Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مدينة جدحفص ... أصل وعراقة (نبذة عن تاريخ مدننا البحرانية)


Recommended Posts

إعرف مدينتك

(هذه مدينة جدحفص العامرة)

في زمن التحريف وسرقة التاريخ وجب على الامم والشعوب ان تكتب تاريخها وتاريخ حضارتها وامجادها حرصا على سلامته من المحرفين والسراق فكم على مدى الازمان حرفت احداث وسرق وعبث في تواريخ الشعوب المستضعفة المغلوبة على امرها وضيع تاريخ امم بأسرها وزيف تاريخ لشعوب اخرى لااساس لها على ارض الواقع في بقعة ما وخصوصا ما يحدث لنا في بحريننا الغالية التي استهدفت استهداف واضح في تغير وتحريف تاريخ وحضارة شعبها العريق الشعب البحراني الاصيل فقد امتدت يد العبث والعدوان قاصدة تحريف تاريخ وحضارة شعب اصيل بأكمله شعب يمتد تاريخه وحضارته الى عصورما قبل التاريخ لا بل الى العصور الحجرية الغابرة وهذه الجزيرة يقطنها هذا الشعب البحراني الاصيل حيث هم من المزارعون المنتمون لاارضها الطيبة وهم الصناع المهرة وهم الصيادون المحترفون للمهنة الشريفة وهم من بنى وشيد العمارة على هذه الارض فمنهم الصياد والسماك والقصاب ومنهم الصايغ والحداد والقلاف ومنهم الزراع والبقال والشجارووووكل المهن الاصلية تراها موصومة في القابهم دالة على اصلهم وفصلهم ايديهم عاملة منتجة كاسبة للرزق الحلال .

مدنهم وقراهم لاتخلوا من الاثار الدالة على اصلهم وجذرهم وعلى سبيل المثال لاالحصر مدينة عالي وحرفتها الفخارية الاصيلة وتلالها الشامخة الضاربة في عمق التاريخ قدما والبلاد القديم وحضارته الشامخة ومسجده الذي يعد اقدم واعرق مسجد وحوزة على هذه الارض الطيبة والذي يعود تاريخ بنائه الى القرن الهجري الاول اي في عصرالامام السجاد (ع) والدال على شيعية واصل تشيع هذا الشعب المحب والموالي للآل الكرام البلاد وروابيها ومساجدها العامرة بالصلاة والعبادة كلها عيون ومساجد وعلماء وعلوم.

الدراز تلك المدينة المعمورة بدور العبادة والعيون والاثار وكذلك بني جمرة التليدة العتيقة , سترة وقراها الاصيلة حاملةا لتاريخ البحراني المجيد عيون وابار , دور علم وعبادة وشعب اصيل , الماحوز وحوزاتهاومقاماتها العريقة وعلمائها العظام , المالكية مدينة الغرب ومقامها الشريف, المعامير العامرة بالعلم والعلماء .

لا بل يعجز من يكتب او يقرأ تاريخ شعب هذه الارض الجناوية .

يعني المقصد من كل ذلك هو الا ينسى اهل وشعب البحرين الاصيل ان يدون تاريخه و على كل قرية ومدينة ان تكتب تاريخها وتحفظه لها ولااجيالها وتعرضه حين الحاجة كي يحفظ تاريخ شعب اصيل من التحريف والضياع لاان تصل اليه الايدي العابثة وان في الواقع وصلت وغيرت وحرفت ألا ان من الواجب كتابة وتدوين تاريخ كل البلدات البحرانية بأمانة ومتابعة ومحاسبة سراق التاريخ البحراني .

بعد هذه المقدمة البسيطة المتواضعة اذكر اني تصفحت كتاب عن البلاد القديم وتاريخه العميق حيث يذكر اسماء المساجد والعيون والمدارس والشخصيات من علماء وكتاب ورواة وقصاصون وكذلك حوادث مرت بلبلاد القديم وغيرها وفعلا الكتاب شيق ومفيد وتمنيت ان كل مدننا وقرانا ان تفعل مثلما فعل اهل البلاد القديم واهل جدحفص المدينة الشامخة وجزا الله السيد هاشم السيد سلمان والسيد جلال السيد حسن الشرخات على ما قدموه من جهد في تدوين بعض من تاريخ هذه المدينة البحرانية العريقة وذكر شيئ عن ماضيها وحاضرها .

فهي جدحفص المدينة المعتصمة بالله وبدور العبادة الثلاثون مساجدا كلهم لايعرف حتى الطاعنون في السن تاريخهم من قدمهم ماعدى مسجد الترانجة المشيد حديثا.

 

بعض من تاريخ مدينة جدحفص العامرة:

ذكرأن بعض بعثة علماء الاثار الدنماركيون في اواخر الستينات انهم وبعد التنقيب للتلة الواقعة في الجنوب من ارض( باغ خانه) بخانه أي قصر البستان باللغة الفارسية في الجانب الجنوب الغربي انهم وجدوا فيها اثار معبد كبير لا بل كلها معبد يعود تاريخه الى ماقبل التاريح الا ان الدولة في ذلك الوقت امرت بجرفها وخصوصا الجانب الغربي منها وبسطت الجوانب الاخرى مع الارض لاسباب غير معروفة وخصوصا ان الناس في ذلك الوقت لايهتمون بتلك الامورتماما, والواضح منه طمس هوية وتاريخ امة وشعب !

 

جد حفص يرجع تاريخ هذه التسمية إلى ما قبل الأسلام وكلمة جد حفص مكونة من مقطعين الأول (جد) وهو اسم معبود أو صنم لبني حفص من قبيلة عبد القيس

الذين نزحوا من الجزيرة العربية إلى جزيرة أوال (البحرين) وحفص اسم فخذ من عبد القيس المتعبد للجد واسم المنطقة يدل على مكان عبادة المعبود .

وهناك الكثير من التأويلات لتسمية هذه المدينة .

على أية حال امتازت هذه المدينة بموقع جغرافي لانظير له حيث توسطت الشمال الشرقي لجزيرة اوال وكانت حلقة وصل بين شرق الشمال وغربه وكذلك الجنوب وبموقعها هذا تحكمت في كل الطرق وهي ملتقاها فراجت فيها الاسواق منذ القدم و كانت مقصد البائع والشاري وامتهن اهلها مهنة التجارة وباقي المهن والحرف الفنيةالاخرى .

حدودها وضواحيها وفرقانها القديمة . من الشمال الجارة العزيزة الديه من الشمال الشرقي الجارة العزيزة السنابس ,من الشرق بساتين البرهامة من الجنوب الشرقي قرية طشان ومن الجنوب الغربي قرية المصلى وقديما تسمى مصلة جدحفص حيث تقام صلاة العيدين فيها حتى استقلت عن المدينة الام ومن الشرق جبلة حبشي أو جبلة جدحفص وفيها مصلى العيدين حاليا ومدرسة جدحفص الاعدادية ومدرسة جدحفص الصناعية ومكتبة جدحفص العامة, وتمتد حدود جدحفص الى مابعد كوبري القدم حتى غرب قرية المقشاع ومن اقصى الشمال الغربي قرية كرباباد .

فرقانها القديمة وضواحيها وهي اربعة عشر فريق وضاحية ومنهم 1 فريق الصاغة 2فريق البناية 3 فريق الشاري 4 فريق الجامع 5فريق السوق القديم 6 فريق المحاسنية 7 فريق عين الدار8 فريق السلطاني 9 فريق السمبري 10 فريق مليح 11ضاحية اسكان جدحفص 12 فريق البني 13 فريق الجديد ,14. فريق الغرقة و15 منطقة الصفاصف .

 

 

 

(1) فريق الصاغة:

سمي هذا الفريق بالصاغة لتمهن بعض اهله في الماضي بمهنة صياغة الذهب والفضة والحلي وهو يعتبر من الفرقان الكبيرة والهامة في جدحفص .

حدود الفريق:

من الشمال الشرقي شارع البديع المواجه للسنابس ,الشمال الغربي فريق الجامع سوق جدحفص بالجامع , من الغرب فريق السوق القديم بحدود شارع الشهيد عبد الله المدني , من الجنوب الغربي منطقة بخانه ومن الجنوب الشرقي فريق مليح ومن الشرق يحده عن البرهامة شارع طشان .

تبداء حدوده من الزاوية الجنوبية الغربية لبيت سيد مجيد الشرخات واتجاها بجهة الشرق مرورا بمسجد بنت الشيخ يحي و ببيت رضي فردان متتجها جنوبا على شارع الاسكان الشرقي ضاما فريق البقالية ومسجدهم وكذلك الحظائر حتى شارع طشان شرقا ضاما ارض لسبيخة (لصبيخة ) موقع نادي الشباب حاليا و متجها شمالا بالزاوية الشمالية الشرقية له على شارع طشان /_شارع البديع ومتجها غربا مرورا بمجمع الهاشمي التجاري حتى مجمع البقالي التجاري حتى شمال غرب سوق جدحفص المركزي ومتجها جنوبا مارا بماتم المرحوم العلامة الشيخ عبد الحسن عودا بزاوية بيت الشرخات . يمتد بوسطه شارع فريق الصاغة من مجمع الهاشمي شمالا الى شارع الشهد عبد الله المدني جنوبا اي الى مجلس المرحوم العلامة الشيخ عبد الحسن ويقاطعه شارعا من الغرب من سوق جدحفص الى اسكان جدحفص شرقا وعدة شوارع فرعية .

واهم معالم هذا الفريق:

سوق جدحفص المركزي ومجمع الهاشمي وهو مجمع تجاري حديث ويظم مكتبة سلمان العالمية ومكاتب اخرى وفرع لبنك الاهلي وآخر للبحرين الاسلامي والعديد من المحال التجارية منها مكتبة الرضا , مكتبة المصطفى , عبايات الخواجة , آل نوح لااجهزة الكمبيوتر محمصة الجزيرة وغيرها . مجمع البقالي التجاري وما يحوي من متاجر للفاكهة والخضار وكذلك المنتجات الشامية وهو حواج لبيع الادوية الشعبية , ويظم الفريق كذلك عدة مساجد وهم مسجد الشيخ محسن ومسجد الشيخ روايان ومسجد بنت الشيخ يحيى ومسجد البقالية الواقع وسط بساتين عائلة البقالي ويظم هذا الفريق مأتم العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن للرجال وله فرع بالداخل للنساء , حسينية الطويل للرجال والنساء وكذلك حسينية الصاغة للنساء بالقرب من مسجد الشيخ روايان ومأتم المرحوم الحاج عبد النبي للنساء ومأتم الحاجة أم رضي للنساء وهناك عدة مجالس خاصة للذكر الحكيم تفتح في ليالي شهر رمضان المبارك وتعمر بالحضور ومنها مجلس العلام الشيخ عبد الحسن ذلك المجلس الذي انار ومازال ينير العقول ويطيبها بذكر الله وذكر الرسول وآل الرسول الكرام في مواليدهم ووفاياتهم عليهم السلام و مها كذلك مجلس البقالي ومجلس السيهاتي ومجلس الاستاذ حسن المشيمع ومجلس الاستاذ فيصل مدن وغيرها من مجالس الذكر . ومما يذكران في هذا الفريق اكبر بيوت معلمات القرآن الكريم للمعلمة المرحومة ام سيد عدنان حرم المرحوم السيد جعفر القصاب وكان يعج بالوليدات من كلا الجنسين .

عوائل الفريق:

ابرز العائلات لهذا الفريق هي عائلة الشيخ عبد الحسن آل طفل والبقالي والقصاب والطويل , الخياط , الجمعة, العاشوري, المشيمع , الخنظباري , القمبري , الشرخات , السيهاتي , هارون وغيرهم من العوائل الطيبة الاخيار.

 

(2 ) فريق البناية:

سمي بهذا الأسم لامتهان الكثير من اهله في الماضي بالبناء والعمارة فغالبيتهم اساتذة فن بناء وعماره فهم من بنوا غالبية بيوتات جدحفص وماحولها حتى ذاع صيهم من سمعة حسنة في فن العمارة في الكثير من المناطق في البحرين حتى المنامة فقد ساهم بنائوا هذا الفريق في تشيد وبناء الكثير من بيوتاتها . ويعتبر هذا الفريق من اقدم

وهو من الفرقان القديمة والهامة في جدحفص يبداء هذا الفريق من مسجد الذهبة حتى مطعم تبريز شرقا ومن المطعم مرورا ببيت المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر حتى مأتم المعلمة الحاجة شهزلان بنت الشيخ احمد المدني ومتجها جهة الغرب مارا ببيت المرحوم العلامة الشيخ سليمان المدني حتى شارع 14 بمجمع دكاكين المرحوم الحاج على خلف بزاوية تنجيدات الماروني . نسبيا البناية فريق متوسط المساحة

أهم معالم فريق البناية:

مسجد الذهبة وبه ضريح العلامة الذهبة (ر) وهو مسجده الوحيد مأتم سعده (بيت الحسين) مأئم المعلمة الحاجة شهزلان (مأتم الانوار ) للنساء تلك الحاجة المؤمنة التي تتلمذ على يدها الكثير من حفظة القرآن وقرائه من اولاد وبنات بيت . ومجلس العلامة المرحوم الشيخ محمد على المدني وابنه المرحوم العلامة الشيخ سليمان المدني الذي كان ومازال منارا للعلم والمعرفة وللذكر الحكيم وهو من المجالس النيره وخصوصا في ليالي شهر رمضان المبارك حيث المحضرات والندوات العامرة بالحضور الغفير لتلقي الوعظ والاشاد.

اهم عائلات فريق البناية :

عائلة المدني و عائلة الحرز و عائلة الحاج عبد الحسين بن جعفر وعائلة القصاب وعائلة الزيمور,عائلة القهوي ,عائلة عبد الامام , عائلة الخميس , عائلة السيد موسى المسوي وغيرها من العوائل الطيبة يظم هذا الفريق العديد من المجالس الرمضانية واهمها مجلس عائلة الزيمور, عائلة السيد ماجد و القصاب .

اهم معالم فريق البناية:

يظم هذا الفريق على جانبيه العديد من المحال التجارية فمن الجانب الشمالي يقع مطعم تبريز وهو من مطاعم الدرجة الاولى بطابيقن وفرعين للنساء والرجال ويمتاز بطهاة مهرة وادارة جذيرة ويقدم افضل الوجبات بأنسب الاسعار وضمان الحلة و الحلال وكذلك غاز الفردان وخدماته المتميزة إعلانات الرسالة حيث مفخرة الرسم والخط بالفن البحريني الساحر , متجر اماسي وما فيه من لوازم منزلية وكذلك هنا اسست اول مكتبة بيع كتب دينية وثقافية على قرى شارع البديع على الاطلاق في نهاية الخمسينات واسسها الاستاذ حسن علي السعيد ولنا الريادة في ذلك أما من الجانب الغربي مؤسسة جدحفص التجارية العريقة التي ساهمة في بناء واعمار هذه المدينة العريقة وكذلك محال خدمات السيارات من تصليح وتنجيد.

(3) فريق الشاري :

يبدو ان تسمية هذا الفريق العتيق الأصيل تتعلق بالتجارة اي بالبيع والشراء وغيرها .

حدوده يتشكل هذا الفريق على شكل شبه مثلث فيبدأ من الناحية الشمالية الشرقية ملعب الشاري وهو حاليا موقف لبعض السيارات ومنها محطة التيلرات متجها نحو الغرب ومارا ببيت الحاج حسن الزامل ومسجد ومدرسة آل صادقي الغربية وحتى دوار الشاري غربا ومن ثم تتجه حدوده جنوبا مارا بيت المرحوم الحاج جعفر البيشة وحتى بيت الحاج مهدي الكهربائي ومن ثم عودا الى بدء الى ملعب الشاري محطة التيلرات .

اهم معالم فريق الشاري:

مدارس آل صادقي وهم مدرستان حوزتان للعلوم الاسلامية وتظم المدرسة الغربية منهم مرقد العلامة الصادقي (ر)و عائلته من جنوب المدرسة لها باب من الدخل تعلوها مآذنة من الطراز التقليدي علما بأن المدارس مازالتا منارا للعلم وتقام بها صلاة جماعة بشكل رسمي وكذلك احياء دعاء كميل ليال الجمع وللعلم بأن الساحة اي ملعب الشاري هو موقع منزل العلامة السيد ماجد الجدحفصي البحراني فقيه وعالم صاحب مؤلفات كثيرة دثرت ايام غزو البحرين حينها كان هو الحاكم الشرعي للبلاد ويدير دفة الحكم من هذه المدينة العريقة جدحفص ومازال البعض من اهالي جدحفص يقتني رواية وقصة حياة هذا الحاكم العادل وللامانة يجب ان تكتب من جديد وتدون وتوزع للحيلولة دون اندثارها واندثار تاريخ أمجادنا وأجدادنا الكرام أو تكتب على صفحات الموقع او تسلم لمدونوا تاريخنا المجيد جزاهم الله خيرا , تنتشر المجالس الخاصة للذكرالحكيم الرمضانية في ربوع فريق الشاري ومنها مجلس المرحوم الحاج جعفرالبيشة ومجلس المرحوم الحاج حبيب ومجلس الحاج عبدعلي فردان ومجلس بيت جعفر خليل المحسن وغيرها من المجالس . اهم العوائل هي عائلة المدوب والزامل والوسطي والبيشة والثور . تحيط بهذا الفريق الكثير من المحال التجارية اهمها مطعم الجصاص وهو من افضل المطاعم ديكورا وهو على نمط عريش قديم مزين بالفخاريات القديمة ويقدم اشهي الوجبات المحلية الطازجة وله شهرة على نطاق واسع, ورشة الجنوب لكهرباء السيارات الشهيرة ذات الخدمات العالية الجودة و العديد من ورش الحديد المطاوع , مركز مرحى التجاري ,تسجيلات القائم الإسلامية ومحل الحاج مهدي لكهرباء المباني صاحب الخبرة الذي نور العديد من بيوتات هذه المدينة منذ ايصال الكهرباء لها والعديد من خدمات السيارت الواقعة على شارع 14معصوم ويمتاز اهل هذا الفريق بالطيب والكرم وخصوصا في حب آل البيت في شهر رمضان وعاشوراء .

 

(4) فريق الجامع :

 

سمي بهذا الاسم لوقوع جامع جدحفص الرئيسي فيه .

حدوده : ويبداء من الشرق من مسجد السنينية مقابل مجمع الهاشمي ويتجه غربا على شارع البديع مارا بالبلدية حتى نادي الشباب ومن ثم راجعا نحو الشرق حتى الجامع ومارا بفرع مطعم تبريز وضاما حسينية الحاج المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر وبيته وراجعا جهة الشرق ظاما بيت المرحومان يوسف واحمد ابناء رضي وبيت المرحوم الحاج احمد السماك وبيت الحاج حسن اليتيم وبيت الجنضباري والنادي سابقا ومن ثم العودة ماء الأجلاء وآخرهم العلماء المرحومين الشيخ احمد الحرز والعلامة الشيخ محمد علي المدني والعلامة الشيخ عبد الحسن آل طفل والعلامة الشيخ سليمان المدني رحمهم الله جميعا ويجددالان الجامع بعمارة اسلامية بثلاثة طوابق وتعلوه مأذنتان وقبة قرنفلية مزخرفة بزخارف اسلامية جميلة يجاوره مسجد المشرف وهو المأتم الرئيسي بجدحفص الذي يخرج منه المكب الرئيسي لجدحفص ذو طابقين ويستخدم الطابق العلوي للقرأة في شهر رمضان وكذلك عشرة عاشوراء ويستخدم الطابق الارضي كذلك للفواتح وكمظيف للمعزين.مسجد الشيخ عبد الله الذي يتوسط مقبرة السادة ( الكامل) على ربوة صغيرة وكذلك يقع فيه مبنى بلدية جدحفص ومكتب المحافظة الشمالية وكذلك مبنى نادي الشباب الرياضي والثقافي (مدرسة الامام الصادق (ع) سابقا) و مجموعة متاجر متخصصة في فن التطريز والخياطة وكذلك مجموعة دكاكين الشرقي وفيها اسس اول مخبز في المنطقة على الاطلاق في الستينات وكذلك اول مطعم وهو مطعم ابو فراس في بداية السبينات في الزاوية نفسها وكذلك ثالث مكتبة للعلوم الاسلامية والثقافية وهي مكتبة دار اهل البيت (ع) بعد مكتبة الريف الثقافية وهنا كذلك اسست اول سفريات في المنطقة وهي (سفريات الهادي ) في مطلع الثمانينات الا ان حرب الخليج الاولى موتتها اما من جهة الشرق قليلا تقع سوق متكاملة للذهب والمجوهرات وبعدها مطعم الجهاد للمغتربين ويتجمع فيه كافة الهنود والبنغال ليتلذذوا فيه بما لذ وطاب من الاكلات الآسيوية ومن جهة الشرق ايضا هناك ملعب الكوكب الذي تشغله حاليا سوق جدحفص بفرشاتها المليئة بالحضروات والفواكه الطازجة و التي يقصدها أهل البحرين من كل حدب وصوب والتي ستقام انشاء الله فيها سوق جدحفص المركزي الجديد والمطور . من ناحية الجنوب من الشارع يقع مجمع تجاري تابع لوقف الجامع ويتظمن هذا المجمع عدة محال تجارية ومن ظمنهم فرع مطعم تبريز ومعجناته الذيذة وبعض الكفتيريات و البرادات ومحال الهواتف النقالة وغيرها امامهم موقف للسيارت , تسجيلات اسلامية ومكاتب سفر وسياحة معجنات رانا مقابلها بروستد العقيق كلاهما يقدما مالذ وطاب من اشهى الوجبات , محال تجارية لاتعد ولاتحصى , مبنى النادي القديم الذي اسس رسميا في مطلع عام 1958م على انقاظ نادي اقدم منه واي نادي هذا الذي نشر الفكر والثقافة في ربوع المدينة العريقة من عرض افلام بابكو التثقيفية التي تعرض بعض ليال الثلثاء هذا النادي صاحب الصولات والجولات درس فيه دروس محو الامية في بداية السبعينات هذا النادي الذي نال وحاز البطولات الرياضية في مختلف الانشطة الرياضية واهمها بطولة دورة الريف الصيفية ودخوله دوري الدرجة الممتازة متقدما كل القرى البحرينية في ذلك الوقت , تلك ايام العز تلك ايام اللقاءات الأخوية تلك أيام البطولات تلك ايام المعارض الفنية من رسم وخط ومسرح وشعر تلك ايام استعراض كل الفنون والمهارات نادي حضن كل ابناء جدحفص هناك استعراض لكمال الاجسام( لاعبي الحديد ) ضم ارقى شباب المنطقة ومثقفيها , لنخرج من احلام الماضي ونعود للحاضر ونرى النادي اليوم مجمع تجاري محاط بمتاجر الخضروات والفواكه ويسكنه الاسيويون ويضم مبنى النادي كفتيريا تقدم اشهى الوجبات .

اشهر عوائل فريق الجامع :

عائلة آل راضي وآل رضي وبيتها القديم صاحب العمارة الجميلة , عائلة السماك , الحداد , النجار والقصاب , عائلةالمبارك و الصفار , اليتيم و الشارقي والمقمم .

فريق السلطاني ( (5

 

سمي بهذا الاسم لكثرة المتسلطين واصحاب الرآي والقيادة في جدحفص قديما كانت متمركزة في هذا الفريق وكانت منازلهم من ارقى المنازل عكس بقية منازل المنطقة ومعظمها مبني من الحجارة والطين بينما تكثر في جدحفص في الازمنة الغابرة بيوت السعف والبرستجات . يحده من جهة الشمال فريق الشمال الشرقي فريق البناية ومن الشمال الغربي فريق الجامع ومن الشرق يحده فرايق السوق القديم وفريق الشاري , اما من ناحية الغرب الجنوبي يحده فريق السمبري ومن الغرب تحده مقبرة الامام الواقعة في فريق المحاسنية . يمتد من بيت المرحوم الحاج جعفر الاعضب متجها جنوبا ومارا ببيت يوسف الخياط وبيت المرحوم جاسم رمضان حتى بيت الحاج عبد الله لحليو شرقا ومن ثم جنوبا مارا ببيت الحاج حسن سند حتى زاوية مقبرة اللوزة جنوبا وتعود حدوده شمالا مارا ببيت الحاج عبد الرضا على شارع 14 وكراج ياسين ومنتها من الغرب عند زاوية ورشة البرج للحام وراجعا شرقا مارا ببيت الحاج جعفر الجداحصة وباحة مدرسة الشيخ داوود بن شافيزومنتهيا بزاوية بيت المرحوم الحاج جعفر لعضب(ر) .

اهم معالم فريق السلطاني:

مدرسة العلامة الشيخ داوود بن شافيز(ر) وهي مدرسة وحوزة دينية للعلوم الشرعية وقديما تقام فيها محاضرات وندواد ومسابقات في الشعر وغيرها ويوجد في هذه البقعة اضرحة فقها وعلماء(ر) من اهل جدحفص وقبرالعلامة الشيخ داوود نب شافيز(ر) الملاصق للمدرة من الناحية الشمالية, كذلك تقام في المدرسة التعزية على آل البيت ومن ظمن قراءه المعروفين الخطيب الاحسائي المرحوم محمد حسن الشخص والخطيب العلامة الشيخ احمد العصفور وكذلك الخطيب الشيخ حسن زين الدين .

المعلم الثاني :

مسجد ومقبرة اللوزة ويعد من المساجد العريقة وكانت تقام فيه الندوات والمحاضرات الاسلامية والدروس الشرعية وتقام فيه ايضا صلاة الجماعة ومن ضمن الأئمة سابقا العلامة الشيخ سليمان المدني (ر) وحاليا الشيخ جعفر الشارقي وغيره من مشايخ العلم , وتعد مقبة اللوزة من المقابر الرئيسية في جدحفص وفيها مغتسل الاموات الوحيد حاليا. مسجد السدرة ويقال هو مسجد اللوزة ايضا وهو مسجد صغير الحجم ويقع شمال مسجد اللوزة على شارع الشيخ سليمان المدني الممتد من شارع جدحفص شمالا بالجامع المار ببيت المرحوم السيد ابراهيم مدن(الوكاد) الى شارع 14جنوبا الواصل لمسجد اللوزة اي يقع المسجد تماما جنوب بيت المرحوم الحاج حسن المادح وتقام فيه الصلاوات فرادى . ومن معالمه ايضا حسينية آل سند للنساء ( الرملة) وهي حسينية اسستها عائلة آل سند قديما وهي مفتوحة طوال ليالي الشهر الكريم وكذلك طوال ايام وليالي عشوراء وبقية وفايات ومواليد اهل البيت عليهم السلام وكذلك للفراح والفواتح العامة وفي الواقع ملتقى احبة اهل البيت تقدم خدمة جليلة لااهل المنطقة وغيرهم جزا الله القائمين عليها كل الجزاء .

العوائل ومجالس الذكر الحكيم :

عائلة الجداحصه وهي من اعرق العوائل الجدحفصية وكانت لعمارة بيتهم القديم واجهة معمارية فريدة من نوعها في ذلك الزمان ومجلس عامر بذكر الله في شهر الله, عائلة المرحوم الشهيدعبد الله المدني ويعد الشهيد عبد الله(ر) حينها ضمير جدحفص الفاعل واستاذها ومثقفها الاول في العصر الحديث مجدد حاضرها وترك فيها بصمات الاخلاص في تأسيسه ومساهماته في الكثير من المكتسبات في جدحفص رحمه الله تعالى .الشارقي , آل سند , الحلواجي ومجلسهم العامر بالذكر , العطيش , الخياط , القباط ,آل زهير ,الستري(المشعل ) عائلة العلوي وآل سعيد , المادح وعائلة الحاج عبد الرضا, الطويل بمجلس الذكر ومدن وعائلة الكويتي وكان هذا البيت من ضمن بيوت تعليم وتحفيظ القرآن الكريم بالمعلمة الشهيرة المرحومة ام السيد رضي حرم المرحوم السيد احمد الكويتي وكذلك بيت المرحوم الحاج على خلف وبيت المرحوم الحاج منصور سند نعم بيوت قرآن بحق . ومن ضمنم مجلس الحاج عبد الحسين بن ابراهيم المنامي الزاهر .

أهم المحال التجارية لفريق السلطاني:

ورشة البرج للحام وكراج ياسين الشهير ومصنع الرضا للالمنويوم وخدمات جدحفص للسيارت وورشة المساعد للتبريد وبرادات ابناء العشيرة وغيرها من المحال التجارية أما اقدم دكاكينه دكان المرحوم الحاج منصور سند لبيع المواد الغدائية الاساسية من رز وسكر ودهن وغيرها وكان كذلك مجلس للمتقاعدين حينها ويساعده فيه ابنائه الحاج عبدالله والحاج حسن , دكان المرحوم السيد ابراهيم مدن (الوكاد) لبيع مستلومات المنازل والنفيش والاسكريم وهومقصد الاطفال حينها ومجلس ليلي للرجال وذكريات لاتنسى . دكان الحاج حسن القباط لتصليح مواقد الطبخ حينها (الجول) وكذلك بيع اللعب والمزهريات والاحجار الكريمة, كان ملتقى الشباب , ايام فعلا حلوة

 

(6) فريق السوق القديم :

سمي بهذا الاسم نسبة للسوق القديم المقامة فيه قديما وهو قلب جدحفص آنداك ويذكر ان السوق كانت عامرة وبها الكثير من الدكاكين منها القصابين و منهم المرحومين السيد محمد القصاب الحاج احمد القصاب وغيرهم واالخبازين ومنهم المرحومين السيد شبر والسيد علوي الشرخات والمرحوم الحاج احمد فردان والمرحوم السيد رضي السيد باقر والسماكين المرحومين الحاج مهدي والحاج عبد الحسين والحاج ربيع والحاج محسن الحمر والمحاسنية يذكر منهم المرحوم الحاج محسن لريش المحاسنية والمقهوي ويذكر منهم المرحوم الحاج مهدي ابو صالح وكذلك يباع فيها الحطب وبعض الحيوانات والدواجن. وكان آخر العهد بالسماكين الى منتصف السبعينات وكان الكثير من اهل البحرين يتبضعوا فيها على طوال ايام السنة عكس سوق الخميس بالبلاد القديم التي تعقد فقط في يوم الخميس , كانت كذلك مركز العاصمة القديمة وكما يذكر ان ليالي العيدين تذبح الذبائح في مقاصبها ومنها الدجاج والخراف والبقر وكذلك الجمال ايضا. أما في صباح العيدين تعمر السوق بالباعة والمشترين من الفجر تعد الفرشات وما ان يتنهي المصلون من صلاة العيد حتى تمتلئ بالناس من كافة قرى البحرين المجاورة وتمتد من بيت المرحوم يوسف بن رضي قرب العانة أو البلابل شمالا حتى مسجد السوق القديم جنوبا فرشات مليئة بالالعاب والحلويات وتستمر حتى أذان ظهر العيد وتخلف الكثير من المخلفات وعلب الالعاب وقشور البيض المسلوق الملون بالالون المختلفة وغيرها, رحم الله تلك الايام وأهلها أما اخر المقاصب الرسمية في جدحفص فهو مقصب السيد جعفر (ر) بفريق الصاغة .

حدود فريق السوق القديم:

من الشرق فريق الصاغة , من الشمال فريق الجامع , من الغرب فريق السلطاني ومن الجنوب فريق الشاري ويبداء من زاوية بيت الحاج ميرزا البناي متجها شمالا مارا بسندويشات الريف وبمأتم الكامل حتى زاوية بيت احمد بن فضل سندويشات البراق ومتجها غربا بجنوب بيت المرحومان أحمد وأخيه يوسف بن رضي (ر) حتى بيوت المرحوم السيد محفوظ والسيد شبر الشرخات رحمهما الله ويظم بيت المرحوم الحاج محمد صالح الصفار وراجعا ببيت المرحوم عبد الواحد البناي وجنوبا ببيت الحاج عبد الله المؤذن وبزاوية بيت سيد مهدي الشرخات حتى زاوية الارض الوافقة جنوب مأتم سلامة ويتجه شرقا ببيوت المرحومان الحاج احمد فردان والحاج عبد الرسول الحلال حتى زاوية بيت الحاج ميرزا البناي , يشق الفريق شارع السوق القديم الممتد من بيت المحوم يوسف بن رضي شمالا ومارا بالسوق ومسجدها العتيق وكذلك يمر بمأتم سلامة ومدارس آل صادقي وينتهي بدوار الشاري جنوبا.

اهم معالم فريق السوق القديم :

مسجد السوق القديم وهو من اقدم مساجد جدحفص وتقام فيه صلاوات الجماعة وهو مسجده الوحيد وقيل انه يسمى مسجد المشرف ايضا نسبة لصاحبه ومؤسسه , مأتم سلامة ويعد من اقد مأتم البحرين وقيل ان من ضمن من مر عليه من سدنته هي احدى زوجات حاكم البحرين السيد ماجد ابن السيد محمد الجدحفصي البحراني مأتم الكامل الذي تديره عائلة الكامل ومن ضمنهم المرحومان السيد شبر والسيد جعفر الكامل ويشغل الماتم الرجال والنساء وتقام فيه التعزية والمواليد وكذلك الفواتح والاعراس ويمتازبموقعه و بقاعته الفسيحة نوعاما كانت تقام فيه الندوات والمحاضرات والدروس الفقهية .

العوائل والمجالس :

عائلة الكامل , عائلة الفردان وكان من ضمن بيوتات تعليم و تحفيظ االقرآن الكريم, عائلة هارون, عائلة الحلال وفنان جدحفص التشكيلي الشهير , عائلة المؤذن من ظمن بيوت تعليم وتحفيظ القرآن الكريم للمعلمة والملاية الشهيرة ام محمد المؤذن وكذلك أم علي المؤذن كانتا ومازالتا من أكابر المعلمات , عائلة البناي , عائلة البيشة, عائلة الشرخات , عائلة الخياط , عائلة الصفار , عائلة الموسوي, عائلة القصاب .

تكثر مجالس الذكرالرمضانية في هذا الفريق بشكل واضح ومنها مجلس الحاج مهدي والحاج عبد الله , مجلس الحاج احمد هارون (ر) مجلس السيد شبر الشرخات (ر) مجلس الحاج عبد الواحد (ر) مجلس الحاج عبدالله البيشة , مجلس الحاج ميرزا البناي . الفريق الوحيد الذي لاتكثر فيه المحال التجارية على الرغم من انه أصل السوق القديم ومنه سندويشات الريف وطاهيها الحريف الحاج عبد الحسن العاشوري وما العبارة المذكرة على اعلانه الا دليلا على ذلك و الذي ذاع صيته الافاق بسبب ما يقدمه من وجبات قل نظيرها في الجودة , محلات السعاده لابو الساده والخلاصة ايضا في الشعر الظريف المكتوب على اعلانه فهو يعد غاية ومرام النسوان لما يوفر لهن من بضائع, برادة الحاج عبد الله المؤذن وما تقدمه من لوازم منزلية وتعتبر ملتقى لشباب الفريق وغيرهم , دكان حملة الحاج عبد الله البيشة لزيارت الاماكن المقدسة جنب مأتم سلامه وخدماتها المتميزة . ويعد دكان المرحوم الحاج احمد فردان اول المتاجر في العهد القديم بعد فناء السوق القديم وتتوزع فيه بعض محال الخياطة والتطريز .

 

(7) فريق الجديد:

نظرللانفجار السكاني المتزايد لسكان جدحفص في ذلك الوقت ولضيق المساحة المسكونة فيها , اخذ اهالي جدحفص في التوسع نحو الشمال مع تزايد الموظفين العاملين في شركة النفط ومقدرتهم على شراء الاراضي بشكل ميسور وتواجد الفرص التي في حينها ازيحت الكثير من البساتين الواقعة في الشمال و طمعا في تجارة العقار في الوقت نفسة للملاك اخذ معظم العاملين في بابكو شراء الاراضي وبناء مساكن لهم , ولو لاحظت ان معظم سكان الفريق من موظفي بابكو بل ان البعض منهم من استفاذ من قروض بابكو السكنية وللفريق عدة اسماء قبل ان يعمر ولكونها اسماء قطع الاراضي الغير مناسبة لتسمية الفريق فأطلقوا عليه اسم (فريق الجديد) وكان يتوسطه مسجد الانوري بمساحة 20 قدم مربع فقط حتى جدد بناءه عدة مرات حتى وصل لحجمه الحالي وغاب بين البيوت اما الفريق عمر شقه الشرقي من شارع 14 قبل الشق الغربي منه وغالبية السكنى وبدرجة 85% هم جدحفصيون وشاركهم في سكناه بعض اهالي النعيم والمنامة وبعض الماطق المتفرقة , عمر الفريق تماما واستغل ممن بيوتهم واقعة على الشارع بفتح دكاكين واقيمت المحال التجارية منها المطاعم والبرادات وغيرها ويعد بيت الحاج احمد السبع والحاج عبد الله الحداد هم من اول من فتح الدكاكين ولأتساع الشارع وفرص مواقف السيارت وحاجة اهل الفريق للتبضع والتسوق توالت افتتاح المحال التجارية حتى باتت سوقا نشطه ليل نهار . ومع تحديد حدود المناطق الحق الشق الشرقي منه بمنطقة الجاره الديه بعد احتجاج و مطالبة اهاليها الكرام بذلك على الرغم من ان من عمره وبناه وسكنه هم اهالي جدحفص وبقي الشق الغربي تابع لجدحفص .

حدود فريق الجديد:

من الجهة الشرقية الشق الشرقي من فريق الجديد التابع للجاره العزيزة الديه , من الجهة الجنوبية الشرقية فريق المحاسنية , من الجهة الجنوبية الغربية قرية جبلة حبشي من الجهة الشمالية شارع الشيخ خليفة القادم من المنامة الى مدينة حمد حتى كوبري القدم غربا من الجهة الشرقية الشمالية تحده المنطقة الغربية من الجارة الدية ويبداء من مجمع جدحفص التجاري في الجنوب الشرقي من الفريق ويتجه نحو الشمال مارا بمؤسسة المرجان للمواد الصحية ومؤسسة سعيد فخر التجارية وبوتيك شاموا حتى زاوية متجر النصر لمواد البناء ومغربا المنجرة ثم شمالا مارا ببيت الحاج عبد علي قمبرعلى الزاوية ضاما بستان الزيمور ويتجه الشمالالشرقي حتى دوار كرباباد مقابل مجمع البحرين (جيان) وتتجه حدوده الشمالية على شارع الشيخ خليفة القادم من دوار كرباباد الى وبستان الزيرة ومستشفى البحرين الدولي المواجه مدرسة جدحفص الاعدادية ومدرسة جدحفص الصناعية ومكتبة جدحفص العامة وتشرق الى دوار جدحفص وحدائق غرناطة وتمر باسواق الحلي وصيدلية الحكمة وبمحطة حوار لوقود السيارت ( محطة جدحفص لوقود السيارات سابقا ) حتى مجمع جدحفص التجارية ثانية على رغم اتساع مساحة الفريق الا انه لايضم غير مسجدا صغيرا واحدا ويقع شمال بيت الحاج احمد الزيمور بمئذنته الصغيرة الحجم ويضم الفريق ماتم الترانجة للرجال وبعض المأتم النسائية المتفرقة كمأتم الملاية الشهيرة الحاجة حباب ومأتم الوديعة للنساء وغيره وكذلك العديد من المجالس الرمضانية لقراءة القرآن الكريم واشهرها مجلس عائلة عبد الطيف ومجلس عائلة الماجد .

اشهر العائلات

الحداد ,البناي, الماجد,الترانجة, الصفار, هارون , الفردان ,عبد اللطيف ,الهاشمي ,العلوي ,الموسوي ,الخلف ,الستري الزيمور , الغريب , السبع ,آ’ل رضي ,الزامل , آل شرف, الحداد, الحرز, المشيمع , آل عبد الامام,الغريفي , جنوح, المرزوق , المقهوي , الكامل,السماك , الجزيري .

معالم الفريق:

مجمع جدحفص التجاري محطة حوار لوقودالسيارات بخدماتها الفائقة , حدائق غرناطة وفللها الفخم و منارتها الجملية مستشفى البحرين الدولي الذي ساهم في رفع المستوى الطبي في البلاد. ملاعب نادي جدحفص الوقعة شمال بستان الزيرة وذكرياتها البطولية , برغر لاند الشهير , جمعية البحرين للفنون التشكيلية و مطعم برانس و حدائق الامين ومدرسة السلام للفروسية الوقعة شمال برغر لاند وما تحتويه من خيول وحيوانات منها طيور النعام والكيوي والطاووس والدب الاسيوي والقرد الهندي وغيرها من الحيوانات الاليفة .

اشهر المحال التجارية :

مجمع جدحفص التجاري يقع على الزاوية الجنوبية الشريقة منه و انشئ في نهاية الثمانينات ويضم بنك البحرين الوطني الذي يخدم المنطقة باكملها , مطعم الشعلة ومايقدم من اشهي الوجبات , مكتب اللمنويوم الشرق الاوسط وانتاجه الرائع , سفريات بابل , مختبرات وبراويز الدانه , معجنات شوارما وبروستد آدم ومالذ وطاب مخبز الفلاح واالذ واشهى الخبز والحلويات ., اسواق الحلي الحلي , صيدلية الحكمة على مدار الساعة خدمة , مؤسسة الترانجة التجارية , مؤسسة المرجان للمواد الصحية, مؤسسة سعيد فخر التجارية , استوديو روتس علما بان استديو غرناطة الشهير هو اول استوديو افتتح على شارع البديع على الاطلاق اسسه الحاج علي بن الحاج عبد الحسين بن جعفر في بداية السبعينات , ازياء شاموا المبدع , بوتيك آل زهير , ملحمة عبد الحسين , سندويشات ابوالفلافل , متجر النصر , عقارات العروبة , شركة عبد النبي التجارية ومستودعها , ورشة عبد اللطيف للنجارة , كراج وقطع غيار الزيمور , المنيوم الشرق الاوسط , كراج غرناطة , كراج الماجد , كراج الشاطئ وغيره من المحال التجارية , كراج الماجد, كراج الشاطئ وغيره من المحال التجارية .

 

 

(8) فريق عين الدار:

وسمي بهذا الاسم ان هناك عينا تتربع عليها غرفةا تظللها للاستحمام والاستجمام وكذلك للغسيل بجنبها مسجدا يسمى باسمها مسجد عين الدار واما العين فقد طمرت في نهاية السبيعنات بعد جفافها وبني على انقاضها منزلا .

يحد هذا الفريق من جهة الشمال فريق المحاسنية ومن جهة الشمال الشرقي فريق السمبري ومن الجهة الشرقية فريق الصفاصف وكذلك من الجنوب اما من الناحية الغربية يحده شارع السهلة . وتبدا حدوده الشمالية الشرقية من زاوية تنجيدات العريبي بأتجاه الغرب مارا ببيت آل اسعد ومارا ايضا ببيت البلغة غربا وحتى بيت الجريش بالصالون الذهبي بشارع السهلة ويتجه الى الجنوب حتى مسجد السويدي ويتجه شرقا عبر بعض البساتين المهملةمارا ببيت عبد اللطيف ووكذلك يمر بمسجدالوطية المحادي لمسجد الصفاصف ويمر بعين شقاقو وعين سلامة ومسجد عين الدار ويمر ببستان الياسمين حتى تقاطع دوار الشاري وفريق السمبري .

اهم معالمه مسجد عين الدار والذي سمي هذا الفريق باسمه كم لهذا المسجد قديما دورا هاما وذكريات حلوة ومنها تزف اليه العرسان عصرا ثم يستحم في عينه وينظف استعدادا لليلة العرس ومن ثم يصلي ركعتان فيه وفي الاثناء يقدم للزافين له وجبة لذيذة وهي عبارة عن ارزمحلى بالتمر او السكر يسمي

( برنجوش) لاتبقى منه حبتا واحدة الا لهمت كبركة .

المسجد الشمالي وهو يقع على الشارع غرب مدرسة جدحفص الابتدائية للبنين وتعلوه مأذنة مربعة الشكل , مسجد اربعاء وهو مسجد صغير الحجم ويقع بين البيوت غرب مسجد عين الدارمسجد السويدي ويقع على شارع السهلة تعلوه مأذنة صغيرة نسبيا , مسجد الحوطة ويقع هذا المسجد جنوب مأئم عين الدار. مأتم عين الدار وهو المأتم الوحيد للرجال الان في هذا الفريق بعد هدم مأتم آل حماده ويقع هذا المأتم للجنوب من الشارع الرئيسي للفريق تتربع وسطه قبة ذهبية وتعلوه اربع مناير صغيرة الحجم ويستخدم لكافة المناسبات الاسلامية ويقع جنوبيه مباشرة مأتم النساء لااهل الفريق. ويستخدم لنفس المناسبات .

اشهر العوائل: آل أسعد , آل حماده وكلا العائلتان كانتا مشهورتا بصناعة مياه لقاح النخيل في الماضي الا ان مصنع آل حمادة مازال يامرس المهنة بجودته المميزة ,البلغة , الحمزة المدوب, ابناء مسلم , آل مشيمع ,العطيش , السيويدي وآل عبد الطيف ,الجريش. المحال التجارية: مؤسسة مدن التجارية وتقع على شارع عين الدارمن مدخله الشرقي , مطعم شباب العراق ويدار بايدي بحرينة وطهاة عراقيين مهرة ويقدم اشهى الوجبات , سندوشات عين الدار , مغسلة سوبر,ورشة فازللتبريد وخدماتها الفائقة ,خياطة بنت كروف وازيائها البهية خبازوبرادت ومتاجر اخرى يحتويها هذا الفريق العريق الا ان دكان البلغة كان في السبعنات محل تجمع الشباب بتلفزيونه الكبير حتى اقفل بعد عجزه عن المنافسة الا ان للشباب تجمع آخر في البرادة الواقعة جنب المسجد الشمالي حيث اقامة الاحتفالات في المناسبات الاسلامية وعلى شارع السهلة هناك الصالون الذهبي الشهير .

 

(9) فريق المحاسنية:

وله اسم غير هذا وهو الزراع وسمي بهذه التسمية بسبب امتها غالبية اهله بحرفة الحلاقة والتزيين والفرد منهم يسمى( المزين, المحسن ) في سوق جدحفص والبعض الاخر يمتنها في بيوتهم وكذلك حرفة الزراعة وسموا بالزراريع وقديما كانت تحيط منازلهم البساتين والعيون .

حدود الفريق :

ويحد هذا الفريقمن الشمال فريق الجديد بعد شارع البديع ومن الغرب قرية جبلة حبشي بعد شارع السهلة ومن الجنوب فريق عين الدار ومن الشرق الجنوبي فريق السلطاني ومن الشرق الشمالي فريق البناية . فمن الشمال شارع البديع من زاوية مقبرة الامام شرقا الى دوار جدحفص غربا . من الغرب من دوار جدحص شمالا الى معرض الحايكي للسيارات على شارع السهلة جنوبا ومن معرض الحايكي غربا ومارا الى بمسجد عين الدار الشمالي ومدرسة جدحفص الابتدائية للبنين وبيت المرحوم السيد ه هاشم آل اسعد ومنجرة الحلواجي حتى زاوية مؤسسة الجولان الكهربائية شرقا ويتجه شمالا من الجولان ومارا بقرطاسية العشيرة ومارا ايضا بسور مقبرة الامام ومنتهية حدوده عند الزاوية الشمالية الشرقية لمقبرة الامام .

اهم معالم فريق المحاسنية :

دوار جدحفص الشهير ونصبه الدلموني ذو الرئوس الاربعة وهومن اقدم الدوارات في البحرين. مدرسة جدحفص للعلوم الاسلامية وهي حوزة اسسها العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن بن سلمان آل طفل في الخمسينات وخرجت هذه الحوزة العديد من العلماء والخطباء وكذلك ساهمت مساهمة فعالة في نشر فكر ومفاهيم آل البيت (ع)وتقع قرب الجهة الشمالية وتقرب من الشارع ولها مدخل واضح وسهل ,مقبرة الامام ومسجدها ذو المنارة ذات الهندسة القديمة وبهذه المقبرة يقع ضريح المرحوم العلامة الشيخ احمدالحرز وكذلك المرحوم العلامة الشيخ محمد علي المدني والعلامةالمرحوم الشيخ سليمان المدني وضريح العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن بن سلمان آل طفل وضريح المرحوم الشهيد الاستاذ عبد الله المدني وكذلك المرحوم الدكتور السيد جعفر شرف والعديد من المرحومين والمرحومات من المؤمنين والمؤمنات من الاحبة من اهالي جدحفص واهالي الديه .

مدرسة جدحفص الابتدائية للبنين وهذه المدرسة انشئت عوضا عن مدرسة الامام الصادق (ع) الواقعة غرب جامع جدحفص بعد غلقها واستخدامها كمقر مؤقت لنادي الشباب تخدم هذه المدرسة كافة ابناء جدحفص .

بناية اوقاف مأتم عين الدار وهي اعلى مبنى في المنطقة على الاطلاق .مأتم المحاسنية وهو الوحيد وتقام فية كافة المناسبات الدينية والافراح والفواتح العامه وكذلك دروس الفقه والمسابقات الدينية والثقافية وبالخصوص في شهر رمضان الكريم . والغريب في هذا الفريق انه يخلوا من مسجد الا ان اهله مازالوا ساعين جاهدين للحصول على قطعة ارض لأنشاء مسجدا لهم عليها غرين ماركت من اقدم السوبر ماركت عرفها اهل المنطقة والتي افتتحت في بداية السبعينات .

 

اهم العائلات لدى الفريق

عائلة الحاج جمعة ,عائلة الحاج شعبان , عائلة المزين , عائلة الحاج خميس ,عائلة الحاج احمد حواوة (شاعر وراوي شعبي) عائلة الحاج حسن الزيمور, عائلة الحاج فضل,عائلة المساعد ,عائلة المدوب ,عائلة الحاج عبد الرضا,عائلة الحاج , عائلة الحاج حميد بن الحاج عبد الحسين بن جعفر وجعفر الكامل , عائلة الحاج عبد الكريم , عائلة مجيد طاهر, الحاج عبد الكريم الدرازي , عائلة الحاج حميد الدرازي وغيرهم من العائلات الطيبة الذكر .

 

(10) ضاحية اسكان جدحفص :

هذه المنطقة كانت من ضمن الاراضي الاحتياطية للسكن في المنطقة حيث كانت مجموعة بساتين يفلحها اهالي المنطقة حتى اقيمت عليها بيوت الاسكان نهاية السبعينات اما سكناها فغالبيتهم من غير اهل جدحفص ماعدى القليل منهم ولكونهم من نسيج واحد فقد توحدوا على البر فجددوا مسجد عين مليح الواقع شرق الاسكان واقاموا مأتم الولاية وحدهم الله على حب آل البيت الاطهار وطهر قلوبهم من كل شر .

الموقع والحدود: تقع هذه الضاحية في الجنوب الشرقي من جدحفص العامره ويحدها من الشمال منطقة بخانه وفريق الغرفة ,من الغرب قرية المصلى ومن الجنوب فريق البني ومن الشرق الجنوبي فريق امليح الجديد ومن الشمال الشرقي فريق الصاغة .

وتبدا حدود الاسكان من زاوية بيت حسن الحداد من الشمال الشرقي ومتجهة نحو الغرب مارتا بجزءمن السور الجنوبي لمدرسة جدحفص الثنوية للبنات ومتجهة جنوبا حتى المدخل الشمالي الغربي الواقع على شارع 14 فجنوبا مارا بالحرية للاكترونيات والحرية لكهرباء السيارت وبرادات طائر الجنة ومرورا بالمدخل الواقع عند دوار الاسكان حتى المدحل الاخير من االرئيسي المقابل لسنديشات الحاج متولي المقابل لبرادات على ثممتحهتا حدوده حتى آخر الزاوية الجنوبية الشرقية لبيوت الاسكان ومن ثم رجوعا نحو الشمال مارا بالشارع الشرقي للاسكان المحادي لمسجدالامام علي (ع) (عين مليح سابقا)حتى الزاوية الشمالية الشرقية والواقع عليها بيت الحاج حسن مهدي الحداد .

اهم معالم هذه الضاحية مسجد الترانجة والذي بناه المرحوم الحاج مهدي الترانجة وهومن الطراز التقليدي وتعلوه قبة ملونة و مئذنتان شامختان بألوانها الزاهية وله موقف سيارت متواضع ويتبعه مبنى موقوف له . مأتم القائم السالف الذكر والذي يتوسط هذه الضاحية بشكله الهندسى القدسي الرائع وباحته الداخلية التي تضفوا عليه جمالا وتقام فية كافة المناسبات الاسلامية وكذلك الافراح والفواتح جعله الله مأتم توحيد على حب الله وآل بيت رسوله . مأتم ام علوي للنساء وموقعه المرموق من المنطقة , اسسه السيد عبد الله في حب آل البيت وهو الطابق الارضي من بيته المعمور جعله الله دخرا له في آخرته , وتديره حرمه , ولهذا المأتم دور كبير في فعل الخير ولم شمل نساء اهالي الضاحية على المحبة والوئام .

وفي المنطقة العديد من المآتم الصغيرة ومن ظمنهم مجلس العصفور ومجالس رجالية ونسائية اخرى . مكتب بريد جدحفص الذي خدم المنطقة لزمن والذي وللاسف احرق خلال احداث التسعينات ونأمل في اعادة ترميمه وفتحه للخدمة كما حصل لبريد سترة . مبنى جمعية جدحفص الاستهلاكية وماقدمت من خدمات انسانية جليلة وكان نصيبها كنصيب البريد الا تراودت على الاسماع انه سيبنى محلها مبنى للشئون الاجتماعية والله ولي التوفيق .

 

العوائل المعروفة

الطويل , الحرز, الوسطي , الجصاص , الخميس , العصفور , العكري , الفردان , المولاني , بن فاضل , هارون , البناء , المختار , الحاج جمعة ’ السباع , آل زهير , الموسوي والعديد من العوئل المحترمة .

 

المحال التجارية

الحرية للكترونيات وهومحل لتركيب الاطباق الفضائية , الحر لكهرباء السيارات و مضرب مثل في العمل المتقن , برادات طائر الجنة وموقعها الاستراتيجي , صالون المنشلة الرجالي وسند للخضروات والفواكه خدمات الولاني للسيارت , خدمات الاسكان للسيارات و خدمات الهواشم للسيارات .

 

(11) فريق البني:

وهو فريق قائم على موقع بساتين البني سابقا وغالبية سكانه من عائلة البني وبقية العوائل الاخرى .

حدوده.

يحده من الشمال ضاحية اسكان جدحفص ومن الشرق شارع 14 الفاصل بينه وبين قرية المصلى من الجنوب قرية طشان و من الشرق فريق السموم بطشان.

يبداء من فلافل الحاج متولي من الزاوية الشمالية الغربية ويتجه جنوبا على شارع 14 مارا بمشويات البني وغاز السلام ومنتهيا بزاوية خدمات المسجن للسيارات على الزاوية الجنوبية الغربية من الفريق المقابلة لمعجنات الحوزة سابقا ثم يتجه شرقا مارا بشركة اليوسف للزجاج والمرايا حتى زاوية طريق 1932 على الزاوية الجنوبية الشرقية منه ويتجه نحو الشمال حتى طريق 1929 المقابل لبيوت ضاحية اسكان جدحفص مرورا ببيت الحاج عبد الاميرالبني وببيت فاروق حتى زاوية فلافل الحاج متولي سابقا ولاية علي حاليا .

اشهر عائلات الفريق

تقطن هذا الفريق خليط من العوائل ولكن اكبرها عددا عائلتا البني والعلواني كالحاج ابراهيم البني والحاج حسن البني والحاج عبد العزيز البني , الحاج فاروق صاحب برادات على والتي هي اول من دشن السوق في بداية الثمانينات , السميع الجنضباري , الحلال , الصفار وغيرها من العوائل الحديثة العهد بالفريق .

معالم الفريق

لايملك هذا الفريق لا مسجدا ولا مأتم لحداثة هذا الفريق لسبب قرب مسجد الوطية (قدم المهدي) الواقع على شارع 14 غالبية اهل الفريق يصلون فية وفي مسجد الترانجة ومسجد مليح وكذلك ينتموا غالبية اهل الفريق للمأتم المجاوة كمآتم المصلى ومأتم إسكان جدحفص وغيرها .

المحال التجارية الهامة

مفرشات البني بخدمتها المتميزة , غاز السلام وخدماته ذات السمعة الطيبة , شركة اليوسف للزجاج والمريا , خدمات الكاظم للسيارات , معجنات البني و طعمها الذيذ برادات البني ومشويات البني وطاهيها الشهير فتحي , فلافل العلواني , قرطاسية اميرة , تنجيدات ,محل سعيد البقالي للحوم الطازجة , حلاقة فاروق و اكترونيات الصفار .

 

 

(12) فريق الغرفة

وهو فريق صغير نسبيا الا انه عريق وعلى شكل مثلث , قيل ان اعلى مبنى فيه تعلوه غرفة شاهقة تشاهد من بعد وخصوصا ان الفريق يقع على ربوة من الارض المحادية للجهةالجنوبية لجبلة بخانه . حدوده من الشمال سور مدرسة جدحفص الثانوية للبنات التابعة لبخانه. من الشرق بيوت الاهالي لضاحية اسكان جدحفص من الغرب شارع 14 الفاصل بينه وبين فريق القياس ومن الزاوية الجنوبية له شارع 14 والمدخل الشمالي الاول ضاحية اسكان جدحفص , و تبداء حدوده الشمال الشرقي من بيت المرحوم السيد مجيدالموسوي متجها نحو الجنوب مارا بكفتريا النيل الازرق وبالبيت الغربي للشيخ حسن زين حتى الزاوية الجنوبية لبيت الحاج احمد بويه ويتجه شمالا مالاا بمأتم النساء الجديد حتى الزاوية الشمالية الشرقة لبيت الحاج احمد الزامل وراجعا للغرب مارا ببيت المرحوم ملا علي آل عبد الامام حتى بيت المرحوم السيد مجيد الموسوي .

اشهرالعائلات:

عائلة زين الدين ومنها الخطيب الشهير المرحوم الشيخ حسن زين وفنه الخطابي المتميز ومجلسه العامر بذكر الله وتجمع العلماء وتعزية آل البيت (ع) ويعد البكاء المرحوم السيد محفوط السيد كاظم الموسوي من اكبر المولعين بهذا الخطيب , وكذلك ابن عمه الملا جعفر وابنه خطباء مأتم سلامه , عائلة القمبري , عائلة بويه , عائلة الزامل , عائلة الموسوي ومجلس الذكر الحكيم الرمضاني , عائلة عبد الامام , عائلة مكي حبيب وغيرها من العوائل الطيبة الذكر . تكثر فيه مجالس الذكر واهمها مجلس الشيخ حسن والسيد مجيد الموسوي . لم يكن لهذا الفريق مسجدا الا انهم يعمرون مسجد القياس بالصلوات بأمامة الشيخ حسن زين , المأتم الوحيد للرجال فيه هو مجلس الشيخ وهاك مأتم جديد للنساء يقع في الجهة الشرقية منه مقابل الاسكان.

المحال التجارية:

نظرا للموقع التجاري لهذا الفريق الا انه لايوجد فيه سوى مجموعة بسيطة من الابواب التجارية وذلك لصغر حجمه واشهرها اليوم كفتيريا النيل الازرق ومحمصة الديره ومحل خياطة حصة مقاولات منى الانشائية. ولكن اهل الفريق عادتا ما يتجمعون على اعتاب دكاكين المرحوم الحاج احمد بن الشيخ علي الحكيم عرف عن هذا الفريق بالتعاون والمحبة وكأنهم اسرة واحده.

 

(13) منطقة بخانه (باغ خانه)

وهي كانت عبارة عن بستان كبير على ارض خصبة كريمة وكانت تنتج شتى اونواع المحاصيل الزراعية حتى التتن وغيره حتى اتاها اليقن في بداية السبعينات , تركت واهملت لتخوف الكثير من حرمة ارضها المغصوبة .

سميت بهذه التسمية الفارسية نظرا لحكم الفرس للبحرين قبل دخول آل الخليفة للبلاد و حكمها واما معناها باغ اي حديقة اوبستان خانه قصر اوبيت ومعناها الحقيقي والكامل بستان القصر وهنا مقر الحكم البحراني التابع للحكم الفارسي ومن الجهة الجنوبية يقع القصر العالي المطل على الحديقة وماتبقى منه الا اطلاله اي تلة وجرفت بالبلدوزرات في نهاية الستينات حتى ازيلت كامل آثاره تماما وقيل ايضا انها بقاية معبد ويعود تاريخه الى ماقبل التاريخ ومازال في الموقع آثار التلة المجروفة والتي ادخل بعضها داخل المدرسة وبعضها تحت البيوت ,وقيل ايضا ان قصر الحكم يقع في الساحة الوقعة غربي المركز الصحي (ملعب الشاري ). اما بقية البستان فبني فوقه مركز جدحفص الصحي ومستشفى جدحفص للولادة ومركز جدحفص لصحة البيئة وبذلك عم الخيروالفائدة للجميع من ابناء المنطقة وكل ذلك ببركة جهود المخلصين من ابناء جدحفص

حدودها

من الشمال فريق الصاغة وكذلك من الشرق من الجنوب الشرقي اسكان جدحفص ومن الجنوب الغربي فريق الغرفة ومن الغرب فريق الشاري .وتبدا الحدود من الزاوية الشمالية الغرية لمركز جدحفص الصحي المقابلة للمجد للاكترونيات وحلاقة رهيب وتتجه نحو الشرق حتى الزاوية الشمالية الشرقية لمستشفى الولادة المقابلة لمسجد بنت الشيخ يحي وتتجه نحو الجنوب مارا

بالزاوية الجنوبية الشرقية لمركزجدحفص لصحة البيئة ومتواصلة للزاوية الشمالية الشرقية لمدرسة جدحفص الثانوية للبنات وتظم المدرسة جنوبا حتى الزاوية الجنوبية الغربية ورجوعا بشارع الشهيد عبد الله المدني جنوبا حتى الزاوية الشمالية الغربية من المركز الصحي وتنتهي حدود منطقة بخانه .

(14) فريق مليح

فريق مليح سمي بهذا الاسم نسبة لعين مليح الشهيرة التي لها في تاريخ جدحفص مكانة كبيرة هي العين التي متعتنا بمياهها الباردة الصافية التي كانت حينها مسبحا صيفا لها مجرى (ساب) متجه شمالا بطول مائتا متر وبعرض متران ثم يتفرع ويسقي العديد من النخيل والاشجار المحيطة به . وعلى الجانب الغربي يقع مسجد عين مليح الذي يتجمع فية الناس يوم العيد لقرأة بعض الادعية والزيارات وبعدها يأكلون فيه وجبة مشتركة بعد ان يرمي الجميع اضحية العيد في العين وغالبا ما تكون الوجبة عيش محموص مموش او مربين , يرمي في وسط العين بعض الشباب سيارة يدحرجوها من السكراب الواقع شرقي العين كأكبر أ ضحية مشتركة, الا ان العين قد طمرت في نهاية السبعينات وجدد بناء المسجد حتى ظم موقع العين فيه .

حدود الفريق

يحده من الشمال فريق الصاغة ومن الغرب ضاحية الاسكان ومن الشرق شارع طشان ثم البرهامة ومن الجنوب الغربي فريق البني ومن الجنوب الشرقي طشان. ويبداء من الشمال من الزاوية الشمالية الغربية ارض لعائلة البقالي ومتجهة نحو الجنوب مارتا ببيت المرحوم الحاج جعفر البقالي وكذلك بيت عبد العزيز درويش فالمسجد وكذلك يمر ببيت الحاج احمد زين وتجنب حدوده حتى تصل للزاوية الجنوبية الغربية لبيوت الاسكان بطريق1929 ثم تتجه حدوده نحو الشرق مارتا بدالية الحاج ميرزا عبد الحي حتى الزاوية الجنوبية الشرقة الواصلة بشارع طشان وتتجه نحو الشمال حتى تمر بمسجد الصاغة بشارع طشان وكذلك تمر حدوده بكراج كندا وكراج عبد الحي وتغرب بعدها مارتا بمسجد البقالية وتعود الى الواوية الشمالية الغربية المقابلة لبيت عبد الامير البقالي بالشارع الشرقي للاسكان .

فريق آخذ في العمران ويمتاز بموقعه وخصوصا الشرقي المقابل شارع طشان .

معالم الفريق:

اهم معالم الفريق مسجدعين مليح الشهير الذي تعلوه قبة حديثة التصميم المصنوعة من قطع الفيبر المركب وكذلك معلوه مأذنة منورة بطول 20 مترا.

مسجد الصاغة وهو مسجد صغير المساحة يقع على شارع طشان وكذلك مسجد البقالية ويكون في شمال الفريق مقابل بيوت البقالية .

سكان الفريق:

تتجمع من الجانب الشمالي الغربي للفريق عائلة المرحوم الحاج حسن البقالي وعلى رأسهم المرحوم الحاج جعفر , مجمع سكن عائلة الهاشمي , عبد علي فردان , عبد العزيز درويش, الحاج احمد زين , الحاج جعفر جواد وهناك العديد من البيوت تحت قيد الانشاء .

المحال التجارية:

على الرغم من ان للفريق موقع تجاري هام وخصوصا على شارع طشان الا انه الى الان لم يستغل ولكن يقع في الفريق كراجات لتصلح السيارت منهم كراج عبد الحي وكراج كندا ومقصب الحاج ميرزا عبد الحي في داليته وما تحويها من حيوانات ودواجن وطيور .

 

(15) فريق السمبري

وهو فريق جديد صغير المساحة بني على ارض بستان السمبري الشهيرالوقع على الزاوية الشمالية الشرقية من فريق عين الدار وكل ساكنيه هم في الغالب من جيل واحد من اهالي جدحفص العامره ومنهم الجداحصة الزيمور , الحداد, المدوب, العبد الغني , الكويتي , الموسوي , الغريب , الفردان , الخلف وغيرهم من العوائل الطيبة الذكر .

حدودالفريق

يحده فريق عين الدار من الغرب والجنوب , من الشمال فريق المحاسنية ومن الشرق شارع 14 ثم مقبرة اللوزة .

معالم الفريق ومحاله التجارية :

تنجيدات العريبي ذات الجودة العالية , تنجيدات العطيش , مؤسسة بدر الالكترونية , صالون سوسن النسائي فخر الكوافير التسريحات المحلية , صالون عرفة للنساء المميز, برادات الفطين , ورشة المدوب لكهرباء السيارات , ورشة زهير الهندسية .

 

(16) فريق الكياس:

وهو فريق قديم ذو مساحة متوسطة الحجم الا انه الى الان لم يكتمل عمرانه تماما والسبب انه يحاط اراضي مغصوبة واراض اوقاف غير مستغلة تماما.

موقع وحدودالفريق

يقع الفريق غرب شارع 14 تحده فمقبرة اللوزة من جهة الشمال ومن الشمال الشرقي فريق الشاري والشرق الاوسط فريق الغرفة ومن الجنوب الشرقي المصلى , من الجنوب منطقة الصفاصف ومن الغرب فريق عين الدار وكذلك الصفاصف .

ويبداء من الشمال دوار الشاري وجنوبا مارا بالمجمع التجاري الجديد الواقع على شماله مارا بمبنى البقالي وخدمات حسين المدوب للسيارات و القصاب لخدمات السيارات ومؤسسة السداد لمواد للمواد الصحية العريقة حتى مبنى آل شرف وحضانة جدحفص النموذجية للطفل مارا بمسجد الكياس وبيت المرحوم الحاج احمد الحكيم ويتجه جنوبا حتى زاوية اراضي الاوقاف ويتجه غربا مارا بمسجد الحرباء حتى زاوية اراضي عائلة الكامل في الجنوب الغربي منه ويتجه شمالا مارا ورشة الحورة للنجارة والكراجات المحادية بمسجد عين الدار حتي الشمال بمبنى المجمع التجاري الجديد المواجه لدوار الشاري.

سكان الفريق

هم في الاصل مجموعة بيوت معدودة ومنهم عائلة المرحوم احمد الحكيم وعائلةالمرحوم الباش وعائلة المحوم ابراهيم المحاسنية وفي الغرب منه تسكن احدى عائلة الخميس وباقي الفريق عبارة عن محال تجارية وورش خدمات السيارات وغيرها .

المحال التجارية:

معظم المساحة المبنية على هذا الفريق عبارة عن كراجات وورش وخدمات عامه ومنها مؤسسة البقالي التجارية , خدمات النخلاوي , الاء لخدمات السيارات , السداد لبيع المواد الصحية , المركز الخليجي لقطع غيار السيارات , خدمات عادل للسيارات , خدمات الوسطي للسيارت , خدمات المدوب للسيارات خدمات القصاب للسيارات , مؤسسة المنى لمواد البناء , برادات , مغسلة والعيد من المحال التجارية الاخرى و هناك مجمع تجاري قيد الانشاء يضيف خدمة للاهالي ويقع شمال الفريق مقابل دوار الشاري وكذلك عدة مساحات نتمنى ان تقام عليها مشاريع مفيدة كمدرسة او ماشابه ذلك .

 

(17) منطقة الصفاصف:

تقع هذه المنطقة في الجنوب الغربي من مدينة جدحفص العامرة وهي عبارة عن بعض البساتين والحضائر والحوط وهي تعد من المناطق الاحتاطية الاخيرة لجدحفص التي يأمل اهل جدحفص من الحكومة اقامة المشاريع الاسكانية والعمرانية عليها في الوقت التي نذرت الاراض الغير مستغلة الى الآن .

الحدود:

من الشمال الغربي فريق عين الدار , الشمال الشرقي فريق الكياس , من الشرق قرية المصلى , الجنوب الشرقي طشان , الخنوب الغربي السهلة ومن الغرب شارع السهلة الفاصل بينها وبين جبلة حبشي .

ويبدأ حدود هذه المنطقة من مسجد ابوحرباء متجهتا الى الغرب مارتا بمسجدها الوحيد مسجد الشيخ ياسين المقابل لمسجد الوطية ويمر بغرب بيت السويدي حتى شارع السهلة غربا ويتجه جنوبا على شارع السهلة حتى معرض المنارتين والبساتين الواقعة خلف فلل كانوا ومستودع كانو للسيارات الجديدة جنوبا وتشرق حدوده الى البساتين الواقعة غرب طشان والمصلى وتعود شمالا الى مسجد ابو حرباء واهم المطقة مسجدها الوحيد مسجد الشيخ ياسين او المنشلة ومن معالمه القديمة جبل الاصفر وهي عبارة عن مرتفعات صخرية صفراء تعلو االمتر والنصف وبه كذلك منطقة لرفيعات الغربية وبساتين وسيبان جافة استثمرت بعض اراضي المنطقة التابعة للاوقاف الجعفرية كسكن للاجانب في الثمانينات الى التسعينات ودمرت وكانت هي المساكن الوحيدة المستثمرة ونتمنى ان تعمر المنطقة كما ترددت الاخبار على انها ستشترى من قبل الدولة وتبنى عليها وحدات سكنية واراضي وخدمات اخرى وستفتح على شارع السهلة وعلى الشوارع الداخلية لمدينة جدحفص وان كنا نتمى منذ الصغر ان يشق شارع من مقبرة اللوزة عبر البسانين جنوبا الى عين عذاري وخصوصا ان هناك طريق كامل وجاهز للتطوير الا ان التجر الوجيه البحريني كانو طوق على الطريق لفناء سياراته الجديدة واغلقها وغلق معها آمالنا ونتمنى ان تقوم لجنة بالتنسيق مع البلدي لمناقشة الموضوع لماله اهمية كبيرة لفك الحصار المروري المتزايد . تعتبر الصفاصف آخر ماتبقى من الاراضي الاحتياطية لمدينة جدحفص .

 

هذا بعض ما تم تحصيله من معلومات عن هذه المدينة العريقة صاحبة التاريخ والحضارة نعم مدينة جدحفص العامرة المعمورة رجال وشخصات بارزة , اناس طيبون , فرقان , مساجد , مأتم , حوزات , مدارس, مجالس, ديوانيات , مستشفيات , عيادات, اسواق ومحال تجارية, كراجات,مصانع, مباني حكومية مؤسسات , شركات , شوارع منها شارع 14 معصوم القاسم المدينة لقسمين ,شارع 21 (شارع الشهيد عبد الله المدني ) وممرات . مدينة منذ القدم تشهد اللاكتفاء الذاتي لمعظم ماتحتاجه من منتجات زراعية وصناعية فكانت نعم العاصمة حينها لبلاد العلم والعمل جزيرة اوال الحبيبة وعلى الرغم مما فيها الا انها مازالت تنقصها العديد من الخدمات والمرافق نظرا لحجمها الكبير وتزايد السكان وانتشار مساحتها الواسعة شرقا وغربا وشمالا وجنوبا .

والبركة في أهلها الطيبون الكرام أدامهم الله قلوبهم على المحبة والصفاء.

 

( وهذا الجزء مقتبس من منتدى جدحفص)

 

نعم لهذه المدينة العريقة التي سماها بعض العلماء الزائرين بأُم المساجد فهي بالفعل اسم على مسمى فما أكثر مساجدها التي تباهي بها بقاع أول كلها وهي الدليل على إنها عاصمة العلم آنذاك والتي كانت تزهر بمدارس وحوزات العلم والعبادة وللعلم انه من اقدم المعابد فيها قبل الإسلام كان فيها معبد ضخم يقع على تلة مترامية خربة تسمى جبلة بخانة جنوبي مدرسة جدحفص الثانوية للبنات حاليا ويقال إنها كانت معبد ضخم قديم قبل الإسلام!

أما مساجدها المشرفة العامرة بذكر الله تعالى فهي كاتالي:

 

نعم لهذه المدينة العريقة التي سماها بعض العلماء الزائرين بأُم المساجد فهي

 

اما مساجدها المشرفة العامرة بذكر الله تعالى

 

مسجد الجامع. (1)

اسم المسجد (جامع جدحفص وليس مسجد الجامع). )

مسجد المشرف.(2)

مسجد الذهبة.(3)

مسجد اليتيم. (4)

.(أسمه مسجد الشيخ عبد الله الجديد ) (5)

مسجد الشيخ عبد الله).

مسجد السنينية- مقابل مجمع الهاشمي. (6)

مسجد الشيخ محسن.(7)

مسجد الشيخ روايان.(8)

مسجد البقالية (الحندلي)(جنوب ملعب الصاغة) (9)

( اسمه مسجد الصاغة

مسجد بنت الشيخ يحيى(10)

مسجد عين مليح (مسجدالامام علي حاليا) (11)

(12) مسجد الفسلة (شرقي مسجد عين مليح ,شرق كراج عبد الحي على شارع طشان.)

مسجد مقبرة الامام (13)

مسجد مدرسة الشيخ داوود(14)

مسجد الشاري(15)

( اسمه مسجد المدارس الشرقي )

مسجد مدرسة آل الصادقي بالشاري(18)

( اسمه مسجد المدارس الغربي )

مسجد السوق القديم(19)

مسجد اللوزة(20)

مسجد عين الدار (21)

مسجد ابوحربا(22)

مسجد الاربعاء (غرب مسجد عين الدار ) (23)

(24) مسجد الصفاصف

(اسمه مسجد الشيخ ياسين )

مسجد القياس (25)

( اسمه مسجد الكياس )

مسجدالسدرة(26)

مسجد الوطية غرب مسجد الصفاصف (27)

مسجد السويدي (على شارع السهلة) (28)

(أسمه مسجد القفشات أو المنشلة )

مسجد الحوطة (جنوبي ماتم فريق عين الدار) (29)

مسجد الدالية (ملاصق مدرسة جدحفص الابتدائية بفريق عين الدار ) (30)

(أسمه مسجد الشمالي)

مسجد الترانجة( بإسكان جدحفص) (31)

على العلم ان كل المساجد كلها قديمة المنشأ لم يكن منها جديد الا مسجد الترانجة بأسكان جدحفص !

 

المآتم في جدحفص .

ودليل على شيعية البحرين اصل وجذر مآتمها التي هي ضاربة في عمق تاريخ هذه الجزيرة ويعتبر مآتم سلامة بجدحفص من اقدم مآتم البحرين على الاطلاق والذي لايعرف له تاريخ ولكن قيل ان احدى زوجات السيد ماجد الجدحفصي البحراني كانت من ضمن سدنته بمروره على زمانها .

ومن مآتمها

مآتم جمعية شباب جدحفص الحسينية بالمشرف . (1)

الاسم الرسمي للمأتم ( مأتم البناية للرجال بمسجد المشرف أو مأتم المشرف فقد تم تغيير الاسم من جمعية شباب جدحفص الى هذين الاسمين )

مآتم المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر. . (2)

مآتم عائلة الكامل مشترك).) (3)

مآتم عائلة الطويل. (4)

مآتم الشاري (5)

مآتم الشيخ عبد الحسن (ر). (6)

مآتم البنايه ( جنوب مسجد الذهبة ) (7)

(لا يعد من المآتم حسب فتوى سماحة العلامة المرحوم الشيخ محمد أمين زين الدين وهو من طلب ازالة ملامحه كمأتم لغرض استثماره لصالح مأتم المشرف )

مآتم فريق عين الدار. (8)

مآتم المحاسنية أو الزراع.. (9)

مآتم مدرسة الشيخ داوود. (10)

( الاسم الرسمي مأتم اللوزة بمدرسة الشيخ داوود)

مآتم الشيخ حسن زين الدين (11)

مآتم القائم (بأسكان جدحفص) (12)

مآتم سلامة ( مشترك ر+ن) (13)

مآتم الانوار(المعلمة الحاجة شهزلان) للنساء بفريق البنايه. (14)

مآتم الحاج عبد النبي للنساء بفريق الصاغه . (15)

مآتم الحاجة ام رضي الطويل للنساء بفريق الصاغه.. (16)

مآتم آل سند (الرملة)(نساء).) (17)

مآتم سعده(بيت الحسين – نساء) (18)

مآتم أم علوي بإسكان جدحفص.. (19)

(20) مآتم معصومة العلوي(نساء) غرب مسجد الشيخ روايان , جنوب مجمع (الهاشمي بفريق الصاغة.

(21) مآتم أم السيد سلمان للنساء (جنوب محطة البترول)بفريق الأربعة.

مأتم الشاري قيد الإنشاء(نساء) ( (22

وهناك العديد من المآتم والمجالس الحسينية المنزلية التي تنور المؤمنين بأفكار اهل البيت عليهم الصلاة والسلام.

فهذه جدحفص ام المساجد والمآتم ومجالس الذكر الحكيم وام الحوزات ومدارس العلم حري بها ان تفتخر وتنال الشرف العظيم بما لديها من صروح جبارة .

 

علمائها ورجالاتها المعاصرون.

1) المرحوم العلامة الشيخ عبد الحسن آل طفل (قده)(إمام جماعة وجمعة جامع جدحفص وخطيب)

.قاضي قاضي وإمام جمعة وجماعة )

(2)المرحوم العلامة الشيخ سليمان المدني(قد ه) قاضي و إمام جماعة وجمعة جامع جدحفص)

(3)المرحوم الشهيد الشيخ عبد الله المدني(ر) صحفي ومؤسس مجلة المواقف وسياسي محنك وعضوا بالبرلمان السابق .

(4)المرحوم الخطيب الشهير الامع الشيخ حسن زين الدين.(إمام جماعة مسجد الكياس وخطيب وعضو في البرلمان السابق).

الشيخ على بن أحمد الجدحفصي إمام جماعة .(5)

الشيخ منصور حماده.(قاضي وخطيب وإمام جماعة ) (6)

الشيخ علي مبارك كاتب عدل بالمحكمة .. (7)

الشيخ حميد المادح (إمام جمعة مسجد الشاري) .(8)

.الشيخ محمد طاهر المدني ( قاضي وإمام جماعة وجمعة جامع جدحفص) (9)

10) السيد ضياء الموسوي (خطيب وصحافي بارع).)

(11) السيد مجيد المشعل (مدرس حوزة وإمام جماعة مسجد السوق ومساجد أخرى).

الشيخ عبد النبي الحداد(قاضي وخطيب وإمام جماعة مسجد السوق القديم) . (12)

الشيخ هاني البناي (خطيب ). (13)

الشيخ علي حسن آل سند (خطيب). (14)

السيد فيصل المشعل (قاضي وإمام مسجد جبلة حبشي الجنوبي ). (15)

الشيخ جعفر الشارقي (إمام مسجد اللوزة) ( (16

الشيخ حسين البلغة إمام مسجد الشيخ محسن). (17)

الشيخ قصي العريبي . (18)

الشيخ عبد الله المختار. (19)

الشيخ حسين الطويل.(20)

الشيخ عقيل المدني . (21)

الشيخ سعيدالمادح ( (22

23) المرحوم الشهيد السعيد الشيخ إبراهيم المادح. )

(24) السيد علي حسن الشرخات .

خطباء المنابر بجدحفص :

(1)المرحوم الشيخ عبد الحسن آل طفل .

(2) الشيخ أحمد زين الدين.

(3)المرحوم الشيخ حسن زين الدين.

 

(4) الملا الحاج جعفر زين الدين.

(5) الملا الحاج أحمد العطيش.

 

مؤذنوها الكرام :

(1) الشيخ عبد الحسن (قده) صاحب أذان الفجر الروحاني .

شبر السيد حسين مؤذن جامع جدحفص صاحب الصوت الروحاني . المؤذن السيد(2)

(3)المؤذن الحاج عبد الله المؤذن قيم مسجد السوق القديم صاحب الصوت البليغ واللحن الجهور).

(4)المؤذن الحاج حسن اليتيم قيم ومؤذن مسجد الشيخ عبد الله.

(5)المؤذن المرحوم الحاج خليل مؤذن وقيم مسجد الشاري الغربي سابقا .

(6)المؤذن المرحوم الحاج أحمد الحلواجي مؤذن وقيم مسجد اللوزة سابقا.

(7)المؤذن المرحوم الحاج حبيب مبارك مؤذن مسجد الذهبة سابقا وولده الحاج جعفر حاليا.

(8)المؤذن المرحوم السيد ماجد السيد حسين مؤذن وقيم مسجد مقبرة الإمام سابقا .

(9)المؤذن المرحوم الحاج أحمد بن عبد الرحيم مؤذن جمعة جدحفص سابقا وهو من أصحاب الأصوات الروحانية والجهورة .

(10)المؤذن المرحوم السيد إبراهيم الشرخات مؤذن مأذنة المشرف القديمة سابقا.

(11) المؤذن الملا الحاج جعفر زين الدين مؤذن مإمام مسجد الكياس بصوته المميز.

(12) المؤذن الحاج مكي العكري مؤذن مسجد الترانجة بإسكان جدحفص صاحب الصوت المبلغ و الجهور .

(13) المؤذن الحاج أحمد الديك مؤذن مسجد فريق عين الدار الشمالي.

(14) المؤذن الحاج على السويدي مؤذن مسجد المنشلة بفريق بعين الدار.

(15) المؤذن الحاج عبد الحسين القمبري قيم ومؤذن مسجد السنينية .

(16) المؤذن الحاج مهدي المؤذن مؤذن إحتياط لمسجد السوق القديم.

(17) المؤذن الحاج احمد مؤذن مسجد الامام علي بأسكان جدحفص (مسجد مليح)

وهناك العديد من المؤذنين في المساجد الاخرى.

 

فهذه هي جدحفص وصروحها العلمية وعلمائها الكرام رحم الله من توفاه منهم وأسكنهم فسيح جناته ووحد الله الباقين وجمعهم على حب آل البيت وجمع شملهم هداهم ولا هدى إلا هدى الهادي جل وعلا .

التمس العذر في النسيان والأخطاء الغير مقصود للجميع.

 

 

 

(

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 24
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

 

جدحفص نور البحرين

يعطيييج الف الف عااافية شوووق

 

 

يسلمووو عالمووضوووع ماتقصرين ..

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

مشكورة ع المرور

Link to comment
Share on other sites

يعطيج العاافيه ع الموضوع

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...