Jump to content
منتدى البحرين اليوم

اي طلب منكم انا حضرها..


Recommended Posts

  • Replies 136
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

مشكوووووووووووووووره اختي وماتقصرين

 

بقيت بحث حق الانج 102

 

 

اخر موعد للتسليم اول اسبوع من شهر 3

 

مايقل عن 8 صفحات ومايزيد عن 20 كحد اقصى والله يعطيج العافيه

 

 

عن

sea world

 

او

 

 

sea animal

 

او

 

sae sport

 

 

الي يرحج سويه

 

نسيت اقولج لازم مقدمه وعرض وخاتمه
Edited by فــديــتــنــي
Link to comment
Share on other sites

مشكوووووووووووووووره اختي وماتقصرين

 

بقيت بحث حق الانج 102

 

 

اخر موعد للتسليم اول اسبوع من شهر 3

 

مايقل عن 8 صفحات ومايزيد عن 20 كحد اقصى والله يعطيج العافيه

 

 

عن

sea world

 

او

 

 

sea animal

 

او

 

sae sport

 

 

الي يرحج سويه

 

نسيت اقولج لازم مقدمه وعرض وخاتمه

 

 

 

ولازم الرجع وفهرس بعد

 

Link to comment
Share on other sites

 

امممم قوة خيو عساج عالقوة

 

لو سمتحي بغيت عن اجا 104 مواطنه عن حقوق الانسان او الدولة او انواع الدول

 

فيهم مقدمة وعرض وخاتمه ومصدر

 

واممممم لاجا 213 عن الاستعمار الاوروبي للمغرب العربي او استقلال شبة الجزيرة العربية او الحروب العربية الاسرائيلية او حروب الخليج الاولة والثانيه والثالثه هم فيهم مقدمة وعرض وخاتمه ومصدر

 

الي تقدري عليه عسى بس ماتعبتج بطلباتي :n5:

 

الله يعطيج العافيه ان شاء الله :n10:

 

 

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

السلام عليكم

 

 

شخبارج اختي .. عساج طيبه ...!

 

الموووهيم ..

 

بغيتج تساعديني في حاجه ..

 

ابي تقرير لمقرر فيز 213 اساسيات في الكهرباء

وتقرير لفيز 214 الأطياف

 

بحيث يكون فيهم مقدمه وعرض وخاتمه

 

وبالنسبه للكهربا مابي المكثفات لانه عندي .. ابي موضوع ثاني ..

 

 

 

ساعدووووووني واكسبو فيني اجر ..

 

 

 

 

اختكم ،

خفايا الروح :n5:

 

 

Link to comment
Share on other sites

مشكورة إختي ما قصرتي

ولوو ولكم

 

 

 

 

هلا خيووو

 

بغيت تقرير عن انس 213مقدمه وافكار اربعه وعرض وخاتمه ومصدرين و4 صفحات عن اي شي بس ما ابغي عن علماء

هو لكتاب عن فلسفه

بدور لج ...

 

شدعوة معقولة محد لقى لي اللي ابه

كذا موضوع طلبت منهم هالطلب محد

مفيسني شدعوة

والله دورت ما لقيت

سوري خيوو :ssm11:

 

مشكورة اختي ماقصرتي ..

 

يعطيج الف عافيه يا الغلا ..

افا عليج حبوبة حاضرين

 

 

 

 

مشكوووووووووووووووره اختي وماتقصرين

 

بقيت بحث حق الانج 102

 

 

[/color]

اخر موعد للتسليم اول اسبوع من شهر 3

 

مايقل عن 8 صفحات ومايزيد عن 20 كحد اقصى والله يعطيج العافيه

 

 

عن

sea world

 

او

 

 

sea animal

 

او

 

sae sport

 

 

الي يرحج سويه

 

نسيت اقولج لازم مقدمه وعرض وخاتمه

 

 

 

ولازم الرجع وفهرس بعد

 

 

لاسف ماعندي :n10:

 

امممم قوة خيو عساج عالقوة

 

لو سمتحي بغيت عن اجا 104 مواطنه عن حقوق الانسان او الدولة او انواع الدول

 

فيهم مقدمة وعرض وخاتمه ومصدر

 

واممممم لاجا 213 عن الاستعمار الاوروبي للمغرب العربي او استقلال شبة الجزيرة العربية او الحروب العربية الاسرائيلية او حروب الخليج الاولة والثانيه والثالثه هم فيهم مقدمة وعرض وخاتمه ومصدر

 

الي تقدري عليه عسى بس ماتعبتج بطلباتي :n5:

 

الله يعطيج العافيه ان شاء الله :n10:

تفضلي وهاي تقرير اجا 140 وان شاءالله بدور لج التقرير الثاني

 

 

اجا 104

 

 

حقوق الانسان

 

 

المقدمة:

ما هي حقوق الإنسان؟

يمكن تعريف حقوق الإنسان بأنها المعايير الأساسية التي لا يمكن للناس، من دونها، أن يعيشوا بكرامة كبشر. إن حقوق الإنسان هي أساس الحرية والعدالة والسلام، وإن من شأن احترام حقوق الإنسان أن يتيح إمكان تنمية الفرد والمجتمع تنمية كاملة.

إن حقوق الانسان وحرياته الاساسيه تمكننا أن نطور ونستعمل على نحو كامل خصالنا الانسانية وقدراتنا العقلية ومواهبنا وضمائرنا ، وأن نفي بإحتياجاتنا الروحية وغيرها، وتقوم هذه الحقوق على أساس مطلب البشرية المتزايد بحياة تتمتع فيها الكرامة والقيمة الأصلية في كل إنسان بالاحترام والحماية.

ومن الثابت أن حقوق الانسان تولد مع الانسان نفسه واستقلالاً عن الدولة، بل وقبل نشئتها، لذلك تتميز هذه الحقوق بإنها كقاعدة عامة واحدة في أي مكان من المعمورة، فهي ليست وليدة نظام قانوني معين، إنما هي تتميز بوحدتها وتشابهها، بإعتبارها ذات الحقوق التي يجب الاعتراف بها واحترامها وحمايتها، لأنها جوهر ولب كرامة الإنسان التي أكدها قوله تعالى

(( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا))

وإن كان ثمة تمييز أو تغاير فإن ذلك يرجع لكل مجتمع وتقاليده وعاداته ومعتقداته. ومن ضمن الحقوق الأساسية: الحق في الحياة .. اي حق الانسان في حياتة الحرية والأمان الشخصي .. حق الإنسان في حريتة وأمانه الشخصي المحاكمة العادلة .. اي محاكمتة أمام قاضية الطبيعي والعادل وتوفير حقوق الدفاع وغيرها

العرض:

تمتد جذور تنمية حقوق الإنسان في الصراع من أجل الحرية والمساواة في كل مكان من العالم. ويوجد الأساس الذي تقوم عليه حقوق الإنسان، مثل احترام حياة الإنسان وكرامته، في أغلبية الديانات والفلسفات.

 

وترد حقوق الإنسان في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وتحدد بعض الصكوك الدولية، كالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ما ينبغي على الحكومات أن تفعله، وألا تفعله، لاحترام حقوق مواطنيها.

خصائص حقوق الإنسان :

• حقوق الإنسان لا تُشترى ولا تُكتسب ولا تورث، فهي ببساطة ملك الناس لأنهم بشر .. فحقوق الإنسان "متأصلة" في كل فرد.

• حقوق الإنسان واحدة لجميع البشر بغض النظر عن العنصر أو الجنس أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي. وقد وُلدنا جميعاً أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق .. فحقوق الإنسان "عالمية".

• حقوق الإنسان لا يمكن انتزاعها؛ فليس من حق أحد أن يحرم شخصاً آخر من حقوق الإنسان حتى لو لم تعترف بها قوانين بلده، أو عندما تنتهكها تلك القوانين .. فحقوق الإنسان ثابتة "وغير قابلة للتصرف".

• كي يعيش جميع الناس بكرامة، فإنه يحق لهم أن يتمتعوا بالحرية والأمن، وبمستويات معيشة لائقة .. فحقوق الإنسان "غير قابلة للتجزؤ".

 

فئات الحقوق

يمكن تصنيف الحقوق إلى ثلاث فئات:

1. الحقوق المدنية والسياسية (وتسمى أيضاً "الجيل الأول من الحقوق")، وهي مرتبطة بالحريات، وتشمل الحقوق التالية: الحق في الحياة والحرية والأمن؛ وعدم التعرض للتعذيب والتحرر من العبودية؛ المشاركة السياسية وحرية الرأي والتعبير والتفكير والضمير والدين؛ وحرية الاشتراك في الجمعيات والتجمع.

2. الحقوق الاقتصادية والاجتماعية (وتسمى أيضاً "الجيل الثاني من الحقوق")، وهي مرتبطة بالأمن وتشمل: العمل والتعليم والمستوى اللائق للمعيشة؛ والمأكل والمأوى والرعاية الصحية.

3. الحقوق البيئية والثقافية والتنموية (وتسمى أيضاً "الجيل الثالث من الحقوق")، وتشمل حق العيش في بيئة نظيفة ومصونة من التدمير؛ والحق في التنمية الثقافية والسياسية والاقتصادية.

وعندما نقول إن لكل شخص حقوقاً إنسانية، فإننا نقول، كذلك، إن على كل شخص مسؤوليات نحو احترام الحقوق الإنسانية للآخرين.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو بيان حقوق الإنسان المقبول على أوسع نطاق في العالم. والرسالة الأساسية لذلك الإعلان هي أن لكل إنسان قيمة متأصلة. وقد اعتمدته الأمم المتحدة بالإجماع، في 10 ديسمبر/ كانون الأول 1948 (على الرغم من امتناع ثماني دول عن التصويت). ويحدد الإعلان الحقوق الأساسية لكل شخص في العالم بغضِّ النظر عن عنصره أو لونه أو جنسه أو دينه أو رأيه السياسي، أو أي رأي آخر، أو أصله الوطني أو الاجتماعي، أو ثروته أو مولده، أو أي وضع آخر. وينص الإعلان على أن تتعهد الحكومات بتأييد حقوق معينة، ليس فقط بالنسبة لمواطنيها، بل أيضاً بالنسبة لأشخاص في بلدان أخرى. وبعبارة أخرى، فإن الحدود الوطنية لا تمثِّل عائقاً أمام مساعدة الآخرين على التمتع بحقوقهم. ومنذ العام 1948، أصبح الإعلان العالمي هو المعيار الدولي لحقوق الإنسان. وفي العام 1993، عُقد مؤتمر عالمي ضم 171 دولة تمثل 99% من سكان العالم، وأكد المؤتمر التزامه من جديد بإحقاق حقوق الإنسان.

الوضع القانوني:

على الرغم من أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو الذي أوحى بالجزء الأكبر من القانون الدولي لحقوق الإنسان، فإنه لا يمثل في حد ذاته وثيقة لها قوة القانون. غير أن لهذا الإعلان، بصفته إعلان مبادئ عامة، قوة كبيرة في أوساط الرأي العام العالمي. وقد تُرجمت مبادئ الإعلان إلى مبادئ لها قوة قانونية في صيغة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وقد التزمت الحكومات التي صادقت على هذين العهدين بأن تسنَّ في بلدانها قوانين لحماية تلك الحقوق. غير أن ما يزيد على نصف بلدان العالم لم تصادق على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية أو على العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وهناك، أيضاً، صكوك إقليمية لحقوق الإنسان، وهي صكوك أوصى بها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، منها الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، والاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان، وهناك الكثير من المدونات القانونية الوطنية التي تكفل حقوق الإنسان.

ما هو تعليم حقوق الإنسان؟

إن تعليم حقوق الإنسان ليس تعليماً حول حقوق الإنسان فحسب، وإنما هو أيضاً تعليم من أجل حقوق الإنسان.

• إن تعليم الناس حول القانون الدولي أو حول انتهاكات حقوق الإنسان، كالتعذيب والتطهير العرقي، مثلاً، هو تعليم حول حقوق الإنسان.

• وتعليم الناس كيفية احترام الحقوق وحمايتها، هو تعليم من أجل حقوق الإنسان.

• ويتعلق تعليم حقوق الإنسان بمساعدة الأشخاص على تنمية إمكاناتهم إلى الحد الذي يمكِّنهم من فهم حقوق الإنسان والشعور بأهميتها وبضرورة احترامها والدفاع عنها.

ويمكن لهذا الدليل أن يُساعدك على مزاولة التعليم حول حقوق الإنسان، ومن أجلها. ومن شأن الأنشطة الواردة فيه أن تُكسب الأطفال ما يحتاجونه من مهارات ومعارف ومواقف للعمل في سبيل عالم خال من انتهاكات حقوق الإنسان. ويشتمل كل نشاط من الأنشطة على هذه الجوانب من خلال منهجية تعليمية تقوم على المشاركة والتفاعل. وقد تبين للمربين في مجال تعليم حقوق الإنسان أن أسلوب المشاركة في التعليم هو أكثر الأساليب كفاءة وفعالية بالنسبة لتطوير المهارات والمواقف والمعارف لدى الأطفال والبالغين، على حد سواء.

وقد يساعدك الشكل الوارد في الصفحة 8 على رؤية هذه العلاقة القائمة بين المهارات والمعارف والمواقف والمنهجية.

المهارات: من قبيل الإصغاء إلى الآخرين، إجراء تحليل أخلاقي، التعاون، الاتصال، حل المشكلات، والاعتراض على الوضع القائم. وتساعد هذه المهارات الطلاب في المسائل التالية:

- تحليل العالم المحيط بهم،

- تفهُّم أن حقوق الإنسان هي طريقة لتحسين حياتهم وحياة الآخرين،

- العمل من أجل حماية حقوق الإنسان.

المعارف: من قبيل معرفة وجود وثائق لحقوق الإنسان؛ ومعرفة الحقوق التي تتضمنها تلك الوثائق؛ وأن هذه الحقوق غير قابلة للتصرف وتنطبق على جميع البشر؛ ومعرفة عواقب انتهاك حقوق الإنسان. وتساعد هذه المعارف الأطفال على حماية حقوقهم وحقوق الآخرين كذلك.

المواقف: من قبيل أن حقوق الإنسان ذات أهمية؛ وأن الكرامة الإنسانية متأصلة في جميع البشر؛ وأنه ينبغي احترام الحقوق؛ وأن التعاون أفضل من الصراع؛ وأننا مسؤولون عن أفعالنا؛ وأننا نستطيع أن نحسِّن عالمنا إذا حاولنا ذلك. وتساعد هذه المواقف على تنمية الأطفال أخلاقياً، وتعدُّهم للمشاركة الإيجابية في المجتمع.

المنهجية: إن منهجية المشاركة والتفاعل تُشرك الأطفال في عملية التعلم إشراكاً كاملاً، فيصبحون مع معلمهم مكتشفين نشيطين للعالم المحيط بهم، بدلاً من أن يكونوا مجرد متلقين سلبيين لخبرة المعلم. وهذه المنهجية ملائمة بصفة خاصة عند تناول مسائل حقوق الإنسان، حيث تنطوي في كثير من الأحيان على العديد من وجهات النظر المختلفة حول مسائل معينة، وليس على إجابة واحدة "صحيحة".

 

 

 

الخاتمة:

((ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا)) ..وإن كان ثمة تمييز أو تغاير فإن ذلك يرجع لكل مجتمع وتقاليده وعاداته ومعتقداته. ومن ضمن الحقوق الأساسية: الحق في الحياة .. اي حق الانسان في حياتة الحرية والأمان الشخصي .. حق الإنسان في حريتة وأمانه الشخصي المحاكمة العادلة .. اي محاكمتة أمام قاضية الطبيعي والعادل وتوفير حقوق الدفاع وغيرها

 

 

أبي فقره بسيطه عن الضوء المرحله الابتدائيه

انشاءالله بدور لج :n10:

 

 

السلام عليكم

 

 

شخبارج اختي .. عساج طيبه ...!

 

الموووهيم ..

 

بغيتج تساعديني في حاجه ..

 

ابي تقرير لمقرر فيز 213 اساسيات في الكهرباء

وتقرير لفيز 214 الأطياف

 

بحيث يكون فيهم مقدمه وعرض وخاتمه

 

وبالنسبه للكهربا مابي المكثفات لانه عندي .. ابي موضوع ثاني ..

 

 

 

ساعدووووووني واكسبو فيني اجر ..

 

 

 

 

اختكم ،

خفايا الروح :n5:

 

وهاي تقرير فيز 213

 

المكثفات الكهربائية

المقدمة :

 

المكثف جهاز علمي يستخدم في مجال الفيزياء و بعض المجالات العلمية و منه انواع كثيرة كالهوائي و البلاستيكي و ميكا و الكثير من الانواع الاخرى التي تخدمنا في الجانب العلمي , متعدد الاستخدامات و له عوامل تؤثر على سعته .

 

العرض :

 

المكثف الكهربي عبارة عن لوحين من مادة موصلة بينهما مادة عازلة ، ويتحدد نوع المكثف على حسب المادة العازلة المستخدمة في صناعته، فإذا كانت المادة العازلة الموجودة بين لوحي المكثف هي الهواء فيطلق على المكثف في هذه الحالة اسم المكثف الهوائي، وإذا كانت مصنوعة من مادة البلاستيك سمي مكثف بلاستيك، وإذا كانت المادة العازلة من الميكا أطلق على المكثف اسم مكثف ميكا وإذا كانت المادة العازلة من السيراميك أطلق على المكثف اسم المكثف السيراميك، أما إذا استخدم محلول كيماوي كمادة عازلة بين لوحي المكثف أطلق على المكثف اسم المكثف الكيماوي أو الالكترولتي.

 

السعة:

تعرف قدرة المكثف على تخزين الشحنة الكهربية بالسعة الكهربية أو السعة ووحدة قياسها الفاراد، وتحسب قيمة سعة المكثف كالآتي:

نستنتج من هذا القانون أن اختيار قيمة المكثف في الدائرة الإلكترونية تتحدد بعاملين أساسيين هما سعة المكثف، وقيمة فرق الجهد المطبق على طرفيه، ووحدة قياس سعة الفاراد يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر

 

العوامل المؤثرة على سعة المكثف:

 

يوجد ثلاثة عوامل أساسية تؤثر على سعة المكثف بصورة مباشرة وهذه العوامل هي:

 

أ-المساحة السطحية لألواح المكثف (a):

إن سعة المكثف تتناسب طرديا مع المساحة السطحية للألواح، فإذا زادت مساحة سطح اللوح زادت سعة المكثف وذلك لزيادة استيعابه للشحنات الكهربائية، وبالعكس تقل سعة المكثف كلما قلت هذه المساحة.

ب- المسافة بين الألواح (d):

تقل السعة عندما تزداد المسافة بين الألواح وتزداد كلما قلت تلك المسافة أي أنه يوجد تناسب عكسي بين سعة المكثف والمساحة بين ألواحه.

ج- الوسط العازل (المادة العازلة) ε:

تتغير سعة المكثف بتغير المادة العازلة بين الألواح ويعتبر الهواء الوحدة الأساسية لمقارنة قابلية عزل المواد الأخرى المستعملة في صناعة المكثفات.

 

يوجد لكل مادة ثابت عزل يطلق عليه ابسلونε

المفاعلة (مقاومة المكثف الأومية):

 

المكثف الكهربي له مقاومة أوميةXc (لأنها تقاس بوحدة الأوم) تتغير مع التردد(F) وتتناسب عكسيا مع كل من السعةC والترددF ، في حالة التيار المستمر تكون قيمة الترددF تساوي (صفر)، وتكون بالتالي قيمة مقاومة المكثف الأوميةXc كبيرة جدا (ما لا نهاية) وبذلك فإن المكثف يمنع مرور التيار المستمر في الدائرة، بينما يمرر التيار المتغير وهذه الخاصية تعد أهم وظائف استعمالات المكثف في الدائرة الإلكترونية.

 

توصيل المكثفات على التوازي:

توصل المكثفات على التوازي للحصول على سعة كلية كبيرة تساوي مجموع سعة المكثفات المتصلة على التوازي

 

المفاعلة (مقاومة المكثف الأومية):

المكثف الكهربي له مقاومة أوميةXc (لأنها تقاس بوحدة الأوم) تتغير مع التردد(F) وتتناسب عكسيا مع كل من السعةC والترددF

في حالة التيار المستمر تكون قيمة الترددF تساوي (صفر)، وتكون بالتالي قيمة مقاومة المكثف الأوميةXc كبيرة جدا (ما لا نهاية) وبذلك فإن المكثف يمنع مرور التيار المستمر في الدائرة، بينما يمرر التيار المتغير وهذه الخاصية تعد أهم وظائف استعمالات المكثف في الدائرة الإلكترونية.

 

توصيل المكثفات على التوازي:

توصل المكثفات على التوازي للحصول على سعة كلية كبيرة تساوي مجموع سعة المكثفات المتصلة على التوازي

 

توصيل المكثفات على التوالي:

توصل المكثفات على التوالي للحصول على سعة كلية صغيرة أقل من أصغر سعة مكثف موجودة في الدائرة.

 

أنواع وأشكال المكثفات:

يطلق على المكثف ذي السعة الثابتة (المكثف الثابت)، أما المكثف الذي يمكن تغيير سعته (وذلك بتغيير المساحة المحصورة بين الألواح) فيطلق عليه اسم المكثف المتغير. يوجد أيضا نوع ثالث من المكثفات يمكن أن نتحكم في تغيير سعته، أو يترك دون تعديل لفترات زمنية طويلة ويطلق عليه اسم (مكثف تريمر) الذي قد نلجأ لضبط قيمته عند إجراء أعمال الصيانة والإصلاح في الدائرة الإلكترونية.

 

متسعة او مكثف Capacitor هي جهاز يخزن الطاقة في مجال كهربائي يتكون من زوج من الصفائح الموصلة يفصل بينهما عازل والتي تتجمع عليها شحنات متساوية في المقدار ولكن متعاكسة في الإشارة. والمتساعات المصنّعة لها صفائح رقيقة موصلة للكهرباء (تصنع من المعادن عادة) توضع فوق بعضها البعض أو تلف حول بعضها لتصغير حجم المواسع.

المتسعات او المكثفات انواع تعتمد على طريقة تصنيعها واستخدامها منها:- - المتسعات او المكثفات الورقية - المتسعات او المكثفات الكمياوية - المتسعات او المكثفات الهوائية

• تقاس سعة االمتسعات او المكثفات بوحدة القياس المايكرو فراد

• المتسعات تصنع لتعمل تحت جهد كهربائي مختلف Voltage من بضع عشرات من الفولتات كما في الدوائر الالكترونية و الكهربائية الى الاف من الالفولتات كما في شبكات القدرة الكهربائية

قوانين

سعة المواسع = الشحنة على المواسع ÷ فرق الجهد بين طرفي المواسع

حيث ان الشحنة على المواسع هي الشحنة على أحد الصفيحتين إذ ان الصفيحتين تحملان شحنات متساوية في المقدار ومتعاكسة في الإشارة .

السعة المكافئة موسعتين مربوطة على التوازي:

س (مكافئة)= س1 + س2

السعة المكافئة موسعتين مربوطة على التوالي:

1/س (مكافئة)= 1/س1 + 1/س2

المُكثِّف أداة تختزن الطاقة الكهربائية في شكل شحنات كهربائية. تُستخدم المكثفات بكثرة في الدوائر الكهربائية والإلكترونية. فعلى سبيل المثال، يستطيع المكثف أن ينظم سريان التيار المتناوب، كما يمكن أن يصد سريان التيار المستمر. وبإضافة أجهزة أخرى للمكثف، يمكن توليف أجهزة المذياع والتلفاز، بحيث تستقبل المحطات المختلفة. وقد بلغت المكثفات الحديثة المستعملة في الدوائر الإلكترونية المتكاملة حدًا من صغر الحجم بحيث لا يمكن مشاهدتها إلا بالمجهر. وتستخدم هذه الدوائر في الحاسبات، والساعات الرقمية، والحواسيب المصغرة، وأنواع أخرى كثيرة من الأجهزة.

 

طريقة عمل المكثف.

يتكون المكثف من لوحين فلزيين تفصل بينهما مادة عازلة تسمى العازل الكهربائي. وفي معظم الحالات يوصل المكثف بمصدر للكهرباء مثل بطارية. وعندما تنساب الشحنة الكهربائية من أحد لوحي المكثف إلى اللوح الآخر، فإن كلا اللوحين يكتسبان شحنة كهربائية، حيث يكتسب أحد اللوحين شحنة موجبة والآخر شحنة سالبة. وعندئذ يتكون بين اللوحين فرق جهد في القدرة يسمى الجهد. وإذا فصل اللوحان عن مصدر القدرة الكهربائية، ووصِّل السلكان ببعضهما، فإن الشحنة الكهربائية تنساب من اللوحين.

 

وتسمى قدرة المكثف على تخزين الطاقة الكهربائية السعة. وللمكثف ذي اللوحين الكبيرين والعازل الرقيق سعة أكبر من تلك التي يتصف بها المكثف ذو اللوحين الصغيرين والعازل العريض. وتتوقف السعة أيضًا على مستوى جودة العازل الكهربائي.

 

 

أنواع المكثفات.

تصنع المكثفات من مواد مختلفة وفي أشكال وأحجام مختلفة، وتصنف ـ وفقًا لنوع المادة المستعملة عازلاً كهربائيًا. والمواد شائعة الاستعمال تشمل الخزف والزجاج والمايكا واللدائن والورق المبلل بالزيت. وعلى سبيل المثال هنالك نوع من المكثفات يتكون من طبقة رقيقة من عازل بلاستيكي محصور بين شريطين طويلين من رقائق الألومنيوم. والبلاستيك هو العازل الكهربائي. ويطوى البلاستيك والملف لتقليل الفراغ.

 

تصمم بعض المكثفات لأغراض خاصة.

وتستخدم المكثفات الإلكتروليتية كثيرًا في الصناعة، خاصة لدى شركات توليد الكهرباء. ويوضع بين ألواح هذه المكثفات صحيفة رقيقة من الورق سبق أن غمرت في محلول إلكتروليتي، وهو محلول موصل للكهرباء ويسبب تكوين عازل كهربائي على سطح أحد الألواح.

 

وتستعمل المكثفات ذات العازل الزيتي في الأدوات التي تتطلب جهدًا عاليًا. ويتكون العازل من زيت معدني يوضع بين صفوف من الألواح.

 

وتستعمل مكثفات التوليف لانتقاء محطات الإذاعة والتلفاز المطلوبة. وهنالك نوع من مكثفات التوليف في أجهزة المذياع يستخدم الهواء عازلاً بين مجموعتين من الألواح. ويمكن تحريك إحدى المجموعتين ، بحيث يتغير حجم الهواء الفاصل بينهما، وهكذا تتغير السعة.

 

الخاتمة :

 

المكثف جهاز متعدد الاستخدامات منها امرار التيار و منع مروره في الدائرة الالكترونية , كما انه يستخدم للشحن و التفريغ كتخزين الشحنات الكهربية و يستخدم للحصول على اشكال موجات متنوعة و من هنا تظهر أهميته و فائدته التي يجهلها الكثير منا .

 

 

السلام عليكم

 

 

شخبارج اختي .. عساج طيبه ...!

 

الموووهيم ..

 

بغيتج تساعديني في حاجه ..

 

ابي تقرير لمقرر فيز 213 اساسيات في الكهرباء

وتقرير لفيز 214 الأطياف

 

بحيث يكون فيهم مقدمه وعرض وخاتمه

 

وبالنسبه للكهربا مابي المكثفات لانه عندي .. ابي موضوع ثاني ..

 

 

 

ساعدووووووني واكسبو فيني اجر ..

 

 

 

 

اختكم ،

خفايا الروح :n5:

 

 

وها تقرير فيز 214

 

 

 

الأشعه تحت الحمراء

 

المقدمة:

يقع طيف الاشعة تحت الحمراء بين الطيف المرئي وطيف اشعة المايكروويف. تغطي الاشعة تحت الحمراء منطقة واسعة من الطيف الكهرومغناطيسي ككل وترددها اقل من تردد الاشعة الحمراء في الطيف الكهرومغناطيسي المرئي. الاجهزة التي تستخدم الاشعة تحت الحمراء يمكنها الرؤية في الظلام الدامس لأنها تعتمد على الاشعاع الحراري المنطلق من الاجسامو سنتعرف من خلال هذا التقرير على مناطقها و الاجهزة التي تستخدم فيها و اهميتها للانسان.

 

العرض:

وتقسم إلى ثلاثة مناطق وهي على النحو التالي:الاشعة تحت الحمراء القريبة Near infrared وهي الاقرب إلى الاشعة المرئية وبالتحديد اللون الأحمر.الاشعة تحت الحمراء البعيد Far infrared وهي التي تكون الاقرب إلى اشعة المايكروويف.الاشعة تحت الحمراء الوسطى Med infrared وهي التي تقع بين المنطقتين السابقتين.

الأشعة تحت الحمراء هي أشعة حرارية وتنبعث من كافة الاشياء من حولنا مثل الفرن او المصباح الحراري أو من الاحتكاك أو من تسخين أي جسم وتنبعث كذلك من اجسامنا وهي الاشعة التي تصلنا من الشمس ويشعر الجلد بالدفء عند التعرض إلى اشعة الشمس.

ولهذا تستخدم الاشعة تحت الحمراء في بعض الاحيان لتسخين الطعام أو الابقاء عليه ساخناً.

العديد من الاشياء تصدر اشعة تحت الحمراء مثل جسم الانسان والحيوان والنباتات وكذلك الكرة الأرضية والشمس والاجرام السماوية، هذه الاشعة ليمكن رؤيتها بالعين المجردة وباستخدام اجهزة خاصة تمكن الانسان من الرؤية في الظلام الدامس باستخدام هذه الاشعة.

صورة الكرة الارضية مصورة بواسطة قمر صناعي يعمل في مدى الاشعة تحت الحمراء واختلاف الالوان علىالصورة هي نتيجة تحليل الكمبيوتر للصورة الحرارية ومن ثم تقسيمها إلى ألوان لنتسنتج توزيع السحبفي تلكاللحظة وموقع المسطحات المائيةواليابسةعلىالكرةالأرضيةهذه المعلومات لايمكن تصويرهابدقة باستخدام الاشعة المرئية..

 

تطبيقات الاشعة تحت الحمراء:

الطب:

يستخدم الأطباء الأشعة تحتالحمراء لمعالجة الأمراض الجلدية ولتخفيف الألم التي قد تصيب العضلات. يتم في هذه المعالجة تسليط الاشعة تحت الحمراء على جسم المريض حيث تخترق الجلد وتعمل على تدفأة الجلد بدرجة معينة لتنشيط الدورة الدموية.

 

الصناعة:

استخدمت الاشعة تحتالحمراء في بعض الافران الخاصة للطلاء الجاف للاسطح مثل الجلد والمعادن والاوراق والاقمشة. كذلك طور العلماء بعض النوافذ الخاصة المستخدمة في المكاتب والمنازل بحيث تعكس الاشعة تحت الحمراء وبهذا يمكن الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للمكاتب. كما يستخدم بعض المصورين افلام حساسة للأشعة تحت الحمراء للتصوير في الظروف التي ينعدم فيها توفر الاشعة المرئية اي التصوير في الظلام باستخدام طيف الاشعة تحت الحمراء.

 

الخاتمة:

لقد تعرفنا من خلال هذا التقرير على الاشعة تحت الحمراء و علمنا انها تنقع بين الطيف المرئي و اشعة الميكروويف و تعرفنتا على اقسامها و اهميتها و ما مدى استفادة الانسان منها اذ تستخدم في مجالات الصناعة و الطب .

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...