Jump to content
منتدى البحرين اليوم

قرية شهركان


Recommended Posts

الموقع :

 

شهركان قرية صغيرة تقع في الجزء الغربي لجزيرة البحرين على الحزام الأخضر منه ، بين قرية صدد ( من جهة الشمال الغربي ) وقرية داركليب ( من جهة الجنوب الشرقي ) ، تحيطها المزارع والبساتين من جميع الجهات ما عدا الجهة الجنوبية الشرقية والشرق حيث توجد تلال عالي الأثرية وتتلوها مدينة حمد .

 

سبب التسمية :

 

يرجع سبب تسمية شهركان بهذا الإسم نسبة إلى أنها كانت عباره عن منطقة زراعية تعود ملكيتها لرجل يقال له " شاه ركان " وهو شخصية فارسية ربما سكنت المنطقة من قبل الدولة الصفوية - عندما كانت البحرين تخضع للحكم الصفوي – وحرفت من قرية " شاه ركان " إلى " شهركان " مع مرور الزمن ، وهذه الرواية يدعمها الشيخ علي بن يوسف آل بن رضي وكثير من كبار القرية نقلاً عن الأولين .

 

ويرى الشيخ محمد علي التاجر في كتابه المخطوط ( عقد اللآل في تاريخ أوال ) أن شهركان محرّفة من " شاه رايكان " ومعناه عطية الملك . ( أخبار الخليج / 7861 )

 

وهناك رأي يقول بأن أهل شهركان كان أكثرهم قدم إليها من منطقة سبسب في شهر واحد ، بعد الهجمات التي تعرضت لها منطقة سبسب بعد دخول العتوب إلى البحرين وأتخاذ أنصارهم ( من الدواسر ) منطقة الزلاق سكنى لهم ، فقيل " في شهر كان تحول أهالي سبسب " ، والله العالم .

 

فائدة :-

 

" شهركان " اسم علم كان يتداول في إيران سابقاً ، حيث أورد الإمام الحافظ أبو نعيم بن مهران الأصببهاني في كتابه " تاريخ أصفهان " في الجزء الثاني ( ص51-61 ) في حديث حيث يقول : " حدثنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن شهركان التستري بها حدثنا أبو علي محمد بن الضحاك بن عمرو بن الضحاك حدثنا سهل بن عبد الله الفرخاني صنا سليمان بن عبد الرحمن حدثنا الولي بن مسلم حدثنا سعيد بن بشير عن قتادة عن الحسن عن أنس عن عمر بن الخطاب قال نهى رسول الله (ص) عن حلق القفا بالموس إلا عند الحجامة "‏.‏

 

السكان :

 

يبلغ عدد سكانها حالياً أكثر من 3000 نسمه من مختلف الأعمار.

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 20
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

مشكورين ع المرور

 

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...