Jump to content

أحلى مافي البحرين


Recommended Posts

السوق

لا تكتمل الزيارة للبحرين بدون زيارة السوق، بكل ما فيه من ألوان وأصوات وروائح عبقة، حيث تباع فيه جميع الأشياء من الملابس بألوانها المختلفة والمجوهرات والمشغولات الذهبية بالإضافة إلى القوائم التقليدية من البهارات والمنتجات المحلية. والمساومة على الأسعار متوقعة، بل تحول عملية التسوق برمتها أحياناً إلى نوع من التحدي حول من الذي سيظفر بالسعر المناسب. ويضم السوق المركزي الذي تم الانتهاء من بنائه سنة 1978 تسهيلات حديثة للتجارة، ولم تكن متوفرة عندما كان هذا السوق يقع في موقعه السابق . إنها فرصة جيدة أن تزور هذا السوق حتى لو كانت الزيارة بقصد التمتع بمشاهدة الألوان البراقة للمعروضات من الفواكه والخضروات الطازجة، بالإضافة إلى روائح الأعشاب والمكسرات والبهارات.

 

 

 

سوق الذهب

ذهب البحرين يتكون عادة من 21 قيراطاً وهو مختوم بدمغة رسمية. وتوجد المشغولات الذهبية بتصاميم لا متناهية، فمنها التصاميم البدوية التقليدية والتصاميم الأوروبية من المجوهرات الأكثر معاصرة. وإذا لم تجد ما يروق لك من هذه التصاميم، فلا تهتم، لأن في إمكانك أن تختار التصاميم التي تصاغ حسب طلبك، ولا بد من الاتفاق على السعر مقدماً.

 

 

 

سوق الملابس والمنسوجات

الملابس متوفرة بأشكال وألوان وأصناف مختلفة من الحرير والقطن والصوف. وإذا كان لديك رسم أو تصميم ترغب عمل نموذج مماثل له، فبإمكانك عمل ذلك عند محلات الخياطة والتطريز المنتشرة في جميع أرجاء السوق، حيث يمكنك عمل بدلة جديدة أو أي زي آخر بسعر يقل كثيراً عن السعر الأصلي.

 

 

 

بيت سيادي

يعتبر هذا المنزل من اكثر الأماكن المثيرة للإعجاب، وقد بناه في القرن التاسع عشر تاجر اللؤلؤ البحريني أحمد بن جاسم سيادي، ويتميز بالكثير من الخصائص التي تستحق المشاهدة والبحث ، بما في ذلك زخارف سقف والنوافذ ذات الزجاج الملون والحواجز المحفورة والخزانة الكبيرة الموضوعة في جدار غرفة الاستقبال الصغيرة في الطابق العلوي.

 

 

 

مسجد الخميس

يمكن مشاهدة هذا المسجد القديم المكون من منارتين بسهولة عند مرورك على شارع الشيخ سلمان. ويعتبر هذا المسجد من اقدم المعالم الإسلامية في المنطقة، ويعتقد أن أساسات المسجد وضعت سنة 692 ميلادية. وقد وجدت كتابة محفورة على الموقع يوحي بأن الأساس يعود إلى القرن الحادي عشر.وأعيد بناء المسجد مرتين في القرن الرابع عشر والقرن الخامس عشر حيث تم بناء المنارتين. وتم ترميم هذا المسجد في السنوات الأخيرة .

 

 

 

قلعة البحرين

يعتقد ان البيوت في هذا الموقع تم تشييدها حوالي 2800 قبل الميلاد، وفي وقت لاحق بنيت فوقها مستوطنات محصنة . وكان آخرها ما بني في أوائل القرن السادس عشر لحماية البرتغاليين الذين سيطروا على البلاد، ولهذا السبب فهي تعرف كذلك باسم قلعة البرتغال. وقد كشفت الحفريات الأثرية عن العديد من المقتنيات الأثرية الدالة على ماضي هذه القلعة.

 

 

 

معبد باربار

كشفت الحفريات التي بدأت في الخمسينيات والستينيات أن هناك ثلاثة معابد مبنية من الحجارة يعود تاريخها إلى الألفية الثانية والثالثة قبل الميلاد. ويعتقد أنها بنيت كأماكن لعبادة إله مياه النبع، آنكي، وعزز هذه الفرضية وجود بئر مقدس في هذا المجمع.

 

 

 

مركز التراث

يقع بالقرب من باب البحرين، ويتألف من قاعات تضم مقتنيات تثير الإعجاب وتجسد مشاهد من صور الحياة التقليدية في البحرين، بالإضافة إلى ثلاث غرف للصور الفوتوغرافية الأرشيفية التي تعتبر مشاهدتها ضرورية. وتشمل المعروضات نماذج من العادات الاجتماعية والصيد بالصقور وصيد السمك والموسيقى الشعبية، والألعاب والفن المعاصر والغوص لاستخراج اللؤلؤ والأسلحة وأشياء كثيرة أخرى. ولابد من زيارة هذا المكان إذا رغبت في تكوين فكرة متكاملة عن العادات والثقافة والتقاليد المحلية.

 

 

 

بيت القران

يضم بيت القران مجموعه متكاملة و قيمه من نماذج من القران الكريم والمخطوطات، ويعتبر إنشاؤه فكرة فريدة في الخليج العربي. ويتكون المجمع من مسجد ومكتبه وقاعة محاضرات ومدرسه ومتحف يتكون من خمس قاعات للعرض، وكلها مفتوحة للزائرين.

 

 

 

قلعة عراد

قد تكون هذه القلعة المبنية في القرن السادس عشر على الطراز العربي من المعالم الأولى التي ستراها عند وصولك البحرين نظراً لقربها من المطار، وقد تم إجراء ترميم شامل عليها،

ويجري الآن إنارتها ليلاً حيث تعطى منظراً رائعاً. ولا يعرف الكثير عن تاريخ هذه القلعة، كما لا يوجد دليل قاطع على تاريخ بنائها بالتحديد، غير أن أعمال التنقيب جارية لمعرفة تاريخها.

ملاحظة هامة: في حالة الرغبة في زيارة القلعة يستحسن ارتداء حذاء رياضي لسهولة الحركة حيث أن الحذاء العالي لن يكون مناسبا للتحرك في الأماكن غير المستوية.

 

 

 

بيت الشيخ عيسى

يقع بيت الشيخ عيسى في مدينة المحرق القديمة، وكان في الماضي مقر سكن الشيخ عيسى بن على آل خليفة الجد الأكبر لصاحب السمو الأمير، وهو يمثل نموذجاً دقيقاً للعمارة المحلية من حيث التكامل بأبراجه الهوائية والنقوش الجدارية والأعمال الشبكيه، ويعتبر نموذجاً أيضاً للحياة التقليدية في القرن التاسع عشر. ويعتبر برج الهواء من أول وسائل تكييف الهواء، ومعلم من معالم العمارة المحلية التقليدية. ويعمل برج الهواء على التقاط وتحويل النسيم العليل للأسفل من خلال فتحات علوية به، فيما يسمح للهواء الساخن بالخروج كالمدخنة.

 

 

 

شجرة الحياة

تقف وحيدة في قلب الصحراء على بعد أكثر من ميل من جبل الدخان . وهذه الشجرة الوارفة تزود الزائرين بالظل الوارف على الرغم من أن مصدر المياه الذي ترويها ما يزال غير معروف.

 

 

 

بئر النفط رقم واحد

كما يوحي اسم هذا البئر، فهي البئر النفطية الأولى التي اكتشف في منطقة الخليج حيث شرع في حفره في 16 أكتوبر 1931 وبدأ الإنتاج صباح يوم 2 يونيو 1932، وكان ذلك مدعاة للاحتفال من جانب المشتركين في المشروع. تقع البئر خلف جبل الدخان الذي يرتفع بمقدار 134 متراً (450 قدماً) عن سطح البحر، ويعتبر أعلى نقطة في الجزيرة، وقد استمد الجبل اسمه من الغشاوة الضبابية التي تخيم عليه عاده في أيام الصيف الرطبة.

 

 

 

جسر الملك فهد

تم افتتاحه في 1986. وهذا العمل الهندسي الرائع الذي يبلغ طوله 15.5 ميلاً (25 كيلومتراً) يربط بين البحرين والمملكة العربية السعودية، ويعد من اكثر الجسور تكلفة في العالم، ويمر عبر جزيرة أم النعسان التي هي مأوى للحياة الفطرية. ويوجد في منتصف الجسر منطقة خدمات ,تشتمل على مطعم يمكن زيارته حتى ولو لم تنو السفر إلى المملكة العربية السعودية.

 

 

 

بيت الجسرة

شيد هذا البيت الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة عام 1907، وشهد ولادة الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في شهر يوليو 1933. و عند انتقال العائلة في العام 1930 إلى الرفاع، أصبح المبنى مهملاً حتى أعيد تجديده في العام 1986 ليصبح معلماً تاريخياً وسياحياً يجتذب إليه المواطنين والزائرين.

 

 

 

قلعة الرفاع

تقع على مسطح منخفض، وتشرف على وادي الحنينية المحصور بين الرفاع الشرقي والرفاع الغربي، وقد احتلت موقعاً إستراتيجياً متميزاً خلال القرن الثامن عشر. وإلى عهد قريب، كانت تستخدم كسكن خاص حتى تم ترميمها وفتحها للجمهور. وهنالك قسم للخط العربي يحتوي على عرض مشوق ومضيء للقرآن الكريم وبعض النصوص الإسلامية الأخرى. ولن يكتمل برنامج الزيارة ما لم يتم إلقاء نظرة فاحصة على معروضات ومنتجات السوق الشعبية التقليدية التي تم عرضها بذكاء على نمط الأسواق السائدة في الثلاثينيات. كما توجد هنالك صور ونماذج ومعروضات تمثل مصادر الثروة في البحرين قبل اكتشاف النفط، بالإضافة إلى العديد من المعروضات التي ملامح من تاريخ هذه الجزيرة الحافل.

 

 

 

ركوب الخيل

تشتهر منطقة الشرق الأوسط عموماً بحبها للخيل، وتوجد في البحرين مجموعة من الإسطبلات لتختار منها ما يناسب جميع الأعمار والقدرات.

 

 

 

سباق الخيل

يتجلى حب أهل البحرين لكل ما يتعلق بالخيل من خلال مضمار سباق الخيل والمنصة الكبيرة التي تتسع لنحو 10.000 متفرج. ويقام السباق كل يوم جمعة في الفترة من أكتوبر إلى مارس من كل عام. كما أن مشاهدة هذا السباق بالإضافة إلى مواقف السيارات هي مجانية. أما المراهنات فهي ممنوعة منعاً باتاً.

 

 

 

ملاعب الجولف

بدأ العمل في إنشاء أول ملعب مزروع ذي 18 حفرة للجولف في البحرين، وتقوم بإنشائه شركة كارل لتون الأمريكية ـ إحدى الشركات الرائدة في مجال تصميم ملاعب الجولف ـ بتكلفة 7 ملايين دينار بحريني (18.6 مليون دولار أمريكي). وتم إنشاء هذا الملعب حسب مواصفات اتحاد محترفي الجولف. وتطل الحفر السبع الأولى على واد من التضاريس والممرات الجميلة، وتم توزيع الحفر الإحدى عشر الأخرى حول وخلف أربع بحيرات. لقد تم اختيار ملعب الجولف الجديد بعناية من حيث سهولة الوصول إلى أرض الملعب التي تبلغ مساحتها 63 هكتاراً تم استصلاحها لهذا الغرض. وتبلغ أبعاد الملعب 6286 متراً (6875ياردة) طولاً بمساحة 24 هكتاراً مزروعة بالحشائش والنخيل لإعطاء إحساس بالجو الاستوائي في منطقة صحراوية. كما أن البيئة المحيطة ستسعد لأن المياه التي ستروي تضاريس وممرات الملعب ستكون مياهاً معالجة ولن يتم استنزاف المياه الطبيعية الثمينة لهذا الغرض، وهذا يدل على أن التخطيط لإنشاء هذا الملعب العالمي أخذ في الاعتبار المحافظة على البيئة والموارد المائية.

 

 

 

رياضة الغوص

ترتبط صورة الشعب المرجانية مع الأسماك الاستوائية الملونة عموما بالبحر الكاريبي وجزر المحيط الهندي المرجانية والجزر النائية لجنوب المحيط الهادئ وليس بالخليج العربي. إير أن الغوص في الشعب المرجانية حول البحرين لا يقل جمالاً وروعة عما يجده الغطاسون في أي شعب مرجانية أخرى حول العالم. فهناك 39 نوعاً من المرجان في هذه المياه (مقارنة بنحو نوعاً في البحر الأحمر و16 نوعاً فقط في جزر هاواي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الغوص هنا لن يكون مقتصراً على المرجان فقط. فمياه البحرين وشواطئها تحتوي على أعشاب بحرية ورمال وصخور، مما يوفر تنويعاً للحياة البحرية. وهناك 200 نوع من الأسماك تم التعرف عليها في مياه البحرين. ومن بين النوعيات الاستوائية المعروفة عروس البحر والسمك الملائكي وسمكة الببغاء والسمكة الفلاحة المنعزلة التي كثيراً ما ترى وهي تنطلق من وإلى مسكنها. ومن الأحياء الأكبر حجماً التي تعيش في هذه المياه سمكة البركودا وغيرها الكثير. ويعيش عدد كبير من الثدييات المائية على الأعشاب البحرية، وكذلك السلاحف الخضراء وعدد كبير من الكائنات البحرية التي تبيض وتتكاثر على الجزر الرملية. وفي الربيع يصبح منظر الراي اللساع (اللخمة) مألوفا في شواطئ البحرين الرملية حيث تنعم بدفء الشمس في المياه الضحلة التي لا يزيد عمقها على 12بوصة (30سنتيمتراً).

 

 

 

اللباس

يتكون اللباس التقليدي للرجال من ثوب طويل مصنوع من الصوف الداكن في الشتاء ومن القطن الأبيض في الصيف، ويلبس تحته السروال. كما يلبس الرجل البشت المصنوع من صوف أسود أو بني فاتح ومطرزة حوافه بخيوط الذهب (الزري) وذلك في المناسبات الرسمية. ويتكون لباس الرأس من القحفية والغترة والعقال.

 

 

 

القهوة والضيافة العربية

الدلة هي رمز الضيافة، وشرب القهوة جزء من الترحيب البحريني التقليدي. وتحضر القهوة بإضافة حب الهال والزعفران، وتقدم في فناجين صغيرة.

ويمكن الحصول على دلال القهوة في دكاكين عديدة في البحرين، ويحتفظ بها تذكاراً لضيافة أهل البحرين وترحيبهم بالزائرين.

 

 

 

دار النفط

تقع بالقرب من بئر النفط رقم1، وقد تم افتتاح هذا المتحف في الثاني من شهر يونيو 1992 بمناسبة مرور 60 عاماً على اكتشاف النفط في البحرين التي تعتبر أول بلد من بلدان الخليج العربية يتم فيها ذلك، على الرغم من القول المتشائم لأحد الجيولوجيين الرواد الذين شككوا في إمكانية استخراج النفط، بأنه سيشرب كل قطرة من النفط يتم إنتاجها جنوبي البصرة. ويضم المتحف بعض المعروضات المدهشة بما في ذلك معدات حفر ووثائق وصور قديمة ونماذج لمعدات نفط قديمة.

 

 

 

 

متحف البحرين الوطني

 

 

إذا كنت زائراً للبحرين، أو حتى لو كنت مقيماً وتود معرفة المزيد عن البحرين، فلا بد من القيام بزيارة إلى متحف البحرين الوطني الذي يقع عند تقاطع جسر المحرق وشارع الملك فيصل السريع، ويضم مجموعة عجيبة من المعروضات ومن الرسوم البحرينية المعاصرة، والسيراميك التي تصور مشاهد من الحياة إبان الحضارة الديلمونية قبل 6000 سنة، حتى أنه توجد مقبرة معادة التركيب بالكامل تحتوى على هياكل عظمية. وهنالك قسم للخط العربي يحتوي على عرض مشوق

 

ومضيء للقرآن الكريم وبعض النصوص الإسلامية الأخرى. ولن يكتمل برنامج الزيارة ما لم يتم إلقاء نظرة فاحصة على معروضات ومنتجات السوق الشعبية التقليدية التي تم عرضها بذكاء على نمط الأسواق السائدة في الثلاثينيات. كما توجد صور ونماذج ومعروضات تمثل مصادر الثروة في البحرين قبل اكتشاف النفط، بالإضافة إلى العديد من المعروضات التي ستكون لك تجربة لن تنسى ومعرفة عميقة بتاريخ هذه الجزيرة الحافل.

 

أوقات الزيارة: أيام السبت والأحد والثلاثاء: من الساعة 7 صباحا حتى 2 ظهراً

يوم الاثنين: مغلق

الأربعاء والخميس: من 8 صباحاً حتى 2 ظهراً و من 4 عصراً حتى 8 مساء

الجمعة : من 3 ظهراً حتى 8 مساء فقط

للمزيد من الاستفسار يرجى الاتصال بواسطة الهاتف 292977 17 (973+)

 

 

 

محمية العرين

تعد محمية العرين للحياة الفطرية التي أنشئت في العام 1975 تجربة فريدة في المحافظة على الحياة الفطرية، تم استلهامها من اهتمامات صاحب السمو الأمير المتمثلة في تربية وتدريب الصقور ورعاية الحياة الفطرية بشكل عام، ومن اجل خلق بيئة محمية لتكاثر الأنواع المهددة بالانقراض، وفي نفس الوقت جلب اهتمام الجمهور. وقد أصبحت المحمية مؤسسة رائدة من نوعها في الشرق الأوسط، وتقع على مقربة من الزلاق، على مساحة 3 أميال مربعة (ثمانية كيلومترات مربعة) زرعت بها 100.000 شجرة ونبتة. ويوجد في المحمية اكثر من 500 حيوان منها المها العربية التي تكاد تنقرض، والغزلان بأنواعها. ويشاهد الزائر عرضاً سينمائياً عن أهداف المحمية قبل أن يستقل الحافلة لزيارة معالمها.

 

 

 

الحدائق والمتنزهات العامة

منتزه عين عذاري: على شارع الشيخ عيسى بن سلمان ـ مفتوح يومياً من 8 صباحاً إلى 12 ظهراً، وبعد الظهر من 4 إلى 10 ليلاَ .

الحديقة المائية: قرب دوار ديري كوين بضاحية السلمانية.

حديقة السلمانية: قرب مستديرة الأندلس بضاحية القضيبية.

حديقة الأندلس: قرب مستديرة الأندلس بضاحية القضيبية.

 

:up:

Link to comment
Share on other sites

مشكوره Fatooom7 على الموضوع

 

يعطيج العافية

Link to comment
Share on other sites

ابداع منج يالغالية ربي لا يحمنه من هالطله فقسمي :up:

 

 

:n10::n10: يسلموو يا ابو الأذواق

Link to comment
Share on other sites

العفووو

 

وثاانكس ع المروور

 

العفووو

 

وثاانكس ع المروور

Link to comment
Share on other sites

 

 

يعطيج الف عافيه

 

عالمعلوماات الحلووه

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 11 months later...
  • 3 months later...
  • 2 months later...
  • 1 month later...
  • 1 month later...

يسلمو ع الموضوع

Link to comment
Share on other sites

  • 5 months later...
  • 2 months later...

Archived

This topic is now archived and is closed to further replies.

×
×
  • Create New...