Jump to content
منتدى البحرين اليوم

جولة الأسرار في صناعة عمرها مئات السنين


Recommended Posts

أدوية عشبية تتحدى الكيماويات

 

 

 

 

[ من العجيب، أن تلك الزجاجات الشهيرة التي تحمل أسماء تتسم بالغرابة نوعاً ما، أصبحت معروفة بالنسبة إلى المواطنين والمقيمين... العرب وغير العرب... فقد يصبح الأمر مستغرباً حينما تجد عائلة آسيوية تحتفظ بزجاجة من ماء المرقدوش أو الحندبان وربما ماء الحيج أو الشاترة للتداوي بها في الحالات الطارئة كحالات المغص الشديد والجفاف والأرق والنفخ الغازي... تلك الأدوية الشعبية الشهيرة المعروفة على مستوى الخليج تأخذ صفة الأسرار، لكنها تعطي صورة للبركة التي تحظى بها النخلة... الشجرة المباركة في القرآن... ومنذ قديم الزمان وبعض العارفين يستخرجون من الأعشاب البرية وغيرها مياه مفيدة ونقية وصحية وخالية من الألوان والمواد الحافظة لاستخدامها في خلطات معينة تعارف عليها القدماء كأدوية لبعض أمراض وعوارض جسم الإنسان وآلامه، وأحياناً أخرى لإضافة حلاوة ونكهة إلى مياه الشرب.

وأصحاب هذه الصناعة من القدماء استحدثوا الكثير من الأدوية المستخلصة من الأعشاب عن طريق التقطير، التي عرفت بـ الأدوية العشبية والأدوية الشعبية وهي من أحد أنواع الطب البديل، فالأدوية العشبية اليوم هي أحد الأدوية المنتشرة في الخليج وخصوصاً بالبحرين منذ القدم، وهي مفيدة لأمراض الجسم.

 

 

أقدم المصانع... في البحرين!

 

 

وفي البحرين أقدم مصانع الأدوية العشبية التي تقوم بتقطير المياه من الأعشاب، والتي تصدر الكثير من منتجاتها إلى كل دول الخليج، اخترنا أقدم مصنعين وقمنا بزيارتهما، لنقف مع المؤسسين والعاملين فيهما على طبيعة عملهما ولنسجل شيئاً من تأريخ هذه الصناعة، نشأتها وآلاتها وتطورها، ونشاهد ما يدور خلف أسوار هذه المصانع من طرق التقطير القديمة والحديثة، وعمليات التعبئة، ونشاهد العشب قبل أن يُستَخلَصَ منه الماء، ولنتعرف على الأعشاب المستخدمة من النادر والغريب والمتوافر في البحرين، وسنستمع إلى رأي الاستشاري في طب العائلة واختصاصي الصحة المهنية بوزارة الصحة سمير الحداد الذي سألناه عن اشتراطات وزارة الصحة في عمل مصانع الأدوية العشبية؟ وهل تمثل الأدوية العشبية أي خطر على مستخدمها؟ وسألناه عن دور وزارة الصحة في المراقبة على المُصَنِّعِين لهذه الأدوية العشبية؟ وهل هناك قانون ينظم عملية التصنيع أو لوائح وأنظمة من قبل الوزارة؟ مع هذا الاستطلاع ستجدون الإجابة عن الكثير من الأسئلة:

 

 

خبرة مكتسبة من الأجداد

 

 

في مصنعي الكامل والجسر وهما أقدم مصنعين في البحرين بل والأشهر على الإطلاق على مستوى الخليج، وهما المصنعان اللذان يصنعان الأدوية العشبية عن طريقة التقطير، واللذان يسجل لهما تقديم كل أنواع المياه المقطرة التي تحتوي على وصفات طبية مجربة، في هذين المصنعين كانت المعلومة الرئيسية هي أن هذه الصناعة في البحرين عمره ا 135 عاماً، وهي مصانع نجحت في إنتاج أدوية شعبية مفيدة وصحية خالية من الألوان والمواد الحافظة ومستخلصة من الأعشاب الطبيعية، وفي الاستطلاع الآتي معه تجد أهم النجاحات في هذه الصناعة، ذلك النجاح الممتد عبر خبرة مكتسبة من الأجداد مضفين إليها الاطلاع العلمي الحديث.

 

 

البحرين تُقَطِّر منذ 500 عام

 

 

بالنسبة إلى مصانع الأدوية العشبية التي تعمل عن طريق تقطير المياه من الأعشاب يقول إبراهيم الجسر: إنها ترجع إلى أكثر من 500 عام، إذ توارثها الآباء عن الأجداد، لذلك عُرِفَت البحرين بهذه الصناعة منذ القدم.

ويسجل في حديثه أن تاريخ هذه الصناعة العريقة، لا يتوقف عند تاريخ تأسيس المصنع مصنع الجسر الحالي الذي يعود إلى 28 عاماً عمر التأسيس بل إنها تمتد لأكثر من 500 عام.

وحين سألناه عن بداياته في هذه الصناعة أخذ يسأل أبناءه عن: هل يمتد عمر العمل فقط لـ 28 عاماً؟ ليجيبه ابنه خليل فيقول: لا بل أكثر، وأخذ يحدثنا إبراهيم الجسر أنه أول ما بدأ يصنع كان يصنع ماء القروف وهو ما يستخلص من قروف النخيل، الذي يضاف إلى الماء ليعطيه نكهة، وكانت البداية للاستخدام الشخصي، وأتذكر أني قمت بعد ذلك بجمع المعدات البسيطة لاستخلاص ماء القروف، وفعلاً تحققت أمنيتي في إنتاج بسيط، قمت به وبعفوية بتوزيع هذا المنتج على الأقرباء والجيران بالمنطقة الذين أصروا على أن يحصلوا على المزيد ويشتروه مني، وفعلاً بادرت إلى صناعة المزيد من ماء القروف.

ولايزال إبراهيم الجسر يتذكر كيف أنه عمل جاداً لكي تكون هذه الصناعة هي مهنته، فكانت شغله الشاغل منذ أيام شبابه الأولى، فعمل يصنع ويصنع حتى استطاع أن يحقق هذا النجاح الواضح في هذا المصنع العتيد والواسع بإنتاجه الكم الكبير على المستوى المحلي والخليجي.

 

 

أكثر من 21 دواءً عشبياً

 

 

أدوية عشبية كثيرة اشتهرت على مستوى الخليج وعرف بصناعتها أهل البحرين منذ القدم، كلها تشترك في عنصرين أنها مستخلصة من الأعشاب وليس بها مضاعفات للجسم، ونواصل مع المدير العام لمصنع الجسر خليل الجسر لنتعرف إلى أهم هذه الأدوية العشبية إذ يقول: إن من بينها الكثير ولكن نذكر البعض منها ومن بين تلك المياه (ماء الشاترة) أو (الشاترج)، الذي يستخدم كعلاج منبه للكبد والمرارة ويستخدم بشكل رئيسي في علاج الحالات الجلدية مثل الاكزيمة، كما أنه مدر للبول وملين معتدل، وكذلك في علاج التهاب المسالك البولية، الحرقان في البول والتهاب الرحم إضاف إلى ذلك أنه مقو للمعدة، ومبرد للجسم. (ماء طبيخة) وهو مخفف لآلام الولادة، ولداء الصرع، ومطهر، ومضاد للتشنج ومنبه ومنشط ودافع للريح (الغازات) ومهضم ومدر للبن، ومنق للدم، ومطمث، وطارد للديدان، وخافض للسكر ويستخدم في مغص المعدة.

 

 

البحرين بلد العيون والنخيل

 

 

ولأن البحرين بلد العيون الطبيعية والنخيل فإنها اشتهرت بتوافر قروف النخيل الذي هو من أشهر أنواع المياه العشبية ماء اللقاح (القروف) من ناحية الاستهلاك والتصنيع، والذي يساعد على تقوية القلب وله مذاق خاص ورائحة زكية، وماء المرقدوش، وماء الزموتة التونسية، وماء الهندباء أو الحندبان، وماء النعناع، وماء الكوزبون، وماء الحلوة، وماء السكري، وماء الدارسين، وماء الحيج، وماء المرقدوش الخلطة التونسية، وماء الزيتون، وماء الهيل، وماء الزهر، وماء الشاترة، وماء الكرفس، وماء اليانسون، وخلطة الأعشاب الطبيعية، وماء جهار عرق، وماء الورد، كل هذه أنواع من مياه التقطير التي تصنع لدينا، والفقرة السابقة من حديث خليل الجسر وهو يعدد أسماء المنتجات.

 

 

خبرة متوارثة أباً عن جد

 

 

ومن بين هذه المصانع وأقدمها والرائد الأول في تقطير المياه والأدوية العشبية في البحرين، مصنع الكامل الذي يناهز عمر التأسيس أكثر من 135 عاماً، إذ يسجل السيدفيصل الكامل لأول مرة نبذة للصحافة عبر الوسط عن تاريخ المصنع الذي أنشأه الأجداد من عائلة الكامل، وبدأ فيه العمل بطريقة تصنيع تقطير ماء اللقاح القروف، بالطرق البدائية أي بأواني الفخار والأواني النحاسية. ويقول فيصل الكامل: بدأ العمل في المصنع ببناء المخازن بالطين التي هي ملاصقة للمنازل اليوم داخل منطقة القدم، وكذلك كانت الآلات والأواني التي كان يعتمد عليها الأجداد في التصنيع هي من الفخار والطين ويعود عمرها إلى 140 عاماً.

 

 

 

40 عاماً من التقطير

 

[ كان الأجداد يقومون بعمل تقطير المياه من الأعشاب ولم يكن التقطير للعملية التجارية وإنما خدمة اجتماعية من أجل توفير الأدوية للأهالي وعمل محليات للماء الطبيعي لأهالي المنطقة، ولما كثر الطلب بدأ الأجداد بالجد في العمل وإنشاء توسعة للمصنع وكان هذا التطوير على يد الجد السيدعلوي الكامل وليتطور المصنع من العمل الخدماتي المحض إلى خدماتي وتجاري مع أبنائه الثلاثة السيدمرتضى والسيدباقر والسيدحميد هذا ما ذكره لنا فيصل الكامل من تاريخ المصنع.

من جهته، يقول المدير التنفيذي لمصنع الكامل السيدجلال الكامل: إن الجيل الجديد من الأبناء الذي يعملون الآن في المصنع استحدث خلطات عشبية جديدة وقام بزيادة عملية الإنتاج أكثر وأكثر، وذلك بعد عملية التطوير التي قام بها السيدعلوي بعد أن أحضر الآلات الحديثة، وجلب عمالاً من أبناء الخليج من عمان والكويت والسعودية، وكل ذلك كان قبل 40 عاماً، حيث بدأ التطور الحقيقي للمصنع في المنتج وفي عملية الإنتاج واستحداث الخلطات الجديدة، وإشهار المنتج أكثر وأكثر على المستوى المحلي والخارجي، بذلك كان أساس المشروع وبنيته التحتية قويين، وكل ذلك بروحية من الجد في العمل والتطور من الأبناء نما العمل واستمر حتى الآن.

 

 

عيون »الصحة« مفتوحة والاشتراطات ملزمة قانونياً

 

 

لعل المعلومات التي وردت في حلقة الأمس من هذا الاستطلاع المصور عن تاريخية صناعة الأدوية الشعبية في البحرين جديدة بالنسبة الى الكثير من القراء، لكن ما هو ليس بجديد ذلك الانتشار الكبير للمنتجات المتنوعة من السوائل المقطرة من النخيل ومشتقاتها والتي يزداد استهلاكها في شهر رمضان المبارك بين المواطنين والمقيمين.

 

 

وما يميز هذه الصناعة عن غيرها أنها ذات صبغة بحرينية خالصة، فأبناء البلد هم الذين يعملون على تصنيعها وإنتاجها على رغم الاستعانة بالعمالة الوافدة في تلك المصانع، ويبقى الفخر لصناعة الأدوية العشبية الفخر أنها مستمرة على أيدي ابناء البلد الذين نقلوها كتحفة من الأجداد والآباء.

ومن البدهي الإشارة الى أن ما يميز البحرين وسط كل هذه التطور احتفاظها ببعض المورثات الشعبية مثل الأكلات والمشروبات والأدوية العشبية، ومن أهم تلك المورثات وما يعطي الصورة الحقيقة للبحرين هي صناعة الأدوية العشبية عن طريق تقطير المياه من الأعشاب، وخصوصا صناعة ماء اللقاح والذي يعرف شعبياً باسم ماء القروف، والذي هو علاوة على كونه مضيفاً للنكهة، يعتبر أحد أهم الأدوية الشعبية المنشطة.

عموماً، يكثر الناس في شهر رمضان استهلاك ماء اللقاح والمنكهات وكذلك الأدوية العشبية، فعلى المزاج، يحلو تذوق الشاي والمرطبات المحضرة بالمنزل ومنها الزعفران وشراب الورد وغيره مضاف اليه ماء اللقاح.

اليوم، نكمل الجولة...

 

 

شواهد حية على فائدة المنتج وصحته

 

 

يسجل السيدجلال الكامل في حديثه عن التطور قائلاً: إننا مازلنا في ممارستنا اليوم عملية التصنيع نقصد الخدمة، ولذلك تطور الأمر وكثر الطلب ليتحول العمل اليوم مع الخدمة إلى قصد التجارة والكسب، إذ الهدف الأكبر إفادة الناس بالأدوية العشبية وهناك الكثير من الشواهد الحية التي جربت الدواء العشبي فتعافت بحمدالله من خلال وصفات يمتد عمرها إلى أكثر من 140 عاماً.

ويفتح لنا السيدجلال ملف الشهادات ليطلعنا على توقيعات لمجربي الكثير من منتجات مصنع الكامل، إذ يقول السيدجلال الكامل: إن لهذه الشواهد الحية على المنتجات البحرينية الصنع ونجاحه على المستوى المحلي والخليجي استثمرت في تصدير كل منتجاتنا إلى كل دول الخليج، إذ يبلغ مقدار التصدير من المنتج حالياً 35 في المئة للخارج، وكانت بداية أول تصدير للخارج قبل 90 عاماً، وذلك عبر السفن حيث سابقاً ليست هناك وسائل للنقل غيرها.

 

 

الطموح لم يتوقف

 

 

وعن سؤالنا عن تعداد الإنتاج اليومي وعدد العمال يقول السيدجلال: حالياً أكثر من 26 موظفاً، ولدينا طموح اليوم إلى إنشاء مصنع يستوعب طلب السوق، وتجهيزه بأحدث الأجهزة التقنية المتطورة لعملية التقطير... لكنه توقف ليقول لنا: دعنا ننتظر لنرى المصنع بحلته الجديدة وبما خططنا له ولا نكشف كل الأوراق.

 

 

بلد المليون نخلة يستورد »قروف النخيل«!

 

 

ولم يتردد السيدجلال في تعريفنا بأن الأعشاب التي تستخدم في الكثير من الخلطات تستورد من لبنان والهند وإيران وباكستان والصين والكثير من الدول بالعالم.

ويواصل ليؤكد أنه لا يمر أي عشب داخل البحرين أي عبر الميناء حتى تؤخذ منه عينة إلى وزارة الصحة لتفحصه قبل استخدامنا له في عملية التقطير، ومن أكثر الأعشاب التي نستهلكها، الإعشاب التي تستخدم في إنتاج ماء المرقدوش والتي تحتوي على أكثر من 20 عشباً، وأكثر عشب نلاقي صعوبة في استيراده لكثرة الطلب على المنتج الخاص به هو عشب القروف الذي نقوم باستيراده من دولة مجاورة بعد أن كانت البحرين معروفة بـ بلد المليون نخلة!

الجانب الصحي لم يكن غائباً

وكل المنتجات من الجانب الصحي واشتراطات وزارة الصحة لم تكن لتغيب عن المصنعين، إذ يقول السيدجلال: إن كل عشب نقوم بإحضاره لا نبدأ بالعمل فيه حتى تأذن لنا وزارة الصحة، وكذلك كل عملية تقطير لا تنزل إلى السوق كمنتج نهائي حتى تتم الموافقة عليها من قبل المفتشين الخاصين بالوزارة، والذين هم على اتصال دائم بمصانع الأدوية العشبية في البحرين.

 

 

التشخيص هو %80 من العلاج

 

 

ماذا يقول استشاري طب العائلة واختصاصي الصحة المهنية بوزارة الصحة سمير الحداد؟ سيعرفنا محدثنا بوسيلة العلاج بالأعشاب التي هي عنصر من عناصر الكثير من الأدوية التي تستخدم وسيلة للعلاج، ومن خلال الاستخدام تعارف الناس على فوائدها العلاجية المختلفة، لذلك نرى أن إحدى الصناعات الناجحة في البحرين منذ القدم هي مصانع الأدوية العشبية عن طريق تقطير المياه.

يؤكد الحداد أن الأدوية الحالية المتوافرة في الصيدليات بها عناصر كثيرة من الأعشاب الطبيعية وبنسب معينة، وغالبية الحبوب التي توصف للمريض هي أساساً مستخلصة من الفكرة ذاتها، أي من العشب الطبيعي وعناصر أخرى وبتركيزات متحكم في عناصرها، وكيفية تناولها من جانب المريض، بينما الأدوية كأعشاب محضة إذا كانت غير محددة بنسبة أو بغرامات معينة فإنه قد تؤدي باستخدامها خطأً إلى مضاعفات للمريض، ولكن المطلوب في قطاع تصنيع الأدوية العشبية هو عملية التنظيم بقانون، لنضمن أن هناك رعاية ومراقبة حقيقية. ويضيف أنا لا أقلل من شأن الطب البديل إذ إنه أثبت وعلى المستوى العالمي نجاحات كبيرة، ولكن لابد من أن يكون هناك توجه نحو تنظيم ممارسة تصنيع الأدوية العشبية في البحرين لكي نضمن سلامة حياة المواطنين.

ويشير الحداد إلى أن الدواء العشبي به الكثير من العلاجات، ولكن مع الوعي والتثقيف الصحيين البيئيين للمريض، ولا أقلل من الأدوية العشبية ولكن ينبغي أن تكون هناك عملية تنظيم لاستخدامها وتعاطيها للمريض لكيلا تكون هناك مضاعفات.

ويختم الحداد بقوله: إن التشخيص هو 80 في المئة من العلاج، وليست الوصفة الطبية، أو سلامة طبيعية الدواء في عناصره، فإذا كان المريض يتلقى الوصفة للعلاج ولم يتلقَ أية درجة من التشخيص فإن من الطبيعي أنه يتعاطى الدواء بشكل خاطئ، لذلك تأتي ضرورة التشخيص.

 

 

جديد الأدوية العشبية

 

 

[ جديد الأدوية العشبية عن طريق التقطير، أنواع عديدة من المياه العشبية، منها: ماء اللقاح (القروف)، وماء المرقدوش، وماء الزموتة، و الحندبان، وماء النعناع، وماء الكوزبون، وماء الحلوة، وماء السكري، وماء الدارسين، وماء الحيج، ومرقدوش البحرين الفاخر، وماء الزيتون، وماء الهيل، وماء الزهر، وماء الشاترة، وماء الكرفس، وماء اليانسون، وخلطة الأعشاب الطبيعية، وماء جهار عرق، وماء الورد.

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 20
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

مشكورين ع المرور

 

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

 

 

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...