Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مساجد البلاد القديم عبر التاريخ


Recommended Posts

وبها من المساجد ما يربو على الخمسة والثلاثون مسجدا، لا ترى مسجدا إلا وتجد بجانبه عين ماء أو مجرى نهر masjed.jpg

(ساب) عملت لها مصاطب ودكك للوضوء والاغتسال، وجميع هذه المساجد بنيت على أسس وقواعد رفيعة يصل ارتفاع بعضها إلى عشرة أقدام فوق سطح الأرض. نذكر منها:

مسجد جمالة، مسجد العمار، مسجد الرملة، مسجد السيد يوسف ومسجد ناصر الدين، مسجد السدر، مسجد السيد إبراهيم (الشيخ جواد)، مسجد الجبل، مسجد الاحسائين، مسجد الدارة، مسجد العصفوري، مسجد الرحى، مسجد القصاصيب. ومن أقدم هذه المساجد وارفعها بناء مسجد (جمالة)، إذ يبلغ ارتفاع أساسته أكثر من عشرة أقدام، ولذلك يطلق عليه اسم (مسجد الرفيع). جاء في أحد مطبوعات وزارة الإعلام، وهو بعنوان متحف البحرين الوطني:

 

BAHRAIN NATIONAL MUSEUM

 

(مسجد جمالة يعد أقدم ثاني مسجد بني في البحرين من مسجد الخميس يرجع تاريخ بناءه إلى "887 هـ ـ 1482م" وقد بني على مرتفع ترابي، له صحن واسع وقعة كبيرة للصلاة).

وفي (أخبار الخليج) كتبت آمال الخير، تحت عنوان كشف اثري هام: مسجد الخميس لم يبنه عمر بن عبد العزيز عام 99هـ وإنما بناه المبارك المعظم عام 84 هـ.

وأتضح من نتائج التنقيبات الأثرية التي قامت بها إدارة السياحة والآثار التابعة لوزارة الإعلام. إن مسجد الخميس قد بني في عهد شخص يدعى (المبارك الأعظم عام 84 هـ)، وليس كما كان معروفا أنه بني في عهد الخليفة الأموي "عمر بن عبد العزيز" عام 692م أي عام 99 ـ 101 هـ.

صرح بذلك الشيخ راشد آل خليفة مدير إدارة السياحة والآثار. فنقول: إذا كان مسجد الخميس كان قد بني في القرن الأول من الهجرة، إذا فإن مسجد جمالة كان قد بي في القرن الثاني للهجرة باعتباره ثاني مسجد بني في البحرين بعد مسجد الخميس. وليس في القرن التاسع كما ذكر آنفا.

ولما كنا لا ندرك ما لهذا الصرح البليد من أهمية في تاريخ بلادنا قدمنا على هدمه وأزلنا معالمه التاريخية بأيدينا، ولما يبقى من معالم هذا المسجد سوى حجر المحراب الأثري. كما قمنا كذلك بهدم الكثير من المساجد والمدارس الدينية وأزلنا آثارها وغيرنا معالمها، من حيث كنا لا نقدرها، ولم نشعر بأهميتها التاريخية ولهذا لم نحافظ على تلك الآثار العظيمة، وذلك التراث العتيد الذي أصبح منارا وعلما وتراثا نعتز به، ومفخرة لبلادنا ووطنا، وسجلا مضيئا في تاريخ الآباء والأجداد.

وعندما هدم المسجد المذكور لأول مرة وذلك في عام 1971م بعد مضي أكثر من 1200 سنة إن لم يكن أكثر على تأسيسه، جاءنا "جمس بلجريف" إبن مستشار حكومة البحرين "تشارلز بلجريف" يريد أن يأخذ حجر المحراب وأبينا عليه ذلك ورفضنا أن يأخذه، وطلبنا من إدارة الأوقاف الجعفرية أن تحتفظ بالحجر إلى حين يكتمل بناء المسجد ومن ثم إعادة تركيبه في موضعه السابق.

لقد أبدى المسلمون البراعة والتفوق الحضاري في فنون المعمار والنقوش على الأحجار والزخارف المختلفة. ولهذا فقد جاء حجر المحراب المذكور تحفة من التحف الأثرية، كتبت في أعلاه الشهادتين بعد البسملة وعلى جانبه أسماء أئمة أهل البيت عليهم السلام.

وهناك في بعض المساجد توجد قبور قديمة لكبار العلماء، لم تكتشف إلا عندما هدمت تلك المساجد لتجديد بنائها، بعض تلك القبور أسماء أصحابها معروفة وبعضها غير معروفة. ومن هذه المساجد: مسجد (ناصر الدين) يوجد بداخله في الجهة الغربية الجنوبية عند الأساس قبر، لعله قبر الشيخ ناصر الدين راشد بن إبراهيم بن إسحاق من علماء القرن السادس الهجري. ذكره صاحب الفهرست بقوله: (ومن أقدم علماء البحرين الشيخ الفقيه العالم المتكلم الأديب اللغوي، ناصر الدين راشد بن إبراهيم بن إسحاق). وفي الأنوار: (وكان هذا الشيخ أديباً متكلماً لغوياً دينً، قرأ على أهل العراق، وقبره في جزيرة النبي صالح). إلا أن أهل البلاد القديم يقولون: (إن المدفون في المسجد، هو الشيخ ناصر الدين المذكور). والله أعلم.

وأخبرني أحد المسنين من أهل البلاد القديم، نقلا عن أبيه يقول: (إن في مسجد جمالة قبر عالم من العلماء الأجلاء اسمه (الشيخ إبراهيم) أقول: أنصح هذا القول فإنه قبر الشيخ إبراهيم بن الحسن بن إبراهيم. من علماء القرن السادس الهجري، ذكره العلامة الماحوزي في الفهرست بقوله: (الشيخ إبراهيم بن الحسن بن إبراهيم من أجلاء تلامذة المحقق العلامة أبي القاسم جعفر بن الحسن الحلي أعلى الله مقامه، وأجاز له الرواية عنه) والله هو العالم.

وفي الجهة الشمالية الغربية لمسجد الرملة من الداخل يوجد ضريح العلامة الشيخ ياسين ابن الشيخ صلاح الدين البلادي البحراني من علماء القرن الثاني عشر الهجري ترجم له صاحب الأنوار قائلاً: (العالم الفاضل المحقق الكامل الأمين، الشيخ ياسين ابن الشيخ صلاح الدين البلادي البحراني، كان رحمه الله من العلماء الأعلام، والفقهاء الكرام، إماماً في الجمعة والجماعية، وانتهت رئاسة القضاء والحسبية الشرعية في البلاد القديم إليه، حتى عصفت عليها رياح المصائب والحدثان وفرقت شمل قاطنيها في كل مكان، وكان ممن خرج منها إلى شيراز، ولم ادر بتاريخ وفاته ولا محل قبره، فهل هو في شيراز أم رجع إلى البحرين).

وفي اللؤلؤة: (الشيخ ياسين هذا هو ابن الشيخ صلاح الدين بن علي بن ناصى البلادي البحراني، الذي كان من العلماء الأعلام، والفقهاء الكرام، وكان إماما في الجمعة والجماعة، وانتهت رئاسة القضاء والحسبية الشرعية في بلاد البحرين إليه، ثم خرج إلى شيراز بعد أن حدثت حوادث الخوارج في البحرين.

وكان الشيخ ياسين هذا من تلامذة العلامة الفقيه المحقق الشيخ عبد الله بن صالح السماهيجي، المتوفى في شهر رجب سنة (1135 هـ) وله من المؤلفات (الروضة العلمية في شرح الألفية) وكتاب (معين النبيه على رجال من لا يحضره الفقيه) وكتاب (الفوائد العربية والروضات العلية) ومؤلفات أخرى.

وعندما هدم مسجد السيد يوسف وجد بداخله في الجهة الشمالية قبر قديم جرا، من المرجح أنه قبر السيد يوسف المنسوب إليه المسجد والكوكب الذي بجانبه. والملقب بـ (السيد غريبيل) تصغير غربال (المنسف) الذي يستعمل لغربلة الحبوب لتنقيتها من القشور والشوائب. فربما أطلق عليه لقب (غربيل) لغربلته الأخبار والأحاديث الواردة عن أهل بيت العصمة عليهم السلام.

وهناك أيضاً بعض المساجد التي سميت بأسماء ربما كان أصحاب تلك الأسماء هم الذين بنوا تلك المساجد، أو أنهم دفنوا فيها. من تلك المساجد: مسجد السيد عبد لله ، ومسجد السيد إبراهيم، ومسجد الشيخ إبراهيم، ومسجد المعرف، ومسجد المنصور، ومسجد أبي شجاع، وأبو شجاع هذا ربما يكون (الشيخ حسين بن محمد بن شجاع) من المشايخ المجازين عن (رضي الدين بن طاووس) من علماء القرن السابع للهجرة. ترجم له في كتاب (الأنوار الساطعة في المائة السابعة) للعلامة الشيخ (آغا بزرك الطهراني).

وأن معظم مساجد البلاد القديم ومن ضمنها مسجد الخميس (المشهد) لها أوقاف مسجلة رسميا بأسمائها ، وجميع هذه الأوقاف تتولاها وتشرف عليها (إدارة الأوقاف الجعفرية) وبها عدد من المساجد القديمة لم تعرف أسماءها حيث لم يبق منها إلا الآثار والأطلال.

 

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 24
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

الف شكر اختي شوق

 

Link to comment
Share on other sites

مشكورة شوق ع الموضوع

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

Link to comment
Share on other sites

مشكورةع المرور

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...