Jump to content
منتدى البحرين اليوم

؛¤ّ,¸¸,ّ¤ أرشيف الفنانة شيماء سبت ¤ّ,¸¸,ّ¤؛,


Recommended Posts

uu78ffjh.gif

 

956621e581.gif

 

9.gif

 

 

مــرحــبــاا ,,

شــخـبـــاركــم عيال بــحــريـــن تــودي ,,؟؟!!

 

 

؛¤ّ,¸¸,ّ¤ أرشيف الفنانة شيماء سبت¤ّ,¸¸,ّ¤؛

 

.+[+ اعضاء ..مشرفين/فات..المراقب العام+]+

 

 

صبّحكم / مسّاكم الله بالخير..!

 

 

سـري غرامـي في دجـى الليل.. يـوم المـلا فـالنوم ذهـال..

و أيــر مــن شوقــي مــواويــــل .. والدمع عـ الخدين همال

صبـــري نفد ما عـــاد بـي حيــل .. فرقـا الحبايب تلف الحال..

 

 

 

 

في هذه الصفحة المميزة سوف نضم جميع المقالات والمقابلات وأخبار فنانتنا المتميزة والقديرة شيماء سبت

 

التي تصدرتها الصحف والمجلات المحلية والخليجية على الساحة الفنية...وتابعونا لتعرفوا كل ماهو يديد عن فنانتنا

uu8jkiohjg.jpg

المتميزة شيماء سبت....

 

موضوع متجدد باستمرار

Edited by دموع ميره
Link to comment
Share on other sites

  • Replies 90
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

نزل المقال بتاريخ 13/يناير/2003

من قبل الاخ Faam00

 

uihjiiyu.jpg

شيماء سبت: كوميديا هذه الأيام هزل وتهريج

 

شيماء سبت ممثلة بحرينية لها حضورها في الساحة الخليجية من خلال أدوارها في المسرح والتلفزيون ودراستها الجامعية للإعلام وتنقلها بين أقطار الخليج وسوريا والأردن،

 

 

عبر عدد كبير من المسلسلات المهمة منها: «إخوة الشر»، «أبو رويشد»، «تالي العمر»، «السرور»، «غافل» وغيرها... إضافة الى مسرحيات ذات عمق وبعد سياسي وفكري مثل: «تلك الصغيرة التي تشتهيك» لخالد الرويعي ومسرحية «الكمام» لعبدالله السعداوي ـ «غناوى الشمالي» ـ «المحاره» ـ «جان دارك» وغيرها من الاعمال الدرامية التي يتجاوز عددها الثلاثين على مدى خمسة عشر عاما ـ كما حازت شيماء سبت على جائزة افضل ممثلة مسرحية في الخليج اكثر من مرة وشاركت في مهرجانات المسرح التجريبي بالعواصم العربية.

 

 

وتقوم حاليا باداء دور ريم الفتاة الطموحة والموهوبة في الغناء في مسلسل تلفزيون ابوظبي «عمي صفوان» في موقع التصوير بمدينة العين التقيناها ودار هذا الحوار: ـ

 

في مصر تدخل النساء عالم الفن بسبب الاضواء والشهرة والمال الوفير.. لكن في البحرين ما دوافعك الحقيقية لاقتحام هذا العالم؟ ـ

 

أنا قارئة جيدة للادب والشعر والروايات والمسرحيات حتى العالمية المترجمة وهذا منحني شيئا من الثقافة جعلتني افهم الفن على حقيقته فليس التمثيل نجومية وشهرة ومال كما تقول ولكني اراها أقوى سلاح لتغيير المجتمعات والعادات القديمة والتقاليد التي تمنع تطورنا وتقدمنا وكثير من الثورات في العالم قامت بسبب مسرحيات وروايات. وأنت تعرف ان الغرب تطور وتقدم بسبب الفن والصحافة، ولهذا أنا أعمل كممثلة مسرحية وتلفزيونية وفخورة جداً بأني فنانة بعيدة عن المال والشهرة والنجومية، فالفن عمل إنساني راقٍ!!

 

ـ بهذا المعنى وفي هذا الاتجاه ما هي قراءاتك بالتحديد مؤخراً وما هي الكتب التي بين يديك الآن؟

 

ـ حالياً أقرأ في مجموعة قصصية للطاهر وطار من الجزائر، كما أقرأ رواية أحلام مستغانمي «ذاكرة الجسد» ومشغولة ببعض قصائد قاسم حداد ولكن أثناء التصوير لا أجد الوقت للقراءة!!

ـ فنانة مثقفة مثلك كيف تفهم الحب؟

 

ـ الحب الذي أفهمه لم يعد موجوداً والحب حالياً مضيعة للوقت، لأنه صار كالفن تجارة ومصالح أكثر منه عواطف ومشاعر!!

 

ـ ما إذن مشكلتك كفنانة شابة؟

 

ـ مشكلتي ان أكمل دراستي الجامعية في الاعلام لأنها ستنقذني من الأدوار البسيطة والمكررة وأحياناً التافهة التي اضطر لقبولها لأنني اعتمد على مهنة التمثيل وإذا ما أصبحت إعلامية أكاديمية فإنني سأقبل الأدوار التي أحبها وأحلم بها فقط!!

 

ـ شاركت في عدد من المسرحيات المهمة في البحرين لماذا لا يخرج المسرح البحريني حتى إلى دول الخليج المجاورة؟

 

ـ المسرح في البحرين فقير ويعاني من قلة الدعم أو الاهتمام الرسمي، ومع ذلك فهو مسرح متطور، وأنا أشارك في المسرح التجريبي الراقي الذي يحمل الفكر الانساني، ولهذا فإن الفن الجيد في المجتمع العربي غير قادر بعد على الانتشار واختراق الاجواء بينما الفن الآخر التجاري كما تعرف شائع ومنتشر.

 

 

ـ تقصدين طبعاً المسرح الكوميدي؟

 

ـ الكوميديا في المسرح وحتى في التلفزيون هذه الأيام صارت كلها هزلا وتهريجا وهي كوميديا للضحك والتسلية ولا تحمل أي قضية انني أرى البعض من الممثلين «يبهدل نفسه عشان الناس تضحك».. هذه ليست كوميديا، فالكوميديا موقف!

 

ـ كطالبة تدرسين الإعلام وممثلة كيف للمرء ان يجمع بين هذه الأشياء المهمة خصوصاً في ظل حالة السفر والتنقل الدائم بين عدد من العواصم العربية؟

ـ نعم انها مسألة شاقة وصعبة ولكنني تعلمت وعشقت دائما وأحببت الشيء غير العادي ولا أحب الاشياء المألوفة سواء في الدراسة أو الفن أو العادات التي نكرر فيها انفسنا كل يوم.

 

 

ـ أنت اذن متمردة على العادات والتقاليد؟

 

ـ نعم.. نعم تقولها شيماء بصوت عال وتؤكد ان الفن الصحيح هو التمرد وأنا أحب الخروج عن المألوف!

 

ـ لكن كممثلة ما المشكلات التي تواجهك فنياً في الساحة؟

 

ـ طبعاً هناك ممثلات كثيرات في البحرين، ولكن الأعمال الدرامية سواء في المسرح أو التلفزيون قليلة، فالتلفزيون البحريني لا ينتج إلا عملين فقط في السنة وهذا الانتاج موسمي من رمضان لرمضان، وليس لدينا شركات انتاج خاصة ولهذا تأتي بعض الشركات الخاصة في دول خليجية لتبحث عن الممثلات الأرخص سعراً وكأننا في سوق للجواري، هل هذا معقول؟ لقد وصل عدد الممثلين والممثلات في البحرين الى ما يقرب من 200، وعدد السكان لا يتجاوز المليون ونصف المليون، ولهذا صار الفن غير مجد في الاحتراف كمهنة نعيش منها، اضافة الى ان معظم المخرجين في المسرح والتلفزيون حبسوني في دور الحزينة المسكينة وهي الفتاة المغلوب على أمرها وأشعر ان هذا القالب لا يناسبني طوال الوقت، أريد أدواراً فيها حيوية وتجديد وحركة وهذه أهم مشكلة فنية تواجهني!

 

ـ لكن دورك في مسلسل «صفوان» حيوي وساخن فما رأيك؟

 

ـ تضحك شيماء وتقهقه وتقول ولهذا انا مسرورة جدا وسعيدة بهذا الدور مع فنانين عرب أحبهم وسأغني وارقص وأعمل كل ما في نفسي في هذا الدور بعد اذن الرقابة طبعا هو دور حيوي جداً والمسلسل بشكل عام جميل جدا واعتقد انه سينجح!

 

ـ ومن ينافسك في هذا المسلسل؟

 

ـ بصراحة الممثلة السورية روعة ياسين هي المنافس الاكبر لي سواء في طبيعة الادوار المتقاربة! وفي الأداء! ولكن المسألة ليست سباقاً كما في حلبات الرياضة ففي الفن وخصوصا هذا المسلسل البطولة جماعية والفريق يكمل بعضه!

Edited by دموع ميره
Link to comment
Share on other sites

نزل المقال بتاريخ 27/مارس/2004

من قبل الاخ durazi

 

أنا استغربت في البداية :huh: واندهشت :o وبعدين ....

 

خلال شهر رمضان المبارك عرضت الفضائية البحرينية عددا من الأعمال الدرامية المحلية هي الأكثر قياسا بالسنوات الماضية ومن بين هذه الأعمال المسلسل الاجتماعي (بقايا رماد) الذي أثار بعض الجدل ربما لجرأته وصراحته في الطرح لبعض القضايا الاجتماعية وربما لان بعض الشخصيات كانت مرسومة بشكل مبالغ فيه أبعدتها عن الواقع والإقناع.

 

من هذه الشخصيات شخصية (بو نبيل) والتي أدها الفنان محمد مبارك ورغم إنها لم تظهر إلا في أربع حلقات لكنها كانت مثارا لحديث المشاهدين بسبب غرابة الدور بعض الشيء وهو دور الرجل العجوز الثري الذي يتزوج من الفتاه الشابة (زينب) الطالبة الجامعية التي أدت دورها الفنانة شيماء سبت حيث يتم الزواج دون علمها أو موافقتها وما ترتب على ذلك من تداعيات دراماتيكية كان الأب الفنان مبارك خميس السبب في حدوثها و تطورها.

صفحة ( البيت العود) التقت الفنان محمد مبارك وحاورته حول الشخصية فقال:

سبب الجدل الذي إثارته الشخصية لدى المشاهدين ربما يعود إلى طريقة أدائي لها فبو نبيل كما قيمته من سياق الأحداث شخص أناني لا يقيم وزنا للأعراف والتقاليد والدين ، همه إن يرض نزواته بالزواج من شابه صغيرة تصغره بعشرات السنين ولا يهمه كيف يتم هذا الزواج ما دام يدفع وهذا ما أوضحه المسلسل يحث أن والد الفته يرتب لهذا الزواج دون علمها وعلم أمها ويتسلم له مبلغ كبير دفعه أبو نبيل نظير هذه الصفقة .

 

** هل تعتقد أن هذه الشخصية وبمثل هذا "الكركتر" الذي قدمته موجودة في الواقع؟

الشخصية موجودة في الواقع ونراها في مجتمعنا الخليجي بفترة وليس كما صورها المسلسل وأنا اعرف إن هناك مبالغ في تصرفات في هذه الشخصية قد لا تليق بسنه ولم يعن لها داع.. وخصوصا هجومه بشكل وحشي على زينب أو قيامه بالضحك عليها وهي تبكي وتتعذب ولكن ربما الكاتبة أو المخرج لهما تفسير لمثل هذه التصرفات أراد إيصالها إلى الجمهور من خلال عملية إسقاط رمزية على أداء الشخصية

 

**الكثير من المسلسلات الخليجية مثل شخصية بو نبيل وقدمتها في إشكال درامية مختلفة ما هو الجديد الذي قدمته من خلال هذه الشخصية؟

الشخصية "كركتر" اجتماعي يغري الممثلين لتقمصها ومبررات وجودها كثيرة في مجتمعنا الخليجي منها الفقر ،والحاجة المادية لبعض الأسر، الجهل، غلاء المهور في بعض دول الخليج مما يغري بعض الآباء لتزويج بناتهم من رجال كبار السن للعودة إلى حياة الشباب والبحث عن فتاه شابة لزواج منها رغم أنا هذا الزواج غير متكافئ جميع هذه الأسباب درستها وأنا أقرا شخصية بو نبيل على الورق .

 

** لكن إلا تعتقد انك بالغت في أداء الشخصية إلى درجة جعلت الناس يكرهونها؟

الممثل في نظري مثل الرسام يرى المنظر أو اللوحة من جميع زواياها ثم يمسك بريشته ويجعلها تتراقص من جديد على اللوحة مضيف إليها ما يجول في خاطرة من أفكار وأنا مع شخصية بو نبيل ركزت على الجانب السلبي حتى يكون هناك تناغم بين الشخصية على الورق وبين مشاهدتها على الشاشة وإذا تركت هذه الشخصية مشاعر كراهية عدم قبول بين المشهدين فيعني أني نجحت في داءها.

 

** وفق سياق المسلسل فأن زينب لم تكن على علم بهذا الزواج أو أن والدها زوجها بدون موفقتها أو اخذ موفقتها إلا يعتبر مثل هذا الزواج باطلا شرعا؟

 

لا شك أن زواج بو نبيل من زينب باطل شرعا لأنه حدث دون علمها ورضاها والعقد تم بناء على وكالة أب سفيه وجشع استغل لهفت أبو نبيل على الزواج واستحوذ على المهر وصرفه على ملذاته ورغباته المحرمة مثل تعاطي المخدرات والمسكرات دون أن بضع اعتبارا لسعادة ابنته وهذا ما شهدناه في سياق الإحداث والحوارات بين الوالد وعمها الفنان إبراهيم البنكي وكذلك والدتها الفنان سعاد علي وابن عمها باسل عباس.

 

** أبو نبيل هل كان على علم بان زواجه من زينب تم دون موفقتها أو علمها؟

ربما المسلسل بم يتناول هذا الجانب بشكل واضح ولكن في اعتقادي أن أبو نبيل لم يكن يعرف لهذا الأمر أو على الأقل هذا ما تدل عليه تصرفاته ، واغلب الظن انه لم يكن يعرف أن زينب لم تستشر في هذا الزواج والدليل لنه حين علم ذلك عن طريق أهلها وافق على أن يطلقها بشرط أن يستعيد مبلغ الهر الذي دفعه وهذا ما حصل لأنه خاف على سمعتها كرجل كبير في السن.

 

Edited by دموع ميره
Link to comment
Share on other sites

نزل المقال بتاريخ 14/سبتمبر/2004

من قبل الاخFaam00

 

لقاء مجلة بروز للفنانة شيماء سبت

سبتمبر 2004

 

siom1.JPG

 

shiom2.JPG

 

shiom3.JPG

 

Link to comment
Share on other sites

نزل المقال بتاريخ 14/سبتمبر /2004

من قبل الاخ Faam00

 

اكره هذه المرأة

 

 

لقاء مجلة جواهر

ابريل 2004 - جواهر

 

shiom6.JPG

 

shiom7.JPG

 

shiom8.JPG

 

shiom9.JPG

 

 

Link to comment
Share on other sites

نزل المقال بتاريخ 23/سبتمبر/2004

من قبل الاخ علي الحداد

 

شيماء سبت وأعمال متميزة

 

 

‮ ‬تطل علينا هذا العام الفنانة المتميزة شيماء سبت من خلال أعمال متميزة ومنها مسلسل‮ (‬سوالف حريم‮) ‬إخراج وائل فهمي‮ ‬وتأليف محمد الحاجي‮ ‬وتلعب شيماء دور شخصية البنت المغرورة التي‮ ‬تسير الأمور على هواها والتي‮ ‬تحاول باستمرار اختلاق المشاكل حتى تطلق إخوانها من زوجاتهم،‮ ‬وتعتقد من خلال شخصيتها بأنها ذكية والجميع‮ ‬يصدقها رغم إن العكس هو الصحيح‮. ‬

كما شاركت الفنانة أيضاً‮ ‬في‮ ‬المسلسل البحريني‮ »‬هدوء وعواصف‮« ‬حيث‮ ‬تؤدي‮ ‬شخصية البنت التي‮ ‬تدرس في‮ ‬المرحلة الثانوية محاولة جمع النقود بأية وسيلة‮.‬

أما في‮ ‬الأعمال الدرامية الكويتية المميزة لهذا العام،‮ ‬فقد حلت الفنانة شيماء كضيفة شرف من خلال مشاركتها في‮ ‬مسلسل‮ (‬غصات حنين‮) ‬وأدت فيه دور الفتاة التي‮ ‬تحصل على أول بعثة دراسية إلى الخارج حيث تواجه المشاكل والصعوبات كونها فتاة تسافر إلى الخارج بمفردها في‮ ‬تلك الفترة‮. ‬

وحلت شيماء ضيفة في‮ ‬المسلسل الكوميدي‮ ‬السعودي‮ (‬طاش ما طاش‮) ‬وذلك في‮ ‬حلقتين مختلفتين،‮ ‬الأولى قامت بدور فتاة قروية تتزوج من شخص قروي‮ ‬يسافران للمرة الأولى إلى خارج المملكة العربية السعودية،‮ ‬ويواجهان عدداً‮ ‬من المواقف الكوميدية،‮ ‬بينما الحلقة الثانية كانت قصتها تدور عن رجل‮ ‬يتزوج باثنتين الأولى لا تنجب سوى الفتيات بينما الثانية تنجب ولدين أحدهما‮ ‬ينحرف لإدمان المخدرات والآخر‮ ‬يصبح إرهابيا‮.‬

 

 

المصدر : جريدة الأيام

 

يعطيج ألف عافية فنانتنا الغالية و الله يوفقج أنشاء الله في كل

Link to comment
Share on other sites

نزل المقال بتاريخ 7/اكتوبر/2004

من قبل الاخ علي الحداد

 

شيماء سبت في‮ ‬مهرجان المسرح العماني‮

 

كتبت‮ ‬‭/ ‬غادة الفيحاني

عادت الفنانة شيماء سبت‮ ‬إلى المملكة‮ ‬يوم الاثنين الماضي‮ ‬بعد تلقيها دعوة موجهه من سلطنة عمان للمشاركة كضيفة شرف في‮ ‬مهرجان المسرح العمانى الأول والذي‮ ‬أستمر من تاريخ‮ ‬23‭ ‬سبتمبر حتى‮ ‬3‭ ‬أكتوبر وتقول سبت بأنها سعيدة جدا لهذه الدعوة والتجربة ولم تتردد لقبولها لما سوف تعود عليها من فائدة وقالت‮ ‬‭: ‬العروض كانت متفاوتة المستوى وكل من شارك بهذا المهرجان كان على مستوى عالي‮ ‬من الحرفنة وان نسبة الفرق المشاركة لا تقل عن عشرة فرق‮ ‬‭, ‬وأنا سعيدة جدا لحضور هذا المهرجان المميز وأود أن اشكر كل القائمين على المهرجان لدعوتي‮ ‬هذه التي‮ ‬أتمني‮ ‬أن تتكرر في‮ ‬المهرجان القادم وأتمني‮ ‬أيضا أن تتم دعوة جميع فناني‮ ‬البحرين حتى تعم الفائدة على الجميع‮.‬

وكانت الفنانة شيماء سبت قد انتهت من تمثيل عدة مسلسلات خليجية وهي‮ ‬حاليا متفرغة لإكمال دراستها‮.‬

 

آخر تحديث للمقال في: 7-10-2004

 

المصدر : جريدة الأيام

 

بالتوفيق لفنانتنا الغالية شيماء في كل خطوة تخطوها

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...