Jump to content
منتدى البحرين اليوم

«نيوزويك»: حراس بن لادن كادوا ان يقتلوه في 2004


Recommended Posts

15849-2.jpg




ذكرت مجلة «نيوزويك» أن القوات الأميركية في أفغانستان كانت على وشك العثور على أسامة بن لادن شتاء 2004 - 2005، وأن أنصاره كانوا على وشك قتله للحيلولة دون اعتقاله.

وأوضحت المجلة الأميركية، امس أن معاوني بن لادن الذين تلقوا الأمر بتصفية زعيم القاعدة وقتل أنفسهم للحيلولة دون اعتقالهم، كانوا مستعدين لتنفيذ الأمر من خلال استخدامهم رموزا خاصة، الا أن القوات الأميركية التي كانت تقترب منهم غيرت اتجاهها.

ونقلت عن الزعيم المصري للقاعدة الشيخ سعيد، قوله للمسؤول في حركة طالبان عمر فاروقي، «لو كان ثمة خطر بنسبة 99% لاعتقال الشيخ )بن لان)، لقال لرجاله ان عليهم جميعا أن يقتلوا أنفسهم ويقتلونه شهيدا».

وأضافت المجلة، التي خصصت غلافها لمخطط اعتداءات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، ان عمليات البحث الكثيفة التي تجريها واشنطن للعثور عليه أحرزت قليلا من التقدم خلال 6 سنوات.

ووفقا لـ «نيوزويك»، فقد أكد مسؤولون استخباريون للمجلة صحة تلقيهم تقريرا عن هذه الرواية، مشيرين الى ضياع كثير من الفرص لقتل أو اعتقال زعيم «القاعدة».

وقال خبراء في مكافحة الارهاب للمجلة ان الحرب الدائرة في العراق ساهمت في تشتيت الجهود وتراجع التركيز على مطاردة قادة «القاعدة»، وعلى رأسهم بن لادن والرجل الثاني الظواهري.

ويرجع الخبراء صعوبة العثور على بن لادن الى أنه يتنقل في مناطق يتمتع فيها بتعاطف السكان، علاوة على رغبة الأميركيين في تفادي اغضاب الرئيس الباكستاني برويز مشرف بالامتناع عن شن هجمات داخل الأراضي الباكستانية التي يُحتمل وجود بن لادن فيها.

وقال الخبير المتقاعد في شؤون جنوب شرق آسيا في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية بروس ريدل انه «لم تتوافر مؤشرات جدية عن اسامة بن لادن منذ مطلع 2002».

من جهة ثانية، نقلت صحيفة «الوطن» السعودية امس، عن مصادر ديبلوماسية في اسلام آباد، أن العمليات العسكرية الجارية حاليا في « تورا بورا» تستهدف زعيم القاعدة أسامة بن لادن، حيث علمت أجهزة المخابرات الأميركية أنه يختبئ في« الكهف الأبيض» الذي شيده داخل جبال تورا بورا العملاقة على الحدود الأفغانية - الباكستانية.

وقد استخدم بن لادن خبرته الهندسية لبناء كهف محصن يتحمل مختلف أنواع القنابل بما في ذلك قنابل «ديزي» الأميركية الحديثة.

ويرتبط الكهف بكهوف أخرى وتتم حراسته بعربات مدرعة. وقالت المصادر ان القوات الأميركية عرفت «الكهف الأبيض» من مواطن أفغاني كان مرشدا لـ «بن لادن»، وتم القاء القبض عليه في أفغانستان اخيرا.


Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...