Jump to content
منتدى البحرين اليوم

بحوث ضرورية


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

 

 

 

 

كيف الحال؟؟؟؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نطلب مساعدة منكم

 

تحضير مدري شرح العقل والادب بعرب 111

 

 

 

والبك 212

 

 

 

 

 

 

بنك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتلخيص قصة نبي الله عزير

 

 

 

وشمكرين مقدما

Link to comment
Share on other sites

مسامحة اخوي انه مب تجاري

بس اذا حصلت مابقصر عليك

ياجماعة الخير ساعدوه :ssm18::ssm18:

يالله عاد :up::up:

Edited by دلوعة رفاعية
Link to comment
Share on other sites

تقرير قصه

 

المؤلف : ولد توفيق الحكيم في الإسكندرية عام 1898، هو كاتب واحدة من أولى الروايات العربية: "عودة الروح" (1933)، و هو أيضا كاتب أول مسرحية عربية ناضجة بمعايير النقد الحديث: "أهل الكهف" (1933)، كان الحكيم قد كتب أولى مسرحياته في سن مبكرة بعنوان "الضيف الثقيل"، و ذلك إبان ثورة 1919 ضد الاحتلال البريطاني.

وصف الحكيم بأنه مؤسس المسرح المصري العاصر، وقد أتسمت لغة أعماله المسرحية باليسر و المرونة، و حرص على أن يبرز فيها روح اللهجة العامية المصرية وبعض تركيباتها. خلال دراسته الحرة في باريس (1924-1928)، انشغل توفيق الحكيم بالتعرف على خصوصيات ثقافته العربية المصرية. و قد عبر عن هذا الانشغال في روايتيه "عودة الروح" (1933)، "عصفور من الشرق" (1938)، و مسرحيتيه "ايزيس" (1955)، و "الصفقة" (1956).

آمن الحكيم بقدرة الشعب و بقوة بصيرته، فكتب في كتابه "تأملات سياسية": "أن هذا الشعب يعلم أشياء كثيرة، لكنه يعلمها بقلبه لا بعقله. أن الحكمة العليا في دمه و لا يعلم، و القوة في نفسه و لا يعلم". كتاباته في المجمل تتصدى لموضوعات كبرى مثل محاولة تفسير وضع الإنسان في سياق الكون، والزمان، والمكان، والمجتمع. كما تناولت مفاهيم الجماعة و الفرد والقانون والسلطة والعدل والحب. كما أكد على مفاهيم الحرية الفردية وعلاقة المواطن بالسلطة وبالمجتمع.

عمل الحكيم مديرا لدار الكتب القومية، ومندوبا لبلاده في منظمة اليونسكو، ورئيسا لاتحاد كتاب مصر، وكاتبا متفرغا في جريدة "الأهرام". ومنذ الأربيعات؛ دأب الحكيم على نشر أعماله المسرحية ومقالته الفكرية في الصحف المصرية قبل نشرها في كتب.

توفى الحكيم عام 1987 في الإسكندرية بعد أن ترك نحو 100 مسرحية و 62 كتابا، ترجم منها الكثير إلى عدد من اللغات الحية. و من أهم ما ترجم له: "أهل الكهف" (1932)، "شهرزاد" (1934)، "بيجماليون" (1942)، "أوديب" (1949)، "يا طالع الشجرة" (1962).

- الناشر: مكتبة مصر.

- مكان النشر: دار مصر للطباعة.

- عدد صفحات الكتاب و حجمه: يحتوي الكتاب على 188 صفحة من الحجم الصغير.

- عدد فصول الكتاب: يقع الكتاب في ثلاثة فصول.

 

 

 

 

 

 

 

 

ملخص القصة:

 

 

تبدأ القصة بالملك أوديب هو وعائلته في حديث ودي بينهم و تفاخر أبناءه و زوجته بحكاية أوديب مع الوحش ، الذي هابه الكثير من الناس سنوات طويلة و استطاع أوديب القضاء عليه.

و أوديب هذا قد نشأ في قصر في رعاية حميمة، ثم عرف بعد ذلك بأنه لقيط فأخذ يهيم على وجهه باحثا ً عن حقيقته، وهناك لقي الوحش الذي أعطاه اللغز الذي به مفتاح نصرته وفناء الوحش، وأصبح بذلك ملكا ً على البلاد.

وكان اللغز هو((ما هو الحيوان الذي يمشي في الصباح على أربع وفي الظهر على اثنتين و في المساء على ثلاث)).

وبعد ذلك أصاب البلدة مرض الطاعون وبدأ ينتشر و خاف أوديب وعائلته من هذا المرض وأنهم يريدون الخلاص لهم و لأبناء الشعب، ويلتمس كبير الكهان الملك أن ينفّذ أمر السماء الذي سيحمله كربون (أخ زوجته) من المعبد، و به سينقذ الشعب من هذا المرض الخطير. ثم يأتي كريون ومعه سر الخلاص من المرض و هو ضرورة معرفة قاتل لايوس (ملك البلاد السابق) وأن القاتل هو أوديب

وجرت مناقشات ساخنة بين كريون و الكاهن من جهة و أوديب من جهة أخرى مستنكرا ً الاتهام الذي وُجه إليه.

وبعد هذه المناقشات الطويلة تنكشف الحقيقة المريرة والمأساة و هي أن لايوس كان لديه ابن وكان يريد له الهلاك لنبوءة مشئومة لحقت به بأن هذا الابن سوف يقتل أباه، فأعطى الطفل إلى راعي لقتله ولكنه لم يجرؤ على ذلك فأعطاه إلى شيخ ليربيه و كبر الطفل وهو أوديب ولاقى أباه لايوس في الطريق و حدث مشاجرة بينهم انتهت بقتل الابن لأبيه بدون علما ً منه بأبوته، وتزوج من زوجة ملك البلاد السابق وهي أمه جوكاستا.

فلم تستطع جوكاستا تحمل الحقيقة الرهيبة فانتحرت، ولم يستطع أوديب ففقع عيناه بيديه، وطلب من كريون و الكاهن أن يجعلاه يرحل إلى البرية بعد أن يلاقي أبناءه و يودعهم الوداع الأخير. ويعهد إلى خالهم كريون لتربيتهم بعد تسلمه زمام الحكم في المملكة.

 

 

ما من شك في أن أسطورة اوديب تثير موضوع القدر القاسي المحتوم الذي لا اختيار فيه و لا مرد له يجثم بكل وطأة ثقله على أمرىء من قبل ميلاده قاضيا ًعليه أن يقتل أباه ويتزوج أمه، و يجتهد المرء جهد ما يستطيع للخلاص من هذا القدر المحتوم.

ويطالعنا توفيق الحكيم في هذه القصة من حيث انه مسلم ينتمي إلى عالم لا يرفض فكرة القدر على أنها سخيفة باطلة ولا يدين بما يدين به الغرب في تصوره للعلاقة بين الرب والعبد.

يبدع على الخصوص في موضوع أوفق للنجاح في مجال كان الإخفاق فيه نصيب عامة المؤلفين المسيحيين

 

أولاً:الشكل:

 

1) عنوان الكتاب: أعلام الثقافة الإسلامية في البحرين.

2) اسم المؤلف والتعريف به: سالم النويدري، و لا توجد معلومات متوفرة عن هذا الكاتب.

3) اسم المحقق أو المترجم إن وجد: لا يوجد.

4) مكان النشر وتاريخ النشر: بيروت – 1922م

5) رقم الطبعة وعدد صفحات الكتاب وحجمه: الطبعة الثانية – 599صفحة – من الحجم الكبير.

6) عدد الأجزاء إن وجدت أو الأبواب أو الفصول: أربعة أجزاء.

 

 

 

*ثانياً:عرض المضمون:

1) المضمون العام للتقرير:

يتضمن التقرير عن بدايات التعليم في البحرين ، حيث يتناول أهم المدارس التي أسست في بداية التعليم ، وكيفية تطور المدارس وازدياد أعدادها في المدن والقرى البحرينية.

 

2) عرض أهم محتويات التقرير:

أ) ملخص المقدمة:

ونحن في القرن الواحد والعشرين ، وفي أرخبيل صغير يتمتع أولادنا بنعمة التعليم الحديث وفوائده العظيمة ، وفي غمرة ذلك لا نكاد نذكر أوائل المدارس التي أنشأت وبداية التعليم فيها.

 

ب) أبرز ما يتضمنه الكتاب من نقاط خاصة بموضوع التقرير:

v عرفت البحرين في العصور السابقة بمدارسها الدينية المنتشرة في قرى البحرين ومدنها ، كالماحوز وأبي اصبع والشاخورة والقدم وسترة والمنامة والمحرق... وكانت الدراسة فيها وفق نظام الحلقات التقليدي حيث يجلس الأستاذ للدرس ويتحلق حوله الطلاب للاستفادة من توجيهاته وتحقيقاته.

v أما بدايات التعليم في البحرين فترجع الى عام 1919م، حيث أسس جماعة من تجار المحرق بدعم من حاكم البلاد مجلسا لتعليم المواطنين واستقدم لها الأساتذة من سوريا ولبنان والعراق . وبعد عامين أسس المجلس مدرسة في المنامة تحمل الاسم نفسه ، وتلا ذلك افتتاح مدرستين في كل من الرفاع والحد سنة 1927م.

 

 

ج) أهم النتائج التي توصل إليها الكاتب/الخاتمة:

تطورت الدراسة في البحرين حيث انتقل التعليم من المرحلة الابتدائية الى الثانوية فأسست مدرسة المنامة الثانوية ، وتلا ذلك مزيد من فتح المدارس بإشراف الدولة في المدن والقرى.

 

 

ثالثاً:التعليق العام على التقرير:

1) إبداء الرأي الشخصي في العمل:

أ) من حيث الموضوع:

إن الموضوع ينحصر في نقاط قليلة موجزة ، حيث يطرق فيها الكاتب الى أهم النقاط فقط دون التفصيل في هذا المجال ، فاقتصر على التحدث بشكل عام عن بدايات التعليم في البحرين.ويكاد ينفرد هذا الموضوع في حدود معلومات الكاتب.

 

ب) من حيث الأسلوب:

ابتعد الكاتب عن أسلوب التحفيز والتشييق لقراءة هذا الموضوع ، فجعله جافا لا

يستمتع القارئ أثناء قراءته له ، وقد يعود ذلك إلى جفاف الموضوع نفسه ولا

يعد عيباً أو تقصيراً من الكاتب من ناحية أسلوبه.

 

2) جوانب الإفادة من التقرير:

المعرفية:

التعرف على تاريخ وثقافة البحرين والمكانة العلمية لها ، ومدى اهتمام الدولة و

المواطنين لتحصيل العلم ، وتعتبر هذه النوعية من المواضيع إفرازات للموروث

الحضاري وللتأثيرات الوافدة معاً. فكان لزاما علينا اليوم كشف الحجب عن

معطيات الثقافة والتعليم في هذا الجزء الصغير من الخليج العربي.

أولا:الشكل

أ_عنوان الكتاب:

فضل صوم رمضان و قيامه ويليه المسائل العشرون مما يحتاجه الصائمون

 

ب ـ اسم المؤلف والتعريف به :

عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد ابن عبد الله, آل باز.

ولد بمدينة الرياض, في ذي الحجة سنة 1330هـ, وكان بصيراً في أول الدراسة, ثم أصابه المرض في عينه عام 1346هـ, فضعف بصره بسبب ذلك, ثم ذهب بالكلية في مستهل محرم من عام 1350هـ, والحمد لله على ذلك.

طلب العلم والدراسة منذ الصغر وحفظ القرآن الكريم قبل البلوغ, ثم بدأ في تلقي العلوم الشرعية والعربية على أيدي كثير من علماء الرياض.

وقد تولى القضاء في منطقة الخرج مدة طويلة, استمرت أربعة عشر عاماً واشهراً, وامتدت بين سنتي 1357هـ إلى عام 1371هـ.

وعمل بالتدريس في المعهد الوطني بالرياض سنة 1372هـ, وكلية الشرعية بالرياض بعد إنشاءها سنة 1373 في علوم الفقه والتوحيد والحديث.

وعين نائبا لرئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنه 1381الى 1390هـ.

وقد تولى رئاسة الجامعة الإسلامية سنه 1390هـ بعد وفاة رئيسها الشيخ محمد بن إبراهيم آل شيخ _ رحمه الله_.

وفي 14/10/1395هـ صدر الأمر الملكي بتعينه في منصب الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد برتبة وزير, ولا يزال إلى الآن في هذا العمل.

ومن مؤلفاته: الفوائد الجلية في المباحث الفرضية_ التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة_ توضيح المناسك_ التحذير من البدع_ رسالتين موجزتان في الزكاة والصيام_ العقيدة الصحيحة وما تضادها_وجوب العمل بسنة الرسول _صلى الله عليه وسلم_ وكفر من انكرها_ والكثير الكثير من الكتب التي ألفها المؤلف عبد العزيز.

 

ج _ الناشر:

علي بن حسن بن علي بن عبد الحميد الجبلي الأثري.

 

د_ مكان النشر وتاريخه:

جمعية التربية الإسلامية _اللجنة الثقافية_, 1417هـ 1997م.

 

هـ _ رقم الطبعة وعدد الصفحات وحجمه:

الطبعة الأولى, 144 صفحة, من الحجم الصغير.

 

عدد الأجزاء أو الأبواب أو الفصول: 7 فصول

 

ثانياً:

أ_ المضمون العام للكتاب:

يروي المؤلف عن أهمية صيام شهر رمضان وقيامه وفوائده على الصائم والإرشادات لشهر رمضان و مخالفات الناس في شهر رمضان الكريم.

 

ب_ عرض أهم محتويات الكتاب:

1_ مقدمة الكتاب: هاتان رسالتان علميتان نافعتان أولاهما باب لأخرى ومدخل لها لتكمل أحداهما الأخرى وتتممها.....

 

2_ أهم الخطوات التي سلكها المؤلف:

يوجد بالكتاب فصول مستقلة عن بعضها, كما هو الحال في الدراسات والبحوث ونلخص الأحداث إلى عدة مراحل وهي: فضل شهر رمضان و فوائده.

فوائد شهر رمضان: تطهير النفس وتهذيبها وتزكيتها من الأخلاق السيئة والصفات الذميمة, كالأشر والبطر والبخل وتعويدها على الأخلاق الحميدة الكريمة, كالصبر والحلم و الجود والكرم و مجاهدة النفس فيما يرضى الله, ويقرب لديه ويعرف العبد على نفسه وحاجته وضعفه وفقره لربه ويذكره بعظيم نعم الله عليه, ويذكره بحاجة إخوانه المسلمين الفقراء.

 

فضائل شهر رمضان: الصيام هو احد الأركان الخمسة وانه فرض على كل مسلم عاقل بالغ.

 

3_ أهم النتائج التي انتهى إليها المؤلف:

تنتهي بدعوة الناس إلى الصيام والرجوع إلى كتاب الله والسنة النبوية الصحيحة والدعوة إلى التوحيد الخالص والتحذير من الشرك على اختلاف مظاهره ومن البدع والأفكار الدخيلة وتعريف المسلمين على دينهم الحق ودعوتهم إلى العمل بأحكامه وإحياء الفكر الإسلامي الصحيح وإزالة الجمود الفكري والتعصب الحزبي والمفاهيم الرجعية التي زانت على عقول كثير من المسلمين.

 

ج_ التعليق العام:

1_ جوانب الإفادة من الكتاب: هذا الكتاب يبين مدة أفضال الشهر الفضيل ومدى أهميته بالنسبة للمسلمين وشروطه ووجباتنا نحوه ونحو الله سبحانه وتعالى وعلى التفكير السليم الذي يتحلى به المسلم العاقل

 

2_ نقد الكتاب وإبداء الرأي العام الشخصي: إن هذا الكتاب من أروع الكتب التي قرأتها لأنه يعرفنا على ديننا وأمور يجب مراعاتها لم نكن نعرفها من قبل وبها مسائل تفيدنا بحياتنا الشخصية وتفيدنا باليوم الآخر.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...