Jump to content
منتدى البحرين اليوم

بليز ساعدووووووني


cato0o

Recommended Posts

حول بدايات التعليم في البحرين

 

 

 

أولاً:الشكل:

 

1) عنوان الكتاب: أعلام الثقافة الإسلامية في البحرين.

2) اسم المؤلف والتعريف به: سالم النويدري، و لا توجد معلومات متوفرة عن هذا الكاتب.

3) اسم المحقق أو المترجم إن وجد: لا يوجد.

4) مكان النشر وتاريخ النشر: بيروت – 1922م

5) رقم الطبعة وعدد صفحات الكتاب وحجمه: الطبعة الثانية – 599صفحة – من الحجم الكبير.

6) عدد الأجزاء إن وجدت أو الأبواب أو الفصول: أربعة أجزاء.

 

 

 

*ثانياً:عرض المضمون:

1) المضمون العام للتقرير:

يتضمن التقرير عن بدايات التعليم في البحرين ، حيث يتناول أهم المدارس التي أسست في بداية التعليم ، وكيفية تطور المدارس وازدياد أعدادها في المدن والقرى البحرينية.

 

2) عرض أهم محتويات التقرير:

أ) ملخص المقدمة:

ونحن في القرن الواحد والعشرين ، وفي أرخبيل صغير يتمتع أولادنا بنعمة التعليم الحديث وفوائده العظيمة ، وفي غمرة ذلك لا نكاد نذكر أوائل المدارس التي أنشأت وبداية التعليم فيها.

 

ب) أبرز ما يتضمنه الكتاب من نقاط خاصة بموضوع التقرير:

v عرفت البحرين في العصور السابقة بمدارسها الدينية المنتشرة في قرى البحرين ومدنها ، كالماحوز وأبي اصبع والشاخورة والقدم وسترة والمنامة والمحرق... وكانت الدراسة فيها وفق نظام الحلقات التقليدي حيث يجلس الأستاذ للدرس ويتحلق حوله الطلاب للاستفادة من توجيهاته وتحقيقاته.

v أما بدايات التعليم في البحرين فترجع الى عام 1919م، حيث أسس جماعة من تجار المحرق بدعم من حاكم البلاد مجلسا لتعليم المواطنين واستقدم لها الأساتذة من سوريا ولبنان والعراق . وبعد عامين أسس المجلس مدرسة في المنامة تحمل الاسم نفسه ، وتلا ذلك افتتاح مدرستين في كل من الرفاع والحد سنة 1927م.

 

 

ج) أهم النتائج التي توصل إليها الكاتب/الخاتمة:

تطورت الدراسة في البحرين حيث انتقل التعليم من المرحلة الابتدائية الى الثانوية فأسست مدرسة المنامة الثانوية ، وتلا ذلك مزيد من فتح المدارس بإشراف الدولة في المدن والقرى.

 

 

ثالثاً:التعليق العام على التقرير:

1) إبداء الرأي الشخصي في العمل:

أ) من حيث الموضوع:

إن الموضوع ينحصر في نقاط قليلة موجزة ، حيث يطرق فيها الكاتب الى أهم النقاط فقط دون التفصيل في هذا المجال ، فاقتصر على التحدث بشكل عام عن بدايات التعليم في البحرين.ويكاد ينفرد هذا الموضوع في حدود معلومات الكاتب.

 

ب) من حيث الأسلوب:

ابتعد الكاتب عن أسلوب التحفيز والتشييق لقراءة هذا الموضوع ، فجعله جافا لا

يستمتع القارئ أثناء قراءته له ، وقد يعود ذلك إلى جفاف الموضوع نفسه ولا

يعد عيباً أو تقصيراً من الكاتب من ناحية أسلوبه.

 

2) جوانب الإفادة من التقرير:

المعرفية:

التعرف على تاريخ وثقافة البحرين والمكانة العلمية لها ، ومدى اهتمام الدولة و

المواطنين لتحصيل العلم ، وتعتبر هذه النوعية من المواضيع إفرازات للموروث

الحضاري وللتأثيرات الوافدة معاً. فكان لزاما علينا اليوم كشف الحجب عن

معطيات الثقافة والتعليم في هذا الجزء الصغير من الخليج العربي.

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...