Jump to content
منتدى البحرين اليوم

تـحـريـم الإسـتـماع إلـى الأغـانـي ،،


نـوفـه

Recommended Posts

  • Replies 47
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

 

انا رجعت واتمنى ان رجعتي ماتكون ثقيله عليج الغاليه نوفه

 

بس حبيت اعقب بشغله مهمه جدا

 

الا وهي في فئه معينه من الناس - الفئه التي تحرم الأغاني - في اعراسهم تلقى صوت الأغاني على آخر حد

 

انا ما اقول هالشي بغرض الإستهزاء او شي لاسمح الله ولكن ، هذه الفئه من الناس يقولون الأغاني حرام إلا الأغاني العراقيه !!!؟؟؟ ليش الأغاني العراقيه مو اغاني؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

 

وفئه اخرى تقول ان الطار او الدف حرام ولكن اذا طبّلنا على شي ثاني فهذا حلال ؟؟!!!

 

 

يا عالم ترا المضمون واحد كلها اغاني وكلها آلات طرب وكلها حــــرام فليش الإفتاء بتحليل الأشياء الحببه لديهم وتحريم الباقي؟؟!!!!

 

 

 

هذا ما وددت قوله واتمنى ان كلامي مايزعل حد

 

واسمحي لي عالإطاله الغاليه نوفه

 

 

Link to comment
Share on other sites

قلادت البحرين ،،

 

تسلمين أختي على الرد الطيب ،، والطله الحلوه ،،

 

والله يهدي الجميع إن شاء الله ،،

 

 

 

 

 

 

 

الغاليه ،، العزيزه ،، miss q8 ،،

 

بالعكس والله حبيبتي ،، مشاركاتج تسعدني وايد ،،

 

ولي الشرف إنج تشاركيني بـ آرائج وردودج دايماً ،، فديتج والله ،،

 

 

وصح لسانج والله ،، للأسف هذي واقع مؤلم ،، وايد ناس تعيشه ،،

 

وللأسف ،، في وايد ناس يحللون ويحرمون على كيف كيفهم ،،

 

إللي يعجبهم يحللونه لأنفسهم ،، إللي مايعجبهم يقولون عنه حرام ،،

 

إستغفر الله العظيم ،، ألف مره ،،

 

 

 

 

وعسى ربي يهدينا كلنا إن شاء الله ،،

 

 

Link to comment
Share on other sites


بس ليلحين ما أحس روحي مقتنعة


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


يا أخي , السالفة سالفة إقتناع ..

يعني ما يصير أنا أسوي شي مو مقتنعة منه !! ..

حتى الحجاب .. إذا وحدة مو مقتنعة تلبسه , لا تلبسه .. لأنه ما راح تلبسه بشكل عدل ..

حتى في الإسلام , في حرية في إختيار الديانة .. معناته الواحد بينتسب إلى الديانة و المذهب إلي يناسبه ..

ألحين فلنفرض , أنا مو مقتنعة إنه الأغاني حرام , و مثلاً قلت ما بسمع عشان بيتنا قالو لي حرام .. أكيد في يوم من

الأيام برد أرجع أسمع أغاني و من ورى بيتنا , بقول مو حرام , بس عشان ما أجرح مشاعر بيتنا ..

يعني بالمختصر المفيد ,, إذا الواحد يسوي شي مو مقتنع منه .. مافي فايدة ..


و في النهاية ترى شي راجع لي ,, ماله داعي كل هالعلامات السؤال !! ..
Link to comment
Share on other sites



الأخت الغاليه ،، أحلى دلع ،،

أشكرج على ردج الطيب ،، وتسلمين ،، والله يهديني ويهديج ويهدي الجميع إن شاء الله ،، إلى السراط المستقيم ،،

وعن سالفة الإقتناع ،، مثل ماقلت في هالموضوع أكثر من مره ،،

إللي أعتقده إن سبب تحريم الأغاني ،، هو مدى تأثرنا فيها ،، في حيث إنه المفروض إن نكون سهلين التأثر بـ القرآن ،، لكننا وللأسف الشديد نتأثر بـ الأغاني الرومانسيه والحزينه أكثر من القرآن ،،

والله تعالى أعلم ،،


يجوز إن هذا سبب من أسباب تحريم الأغاني ..

لكن بالنسبة لي شخصياً .. أنا أقرى قرآن و أسمع أغاني ..

يعني الأغاني مو مباعدتني عن ديني ,, و لا أقول لج إني ما اتأثر لمن أقرأ أو أسمع قرآن ..

يعني ما أعتقد إنه هذي سبب , لأنه في ناس تتأثر بالقرآن الكريم في الوقت نفسه تتأثر بالأغاني ..

يعني في ناس مهتمة بالجانب الديني ,, و عندها في السوالف الأخرى ..
Link to comment
Share on other sites

وفيج يالشيخة

أنشاالله تزيدين من هالمواضيع المهمة خيتو :up:

يعطيج العافية :smile:

 

اختي احلى دلع

عندي لج نصيحة

الحرام والحلال مافيه اقتنع وله ما اقتنع وحتى الفرض

الحرام لازم مانسوية والفرض غصباً عنا نسويه سواء اقتنعنا او لا

والحجاب فرض ع كل مسلمة فلازم نلبسة ومافي انه مو مقتنعة

والاغاني حرام ويا في حديث صريح للرسول صلى الله عليه وعلى اله واصحابه اجمعين ان كل اله فيها اوتار لايجوز ان نسمعها او نستخدمها لو حافظته الحديث جان عرضته

خيتو لاجدال في الحلال والحرام لانه لاراح ايب وله يودي وله راح تغيرين شي

مثل ما الصلاة فرض علينا ان انأديها نفس الشي الحجاب

عيل انه مو مقتنعه بالصلاة مابصلي

غلط ابوي مايجوز هالحجي

والسموحة :smile:

Link to comment
Share on other sites

 

 

هذي بعض الأدله التي نقلتها من أحد الأخوان الأعزاء ،، مشكوراً على جهده ،، وإن شاء الله الكل يستفيد ،،

 

 

أدلة التحريم من القرآن الكريم:

قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".

وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]

جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].

وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).

وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }

أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.

وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:

أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.

ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).

و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).

-----

وهذا بيان واضح وبيّن لتحريم الأغاني ,,

 

 

والله الموفق ،،

 

Link to comment
Share on other sites

قــوة الشيخة ..

آعتقد ان تحريم الاستماع للاغاني حكم واضح في الدين يعني المفروض يطبق بدون نقاشات .. واصرار البعض على الاستماع للاغاني ينم عن ضعف ايمان واصرار على المعصية وسعي ورى الشهوات والرغبات ,, واذا على سالفه ترفيه ممكن ان الواحد يرفه عن نفسه بأشية ثانيه ماتغضب لا الله و لارسوله .. وخصوصا ان في هالزمن الاغاني ما تخلى من الكلمات المبتذله والالحان اللي تلهي الواحد عن دينه ودنياه .. ومع احترامي لوجهات النظر الثانيه .. لكن احكام الدين مافيها اقتناع و غير اقتناع .. الواحد المفروض يتعوذ من الشيطان ويعود نفسه بالتدريج حتى لو ماكان مقتنع مع اني مب مستوعبة للحين فكرة ان الانسان ما يقتنع بأشية الله فرضها على عباده !!!

وخلني ما انســى اذكركم بالاناشيد الدينية و الابتهالات اللي ممكن الواحد يستمع لها بدل هالاغاني اللي ما اتودي و لا اتييب << ( حــل ) .. و الله يهــــــدي الجميع


فمان الله
Link to comment
Share on other sites

يعطيج العافية اختي Member 8084 كلامج عدل العدال

في بدال البديل بدايل نقدر نستمتع فيها وانه وحدة تسمع اناشيد بشكل مستمر والله العظيم احلى وماتحسين بتأنيب الضمير

بس لما اسمع اغاني صدقوني بدون اي مبالغة احس ابتأنيب ضمير

وصح السانج اختي حرام ومافي جدال في الدين بس لازم انيب ادله وماقصرت اختي نوفه عشان نقنع اللي يقول اني مو مقتنع ولازم اقتنع مع ان من وجهة نظري مافي اقتنع وله مااقتنع في الدين بس شنسوي الإيمان الضعيف والشيطان لاعب على هالمخ

الله يزيد من امثالكم لو كان في وايد شان احنا بالف خير

بس المهم ان مانيأس ونستمر في نشر الدين لان ذي الشي واجب علينا وراح نتحاسب عليه

وان جفنا الخطأ وسكتنا يعني راضين والسكوت علامة الرضا وحتى لاوا ما نسوي هالأطاء راح انتحاسب ليش ان ما قلنا وارشدنا

الله يقوينا ويخلي الحماس مفتوح على طول

وتزيد هالمواضيع المهمة

Edited by دكتورة الميانين
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...