Jump to content
منتدى البحرين اليوم

Recommended Posts

ينزل عليك الخبر كالصاعقة! تريد أن تفتح عينيك من الكابوس الثقيل، لكنهما مفتوحتان على الآخر.. ولا تملك لحظتها إلا الشعور - أخيراً - بمعاناة غيرك وبصبرهم.. الحمد لله أن بعض الأخبار تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ والاحتمال الثاني هو ما يتمناه المبلّغ بمرضه.. ليس لي إلا أن أوثق تلك اللحظة الحاسمة على أمل أن أتبعها بأبيات أخرى ذات منحنى آخر، تكسر لحظات الصدمة وتحولها إلى صلوات الشكر لله على نعمه الكثيرة وأولها أولها أولها الصحة فأكثروا من شكر الله تعالى على الصحة وبالغوا في ذلك أي مبالغة.

 

 

(1)

يابن البشر..

ما ينكشف لاحدٍ قدر

ما تمنع حدوثه زيادات الحذر

 

 

(2)

قالت منال:

إنّ الخلايا بتنتهي..

باقي لها حول الشهر...!!

 

ويلاه من وقع الخبر!!

 

مافي مفر من الإبر..

مافي مفر..

 

 

 

(3)

إصبر على حكم الدهر

ربك تخير واختبر

 

ما فادتك دمعة أسى

لكن يفوز إلي صبر

Edited by مصعب الشيخ صالح
Link to comment
Share on other sites

  • Replies 24
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

 

 

رغــــــــــــــــــــــــــــــــم الالم الذي يخيم على الابيات ولكنها تعبر عن احساس صادق بمعاناه الغير

يا أخي مصعب

 

وفي هذي اللحظه لا أملك ألا ان ادعو للجميع بأن يديم علينا نعمه الصحه والعافيــــــــــــــــــــــــــــــه

 

التوقيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع:

روح الروح

Link to comment
Share on other sites

 

 

مصعـــب الشيــــخ صـــالح

 

 

مافـــي مفــــر..

 

 

قــضاء الله وقدره لا مفـــــر منــــّه

 

 

يعطيك العافيه اخوي على الكلمات ..

 

 

تحيـــاتي

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 3 weeks later...

مشاركة جميلة جدا

 

تحمل معاني شفافة يملؤها الالم

 

 

بانتظار المزيد من مشاركاتك الابداعية كما عودتنااا

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

عزيزي روح الروح..

 

ما قالته منال، قالته لي أنا... ولكن لأن تشخيص مرض السكر غامض ومعقد، فهناك فرصة كبيرة بأن يكون التشخيص خاطئاً فإن كان ذلك فإنني لن أحتاج إلى إبر، بل ربما ارتفاع نسبته في دمي سببه زيادة الوزن وبالتالي يمكن حل المشكلة بدون إبر (يستخدمها المصابون بالنوع الأول من السكر) ولا حبوب (النوع الثاني) .. هي نعمة كبيرة أن تشعر بآلام الآخرين.. تتحول المشاهد العابرة التافهة إلى حقن مؤلمة تسري في دمك.. ربما أنا محظوظ لحصولي على هذه الفرصة من دون أن تكون الحقنة حقيقية، وأدعو الله ألا يكون خبر منال صحيحاً وأسأل الله لكم ولي الصحة والسلامة والسعادة..

 

(f)

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

14 أبريل 2006

 

قبيل أن يغلبني النعاس البارحة (أو بالأحرى فجر اليوم - فلم أنم فترة الليل إلا عشر مرات خلال سنة مضت!) أخذت أقرأ بعض محاولاتي الشعرية المكونة من بيتين أو ثلاثة والتي كنت أرسلها إلى منال، المثقِفة الصحية (بالكسرة تحت القاف) العاملة بمركز السكر الذي أتعامل معه. والأخت المهذبة المؤدبة اللطيفة (منال) أخذت على عاتقها مسؤولية تحمل أسئلتي الكثيرة عن مرض السكر الذي ظهرت بوادره علي. منال مخلصة جداً وصبورة، لا تتأفف ولا تنزعج ولا تتضايق من كثرة الأسئلة، وكأنها تعتبرني أخاها الأصغر، وتبرعت هي باستقبال سيل أسئلتي وارتحت أنا من الوضع القائم لكونها أقرب سناً إلي من الدكتورة منى القطري التي أشرفت على حالتي ثم حولتني إلى منال لتعطيني النصائح المتعلقة بالرياضة.. مممم.. المفروض أن يكون هذا هو دورها فقط! ولكن ولأنني لم ألتق بعائشة بعد، وهي مثقِفة التغذية (قد لا تكون هذه هي التسمية الرسمية!) فقد أخذت منال على عاتقها أيضاً تثقيفي غذائياً. لماذا لم ألتق بعائشة إلى الآن؟ الأسباب وجيهة جداً.. لا زلت أدرس خارج البلاد حيث لا توجد أمي الحبيبة هنا.. ولا حتى خادمة.. وليس أمام ناظري إلا أكل المطاعم، وهي على فكرة مطاعم كريهة الأكل خالية الطعم لا ذوق فيها، نأكل لنشبع فقط!

 

أحتاج إلى نصائح عامة من منال: الكمية التي يسمح بأكلها، ما هي أفضل البدائل، بين الجكن مايوزنيز والهمبرغر أيهما أختار.. وهكذا.. وقت الضرورة أتصل بمنال، وفي أوقات أخرى غير ملحة أراسلها برسائل التلفون sms لترد علي برسائل هي الأخرى. ومنال ليست مجرد آلة للنصائح والكلام (وإلا لأخذنا النصائح من مكائن أشبه بالمكائن الآلية لبيع البيبسي) بل لها أدوار أخرى بشرية لا يمكن أن تحل الآلة محلها.. أخبرتني أنها تتعلم من ضمن عملية تأهيلها كيف تحكم على قابلية مريض السكر للتجاوب مع النصائح، وبالتالي استنتجتُ أنها تعمل على التأثير نفسياً في المريض وربما تأخذ دروساً في علم النفس. في هذا الموضوع سوف أتابع كتابة مذكراتي وخواطر بخصوص إصابتي بالسكر، مرفقاً إياها بالمحاولات الأدبية المتواضعة المتفرقة والتي أصف فيها شعوري من احتمالية حصول الأسوأ، وكذلك تلك المراسلات بيني وبين منال والتي تحمل طابع النقاش الخفيف الذي أستخدم فيه بعض الأبيات الطريفة حيناً، أو تلك الأبيات كالتي نقلتها لكم في الموضوع الأصلي ها هنا.

 

يبدأ تعقيد مرض السكر في مرحلة التشخيص.. أُخذت عينة من دمي في (مركز جوسلين للسكر) ورجعت إلى الشارقة (للدراسة) تملؤني اللامبلاة منتظراً نتيجة التحليل لكي تظهر هل أنا مصاب بالنوع الأول أم النوع الثاني.. لم أكن أعرف حينها مالفارق بين هذا وذاك، كان لدي إيمان كبير بأني سأتخلص من المرض. الآن أعلم أن هناك نوعان من مرض السكر، type 1 الذي يظهر عند الصغار والمراهقين وهو المؤذي أكثر لاضطرار المريض إلى أخذ حقن الأنسولين من مرة إلى أربع مرات يومياً - أحتاج إلى التأكد من هذه المعلومة - وهو يصيب واحداً من بين كل 200 فرد. تظهر الأعراض على المصاب بالنوع الأول بأن يرتفع مستوى السكر في دمه تدريجياً وبشكل متسارع إلى أن تصل إلى ضعف المستوى الصحي (المستوى الصحي أقل من أو يعادل 126 مليجرام/100 مليلتر دم أو 7 مليمول في لتر دم) ثم تنهار الخلايا التي تفرز هرمون الأنسولين (موجودة في غدة البنكرياس) وذلك خلال فترة قياسية لا تزيد عن سنة، وقد تصل إلى أسبوعين اثنين فقط. في هذه الفترة يفقد المريض وزنه بانخفاض قياسي يصل إلى كيلوجرام واحد يومياً إلى أن يصل إلى حد معين مثير للشفقة، وبتعبير منال: مر علي مريض وبعد أسبوعين اثنين لم أعرف هل هذا فلان أم ابن عمه! خطير جداً النوع الأول إذن..type 2 النوع الثاني أهون قليلاً، يظهر بعد سن الأربعين ويصيب حوالي 3 من كل مئة فرد، سببه الأساسي هو السمنة. سمنة! طولي 175 ووزني 110 (ما يبين وايد تحت الثوب). ولكن عمري خمسة وعشرون عاماً فقط! ما هي نتيجة التحليل.. هل أنا مصاب بالنوع الأول يا ترى؟ وهل ستصبح الإبرة صاحبتي المفضلة من اليوم وصاعداً؟؟...

 

أكمل لاحقاً..

Link to comment
Share on other sites

أختي العزيزة رباب..

 

كم أقدر حضورك الكريم...

 

 

وأدعو الله لكِ بالصحة والعافية وبدوام التوفيق والنجاح..

 

(f)

Edited by مصعب الشيخ صالح
Link to comment
Share on other sites

الجميل يا أخي مصعب بأن ابياتك تحمل العبر والحكم اكثر من كونها ذات احساس وصور واخيله واوصاف

 

لذلك انا من المعجبين بالنصوص التي تحمل مثل هذه الركائز فهي ثمرة القصيد وعنفوانها

 

شكر لك اخي العزيز مصعب على قصيدتك المختصرة في سطورها والغنية بمعانيها

 

 

لك الود

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...