Jump to content
منتدى البحرين اليوم

وفاة الفنــان حميــد مراد تلـهـب مشــاعـر زمـلائـــه في الوسط الفـــني


Recommended Posts

5465465465645.jpg

 

«عيون من زجاج» آخر الأعمال التي اشترك فيها

وفـــاة الفنــان حميــد مـــراد تلـــــهـب مشــاعــــر زمـلائــــــه في الوســـط الفـــني

 

الوقت:

 

فُجعت الساحة الفنية صباح أمس بخبر وفاة الفنان البحريني حميد مراد، الذي وافاه الأجل المحتوم في القاهرة بعيدا عن وطنه. وأثار خبر رحيله حزنا شديدا في الوسط الفني ولدى جمهوره، حيث اعتبر عدد من الفنانين من أصدقائه وزملاء مسيرته الفنية غيابه ‘’خسارة حقيقية لا تعوض’’، وأنهم فقدوا إنسانا عزيزا على قلوبهم عرف بطيبته وتواضعه وحبه واحترامه للآخرين، وكذلك عشقه اللامحدود للفن وتفانيه في عمله.

ظهرت موهبة مراد في سن مبكرة عبر مسرح الطفل، وحفلت مسيرته الفنية بعدد من الأعمال الدرامية من بينها مسلسل ‘’الهارب’’، إخراج بسام الذوادي، الذي منحه مكانة خاصة في قلوب المشاهدين، وعرفوه عن طريقه. كما كانت له حضور لافت في مسلسل ‘’غناوي بوتعب’’، و’’السديم’’، و’’نيران’’ ومسلسلات أخرى.

وترك الفنان حميد مراد بصمته الخاصة في الساحة الفنية البحرينية من خلال عمله كمساعد مخرج لعدد من المسلسلات التي أنتجت لصالح هيئة إذاعة وتلفزيون البحرين، كما أنه لعب الكثير من الأدوار في عدد من المسلسلات والمسرحيات منها ‘’الوردة الحمراء’’ التي أخرجها عبدالله يوسف، و’’نجمة على الأرض’’، و’’بحر الحكايات’’، و’’أبواب’’.

يشار إلى أن عودة الفنان حميد مراد هذا العام للساحة الفنية كانت من خلال عملين تلفزيونيين، الأول كان ‘’عيون من زجاج ‘’ مع المخرج محمد القفاص وأدى من خلاله دور الشاب نبيل ابن التاج الذي قام بدوره الفنان أنور أحمد. كما شارك في المسلسل المحلي ‘’123 أكشن’’ من إخراج أحمد الفردان والذي عرض على شاشة البحرين الفضائية هذا العام.

وشهد المخرج أحمد يعقوب المقلة بدايات الفنان المرحوم حميد مراد من خلال مسلسل ‘’غناوي بوتعب’’ الذي أنتج في العام 1990 حين كان طفلا، ثم في مسلسلات أخرى آخرها ‘’السديم’’، و’’نيران’’. وقال ‘’وفاة حميد تعد بالنسبة لي خسارة صديق قبل خسارة فنان. إنه شاب موهوب، ومن الممثلين البحرينيين الذين فرضوا أنفسهم في الساحة الفنية بقوة’’.

وذكر المقلة أن ‘’الموت غيب مراد في ذروة عطائه الفني، وقد عرف عنه التزامه وحضوره وحبه وتفانيه في عمله’’.

زيمان: فقدنا ممثلاً أصيلاً

الفنانة مريم زيمان كانت متأثرة جدا بعد سماعها خبر وفاته، واعتبرت رحيله ‘’خسارة فنية حقيقية للدراما والمسرح البحريني’’. وقالت ‘’اشتغلت مع مراد في أعمال فنية كثيرة من بينها مسلسلا (نيران)، و(أبو تعب) . كنا نتنبأ له بمستقبل فني زاهر في مشواره الفني وفي كل مرحلة من مراحل عطائه الفني’’.

وتضيف زيمان ‘’فقدت الساحة الفنية ممثلا أصيلا، وقد بزغت موهبته الفنية منذ أن كان صغيرا وذلك عبر العروض المسرحية التي اشترك فيها، وكان أداؤه يرتقي بشكل متصاعد’’.

وتشير زيمان إلى أن مراد كان ‘’إنسانا خلوقا جادا فرض احترامه على الجميع، يمتلك ثقة عالية في النفس، وأجاد باقتدار الأدوار التي يجسدها، فقد استطاع أن يفرض نفسه على الشاشة، ويكسب حب الجمهور’’.

وذكرت زيمان أن مراد كان بصدد إخراج عمل درامي جديد في الفترة المقبلة، لكن مشيئة الله لم ترد ذلك.

بوهلول: الكل يجمع على حبه

من جانبه عبر الفنان يوسف بهلول عن بالغ حزنه وأسفه لرحيل الفنان مراد، وقال ‘’فقدنا شخصا عزيزا على قلوبنا، إنه أمر محزن ومفجع للجميع، لأهله وأصدقائه وجمهوره. نحن في وسط فني صغير نسبيا، وجميعنا قريبون من بعض’’.

وأضاف بهلول ‘’فقدنا لحميد لا يعوض. إنه لا راد لقضائه، وهذه مشيئة الله عز وجل. إنني أكن له كل المحبة والتقدير، وتفاجأت بالخبر وكان كالصاعقة’’.

ووصف بهلول مراد بأنه ‘’إنسان بسيط وطيب والكل يُجمع على حبه’’. واشتغل بهلول مع مراد في برنامج ‘’غير مباشر’’، ومسلسل ‘’الهارب’’ من إخراج بسام الذوادي، وربطته به علاقة قوية.

القفاص: كان صديقاً عزيراً

كان المخرج محمد القفاص الشاهد الأكبر على حياة الفنان حميد مراد الفنية والاجتماعية أيضاً، حيث تربطهما معا صداقة شخصية ‘’كان صديقاً عزيراً’’، وزمالة عمل قوية من خلال عملهما كمساعد مخرج في الكثير من المسلسلات (سعدون، أحلام رمادية) وغيرها.

وخلافاً إلى ذلك كان لمراد وجود في عمل القفاص الأخير (عيون من زجاج) كممثل حيث أدى دور شخصية ‘’نبيل’’، وهذا العمل شهد عودته للساحة الفنية بعد انقطاعه عنها، حيث كان آخر عمل له مشاركته في مسلسل المقلة (السديم) العام .2002

ووصف القفاص عودته هذه ‘’أنها تقديرات الحياة، وكأنه أراد بعودته هذه أن يودع جمهوره بعمل فني يجعله ماثلاً في الأذهان’’.

وحسب قرب القفاص منه فإنه يرى أن معاناته مع مرض ‘’السكلر’’ فقر الدم المنجلي قد أخذت منه كل مأخذ إلى درجة أنه لم يفاجأ بخبر وفاته ‘’كان حميد لا يقوى على الوقوف أثناء تصويره للمشهد، وكنا نضطر مراراً الى قطع التصوير ونجلسه على الكرسي ليرتاح ويستعيد قواه وكان يرفض رفضاً باتاً تأجيل التصوير (..) معاناته مع المرض كانت السبب وراء توقفه عن الفن’’.

القفاص قال عن وفاته ‘’لم نفقد فنانا ممتازا وحسب، فهناك شيء لا يعرفه عنه الناس، وأحب أن أعلن عنه للملأ وهو أن حميد مراد لم يكن فنانا وحسب، بل كان مشروع مخرج تلفزيوني من الدرجة الأولى لو أتيحت له الفرصة كما يجب’’.

وتابع ‘’هذا ما لمسته حقيقة من خلال عملي معه كمساعد مخرج حيث كان يقوم بتوجيه الفريق واسداء النصح بطريقة علمية وصحيحة’’.

وبمرارة وأسى قال’’يوجد دور مرسوم لشخصية مراد في عملنا القادم أنا والفردان (..) وحتى لو الغيناه واسند الدور لغيره فإنه سيبقى تحت اسم خط شخصية حميد مراد’’.

العطاوي توقف التصوير

لم تستطع الفنانة ابتسام العطاوي أن تكمل بعض مشاهدها في فيلم (4 بنات) حين سماعها بخبر وفاة زميلها حميد مراد، فهي تعكف على تصوير مشاهده حتى اليوم. وتعقيبا على خبر وفاته قالت ‘’اعتبر حميد مراد أخا عزيزا، ولقد عملت معه منذ البداية، ولقد آلمني هذا الخبر جدا، كما أنني أسأل الله أن يلهمنا ويلهم أهله الصبر والسلوان’’.

يشار إلى أن ابتسام قد تعاونت مع حميد مراد في عدة أعمال منها مسرحية ‘’نجمة على الأرض’’، و’’بحر الحكايات’’، و’’أبواب’’.

حسين: صدمة لم نكن مهيئين لها

الفنان حسين عبدعلي والذي تعرف على الفقيد حميد مراد منذ فترة ليست طويلة قال’’ حميد يجعل الذين حوله قريبين منه، ويكسر جميع الحواجز بينه وبينهم’’ ويضيف عبدعلي’’ رحيل حميد مراد صدمة كبيرة بالنسبة لي ولجميع الفنانين ومحبي مراد وجاء نبأ وفاته فجأة حيث لم نكن مهيأين أن نسمع خبر وفاته وصعب أن نتخيل بأننا لن نرى الفنان مرة أخرى’’ يخونه التعبير كما خان باقي الفنانين في هذه اللحظة.

بشاير تتمنى معاودة التجربة معه

الفنانة بشاير داوود حسين والتي ظهرت أخيرا مع الفنان الراحل حميد مراد في مسلسل ‘’ عيون من زجاج’’ صدمت إثر تلقيها خبر وفاة الفنان حميد مراد ولم تصدق حتى هذه اللحظة، وقد اعتبرت تجربتها مع مراد من أجمل التجارب وتمنت أن تعاود التمثيل معه في أعمال قادمة ولكن القدر كان أقوى من ذلك، تضيف بشاير’’ أعزي أهل الفقيد حميد مراد وجميع فناني البحرين والخليج راجية من الله أن يغمد الفقيد بواسع جناته وستبقى روح الفنان باقية في قلوب جميع محبيه وأهله’’.

مندي: تلقيت منه رسالة قبل يومين

الفنان فهد مندي يتكلم بنبرة حزينة وكأنه كما باقي الفنانين الذين لم يعوا وفاة الفنان حميد مراد حتى وبعد تلقيهم الخبر، يقول مندي’’ قبل ليلتين فقط كنت أدردش مع الفقيد عبر (الماسنجر) وأرسل لي رسالة نصية على هاتفي فلم أصدق عندما هاتفني صديقه من جمهورية مصر العربية ليخبرني بأن مراد فارق الحياة، ظننت أنها أحد مقالب الفقيد ولكني اتصلت لطليقته الفنانة مروة خليل التي فاجأتني بوفاته حيث تلقت الخبر من أهلها’’.

وقام مندي بمهاتفة الفنانين وإرسال رسائل نصية ليخبرهم بنبأ الوفاة، وقد تلقى اتصالات كثير من الفنانين أحمد المقلة، مريم زيمان والفنان أنور أحمد.

فوزي يبكي بحرقة

الفنان فوزي كان الملازم للفقيد حميد مراد في ‘’ عيون من زجاج’’ والذي عرض في شهر رمضان الماضي، فوزي وهو يجهش بالبكاء يقول ‘’إنني لا أصدق ولا أريد أن أصدق الخبر فحميد مراد كان أكثر من أخ بالنسبة لي وتجربتي معه كانت من أجمل الأعمال التي قمت بها’’.

يتوقف فوزي عن الكلام وكأن الحزن قطع تسلسل أفكار النجم فوزي ولم يستطع مواصلة الحديث.

 

الله يرحمه ويغمد روحه الجنه وإنا لله وإنا اليه راجعون

 

:sad:

 

 

563454545656.jpg

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 50
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...