Jump to content
منتدى البحرين اليوم

$$** من ملابس مملكة البحرين قديما **$$


Recommended Posts

مملكة البحرين

 

البشت:

 

هو اشهر الازياء العربية وهو رداء رجالي يصنع من وبر الجمل او الصوف ويلبس في الاعياد والمناسبات. ويلبس فوق الثوب وغالبا ما يطرز بخيوط من القصب ويأتي بألوان متعددة. هناك انواع فاخرة من البشوت تمتاز بدقة الصنع وجمال التطريز وتتطلب معرفة واسعة بفنون واصول هذه الحرفة منها البشت الممشط لاحتوائه علي بعض الخطوط الشبيهة بالمشط والموشاة بخيوط الذهب والفضة كما يلبس معه الثوب الشد المطرز بخيوط القصب.

 

والبشت الممشط بني يلبس مع زبون اما السيف فهو لصاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، واسم هذا السيف کسيف جُبَارة وحديدته تسمي کجُوهَر وهو سيف اثري مشهور وله تاريخ وعمره أكثر من 001 عام وصانعه کبن باني وهو صائغ بحريني مشهور في ذلك الوقت. اما الخنجر فهو ايضا خنجر سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خيفة وحديدته تسمي بياض وهي مرصعة باللؤلؤ البحريني الاصيل ورأسه من العاج الأصلي اما حزام الخنجر فيسمي کسَبْتَه.

 

 

الدقلة والزبون:

 

هي لباس الاغنياء والمقتدرين، وهي عبارة عن رداء طويل مفتوح من الأمام ويغلق عند فتحة الرقبة بأزرار، وهو يخاط عادة من الاقمشة الصوفية مثل لمريني والشال أو الصوف الكشميري وهو يشبه في كثير من تفاصيله لباس (الجُبة) الاسلامي. واحيانا يلبس عليه البشت.

 

 

البخنق:

 

هو رداء تستعمله الفتيات الصغيرات كغطاء للرأس قبل وصولهن لسن الزواج، وينسدل البخنق ليغطي النصف الأعلي من البدن، ويكثر ارتداؤه في الاعياد والمناسبات السارة ويخاط البخنق من قماش خفيف يغلب عليه اللون الاسود ومطرز بنقوش وزخارف من الخيوط الذهبية.

 

 

الدراعة:

 

تخاط الدراعة من جميع الاقمشة ويمتاز هذا الزي بأن اكمامه ضيقة وتكاد تلتصق بالذراع، وتزين فتحة الاكمام بشريط من الزري العريض. وتأتي الدراعة علي نوعين هناك دراعة (ام رسغ) تتميز بشريط الزري العريض الملتف حول الرسغ والنوع الآخر (ام كتف).

 

 

ثوب النشل:

 

يأتي في مقدمة الازياء النسائية الشعبية فنا واتقاناً واصالة، حيث تحرص المرأة البحرينية علي ارتدائه في مختلف المناسبات كالأعياد وحفلات الزواج والموالد وعند عودة الرجال من رحلة الغوص.

 

 

ثوب النغذة:

 

- هو ثوب من التور ينقد بالخوص الذهبي او الفضي يدخل بين فتحات القماش ويشكل حسب النقوش المطلوبة، ويتميز باللمعان الواضح، وكلما كثر التنقيد بالقماش كلما ثقُل وغلا ثمنه.

 

 

ثوب المفحح:

 

هو احد انواع الثوب النشل، حيث يتميز بتعدد ألوانه الزاهية، والتطريز الذهبي المميز بين كل لون وآخر وهو يعتبر من أكثر الألبسة الشعبية تميزا.

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 39
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

مشكور أخوى ع الموضوع الرائع

 

يعطيك العافية

Link to comment
Share on other sites

مشكور أخوى ع الموضوع الرائع

 

يعطيك العافية

 

Link to comment
Share on other sites

مشكور أخوى ع الموضوع الرائع

 

يعطيك العافية

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...