Jump to content
منتدى البحرين اليوم

العيون و كواكب الماء في البحرين


Recommended Posts

 

 

 

هاااي

 

شلونكم إنشالله بخير

 

storm_1190100169_1362156899.gif

 

 

العيون و كواكب الماء في البحرين

 

storm_1661325377_642969086.jpg

 

البحرين فيها من العيون وكواكب الماء الطبيعية أكثر من ثلاثين عينا وكوكبا، تشكل ثروة مائية هائلة، تسقي مساحات شاسعة، من مزارع وبساتين البحرين، لها مردود مالي وتجاري كبير.

يقول الأستاذ الحاج محمد علي التاجر: (إن مجاري هذه العيون تصل إلى مزارع وبساتين السقية والماحوز، وتخترق مجاريها وسواقيها مدينة المنامة مرورا بفريق المشبر وفريق الحمام وصولا إلى حديقة المنامة "الباخشة" مدرسة الزهراء حاليا. كما تسقي البساتين قريتي مني والبرهامة، وبساتين القفول والسيوفية على بساتين بلاد القديم والزنج. وبها من الحمامات الطبيعية الصغيرة ما يقارب من أربعين حماما بعض تلك الحمامات يستمد مائه من مجاري العيون الكبيرة مثل عين قصاري. فمعظم البيوت إما أن يوجد بها حمام أو يخترق وسطها مجرى ماء.

 

 

ولكل واحد من تلك العيون والكواكب والحمامات اسم يعرف به منها عين قصاري الكبيرة، وعين قصاري الصغيرة "الدوبية" وعين جمالة، وعين أبو زيدان، وعين العالي وعين التحقانية.

ومن الكواكب كوكب السيد يوسف وكوكب بن شيبان وكوكب الغربي وكوكب الوسطي. ومن الحمامات، حمام المقابي، حمام الشيخ، حمام الرقراق، حمام الجشي، حمام المدحوب، حمام الغنامي، حمام آل رقية.

وإن جميع تلك العيون والكواكب والحمامات كانت تعتبر في ذلك الوقت مواقع سياحية لمعظم أهالي البحرين يقصدونها للسباحة والاستجمام وفي مراسم وحفلات الأعراس.

وإن من اشهر تلك العيون والكواكب " كوكب السيد يوسف" يمتاز هذا الكوكب بعذوبة مائه وصفائه وبرمال أرضه البيضاء التي تشبه البلور في لونها ولمعانها. يخرج مائه من كهف منحوت في الجبل يشبه المغارة له مدخل واسع مساحته الداخلية تتسع لدخول ثلاث إلى أربعة أشخاص. ومن مميزات هذا الكوكب أنك تجد مائه حارا جدا في فصل الشتاء، وباردا تقشعر له الأجسام في الصيف.

وفوق هذا وذلك فمائه المعدني الطبيعي يشفي بعض الأمراض الجلدية مثل الحصف والزلغ والحساسية بمجرد الاستحمام فيه ويأتي من بعده في الصفاء والعذوبة كوكب بن شيبان ثم عين جمالة وحمام المقابي ثم بقية العيون والكواكب.

فحمام المقابي وكوكب بن شيبان خاصين بالنساء، وعين جمالة وكوكب السيد يوسف خاصين بالرجال، وكان يقصدهما الحكام والشيوخ من آل خليفة وبالأخص الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين.

كما ذكرنا سابقا من أن هذه العيون والكواكب والحمامات بعضها خاص بالنساء وبعضها خاص بالرجال. وقد حضروا على الرجال الدخول إلى موارد النساء إلا إذا اقتضت الحاجة إلى ذلك في حالة القيام بتنظيف مجاري المياه من الأوساخ والأوحال.

مواقع بعض العيون والكواكب:

1-تقع عين جمالة في الركن الجنوبي من مسجد جمالة، بينها وبين المسجد مسافة ستة أذرع، ولها مجرى ماء يتجه إلى الجنوب، يسقي البساتين والمزارع الواقعة على ساحل خليج توبلي.

2-يقع كوكب السيد يوسف في الركن الشرقي الجنوبي لمسجد السيد يوسف، وقد ادخل جزء من الكوكب تحت درج المسجد وادخل جزء آخر منه في حمامات المسجد. وللكوكب مجرى ماء يتجه إلى الشرق.

3-تقع عين قصاري الكبيرة قبالة مدرسة البلاد القديم الابتدائية للبنات، يفصل بينها شارع. وهذه العين من اكبر عيون الماء في البحرين إذ يبلغ طولها من الغرب إلى الشرق نحو مائة وخمسين مترا وعرضها من الشمال إلى الجنوب نحو خمسين مترا، ويتراوح عمقها من الغرب إلى الشرق من مترين ونصف إلى متر واحد. ولها عدة مجاري تتجه إلى الشرق ثم تتفرع إلى جهة الشمال والجنوب، وبها ثمانية ينابيع جميعها تقع في الجهة الجنوبية الغربية قريبة من المسجد مسجد قصاري. ولكل واحد من تلك الينابيع اسم يعرف به.

فيها اسماك كثيرة مختلفة الأحجام تسمى: ألشكري والحمر والشعوم والميد. تبقى تلك الأسماك طول النهار مختبئة في العين، فإذا جاء الليل خرجت إلى المجاري والسيبان طلبا للطعام، فيصطاد الأهالي منها أعدادا كثيرة بواسطة المساكر والشباك.

 

storm_1190100169_1362156899.gif

 

تحياتي

أشواك ناعمة

 

Link to comment
Share on other sites

مشكورة يا الغالية ع الموضوع

 

 

الله يعطيج العافية

Link to comment
Share on other sites

مشكورة يا الغالية ع الموضوع

 

 

الله يعطيج العافية

Link to comment
Share on other sites

مشكورة يا الغالية ع الموضوع

 

 

الله يعطيج العافية

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

مشكورة على الموضوع الحلو

بس لو أمكن

ممكن توضحيلي معنى كوكب أي شنو المقصود بالكوكب

شكراً

ربي يعطيج العافية

 

Link to comment
Share on other sites

 

ألف شكر
لعدم الرد على سؤالي ؟؟؟؟ !!!!

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...