Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المسأله مسأله مبدأ ؟؟

Bounty

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

<<

<

طبعا كل واحد فينا عنده قيم ومبادئ يؤمن فيها

وما كان مؤمن فيها الا باقتناع تام بصحتها

وشي طبيعي ان تكون كل افعاله وردات فعله مبنيه على هذي القيم والمبادئ

بمعنى <

لو مثلا صبي اكتشف ان اخته تكلم واحد اكيد بيرفض هذا الشي لانه يتعارض مع مبادءه وبيتصرف معاها تصرف قد يختلف من انسان لاخر ومن موقف لاخر

<

ومو على طول نقدر نتصرف بالحريه اللي تصرفها الاخ ويا اخته ونضطر فيها ان نتخلى عن التمسك بهذي القيم ولو قليلا << يعني نرخي الشد شوي

طبعا في حاله الاخ و اخته كان اهو في موقع السلطة < واحياناً نكون احنا في الموقع الضعيف او المحكوم عليه

فاسلوبنا في التعبير عن تعارض الامر مع مبدأنا اكيد يختلف

واحيانا ما تكون لنا الصلاحيه للاعتراض

واعطيكم مثال ثاني

موظف في شركه < اكتشف ان فيه فساد في الاداره او تعامل غير نزيه < هني قبل اي اعتراض على الامر وقبل اي تصرف المفروظ يفكر بالشي الف مره لان اي تصرف منه ممكن يخسر فيه شغله

وله الخيار اما انه يظل يشتغل عند هذي الشركه وحتى لو كان هالشي ضد قيمه ومبادءه

او انه يخسر شغله عشان مبدأه

وهني ما اقدر اقول ان واحد منهم صح وواحد منهم خطأ << لان الامر متفاوت بين حاله واخرى وبين شخص واخر << واللي انا اجوفه صح ممكن غيري يجوفه غلط

<<

اوكي الكلام اللي ذكرته الحين وما فيه مشكله صح؟

ندخل شوي في صلب الموضوع

في المثال اللي ذكرته عن الموظف < او اي حاله شبيهه له في بالكم

متى نقدر نقول ان الامر ما يستوعب السكوت اكثر

وتكون المسأله مسأله مبدأ؟؟

ومتى نقدر نضغط على انفسنا وما نندفع بشده الى قيمنا ومبادئنا ؟؟

وهل هالشي يعتبر ضعف ؟؟ او تهاون؟؟

ولو وضع احدهم في موقف مثل هذا أي أولى بالنسبه له؟؟ حياته او مستقبله؟؟ او مبادءه وقيمه؟؟

<<

<

وضعت الامثله والأسئله على سبيل المثال وليس الحصر فياليت تتشعبون في الموضوع وتبدون آرارءكم فيه براحتكم

اكيد مثل ماقلتي كل واااحد له قيم و مبادئ

بس الواحد بمواقف مايقدر يعتمد على مبادئه لانه رااح يخسر شي بالمقابل

شغله .. اصدقائه ... او مستقبله حتى

انه بالنسبه لي يمكن اشيااء كنت حاطتهاا مبادئ وادافع عنهاا .. وبالاخير شكثر نااس مايدانوني مع العلم انه اهمه الغلطانين

انه وحده مافتكر واللي في بالي اقووله واسوييه مدام صح

ويسلموو

مشكورة اختي سندرا على الرد في الموضوع

بس تعقيبا على كلامج

احيانا احنا نمشي على شي وفي راينا اكيد انه صح

لكن مو بالضرورة انه صح بالنسبه للاخرين

والمفروظ الواحد يعرف يوازن بين مبادءه والاشياء الثانيه المحيطة فيه

يعني ما اخسر حياتي او الناس اللي حواليني على شي بسيط لمجرد اني ما اتنازل عن اللي في بالي

شكرا إختي على الطرح..

مسألة المبدأ أو التمسك بالقيم مسألة الواحد ما يقدر يتخلى عنها ولا في ظرف من الظروف يعني مثل ما ذكرتي الأمثلة...

لكن في أمور الواحد يمكن يتصرف وكأنه إستغنى أو إستبدل قيمه ومبادئه على حساب شغل أو فلوس أو او أو...

لكن الإنسان يمكن يقول شي أو يقوم بفعل يدل على انه هو تخلى عن مبدئه لكن هو في الحقيقة ما تخلى عنه وإنما اضطر إلى قول كلام مو في قلبه...

يعني مثلا:

الطلبة أثناء المحاضرات مال الجامعة في بعض الأحيان يسمعون كلام من الدكتور غير لائق أو في وجهة نظرنا خطأ ويمس عادتنا وتقاليدنا لكن نرد عليه مجرد رد بسيط بدون أخذ في الكلام...

لييييييش؟؟

لأنه بهذي الطريقة بنخسر كل شي الشهادة أولا ثم الوظيفة..

يعني نعيش وكأننا أموات..

طفي هذا الموقف احنه ما تخلينا عن مبادئنا وإنما أنقذنا أنفسنا من أمور قد تضرنا ضرر كبير..

التخلي عن المبادىء يجي في القلب بالمرتبة الأولى ثم باللسان والجوارح ثانيا...

وغير انه لكل حالة شواذ..

يعني في أمور الله ما يرضى فيها يعني انه أرووووح أدمر مستقبلي ومستقبل عائلتي على حساب كلام أقوله..

وآسفة على الإطالة...

LOeNLy GirL

شكرا اختي على مشاركتج

والمثال اللي قلتيه يصير واايد في حياتنا وباشكال مختلفه

وهو ما نقدر نقول عنه تخلي او تنازل عن المبادئ

لانها موجوده داخلنا لكن نحاول ان نمسكها

وهذا شي مو غلط

بالعكس من الحكمة ان الواحد يعرف متى يتكلم ومتى يسكت

لكن هذا بالنسبه الى الامور المتعلقه فينا << يكون لنا حريه الاختيار او نتكلم او نسكت

بس اذا الامر يتعلق بالله سبحانه وتعالى والدفاع عن اي مساس بعقيدتنا فهني واجب علينا ندافع عن قيمنا الاسلاميه حتى لو كان الثمن من ورا دفاعنا هو خسارة الشغل

لان لو بنوازن << فخسارة الشغر في الدنيا اهون من خسارى رضا رب العالمين بالاخرة

أكيد كلامش صح مليييييون بالمئة...

لأنه الشخص الي يسكت عن الشي الي يتعلق بالله هذا إنسان غير محافظ وغير ملتزم... وأيضا يدل على ثلاثة أمور:

أم انه هذا الشخص جبان ويخاف على مصالحه الدنيوية..

أو انه ما عنده تمسك بأمور الي تخص الدين أو الي تخص الله وهذا يدل على ضعف إيمان الشخص..

أو انه هو شخص ماعنده ثقافة دينية ومعلومات بحيث يقدر يتحدى فيها أعداء الإسلام..

واحنه في الجامعة وخصوصا محاضرة الإسلاميات دكتورنا واااااااااجد يغلط على النبي واحنه نرد عليه بس هو ما يسمح لينا أو بالأحرى ما يعطينا الفرصة عشان نتكلم ويقوم يغير الموضوع أو يقاطعنا أو يفشلنا ويضحك علينا وهذا يدل ان هذا الشخص ماعنده رد على مواجهاتنا..

حتى قلت في نفسي مرة ثانية إذا قام اقول معلومات غلط او يعتدي على النبي بالكلام بوقف في وجهة وبجيب ليه كتاب اسمه "المراجعات" وحتى لو بدفع الثمن غالي ما عندي مانع..

LOeNLy GirL

احيانا يكون من الحكمة ان نسكت << او ان ما نتعمق في الجدال

لان الجدال مع بعض الناس بالذات في امور الدين قد يؤدي فيهم الى سب الدين او انهم يقولون كلام غلط عليه

ونكون كأن احنا اللي فتحنا هالباب بجدالنا

فمو كل وقت الدفاع عن المبدأ يكون بالمواجهه الكلاميه او بالجدال المباشر

ممكن يكون مثل ما قلتي بأسلوب ثاني وهو كتاب <<

وللرسول (ص) حديث : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فمن لم يستطع فليغيره بلسانه، فمن لم يستطع فبقلبه وهذا أضعف الإيمان)

يعني الواحد عنده طرق يدافع فيها عن قيمه وما يكون فيها جبان او متخاذل

اعطيك مثال صار لنا في بريطانيا عن هالموضوع

كان المسؤول والدكتور دوم ينقص من قدرتنا وفي كلامه استهزاء كان بامكانه انرد عليه برد قوي لكن فضلنا الرد البسيط ليش؟ لان كل شي بيده يرسبنا او مايعطينا درجه ممتازه تاهلنا ان ندخل التخصص اللي نبغيه بالعكس اتعاملنه وياه احسن معامله ومشيناه مثل احنا مانبغي ومثل ماهو يبغي ويرضيه .

والمحصله ان عطانا درجات ممتازه واكثر !! مع ان نحن كنا نكره ونكره تصرفاته معانا صحيح اتخلينا عن مبادئنا بالرد عليه ومانخليه يكررها بس في النهايه شو راح نستفيد غير ضياع مستقبلنا وماراح انحصل على اللي نبيغيه بسبب شو.. كلام !!

فاللي ابغي اوصله ان ليش الواحد يضيع مستقبله وحياته وحيات عياله بمجرد كلام ممكن يضيع وظيفته ومستقبله ورزقه عشان شو عشان مبدا او قيم !! شواللي راح استفيد منها غير راحة النفس فقط !!

اما اذا اشياء ثانيه ماتهدد عائلته ولا مستقبله ولا رزقه ترها عاديه وماتهم ..اهم شي ان الواحد يفكر قبل مايتكلم بشيئ يضيع عمره فيه !!

وعليكم السلام أختي ( باونتي )

أنا موظف صار لي سنوات في أحدي الوزاراة الحكوميه @ الحالات إللي مثل هاذي تحدث كثير معنا

وخاصه إذا كنت مع مجموعه من الموظفين في قسم واحد @ لزوم يطلع من بيننا واحد خربان @ كيف ؟ نكتشف

أنه يزور توقيع المدير يحب نقل الكلام من شخص لآخر ( باخوره ) أحياناً يخرج من الدوام بدون إذن إذا شعر أن المسؤل

غايب @ البعض من الموظفين يعطف على هذا الموظف المثالي لأن يعيل أسره وفقير ومنتف وماعنده غير هالوظيفه @

والبعض الآخر والله يفكرون لو حصلت مشكله يكون هو المتسبب فيها وتعم الجميع أعتقد ماراح يسكتون 0

أعتقد إني عطيتج بعض من الرد وإذا كان ردي مواضح ردي علي أختي ( باونتي )

أشكرج 0