Jump to content
منتدى البحرين اليوم

صحيفة الايام (( لقاء ))


ale5wa

Recommended Posts

فنان الشباب علي بحر: بعض من جمهوري يهاتفني الساعة الرابعة صباحاً لأغني له!

 

 

أجرت المقابلة: فاطمة المبارك

اسم لا يحتاج الى تعريف هل نستطيع ان نقول عنه »محبوب الشباب«؟ فجماهيريته ضربت الآفاق، وهذا فخر ان يكون بيننا فنان بحجمه، هو الفنان علي بحر في هذا اللقاء خرج الحوار عن حدود الفن ليدخل في جوانب حياته الشخصية، حياته التي يتطلع الكثير من معجبيه لسبر أغوارها! هنا ملخص للحوار الذي أجرته »منوعات« مع الفنان علي بحر:

* أغنية »الى ما« غنيتها منذ ٤ سنوات تقريباً، وطرحت في البومك الأخير، كيف تأخر نزول هذه الأغنية؟

] أنا استغرب ما حدث، لقد غنيت هذه الاغنية منذ ٩٩ - ٠٠٠٢، وكانت لمهرجان، الا ان نزولها في الالبوم الاخير كان مفاجأة، لقد اضرت بالألبوم ككل، وياليتها لم تنزل.

* اغنية »بسك من الروحات« اغنية لفرقة الأخوة البحرينية، وغناها الفنان خالد الشيخ في البومه الأخير، بماذا تعلق على ما حدث؟

] اغنية »بسك من الروحات« للشاعر علي عبدالله خليفة، وألحان طارق الجار غنيتها عام ٠٩٩١، بعدها بسنوات حاول الفنان عبدالله الرويشد ان يغنيها، الا ان هذا أثار ضجة في مؤتمر صحافي في الكويت جعل الرويشد ينسحب عن غناء هذه الأغنية، ثم غناها الفنان خالد الشيخ في البومه الأخير، وهو فنان قدير، الا ان ما حدث جعل آراء الجمهور تتضارب، وانقسموا الى فريقين، فريق يشجع فرقة الأخوة، والفريق الآخر يشجع الفنان خالد الشيخ.

*حدثني عن الدويتو مع الفنان العراقي رضا الخياط؟

] رضا الخياط فنان عراقي معروف، كنت اسمع عنه منذ فترة طويلة، وتمنيت الالتقاء به، وفعلاً حقق اطرق خميس مدير شركة الأمل للانتاج والتوزيع الفني هذه الأمنية، وجعلني التقي به، وأعمل معه الدويتو، ومنذ اللحظة الأولى التي التقيت فيها بهذا الفنان شعرت ببساطة وكأنني أعرفه منذ زمن.

* سوف تعيد فرقة الأخوة البحرينية اغنيات رضا الخياط القديمة، مثل: »بين العصر والمغرب« و»جنة جنة يا وطنا«، لماذا هذه الاغنيات بالذات؟

] هذه الاغنيات مميزة، ولكم غنيتها بيني وبين نفسي منذ السبعينات، وقد حانت الفرصة الان لغنائها بصوت فرقة الأخوة البحرينية.

* غنيت كثيراً لشعراء عمانيين من أمثال علي الصومالي، عبدالأمير العجمي، ما سر هذا الارتباط؟

] انا لا أمانع من التعاون مع أي شاعر يمتلك الجميل، وهؤلاء الشعراء يمتلكون الجميل، لذا عندما صادفوني وعرضوا علي أعمالهم لم أرفض.

* علي بحر فنان لا يرفض التعامل مع المبتدئين، وتشجيعهم بلا مقابل، لماذا؟

] لأن الفنان البحريني مظلوم، والشعراء والملحنون الذين يتعاملون مع هؤلاء الفنانين اسعارهم خيالية، فكيف لا أقف معهم وأنا اعرف أوضاعهم جيداً؟

* هل معنى هذا انك تتعاون معهم بلا أي مقابل مادي؟

] المسألة ليست مسألة مادة، فاذا كنت قادراً على المساعدة لماذا أمتنع؟ انا لا افكر بالمادة قدر ما اهتم بالفن الجيد، يتهمني البعض انني لا احافظ على »برستيجي« كفنان، وهذا لا يهمني ان كنت اقف مع انسان يحتاج لوقوفي معه.

* علي بحر، انت فنان لم تشارك في مهرجانات الاغنية الوطنية العام الماضي، هل ستشارك هذا العام؟

] لا لن اشارك، ثم من فكر في عقد هذه المسابقة؟ اذا كانوا يريدونها فلتكن الى الهواة، وليس كما يحدث الان من محسوبيات، والفنان الذي اعرفه اجعله رقماً واحداً، واستبعد البقية، هذا شيء، والنقطة الاخرى انهم اذا ارادوا عقد هذه المسابقة، فلتكن بعيدة عن الوطنية، لأن الوطنية احساس وليس مسابقة.

* وماذا عن فيلم »في ٢١ ساعة بتتذكر«؟

] الفيلم والذي سيتحول الى جلسة فيما بعد من افكار طارق خميس مدير شركة الأمل للانتاج والتوزيع الفني، وهما عبارة عن بعض الاغنيات الخليجية المختارة، ومجموعة من القصائد بصوت فرقة الأخوة، تمتد لمدة ساعة الا ربع اتمنى ان يتفهمها الجمهور.

* سيطرح لك في الاسواق قريبا البوم »غراميات« مع من من الشعراء والمحلنين تعاونت؟

] الالبوم يحتوي على ٨ أغنيات، هي: »تعال ارجع« كلمات ابراهيم غريب، الحان سلطان الشيراوي، »مستحيل« كلمات والحان خالد الذوادي، »علموك« و»في بحرهم« كلمات والحان خالد الذوادي، »خبرك عتيج« كلمان أحمد ناجم، الحان علي بحر، »ما على الفرقا« كلمات مشعل السادة، الحان علي بحر، »ما دريتو« و»خذوك« كلمات والحان خالد الذوادي.

* حياتك الفنية كيف تؤثر على حياتك الأسرية؟

] حياتي الأسرية تأثرت كثيراً بحياتي الفنية، اذ دائماً ما يفتقدوني في الاعياد، اذ مر علي ٠٢ عيداً لم احتفل معهم به، وهذا يتعبهم كثيراً، على الرغم من محاولاتي لتعويضهم عن هذا الغياب.

* الفنان علي بحر فنان خجول جداً، لماذا؟

] هذا طبعي وانا اعترف به، حاولت تغييره مراراً الا انني لم أفلح، واعتقد ان هذا أحد اسرار نجاحنا، ثم ان الحياء ليس عيباً فالرسول الكريم »صلى الله عليه وسلم« كان يتمتع به.

* وكيف هو تعاملك مع الجمهور؟

] الجمهور فئات مختلفة، بعضهم ذويق حتى في تعامله معي، وبعضهم يتصل بي الساعة الرابعة صباحاً لأغني له، فهل يعقل ان اعامل الكل سواء؟

* جماهيرية فرقة الأخوة داخل سلطنة عمان أذهلت الكثيرين، ما سر هذا التعلق الجماهيري الغريب؟

] الأشقاء في عمان لا يحبون فرقة الأخوة فقط، بل تعلقهم يشمل البحرين والبحرينيين ككل، وهذا الحب متبادل بين البلدين، والحمد لله ان كل حفلاتنا هناك ناجحة.

* كيف تتعامل مع الشهرة؟

] الشهرة صعبة، ففي الخارج لا استطيع المشي بمفردي وقد واجهت الكثير من المواقف، ففي أحد المرات كنت اتجول في احد شوارع احدى الدول الخليجية، التفت خلفي ففوجئت بأعداد كبيرة من الناس يتبعوني وعندما لاحظوا التفاتي جروا خلفي فأخذت أركض، وهم يركضون، وأمسكني احد رجال الشرطة معتقداً انني »حرامي« الا ان صراخهم عليه جعله يتركني، كما كانت اخشى مجرد النظر من النافذة بدون ان اكون مرتديا بطانية تغطيني، ناهيك عن أحد الاخوة الخليجيين الذي طلب مني التصوير في احد الحفلات، وكان قمة في الذوق، وما ان وافقت حتى اعطي مجموعة من اصدقائه يبلغون العشرة تقريباً اشارة ليحيطوا بي من كل جانب لتصوير صورة جماعية.

* كل هذا الانبهار الجماهيري يتبعه فضول للتعرف على فرقة الاخوة بعيداً عن الفن، ما هي الانشطة التي تزاولونها في وقت الفراغ.

] خالد الذوادي هوايته الرسم والشعر، سلطان يهوى كرة القدم، عيسى ايضاً كان يحب كرة القدم الا انه تركها وتفرغ لحياته الاسرية، عني انا لدي الكثير من الهوايات اهمها الموسيقى.

* هناك كتيب سيصدر قريباً يتحدث عن حياة فرقة الاخوة، ماذا عنه؟

] هذه الفكرة كانت معروضة علينا منذ ما يقارب العشر سنوات، الا اننا رفضناها في حينها، وعدنا الان لتجديدها والعمل عليها، وتتناول حياة فرقة الأخوة منذ البدايات، الاعمال الفنية والحياة الخاصة.

* وماذا عن الموقع الرسمي لفرقة الاخوة على شبكة الانترنت؟

] لا يوجد لدينا موقع رسمي، وهو المفروض ان يكون لضرورته، هناك بعض الشباب من الجمهور يدخلون بعض المنتديات باسمي ويحاولون التحدث بالنيابة عني، وأقول: انني الى الآن لم اقرر بعد دخول هذا العالم، لأن عالم الاتصالات يزعجني، واعتقد ان ازعاج الهاتف يكفيني، ولا استطيع ان اضيف اليه امراً آخر.

* لو لم تكن في فرقة الأخوة اين ستكون؟

] لن أكون في أي مكان، فرقة الأخوة هو عالمي، وجودي مع اعضائها الذين تعودت عليهم منذ سنين ينسيني متاعبي، لذا لا استطيع ان اتخيل نفسي بعيداً عن كل هذا، ولا اجد نفسي في اي مكان آخر.

 

آخر تحديث للمقال في: 31-7-2004

Link to comment
Share on other sites

وماذا عن الموقع الرسمي لفرقة الاخوة على شبكة الانترنت؟

] لا يوجد لدينا موقع رسمي، وهو المفروض ان يكون لضرورته، هناك بعض الشباب من الجمهور يدخلون بعض المنتديات باسمي ويحاولون التحدث بالنيابة عني، وأقول: انني الى الآن لم اقرر بعد دخول هذا العالم، لأن عالم الاتصالات يزعجني، واعتقد ان ازعاج الهاتف يكفيني، ولا استطيع ان اضيف اليه امراً آخر.

 

عيل من اللي معاانا ؟؟؟؟؟؟ :wacko:

Link to comment
Share on other sites

;) حلوة المقابلة

و مشكور

 

بالنسبة لمارلبرو 22

 

شوفت عينك علي بحر يدخل المنتدى في الشهر مرة

و يرد ثلاث ردود و يطلع :up:

ههههههههههه

 

و شكرا

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...