة المعاصرة.

فنجد فريقاً يراها - بما امتطت من تقانة متقدمة وإعلام غلاّب - تهدد هويتنا، ومن ثم ينبغي أن توصد الأبواب والنوافذ دونها، وأن نرفضها كلا وتفصيلاً.

ويرى فريق آخر أنها بشير تقدم ورقي. وكيف لا وهي آتية من مجتمعات متقدمة، وتمتطي أحدث ما وصل إليه العصر من أساليب الاتصال وتقانته، ومن ثم ينبغي أن نفتح لها الأبواب والنوافذ، وأن نغتنم الفرصة بالأخذ بمعطياتها لإفادة الأمة الإسلامية من ثمراتها.

وهناك فريق ثالث يرى أن نأخذ منها المفيد ونتقي شر ما تأتي به من مثالب. وأمام هذه الرؤى المختلفة والمتعارضة - أحياناً - نرى أهمية فتح حوار عن العولمة، لعلنا نصل فيها إلى كلمة سواء.

أولاً: مفهوم العولمة:

سوف نعرض هنا مفهومين للعولمة:

الأول: أشير إليه بمفهوم "العولمة كما ينبغي أن تكون" وهو تصور للعولمة التي يتكافأ فيها الشمال مع الجنوب.

الثاني: أسميه "المفهوم المعاصر للعولمة" وسوف أحاول استقراءه من واقع التطبيق الفعلي المعاصر للعولمة.

أ- مفهوم العولمة كما ينبغي أن يكون:

يمكن فهم "العولمة" - على وجه العموم - من الناحية الاصطلاحية بأنها حركة تهدف إلى تعميم تطبيق أمر ما على العالم كله.

فمثلاً عبارة "عولمة تنقية البيئة" تعني جعل البيئة في جميع أنحاء العالم، بيئة نظيفة ومناسبة، لأن تحيا الكائنات الحية فيها حياة صحية. وتعني عبارة "عولمة الاقتصاد" جعل الاقتصاد في جميع أنحاء العالم يتبع النظام نفسه، ويطبق الأساليب ذاتها، ويستخدم آليات بعينها، لصالح جميع الشعوب دون تمايز بينها. وتعني عبارة "عولمة السلام" أن تتعاون جميع الدول لحفظ السلام في العالم، كما تتعاون على قتال المعتدين. وهذا المفهوم يستتبع استفساراً مهما عن إجراءات الأخذ بهذه العولمة. فهل تتبنى مختلف دول العالم هذه "العولمة" اختيارًا، بمعنى أنها تستشار في صياغة أسسها، وتخطيط أساليبها، وتحديد آلياتها، وأنها تتمتع بالحرية المطلقة في قبولها أو رفضها في النهاية؟ إذا كانت إجابة الأسئلة السابقة "نعم" فإن العولمة حين تسود جميع دول العالم، فإنّ هذا يكون بناء على اختيار حر وإرادة مستقلة منها. وتكون العولمة بذلك ظاهرة صحية.

ويمكن تطوير مفهومها ليكون: حركة قامت على اختيار جميع دول العالم اختياراً حراً، لتعميم تطبيق أمر ما عليها جميعاً، دون تمايز بينها.

وحيث إن العلم الحديث والتقانة المتقدمة هما مطية العولمة، ومع مراعاة التعددية الثقافية والخصوصية الدينية والحضارية للشعوب، وسعياً إلى تحقيق الأمن والرفاه والسلام للجميع، يمكن أن ننتهي إلى تحديد مفهوم "العولمة كما ينبغي أن تكون" على النحو التالي:

توظيف التقدم العلمي التقاني المعاصر، لتحقيق الأمن والسلام العالميين، والسعي لتحقيق الرفاه لجميع دول العالم، وبناء علاقات هذه الدول على أساس التعامل مع التعددية الثقافية، والخصوصية الدينية والحضارية.

ب- مفهوم العولمة المعاصرة:

باستقراء التاريخ يتبين أن العولمة المعاصرة ليست جديدة، ولا هي وليدة وقتنا الحاضر. فهي ظاهرة نشأت مع ظهور الإمبراطوريات في القرون الماضية. ففي السابق حاولت الإمبراطوريات -مثل الإمبراطورية الرومانية والإمبراطورية الفارسية- أن تصبغ الشعوب التي تبسط نفوذها عليها بثقافتها، وتسعى لترسيخ هذه الثقافة في مختلف جوانب حياة هذه الشعوب. وقد عملت هذه الإمبراطوريات لتوجيه قيم هذه الشعوب وتقاليدها وحضارتها، وفق أنماط الحياة التي تريدها. فكانت هذه الخطوة نحو العولمة.

وقد لبست هذه العولمة عدة أثواب أخرى، منها الثوب العسكري ومنها الاستعمار، ومنها استنزاف الموارد، فقد قام الشمال باحتلال بلاد الجنوب متعللاً بشتى الأسباب، وعن طريق هذا الاحتلال تحكم في مقدرات البلاد واستنزاف مواردها، وغرس ثقافته فيها، وكانت هذه خطوة أخرى نحو العولمة. واليوم، وقد تفوق الشمال على الجنوب بما حاز من علم وتقانة، وبما امتلك من وسائل الدمار الشامل، أصبح الشمال مصدر الإنتاج في مختلف المجالات، وأصبح الجنوب مستهلكاً لهذا الإنتاج. ولكي يقنن الشمال هذه العلاقة، أطلق نداءه بالعولمة وأخذ بأسباب تحقيقها في مختلف الميادين. وينظر البعض إلى العولمة المعاصرة، بأنها:

آليات اقتصادية وأسواق عالمية، وجدت إطارها المقنن في اتفاقية التجارة العالمية، التي تضع الاقتصاد أمام الإنسان، وتهدر سيادة الدولة ومصلحة الفرد لحساب السيطرة الاقتصادية، ومن ثم فلابد من أن تتصادم مع التراث الثقافي لمختلف الشعوب، نظرا إلى أنها تنزع إلى صياغة ثقافة كونية تهدد الخصوصية الثقافية للمجتمعات.

وينظر آخرون إلى العولمة المعاصرة بأنها:

هيمنة المفهوم الغربي، الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي، على العالم. ومن ثم فإنها تفرض على الآخرين - ليس فقط ما يتعلق بتخطيط التنمية، وإنشاء البنى التحتية والخدمات الأساسية - ولكن تتعدى هذا إلى البنى الثقافية والحضارية.

ومن هنا يمكن أن يحدد مفهوم العولمة المعاصرة بأنه:

سعي الشمال عن طريق تفوقه العلمي والتقني للسيطرة على الجنوب تربوياً وثقافياً واجتماعياً واقتصادياً وسياسياً، بدعوى مساعدته على التنمية الشاملة وتحقيق العدالة في الاستثمار والرفاه للجميع.

وعلى الرغم من أن هذا التعريف يوضح النظرة الاستغلالية للشمال، إلا أن هناك أساليب كثيرة - لا يتسع المجال لذكرها - يمكن أن يستفيد بها الجنوب من العولمة. فعلى سبيل المثال يمكنه الاستفادة من معطيات التقدم العلمي التقاني الذي تستخدمه العولمة، في توسيع خطواته نحو التقدم. كما يمكنه أن يستنهض قدراته الذاتية، وأن تتضامن مجتمعاته في مواجهة تحدياتها، وفي توجيه القرارات الدولية الوجهة السليمة.

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

Link to comment
Share on other sites

يتبع العولمة

ثانياً: النظام السياسي بين الشورى والديمقراطية:

إن هدف العولمة المعاصرة، هو التمكين للنظام الديمقراطي على النمط الغربي، من حيث الأخذ بالتعددية، وإعطاء فرص لحرية التعبير، وإبداء الرأي من خلال قنواته. والنظام الديمقراطي كما يطبقه دعاة العولمة عليه مآخذ كثيرة، منها أنه في غالب الأحوال لا يمكن من الحكم إلا لفئة معينة، ويتحكم في الانتخابات فيه: رأس المال، والقبلية والنزعات العرقية والعنصرية والنفوذ، وتؤثر في مصداقيته الأمية والدعم الإعلامي.

ولإضفاء الشرعية على إقحام الديمقراطية الغربية في حياة الشعوب الأخرى، ادعى الغرب أن عدم تطبيقها فيه جور على حقوق الإنسان، وحقوق الأقليات. ولا شك أن "حقوق الإنسان" يمكن أن تقرب بين دول العالم، إذا طبقت بموضوعية وتجرد. ولكن حقوق الإنسان - كما يطبقها دعاة العولمة - لم تراع الخصوصية الدينية والثقافية والأعراف الصحيحة للمجتمعات، بل أصبحت وسيلة للتحيز المقيت. فعلى سبيل المثال، حقوق الإنسان - كما تطبق في العولمة - لا تساوي بين حقوق الإنسان الفلسطيني أو البوسني أو الألباني، وحقوق الإنسان اليهودي أو الصربي، كما تسمح في ظل العولمة بالتحيز ضد يهود الشرق في إسرائيل، ولكنها لا تسمح بمقاومة المنحرفين عن نظام المجتمع في الكثير من بلدان العالم.

وبالنسبة لنا نحن المسلمين، فإن لدينا الأفضل والأنسب لحياة البشر جميعاً، وهو نظام الإسلام الذي يقوم الحكم فيه على الشورى والعدل وتطبيق شرع الله. والشورى وسيلة للوصول إلى الرأي الأصوب لأنه رأي الجماعة. والجماعة هنا لا يقصد بها الأغلبية المطلقة، كما هو الحال في النظام الديمقراطي الذي يعتمد على الأغلبية العددية وحدها، ولكن المقصود بالجماعة هنا الجماعة المؤهلة للاستشارة. ومن أهم ما ينبغي أن يتوافر في هؤلاء أن يكونوا ممن يتقون الله في القول والعمل ولا يخشون أحداً إلا إياه، ويعملون على تحقيق منهاجه في الأرض، وأن يكونوا ممن لديهم العلم والخبرة الكافية، فيما يستشارون فيه.

وبناءًا عليه فإن المستشار في الإسلام يصدق الحاكم القول. أما عن مدى صواب ما يشير به، فعلمه وخبرته يؤهلانه - بعد توفيق الله - للوصول إلى الصواب. ومع ذلك فهو بشر يخطئ ويصيب، ولكنه يتحرى الصدق والصواب في كل حال. وجماعة الشورى يذكر بعضهم بعضا، ويتناصحون ويتحاورون ويرجعون إلى الكتاب الكريم والسنة المطهرة فيما استشكل عليهم من أمور. قال الله سبحانه وتعالى عن المسلمين: وأمرهم شورى بينهم (الشورى 38)، وقال لنبيه صلى الله عليه وسلم: وشاورهم في الأمر (آل عمران، 159).

وفي التاريخ الإسلامي صور من استعمال الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين للشورى في اتخاذ القرارات، كما في حفر الخندق في غزوة الخندق، وفي خروج المسلمين في غزوة بدر لمقابلة الكفار، وفي معاملة أسرى بدر.

ويعتمد العدل في الإسلام على المنهاج الشرعي وعلى تطبيق الحدود. أما المنهاج فهو شريعة الله… وقد قامت الشريعة على العدل مع النفس،وداخل الأسرة وفي ساحة القضاء، وعلى مستوى الرعية، وحتى مع المخالفين في العقيدة، ومع من نحبهم ومن نكرههم. قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون (المائدة ، 8) وقال تعالى: إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون > (النحل،90). وقال تعالى: إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل > (النساء، 58).

وتطبيق الحدود من الدعائم المهمة لتحقيق العدل في الإسلام، ومن أهم أسس استقرار الحياة في المجتمع المسلم. قال تعالى: " ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب (البقرة، 179). وقال تعالى: وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له (المائدة، 45).

وبيّن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قواعد للعدل والمساواة ستظل نبراساً يستضيء به طلاب العدل ومريدوه على مر الأزمان. وذلك حين جاءه من يشفع في حد من حدود الله، فأقسم بالله أن لو سرقت ابنته فاطمة لقطع يدها. وقال عليه الصلاة والسلام: «كلكم لآدم وآدم من تراب، ولا فضل لعربي على أعجمي، ولا أبيض على أسود، ولا أسود على أحمر، إلا بالتقوى» (متفق عليه)

وقد ضرب الحكام المسلمون أمثلة للعدل مع النفس ومع أبناء الرعية المسلمين وغير المسلمين. فهذا أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يحكم لنصراني من مصر بضرب ابن عمرو بن العاص واليه على مصر قصاصا منه. وهذا علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقاضي نصرانياً أخذ درعه - وهو أمير المؤمنين - فيحكم القاضي للنصراني بالدرع، لأن أمير المؤمنين ليس عنده بينة.

وولي الأمر الذي يحكم بشرع الله المؤسس على الشورى والعدل، له واجب الطاعة على المسلمين. قال تعالى: يا أيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا (النساء، 59).

ويبين أبو بكر رضي الله عنه خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصديقه قواعد العلاقة بين الحاكم المسلم والمحكومين في كلمات بالغة الدلالة بقوله: « إني وليت عليكم ولست بخيركم، فإن رأيتموني على حق فأعينوني، وإن رأيتموني على باطل فقوموني. أطيعوني ما أطعت الله فيكم، فإن عصيت فلا طاعة لي عليكم». وقال عن ذلك الإمام مالك: «لا يكون أحد إمامًا إلا على هذا الشرط».

وهكذا كانت مبادرة الرعية إلى إبداء النصح واجبة عليهم بمقتضى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومبادرة ولي الأمر إلى طلب المشورة من أهلها واجبة عليه، للاستدلال على حكم الله ورسوله من النصوص الشرعية المتعددة، وللاجتهاد فيما سكتت عنه النصوص.

ومع أن التطبيق الديمقراطي -الذي تبشر به العولمة - يستند كما نعلم إلى دساتير وقوانين وضعية، فإن من أهم سمات الشورى في الإسلام أنها تنبع من عقيدة الإسلام وشريعته. وهذا يعني أن الشورى لا يمكن أن يتغلب فيها حزب على حزب أو جماعة على جماعة لمجرد الكثرة العددية، ولكن يكون التقويم المبدئي للرأي من حيث التزامه بالعقيدة وانطلاقة من الشريعة، ثم يأتي بعد هذا الأغلبية العددية.

أما في الديمقراطية، فإن مرجعية الحرية والعدالة فيها تتأثر بعوامل سياسية وحزبية واقتصادية وإعلامية.

والشورى في الإسلام تتيح للجميع الحوار الحر ومناقشة الحجج والمبررات التي توضح أن قرارا ما أكثر التزاماً بمبادئ الحق والعدل، كما تبين مدى توافقه مع مقاصد الشريعة وأصولها ومبادئها. أما في الديمقراطية فإن الفرد ليس ملزماً بإبداء الرأي، وقد يتعمد الغياب عن التصويت أو حجب صوته لأن هذا يحقق مصلحة انتمائه السياسي أو مصلحة فردية.

ومحور الفكر السياسي الذي تبشر به العولمة هو تحكيم الأغلبية العددية، أي عدد الأفراد الذين ينحازون إلى رأي معين. أما الشورى الإسلامية فإنها تجعل الأولوية للعقل والفكر وليس للعدد وحده. فالأغلبية العددية يمكن الحصول عليها لأسباب كثيرة عارية من الشفافية كما سبق أن بيناه، ونشاهد أمثلة لهذه كثيرة في داخل العالم الإسلامي وفي خارجه.

ومع هذا كله وعلى الرغم من مزايا نظام الإسلام، فإن العولمة المعاصرة لا ترضى به بديلاً عن الديمقراطية، لأنهم يهدفون إلى صبغ العالم كله بصبغة معينة هم مخترعوها، وهم الذين يدعمونها لتحقيق أهدافهم.

 

ثالثاً: السلام بين الإسلام والعولمة :

إن الدعوة إلى السلام في العالم هي دعوة الإسلام، قبل أن يوجد نظام العولمة، وقبل أن تلتزم دول العالم بمقتضى ميثاق الأمم المتحدة سنة 1948م بعدم الاعتداء وبحل المنازعات بينها بالطرق السلمية، فقد أمر الله المسلمين أن يتجهوا إلى السلم إذا رأوا من أعدائهم ميلا إليه، ودعا إلى الاستجابة لدعوة السلام إذا صدقت نية الطرف الآخر في التوصل إليه، يقول تعالى: وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله (الأنفال، 61) وينبه الله المؤمنين إلى الحذر من خديعة العدو: وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين (الأنفال، 62) فالإسلام بذاته دعوة للسلام، السلام داخل المجتمع الواحد، والسلام بين المجتمعات المتعددة والمختلفة الأعراق واللغات والثقافات والعقائد.

Link to comment
Share on other sites

يتبع العولمة

ولم يرد لفظ الحرب في القرآن الكريم مقرونا بالدعوة إليها أو تمجيدها، بل جاء ذكر الحرب بأوزارها حين تفرض على المسلمين: حتى تضع الحرب أوزارها (سورة محمد،4) وقال تعالى في وصف الخارجين على المجتمع والذين يروعون الناس بغير حق ويجترئون على أحكام الشرع بأنهم يحاربون الله ورسوله (المائدة، 33) وهكذا لم يجعل الإسلام الحرب - وهي ظاهرة اجتماعية قديمة في التاريخ - وسيلة لتحقيق الخير أو حتى النفع الحقيقي للإنسان، واستبدل الإسلام بالحرب مفهوماً أسمى وأرقى هو مفهوم الجهاد، وهو مفهوم يتسع لبذل الجهد في مقاومة كل شر وعدوان، بدءاً من شرور النفس وانتهاءً بدفع العدوان وطلب تحقيق العدل والإحسان على الأرض وعلى الناس والجهاد ليس حرباً يشنها المسلمون على غيرهم بدافع السيطرة ومد السلطان وإذلال الآخرين واكتساب المغانم، إن الجهاد في الإسلام له مفهوم ينفي العدوان وينكر التوسع والسيطرة للاستعلاء على الناس بالقوة، وهو لا يبيح للمسلم أن يعرض نفسه للهلاك أو يقصد إهلاك غيره إلا وفق قيود الشرع، التي تحدد أسباباً يكون فيها الجهاد ويكون فيها القتال مشروعاً، فالإسلام لا يعرف الحرب التي يكون الباعث عليها مجرد العدوان وطلب المغنم، والتي يحتكم فيها إلى القوة وحدها، وإنما يعرف القتال دفاعاً عن النفس وعن الدين وعن جماعة المسلمين إذا حيل بينهم وبين عبادة الله وحده والدعوة إليه.

إن مفهوم الجهاد في الإسلام يستلزم أن تكون الحرب مشروعة، ومشروعية الحرب لا تتأتى بحسب أحكام الشرع الإسلامي إلا في حالات محددة، ووفق ما يجيزه الشرع من إجراءات لإعلان الحرب، وتحديد مداها وأثرها وتقييده لشرورها.

إن الحرب قد تكون للدفاع عن النفس، يقول الله تعالى: " وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين (البقرة، 109) ولنقض المعاهدات ونكث العهود، والكيد للإسلام والمسلمين. يقول سبحانه وتعالى: وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم لعلهم ينتهون (التوبة، 12) وإن فتنة المسلمين عن دينهم والسعي بالفساد بينهم وتهديد سلامة المجتمع والدولة الإسلامية مما يجيز القتال درءا للفتنة، يقول الله تعالى: وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين (البقرة، 193).

ولم تخرج غزوات المسلمين والحروب التي خاضوها في العهد النبوي وعصر الخلفاء الراشدين عن هذه الحالات داخل شبه الجزيرة العربية أو خارجها: مع اليهود في داخل شبه الجزيرة أو الروم والفرس خارجها.

هذا هو مفهوم الجهاد في الإسلام، وهو مفهوم يختلف عن مفهوم الحرب بمعناها الواقعي قديماً وحديثاً، فمفهوم الجهاد يجعل السلام هو الحالة الدائمة والثابتة في علاقة المسلمين بغيرهم، ولا يكون القتال إلا الاستثناء الذي يجب أن يتوفر سببه وحكمته.

ويوجب الله حتى في حالة الجهاد والحرب المشروعة، أن تكون الحرب معلنة، وليست غدراً بالآمنين والمسالمين، وأن يقلل من شرورها، لقد نهى عن قتال من لا يقاتلون من الشيوخ والعجزة والنساء والأطفال والرهبان المنقطعين للعبادة، وحرم الله صور القسوة والوحشية التي لا مبرر لها، مثل التخريب الشامل للعمران، وحرم أن تنتهك حرمة الآدمي حياً أو ميتاً، كالاعتداء على الجرحى أو الأسرى أو التمثيل بجثث الأعداء، كل ذلك شرع الله مراعاته من قبل المجاهدين، فكان بذلك ما نسميه "آداب القتال" أو قانون الحرب.

إن الجهاد في الإسلام وما يتبعه من قتال، لا يصح أن ينال المدنيين المسالمين، ولا يجوز أن يكون فيه دمار شامل للإنسان أو الأشياء النافعة للإنسان، وهكذا كان الحال في الإسلام منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام، مما لم تتوصل إلى بعضه المواثيق الدولية كمعاهدة جنيف، التي تحمي المدنيين من ويلات القتال، وتحدد حقوق الأسرى والمقاتلين والتي صدرت في عام 1949م.

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

 

Link to comment
Share on other sites

يتبع العولمة

يتبع العولمه

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

رابعاً: حقوق الإنسان والعولمة:

لقد أثبتت الحروب الطاحنة التي نشبت في العصر الحديث - وخاصة في القرن الميلادي العشرين - أن إهمال حقوق الإنسان وإهدارها قد أفضى إلى أعمال همجية ووحشية انتهكت حياة ملايين الناس وحريتهم، وكان ذلك من الأسباب التي دعت إلى إصدار ميثاق عالمي لحقوق الإنسان سنة 1948م، وهو ما أشارت إليه ديباجة الميثاق، ومن أهم ما أفرزته "العولمة" في السنوات الأخيرة زيادة الاهتمام بقضية حقوق الإنسان، وخروج هذه القضية من الدائرة الوطنية والداخلية في دول العالم إلى الآفاق الدولية واعتبارها مسألة تهم المجتمع الدولي، ويستطيع أن يتخذ فيها عن طريق منظمة الأمم المتحدة أو الوكالات المتخصصة فيها إجراءات معينة لمراقبة الدول التي ينتشر فيها إهمال أو إهدار لحقوق الإنسان.

إن مفردات حقوق الإنسان التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أو التي وردت في اتفاقيتي الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية الصادرتين سنة 1966م عن منظمة الأمم المتحدة، هي حقوق قديمة في الإسلام اكتسبت مصطلحاً جديداً في المواثيق الدولية المعاصرة.

إن الحقوق الاقتصادية التي أتاحتها الاتفاقيتان الصادرتان سنة 1966م (وقد عمل بهما اعتباراً من سنة 1977م) تقع غالب مفرداتهما ضمن الحقوق التي منحها الله للفرد في المجتمع المسلم، الذي يتكون وفق الولاية المتبادلة بين أفراده من الرجال والنساء: والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض (التوبة، 71) ومن بين معاني الولاية النصرة والتعاون وتبادل الرأي والنصيحة، وهناك مبدأ عام في الإسلام يجعل التكافل الاجتماعي سمة ظاهرة فيه فيكون القادر مادياً أو علمياً مسؤولاً عن مساعدة غير القادر لسبب لا دخل له فيه.

في شأن المال تأتي فريضة الزكاة التي تجب على أغنياء المجتمع (وفق ضوابط مفصلة ودقيقة مبسوطة في كتب الفقه) لفقراء المجتمع.

لقد أمر الله تعالى بالزكاة وهي جزء يسير (2.5%) من بعض أنواع المال، يؤخذ من الأغنياء في المجتمع ويرد على الفقراء والمساكين فيه، كما يجري إنفاقه في الأوجه التي تسدّ حاجة من حاجات المجتمع المسلم، يقول الله تعالى: إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل .

فهؤلاء ثمانية أصناف يمثلون في مجموعهم حالات الضعف والحاجة حين تدهم الفرد أو طائفة من الناس في المجتمع.

ويحفظ الشرع الإسلامي حدًا كافياً للمعيشة لكل صاحب رأس مال أو دخل يكفي حاجاته طبقاً لنفقته ولظروفه، قبل أن يفرض عليه كفالة غيره، فما يؤخذ من زكاة إنما يؤخذ من الفائض الذي مضت عليه سنة كاملة دون أن يدخل في نفقات صاحبه، وذلك على النصاب الذي عينه الشرع حتى يجب أخذ الزكاة من المكلف بها. لقد حول الإسلام بتشريع الزكاة على هذا النحو اتجاه المال من أغنياء المجتمع، إلى سداد حاجات الفئات المحتاجة بجميع أنواعها، وقد كان ذلك تحولاً كبيراً عما كان سائداً في المجتمعات قبل الإسلام من اتجاه المال من الفقراء إلى السادة في المجتمع، قال تعالى: كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم (الحشر، 7).

فالإسلام يمنع أن يزداد الأغنياء غنىً -وقد يكونون قلة في المجتمع–، ويزداد الفقراء -وقد يكونون كثرة في المجتمع- فقراً وبؤساً.

وضمان حق العمل مكفول للفرد المسلم القادر عليه، لأن الإسلام ينهى عن البطالة، ويرفع من شأن العمل والكسب منه حلالاً طيباً، والفرد المسلم يعمل تحت رقابة المجتمع كله، قال تعالى: وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون (التوبة،105) ويعاون المجتمع الفرد على إيجاد العمل المناسب إذا تعسر ذلك على الفرد أو ضاقت سبله. وقد نصح الرسول صلى الله عليه وسلم شخصاً بالاحتطاب، ونصح شخصاً آخر بالاتجار وأسلفه مالاً لكي يبدأ كسب رزقه، وأعد بيده الشريفة آلة العمل لشخص شكا إليه قلة الكسب. وفي أحاديث الرسول صلوات الله عليه وسلامه من العناية والرعاية بالعمل والعامل ما يعد الأساس الشرعي لكافة ما يعطى للعمل والعامل من ميزات بحكم القوانين المعاصرة.

إن العمل لاكتساب الرزق والنفقة على الأهل يكفر الذنوب، كما جاء في الحديث الشريف: «من بات كالاً من عمل يده بات مغفور الذنب» والوصية بالعامل من الهدي النبوي: «أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه».

وما ورد في الاتفاقيتين اللتين أصدرتهما الأمم المتحدة سنة 1966م بشأن الحقوق الاجتماعية والمدنية والسياسية هو القليل مما دعا إليه الإسلام.

إن أول ما نزل من القرآن الكريم يفتح أمام المسلم آفاق العلم والتفكير والوصول إلى الحق يقول تعالى: اقرأ باسم ربك الذي خلق (العلق، 1) وللعلم شأن كبير ومكانة عالية في الإسلام ومن قرأ القرآن الكريم والحديث الشريف عرف منزلة العلم في الإسلام، وعلو شأنه وحضه عليه، ومن ذلك: قول الله تعالى: شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم (آل عمران، 18).

وقوله سبحانه: أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب (الرعد، 19) وقوله تعالى: وقل ربِ زدني علما (طه، 114) وقوله: إنما يخشى الله من عباده العلماء (فاطر، 28) وقوله تعالى: " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب (الزمر، 9) وقوله عزّ وجلّ: " يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير (المجادلة، 11).

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين» متفق عليه. وقال عليه الصلاة والسلام: "ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة" رواه مسلم. وقال صلى الله عليه وسلم: "مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضاً فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ، فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به، فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به" متفق عليه.

وقال صلى الله عليه وسلم: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم.

وقال صلى الله عليه وسلم: "إنّ الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا" متفق عليه.

وقال صلى الله عليه وسلم: " فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم" ثم قال عليه الصلاة والسلام: "إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير" رواه الترمذي وقال: حديث حسن، وقال صلى الله عليه وسلم: «الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها، إلا ذكر الله وما والاه وعالماً أو متعلماً» رواه الترمذي وقال: حديث حسن.

وقال عليه الصلاة والسلام: «من سلك طريقاً يبتغي فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً، وإنما ورثوا العمل فمن أخذه أخذ بحظ وافر» رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وصححه ابن حبان.

والمسلم مطالب ببذل النصح لغيره من أفراد المجتمع "الدين النصيحة" وعلى المسلم أن يشارك في الحياة العامة بقدر ما يسمح به علمه وقدرته، فأمور المسلمين في المجتمع شورى بينهم، يقول الله تعالى: وأمرهم شورى بينهم (الشورى، 38) وهكذا تتكامل قدرات الأفراد في المجتمع المسلم وتتجمع طاقاتهم، فيكفل الفرد للمجتمع طاقته وجهده بالعلم أو العمل، ويكفل المجتمع للفرد - حين يصيبه العجز أو الضعف - الحق في حياة كريمة، وبذلك يتحقق السلام الاجتماعي.

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

 

Link to comment
Share on other sites

يتبع العولمه

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

خامساً: الإرهاب بين الإسلام والعولمة:

وفي السنوات الأخيرة ظهرت قضية الإرهاب، واستأثرت باهتمام المجتمعات والحكومات، وتنبه العالم عن طريق منظماته السياسية والأمنية إلى مخاطر هذه الظاهرة التي شملت كثيرًا من بلاد العالم، ولم يسلم من شرورها سوى مجتمعات قليلة، ومع ذلك وبسبب ظروف سياسية وجهود إعلامية موجهة، حاولت بعض الجهات أن تصل ما بين ظاهرة الإرهاب وما بين صحوة إسلامية بدأت في العقود الأخيرة من هذا القرن الميلادي، ومن المحزن أن بلاداً إسلامية - أوقعتها ظروفها السياسية تحت سيطرة الأجنبي أو سادتها الفتن والقلاقل بسبب العجز الاقتصادي أو التخلف الثقافي أو الفتن الخارجية - تعاني وجود هذه الظاهرة مما ساعد أعداء الأمة الإسلامية على الادعاء بأن الإرهاب له أصل ديني وأنه نتاج الإحياء الإسلامي، مع أن الظاهرة ليست من الإسلام ولا صلة لها بالدين الصحيح، وليست خاصة بالمسلمين بل ربما كانت في بلادهم - مع خطئها وإدانتها إسلامياً - أقل من وجودها وظهورها في المجتمعات غير الإسلامية، كما دلت على ذلك إحصاءات دولية.

في الإسلام ووفق أصوله ومبادئه الكلية يعتبر الأمن من أجل النعم على الإنسان: أمن الفرد على نفسه ودينه وعرضه وماله، وانتفاء الخوف من العدوان على ضروريات حياته وحاجياتها. وفي القرآن الكريم بيان أهمية الأمن وأنه نعمة من الله تقرن بنعمة الطعام الذي يحفظ حياة الإنسان، وأن النعمتين معاً تستوجبان عبادته وحده لا شريك له. يقول الله تبارك وتعالى: فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف (قريش، 3) ويحرم الله العدوان على النفس الإنسانية، ويجعل القتل العمد من أشد الجرائم إثماً وبغياً، ويبين أن قتل فرد واحد بمثابة قتل للجنس البشري كله، يقول تعالى: أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً (المائدة، 32). ويحفظ الشرع الإسلامي حرمة الجسد الإنساني، فلا يجوز العدوان عليه ولا إتلافه ولا استخدامه في غير ما شرع له، وهو العبادة والسعي في الأرض بعمل الخير. ويحفظ الشرع الإسلامي نفس الإنسان وجسده ويكفل حماية عقله ودينه وعرضه وماله بما فيه من عقوبات زاجرة عن العدوان على هذه الضروريات في حياة الإنسان - جسداً وديناً وعقلاً ونفساً - في شريعة القصاص وفي الحدود التي تواجه جرائم الاعتداء على الدين والنفس والعرض والمال والشرف والاعتبار.

فالإرهاب إذًا عدو الأمن -أمن الفرد وأمن المجتمع- وعدوان على نعمة من نعم الله الجليلة على الإنسان، وهو إذا ظهر في مجتمع عطل طاقاته وأسلمه إلى التخلف، لأن الخائف لا يأمن إذا عمل أن يضيع عمله هباءًا فالأمن لازم لتقدم المجتمعالمسلم في دينه ودنياه.

لقد كانت الفتنة الكبرى في التاريخ الإسلامي بسبب الإرهاب، وأول المجتمعات التي عانت من الإرهاب هو المجتمع المسلم بالذات، قتل ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب غيلة وغدراً على يد مجوسي حاقد على الإسلام والمسلمين، وقتل الخليفة الثالث عثمان رضي الله عنه على يد فئة خرجت على الشرع الإسلامي وانتهكت محارمه بقتل إمام المسلمين وصاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحد العشرة الذين بشرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة، واقتتل المسلمون مع الخوارج الذين ناصبوا الخليفة علي بن أبي طالب العداء على الرغم من محاولته نصحهم وهدايتهم إلى الحق، وقتل هؤلاء الخوارج الإمام علياً وأوغلوا في دماء المسلمين، فكانت الفتنة الكبرى التي بدأت في القرن الأول الهجري ومازالت آثارها في العالم الإسلامي حتى اليوم، صنعها الخوارج وغذاها أعداء الإسلام والمسلمين خلال مسيرة التاريخ الإسلامي، حتى تفرقت الأمة الواحدة إلى شيع وأحزاب كلهم على ضلال إلا الفرقة الناجية التي تسير على ما كان عليه الرسول وأصحابه خيار السلف في هذه الأمة.

إن الإرهاب - وهو مرفوض في الإسلام رفضاً حاسماً - ينتسب من يمارسونه أحياناً إلى الإسلام، بل يتظاهرون بالغيرة على الدين وعلى حقوق المسلمين، وقد يتجاوزون الحد في اتهام المسلمين أفرادًا وجماعات بالمروق من الدين ويستحلون دماءهم وأموالهم وأعراضهم، وهكذا فعل أجدادهم من الخوارج حين اتهموا عليا رضي الله عنه بالخروج من الدين واستحلوا قتل إمام المسلمين بعد أن بايعه الناس، وبذلك وجهوا إرهابهم إلى المسلمين كافة وإلى أئمتهم خاصة. ولقد قاتلهم إمام المسلمين ليحفظ أمن المجتمع وحياة المسلمين حتى قضى على فلولهم، وهذا واجب كل إمام مسلم، لا سيما في هذا العصر الذي ينسب فيه غير المسلمين كل إرهاب وإخلال بأمن المجتمعات إلى فعل المسلمين أو توجيهات الإسلام، مع أن الشرع الإسلامي وتوجيهاته هي أقوم السبل في مواجهة جرائم الإرهاب.

لقد حفظ الإسلام أمن المجتمع المسلم إزاء المجتمعات الأخرى، فلم يشرع القتال إلا دفاعاً عن الدين والنفس وحفظ المجتمع من الفتنة، وأمر بطاعة أولي الأمر أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم (النساء، 59). ولا يجوز في الإسلام أن تخرج طائفة من الناس على أمن المجتمع وتهدد استقراره أو تنزع يدها من بيعة توجب الطاعة، بل لقد أمر الرسول صلوات الله عليه وسلامه بالطاعة حتى ولو ظهر في المجتمع ما يعد منكراً، ما دام يجري التصدي له بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من العلماء والأمراء، أو بإنكار عامة الناس، وما دام المجتمع المسلم يتمتع بحقه في عبادة الله وحده، وتظهر فيه شعائر الإسلام، ويوجد فيه الحاكم المسلم الذي يحفظ الدين ويحمي أرض الإسلام ومصالح المسلمين، فلا خروج عن الطاعة من الفرد أو طائفة من الناس تروع الآمنين وتنشر الخوف والفزع بين المؤمنين. لقد ذكر الله الخارجين عن الطاعة، وجعلهم محاربين لله ورسوله، وحدد عقوبتهم بخسرانهم في دينهم ودنياهم. يقول تعالى: إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم (المائدة، 33).

وهكذا وضع الإسلام الإرهاب في عداد أعظم الجرائم: محاربة الله ورسوله والسعي في الأرض فساداً، وأوجب على ولي الأمر أن يتصدى له حفاظاً على الدين وعلى حياة المسلمين، ولا حق لفرد أو جماعة أن تدعي على الأفراد أو على المجتمع ولاية لا حق لها فيها ، وأن تكفر غيرها أو تقيم حدًا من حدود الله مع وجود الولاية الشرعية للحاكم المسلم، فالإسلام يقيم مجتمعاً آمناً مستقرًا بعيدًا عن كل ما يهدد الناس ويروعهم، ويصلح المجتمع إذا ظهر ما يعد منكرًا من فرد أو طائفة من الناس بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبإقامة حدود الله على يد الحاكم المسلم، وطبقاً لحكم الشرع، ولا مجال في الإسلام للخروج على المجتمع أو التسلط على الناس والإخلال بالأمن بحجة الغيرة على الدين أو الرغبة في الإصلاح، وهو ما يدعيه الإرهاب في هذا العصر، وأصحابه هم شر خلف لشر سلف في تاريخ الأمة الإسلامية.

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

 

Link to comment
Share on other sites

وسائل المواصلات

 

نتيجة للزيادة الملحوظة في عدد السكان في مـختلف الدول وكذلك الزيادة في العمران والسكن الذي توجب عليه زيادة المواصلات التي تسهم في توفير التواصل بين مختلف المناطق والمجالات مثل مجال التصدير والاستيراد وفي التنقل بين المناطق المختلفة لأداء مختلف الأعمال.

 

النقل البري. طول السكك الحديدية في العالم كله يتجاوز 1.2 مليون كيلومتر, لكنها في الفترة الأخيرة لا تنمو, بل تنكمش في بعض بلدان أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية بسبب المنافسة لها من جانب وسائل النقل الأخرى. وعلى العكس تنمو بسرعة شبكة طرق السيارات وخطوط الأنابيب بصورة خاصة. وفي وقت واحد يتزايد حجم النقل بهذه الوسائل كما تتغير جغرافيتها. وقد أصبح شحن الصناديق ينتشر أكثر فأكثر.

 

وترجع الأهمية الخاصة للنقل البري في البلدان الاشتراكية الأوروبية والآسيوية إلى المساحة الشاسعة وتلاصق الحدود الجغرافية وفي كل من البلدان الاشتراكية تشكل جميع طرق المواصلات ووسائلها شبكة نقل موحدة, نظرا إلى أن هذه الطرق والقسم الأساسي من وسائل النقل تعتبر ملكا للدولة. وفي البلدان الرأسمالية أيضا نمت جميع أشكال النقل البري, لكن توزيعها أبعد ما يكون عن المساواة. أما في بلدان آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية فالنقل البري يختلف كثيرا عنه في البلدان المتقدمة. ففي معظمها لا تنتشر السكك الحديدية بالقدر الكافي, بل ولا وجود لها في بعض البلدان. ومعظم الطرق ترابية. وأسطول الشاحنات محدود جدا. ولا تزال البلدان النامية تستخدم على نطاق واسع وسائل النقل غير الميكانيكية كعربات الكارو والحمالين.

 

النقل المائي. يقوم النقل البحري أساسا بخدمة التجارة الدولية. ويلعب النقل البحري بالذات دورا مرموقا في العلاقات الدولية للدول. وفي بعض الدول تلعب دورا هاما نقليات ساحلية. وأهمية النقل البحري محدودة بالنسبة لنقل الأفراد على الرغم من رخص النقل البحري.

 

ويعتبر نقل الشاحنات السائلة كالبترول والمنتجات البترولية أهم أنواع النقل البحري. وفي السنوات الأخيرة ازداد أيضا نقل الشاحنات الجافة كالخامات الحديدية والفحم والحبوب والبوكسيت والأخشاب وغيرها. وقد أثرت هذه التغيرات في تكوين الأسطول البحري. إذا ارتفعت فيه حصة السفن المتخصصة, وعلى الأخص ناقلات السوائل التي تختص بنصف الحمولة الإجمالية. كذلك فقد ظهرت السفن المتخصصة في نقل أكثر من صنف كناقلات السوائل والخامات.

 

أما النقل المائي الداخلي فهو يخدم أساسا أغراض التجارة الداخلية في بعض البلدان وكذلك قسما من التجارة الدولية.

وبين البلدان الرأسمالية تبرز الولايات المتحدة وبلدان أوروبا الغربية واليابان في مجال تطوير النقل البحري.

 

النقل الجوي. تتزايد أهمية هذه الوسيلة النقلية في نقل الركاب والشاحنات الثمينة والمعرضة للتلف السريع. وقد وصل التعداد السنوي لركاب الطائرات ما يزيد عن 600 مليون نسمة. وتختص البلدان الاشتراكية بحصة كبيرة من الشبكات الدولية للنقل الجوي.

 

العلاقات الاقتصادية الدولية. من أهم أشكال العلاقات الاقتصادية الدولية التجارة الخارجية والعلاقات القرضية المالية وتبادل المعلومات العلمية التكنيكية وما يسمى بالصادرات (غير المنظورة) كتقديم مختلف الخدمات, مثل خدمة السفن الأجنبية الراسية في الموانئ وغيرها. كما أخذت السياحة في الفترة الأخيرة تلعب دورا مرموقا في العلاقات الدولية فعلى حين بلغ عدد المشتركين في السياحة الدولية 25 مليون نسمة.

 

تصدير رؤوس الأموال واحد من أهم أشكال العلاقات الاقتصادية الدولية المميزة للإمبريالية. ويتم استثمار رؤوس الأموال في الخارج من قبل الحكومات أو عن طريق شركات احتكارية معينة.

وعموما فإن جغرافيا العلاقات الاقتصادية الدولية بين البلدان الرأسمالية تعكس علاقات صراع المنافسة الدائم من اجل أسواق التصريف ومصادر الخامات ومجالات الاستثمار والسيطرة الاقتصادية لدول الإمبريالية الكبرى.

 

والى جانب العلاقات الاقتصادية في إطار كل من النظامين الاقتصاديين العالميين توجد أيضا علاقات بين البلدان الاشتراكية والرأسمالية. وهي علاقات واسعة إلى حد كبير وآخذة في الاتساع المطرد. وتسعى البلدان الاشتراكية دوما إلى مواصلة تنمية هذه العلاقات على أساس مبادئ التعايش السلمي.

 

فالمواصلات عنصر أساسي ومهم في جميع الدول لما له من دور في تسهيل التنقل بين المناطق المختلفة لإنجاز مـختلف الأعمال وكذلك مهم في مجال تبادل السلع والخدمات وفي العديد من المجالات, وبتطور العالم وازدياد عددالسكان تزداد الحاجة إلى وسائل مواصلات أكثر حداثة وتطور من سابقاتها لتواكب التطور في المجتمع.

 

 

المصدر: الجغرافيا الاقتصادية لبلدان العالم

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

 

Link to comment
Share on other sites

بيت الجسرة

 

 

نمط من أنماط العمارة البحرينية القديمة، ويتميز ببساطة بنائه وملاءمته للبيئة والمناخ، حيث شيد بمواد بناء متوفرة محلياً، الأحجار البحرية والطين والجص وجذوع النخيل لبناء الجدران الداخلية والخارجية للمنزل، وجذوع النخيل و(الدنجل) و (الباسجيل) و (المنقرور) التي تستعمل في بناء السقوف وهي متوفرة في الأسواق المحلية. بنى هذا البيت الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة في 1907م. وفي الثلاثينات من هذا القرن سكنه المغفور له الشيخ سلمان بن حمد لآل خليفة حاكم البحرين (1942 ـ 1961):.

وقد شهد هذا البيت مولد سمو أمير البلاد المفدى الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في الثالث من يونيو 1933م. تم بناء بيت الجسرة بأساليب معمارية تتلاءم مع طبيعة المناخ الحار في البحرين، فالجدران سمكية لعزل الحرارة الخارجية، كما أن فتحات ملاقف الهواء (البادجير) والتي تحيط بسطح البيت تهدف لجلب الهواء البارد إلى الداخل، وفتحات التهوية بالغرف تساعد على تجديد الهواء الداخلي، كما أن اتساع فناء البيت (الحوش) يرمي لاحتواء التيارات الهوائية، والتقاء هذه التيارات بالقواقع البحرية الصغيرة (الصبان) المفروش بها الحوش، يؤدي إلى تلطيف حرارة الشمس بالداخل، ويضفي على البيت شعوراً بالنقاء والنظافة.

يتكون البيت من أربع حجرات والدور الأرضي وحجرة في الدور العلوي بالإضافة إلى مرافق البيت الأخرى. وقد قامت إدارة المتاحف والتراث بترميم البيت على طرازه القديم مستخدمة في ذلك المواد المحلية للبناء، وتأثيثه على نفس النمط المستخدم آنذاك، وتم تحويله إلى متحف يمثل نموذجا لفن العمارة في تلك الفترة.

 

1 ـ المجلس: يمتاز بوجود باب خارجي وباب داخلي يطل على البيت ويخصص عادة لضيوف البيت من الرجال. تفرش ارض المجلس ( بالمداد ) وتغطي بالسجاد الفارسي، ويضم جلسة عربية مكونة من مفارش ومطارح مطرزة بزخارف بسيطة. وقد أدخلت بعض الإضافات الضرورية كالمجلس الذي شيد في الجهة المقابلة للبيت وأنشئ على نفس النمط المعماري لتلك الفترة، كما أقيمت مرافق لخدمة زوار المتحف في الجهة الأخرى من المبنى، وتمت زراعة الساحات المحيطة بالبيت بالأشجار التي اشتهرت بها البحرين كالنخيل واللوز والرمان والتوت والبمبر والصبار وزينت حواشيها بالأزهار والمشموم والريحان.

2ـ (الدار) : تعتبر هذه الحجرة مهمة جداً في البيت حيث يتجمع فيها أفراد الأسرة، إلى جانب كونها حجرة للنوم ويوجد فيها حمام ( قطيع ).

3 ـ حجرة المعيشة.

4 ـ المقعد : وهي حجرة مخصصة لاستقبال الضيوف من النساء.

5 ـ الغرفة : وتقع في الطابق العلوي وقد أضيفت فيما بعد إلى ذلك وكانت الحجرة الخاصة للشيخ سلمان بن حمد لآل خليفة، وتمتاز هذه الغرفة ببرودتها، حيث النوافذ فيها متعددة وتطل على ثلاث جهات.

6 ـ المطبخ : ويوجد فيه نماذج من أدوات الطبخ في تلك الفترة، إلى جانب لوازم حفظ الطعام القديمة ( كالمرفاعة ) والنملية وغيرها.

7 ـ المدبسة : تمتاز بعض البيوت البحرينية القديمة بوجود المدبسة فيها، وهي عبارة عن قنوات مبينة من الحجارة المسوحة بالجص، توضع عليها أكياس التمر فوق بعضها البعض، وبفعل الضغط والحرارة يتسرب الدبس إلى هذه القنوات ومن ثم يتجمع في القناة الرئيسية وتصب في إناء فخاري ( الجحلة ).

السيم : وهو عبارة عن سطح مرتفع قيلً عن الأرض يقام عادة في فناء البيت، وهو مصنوع من السعف والجريد ومثبت ( بالدنجل ) وجذوع النخيل، ويستخدم للنوم في ليالي الصيف الحارة أو لجلسات وقت العصر حينما تخف حرارة الشمس.

.

 

 

بيت سيادي

 

 

 

أهميتة وموقعه :

يعد بيت سيادي من البيوت الأثرية التي تعكس الهندسة المعمارية التقليدية، وهو مفتوح لاستقبال الزوار، يقع بيت سيادي في جزيرة المحرق قريباً من بيت الشيخ عيسى بن علي. والزائر لأحد البيتين يمكنه بسهولة زيارة البيت الآخر. وقد اشتهر البيت بزخارفه المتميزة وبمجلسه الذي يعكس الطابع البحريني التقليدي لما يحفل به من نقوش وزخرفة جميلة وشبابيك خشبية. ويعكس المنزل بتصميمه تأثير البيئة والمناخ الحار في الحقبة الماضية.

بني البيت في أوائل القرن العشرين، بناه السيد أحمد بن جاسم سيادى وهو من تجار اللؤلؤ المعروفين في الخليج وقد كان البيت سكنا له. وتملكته وزارة شئون مجلس الوزراء والاعلام بعد وفاته ليكون أحد البيوت الأثرية السياحية.

الشكل العام :

يعد بيت سيادي نموذجاً متميزاً للزخرفة والنقوش ويقع البيت على مساحة أرض صغيرة نسبياً. وقد يرجع ذلك إلى اقتسام المساحة الكلية للأرض التي يقع عليها البيت بين ورثته. وقد تميزت البيوت التقليدية في البحرين بتصميمها الذي يتمشى وطبيعة المناخ، ففي الشتاء تفرش الغرف الأرضية أي الواقعة في الطابق الأرضي ليقيم بها سكان البيت نظراً لدفئها، وتتميز هذه الغرف بقلة نوافذها، أما في الصيف فينتقل أهل البيت إلى الطابق العلوي حيث تكثر النوافذ في الغرف العلوية وتناسب جو الصيف الحار اللافح. ويتميز بيت سيادي بغرفه العلوية الثلاث المركبة الواحدة فوق الأخرى. كما تمتاز هذه الغرف بزخارفها الجميلة من الداخل والخارج وبكثرة نوافذها، ويقع بالقرب من البيت مسجد صغير يعرف باسم مسجد سيادي ويتميز بهندسته التقليدية. ويعد المسجد من حيث الشكل نموذجاً للتراث البحريني

 

 

 

 

مركز التراث

 

 

 

الموقع وأهميته :

هذا المبنى في الأصل هو مقر حاكم البحرين، افتتحه سمو الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة حاكم البحرين في أكتوبر عام 1937م، وفي عام 1984م تم تحويله إلى مركز للتراث الشعبي وتم الحفاظ على قاعة المحاكم (وتضم المحاكم الكبرى المدينة والاستئنافية والجنائية) على ما هي عليه.

قاعات المركز :

أ ـ الطابق الأرضي :

قاعة الصور التاريخية القديمة : تحتوي الصور الموجودة بالمركز على بعض المعاليم التي لم يعد لها أثر مثل المباني القديمة والحرف اليدوية والأسواق الشعبية والعيون المائية، وهناك صور لبعض الشخصيات البحرينية والزائرة.

قاعة الصيد البحري : تعرض القاعة نماذج لوسائل صيد الأسماك مع مجموعة من سفن الصيد، وتكشف هذه القاعة جانباً من الجوانب المعيشية حيث كانت حرفة صيد السمك من الحرف الرئيسية.

قاعة الغوص : يرتبط الغوص بتجارة اللؤلؤ وهذه القاعة تصور رحلة الغوص وأهمية هذه الحرفة لسكان البحرين.

قاعة الصيد البري : وتعكس هذه القاعة بنماذجها المعروضة الحياة البرية، وتصور أهمية صيد الحيوانات البرية ومن أهمها الطيور.

قاعة منتجات النخلة : تعد النخلة من أهم الأشجار التي ارتبطت بحياة السكان في البحرين، وهذه القاعة تعكس بعض النماذج للصناعات الحرفية التي قامت على منتجات التخلة.

قاعة الطرب الشعبي : تعكس هذه القاعة نماذج لأدوات الطرب القديمة مثل لليوه والجربه والطنبورة والهبان .. الخ، وتعد نموذجاً لعلاقة الإنسان بالبحر عن طريق الفن الشعبي.

قاعة الفنون التشكيلية : تصور أهم الموضوعات التي تناولها الفنانون في البحرين والنابعة من البيئة الاجتماعية المحيطة بهم كالمقاهي وجلسات السمر والأسواق والحرف اليدوية والتقاليد والمعالم الأثرية والمعمارية.

ب ـ الطابق العلوي :

غرفة المعيشة : وقد فرشت أرضيتها بالحصر والمداد وغطيت بالسجاد، وصفت في جوانبها المفارش وتمثل غرفة معيشة تقليدية.

المطبخ : كعادة مطابخ تلك الفترة نجد في أحد جوانبه حفرة صغيرة عليها عدد من الأحجار غطيت بالجص وتستخدم كموقد للطهي.

غرفة الطب الشعبي : وتحتوي الغرفة على نماذج لبعض الأدوية الشعبية التي استخدمها الإنسان البحريني وهي عبارة عن أعشاب ومواد أولية من البيئة.

غرفة الأزياء الشعبية : وتحتوي الغرفة على نماذج من ملابس المرأة والرجل البحريني التقليدية، وتمتاز بالتطريز على أشكال جميلة ولمناسبات عديدة.

المجلس : وهي غرفة خاصة باستقبال الضيوف وقد فرشت بالسجاد وأحيطت جوانبها بالمطارح والمساند المطرزة ويتوسط المجلس المنقلة التي توضع عليها دلال القهوة.

الفرشة : هي عبارة عن غرفة نوم للعروسين، وتعد بصورة خاصة على أيدي مختصين، فتغطي جدرانها بالمرايا المصفوفة بعضها بجانب البعض، ويغطي السقف بقماش أحمر اللون ذي نقوش بيضاء، وفي زوايا الفرشة تثبت المزاهر الزجاجي، وتفرش الأرضية بالسجاد.

غرفة الألعاب الشعبية : وتحتوي نماذج لأهم وأشهر الألعاب التي يلهو بها الصغار وهي مصنعة يدوياً.

غرفة الأسلحة : تعكس البيئة الصحراوية وتحتوي نماذج لأسلحة تزينها النقوش.

 

 

 

 

بيت الشيخ عيسى

 

 

 

الموقع :

يقع بيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة في قلب العاصمة القديمة مدينة المحرق في الطرف الشرقي جهة الشمال من امتداد شارع الشيخ عبدالله وتحيط به من الجوانب الأخرى طرق فرعية. كما يجاوره في الشرق جامع الشيخ عيسى بن علي.

 

تاريخ بناء البيت :

شيد هذا البيت حوالي 1800 ميلادية وهو من اقدم البيوت التي بنيت في مدينة المحرق وقد بناه الشيخ حسن بن عبدالله بن أحمد الفاتح خلال فترة حكم والده الشيخ عبدالله بن احمد آل خليفة للبحرين وتوالى على سمنه أبناؤه وأحفاده ثم سكنه بعد ذلك الشيخ عيسى بن علي الحاكم السابع من أسرة آل خليفة وهو الجد الأكبر لسمو الأمير الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة واتخذه مقرا لحكمه وذلك من سنة 1869م، إلى أن انتقل إلى جوار ربه سنة 1932م حيث حكم البحرين مدة 63 سنة.

 

وصف البيت :

يمتاز البيت بالبساطة في التخطيط والتصميم المعماري، وبنقوشه الجصية ذات الطراز البحريني، كما ويمكن ملاحظة ضخامة حجم الجداران التي يزيد سمكها على المتر كما يمتاز باستخدام المواد البسيطة والمتوفرة محليا كالحجارة البحرية والجص والنورة وجذوع النخيل بالإضافة إلى الدنجل والمنقرور والبمبو والتي استوردت من الهند والبصرة، هذه المواد التي بنيت بها الجدران جعلت البيت في تكيف مستمر مع ظروف المناخ، ففي الصيف تحافظ الحجرات على البرودة ولا تسمح بتسرب حرارة الشمس داخلها وفي الشتاء تلعب جدارن الحجرات دورا كبيرا في إبقاء الحجرة دافئة. ويتألف البيت من أربعة أجنحة يتوسط كل جناح حوش مفتوح بالإضافة إلى ست حجر تقع في الطابق العلوي.

 

 

أجنحة البيت وأقسامه :

الدهليز الرئيسي : يلي باب المدخل مباشرة ويتصل به وهو مسقوف وعلى الجانب الأيمن منه يمكن ملاحظة الدكة التي تستخدم للجلوس وفي مواجهة المدخل توجد فتحة السراج ( الفنر ) الذي يضئ الدهليز في الليل ويؤدي إلى حوش جناح العائلة.

ليا كالحجارة البحرية والجص والنورة وجذوع النخيل بالإضافة إلى الدنجل والمنقرور والبمبو والتي استوردت من الهند والبصرة، هذه المواد التي بنيت بها الجدران جعلت البيت في تكيف مستمر مع ظروف المناخ، ففي الصيف تحافظ الحجرات على البرودة ولا تسمح بتسرب حرارة الشمس داخلها وفي الشتاء تلعب جدارن الحجرات دورا كبيرا في إبقاء الحجرة دافئة. ويتألف البيت من أربعة أجنحة يتوسط كل جناح حوش مفتوح بالإضافة إلى ست حجر تقع في الطابق العلوي. أجنحة البيت وأقسامه : الدهليز الرئيسي : يلي باب المدخل مباشرة ويتصل به وهو مسقوف وعلى الجانب الأيمن منه يمكن ملاحظة الدكة التي تستخدم للجلوس وفي مواجهة المدخل توجد فتحة السراج ( الفنر ) الذي يضئ الدهليز في الليل ويؤدي إلى حوش جناح العائلة.

1 ـ جناح العائلة : يؤدي الدهليز الرئيسي إلى حوش العائلة والذي يعتبر اكبر احواش البيت مساحة، في جانبه الجنوبي الشرقي بئر الماء (الجليب) وموجود مثيلات له في حوش الخدم والضيوف ويستخدم ماؤه للغسيل وفي بعض الحالات للطبخ تحيط بحوش العائلة حجرات المعيشة من جهة الشمال وأيضا حجــرة كبيرة تسمى محليــا (لعقود) جهة الغــــرب يعلوها (البادكير) (صفق الهوا) وهو برج مستطيل الشكل مفتوح من جميع الجوانب يقوم بعملية تكييف هذه الحجرة حيث تلتقي به تيارات الهواء من جميع الجهات وهذه الطريقة من التكييف شائعة في البحرين ونسمات الهواء النقية التي تنزل من خلال فتحات البادكير (صفق الهوا) تضيف لهذه القاعة أهمية الحجرة تتصل بها وتفتح عليها حجرة كبيرة تشكل معها قاعة كبيرة استخدمت لجلوس السيخ واجتماعه مع أبنائه وأحفاده، وهذا القسم أضيف على البيت خلال فترة استخدام الشيخ عيسى بن علي للبيت. أما الواجهة الجنوبية من هذا الحوش فيوجد بها ليوانان يمتازان بجمال الأقواس التي تشكل واجهتهما وهما مفتوحان لاستقبال هواء الشمال اللطيف ويستخدمان في بعض الأحيان لجلوس النسوة من أهل البيت. وملحق بالليوان الشرقي حجرة صغيرة استخدمت لصنع القهوة وفي الواجهة الشرقية توجد حجرة صماء استعملت مخزناً.

2 ـ جناح الشيخ : من الممر الغربي الذي ينفذ من حوش العائلة يمكن الوصول إلى جناح الشيخ الذي يتوسطه حوش اصغر وتطل عليه جهة الشمال حجرة الشيخ التي يستخدمها في فصل الشتاء وتتصف بجمال بابها والنقوش التي تحيط به. وجدران الحجرة تحتوى على مجموعة من الفتحات تسمى رواشن تستخدم لوضع آواني الزينة الزجاجية والمنافيض وغيرها، وعلى يمين باب الحجرة من الداخل يمكن ملاحظة الحمام المرفق بها والذي يستخدم لحجرة مجاورة لأبناء الشيخ وفي الجانب الشرقي من الحوش باب يؤدى إلى حجرة المعيشة التي تتصل بالحجرة التي يقع فوقها (البادكير)، (صفق الهوا) ويقابل حجرة الشيخ ليوان مفتوح محمول على قوسين متماثلين. وفي طرف الليوان الشرقي يوجد ممر ضيق مسقوف ينفذ إلى المرافق الخاصة بجناح الشيخ يتصل به سلم صغير تطل عليه حجرة صغيرة استخدمت كمخزن لجناح الشيخ، ويستخدم الشيخ هذا السلم للوصول إلى حجرته في الطابق العلوي.

ـ جناح الخدم : من الممر الضيق والمسقوف الواقع في الجهة الشرقية من حوش جناح العائلة يمكن الوصول إلى جناح الخدم والذي يحتوي على مطابخ يمكن للزائر أن يلاحظ بعض الواجهات لجدرانها القديمة ويتوسط هذا الجناح حوش صغير يوجد في جانب منه بئر الماء (الجليب) وفي الجانب الشمالي توجد حجرتان استخدمتا كمخازن للمؤونة (الماجلة) ويوجد باب للمخزن الغربي يطل على المدخل الرئيسي مباشرة وذلك لتسهيل عملية توصيل ما تحتاج له المخازن من مؤن دون المرور داخل البيت. ويقوم هذا الجناح بدور كبير في خدمة أهل البيت كافة من خلال المنافذ التي تطل منه على حوش العائلة والضيوف والدرج للساكنين في الطابق العلوي.

4 ـ جناح الضيوف : المطبخ الجنوبي به باب يتصل بممر مكشوف يمكن للزائر المرور منه للوصول إلى جناح الضيوف الشيخ ويتكون من حوش يتوسطه بئر للماء (جليب) وفي واجهته الشمالية توجد ثلاث حجرات صماء الوسطى منها تحتوي على نوافذ تطل على الحوش استخدمت هذه الحجرات لسكن ضيوف الشيخ في فصل الشتاء وفي الواجهة الجنوبية يوجد ليوان استخدم كمجلس للشيخ وضيوفه وفي الواجهة الغربية توجد حجرة صغيرة. ويطل على حوش الضيوف سلمان أحدهما يقع في الزاوية الشمالية الشرقية وله باب كبير والآخر يمتد على واجهة الجدار الغربي واستخدما للوصول إلى حجرات الضيوف في الطابق العلوي ولاهيمة هذا الجناح عمل له مدخل خاص يقع في زاوية البيت الجنوبية الشرقية يتصف بجمال الواحدات الزخرفية الجصية التي تزين حاشية القوس الواقع فوق الباب والذي يؤدي إلى دهليز يطل على حوش الجناح.

الطابق العلوي :

تتوزع غرف الطابق العلوي والبالغ عددها ست غرف على سطح البيت واستخدمت في الغالب خلال فصل الصيف، والسطوح المكشوفة التي تصل م بين الغرف استخدمت للنوم وللجلوس في ليالي الصيف ويمكن الوصول إلى غرف الطابق الأول من خمسة سلالم موزعة على أجنحة البيت.

1 ـ الطابق العلوي بجناح السيخ : يمكن الوصول إليه من السلم الصغير الواقع في الطرف الجنوبي من جناح الشيخ ويتكون من غرفتين واحدة تقع في الزاوية الجنوبية وتتصف بدقة النقوش الجصية التي تزين واجهاتها من الداخل والخارج ويمكن الدخول إليها من خلال باب يتصل بليوان استخدمه الشيخ للجلوس مع أفراد أسرته وهو مفتوح من الأعلى يسمح لحركة الهواء اللطيف بالمرور بداخله وفي جانبه الأيمن كان يوجد سلم خشبي يصعد عليه الشيخ عيسى بن علي لملاحظة حركة السفن في بعض الأحيان.

وفي الزاوية الشمالية الغربية من هذا الطابق توجد غرفة استخدمت لسكن أبناء الشيخ صيفا وتمتاز بجمال النقوش الجصية التي تزين القوس المؤدي لها بالإضافة إلى نقوشها المتنوعة التي تتمثل في واجهة جدرانها من الداخل والخارج والحواجز الخشبية التي تغطي واجهات النوافذ المطلة على الطرق الخارجية نمن البيت والتي تتصف بالدقة في التنفيذ زخارفها الهندسية والنباتية حيث احكم الفنان والصانع تنفيذ وحداتها الزخرفية بحيث أصبحت تحفا قائمة بذاتها بالإضافة إلى ذلك فهي تسمح بالرؤية منها بشكل واضح لما يحدث من حركة خارج البيت ولا يمكن لمن هو خارج البيت أن يطلع على ما يدور بالداخل.

وينفذ من الغرفة باب يقع في زاويتها الجنوبية الغربية يتصل بممر ضيق يسع لمرور شخص واحد ويؤدي إلى حمام بسيط يقع في الزاوية الجنوبية من هذا الطابق. ومن خلال السلم الواقع خلف البرج الهوائي (البادكير) (صفق الهوا) يمكن الوصول إلى هذا الطابق من جناح الشيخ والذي يؤدي أيضا إلى سطح مكشوف يحده من الشمال جدار يسمى محليا (وارش) يتكون من سلسلة متصلة من الفتحات التي تسمح بمرور هواء الشمال اللطيف وتمسى (باكير الوارش) ويطل هذا السطح على حوض العائلة والذي يمكن للزائر منه أن يلاحظ جمال التخطيط المعماري والفنى لواجهات غرف جناح العائلة.

2ـ الطابق العلوي بجناح الضيوف : يمكن الوصول إليه من خلال السلمين المتصلين بحوش جناح الضيوف ويتكون من ثلاث غرف تتصف بالبساطة والجمال في تصميمها حيث أحيطت واجهاتها من الداخل بمجموعة من الرواشن والنوافذ وذلك لفتحها في فصل الصيف واستقبال الهواء الرطب البارد منها ولقد زينت هذه النوافذ بتيجان على شكل أقواس تسمى (كمر) تحوى وحدات زخرفية هندسية مطعمة بزجاج ملون تضفي أشعة الشمس المتسربة منها على داخل الغرفة الجنوبية الشرقية رونقا وجمالا متميزا خلال فترة حركة الشمس خلال النهار ولقد استخدمت هذه الغرف لسكن ضيوف الشيخ في فصل الصيف.

الطابق العلوي بجناح الخدم :

من خلال السلم الواقع في جناح الخدم يمكن الوصول إلى السطح الواقع فوق غرف المطابخ حيث توجد غرفة مسقوفة ومفتوحة من الأعلى من خلال الأقواس الجميلة التي تحمل سقف هذه الغرفة ويمكن الوصول إليها من خلال جسر ضيق يصل ما بين سطح جناح الضيوف والسطح الواقع فوق المطابخ.

ونظرا للأهمية التاريخية والقيمة التراثية لهذا المعلم الحضاري الذي شهد فترة من ازهي الفترات في تاريخ البحرين الحديث اتجهت أنظار الدولة إليه متمثلة في وزارة الأعلام التي قامت بإحياء هذا البيت والمحافظة عليه وتقديمه للأجيال القادمة وبتحويله إلى معلم سياحي يعيش من خلاله الزائر ذكريات ونفحات تاريخ الأجداد والسلف يتنفس معهم حياتهم وحضارتهم المتجسدة في كل ركن من أركان البيت وفي كل حجرة أو حوش وفي كل تفصيلة من الوحدات الزخرفية.. أنه نفحات الأمس لأجيال قادمة.

 

 

قلعة الرفاع

 

 

 

موقعها :

تتميز قلعة الرفاع بموقعها الاستراتيجي الهام. فقد بنيت فوق جرف بسيط في المنطقة الصحراوية المنخفضة الواقعة بين مستوطنة الرفاع القديمة ومدينة الرفاع الغربي الحديثة.

أهميتها :

عندما تولى الشيخ الجبري الحكم في حوالي القرن الحادى عشر الهجري، كان له وزير يدعى الشيخ فرير بن رحال اتخذ من الرفاع الشرقي سكنا له وبنى بها قلعة. وقد تداعت أركانها مع مرور الزمن.

وفي عهد آل خليفة وبالتحديد عهد الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح اتخذ من الرفاع مقراً لحكمه وبنى هذه القلعة عام 1227 هجرية/ 1812 ميلادية على أساس القلعة القديمة. كما قام بحفر بئر غربي القلعة والمسمى بالحنينية.

الشكل العام للقلعة :

شيدت قلعة الرفاع كمبنى دفاعي وسكني، وهي تتكون من ثلاث مجموعات من الغرف مستطيلة الشكل، وتطل كل مجموعة على فناء داخلي، ولكل فناء وظيفته الخاصة به، ويتمتع بدرجة من الاستقلال.

ويقع المدخل في شمال شرقي القلعة بقرب المسجد وفي أقصى الجنوب الشرقي يقع الفناء الأول.

الفن الفناء الثاني : ويختلف عن الفناء الأول في أنه يؤدي مباشرة إلى خارج القلعة، وأنه أكبر الأبنية الثلاث، وتم تصميمه في الأصل ليكون مربع الشكل. ويتفرع من الواجهة الشمالية للفناء غرفتان متشابهتان (وهما مستطيلتا الشكل يفصل بينهما حمام)، ولكل غرفة مدخلها الخاص، وتؤدي أحدى الغرف إلى الحصن المستدير، كما يوجد في الواجهة الجنوبية غرفة مستطيلة الشكل تحتوي على قاطع من أجل الحمام، وفي الأصل كانت هذه الغرفة تؤدي إلى الفناء الثالث. وفي الواجهة الغربية توجد غرفتان صغيرتان تستخدمان كمطبخ ومخزن. اء الأول : وفيه درج، ويوجد في غرب هذه المنطقة بناء جديد تمت اضافته إلى القلعة مؤخراً.

الفناء الثالث : هذا الفناء أضيق من الفنائين السابقين ويؤدي الدرج الواقع في الواجهة الجنوبية إلى غرفة الدرج أعلى الدرج. كما توجد غرفة مستطيلة في أسفل الدرج، وهناك غرف مماثلة في الواجهة الغربية، وفي الواجهة الشرقية توجد غرفة مستطيلة، أمامها فناء صغير، ويقع باقي الدرج قرب هذه الغرفة، وقد بدأت عملية الترميم في يناير 1989م واستمرت إلى ديسمبر 1993م حيث تم افتتاح القعلة رسمياً.

 

 

جامع قلعة الرفاع : كانت القلعة في مراحلها الأولى تقوم بالدور الدفاعي البحث وقد تضمنت مصلى صغير، غير أنه وفي الفترات التاريخية المتأخرة انفصل المصلى عن القلعة وأصبح في مكان محاذي لها في الوقت الذي أصبحت في القلعة تقوم بدور سكني أكثر منه دفاعي، وبعد فترات زمنية تحول هذا المصلى إلى مسجد

وبأمر سام من صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البلاد المفدى تم اعادة هذا المسجد وتوسعته.

 

قلعة عراد

 

 

 

موقعها وتاريخها :

 

سميت بهذا الاسم نسبة إلى أرادوس وهي التسمية القديمة لجزيرة المحرق ثم حرف بعد ذلك إلى عراد (إحدى قرى جزيرة المحرق والتي توجد بها هذه القلعة). بنيت قلعة عراد خلال الفترة ما بين النهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر تقريباً. وأخيراً وبالتحديد في عام 1521م احتل البرتغاليون البحرين معتمدين على أسطولهم المتواجد في عمان (هرمز) وخلال فترة تواجدهم استخدموا القلعة كحصن من الحصون العسكرية لمواجهة المعارضة المحلية والتدخل العثماني الذي هدف لإعادة البحرين للسيطرة العثمانية بواسطة والي العثمانين في الاحساء.

وفي عام 1800م استولى العمانيون على البحرين بقيادة سلطان بن أحمد سلطان هرمز الذي عين أخيه سعيد بن أحمد واليا عليها فترة حكم الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة، واستخدم سعيد بن أحمد قلعة عراد مركزاً لحكمه وقيادته العسكرية.

أهمية القلعة : وللقلعة أهمية عسكرية كبرى بسبب موقعها الذي وفر لها البحر العميق القريب منها والذي يعرف اليوم باسم خليج عراد بالاضافة لموقعها قبالة الواجهة الجنوبية والشرقية من جزيرة البحرين والذي مكنها من حراسة وحفظ أمن سواحل هذه الواجهة من أي اعتداء خارجي.

الشكل العام للقلعة : تأخذ القلعة شكل القلعة المربعة وفي كل ركن يوجد برج للمراقبة بالاضافة لممرات علوية تربط بين هذه الأبراج بفتحات خاصة للرماة والجنود على شكل أنوف تحيط بالقلعة. ويحيط بالقلعة تحصين آخر هو عبارة عن خندق يغذى بالماء بواسطة بئر حفر في وسط الخندق. وأسفرت 1ـ الطبقة الأثرية الأولى : وهي الطبقة السطحية وتشكل بقايا أساسات بيوت المصيف حيث استغلت هذه المساحة لتكون امتدادا لبيوت مصيف عراد.

. 2ـ الطبقة الأثرية الثانية : عبارة عن أساسات لوحدات بنائية تمثل بيوتاً شيدت خلال فترة القرن الخامس عشر الميلادي، وذلك حسب الدراسة الأولية للأواني والقطع الفخارية، واكتشف في الجانب الشمالي والجنوبي أمام واجهة القلعة بئرين للماء بلغ عمقهما 6 أمتار تقريباً ويمكن للزائر ملاحظتهما.

3ـ الطبقة الأثرية الثالثة : انحصرت معالم هذه الطبقة في الجانب الجنوبي الشرقي من الساحة الأمامية لبوابة القلعة وهي مواجهة لبرج القلعة الجنوبي الغربي، وعثر بها على نماذج من الكسر الفخارية التي تعود إلى فترة حضارة دلمون. وتؤرخ هذه الطبقة إلى 2300 ق.م، وربما تشكل بقايا مستوطن سكنه أهالى دلمون خلال هذه الحقبة التاريخية. وأوضح التنقيب الثري داخل القلعة عن وجود أساسات لمجموعة من الغرف تنتشر في حوش القلعة في الجانب الجنوبي والشرقي والشمالي، وتأكد من التنقيب أن الغرف التي تقع في الجانب الجنوبي تمثل غرف الخدمات ومنها المطابخ والمخازن.

ويتوسط القلعة من الداخل بئر ماء استغل لتلبية حاجات الساكنين داخل القلعة وعملت قناة تتفرع من البئر لتغذية الخندق الذي يحيط يالقلعة. وتشكل قلعة عراد مع قلعة أبو ماهر الواقعة على الجانب المقابل لها والمطلة على خليج عراد تحصيناً عسكرياً لمدينة المحرق.

 

 

قلعة البحرين

 

 

 

 

موقعها وأهميتها :

 

من أقدم التحصينات العسكرية الموجودة في المنطقة، والواقع أن موقع القلعة القريب من الساحل لفت إليه الأنظار ليكون موقعا لثالث قلاع في عصور متعاقبة. تقع "قلعة البحرين" على الساحل الشمالي للجزيرة في أقصى الطرف الغربي لخليج مفتوح يرسم طرفه الشرقي حدود مدينة المنامة.

القلعة الأولى : يرجع تاريخ بناؤها إلى ما قبيل ميلاد المسيح بدليل ارتباط الطراز الذي شيدت عليه بالطراز الأغريقي الروماني وما تميزت به قلاع هذه العصور. وتقع هذه القلعة في منطقة ما بين القلعة الضخمة والتي شيدت في عصور لاحقة وبين ساحل البحر، وهي أصغر حجما من القلعة الإسلامية التالية. ومن العوامل التي دلت على تاريخ القلعة البقايا التي عثر عليها في المواقع ومنها بلاط أحمر اللون هو من معالم الفترة الهلينستية، لذا كان من المرجح أن يعود تاريخ القلعة إلى فجر العصر المسيحي أو يسبقه بقليل، وكان من أهم وظائفها حماية المستوطنة القريبة من القلعة.

القلعة الثانية : يرجع تاريخها لفترة ما بين القرن الحادي عشر والثالث عشر الميلادي. وقد اختفت معالم القلعة وغطتها الرمال بفعل الزمن. وتقع على مقربة من الموقع القلعة الأولى، وهي أكثر بعداً من السابقة عن الساحل الذي تعرض للعواصف وأمواج البحر الأمر الذي أدى إلى الابتعاد عنه عند تشييدها. وللقلعة شكل مربع متميز ذو أربعة أبراج، وفي زاوية ووسط كل جانب نصف برج، ما عدا الجانب الغربي الذي يوجد به برجان صغيران يحيطان بالبوابة الرئيسية.

كما توجد في مواقع استراتيجية فتحات لاطلاق الأسهم للدفاع عن القلعة. وقد غطيت جدران القلعة بصخور عالية الجودة. وفي موقع القلعة تم العثور على قليل من التحف والأسلحة بالإضافة إلى بعض قطع النقود التي يرجع تاريخها للقرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلادي.

القلعة الثالثة : شيدت على أساست القلعة الإسلامية في القرن السادس عشر الميلادي واستخدمت أحجارها في بناء هذه القلعة. وقام ببناؤها البرتغاليون الذين حكموا البلاد لفترة تقارب الثمانين عاماً. واستخدموها لقمع سخط الأهالي واجبارهم على الولاء. وتتكون القلعة من ثلاثة حصون ضخمة وبقايا برجين في الوسط وجدران متكاملة تربط الحصون الثلاثة بعضها البعض ويحيط بها خندق. وقد عرفت لفترة باسم (قلعة البرتغال).

 

 

 

مستوطنات سار

 

 

 

قبل أربعة آلاف عام مضت كانت هناك بلاد تعرف باسم دلمون. وتشير الرسائل وآثار المعاملات التجارية التي اكتشفها علماء الآثار في مناطق أخرى من الشرق الاوسط أن هذه البلاد كانت أحد المراكز التجارية البارزة، فقد كان يأتي إليها التجار من بلاد ما بين النهرين للحصول على كل انواع البضائع التي كانت توجد في دلمون وكانت تشمل أبسط أنواع البضائع الاساسية مثل النحاس والأخشاب إلى البضائع الكمالية الفاخرة مثل الاحجار الثمينة. هذا وكانت الأساطير القديمة تصف دلمون بأنها أرض الفردوس التي كان الله يحبوها بوجود الماء العذب بوفرة. وطوال مدة الفين وخمسمائة عام فإن كل ذكرٍ لدلمون قد اختفى حتى عام 1860 عندما اكتشفت أول إشارة إلى هذا الأسم. وفيها أصبحت هناك معلومات أكثر عن هذه الحضارة فقد اختلف العلماء على الموقع الذي كانت توجد فيه دلمون، واستمر الوضع على هذا الحال حتى تمت الحفريات الدانماركية في الخمسينات حيث اتضح بعدها بشكل أكيد أن البحرين قد كانت هي دلمون القديمة.فقد عثر الفريق الأثري الدنماركي برئاسة بيتر جلوب وجيفري بيبي على الدليل على وجود مستوطنة كان عمرها أربعة آلاف سنة في منطقة قلعة البحرين واتضح منها أيضاً أن غالبية التلال الأثرية المخصصة كمدافن والتي يصل عددها إلى عدة آلاف كانت تنتمي إلى حضارة أصيلة إزدهرت وانتعشت في حوالي عام 2000 قبل الميلاد. وفيما بعد ذلك فإن حفرياتهم الأثرية امتدت لكي تشمل بعض المناطق المجاورة، وكان هذه بداية علم الآثار في منطقة الخليج. وقد كشفت البعثة الأثرية الدنماركية في موقع قلعة البحرين عن ست مدن اقيمت الواحدة فوق الأخرى وقد تمكن الخبراء من خلال تحليل اللقى الأثرية والدراسة المقارنة لبعض الآثار وخاصة تلك التي وجدت في موقع معابد باربار وعدد من تلال المدافن الأثرية من أن يحددوا أربع مدن رئيسية لدلمون حصرت تاريخيا في الفترة ما بين 2800ـ323 ق.م موزعة على النحو التالي :

مدينة دلمون الأولى 2800ـ1990 ق.م :

وهي عبارة عن مدينة مؤلفة من عدد من البيوت الصغيرة المبنية في صفوف بينها الممرات والطرق والساحات ولم يكن لها سور.

مدينة دلمون الثانية 2000ـ1600 ق.م :

وهي أزهى عصور دلمون وظهر فيها الميناء البحري واتصلت بمراكز حضارية هامة بوادي السند وفارس وربما سواحل افريقيا الشرقية علاوة على اتصالها المبكر بحضارة وادى الرافدين. وقد كان لها سور قوى يحمى المدينة من جميع الجهات تقريبا وشاع فيها استخدام الاختام المستديرة (الدلمونية) والاوزان وانتشرت تلال المدافن في ارجاء كثيرة من الجزيرة وظهرت دلمون في الكتابات المسمارية لبلاد ما بين النهرين كأكبر محتكر لتجارة النحاس في المنطقة.

مدينة دلمون الثالثة 1600ـ1000 ق.م :

وقد ميز الآثاريون الدنماركيون مستوى هذه المدينة بفخارها المتميز الذي عثر عليه في اشكال مغزلية كثيرة العدد وهي تمثل حقبة معروفة في العراق القديم بالفترة الكشية التي امتدت من 1600ـ1200 ق.م وقد كشف النقاب في الحفريات عن مجموعة من الابنية سميكة الجدران كانت عبارة عن مخازن للتمور أو الغلال.

مدينة دلمون الرابعة 1000ـ323 ق.م :

ويرجح الدنماركيون أن هذه المدينة هي الأكثر ظهورا في التنقيبات الأثرية بموقع القلعة وتبدو شاهدة للعيان في القصر الكبير الذي عثر على بعض أجزائه متمثلة في البوابة الضخمة (أي المدخل الشاهق) وفي البهو أو الصالة الرئيسية وفي بعض الغرف والمرافق. وكذلك في التابوت الفخاري الذي عثر عليه في أحدى ارضيات ذلك القصر ويحتوى على هيكل عظمي وأوان واسلحة.

معابد باربار

 

الموقع :

تقع معابد باربار في قرية باربار. وقد اكتشف أول معبد منها بواسطة البعثة الدنماركية في 1954. وكشفت الحفريات اللاحقة عن أن ذلك المعبد مبني فوق بقايا معبدين آخرين أصغر حجماً، وأقدم منه. كما اكتشفت البعثة معبداً آخر على تلة مجاورة شمال شرق الموقع الأول. واكتشفت بعثة تنقيب بريطانية مستوطنة أخرى جنوب غرب الموقع وبها معبد ثالث.

الأهمية والشكل العام :

يعتقد بأن معابد باربار شيدت لعبادة الإله إينكي وزوجته نانخور ساك وابنهما آنزاك. وتدور ملحمة الفردوس الشهيرة حول شخصية إينكي وزوجته، وهما ينتميان إلى ارباب ما بين النهرين، واصبح ابنهما آنزاك فيما بعد كبير الآلهة في دلمون. إن الشيء الأكثر أثارة للأهتمام في معبد باربار هو أنه مبني على ينبوع من الماء عليه حوض البئر المقدس المحاط بجدار صخري. ومن المحتمل جداً أن يكون المكان قد خصص للغسل أو الوضوء، حيث كان الأفراد ينزلون على السلم من الجزء العلوي للمعبد إلى هذا النبع المقدس.

وفي أعلى السلم يوجد المعبد الذي كان يعبد فيه إينكي وزوجته، كما يتبين من المذبحين. إن حقيقة تشييد المعبد فوق نبع للماء يعكس الاعتقاد السائد آنذاك بأن المياة الجوفية هي مقام الإله إينكي، إله الحكمة والماء العذب، وأن القوة التطهيرية للماء هي التي تجعل من إينكي إلهاً للتظهير والسحر.

ولا تزال هناك بقايا من حوائط ومذبحين لتقديم القرابين، وهما مبنيان من صخور ناعمة السطح دائرية الشكل. ويوجد في وسط المعبد منصة مستطيلة الشكل تمثل المقام الرئيسى

وكان المعبد قد بني على ثلاث مراحل امتدت للفترة ما بين 3000 سنة قبل الميلاد وحتى 2000 سنة قبل الميلاد، المعبد الأول البيضاوي الشكل مبني حوالي 3000 سنة قبل الميلاد بينما شيد المعبد الثاني من الحجر الجيرى حوالي 2500 سنة قبل الميلاد. أما المعبد الثالث فيرجع تاريخ بنائه إلى ما بين 2100 إلى 2000 سنة قبل الميلاد، وهو أيضاً مبني من الحجر الجيري. معابد باربار الثلاثة تم بناؤها فوق بعضها البعض، وهذا من خصائص المعابد السرومرية حيث يتم بناء المعبد الأعلى فوق بقايا الأول والأقدم بعد أن ينهار ويسقط.

وقد تم العثور على أدوات كثيرة بين طبقات المعبد، بينها اختام دلمونية دائرية الشكل، مزهريات من الرخام، محارق للبخور وكؤوس فخارية مخروطية الشكل ومختلف أنواع الأواني الفخارية والأسلحة النحاسية وقطع صغيرة من الذهب.

 

 

 

مسجد الخميس

 

 

 

 

موقعه وأهمية :

يعد مسجد الخميس أقدم بناء إسلامي في البحرين، ومن الآثار الإسلامية العريقة في الخليج العربي، ويتميز مسجد سوق الخميس عن المساجد الأخرى بطراز فنائه الضخم. ويقع مسجد الخميس شمال جزيرة البحرين وبالتحديد على يمين شارع الشيخ سلمان وعلى بعد أربع كيلومترات من مدينة الخميس وعلى مقربة من منطقة بلاد القديم.

الشكل العام :للمسجد مئذنتان متشابهتان متناظرتان أحداهما في الجهة الشرقية والأخرى في الجهة الغربية، وهما على الطراز الإسلامي ويبلغ طول المئذنة الواحدة 25 م وذلك من أسفل القاعدة حتى أعلى نقطة فيها. ومن الملاحظ أن قطر المئذنة الغربية أكبر قليلا من قطر المئذنة الشرقية، ويقع سلم المئذنتين في باطنهما من الداخل على هيئة عمود لولبي يدور عليه سلم حلزوني يرتقى بهما بواسطة درجات (91 درجة) في المذئنة الغربية و (72 درجة) في المئذنة الشرقية تؤدي جميعها إلى شرفة المئذنة

أقسام المسجد :

1ـ السور الخارجي.

2ـ حوش المسجد.

أ‌. الرواق.

ب‌. الفناء الداخلي.

3ـ الايوان الداخلي

4ـ المنارتين.

تاريخه : تشير المعلومات إلى أن المسجد بنى عام 717م وفي نهاية عهد القرامطة أعيد ترميم المسجد (حوالي 1058 م) بناء على طلب اثنين من وجهاء القوم في البحرين هما عبدالله بهلول وأبو الوليد مسلم. وفي القرن السادس الهجري/ الثاني عشر الميلادي قام الأمير العيوني أبو سنان بتوسعة المسجد وتجميله وتزويده بمئذنة. وفي الفترة من 1400ـ1600 م أضيفت إليه مئذنة أخرى. أن كل ما تبقى من المسجد الأول والذي يرجح بأنه يعود إلى العهد الأموي هو جدار القبلة الذي كان محط احترام وتقدير بحيث لم يهدم.

ويضم المسجد عدداً من النقوش وهي ستة، اثنان على حجر القبلة، وواحد على حجر يروي قصة انشاء المسجد، وواحد على حجر صخري في ستة أسطر من الكتابة، وقطعتان من حزام طويل كان يلف الجدار الداخلي لصحن المسجد، وقطعة طويلة عليها كتابة حديثة نسبياً، وقد تحطمت إلى ثلاث قطع.

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

 

Link to comment
Share on other sites

النهضة الاوربية

 

الثورة الفرنسية 1789 :

في جو التفاعل المعقد هذا بين البلاطات والسياسات التي كانت مسيطرة على أوربا حدثت فتنة في فرنسا، مهد الملكية العظمى وموطنها وقلب أوربا ومركزها تلك هي الثورة الفرنسية التي نبتت جذورها ونمت من سخافات الملكية ومطامعها ، فخطط التوسع وأغراض الملك الأعظم وتدبيراته استلزمت من الأنفاق على عتاد الحرب في كل أرجاء أوربا مت يتجاوز كل تناسب مع طاقة العصر في الضرائب . فضلاً عن كون ترف الملكية ومظاهر بذخها كلفت نفقات باهظة قياساً مع إنتاج ذلك الوقت .

ولم تكن المقاومة في فرنسا ، كما في بريطانيا وأمريكا ، موجهة ضد الملك بوصفه ملك ولا ضد سياسته الخارجية بوصفها سياسة خارجية بل ضد ما يتسبب عنها من مضايقات وتكليف تلم بحياة الأفراد . وظهر في فرنسا ، في ذلك الوقت ، قدر كبير من التفكير الحر والحطابة الحرة والعاطفة : فقام مونتسكيو في النصف الأول من القرن الثامن عشر ( 1689-1755 ) ووضع النظم الاجتماعية والسياسية والدينية تحت الفحص والتحليل الجوهري وخاصة في كتابة (( روح القوانين )) .

وتألفت جماعة من أذكياء الكتاب هم (( الموسوعيون )) وكان معظمهم ذو روح ثائرة وبقيادة ديدرو Diderot نهضوا لوضع الخطط لعالم جديد بواسطة مجموعة من المؤلفات ( سنة 1766 ) .

وإلى جانب الموسوعيين ، قام جماعة الاقتصاديين أو الفيزيوقراطيين الذين قاموا بأبحاث جريئة في شؤون إنتاج الطعام والبضائع وتوزيعها ولا يغربن عن بالنا تأثير روسو في قلوب الناس : فقد بشر بمبدأ جذاب قائل بأن حالة الإنسان البدائية كانت حالة فضيلة وسعادة لكن نشاط الملوك والقساوسة والمحامين جعله يتخلى عنها . وقد مس روسو في كتابة (( العقد الاجتماعي )) البناء الاجتماعي القائم وقوض أسسه واعتبر أن لا شيء يؤكد ضرورته . ونظرة روسو هذه ساعدت على إشاعة طريقة عاطفية وشديدة الجرأة في معالجة المسائل السياسية والاجتماعية .

وعام 1787 حصل أول إشكال هز الحياة في فرنسا : كان لويس السادس عشر الذي حكم من 1774 إلى 1793 ملكاً غبياً سيء التعليم وكان متزوجاً من امرأة حمقاء مبذرة هي ماري أنظوانيت شقيقة امبراطور النمسا . وحين استنفذت موارد وزارة المالية في الحرب الأمريكية ، وكانت البلاد بأسرها تتقلب على جمر التذمر والقلق استغلت كل سلطانها لغل أيدي الوزراء عن أية محاولة للاقتصاد ، ولتشجيع كل نوع من أنواع الإسراف الارستقراطي ولإعادة الكنيسة والنبلاء إلى المركز الذي كانوا يتبوأونه في أيام لويس الرابع عشر العظيمة . وجرت محاولة لخلع الضباط غير الأرستقراطييين ولبسط سلطة الكنيسة على الحياة الخاصة . ووجدت ماري أنطوانيت في كالوني المثل الأعلى لوزير ماليتها . فإذا به منذ سنة 1783 إلى سنة 1787 ينتج النقود بطريقة تشبه السحر أيضاً عن طريق الاقتراض ثم انهار سنة 1787 بعد أن طبق القرض فوق القرض . عند ذلك أعلن أن الملكية قد أفلست ولم يعد بالإمكان جمع أي نقود جديدة وأنه لابد من عقد جمعية من ذوي الرأي والمكانة في المملكة للنظر في الموقف .

ثم قدم كالوني مشروعاً ، إلى جمعية من القادة والزعماء دعيت للانعقاد ، بأخذ ضريبة مالية على كل عقار من الأرض فأثار ذلك الأستقراطيين إلى درجة عظيمة من الغضب . فطالبوا بدعوة هيئة شبيهة بالبرلمان الإنكليزي ، هي (( مجلس الطبقات )) الذي لم يجتمع منذ 1614 وأصر ذوو المكانة الفرنسيون على رفض المشروع غير مدركين إلى أنهم أنشأوا بذلك طريقاً لتعبر طبقات الشعب عما يخالجها من تذمر .

وبينما كان (( مجلس الطبقات )) يجتمع في فرساي في قاعات مهملة أعلنت الطبقة الثالثة أنها وحدها هي الممثلة للشعب وأنه ينبغي ألا تجبى أية ضرائب ، بعد ذلك الحين ، إلا بعد أن تقرها هي . عند ذلك أغلق الملك القاعة التي كانت تجتمع فيها وأعلن أنه يحسن بالنواب أن ينصرفوا إلى منازلهم . وبدلاً من ذلك اجتمع النواب في ملعب التنس وهناك أقسموا يميناً هو يمين ملعب التنس : ألا يتفرقوا حتى ينشؤوا لفرنسا دستوراً . واتخذ الملك مظهر القوة وحاول أن يفرق اجتماع الطبقة الثالثة عنوة . لكن الجنود رفضوا أن يطيعوا . عند ذلك خضع الملك بشكل فجائي وقبل بأن تناقش الطبقات الثلاث المشروع وأن تعطي صوتها بصفتها جمعية وطنية واحدة . وفي الوقت نفسه ، وبتحريض من الملكة ، نقلت فرق أجنبية تعمل في خدمة الجيش الفرنسي يعتمد عليها في العمل ضد الشعب واستعد الملك للتراجع عن موقفه : فتمردت باريس والمدن الفرنسية الأخرى وأقيمت حكومات مؤقتة في باريس وفي معظم المدن الكبرى وانشأت تلك الحكومات قوة مسلحة جديدة هي الحرس الأهلي وهي قوة معدة أولا بشكل ظاهر لمقاومة قوات العرش .

وشكل عصيان شهر حزيران 1789 الثورة الفرنسية الحقيقية فقد استولى شعب باريس عنوة على سجن الباستيل وانتشر التمرد سريعاً في أرجاء فرنسا كافة . وأحرق الفلاحون في المقاطعات الشرقية والشمالية الغربية معظم قصور النبلاء ودمروا صكوك ألقابهم وقتلوا أصحاب القصور أو طردوهم منها . ولم يمض شهر حتى كان نظام الأرستقراطية البالية قد انهار . وفر إلى الخارج كثير من كبار الأمراء ورجال البلاط من حزب سياسي اجتماعي يلائم العصر الجديد .

واجهت الجمعية الوطنية صعوبات عديدة في بداية عهدها : فالملك والبلاط يصران على العدوانية ، والكنيسة هيئة موحدة عظيمة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالنظام القديم والملكة على اتصال دائم بالأمراء المبعدين الذين كانوا يحاولون أن يحملوا النمسا وبروسيا على مهاجمة الشعب الفرنسي الجديد ، كما كانت فرنسا قطراً مفلساً .

لكن الجمعية أحرزت نجاحاً عظيماً ، رغم الصعوبات المحدقة بها : ففي 4 آب أصدرت سلسلة من القرارات : إلغاء نظام موالي الأرض والامتيازات والإعفاء من الضرائب والعشور ومحاكم الإقطاع . وبعد أسابيع من ذلك صدر ((إعلان حقوق الإنسان )) . وشرع البلاط يدبر المؤامرات لإحداث انقلاب رجعي ، وراح فيليب دورليان ابن عم الملك يخطط ويدبر مؤامرات حسيسة مستخدماً الخلافات للحلول محل لويس على العرش الفرنسي . وفتح حدائقه في الباليه رويل للجمهور وأصبحت مركزاً عظيماً للمناقشات المتطرفة وراح أتباعه يحرضون الشعب على الملك وبلغت الأمور حدها حين حصل تقص حاد في المواد الغذائية التي اعتبرت حكومة الملك مسؤولة عنه .

وظهرت في فرساي الفرقة الفلاندرية الموالية للملك وكانت الكلكية تستعد للابنعاد عن باريس والعودة إلى التبذير والاستبداد . وهذا ما أزعج الملكيين الدستوريين مثل الجنرال لافييت . وفي الوقت نفسه اندلع غضب الناس لقلة الطعام . وهاج الناس بسبب شائهات عن قيام مأدبة في فرساي . وظهر شخص اسمه ما يار قدير في التنظيم فتزعم مع الجنرال لافاييت تظاهرة شعبية حاشدة انطلقت عند الأصيل في رحلة أحد عشر ميلاً نحو فرساي . وبوصول المتظاهرين إلى هناك حصل قتال مع الحرس الخاص ودخل المحاصرون القصر وأوشكوا على ذبح الأسرة المالكة لكن لافاييت وجنوده صلوا ، في الوقت المناسب ، وحالوا دون ذلك ، ووصلت عربات محملة بالخبز واستقر الرأي على وجوب انتقال الملك إلى باريس . وأقامت الأسرة المالكة في التويلوري قرابة سنتين وأصبحت فرنسا ملكية مقيدة وطفقت الجمعية الوطنية تحكم قطراً شمله السلام .

Edited by بعد روحي
Link to comment
Share on other sites

يتبع....النهضة الاوربية

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

وفي إحدى ليالي شهر حزيران سنة 1791 انسل الملك والملكة وطفليهما بين الساعة الحادية عشر ومنتصف الليل متنكرين من قصر التويلري واخترقوا باريس وجلين ووصلوا من شمال المدينة إلى الشرق الذي كان قائده وضباطه موالين للملك ومستعدين للقتال ولكن الخطة فشلت إذا اتضح أمر الهاربين . فأعيد الملك وعائلته إلى باريس مهيضاً ذليلاً وقابلته الجماهير في صمت وسكون ثم سرت بين الجماهير موجة شخط فراحوا يطالبون ويهتفون بقتله .

وقويت شوكة اليعاقبة بسرعة وشرع زعماؤهم روبسبيير ودانتون ومارا يتسلطون على الشؤون الفرنسية . وكان زعماء حزب اليعاقبة رجالاً لا أملاك لهم ولا قيد يغل أيديهم : فروبسبيير كان محامياً شاباً فقيراً ذكياً من أراس وكان أثمن ما يملكه هو إيمانه بروسو ، وكان دانتون محامياً هو الآخر وضخماً وبليغ العبارة ميلاً إلى إنكلترا وكان يحمل شهادة الدكتوراه الفخرية في الطب من جامعة سانت أندروز وله في علم الطب بعض مقالاب قيمة .

وحين اقترب موعد إحلال الجمعية التشريعية محل الجمعية الوطنية تطبيقاً للدستور ، اقترح الياقبة ، بقصد تمزيق شمل المعتدلين ألا يكون لأحد من أعضاء الجمعية الوطنية الحق في عضوية الجمعية التشريعية وانضم إليهم الملكيون بقصد جعل الهيئة الجديدة خالية من كل تجربة وخبرة فيعود عليهم ذلك بالخير وتهوي فرنسا من جديد بين أيديهم .

في تلك الأثناء ، اجتمع ملك بروسيا وامبراطور النمسا سنة 1791 وأصدرا تصريحاً جاء فيه أن عودة النظام الملكي في فرنسا أمر بالغ الأهمية لدى كل الملوك . وسمح لجيش من المهاجرين والنبلاء الفرنسيين وسراتهم بالتجمع على مسافة قريبة من الحدود .

وكانت فرنسا هي البادئة بإعلان الحرب على النمسا . وكانت دوافع من نصروا هذه الحركة متنازعة : الجمهوريون لرغبتهم في تحرير سكان بلجييكا من النير النمساوي ، والملكيون لرغبتهم في إعادة هيبة الملكية وسلطانها عن طريق الحرب . وحده مارا عارض الحب بمرارة . وفي 20 نيسان 1792 جاء الملك إلى الجمعية واقترح بين مظاهر الاستحسان العظيم إعلان الحرب .

لكن الحرب ابتدأت بكارثة : فالجيوش الفرنسية الثلاثة كانت بقيادة لافاييت . وأعلنت بروسيا الحرب مؤازرة منها للنمسا واستعدت الجيوش المتحالفة لغزو فرنسا تحت قيادة الدوق برونزويك وأصدر الدوق إعلاناً من أشد إعلانات التاريخ نزقاً كان كافياً لتحويل أشد الفرنسيين ملكية إلى المذهب الجمهوري ، أثناء الحرب على الأقل . وأصبح من المحال استمرار جهود الجمعية التشريعية ، ويقاء الحكومة أصبح ، مستحيلاً واجتمع العصاة في دار البلدية وهاجموا قصر التويلوي وتصرف الملك بغباء سمج وكان معه حرس سويسري مكون من ألف رجل فصمد صموداً مبهماً حتى ابتدأ إطلاق النار ثم انتقل إلى دار الجمعية التشريعية المجاور له ليضع نفسه وعائلته تحت حمايتها . وقاتل السويسريون حتى تلقوا من الملك أمراً بالكف عن القتال ، فأعمل الجمهور فيهم قتلاً حتى قضى على معظمهم . وتسلم كومون باريس مقاليد السلطان في فرنسا وأصدرت الجمعية التشريعية مرسوماً يقضي بإيقاف الملك عن القيام بمهام عمله وأودعته المعبد واستبدلت به لجنة تنفيذية ودعت مؤتمراً وطنياً لإقرار دستور جديد .

دفي تلك الأثناء ، كانت كل جيوش فرنسا الوطنية تنهزم على الطريق المؤدية إلى باريس في حالة يأس واستسلام ، وسقطت لونجري وعقبتها قلعة فردان العظيمة وما كان هناك أي احتمال لإيقاف تقدم جيوش الحلفاء نحو العاصمة. وتضاعف الإحساس بالخيانة الملكية فكان لابد من إسكات الملكيين وغل أيديهم وإرهابهم حتى يختفوا عن الأنظار ونصب كومون باريس نفسه لمطاردة كل ملكي يمكن العثور عليه حتى اكتظت بهم سجون باريس .

وفي الوقت نفسه كان الجنرال الفرنسي دومورييه يهرع بأحد الجيوش مسرعاً من فلاندر إلى غابة الأرجون ويرد جيوش الحلفاء إلى ما وراء فردان . وحدثت عند فالمي في 20 ايلول معركة أنطوت في الغالب على تبادل إطلاق المدافع وأوقف تقدم بروسي وثبتت المشاة الفرنسية في مكانها لأن مدفعيتهم كانت أفضل . وظل دوق برونزويك بعد ذلك عشرة أيام وهو يقدم رجلاً ويؤخر أخرى ، ثم أحذ ينسحب إلى الراين . هكذا تم إنقاذ الثورة .

والتأم المؤتمر الوطني في 21 أيلول 1792 وأعلن من فوره الجمهورية ولم تكد تلك الأحداث تنتهي حتى تمت محكمة الملك وإعدامه : فقد قطع رأسه في أيار سنة 1793 بالمقصلة التي أصبحت منذ آب 1792 أداة الإعدام الرسمية في فرنسا .

وتوقد لهيب عظيم من الحماس لفرنسا والجمهورية : ففي الداخل أزمع القوم على القضاء على الملكيين . وفي الخارج صمموا على أن تكون فرنسا حامية كل الثوريين ومعينتهم لتصبح أوربا كلها بل الدنيا كلها جمهورية . وإنثال شباب فرنسا إلى الجيوش الجمهورية انثيالاً وانتشرت في كل أرجاء البلاد أغنية جديدة هي أغنية ( المارسييز).

وقبل أن ينتهي عام 1792 كانت الجيوش الفرنسية قد بلغت مدى تجاوز ما أحرزه الملك لوسي الرابع عشر : كانوا في بروكسيل وإجتاحوا السافوا وأغاروا على مايانس واستولوا من هولندا على الشلت .

وحين طردت انكلترا ممثل فرنسا لديها ، إثر إعدام الملك ، أعلنت فرنسا الحرب على انجلترا . لكن هذه الفعلة كانت خرقاء : فالثورة أعطت فرنسا جنوداً مشاة متحمسين ومنذفعين متحررين من الضباط الأرستقراطيين ومن كثير من التقاليد المعوقة ، لكنها أفسدت نظام بحريتها وكان للإنكليز السيادة في البحر .

وكانت الجيوش الجرارة في أسمالها البالية تنشد المارسييز وتقتل من أجل فرنسا ، كانت الجمهورية في باريس تقضي على نفسها فمارا الذكي أصابه الجنون بسبب داء عضال وسرعان ما قتل ودانتون غرق في سلسلة من الصواعق الوطنية ، فلم يبق إلا روبسبيير وتعصبه الراسخ الوطيد .

كما أخذت لجنة الأمن العام ، تقوم بعمل إنشائي بالقدر الذي استطاع أن يشتنبطه لها روبسبيير ، ففرضت الضرائب على أملاك الأغنياء وصودرت لتقسيمها بين الفقراء ، وحصل كل رجل على منزل وعلى مورد رزق له وزوجة وأولاد ، وصدرت قوانين عنيفة ضد الاستغلال في السوق السوداء في فرنسا سنة 1793 . وفي الحقل الاجتماعي جعل الطلاق في نفس سهولة الزواج وألغي التمييز بين الأطفال الشرعيين وغير الشرعيين . واستحدث تقويم جديد مع أسماء جديدة للشهور وأسابيع مكونة من عشر أيام . كذلك استبدلت العملة والموازين والمقاييس المعقدة بالطريقة العشرية البسيطة الواضحة التي لا تزال موجودة .

بعد صيف 1794 أصبحت الجمهورية في فرنسا تدور وسط مجموعات سياسية اتحذت لنفسها برامجاً وأهدافاً لا حصر لها : منها ما هو جمهوري راديكالي ومنها ما هو ملكي رجعي . لكن الرغبة في إقامة نظامك فعال كانت دأبها . وحدث بين اليعاقبة والملكيين سلسلة من الفتنة كانت تغذيها طبقة من مشاغبي الشوارع الذين كانوا يخرجون للقتال والنهب في صف أي من الطرفين ومع ذلك نتج عن المؤتمر حكومة هي حكومة الإدارة المكونة من خمسة أعضاء التي جعلت فرنسا تحافظ على تماسكها مدة خمس سنوات .

 

نابوليون بونابرت :

أسرته : ولد نابوليون بونابرت سنة 1769 في جزيرة كورسيكا التي كانت ما تزال نصف همجية . أبوه كان محامياً عادياً ووطنياً ناضل ضد الملكية الفرنسية التي كانت تحاول أن مواطنيه وانضم إلى صفوف المهاجمين .

وكان نابوليون ماهراً ذكياً سيء الخلق متكبراً متغطرساً اكتسب من أمه وطنية رومانسية كورسيكية . وحصل بفضل راية محافظ كورسيما الفرنسي على تعليم ابتداءً بمدرسة بريين Brienne العسكرية ثم بالمدرسة الحربية في باريس ، ومنها انتقل إلى المدفعية سنة 1785 . كان دارساً مجتهداً للرياضيات والتاريخ وكانت ذاكرته قوية قوة بدرجة خارقة ، وكان يدون ملحوظاته في دفاتر ما تزال موجودة .

وداع صيته بأنه ضابظ نافع مقتدر ، واستطاع ، بواسطة شقيق روبسبيير الأصغر ، أن يحصل على أول فرصة يبز بها أقرانه في طولون : وكان الملكيون قد سلموها للبريطانيين والإسبان ، واحتل أسطول متحالف ميناءها فأعطيت لبونابرت قيادة المدفعية واستطاع الفرنسيون بقيادة إرغام الحلفاء على مغادرة ميناء المدينة .

بعد ذلك عين قائداً للمدفعية في إيطاليا . ولكن قبل تسلمه مقاليد عمله اكفهر الجو وكاد موت روبسبيير يجر إلى مصرعه أيضاً : فاعتقل بوصفه يعقوبياً وظل خطر المقصلة محدقاً برقبته ردحاً من الزمن ثم انقشع ذلك الخطر . بعدها ، ذهب إلى باريس سنة 1795 وهو في حال رثة : وجهه هزيل ، مظهره رث ، شعره أشعث ، يداه دون قفاز وحذاؤه غير مدهون . كانت آخر ثورة للملكيين سنة 1795 فكان من حسن طالع نابوليون أنه كان في باريس ةأبلى في الدفاع بلاء حسناً وأنقذ الجمهورية .

وكان نجاحه في إيطالياً كاملاً ذكيان . فقد تخلص من جمهورية البندقية بأن مزقها بين فرنسا والنمسا ، محتفظاً لفرنسا بالجزر الإيونية والأسطول البندقي وأنشأ صلح كامبوفورميو الذي كان صفقة خاسرة لكل من الطرفين . بعد ذلك قرر التوجه إلى مصر والهند والعودة منهما مظفراً ، بعد أن أقنع حكومة الإدارة ، التي بهرتها أعماله العظيمة في إيطاليا ، فسمحت له بالذهاب وخرجت أرمادا ( عمارة بحرية من سفن الحرب ) من طولون في أيار سنة 1797 واستولت على مالطة وتجنبت الأسطول البريطاني ووصلت إلى الاسكندرية ولم تلبث معركة الأهرام أن جعلته سيداً على مصر .

وكان الأسطول البريطاني الرئيسي ، في ذلك الوقت ، في ظاهر المحيط الاطلسي قبالة قادس . وأفرد أمير البحر قوة من خيرة سفنه ، بقيادة الأدميرال نلسون ، وهو نابغة عظيم في الشؤون البحرية نبوغ نابوليون في العامرة الفرنسية وينازلها . وطفق نلسون يبحث عنها حيناً م الومن إلى أن وجودها في مساء يوم من أوائل آب راسية على خليج (( أبي قير )) فأخذها على غرة عند الأصيل وانجلى الظلام عن أنوار لهيب السفن الفرنسية المحترقة بما فيها سفينة القيادة (( الأورنيت )) . هكذا قضي على أسطول نابوليون وانقطع طريق العودة عليها إلى فرنسا .

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...