Jump to content
منتدى البحرين اليوم

إيران تبحث عن اللقب الغائب


Recommended Posts

 

11/07/2007 بانكوك - تبدأ ايران سعيها الجدي لإحراز لقبها الآسيوي الرابع والاول منذ عام 1976 عندما تستهل مشوارها في بطولة آسيا 2007 بمواجهة اوزبكستان ضمن منافسات المجموعة الثالثة اليوم في كوالالمبور.

وتضم المجموعة ايضا الصين وماليزيا.

وبقيت ايران القوة الابرز على الصعيد الآسيوي في اواخر الستينات وخلال السبعينات عندما احرزت اللقب ثلاث مرات متتالية اعوام 1968 و1972 و،1976 لكنها فقدت هذه الافضلية منذ الثمانينات وحتى اليوم بفضل احتكار السعودية واليابان للألقاب وتحديدا منذ عام 1984.

وعلى الرغم من ان ايران استعادت بعض قوتها على الصعيد القاري، فإنها فشلت حتى الآن في اضافة لقب رابع عز عليها منذ 31 عاما، لكنها مصممة هذه المرة على الظفر به.

ويعود آخر لقب لإيران في البطولة القارية الى عام ،1976 اي قبل عامين فقط من بلوغها نهائيات مونديال الارجنتين عام ،1978 ثم غطت في سباق عميق لظروف مختلفة ابرزها الحرب العراقية - الايرانية في مطلع الثمانينات ما جعل اهمية كرة القدم تتراجع بالنسبة الى الرأي العام لما كان يعاني من ويلات جراء هذه الحرب.

وقدمت ايران عرضا مخيبا في لبنان عام 2000 وخرجت من ربع النهائي، ثم حلت ثالثة مجددا في النسخة الاخيرة في الصين عام 2004.

وبعد ان قدمت عروضا باهتة في مونديال المانيا عام 2006 استعاض الاتحاد المحلي عن خدمات المدرب الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش وعين مكانه المحلي امير غالينوي المدرب الذي قاد نادي الاستقلال الى اللقب موسم 2006/2005.

ونجح المدرب الجديد في تجديد دماء المنتخب الايراني حيث مزج بين عناصر الخبرة وبعض اللاعبين الصاعدين، ويقول المدير الفني للمنتخب ناصر ابراهيمي: 'نصف افراد المنتخب الحالي الذي شاركوا في نهائيات مونديال 2006 غير موجودين في كأس آسيا'.

وكشف 'العلاقة ممتازة بين جميع افراد المنتخب وهذا امر مهم جدا لخلق تضامن اكبر يساهم في ارتفاع حظوظنا بإحراز اللقب'.

واضاف 'بعض اللاعبين يدافعون عن الوان اندية اوروبية، والبعض الآخر عن اندية اماراتية'.

وكان الشك يحوم حول مشاركة ايران في البطولة الحالية لأن الاتحاد الدولي قرر وقف الاتحاد الايراني بسبب التدخلات السياسية بشؤون الاتحاد المحلي وذلك قبل ايام قليلة من اجراء سحب القرعة في ديسمبر الماضي قبل ان يرفع الحظر بعد حصوله على ضمانات بإجراء انتخابات عادلة.

ويقود المنتخب الايراني في هذه البطولة الظهير الايمن المخضرم مهدي مهداوي الذي اعتبر أن فريقه يضم مزيجا من لاعبي الخبرة والشباب ويملك الوصفة اللازمة لإحراز اللقب للمرة الرابعة في تاريخه.

واعتبر مهداوي بأنه يتوجب على المحترفين في اوروبا وعلى رأسهم علي كريمي المنتقل حديثا من بايرن ميونخ الالماني الى قطر القطري، ووحيد هاشميان (هانوفر الالماني) واندرانيك تيموريان (بولتون الانكليزي) ان يقوموا بدور كبير اذا ما اراد المنتخب الايراني احراز اللقب الاول له منذ عام 1976.

وقال مهداوي الذي انتقل من هامبورغ الالماني الى جاره اينتراخت فرانكفورت: 'نملك فريقا هو مزيج من عناصر الخبرة والشباب، واعتقد أن هذه الوصفة مثالية لتحقيق اللقب خصوصا بفضل الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها المحترفون في الاندية الاوروبية'.

في المقابل، يسعى المنتخب الاوزبكستاني الى تكرار انجازه في النسخة الاخيرة عندما بلغ الدور ربع النهائي للمرة الاولى في ثلاث مشاركات قبل ان يسقط امام البحرين بركلات الترجيح.

 

سعد كميل يدير اللقاء

يقود حكمنا الدولي لكرة القدم سعد كميل اليوم مباراة إيران وأوزبكستان ويعاونه مواطنه ياسر أحمد والسعودي محمد الغامدي ومواطنه خليل الغامدي حكما رابعا.

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...