شوق بحرينية Posted يونيو 2, 2007 Report Share Posted يونيو 2, 2007 ان اسم المنامة نحرف من كلمة "منعمة" كما قال محمد علي العصفور في مخطوطه عام 1901 التالي: فالتجار وأهل المراكب وأرباب المعاملات مقيمون في بندر المنعمة المشهور بالمنامة، وحكامها وأهل المناصب ساكنون في المحرك (المحرق)". والمعروف ان قبيلة العتوب المعروفين باسم البنعلي كانوا يسكنون المحرق وكانو يحكمونها و في احدى الخرائط القديمة يوضح فيها سور على فريجهم بالمحرق وكانت جزيرة المحرق فيها العتوب ( البنعلي) و قرية عراد و سماهيج....اما بافي القبائل فجائو فيما بعد عام 1840م.... اما المنامة فكان شيوخ المنامة هم الفاضل وفريجهم اكبر فريج في المنامة حتى عندما جائت عائلة كانو وسكنت في فريج الفاضل سموا الجزء الذى سكنوا فيه بفريج كانو وهو في الحقيقة جزء من فريج الفاضل.... والمعروف ان عائلة بن رجب كانت لديها نفوذ سياسية في المنامة وكذلك عائلة العصفور وهناك وكذلك فريج المخارقة والذواودة وغيرهم من فريجان المنامة القديمة وكان مقر الحكم في قلعة الديوان في المنامة ولنرى كيف كان نظام الحكم الدولة الصفوية الايرانية في البحرين سابقا: "شيخ الإسلام"، هو المنصب الديني الأول لدى الدولة الصفوية الإيرانية. وهكذا أصبحت المناطق التي تسيطر عليها الدولة الصفوية تحتوي على نوعين من السلطة. السلطة السياسية، ويسمى عادة "الحاكم" ويكون تابعا للشاه الصفوي من ناحية الحماية والدفاع والسياسة الخارجية العامة. وهناك أيضا "شيخ الإسلام" وهو ممثل السلطة الدينية. والعلاقة بين الشاه وشيخ الإسلام، وبين الحكام وشيوخ الإسلام في المناطق الأخرى بدأت بتوافق، ثم تنافس، ثم عداء، ثم هدنة، وهكذا دواليك... وكانت جزيرة المحرق الذى يحكمونها العتوب المعروفين بالبنعلي لا يخضعون لاى سلطة دينية او سياسية من قبل الدولة الصفوية او شيخ الاسلام او غيرهم... اما عائلة ال خليفة ففي عام 1783م كانوا محدودين العدد وكانوا لا يتجاوزون 20 شخص وهم احمد و مجرن و علي وابراهيم وخليفه ابناء محمد بن خليفه جد عائلة ال خليفه حسب شجرة عائلة ال خليفه وسكنوا في قرية جو وبعدها انتقلوا الرفاع وجاء فرع ال عبدالله من ال خليفه جزيرة المحرق عند خوالهم العتوب من البنعلي شيوخ المحرق... هذا منقول من احدى الوثائق التي استخدمت في محكمة العدل بين البحرين وقطر عن نظام الحكم في البحرين الذى يثبت ان كلامي هو صحيح: وبعد مجئ ال خليفه الى البحرين عام 1783م ليس كَانواَ عِنْدَهُم أيّ مراقبة فعّالة على التجمّعات العشائريةِ المستقلة ذاتياً شَغلتْ في صيدِ السمك ونشاطاتِ الؤلؤ. "بينما زراعةالنخيب كَانتْ تحت السّيطرة المباشرة مِن قِبل ال خليفة شيوخ للطلباتِ المختلفةِ، سَقطَ إنتاجَ لؤلؤيَ تقريباً كليَّاً إلى أيدي رجالِ القبائل العربية . كُلّ مجموعة منهم كَانتْ وحدةً مستقلة ذاتياً حَكمتْ مِن قِبل رئيس أَو رؤساء عشائريون ساعدا مِن قِبل مجلس متكوّن من زميل رجالِ القبيلة والآخرينِ يُعلنونَ. ضمن مجالِهم، رؤساء ومجالس عشائرية حَكما كملوك، يَبقي طلباً، إِسْتِقْرار النزاعات، إستِماع إلى الشكاوى، وحَلّ نزاعاتِ. بلا مجموعةِ الضريبةِ، حكمهم الذاتي كَانَ لا يختلف عن الحكمِ ال خليفة ، كُلّ ضمن عقارِه الخاصِ أَو مجالِه. . . سَقطَ الإنتاجُ اللؤلؤيُ تقريباً كليَّاً إلى أيدي المستوطناتِ العشائريةِ بعثرَ على طول الشريط الساحلي في النِصْفِ الشماليِ للجزيرةِ. . . كُلّ هذه القبائلِ كَانَ عِنْدَها الجذورُ، تحالفات، وأتباع عشائريون على الجزيرةِ، أمّا في قطر أَو في وسط بلاد العرب. القوَّة والتأثير هذه القبائلِ أَو قِطَعِ القبائلِ مارسا في البحرين، والحكم الذاتي مارسوا، كَانتْ معتمدة على كامل هيكلِ القوّة العشائريِ للخليجِ وبلاد العرب. ضمن مستوطناتِهم، مارسَ رؤساءَ عشائريينَ حكم ذاتي كاملَ قاومتْ القبائلُ أَو قِطَعُ القبائلِ تدخلاً في شؤونِهم وإعتبرَه a تقييد السيادةِ. تَعاملوا مع النظامِ كملوك وهدّدوا بلهُجْرة' الكتلةِ مِنْ البحرين في التلميحِ الأقلِ للتدخلِ أَو تقييدِ حريتِهم مِنْ العملِ. هذا كَانَ الذي حَدثَ مَع قبيلة ال بن علي في 1895 بعد نزاعِ متناقضِ مَع ال خليفة على تدخلهم في شؤونهم الخاصة ومَع الدواسر في 1923 عندما حريتِهم مِنْ العمليةِ حُدّدتْ. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
نوور الشمس Posted يونيو 2, 2007 Report Share Posted يونيو 2, 2007 يسلمو ع الموضوع Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
هدوء الفجر Posted يونيو 2, 2007 Report Share Posted يونيو 2, 2007 مشكورة ع الموضوع Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
أشواك ناعمة Posted يونيو 2, 2007 Report Share Posted يونيو 2, 2007 تسلمين شوق و الله على الموضوع لي في قمة الإبداع الصراحة هذا أحلى موضوع قرأته اليوم في القسم و في المنتدى بشكل عام (((اما المنامة فكان شيوخ المنامة هم الفاضل وفريجهم اكبر فريج في المنامة حتى عندما جائت عائلة كانو وسكنت في فريج الفاضل سموا الجزء الذى سكنوا فيه بفريج كانو وهو في الحقيقة جزء من فريج الفاضل....))) ما أقدع على فريجنه فريج الفاضل من أكبر الفرجان في المنامة تسلمين مره ثانية شوق على الموضوع الحلو و المتألق .... Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
علي السماهيجي Posted يونيو 2, 2007 Report Share Posted يونيو 2, 2007 مشكورة شوق بحرينية ما تقصرين والله ناطرين منج اكثر Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
شوق بحرينية Posted يونيو 3, 2007 Author Report Share Posted يونيو 3, 2007 مشكورين ع المرور Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
الوووردة الحمراء Posted يونيو 3, 2007 Report Share Posted يونيو 3, 2007 مشكورة شوق بحرينية ما تقصرين Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
شوق بحرينية Posted يونيو 4, 2007 Author Report Share Posted يونيو 4, 2007 مشكورين ع المرور Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
سحابة شوق Posted يونيو 4, 2007 Report Share Posted يونيو 4, 2007 يسلمو ع الموضوع Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
زيمانية Posted يونيو 4, 2007 Report Share Posted يونيو 4, 2007 ماشاءالله عليج شوق الصرااحه خوش موضوع ومثل ماقالت اختي اشواك ناعمه احلى واجمل موضوع قريته اليوم ف المنتدى تسلمين حياتي وإلى الامام Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.