Jump to content
منتدى البحرين اليوم

ذكرى مولد وليد الكعبة (ع)


Recommended Posts

بسـم الله الرحمن الرحيم

 

اللهم صل على محمد وآل محمد

 

في ذكرى مولد أمير المؤمنين على بن أبى طالب عليه السلام وليد الكعبة

 

 

ولادته عليه السلام :

 

ولد عليه السلام في مكة في بيت الله الحرام يوم الجمعة في الثالث عشر من شهر رجب سنة ثلاثين لعام الفيل حوالي ( 600 م ) وذلك قبل الهجرة بحوالي ثلاثة وعشرين سنة .

وكانت ولادته في الكعبة ظاهرة مباركة تحمل مضمونا روحيا مقدسا فسره الإمام بعد ذلك والى هذه الولادة أشار السيد الحميدى بقوله :

ولدته في حرم الإله وامنه والبيت حيث فناؤه والمسجد

بيضاء طاهرة الثياب كريمة طابت وطاب وليدها والمولد

ما لف في خرق القوابل مثله ألا ابن آمنة النبي محمد

 

هو أبو الحسن على بن أبى طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ؛ ابن عم الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وأول من لبى دعوته واعتنق دينه وصلى معه ؛ هو افضل هذه الأمة مناقب واجمعها سوابق واعلمها بالكتاب والسنة وأكثرها إخلاصا لله تعالى وعبادة له وجهادا في سبيل دينه فلو لا سيفه لما قام الدين ولا انهدت صولة الكافرين .

نعم لم تعرف الإنسانية في تاريخها الطويل رجلا بعد رسول الله الأعظم ( ص ) أفضل من على بن أبى طالب ( ع ) ولم يسجل لأحد من الخلق بعد الرسول ( ص ) من الفضائل والمناقب والسوابق ما سجل لعلى بن أبى طالب مناقبه خوفا وكتمها أعداؤه حقدا ومع ذلك شك متهما ملا الخافقين وهو الذي لو اجتمع الناس على حبه كما يقول الرسول الأعظم ( ص ) لما خلق الله النار.

 

نشأته :

ويشاء الله أن يضم النبي محمد (ص) عليا (ع) إليه ويكفله ويربيه وهو صبى في سمة معصوبة مجربة وأزمة شديدة أصابت قريشا وعانى منها أبو طالب لكثرة عياله ويومها قال رسول الله لعمه العباس وحمزة : الا نحمل ثقل أبي طالب في هذا المحل فكلموا أبا طالب في ذلك فقال لهم : دعو لي عقيلا وخذوا من شئتم وكان شديد الحب له فأخذ العباس طالبا واخذ حمزة جعفر واخذ رسول الله (ص) عليا (ع) .

ويشب على (ع) في أحضان رسول الله كالدنيا المقبلة وإذا صباحه ينافس فيه مساءه ويومه يحسد عليه غده ولقد قال فيه مطعم بن عدى النوفلى أحد زعماء قريش يوما لجلسائه وابنائه في مكة : ( الا تدون حب هذا الغلام ( يعنى عليا (ع) لمحمد (ص) واتباعه له دون بنى أبيه فواللات والعزى لوددت انه ابني بفتيان بنى نوفل جميعا ).

ونشا في أحضان رسول الله نشأة مثالية كريمة قد انعكست فيه ظلال روحه ونفسيته واخلاقه وكماله فقد ينشأ في كنفه وبيته ونعم بعطفه وبره ودأب على رعايته وتوجيهه وقد وصف الإمام على (ع) ذلك في بعض خطبه فقال : ( وضعني في حجره وأنا وليد يضمني إلى صدره ويكفني فراشه ويشمني عرقه وكان يمضغ الشيء ثم يلقمنى وما وجد لي كذبة في قول .ولا خطا في فعل ولقد كنت اتبعه الفصيل اثر أمه يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علما ويأمرني بالاقتداء به .

أما إسلامه فهو أول من صدق برسول الله وآمن من الذكور وللإمام على (ع) علاقة خاصة مع النبي لم تكن بغيره من الصحابة أجمعين فقد اجتباه الرسول واصطفاه على جميع المسلمين في خلواته ومناجاته وآثره بالحب عليه وبالحنان وكان صاحب لواء الرسول في اكثر المواطن وحضر حروبه كلها ما عد ( تبوك ) إذا استخلفه على المدينة ويومها قال له الرسول (ص ) : يا على أما ترضى أن تكون منى بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدى .

واردى بين يديه أبطال العرب المشهورين كأبطال من بنى عبد الدار وعمرو بن عبد ود العامرى وقد قال النبي ساعة برز إليه ( لقد برز الإيمان كله إلى الشر كله )

وعندما جند له الإمام قال الرسول الله (ص) الآن نغزوهم ولا يغزوننا) وقال (ص) أيضا ( لمبارزة على لعمرو بن عبد ود يوم الخندق افضل من أعمال أمتي إلى يوم القيامة .

 

 

في القرآن الكريم :

 

نزل في على (ع) من القرآن الكريم ما لم ينزل في غيره وها هي كتب التفسير والسير والتاريخ مستفيضة بذكر الآيات الواردة فيه (ع) .

قال عبد الله بن العباس : نزل في على عليه السلام ثلاثمائة آية .

وقال أيضا : لقد عاتب الله أصحاب النبي محمد (ص) في أي من القرآن وما ذكر عليا إلا بخير وقال أيضا : ما نزلت يا أيها الذين آمنوا الا وعلى أميرها وشريفها .

وليس ما سمعت بكثير على رجال قال فيه الرسول الأعظم (ص) ( على مع القرآن والقرآن مع على لن يفترقا حتى يردا على الحوض ) .

 

 

في أحاديث الرسول (ص) :

لم يزل الرسول الأعظم (ص) منذ بعثته وحتى وفاته يشيد بأمير المؤمنين (ع) في كل ناد ومجمع ومنتدى ومحفل ولا يمكن إحصاء ما جاء من أحاديث الرسول الأعظم (ص) .

قال رسول الله (ص) : على مع الحق والحق مع على .

*- قال عمر بن الخطاب : اشهد على رسول الله (ص) لسمعته يقول : أن السموات السبع والأرضيين السبع لو وضعا في كفة ثم وضع أيمان على في كفة لرجح أيمان على بن أبى طالب (ع) .

*- في صحيح البخاري ومسلم عن سعد بن أبى وقاص : قال أن رسول الله (ص) : خلف عليا عليه السلام في غزوة تبوك فقال : يا رسول الله أتخلفني في النساء والصبيان ؟ قال (ص) : أما ترضى أن تكون منى بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدى .

*- عن انس قال : كنت عند النبي (ص) فرأى عليا مقبلا فقال : أنا وهذا احجة على أمتي يوم القيامة .

 

من أقواله وحكمه التي لم يذكرها الرضى في نهج البلاغة قال الإمام (ع) :

*- الكريم لا يلين على قسر ؛ ولا يقسو على بد .

*- وقال (ع) في دعائه ( ألهي كفى بى عزا أن أكون لك عبدا وكفى بى فخرا أن تكون لي ربا ).

*- وقال (ع) أفشوا السلام في العالم وردوا التحية على أهلها بأحسن منها .

*- العلم اكثر من أن يحفظ فخذوا من كل علم محاسنه ( فسلام عليك يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حيا ).

 

 

منقول للفائدة

 

 

:up:

Edited by الشمعة المضيئة
Link to comment
Share on other sites

يسلمووووووو على هذا الموضوع القيم

 

في ميزان حسناتك

 

وربي يعطيج العافية

Link to comment
Share on other sites

 

ثانكس الدنيا مشاكل عالطلتك الحلوه :whistle:

 

 

 

شموخ ذاتي شكراً الك عالمرور غناتي :up:

 

 

 

شوق بحرينية الله يسلمج حبيبتي عالطلتك الحلوه :n10:

 

 

 

نادين عجرم الله يسلمج غناتي وشكراً الك عالمرورك :up:

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...