Jump to content
منتدى البحرين اليوم

لكل من يريد بحوث انا حاضرة ؟؟


Recommended Posts

  • Replies 575
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

عمري..............

ممكن تساعديني .........................

ابي تقرير فيز 101

اجا 104

بليز حبيبتي دورت لين دار راسي ...............

ممكن اذا عندج تعطيني ........

اي شي عن البحرين سياسي

الدستور

الميثاق

الديموقراطية في البحرين

حقوق النسان

اي شي...........

واذا ماعليج كلافة طرشي لي على ايميلي:

[email protected]

فيز 101

 

 

الطاقة

 

المقدمة:

عندما تتحرك الأشياء من حولنا، فإنها تتحرك نتيجة بذل شغل عليها . فالجسم القادر على بذل شغل هو جسم يمتلك طاقة، وإذا لم يمتلك طاقة فإنه لن يتمكن من بذل أي شغل . فالطاقة هي التي تسبب حركةالأجسام وبذلك يمكن تعريف الطاقة على أنها : " المقدرة على بذل شغل "

 

العرض:

وللطاقة صور شتى فهناك الطاقة الحرارية والطاقة الكهربيةوالطاقة الضوئية والطاقة الحركية والطاقة الكامنة وغير ذلك .ولكل طاقة مصدرها وقديكون الحصول على هذا المصدر ميسوراً إلا أن نفقاته قد تكون طائلة . ومن هذه الطاقاتما يمكن تحويله إلى طاقة أخرى فمثلاً تتحول الطاقة الحرارية من الفحم أو البترولإلى طاقة ميكانيكية أو حركية أو كهربية تسير الآلات والقاطرات .وكذلك الطاقةالكهربية أمكن تحويلها إلى طاقة ميكانيكية تدير المصانع والآلات ومن أبسطها آلاتعصير الفواكه ونشر الأخشاب.

 

الخاتمة:

الطاقة تحرك الأجسام :تشاهد هناسرباً من الطائرات التي تتحرك ولولا " الطاقة " لما تحركت هذه الطائرات .

الطاقة تغير حالة المادة : تعمل الطاقة أيضاً على تغيير حالة المادة فهي تغيّر الماء(الحالةالسائلة) إلى الثلج (الحالةالصلبة).

والطاقة تعمل أيضاً على تغيير الماء(الحالة السائلة) إلى بخار ماء (الحالة الغازية)

و" الطاقة " أيضاً تعملعلى تحويل الخشب إلى رماد.

 

المصدر:من صفحة الانترنيت على الموقع التالي:

http://www.alhajar.net/ib/index.php?showtopic=11716

Link to comment
Share on other sites

مرحبا

 

لو سمحتي اختي بغيت نبذة عن حياة

الشاعر المصري ( عامر بحيري )

و بغيته مو طويل و قصير يعني متوسط

 

مشكورة اختي مقدما

Link to comment
Share on other sites

اذا ما عليج امر ابي تقرير عن اجا 103

مثلا شخصية هتلر

هتلر

 

~~~~ْ}{~~~~}{~~~~}{~~~~}{~~~~

 

بعد انهيار النازية لم يجرؤ أحد علي فتح ملفات إيجابياتها بل نجد التشويه المتعمد علي شخص (هتلر) ذاته فقد أنكبت جميع الأفلام السينمائية المنتجة في الغرب علي إظهاره بالرجل الدموي والمتوحش ولم يتطرق فيلم واحد علي كثرتها إلي تناول مرحلة فترة شبابه حينما كان فنانا تشكيليا حيث أدت تفاعلات الحرب العالمية الأولى إلي تغيير مساره من فنان منقطع للفن وحده إلي جندي ممتلي بالحماس الوطني لبناء الأمة الألمانية . وفي هذه القراءة نحاول تقديم الفنان ( أدوولف هتلر ) كما هو أسوة بغيره من الفنانين التشكيليين الراحلين وهي قراءة فنية بحتة تهدف قدر المستطاع لإزالة الشوائب التي علقت بحياة هذا الفنان في مرحلة تعاطيه للرسم وهو أضعف الإنصاف .

 

رحلة الجوع الطويلة

أُصيب الفنان الشاب في مستهل حياته الفنية بحالة من الإحباط الشديد لكنه لم يتوقف لحظة عن فعل الرسم وكان هذا الفنان المعدم والفقير لا يدخن ولا يعاقر الخمر بل ظل وفيا لغذائه التقليدي في حدود ما يحتويه جيبه من نقود وهو غذاء مكون عادة من الحليب والخبز فقط .

وعندما تم استدعائه للخدمة العسكرية أختفي تماما عن الأنظار وتحول إلي إنسان بلا عنوان ولا سكن ثابت وفضل الإقامة في مأوي للمتشردين والمتسكعين عن الالتحاق في جيش حكومة النمسا وكان الجوع رفيقه الوفي الذي لازمه أينما حل .

 

استثمار توقيعه تجاريا

في هذه الفترة القاسية من حياته تعرف إلي رسام قليل الموهبة في الفن بارع في التجارة وأساليب تسويق الأعمال الفنية يدعي :.(هانيش) الذي قام بالنيابة عنه ببيع لوحاته ناصحا إياه بالبقاء بعيدا عن أنظار الإدارة العسكرية فيما أخذت أعمال : (هتلر) تنال القبول من محبي الفن .

وانصاع هتلر بناء علي اقتراح هذا الصديق لرسم الإعلانات والملصقات الجدارية بمبالغ مغرية يتقاسمها مناصفة مع هانيس من ذلك ملصق عن مسحوق صابون (تيدي) وفيه يظهر اثنان من سعاة البريد أحدهما مرهق ويتصبب عرقا والثاني مرح ونظيف لأنه يستعمل مسحوق صابون (تيدي) وحققت مثل هذه الملصقات الاسم الفني لهتلر عند شركات الإعلانات مما دفع بصديقه إلي انتحال توقيعه والقيام بالرسم بنفسه دون علم من هتلر وهذه الفعلة إذا ما جانبها الصدق التاريخي تفيد أن غالبية اللوحات المنسوبة للفنان هتلر من رسم غيره .

وقبل الاسترسال في حياة هذا الفنان نعود قليلا بالأحداث إلي سيدة تدعي : (زاكريس) التي نشرت إعلانا في إحدى الصحف المحلية في مدينة فيينا يتضمن رغبتها في تأجير غرفة صغيرة بشقتها بالدور الثالث من المبني رقم 20 في شارع - ستوميرغراس .

وكان هذا الإعلان بمثابة طوق نجاة للشاب المتشرد : (أدوولف هتلر) وبمجرد أن فرغ من قرأته ذهب مسرعا إلي السيدة زاكريس يطرق بابها في الصباح الباكر وعندما فتحت له وجدت أمامها شابا طويل القامة تبدو عليه مظاهر التهذيب غير المفتعل شاب يميزه وجه شاحب وعينان براقتان ولم يخض معها كثيرا في تفاصيل إجراءات هذه الصفقة الصغيرة وتم له تأجير الغرفة بالثمن والشروط التي فرضتها عليه السيدة زاكريس

 

يرسم في الليل والنهار

في هذه الفترة كان ( هتلر) في عامه الثامن عشر وكانت الغرفة مناسبة له تماما كي ينغمس في الرسم طوال ساعات الليل والنهار وكانت موضوعاته المبكرة منصبة علي رسم واجهات المباني الضخمة والقصور والكنائس القديمة وكان شديد الاهتمام بالدقة والتفاصيل الصغيرة وفي هذه الغرفة وفي أقل من شهر واحد أنجز عشر لوحات وتوجه بها إلي كلية الفنون الجميلة في فيينا تعززه ثقة كبيرة في نفسه لتأهله لاجتياز الاختبارات التي تنتظره مع عدد من المتقدين من أمثاله بلغ عددهم 113 طالبا غير أن هذه اللوحات لم تحظ بالإعجاب من قبل لجنة التحكيم ، كذلك رفضت أعمال شاب آخر هو : كريسيان أندرسن الذي أصبح فيما بعد يعرف باسم معلم أوربا ثم رئيسا لهذه الكلية التي لم تقبله طالبا فيها ذات يوم .

 

قوة الكلمة المحكية

لم يؤثر هذا الرفض في عزيمة الفنان (هتلر) بل نجده وفي مدينة ميونخ قد تحول تحولا كبيرا في منهجه الفني وشاعت الأفكار السياسية في لوحاته ، وعلي العكس من إقامته في فيينا لم يهرب من نداء خدمة الواجب بل ألتمس أن يُقبل متطوعا في الجيش خلال الحرب العالمية الأولى وفي هذه الفترة كانت الطلبات علي أعماله لا تنقطع ومع ذلك قرر نهائيا التخلي عن الفرشاة والألوان وأنحاز بكل حماسه إلي ما سماه : (قوة الكلمة) وكان يعني تحديدا الكلمة المحكية لا الكلمة المكتوبة .

وجاء في كتابه الشهير (كفاحي) قوله : إن القوة التي حركت كتل الثلج في الميدان السياسي والديني كانت دائما منذ أقدم العصور قوة الكلام السحرية.

 

مجمل آثاره الفنية

ثبت بالبحث والتقصي أن (هتلر) قد رسم حوالي 1500 لوحة ما بين زيتية ومائية وبالفحم وقلم الرصاص وقسمت هذه اللوحات إلي ثلاث مجموعات ، الأولى منها مودعة الآن في صناديق بأحد متاحف فلورنسا والثانية يملكها اللورد :.(باث) في لونغليت بإنجلترا أما المجموعة الثالثة والأهم فإنها بحوزة الأمريكي (بيلي برايس) في تكساس ، ولكل مجموعة من هذه اللوحات قضايا تحوم حولها وتحول دون خروجها للنور فالمجموعة الأولى والمسماة بلوحات: هتلر الفلورنسية - تثير في الوقت الحاضر سلسلة من المشاكل القانونية بين ورثة : سيفييرو وإدارات المتاحف هناك وهي المشاكل التي لن تنتهي بسهولة بل تزداد تعقيدا بمرور الوقت وبسبب توقع ارتفاع صوت مفاجئ من ألمانيا يقول صراحة أن هذه اللوحات لنا ومن حقنا استعادتها

Link to comment
Share on other sites

اذا ما عليج امر ابي تقرير عن اجا 103

مثلا شخصية هتلر

هتلر

 

~~~~ْ}{~~~~}{~~~~}{~~~~}{~~~~

 

بعد انهيار النازية لم يجرؤ أحد علي فتح ملفات إيجابياتها بل نجد التشويه المتعمد علي شخص (هتلر) ذاته فقد أنكبت جميع الأفلام السينمائية المنتجة في الغرب علي إظهاره بالرجل الدموي والمتوحش ولم يتطرق فيلم واحد علي كثرتها إلي تناول مرحلة فترة شبابه حينما كان فنانا تشكيليا حيث أدت تفاعلات الحرب العالمية الأولى إلي تغيير مساره من فنان منقطع للفن وحده إلي جندي ممتلي بالحماس الوطني لبناء الأمة الألمانية . وفي هذه القراءة نحاول تقديم الفنان ( أدوولف هتلر ) كما هو أسوة بغيره من الفنانين التشكيليين الراحلين وهي قراءة فنية بحتة تهدف قدر المستطاع لإزالة الشوائب التي علقت بحياة هذا الفنان في مرحلة تعاطيه للرسم وهو أضعف الإنصاف .

 

رحلة الجوع الطويلة

أُصيب الفنان الشاب في مستهل حياته الفنية بحالة من الإحباط الشديد لكنه لم يتوقف لحظة عن فعل الرسم وكان هذا الفنان المعدم والفقير لا يدخن ولا يعاقر الخمر بل ظل وفيا لغذائه التقليدي في حدود ما يحتويه جيبه من نقود وهو غذاء مكون عادة من الحليب والخبز فقط .

وعندما تم استدعائه للخدمة العسكرية أختفي تماما عن الأنظار وتحول إلي إنسان بلا عنوان ولا سكن ثابت وفضل الإقامة في مأوي للمتشردين والمتسكعين عن الالتحاق في جيش حكومة النمسا وكان الجوع رفيقه الوفي الذي لازمه أينما حل .

 

استثمار توقيعه تجاريا

في هذه الفترة القاسية من حياته تعرف إلي رسام قليل الموهبة في الفن بارع في التجارة وأساليب تسويق الأعمال الفنية يدعي :.(هانيش) الذي قام بالنيابة عنه ببيع لوحاته ناصحا إياه بالبقاء بعيدا عن أنظار الإدارة العسكرية فيما أخذت أعمال : (هتلر) تنال القبول من محبي الفن .

وانصاع هتلر بناء علي اقتراح هذا الصديق لرسم الإعلانات والملصقات الجدارية بمبالغ مغرية يتقاسمها مناصفة مع هانيس من ذلك ملصق عن مسحوق صابون (تيدي) وفيه يظهر اثنان من سعاة البريد أحدهما مرهق ويتصبب عرقا والثاني مرح ونظيف لأنه يستعمل مسحوق صابون (تيدي) وحققت مثل هذه الملصقات الاسم الفني لهتلر عند شركات الإعلانات مما دفع بصديقه إلي انتحال توقيعه والقيام بالرسم بنفسه دون علم من هتلر وهذه الفعلة إذا ما جانبها الصدق التاريخي تفيد أن غالبية اللوحات المنسوبة للفنان هتلر من رسم غيره .

وقبل الاسترسال في حياة هذا الفنان نعود قليلا بالأحداث إلي سيدة تدعي : (زاكريس) التي نشرت إعلانا في إحدى الصحف المحلية في مدينة فيينا يتضمن رغبتها في تأجير غرفة صغيرة بشقتها بالدور الثالث من المبني رقم 20 في شارع - ستوميرغراس .

وكان هذا الإعلان بمثابة طوق نجاة للشاب المتشرد : (أدوولف هتلر) وبمجرد أن فرغ من قرأته ذهب مسرعا إلي السيدة زاكريس يطرق بابها في الصباح الباكر وعندما فتحت له وجدت أمامها شابا طويل القامة تبدو عليه مظاهر التهذيب غير المفتعل شاب يميزه وجه شاحب وعينان براقتان ولم يخض معها كثيرا في تفاصيل إجراءات هذه الصفقة الصغيرة وتم له تأجير الغرفة بالثمن والشروط التي فرضتها عليه السيدة زاكريس

 

يرسم في الليل والنهار

في هذه الفترة كان ( هتلر) في عامه الثامن عشر وكانت الغرفة مناسبة له تماما كي ينغمس في الرسم طوال ساعات الليل والنهار وكانت موضوعاته المبكرة منصبة علي رسم واجهات المباني الضخمة والقصور والكنائس القديمة وكان شديد الاهتمام بالدقة والتفاصيل الصغيرة وفي هذه الغرفة وفي أقل من شهر واحد أنجز عشر لوحات وتوجه بها إلي كلية الفنون الجميلة في فيينا تعززه ثقة كبيرة في نفسه لتأهله لاجتياز الاختبارات التي تنتظره مع عدد من المتقدين من أمثاله بلغ عددهم 113 طالبا غير أن هذه اللوحات لم تحظ بالإعجاب من قبل لجنة التحكيم ، كذلك رفضت أعمال شاب آخر هو : كريسيان أندرسن الذي أصبح فيما بعد يعرف باسم معلم أوربا ثم رئيسا لهذه الكلية التي لم تقبله طالبا فيها ذات يوم .

 

قوة الكلمة المحكية

لم يؤثر هذا الرفض في عزيمة الفنان (هتلر) بل نجده وفي مدينة ميونخ قد تحول تحولا كبيرا في منهجه الفني وشاعت الأفكار السياسية في لوحاته ، وعلي العكس من إقامته في فيينا لم يهرب من نداء خدمة الواجب بل ألتمس أن يُقبل متطوعا في الجيش خلال الحرب العالمية الأولى وفي هذه الفترة كانت الطلبات علي أعماله لا تنقطع ومع ذلك قرر نهائيا التخلي عن الفرشاة والألوان وأنحاز بكل حماسه إلي ما سماه : (قوة الكلمة) وكان يعني تحديدا الكلمة المحكية لا الكلمة المكتوبة .

وجاء في كتابه الشهير (كفاحي) قوله : إن القوة التي حركت كتل الثلج في الميدان السياسي والديني كانت دائما منذ أقدم العصور قوة الكلام السحرية.

 

مجمل آثاره الفنية

ثبت بالبحث والتقصي أن (هتلر) قد رسم حوالي 1500 لوحة ما بين زيتية ومائية وبالفحم وقلم الرصاص وقسمت هذه اللوحات إلي ثلاث مجموعات ، الأولى منها مودعة الآن في صناديق بأحد متاحف فلورنسا والثانية يملكها اللورد :.(باث) في لونغليت بإنجلترا أما المجموعة الثالثة والأهم فإنها بحوزة الأمريكي (بيلي برايس) في تكساس ، ولكل مجموعة من هذه اللوحات قضايا تحوم حولها وتحول دون خروجها للنور فالمجموعة الأولى والمسماة بلوحات: هتلر الفلورنسية - تثير في الوقت الحاضر سلسلة من المشاكل القانونية بين ورثة : سيفييرو وإدارات المتاحف هناك وهي المشاكل التي لن تنتهي بسهولة بل تزداد تعقيدا بمرور الوقت وبسبب توقع ارتفاع صوت مفاجئ من ألمانيا يقول صراحة أن هذه اللوحات لنا ومن حقنا استعادتها

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم

 

لو سمحتوا بليييز ضروري

 

أبي تقرير عن: العلامات الكبرى أو الصغرى ليوم القيامة

 

الله يخليكم ضروووووري

 

ليوم الأربعاء أبيه

 

se7.gif

 

 

تحيتي لكم

 

 

Link to comment
Share on other sites

مرحبا

 

لو سمحتي اختي بغيت نبذة عن حياة

الشاعر المصري ( عامر بحيري )

و بغيته مو طويل و قصير يعني متوسط

 

مشكورة اختي مقدما

بحاول ادور لج

Link to comment
Share on other sites

السلام عليكم

 

لو سمحتوا بليييز ضروري

 

أبي تقرير عن: العلامات الكبرى أو الصغرى ليوم القيامة

 

الله يخليكم ضروووووري

 

ليوم الأربعاء أبيه

 

se7.gif

 

 

تحيتي لكم

حبوبة لقيت لج هاي

 

قال تعالى: فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها فأنى لهم إذا جاءتهم ذكراهم [محمد:18].

 

استفهام إنكاري يضعه رب العزة سبحانه أمام المكذبين باليوم الآخر الذي يعود فيه الخلق إلى ربهم للحساب والاستفهام هو ما الذي ينتظره المكذبون! أينتظرون الساعة وهي آتية لا ريب فيها، وقد جاءت علاماتها الدالة على اقترابها.

 

فما الساعة؟ وما علاماتها الصغرى والكبرى؟ وما موقف المسلم منها؟

 

الساعة: اسم من أسماء يوم القيامة والحساب، وهو اسم يدل على الإيقاظ بعد النوم والانتباه بعد اليقظة، وينبغي أن تعلم:

 

أن وقت قيام الساعة من أمور الغيب التي لا يعلمها إلا الله تعالى ومن ادعى ذلك فهو كاذب، قال تعالى: يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو [الأعراف:187].

 

وأن وقت قيامها قد اقترب، قال تعالى: اقتربت الساعة وانشق القمر [القمر:2]. وللحديث: ((بعثت أنا والساعة كهاتين))([1]).

 

وأما علاماتها الصغرى: فإن للساعة علامات صغرى تدل على اقترابها حتى يشمر السالكون الصادقون ويزداد المؤمنون يقينا بصدق المصطفى فيما أخبر عنه، ومن هذه العلامات الصغرى:

 

أ- كثرة الفتن: للحديث: ((يكون بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا))([2]).

 

والوصف النبوي للفتن كقطع الليل المظلم ففي الظلام يفتقد العبد الوجهة الصائبة، ويكون العثار والسقوط والارتطام، للفرد والجماعة والأمة والعالم والجاهل، وترى من يكون نعلا لأقدام الطغاة محللا أو محرما يبيع دينه من أجل الفتات الذي يقذفه له السلطان فنسأل الله العافية.

 

ب- فساد الخلق: للحديث: ((إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء، قيل: وما هي يا رسول الله؟ قال: إذا كان المغنم دولا والأمانة مغنما والزكاة مغرما، وأطاع الرجل زوجته، وعقّ أمه، وبرّ صديقه وجفا أباه، وارتفعت الأصوات في المساجد، وكان زعيم القوم أرذلهم، وأكرم الرجل مخافة شره، وشرب الخمر، ولبس الحرير، واتخذت القينات والمعازف، ولعن آخر هذه الأمة أولها، فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء أوخسفا و مسخا))([3]).

 

ج- فساد سياسي: أن يتولى الأمر السفلة الخونة الأراذل للحديث: ((إذا ضاعت الأمانة فانتظر الساعة، قال: وكيف إضاعتها؟ قال: إذا وسّد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة))([4]).

 

د- السعداء هم اللئام الذين لا تشغلهم إلا أنفسهم للحديث: ((لا تقوم الساعة حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع))([5]).

 

هـ- أن ينسى الناس ربهم للحديث: ((لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض: الله الله))([6]).

 

و- شيوع الزنا وهوان المرأة: للحديث: ((لا تقوم الساعة حتى توجد المرأة نهارا تنكح وسط الطريق لا ينكر ذلك أحد فيكون أمثلهم يومئذ الذي يقول: لو نحيتها عن الطريق قليل، فذلك فيهم مثل أبي بكر وعمر فيكم))([7]).

 

ز- ذهاب الصالحين: ويتمنى المؤمن الموت مخافة على دينه أن يفتن فيه للحديث: ((يقبض الصالحون الأول فالأول ويبقى حثالة كحثالة التمر والشعير لا يعبأ الله بهم شيئا))([8]). وللحديث: ((والذي نفسي بيده، لا تمر الدنيا حتى يمر الرجل بالقبر، فيتمرغ عليه ويقول: يا ليتني مكان صاحب هذا القبر وليس به الدّين، ما به إلا البلاء))([9]).

 

ح- كثرة القتل واستباحته: للحديث: ((لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج، قالوا: وما الهرج يا رسول الله؟ قال: القتل القتل))([10]).

 

ط- النفاق في العلائق وقطعية الأرحام: للحديث: ((إذا الناس أظهروا العلم وضيعوا العمل، وتحابوا بالألسن وتباغضوا بالقلوب وتقاطعوا في الأرحام لعنهم الله عند ذلك فأصمهم وأعمى أبصارهم))([11]).

 

ي- كثرة الزلازل: للحديث: ((لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم، وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن ويكثر الهرج وهو القتل))([12]).

 

ك- ظهور أدعياء للنبوة: ((لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا دجالا كلهم يزعم أنه رسول الله))([13]).

 

ل- ذهاب بركة الأوقات: للحديث: ((لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر، والشهر كالجمعة، وتكون الجمعة كاليوم، ويكون اليوم كالساعة، وتكون الساعة كالضرمة بالنار))([14]).

 

وأما العلامات الكبرى: فقد جاءت مجملة في أحاديث ومفصلة في أخرى.

 

وأنها عشر أمارات للحديث: ((إنه لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات: فذكر الدخان، والدجال والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى بن مريم، ويأجوج ومأجوج، وثلاث خسوفات: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم))([15]).

 

وعلى هذا فالعلامات الكبرى عشر نجملها بشرح مختصر فيما يلي:

 

الدخان: وذلك بأن يخرج دخان فيأخذ المؤمن كهيئة الزكام ويدخل في مسامع الكافر والمنافق حتى يكون كالرأس المشوي على الجمر.

 

الدجال:

 

أ- أعظم فتنة للحديث: ((ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة فتنة أكبر من الدجال))([16]).

 

ب- وأنه أعور للحديث: ((ما بعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب ألا إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور وأن بين عينيه مكتوب كافر))([17]).

 

قال ابن الأثير: وسمي الدجال بالمسيح لأن إحدى عينيه ممسوحة والدجال لأنه يلبس الحق بالباطل.

 

ج- أنه يدعي الألوهية للحديث: ((معه جنة ونار فناره جنة وجنته نار))([18]).

 

د- تسخر له الجن والسماء والأرض زيادة في الفتنة للحديث: ((يقول للأعرابي: أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك أتشهد أني ربك؟ فيقول: نعم، فيتمثل له الشيطان في صورة أبيه وأمه فيقولان: يا بني اتبعه فإنه ربك، فيأتي على القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم: فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم))([19]).

 

هـ- أن يهبه الله إمكانية القتل ودعوة المقتول إلى الاستواء فيستوي زيادة في الفتنة للحديث: ((ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين، ثم يقول له: قم فيستوي قائما))([20]).

 

و- ومكوثه في الأرض أربعون للحديث: ((قلنا: يا رسول الله وكم لبثه في الأرض؟ قال: أربعون يوما))([21]).

 

ز- للنجاة منه: أن تقرأ فواتح سورة الكهف للحديث: ((فمن أدركه منكم فليقرأ عليه بفواتح الكهف فإنها جواركم من فتنته))([22]).

 

الدابة: قال تعالى: وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون [النمل:82]. وهي دابة عظيمة ورد في صفتها أقوال كثيرة، تخرج عند فساد الناس وأنها تسم الناس المؤمن والكافر فيبيض وجه المؤمن كأنه كوكب دري ويكتب بين عينيه مؤمن وتسم الكافر فيسود وجهه فيكتب بين عينيه كافر حتى أن المؤمن يقول: يا كافر أقضِ حقي. ويقول الكافر يا مؤمن أقضِ حقي([23]).

 

طلوع الشمس من مغربها: للحديث: ((لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت فرآها الناس آمنوا أجمعون فذاك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا))([24]).

 

قال ابن عمر: فيذهب الناس فيتصدقون بالذهب الأحمر فلا يقبل منهم ويقال: لو كان بالأمس وقال ابن عباس: والغافلون في غفلتهم إذ نادى مناد ألا إن باب التوبة قد أغلق([25]).

 

نزول عيسى بن مريم عليه السلام: للحديث: ((والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عدلا فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير ويضع الجزية))([26]).

 

هلاك الدجال على يد المسيح عليه السلام للحديث: ((فيطلبه حتى يدركه بباب لُدّ فيقتله))([27]).

 

مكوثه أربعين سنة: للحديث: ((ينزل عيسى بن مريم فيمكث في الناس أربعين سنة))([28]). ((ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون ويدفن في الحجرة الشريفة فيكون قبره رابعا))([29]).

 

ج- يعيش الناس في خير عظيم وأمان يسع الجميع: قال ابن مسعود: يقول الرجل لغنمه ودوابه اذهبوا فارعوا وتمر الماشية بين الزروع لا تأكل منه سنبلة والحيات والعقارب لا تؤذي أحدا والسبع على أبواب الدور لا يؤذي أحدا ويأخذ الرجل المد من القمح فيبذره بلا حرث فيجيء منها سبعمائة مد.

 

يأجوج ومأجوج: قال تعالى: حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون [الأنبياء:96].

 

أ- خلق من ولد آدم يعيثون في الأرض فسادا، وقد بنى عليهم ذو القرنين سدا، قال تعالى: قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا وما زالوا يحفرون في السد حتى يخرقونه فيخرجون إلى الناس وعيسى عليه السلام يحدث المؤمنين عن منازلهم في الجنة: ((إذ أوحى الله إلى عيسى أنه قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور ويبعث الله يأجوج ومأجوج فيخرجون على الناس))([30]).

 

من إفسادهم أنهم يعملون القتل في الناس بل يتحدون من في السماء للحديث: ((فيقولون: لقد قتلنا من في الأرض فلنقتل من في السماء فيرمون بنشابهم إلى السماء فيردها الله عليهم مخضوبة دما))([31]). وذلك للفتنة والبلاء.

 

ب- هلاكهم بالدود يرسل إليهم للحديث: ((فيرسل عليه النغف في رقابهم وفي رواية دودا كالنغف في أعناقهم (ويكون في أنوف الإبل والغنم) فيصبحون موتى كموت نفس واحدة لا يسمع لهم حس))([32]).

 

ج- غسيل الأرض من جيفهم وزهمهم للحديث: ((فيهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم أي شحمهم ونتنهم أي ريحهم من الجيف فيؤذون الناس بنتنهم فيرسل الله طيرا كأعناق البخت (نوع من الإبل طوال الأعناق) فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر، فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة (أي المرآه)))([33]).

 

د- البركة تعم الناس للحديث: ((ثم يقال للأرض: انبتي ثمرك، وردي بركتك فيومئذ تأكل العصابة (الجماعة) من الرمانة ويستظلون بقحفها))([34]).

 

7.خسف بالمشرق.

 

8.خسف بالمغرب.

 

9.خسف بجزيرة العرب.

 

ويذكر صاحب كتاب الإشاعة لأشراط الساعة أن الخسوفات قد وقعت، فالله أعلم([35]).

 

10. نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم: للحديث: ((ستخرج نار من حضرموت، أو من بحر حضرموت، قبل القيامة تحشر الناس، قالوا: يا رسول الله فما تأمرنا؟ قال: عليكم بالشام))([36]).

 

وأما موقف المسلم منها:

 

أن تستشعر هول المطلع، وقرب اللقاء بجبار الأرض والسماء سبحانه، فلا تغتر بالدنيا الزائلة، والجاه الزائف، والملك الهاو، فإنما هي أحلام نائم، ولابد من يقظة، فإما إلى جنة وإما إلى نار:

 

والله لو عاش الفتى في دهره ألفاً من الأعوام مالك أمره

 

متنعما فيهـا بكـل نفيسـة أبدا ولا ترد إلهـموم بباله

 

ما كان هذا كله في أن يفي بمبيت أول ليلـة في قبره

 

أن تعدّ للأمر عدته، فلا تمضي منك الساعات والأيام والسنون وأنت لاه غافل مستغرق في الترهات والسفاسف، منصرفا عن إعداد الزاد ليوم التناد، تتنازعك الأهواء، ورغبات النفس الخاطئة الأمارة بالسوء، تستهويك مجالسة الفارغين في قتل الوقت بما لا يجديك يوم الحساب والدين، فاستيقظ من رقدتك وانتبه من غفلتك، فعلامة الخوف الحق إنما هو التبكير والتشمير للحديث: ((من خاف أدلج، ومن أدلج بلغ المنزل، ألا أن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله هي الجنة))([37]).

 

أن تكون حذرا من أن تكون مستغفلا فتدور بك الفتن، فتكون مؤيدا لفاجر استخف الدهماء بكلامه، ورفع شعار الإسلام بيد تقطر منها دماء المسلمين، وكم رأينا ممن حرم التوفيق والسداد فلم ينتفع بعمله أو كان الدرهم والدينار إلها له من دون الله فباع آخرته بدنيا غيره، ورضي بلعاعة من الدنيا لا تسمن ولا تغني من عذاب الله شيئا، والزم وصية رسول الله عند الفتن إذ يقول: ((ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي))([38]).

 

فليس هي أبواب طاعة حتى تتعجل فاثبت وتريث ومحّص، واستشر أصحاب القلوب ومخافة الرحمن، واحذر علماء اللسان فإنهم جهال، وفقني الله وإياك لما يحبه ويرضاه.

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...