Jump to content
منتدى البحرين اليوم

¨°o.O (نبذة موجزة عن معهد البحرين للتدريب) O.o°¨


Recommended Posts



32436796.gif

قد يبدو السؤال الاهم الذي يدور في ذهن أي متقدم أو متقدمة لمواصلة التدريب في معهد البحرين للتدريب هو أختيار التخصص الذي يؤمن وظيفة المستقبل ويتلاءم مع رغبات وقدرات أي متقدم يطمح في الحصول على الوظيفة المناسبة، بالإضافة الى المعرفة التامة بحاجة السوق والتي تمثل عنصراً اساسياً في هذا الاختيار.

وهذا سؤال في غاية الاهمية ويحمل دلالات وأبعاد تتقاطع مع توجهات وسياسات ادارة المعهد التي وضعت استراتيجية شاملة لتطوير العملية التدريبية برمتها. ومن منطلق القناعة التامة بأن التخطيط السليم للعملية التدريبية في المملكة يجب ان يخضع لسوق العمل ومبدأ العرض والطلب. فقد خصصت هامشا كبيرا لمشاركة كل من اطراف التدريب في رسم هذه السياسة ولعله من الجدير بأن نأخذ بكل جدية رأي المتدرب في عملية اختيار التخصص الذي يرغب فيه وفق المتطلبات العامة لعملية القبول والتسجيل.

إن المعهد وإدراكا منه بأهمية هذا القرار، آخذ على عاتقه القيام بمجموعة من الخطوات والتي تساهم في الوصول للخيار الصحيح الذي يمكن المتقدم من ابراز مواهبه ليكون الرافد الاهم لسوق العمل البحريني. وعلى رأس هذه الخطوات تلك الزيارات الميدانية المتواصلة لمدارس المملكة لتقديم صورة واضحة عن كافة التخصصات المتوفرة في معهد البحرين للتدريب والتي تحاكي حاجة سوق العمل وتمثل خيارات المستقبل للمتقدمين، بالاضافة الى المعارض الدورية والتي يجد فيها المتقدم ضالته من التخصصات المختلفة عن قرب. كما انه لا يخفى على احد ما لعملية التوجيه والارشاد والتي تسبق الاندماج في البرامج التدريبية ، من دور فعال في اتمام عملية الاختيار الصحيح. كل ذلك يستدعي تفاعل جميع المتقدمين للمعهد مع هذه الخطوات لإنجاح عملية الاختيار، قبل الاندماج الكلي في عملية التدريب.

ختاما لابد من القول بأن الشراكة التي يصبو اليها المعهد مع متدربيه وسوق العمل لابد وان تبدأ مع بداية الخطوة الاولى المتمثلة في الاختيار الأصلح لكل من المتقدمين الجدد وسوق العمل. على أن عملية الشراكة هذه ستكون النواة الاولى لشراكة حقيقية يطمح معهد البحرين للتدريب من خلالها القيام بعملية تطوير شاملة .





:: الرؤية المستقبلية ::

يسعى معهد البحرين للتدريب لأن يكون مؤسسه تدريبية عالية الجوده والكفاءة والفاعلية معترف بتميزها اقليميا ً وعالمياً في مجال التدريب وتنمية الموارد البشريه، وملتزمة بتوفير التدريب المطلوب للمستفيدين من خدماتها في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي.


:: أهداف المعهد ::

90993916.jpg

يهدف المعهد الى توفير التدريب التأهيلي المستمر للباحثين عن عمل وتزويدهم بالمعارف والمهارات الفنية والاتجاهات المهنية السليمة التي تيسر اندماجهم في سوق العمل ، بالاضافة الى تطوير قدرات ومهارات العاملين في الموؤسسات عن طريق تنفيذ برامج تدريبية عالية الجودة والكفاءة. كما يهدف المعهد الى تلبية الاحتياجات التدريبية للمؤسسات الصناعية والخدمية والانشائية ومثيلاتها.

ولتحقيق هذه الاهداف، يتبع المعهد نهجاً متميزاً في تطوير وتنفيذ برامجه التدريبية من خلال استخدام الاساليب الحديثة في التدريب والتخطيط، والتنسيق مع المؤسسات الصناعية والخدمية والانشائية في البلاد والتعاون مع المؤسسات التدريبية المتقدمه وكذلك ربط برامج المعهد بمؤسسات تعليميه عالميه تقوم بتقييم برامج المعهد واعتمادها.


:: نظام التدريب بالمعهد ::

تبدأ السنة التدريبية في المعهد عادة مع نهاية شهر سبتمبر من كل عام، وتستمر الى نهاية شهر يونيو من العام الذي يليه، وتنقسم السنة التدريبية الى فصلين تدريبين، وتتراوح مده التدريب بالمعهد من فصل واحد الى سنة او سنتين او اكثر وذلك حسب نوعية البرنامج ومستوى المتدرب عند الالتحاق بالمعهد والمستوى المطلوب تحقيقه عند التخرج. ويرتكز نظام التدريب بالمعهد على مبدأ التعلم الذاتي، حيث من المتوقع ان يقضي المتدرب فترة مناسبة في المختبرات والورش ومركز مصادر التعلم لأكتساب المعرفة والمهارات الضرورية، ويعتمد التقييم في المعهد على حضور المتدرب، واداءه في المهمات والفروض المطلوبة بالاضافة الى الاختبارات القصيرة، وامتحانات نصف الفصل والامتحانات النهائية.

إن نظام التدريب بالمعهد يماثل نظام التدريب المتبع في المملكة المتحدة والممثل بالمستويات المهنية التي اعتمدها المجلس البريطاني للمؤهلات المهنية والمرتبطة بقدرة الفرد على اداؤ المهام الوظيفية المنوطة به على أكمل وجه.

ويستقطب المعهد فئات مختلفة من المتدربين مثل المتسربين من التعليم، والذين اكملو دراستهم الثانوية ، والذين لديهم مؤهلات ما بعد الثانوية بالاضافة الى الموظفين والعاملين في مختلف المجالات التقنية والادارية من خلال توفير اربع مستويات للتدريب وذلك على النحو التالي:

:: المستوى الأول ::
ويشتمل على :-

برنامج شهادة التدريب الحرفي ومدته عام تدريبي واحد ويهدف هذا البرنامج الى اعاده تأهيل الملتحقين به من الباحثين عن عمل والذين لم يستكملو تعليمهم الاساسي عن طريق اكسابهم المهارات الاساسية في الحرف الصناعية المطلوبة في سوق العمل. وتعتبر التدريبات اليدوية داخل الورش والمختبرات هي المحور الاساسي في غرس المهارات التي تتطلب الدقة والاتقان حيث يمارس المتدرب العديد من التامرين التي تحاكي بيئة العمل المتوقع ان يقوم به بعد التخرج من البرنامج وتكون مرتبطة بالتقنيات المتاحه في كل مجال. ويتكون البرنامج من مقررات أعمال الورس والحساب واللغة الانجليزية واخلاقيات العمل والصحة والسلامه المهنية ومقررات التقنية المتعلقه بالتخصصات المختلفة.

ويشترط للإلتحاق بهذا البرنامج :-
- أن لا يقل عمر المتقدم عن 16 سنة.
- إكمال الشهاده الاعدادية او ان يكون لديه خبرة عملية في نفس المجال.

برنامج دبلوم التدريب الحرفي ومدته عام تدريبي واحد وهو موجه للذين لهم الرغبة في التعمق في التدريبات المهنية المتخصصة والتي من شأنها صقل المهارات الفردية في حرف مختلفة ورفع القيمه المضافه للفرد. ويتكون البرنامج من مقررات في الصحة والسلامة المهنية والرسم الهندسي واللغة الانجليزية ومقررات التقنية المتعلقة بالتخصص واخلاقيات العمل والعمليات الحسابية. والتخصصات المتاحة في هذا البرنامج هي:

- التمديدات بالكهرباء
- تصليح الاجهزة الالكترونية
- التكييف والتبريد
- اللحام
- ميكانيكا السيارات
- التركيبات الصحية
- فبركة الالومنيوم


ويتشرط للإلتحاق بهذا البرنامج :-
- الحصول على شهاده التدريب الحرفي أو ما يعادلها.


*********
:: المستوى الثاني ::
ويشتمل على :-


برامج الدبلوم الاولي في مختلف التخصصات ومدتها عام تدريبي واحد و يهدف هذا البرنامج الى تزويد المتدربين بالمعارف والمهارات المهنية الاساسية في مهن مختلفة كمساعدي الفنيين وأعمال السكرتارية والمحاسبة والمبيعات والتسويق والتي تمكن المتدربين من الالتحاق بسوق العمل مباشرة وتعزز قدرتهم على التكييف مع المستجدات في قطاعات العمل المختلفة. ويتكون البرنامج من مقررات عامه مثل: اللغة الانجليزية، الرياضيات، العلوم، اخلاقيات العمل، الصحة والسلامه وتقنيات المعلومات وأخرى مرتبطه بالتخصصات المختلفة التالية:

- التقنيات الكهربائية والالكترونية
- تقنيات الاجهزة الدقيقة والتحكم
- التقنيات الكيميائية
- تقنيات المركبات
- التقنيات الميكانيكية
- تقنيات الهندسة المدنية
- تقنيات نظم المعلومات
- الادارة المكتبية
- مسك الدفاتر
- المبيعات والتسويق
- الفنون والتصميم
- صياغة الذهب والمجوهرات


ويشترط في الالتحاق بهذا البرنامج :-
- الحصول على الثانوية العامة او ما يعادلها
- إجتياز امتحان القبول
- إجتيار المقابلة الشخصية لبعض التخصصات.


*********
:: المستوى الثالث ::
ويشتمل على :-


برامج الدبلوم الوطنية في مختلف التخصصات ودتها عامين تدريبين ويهدف هذا البرنامج الى اعداد الفنيين المؤهلين عبر تطوير قدراتهم على التخطيط والتصميم وتكوين النماذج المرتبطة بالتطبيقات الصناعية والتجارية وانجاز وتنفيذ المشاريع الاقتصادية. وتعتبر شهاده الدبلوم الوطنية المؤهل الاساسي لمزاولة المهن الفنية والتجارية التي تحتاجها المؤسسات الصناعية والتجارية في البلاد وتهيء مقررات هذا البرنامج المتدربين لمواصله تدريبهم ودراستهم لمؤهلات متقدمه، حيث تشتمل على مقررات عامه مثل: اللغة الانجليزية، الرياضيات، تقنيات المعلومات، ورش العمل، الصناعه والمجتمع، التدريب على المشاريع الصغيرة، العلوم، وأخرى مرتبطة بالتخصصات التالية:

- التقنيات الكهربائية والالكترونية
- تقنيات الاجهزة الدقيقة والتحكم
- التقنيات الكيميائية
- تقنيات المركبات
- التقنيات الميكانيكية
- تقنيات الهندسة المدنية
- تقنيات نظم المعلومات
- الادارة المكتبية
- مسك الدفاتر ( المحاسبة)
- المبيعات والتسويق
- الفنون والتصميم
- صياغة الذهب والمجوهرات


ويشترط للإلتحاق بهذا البرنامج :-
- الحصول على شهاده الدبلوم الوطنية الاولى او ما يعادلها.
- أجتياز امتحان القبول للمتقدمين الجدد
- اجتياز المقابلة الشخصية.

ومن متطلبات التخرج للمتدربين في هذا المستوى إنتظامهم في فترة تدريب ميداني مدته ثلاثة شهور قبل التخرج ، الأمر الذي يصقل مهاراتهم العملية ويزودهم بأخلاقيات العمل. كما تسهم وبشكل كبير بإتاحة فرص الحصول على العمل حيث بينت آخر دراسة أن غالبية خريجي المعهد تمكنوا من الحصول على وظيفة خلال الشهور الثلاثة الاولى من التخرج مما يعكس رضا أرباب الاعمال على مستوى التدريب في المعهد وأداء خريجيه.


*********
:: المستوى الرابع ::
ويشتمل على :-


برامج الدبلوم الوطنية العليا في مختلف التخصصات ومدتها عاميين تدريبيين. وقد تم وضع البرنامج بالتشاور مع كبريات المؤسسات الصناعية والتجارية في البلاد ليتوافق مع متطلبات مستوى رفيع من الوظائف في سوق العمل كما يهدف البرنامج الى تطوير وصقل قدرات ومهارات المتدرب المكتسبة خلال دراسته وخبرته السابقة، ويؤهله لمواصله دراسته في نفس المجال، ويتم تدريب المتدرب في مقررات عامة مثل: مهارات الاتصال، العلوم، والدراسات والبحوث، إدارة الاعمال، والدراسات التحليلية وأخرى مرتبطة بالتخصصات التالية:

- تقنيات نظم المعلومات الادارية
- أدارة الاعمال
- الهندسة الكهربائية والالكترونية
- هندسة الاجهزة الدقيقة والتحكم
- الهندسة الميكانيكية
- تقنيات الهندسه المدنية
- هندسه المركبات


ويشترط للالتحاق بهذا البرنامج :-
- الحصول على شهاده الدبلوم الوطنية في نفس التخصص او ما يعادلها
- أن يكون موظف في وظيفة دائمة وتعطى الاولوية لذوي الخبرات الطويلة
- أجتياز امتحان القبول بالنسبة للمتقدمين الجدد
- المقابلة الشخصية من قبل الدوائر التخصصية.



******************
:: فرص الخريجين في التوظيف ::

يبذل معهد البحرين للتدريب كل جهوده لتكون البرامج التدريبية التي ينفذها موجهة نحو الاحتياجات الحقيقية التي يتطلبها سوق العمل البحريني من القوى العاملة المدربة والقادرة على التكييف مع المتغييرات المتنامية في التكنولوجيا الحديثة.

كما يوفر المعهد خدمات الارشاء الوظيفي والتي تعزز من قدرة المتدربين على فهم متطلبات سوق العمل عند التقدم للوظائف وذلك خلال الاستفادة من ورش العمل التي تنفذها الدائرة حول أساليب البحث عن عمل وتنمية مهارات كتابة السيرة الذاتية وملء استمارة التوظيف وكذلك ارشادهم لفرص وبيئة العمل المتوقعة بعد تخرجهم.


:: برامج التدريب غير النظامية ::

يوفر المعهد مجموعة من برامج التدريب غير النظامية والدورات القصيرة والبرامج الحرفية، والتي يتم تصميمها بالتعاون مع المؤسسات والشركات. ويتم تحديث وتطوير هذه البرامج بصورة مستمرة لتتواكب مع احداث المتسجدات العالمية وذلك من خلال راسة ومسح الاحتياجات التدريبية في لبلاد والمشاركة في المجالس التوعية للتدريب المهني. وقد ساهمت هذه المشاركات في دعم دور أرباب الأعمال في تحديد الاحتياجات التدريبية مما أدى الى استقطاب العديد من مؤسسات القطاع الخاص للمشاركة في هذا النوع من البرامج.

وتشمل هذه البرامج على تخصصات متنوعة وذات طابع مهني وفني والتي منها: المهارات التقنية للخرسانه الجاهزة، دبلوما خاصة في اللحام والفبركة، النجارة والديكور، أساسيات الخياطة والتفصيل، الصحة والسلامة في المرافق العامة، خدمات الزبائن ومهارات استخدام الهاتف، العلاقات العامة، تدريب المتدربين، الادارة الاشرافية، ادارة المخازن، مهارات التفاوض والسكرتارية التنفيذية، واللغة الانجليزية.


:: الإرشاد والتوجيه ::

يوفر المعهد خدمات الإرشاد والتوجيه التربوي والمهني الى جميع المتدربين الملتحقين بالبرامج النظامية، حيث تستقبل دائرة الإرشاد والتوجيه جميع الحالات التي بحاجة الى الارشاد والتوجيه وتتعامل معها إما بشكل فردي او جماعي ويتم اعداد البرامج الارشادية والتوجيهيه المتعلقة بالامور التدريبية والسلوكية والتي تساهم في التغلب على العقبات التي قد تواجه المتدرب أثناء فترة التدريب. كما يحصل المتدربين الجدد قبل الإلتحاق بالبرامج التدريبية على التهيئة اللازمة من خلال يوم التهيئة والذي يتم فيه تعريف المتدربين الجدد على أنظمة وقوانين المعهد.


:: القبـول والتسجيـل ::

11676646.jpg

:: اجراءات التقديم ::

يفتح باب القبول للالتحاق ببرامج المعهد للفصل الاول في الفترة من 29 يوليو ولغاية 23 اغسطس ، وعلى المتقدمين مراجعه قسم التسجيل في الفترة المحدده وذلك خلال ساعات الدوام الرسمي من الساعه الثامنة صباحا وحتى الخامسه والنصف مساءً مصطحبين معهم المستندات التالية :

1 - صورة من آخر مؤهل دراسي وكشف درجات جميع الفصول في الثانوية العامه .
2- صورة من جواز السفر
3- صورة من البطاقة السكانية
4- اربع صور شخصية مقاس 3 سم * 4 سم
5- صورة من شهاده حسن السير والسلوك
6- رسوم تقديم مدقارها \ 10 دنانير
مع ضرورة ابراز البطاقة السكانية الاصلية وايضا الشهادات الدراسية الاصلية للبطابقة ولن يقبل اي طلب بدونها ...


:: اجراءات القبول ::

- سيتم اعلان نتائج قبول الفصل الاول بتاريخ 11 سبتمبر .

وعلى المتدرب اتباع التعليمات التالية :

1- الحضور في الموعد المحدد لإعلان النتايج لاستلام شهاده القبول
2- دفع الرسوم المستحقه ، حيث سيتم الغاء قبول كل من تخلف عن الدفع في المدة المحدده في شهاده القبول دون اشعار مسبق.
3- على المتدرب المكفول ابراز شهاده الكفالة من الجهه الكافلة في الفترة المحدده .


:: امتحان القبول ::

يعتمد امتحان القبول على اداء المتقدم في الامتحان ، وإجتياز المقابلة الشخصية عند التقدم لبعض البرامج، ويتكون الامتحان من ثلاثة أجزاء، وهي: اللغه الانجليزية والرياضيات ، وتحديد القدرات. والامتحان عبارة عن اسئلة واجابات متعدده لكل منها . وعلى المتقدم ان يختار الاجابة الصحيحة لكل سؤال ، ويتم تصحيح وتدقيق الامتحان بطريقة آلية على جهاز الحاسب الاآلي .


:: تعليمات أداء الامتحان ::

يرجى من المتقدم التقيد التام بما يلي :
1- الحضور قبل موعد الامتحان بـ 15 دقيقة على الاقل. وفي حاله التخلف عن الموعد المحدد يجب اعادة التقديم لموعد آخر بعد دفع مبلغ اعادة الامتحان واحضار البطاقة .
2- التأكد من كتابة اسم المتقدم وكتابة الرقم الموجود في بطاقة المراجعه حسب الطريقة الموضحة بالصورة التالية :

16573127.jpg

3- إحضار قلم رصاص وممحاة ( لا يستعمل قلم الحبر السائل او الجاف ).
4- التأكد من التغميق التام لمربع الجواب الصحيح وعدم الخروج عن حدود المربع.
5- في حاله تغميق مربع خطأ يرجى محوه تماما.
6- عدم استخدام مادة التصحيح (( البلانكو ))
7- مدة الامتحان تكون ثلاث ساعات.


وفي الاسفل نماذج لأسئلة الامتحان:


87556393.gif


:: الرسوم التدريبية للباحثين عن عمل ::

يتم تخفيض الرسوم التدريبية للمتدرب الباحث عن عمل الذي يدرس على حسابه الخاص وتتوافر فيه الشروط التالية:

1. أن يكون بحريني الجنسية.
2. أن يكون من الباحثين عن عمل.
3. أن يكون من ذوي السيرة والسلوك الحسن.

وتدفع الرسوم سنوياً وهي كالتالي:

المستوى الأول: 60 دينار لبرامج الشهاده في التدريب الحرفي و 90 دينار لبرامج الدبلوم الحرفي.

المستوى الثاني: 150 دينار ويشمل برامج الدبلوم الاولي.

المستوى الثالث: 150 دينار للسنة الواحدة، ويشمل برامج الدبلوم الوطنية ومدتها سنتين.

المستوى الرابـع: 375 دينار للسنة الواحدة، ويشمل برامج الدبلوما الوطنية العليا ومدتها سنتين.


:: المنح التدريبية ::

يهدف هذا المشروع الى تحفيز متدربي معهد البحرين للتدريب من أبناء الأسر المحتاجة من خلال تيصير تدريبهم في المعهد. كما يحث المشروع الشباب البحريني على الجد والاجتهاد من خلال تكريم ومكافأة المتدربين والمتفوقين.


:: ساعات الدوام بالمعهد ::

تكون ساعات الدوام للبرامج الصباحية ما بين الساعه 8:00 و 3:00 ، أما للبرامج المسائية فيكون الدوام فيها ما بين الساعه 4:00 و 8:15 مساء حسب الجدول المعد لكل برنامج، علماً بأن الدوام في فترة الامتحانات غير مرتبط بنوعية البرنامج ( مسائي او صباحي)، وتتم في بعض الحالات جدولة امتحانات برامج مسائية في الفترة الصباحية أو العكس.

تمتد فترة التدريب طوال الاسبوع من الاحد حتى الخميس، ويتم الاستفادة من يوم الجمعة في بعض الاحيان لعد الامتحانات المشتركة .


:: الانتقال من مستوى الى مستوى أعلى ::

يمكن للمتدرب الانتقال للمستوى الاعلى بعد اكماله للمستوى الذي يدرس فيه وحصوله على الدرجات التي تؤهله للالتحاق بالمستوى الذي يليه او استيفائه لجميع متطلبات هذا المستوى شريطة تواجد شاغر في وقت التقديم.


:: التحويل بين التخصصات ::

لا يحق لأي متدرب تغيير التخصص الذي الحتق به طوال فترة تدريبية في البرنامج، وفي حالة رغبة المتدرب بالتحويل من تخصص لآخر بعد اجتياز البرنامج الذي التحق به فعليه ملء الاستمارة المخصصة وتقديمها لدائرة القبول والتسجيل في الفترة المحددة وتخضع عملية التحويل لشروط محددة تختلف بين برنامج لآخر وتعتمد أساسا على آخر معدل تراكمي ووجود شاغر في التخصص الذي ينوي المتدرب التحويل اليه.


:: التوقف عن التدريب ::

في حالة رغبة المتدرب المستجد في الانسحاب من التدريب لأي سبب بعد استكمال اجراءات التسجيل ودفع الرسوم وذلك قبل بدء الفصل الأول يتم خصم نسبة 25% من اجمالي مبلغ رسوم التدريب و 50% في حالة الانسحاب قبل بدء الاسبوع العاشر من الفصل التدريبي الأول، ولا يتم استرجاع اية مبالغ بعد ذلك. وفي حالة رغبته للالتحاق مجدداً بالمعهد في المستقبل فعليه اعادة تقديم اوراقه. علماً بأنه سوف يجري اعادة تقييمه في وقت رجوعه للمعهد للتدريب وستعطى الافضلية للمتقدمين الجدد.


:: الفصل من التدريب واعادة التسجيل ::

لقد تم وضع نظام الحضور بالمعهد كجزء من خطة المعهد لتدريب المتدربين على الانتظام والانضباط، ولضمان الاستفادة القصوى مما يقدمه المعهد من دراسات نظرية وتدريبية وعملية وتسهيلات اخرى. ويشدد المعهد على حالات الغياب المتكررة لدى المتدربين التي قد تؤدي لإيقاف المتدرب وحرمانه من متابعة تدريبه في حاله غيابه اكثر من 25% من حصص التدريب خلال الفصل الواحد بعذر او بدون عذر. ووفقاً لهذا النظام فإنه يرصد غياب بعذر في حالات محدودة.


:: اتفاقية التدريب ولائحة واجبات والتزامات المتدربين الملتحقين ببرامج المعهد ::

1. الالتحاق بالبرنامج الذي تم قبولي فيه حسب المواعيد المقررة في شهادة القبول.

2. الالتزام بدفع الرسوم المقررة وعدم حضور قاعة التدريب قبل استكمال جميع الاجراءات اللازمة. وفي حالة الانسحاب قبل بدء الفصل الأول من البرنامج يتم خصم نسبة 25% من اجمالي مبلغ الرسوم التدريبية، اما في حالة الانسحاب قبل بدء لاسبوع العاشر من الفصل التدريبي الاول فيتم خصم 50% من اجمالي مبلغ الرسوم، ولا يتم استرجاع اي مبالغ بعد ذلك.

3. التقييد باللوائح والانظمة والقوانين المعمول بها او التي يضعها المعهد مستقبلا وعلى الاخص ما يلي:
• أداء جميع اواجبات التدريبية في اوقاتها المحددة.
• احترام الهيئة التدريبية والادرارية وجميع الزملاء والزميلات في المعهد.
• التقييد بالسلوك والاخلاق المهذبة التي تتماشى مع الاعراف والتقاليد ولبس الملابس اللائقة بالمعهد.
• الالتزام بجميع قواعد الامن والسلامه وارتداء ملابس واحذية السلامة داخل الورش والمختبرات.
• الالتزام بجميع التعليمات الخاصة باستخدام اجهزة الحاسوب وعدم العبث بالبرامج المستخدمة او الشبكة المعلوماتية.
• مراعاة حقوق الملكية الفكرية عند تصوير او نسخ اي مطبوعات او استخدام برامج الحاسوب.
• الالتزام بعدم تناول المأكولات والمشروبات وعدم الشجار والمزاح في قاعات التدريب وفي مرز مصادر التعلم وفي الورش والمختبرات العملية وفي صالات الانشطة المختلفة.
• الامتناع عن التدخين كليا في جميع مباني المعهد.
• التقيد بالانضباط والهدوء خارج الاماكن المخصصة للتدريب وفي الانشطة اللاصفية.
• اغلاق جميع الهواتف النقالة وأجهزة المناداة داخل المباني والصفوف والورش والمختبرات وفي قاعات الامتحان.
• المحافظة على مباني المعهد ومنشآته وتجهيزاته من حيث: عدم الكتابة او الرسم على لاجدران او الطاولات او الابواب او الخزائن وغير ذلك من أثاث، عدم رمي اعقاب السجائر او الاوساخ في ساحات المعهد والمحافظة على حدائقه، وعدم العبث بأدوات المعهد وتجهيزاته.
• عدم تعليق اي نوع من الملصقات او الاعلانات او توزيع اي نوع من النشرات او الدعوات داخل حرم المعهد الا بعد الحصول على موافقة الجهات المعنية.
• الالتزام بالمشاركة في حلقات التوجيه والارشاد التي يقيمها المعهد، والمثول في حالة الاستدعاء من قبل اي جهة ادارية بالمعهد.
• الالتزام بتحديث المعلومات الشخصية للمتدرب لدى دائرة القبول والتسجيل في حالة تغييرها ( مثل العنوان ورقم الهاتف... )

4. متابعة جميع النشرات ولوحات الاعلانات الخاصة بالمستجدات والقرارات المتعلقة بأنظمة المعهد والجداول الدراسية وجداول الامتحانات وانذارات الغياب وغير ذلك من انظمة وقوانين يصدرها المعهد.

5. الالتزام بحمل بطاقة المتدرب طوال فترة التواجد بالمعهد وابرازها لموظفي الامن واعضاء الهيئة الادارية عند طلبها.

6. الموافقة على الحضور للمعهد في أي من الفترتين الصباحية او المسائية لأداء الامتحانات الفصلية حسب الجدول المعلن، بغض النظر عن الانتظام المسجل فيه.

7. يحق لادارة المعهد المعاقبة بالغرامة او الفصل المؤقت او الفصل الكلي او بأكثر من عقوبة في حالة الاخلال بأي بند من هذه البنود.

8. يحق لادارة المعهد اصدار قرار بالفصل من المعهد وفقا للانظمة والقوانين المعمول بها في الحالات التالية:
• الغش او محاولة الغش او الاخلال بنظام الامتحانات في المعهد او الاضراب عن حضور قاعات الامتحانات.
• صدور حكم بجناية او جنحة اخلاقية.
• الاصابة بمرض يعيق عن مواصلة التدريب او يؤثر على الاخرين وذلك حسب قرار من اللجان الطبية بوزارة الصحة او عدم اعلام المعهد بالحالة الصحية عند تقديم الالتحاق.
• التغيب عن التدريب بعذر او بدون عذر لمدة تزيد عن 25% من عدد حصص البرنامج خلال الفصل التدريبي، علما ً انه سوف يتم اقتطاع نسبة 0.01 من المعدل الفصلي مقابل كل حصة غياب بدون عذر.
• الاخلال بأي بند من بنود هذه الاتفاقية.




**************************

لمعلومات اكثر عن المعهد وتخصصاته, زوروا موقع معهد البحرين للتدريب
www.bti.com.bh


المصدر : دليل القبول 2006/2007
www.bti10.net
وبالتوفيق جميــعا ً ...

Edited by مهدي تاون
Link to comment
Share on other sites

مشكورين عالرد والمشاركة

 

 

 

بالتوفيق جميعا وعقبال التخرج وانا عني افتكيت واتخرجت وشغلوني من طرفهم بعد بشركة كبيرة .. بس القهر ان الناس يقولون شهاده المعهد مو معترفة فيها .. نصيحتي اذا واحد قال لك مجدي سألوه قولو له جم معدلك في المعهد ؟؟ خخخخخخ اكيد زفت عشان يقول جدي :)

 

 

 

بالتوفيق

 

وشكــرا عالتثبيت ...

Link to comment
Share on other sites

عقبال ما نتخرج احنا بعد والله يوفقك اخوي ، مثل ما قلت لي يقولون شهادة المعهد مو معترف فيهاا اكيد معدلاتهم زفته للحد الان اشوف كل لي يخترجون من المعهد يشتغلون في اشغال عدله ولي ليه رزق بياخذه ...

Link to comment
Share on other sites

اي نعم اختي .. كل من بياخذ رزقه ... بس في فرق بين ان الواحد يجتهد ويحط على روحه وبين واحد قاعد ببيتهم ويقول اذا لي نصيب بصير مدير في الشركة الفلانية .. ولما تسأله عن شهاداته يقول لك عندي الثنوي وما ادري شنو ...

 

عالعموم .. مثلا خريجي هالفــصل .. في طالب معدله 4 ما شاء الله عليه .. هكو هو الوحيد خلوه تريننق بشركة المنيوم البحرين "ألبا" .. وخلو 7 طلبة بشركة بتلكو .. و 10 بشركة اتصالات ... و....الخ

 

يعني اذا هالطلبة الحين اجتهدو وثبتو وجودهم في الشركة وخذو الامور بجدية في هالثلاثة شهور التدريبية في الشركة .. ان شاء الله راح يثبتونهم في الشركة ... واذا لا بعد مو عيب لانهم حصلو شهادة خبرة من شركة كبيرة وتقدر اتضيف هالشهاده مع مجموعة شهاداتك وخبراتك في الـ C.V

 

والله يوفق الجميع

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 4 weeks later...
  • 3 months later...

واااااو صرااحة عطيتووني داااااافع كبييييييير للالتحاااق بهااي المعهد انشالله الله يوفقنااا بتخرج هاااي السنة وبرووح اسجل امتحاان القبووول :)

 

تسلم اخوووووي مهدي عالمعلووماااااات

 

Edited by دانة الكل
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...