Jump to content
منتدى البحرين اليوم

تتألف مملكة البحرين


Recommended Posts

تتألف مملكة البحرين من أرخبيل يضم 33 جزيرة في الخليج العربي، وتقع في الوسط بين الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية والساحل الغربي لشبه جزيرة قطر، وتبلغ المساحة الإجمالية لأراضيها 711,9 كيلومترا مربعا ،وتشكل جزيرة البحرين 85% من المساحة الإجمالية للدولة، والمنامة هي العاصمة وميناؤها الرئيسي ويربطها بجزيرة المحرق ثلاثة جسور. ويوجد في جزيرة المحرق المطار الدولي والحوض الجاف .

 

وجزر البحرين منخفضة السطح، حيث يبلغ ارتفاع أعلى نقطة رئيسية في البحرين عند جبل الدخان الذي يقع في وسط الجزيرة ويرتفع بحوالى 120 مترا.

 

وترجع تسمية البحرين (بأرض الحياة) أي الأرض المقدسة في أساطير السومريين إلى وجود عنصري الحياة، الماء والزراعة اللذين كانت تفتقر إليهما بقية الإمارات في العصور القديمة.

 

واكتسبت البحرين موقعا هاما في طريق مواصلات الشرق الأقصى عندما تحولت شبه القارة الهندية إلى مستعمرة رئيسية في الإمبراطورية البريطانية، فموقع البحرين كجزيرة جعلها أكثر انفتاحا على العالم الخارجي من جاراتها الأخريات، كما أن اشتغال أهلها باستخراج اللؤلؤ شجع اتصالهم بالعالم الخارجي حيث كانوا يبيعون منتجاتهم النفيسة من اللؤلؤ.

 

وقد تم إعلان البحرين دولة عربية مستقلة في 4 أغسطس من عام 1971 م.

 

المناخ

 

مناخ البحرين حار بوجه عام ويتسم بارتفاع درجة الرطوبة خاصة في الشهور من مايو إلى أكتوبر حيث تزداد درجة الحرارة اليومية القصوى عن 30 درجة مئوية، ومع ذلك فإن البحرين تمتاز بمناخ لطيف خلال فصول الخريف والشتاء والربيع من شهر أكتوبر إلى أبريل.

 

ومعدل سقوط الأمطار منخفض كما هو الحال في بقية منطقة الخليج العربي، ويصل متوسط سقوط الأمطار سنويا إلى حوالى 75 مليمترا.

 

معالم سياحية

 

البحرين عبارة عن مجموعة جزر وقد تميزت بوجود ينابيع من المياه العذبة في قاع البحر تقدر بمئتي ينبوع وساعدت هذه الينابيع على صفاء وجودة لؤلؤ البحرين كما توجد بحيرات صغيرة تسمى (عيون) منها: عين عذاري، أم الشعوم، الجزيرة، الرحاة وغيرها، وقد ساعدت هذه البحيرات على الزراعة وعلى تحويل قسم منها إلى منتزهات عامة مثل عين عذاري والحديقة المائية وحديقة السلمانية، كما أن هناك عددا من البلاجات والمنتزهات مثل بلاج الجزائر، ساحل الحوض الجاف، جزر الدار، منتزه الملك فيصل، منتزه النادي البحري، إضافة إلى حديقة الحيوان العامة (محمية العرين) ، وعدد من المجمعات التجارية والعائلية .

 

ومن المعالم السياحية والأثرية البارزة كذلك مركز أحمد الفاتح الإسلامي، بيت القرآن مسجد الخميس، المتحف الوطني، باب البحرين، قلعة البحرين،قلعة الرفاع ، قلعة عراد ، والكثير من المعالم الأثرية التي تستحق الزيارة.

 

السكان

 

يبلغ إجمالي عدد سكان البحرين حوالي 650604 ألف نسمة حسب احصائيات 2001.

 

ويتميز أهل البحرين - كباقي شعوب المنطقة - بدماثة أخلاقهم وحسن معاملتهم للضيوف والتعامل مع الأقليات المختلفة العاملة فيها, وهم على جانب كبير من الألفة والتعاون, وقد مكنها ذلك لأن تكون مركزا تجاريا وسياحيا مرموقا في منطقة الخليج العربي.

 

كما وأن البحرين مزودة بشبكة من الطرق والمواصلات الداخلية الجيدة، وأن نظام المرور والسير فيها يعتبر من الظواهر الجيدة التي تتميز بها الشوارع.

 

هذا وقد تم افتتاح جسر الملك فهد الذي يربط بين البحرين والمملكة العربية السعودية والذي يبلغ طوله الإجمالي 25 كيلومترا في نوفمبر من عام1986 وبذلك تتصل البحرين لأول مرة باليابسة bahrain-1.gif

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 22
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

مشكورين ع المرور

 

 

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

 

 

Link to comment
Share on other sites

تسلمين اختي .. و يعطيج الف عافية

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...