Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المسرح الجنوبي ينبض بالفرح .. فـي ليلتي كاظم الساهر


Deedee

Recommended Posts

 

المسرح الجنوبي ينبض بالفرح .. فـي ليلتي كاظم الساهر

 

143094.jpg

 

 

عمان - سميرة عوض - إستعاد المطرب الكبير كاظم الساهر جمهوره الكبير معيدا لنا ذاكرة أكثر من عشر سنوات إلى الوراء حين وقف لأول مرة على المسرح الجنوبي في جرش العام 1995، بحضور جماهيري نادر كثيرا، ففي حفلتي مساء الخميس والجمعة في دورة اليوبيل للفضي للمهرجان ليؤكد الساهر أنه فنان قدير له جمهوره الخاص، من أعمار وثقافات مختلفة، وأن الفن الأصيل هو ما يبقى في الذاكرة وفي الساحة أيضا.

والساهر صاحب ''مدرسة الحب'' بدا منتشيا بانتصار الجمهور له، الذي ملأ المدرجات حبا وفرحا وترحابا سبق ظهور الساهر حوالي التاسعة والنصف، مؤشرا للصحافيين إلى ساعته دلالة التزامه بموعده.

بدأ في الليلتين بأغنية ''ماسكا عودي أغني لبلادي العربية''، كفاتحة للجمهور ''المتعدد الجنسيات''، ثم انتقل من العام إلى الخاص بأغنية للأردن'' ألف سلام'' محييا فيها ''نبوية الطين'' والهاشميين ، وهذه الاغنية كان قدمها الساهر في حفل خاص حضرته الملكة رانيا أقيم في يوم عيد ميلاد الملك عبدالله الثاني مطلع هذا العام.

زاد جمهور كاظم الجرشي عن أربعة آلاف تواجدوا في المسرح الجنوبي في كل حفلة من ليلتين لا تنسيان، ولا يريد لهما الجمهور أن تنتهيان.

فالجمهور الذي تابع الليلة الثانية لكاظم الساهر، تفاعل على ايقاع أغاني الساهر على مدى ساعتين ونصف، أكد فيهما الساهر أنه قيصر الأغنية العربية بامتياز.

وبدا واضحا أن كاظم في حفله الجرشي الثاني، كان كما في حفله الأول منتشيا ومتجليا ومتألقا، وفي غاية الفرح منتخبا أجمل أغانيه، مقدما أروعها وأكثرها قربا للناس والعشاق، وللحفلات.

كما بدأ في ليلته في موعده، وغنى في التاسعة والنصف بعد تقديمه من قبل الزميل طلعت شناعة، مغنيا (ماسكا عودي اغني لبلادي العربية)، واتبعها باغنيته الغزلية من كلمات اسعد الغريري (اراضي خدودها.. تزعل شفايفها)، ومن جديده قدم لنزار قباني (يوميات رجل مهزوم)، وما ان انهاها حتى توحد صوت الجمهور طالبا (ليلى) التي غناها الساهر بنشوة خاصة.

وأدخل كاظم جمهوره في أجواء الدبكة العراقية ''التشوبي'' مغنيا (لقعدلك على الدرب قعود) و(الحلوة)، ليعود الى جديده الغنائي بـ (حب - اضحك على قلبك على عقلك.. اضحك على كذبك على غشك) من كلمات الساهر، ليعود ليستجيب مجددا لطلبات الجمهور الكثيرة مغنيا (سلامي) لرفيق دربه كريم العراقي.

وبحوارية جميلة بين الساهر وجمهوره، كانت اضواء الشموع تتهادى على المدرجات على ايقاع (حافية القدمين) والتي غناها بناء على طلب الصحفيين، قبل ان يتمتع الجمهور لكاظم وهو يغازل حبيبته الاثيرة بغداد (تعالي اقبل وجهك.. تعالي امشط شعرك.. تعالي اضمد جرحك.. تعالي اشرب دمعك.. دعينا نحلم تحت الرصاص.. دعينا نعيش باذن الله.. فحب العراق فينا عجيب.. نذلل فعل السلاح الرهيب.. تعالي لماذا الجمال كئيب.. تعالي حبيبة عمري الي.. تعالي اعز واغلى حبيب.. بغداد بغداد).

وعاد الساهر ليشعل المسرح من جديد بـ ''تشوبي'' (عيد وحب هاي الليلة الناس معيدين)، قبل ان يسود الهدوء للانصات من جديد لصوت الساهر الرخيم وتلاعبه بطبقات صوته بطريقه معبرة وانتقاله بين طبقات صوته من القرار الى الجواب بحنو في (مدينة الحب) من شعر كريم العراقي، ليراقص الاطفال بعدها بـ (البنية حلوة البنية) من كلماته نفسه، وبعدها استجاب لطلب الصحفيين بغناء (المستبدة) الذين طالبوا بها من الحفل الاول.

ليعود الساهر للغناء العراقي من جديد مقدما (يا هلا بهالطول)، ليسعد بعدها عشاق صوته حين ادخلهم معه الى (مدرسة الحب)، ليبلغ التفاعل اشده مع رائعته الجديدة (تقول انسى) من كلمات اسير الشوق، ليودع الجمهور على انغام (زيديني عشقا).

وكان في ليلته الأولى قدم: ''دقيت باب الجار'' في أولى أغانيه العاطفية على المسرح، قبل أن يدون غناء ''يوميات رجل مهزوم'' وهي من كلمات الشاعر الراحل نزار قباني وتحمل عنوان ألبومه الجديد الذي طرح قبل أشهر قليلة، وأراد أن يبقي على جذوة النشاط والصخب في المدرجات فغنى أغنية خفيفة من كلماته ''صغير وملعب'' حتى يتفرغ للخيارات الصعبة، فكانت أولاها رائعته ''أنا وليلى'' التي لم يسأم من غنائها منذ نحو عشر سنوات في كل اطلالة على المسرح، وفي كل مرة يؤديها باحساس التجربة الاولى، ويستقبلها الجمهور كما لو كانت حزنا مباغتا!

وفي إمعانه على استحضار وقوفه الاول على المسرح الجنوبي غنى موال ''البارحة بالحلم'' الذي كان قد أعده قبل اثنتي عشرة سنة للغناء في جرش، مهيئا مزاج الجمهور ل'' الجوبي'' بأغنيتين متتابعتين من كلماته ''لقعدلك ع الدرب قعود'' و''الحلوة''.

وفاجأ الجمهور الذي تجاوز الاربعة آلاف شخص، بغناء أغنية ''ناي'' الجديدة التي لم يتضمنها ألبومه الجديد، والتي صورها مؤخرا بنظام الفيديو كليب.

الاغنية التي تعد واحدة من أغنيتين هما من غير ألحان كاظم الساهر، يثبت جوا دافئا كالحلم وليس بأقل من ذلك قوله بشجن عال ''ناي في صوتها ناي، غنى وجرح في الشجن، دقات قلبي وقفت، وخطاي قالت وش الوقت'' وقد بدا الساهر مستغربا حفظ الجمهور لها رغم عدم نزولها إلى الاسواق.

وحرّك صاحب ''بعد الحب'' الكثير من الذكريات لدى جمهوره بغنائه لأغنيته ''لا تحرموني منه'' التي حققت نجاحا مدويا في العام 1993 عند طرحها في البومه اللافت ''بانت ألاعيبك''. وجلس الساهر برفقة قائد فرقته الموسيقية حسن فالح على آلة القانون مناجيا بغداد البعيدة رغم قربها ''تعالي أقبل وجهك'' في أغنية متصاعدة المشاعر، بلغت ذروتها حين هتف خاشعا ''ليس لنا سواك يا الله '' سائلا اياه الرحمة من الذين يكرهون ''الحب والحياة والنور والنساء والسلام''.

ومع إلحاح الجمهور قدم رائعته ''الحب المستحيل'' من كلمات الراحل نزار قباني، مهيئا مكانا آخر للحزن، وتحديدا لأغنية ''تقول انسى'' من ألبومه الجديد وقد تعملق في أدائها وامتص جرعة الألم العالية في كلماته التي كتبها ''أسير الشوق''.

ويدخل أزقة بغداد في أغنية عراقية خالصة ''تتبغدد علينا'' من كلمات الشاعر كريم العراقي الذي كان له النصيب الاكبر من أغاني الحفل. ويوغل في بداياته في أجواء عراقية أخرى مع ''عبرت الشط'' قبل أن يقدم أغنية خفيفة من كلمات ''البنية'' التي يداعب المرأة فيها كطفلة..، ولتكون كل حالات العشق في الحفل الذي استمر لأكثر من ساعتين مقدمة لأغنيته الجديدة ''مدينة الحب'' ذات الاجواء الميلودرامية العالية والتي أدّاها بتجل بالغ وسط استقبال متناغم من الجمهور الذي أشعل كل ما يمكن اشعاله.

وبدخوله تلك المدينة التي استقبلته بطوق احزان ختم الساهر حفله الاول على المسرح الجنوبي بحفاوة خرافية هتف الجمهور المحبب لديه ''أبو وسام''.

وكان الفنان الكبير كاظم الساهر أكد لحظة وصوله الى عمان مساء الثلاثاء محبته الخالصة لجمهوره الأردني، وشوقه للقاء جمهوره وللمرة السادسة وبهذا يسجل الساهر الرقم القياسي في المشاركة الجرشية.

ونوه الساهر الى الحميمية التي تربطه بعمان وبالاردنيين عموما اذ ينادونه ''ابو وسام'' وهي طريقة عائلية تعكس التقارب والمحبة والترابط الجميل والتلقائية بين الفنان والناس.. مؤكدا ان هذا الاحساس الصادق يمنح الفنان شعورا خاصا تجاه جمهوره الذي يحبه.

وهنأ الساهر الاردن وشعبه بفوز البترا كاحدى عجائب الدنيا السبع مشيرا لاحتمالية تصوير احدى كليبات اغانيه الجديدة في المدينة الوردية بشكل يبرز جمالياتها ويعكسها على اغانيه التي يحرص هو والمخرج حسين دعيبس ان تكون باسلوب جديد ومبتكر ومختلف في كل مرة.

وكان الساهر صور كليب ''الليلة احساسي غريب.. عاشق وما عندي حبيب'' في مدينه البترا قبل سنوات بتوقيع المخرج دعيبس.

ولأن الساهر بين اهله وعشاقه في عمان يعلن انه سيقوم بجولات عديدة في مدينة عمان التي يعشقها الساهر ويحبها وعاش فيها مرة من الزمن قائلا: عمان مدينتي التي احب وهي مدينة جميلة ولها نكهة خاصة لا تنسى.

وكان الساهر غنى لعمان بمناسبة عيد ميلاد الملك عبدالله قصيدة ''درة الشرق'' وقبلها غنى في احدى مشاركاته الجرشية ''حسناء عمان''.

وهيأ الساهر لعشاقه في ليلتيه الجرشتين مساء غد الخميس وبعد غد الجمعة برنامجا حافلا بالاغنيات في دمج ذكي بين قديمه وجديده وتحديدا من البومه الاخير''يوميات رجل مهزوم''.

وتظل العراق حاضرة في وجدان وضمير وقلب وحفلات الساهر فيغني ''تعالي اقبل وجهك'' وهي اغنية جديدة لبغداد من كلمات كريم العراقي وكان قدمها في مهرجان قرطاج مؤخرا.

وعبر الساهر عن سعادته بالمشاركة في المهرجانات العربية قاطبة.. معتبرا ان ''مهرجان جرش'' جزء منه بل جزء خاص وحميم ينقص الفنان الكثير ان لم يقف على مسرحه العريق بتاريخه والجميل بجمهوره. مؤكدا حرصه على المشاركة في المهرجانات العربية جميعها ويظل المكان -وخصوصا- العراق حاضرا في غناء الساهر والذي يعكس وجعه الخاص ووجع بلده.. اذ سبق وغنى ''لملم جراحك يا عراق''، و ''بغداد لا تتألمي''.. عدا المواويل التي يخص بها الوجع العراقي.

 

المصدر جريدة الرأي

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

يسلمو ع اللقاء

 

 

Link to comment
Share on other sites

الله الله الله على هالمطرب

صج لما اطلقوا اسم فنان العرب يعني الاسم لايق عليi

ووالاغاني اللي غناها في الحفله ولا اروع

يعني للامانه المطرب ذي مب طبيعي مثل ما يقولون

 

ويسلموا على الخبر

Link to comment
Share on other sites

الله الله الله على هالمطرب

صج لما اطلقوا اسم فنان العرب يعني الاسم لايق عليi

ووالاغاني اللي غناها في الحفله ولا اروع

يعني للامانه المطرب ذي مب طبيعي مثل ما يقولون

 

ويسلموا على الخبر

 

 

مشكورة على الموضوع يا زينب

وكاظم فنان متألق ومبدع

 

:up::up::up::up::up:

 

 

 

 

 

 

شكراً على المشاركة

 

 

الوردة البيضاء

Ahmed Al.awadhi

مدمنة فطوم

Blue rose

 

 

يعطيكم الف عافية :up:

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...