Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المسرح البحريني


فيرزاتشي

Recommended Posts

 

 

لا يوجد ما يشير الى ان الحضارات الكبرى التي مرت بها جزر البحرين قد عرفت شيئا من المسرح او اي عنصر من عناصر الفرجة الجماهيرية بدءا من العصر الدلموني و انتهاء ببدايات القرن العشرين .

ان اول اشارة الى قيام عروض مسرحية في دراسات بعض الباحثين البحرينيين في النصف الثاني من القرن العشرين و اللذين اتفقوا على ان هذا العرض كان في 1925 و كان عرضا مدرسيا قدمته مدرسة الهداية الخليفية بالمحرق و هي اول مدرسة نظامية رسمية افتتحت في البحرين سنة 1919 و كان عنوان المسرحية ( القاضي بأمر الله ) و لقد صوبه الاستاذ و المؤرخ البحريني ( مبارك الخاطر ) في كتابه ( المسرح التاريخي في البحرين ) الى ( قاض بأمر الله ) .

بدأ المسرح في البحرين مدرسيا و لهذا اسبابه المنطقية التي فرضتها الظروف الموضوعية للتعليم في البحرين . عندما بدأ التعليم في البحرين لم تكن البلاد مكتفية ذاتيا من المعلمين من ابنائها ان لم تكن تفتقر تماما للمعلمين و المربين في ذلك الوقت . و لهذا استعانت حكومة البحرين بالمعلمين العرب اللذين استقدمتهم من سوريا و مصر و لبنان و فلسطين . و لا شك ان هؤلاء المربين كانوا قد تعرفوا على المسرح في بلدانهم باعتبار ان المسرح العربي عرف بداياته في لبنان و سوريا و مصر . و لا شك ان هؤلاء المدرسين فكروا في الطريقة المثلى لايصال معاني التاريخ الاسلامي الى طلابهم لحثهم على التمسك بالاسلام و قيمه ووجدوا ان اقرب الطرق الى ذلك هو المسرح فكان ان غرسوا البذرة الاولى و عملوا على رعايتها و الاهتمام بها .

بدأ المسرح ينشط في مدرسة الهداية الخليفية بالمحرق ثم تبعتها مدرسة الهداية الخليفية بالمنامة مدرسة الهداية الخليفية ( للبنات ) بالمحرق و استمر حتى عام 1943 و لم يقتصر النشاط المسرحي على المدارس الحكومية و لكنه تعداه الى المدارس الاهلية . لقد شاركت في ذلك المدرسة الاهلية التي اسسها الاديب و الشاعر البحريني ( ابراهيم العريض ) و كذلك مدرسة الاصلاح الاهلية التي اسسها الشاعر البحريني ( عبدالرحمن المعاودة ) .

لكن هذا المسرح المدرسي توقف نشاطه عند العام 1943 و لم يبدا الى عندما أنشات وزارة التربية و التعليم قسما للمسرح المدرسي و بدأ نشاطه ابتداء من العام الدراسي 76 / 77 و تواصل بعد ذلك نشاطه ضمن فعاليات مهرجان المسرح المدرسي السنوي .

انتقل بعد ذلك المسرح الى مجال ارحب و اوسع من المجال المدرسي الا و هو الاندية . و بعد ان كانت مواضيع المسرح تتناول التاريخ الاسلامي و العربي القديم و الحديث و التي كان المعلمون يعدونها من خلال المناهج الدراسية التي كانوا يدرسونها للطلاب .

انتقل القائمون على المسرح في الاندية الى النصوص الشعرية التي كتبها شعراء عرب مثل ( احمد شوقي ) و ( عزيز اباظة ) او شعراء بحرينيون مثل ( ابراهيم العريض ) و ( عبدالرحمن المعاودة ) و كذلك مؤلفون اخرون مثل ( توفيق الحكيم ) و ( سعيد تقي الدين ) و غيرهم . و من الاندية التي ساهمت في تفعيل النشاط المسرحي نادي البحرين الذي بدأ نشاطه المسرحي عام 1941 بمسرحية ( مجنون ليلى ) للشاعر ( احمد شوقي ) و النادي الاهلي و كذلك نادي العروبة . اما الان فإن هناك مهرجانا للمسرح في الاندية تنظمه المؤسسة العامة للشباب و الرياضة كل عامين و تشارك فيه مجموعة كبيرة من الاندية البحرينية .

اذا كانت المدارس قد حركت النشاط المسرحي و اوصلته الى الاندية فانه قد خرج من الاندية الى الفرق المسرحية التي تعنى بالنشاط المسرحي دون غيره . كانت الاندية تمارس انشطة كثيرة ( ادبية ، رياضية ، اجتماعية ، تعليمية و غيرها ) و كان المسرح جزءا صغيرا من تلك الانشطة . و بدأ الشباب يكونون فرقا تعنى بالمسرح لا غير و اول هذه الفرق ( الفرقة التمثيلية المتنقلة ) و من الاسم يتضح لنا الهدف من تاسيسها و هو نقل النشاط المسرحي الى اماكن مختلفة من مدن و قرى البحرين . و لكن هذه الفرقة توقفت بعد ان قدمت ثلاث مسرحيات قصيرة في عرض واحد و كان ذلك في عام 1955 . و من خلال بعض اعضاء ( الفرقة التمثيلية المتنقلة ) تكونت فرقة جديدة باسم ( اسرة هواة الفن ) و التي تاسست عام 1956 و تغير اسمها بعد ذلك الى ( اسرة فناني البحرين ) و كانت الاسرة في بداية امرها تعنى بالمسرح و الموسيقى و الفن التشكيلي حتى انتهت الى الاهتمام بالمسرح فقط و قدمت خلال مسيرتها من عام 1957 و حتى 1975 مجموعة كبيرة من المسرحيات . و توقفت الاندية عن النشاط المسرحي و اقتصر نشاطها في هذا الجانب على تقديم الفواصل التمثيلية ( الاسكتشات ) و ذلك من خلال الحفلات الغنائية و الموسيقية التي كانت تقيمها دعما لميزانيتها . و بقى الحال على ما هو عليه حتى بادر ( نادي اتحاد الشباب ) بدعوة مجموعة كبيرة من الشباب المهتم بالمسرح و الثقافة بشكل عام الى تكوين فرقة مسرحية تحت اسم ( مسرح الاتحاد الشعبي ) .

و لكن نظرا للعدد الكبير من الاعضاء و تباين الافكار و اختلاف النظرة للمسرح و رسالته انفصلت مجموعة من اعضاء هذه الفرقة و كونوا فرقة جديدة باسم ( المسرح البحريني ) الذي تغير بعد ذلك الى ( مسرح اوال ) و كان ذلك عام 1970 .

و منذ ذلك الوقت و حتى اليوم - و قد مر على تاسيس المسرح ثلاثون عاما - قدم فيها عشرات المسرحيات توزعت بين المحلية و العربية و العالمية ، و شارك في اغلب المهرجانات العربية و الاقليمية .

اما مسرح الاتحاد الشعبي فقد توقف عن النشاط المسرحي و انحل عام 1975 بعد ان قدم مجموعة بسيطة من المسرحيات .

في عام 1964 تاسست فرقة مسرحية جديدة تحت اسم ( مسرح الجزيرة ) و التي قدمت مجموعة كبيرة من المسرحيات توزعت بين المحلية و العربية و العالمية ، و شاركت في العديد من المهرجانات العربية و الاقليمية .

في عام 1992 تاسست فرقة مسرحية جديدة تحت اسم ( مسرح الصواري ) و هذه الفرقة رغم عمرها القصير الا ان شبابها يواصلون عطاءاتهم بشكل مستمر محاولين الخروج عن المستهلك و المعتاد و قد توجوا جهودهم بحصول مسرحية ( الكمامة ) التي اخرجها ( عبدالله السعداوي ) على جائزة الاخراج من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عام 1994 .

و في عام 1998 تم اشهار فرقة جديدة تحت اسم ( مسرح جلجامش ) و هذه الاخيرة تعنى بالمسرح الاستعراضي . و في عام 2005 تم اشهار فرقتين مسرحيتين جديدتين هما ( مسرح الريف ) و ( مسرح البيادر ) و بذلك يصل عدد الفرق المسرحية في البحرين الى ستة فرق مسرحية .

 

منقول
Link to comment
Share on other sites

 

القلب الحزين

 

العفوو اخي القلب الحزين و اشكرك على المشاركة و المرور

و الله يعطيك العافية

 

:smile:

Link to comment
Share on other sites

 

Pink.dreams

القمرة البدرة

.:!( Coo Coo )!:.

محمود17

 

العفوو اعزائي و اشكركم على المرور .. عزيزتي كوكو امنياتي لك بالتوفيق في التأليف المسرحي

و مسرح الطفل من احلى المسارح و ذلك لبساطة و براءة الجمهور اللذين تخاطبينهم الا و هم الاطفال :n5:

 

محمود العفوو عزيزي و اهلا و سهلا بك دائما بيننا و بالتوفيق لك ان شاء الله

 

:smile:

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 4 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...