Jump to content
منتدى البحرين اليوم

سعاد عبدالله: لا خلافات بين الفنانين العرب


Recommended Posts

سعاد عبدالله: لا خلافات بين الفنانين العرب

4ca1141d5a.jpg
سعاد عبدالله


أشادت الفنانة الكبيرة سعاد عبدالله بالأجواء الإيجابية التي سادت اجتماعات الهيئة العربية للمسرح التي أقيمت في إمارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة وحضرتها نخبة من فناني الوطن العربي من بينهم من الكويت فؤاد الشطي، د.نبيل الفيلكاوي، د.عبدالله غيث، سليمان البسام والفنانة سعاد عبدالله.
وأكدت ان الفضائيات التي جرت على مدى يومين كانت مثمرة وايجابية جدا، وسادتها روح التفاؤل والمصلحة العامة. مؤكدة انه لا خلافات اطلاقا بين فناني الوطن العربي، على رغم الخلافات والصراعات السائدة على المستوى السياسي.
وأوضحت ان الفنانين العرب يشعرون بروح الوحدة الحقيقية ويعملون بها لخدمة قضايا المسرح والفن، واضعين نصب أعينهم المصلحة العامة.
وأشادت الفنانة سعاد عبدالله بحكمة ودراية الفنانة سميحة أيوب التي ترأست جلسات اليوم الثاني.
وقالت: شعرنا بأننا أمام مسؤوليات جسام، ولابد من العمل بيد واحدة من اجل الرقي بالمستوى الفني والمسرحي وخدمة قضايانا وهمومنا المشتركة.
وأشارت بالدور الايجابي الذي بذله الأخوة في مسرح الشارقة في تسهيل مهمة المجتمعين بدعم وتشجيع. يذكر ان الاجتماعات عقدت تحت رعاية حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي الرئيس الفخري للهيئة.
Link to comment
Share on other sites

خالص الشكر والتقدير على نقل الخبر

 

وبالتاكيد الفنانة القديرة سعاد عبدالله لها وزنها وحكمتها في التعامل مع الاعلام

كما لدورها الملموس في الحركة الفنية والمسرحية خصوصا بالخليج

واهتمامها الرائع والخلوق بالجيل الجديد ولامست ها الشئ على ارض الواقع

 

السؤال من العنوان !!

 

لما هذا النفي ؟

 

بالطبع اطلعت مسبقا على احتجاج المسرحيون في المملكة العربية السعودية عن تغيبهم عن هذه اللجنة وعدم استدعاء المسرح السعودي او حتى الاشارة اليه او اختيار من يمثله

 

وهنا انقل لكم بعض من هذا الاحتجاج والخلاف العربي المسرحي الخليجي تحديدا

 

 

مدير المهرجان المسرحي الرابع أحمد الهذيل حمّل اللجنة التأسيسية للهيئة المسئولية عن هذا التجاهل، وهم من المفترض أن يوجه لهم السؤال، واقترح على اللجنة أن «تخاطب اللجنة الدائمة للفرق الأهلية بدول مجلس التعاون الخليجي فهي المعنية بشأن المسرحي الخليجي، وتتم مناقشة أمر الهيئة بين الدول الأعضاء في اللجنة بمعية الإخوة في الإمارات، ومن ثم تنتقل لمناقشتها على المستوى العربي».

ورأى الهذيل أن الدعوات بدت «ارتجالية وعاطفية، لا تنظر بجدية وإخلاص للأسماء المشاركة، وخاضعة للعلاقات الشخصية، فهناك سينمائيون وتلفزيونيون لا علاقة لهم بما يحدث بالمسرح الآن، وفي المقابل هناك أسماء سعودية أو غيرها يمكنها أن ترفد هذا الاجتماع بالاقتراحات والمشورة ولكنها غائبة»، وتساءل عن معنى تحديد مقر الهيئة، واختيار مصر دون غيرها، «هل لأنها مقر أيضاً لجامعة الدول العربية؟، ولماذا لم تكن الشارقة مقرها، وهذا أولى؟»، وأضاف متسائلاً «لماذا لم تخاطب الجمعيات المسرحية والنقابات في الوطن العربي، ويناقش هذا الكيان العربي على مستوى الدول العربية بحيث يمثل كل دولة أصحاب كفاءات كما يتم في اجتماعات لجان جامعة الدول العربية؟».

 

كما اننا كمسرحيون من عمان ايضا نستغرب من تجاهل المسرح العماني

مع تشجيعنا لمثل هذه الخطوة ومن مكان مهم كمسرح الشارقة

وبرعاية من الدكتور / حاكم الشارقة

فدلالات النجاح والبداية القوية للمسرح العربي .. ولدت كبيرة

 

بالرغم من غياب واضح ولو حتى باشارة من مسئولي الحركة المسرحية في عمان ..

 

خالص تحيتي مجددا

ولكن الهم المسرحي

جعلني اغمر حروفي بين هذه الصفحات

 

ولكم التحية مجددا

ولفناني البحرين تحديدا [/size]

Link to comment
Share on other sites

وهنا انقل لكم الخبر عن

اعلان التاسيس .. والقاسمي رئيسا فخريا لها

واقرار نظام الهيئة العربية للمسرح

 

***********************************

 

أقرت اللجنة التأسيسية للهيئة العربية للمسرح في قصر الثقافة صباح أمس النظام العام للهيئة، وجدول أنشطتها السنوية، وأكدت أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس فخري للهيئة، وذلك عبر إعادة المادة الرابعة من النظام العام، وحددت اللجنة يوم العاشر من يناير من كل عام يوماً للمسرح العربي.

 

وتحت عنوان «التأسيس» نصت المادة الأولى على ان الهيئة أنشئت بتاريخ 28 أكتوبر عام 2007 بمبادرة من صاحب السمو حاكم الشارقة، وهي منظمة غير حكومية تعنى بشؤون المسرح العربي، وسيكون مقرها الدائم في القاهرة ومقر الأمانة العامة في الشارقة،

 

ومن أهداف هذه المنظمة كما جاء في المادة الثانية، استنهاض المسرح وترسيخه في المجتمعات العربية، تشجيع العلاقات وتبادل المعارف والتجارب وتعميق التفاهم وتعزيز الصداقة خدمة للسلام بين الشعوب من خلال المسرح، وترتبط الهيئة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الالكسو»

 

وتسعى لتوسيع أطر التعاون مع الهيئات الإقليمية والدولية في المجالات المسرحية بما فيها الهيئة الدولية للمسرح I.T.I وتعمل على اشاعة التربية المسرحية باعتبار المسرح فعلاً حداثياً والوقوف إلى جانب الإبداع المسرحي الحر،

 

وابراز المنجزات المسرحية العربية المتميزة، كما تسعى الهيئة إلى تشجيع وتنمية التجارب المسرحية الجديدة بين أوساط الشباب، وتساهم في حماية الحقوق الفنية والفكرية والمادية والأدبية للعاملين في المسرح، وتدعم وتشجع التعاون بين المبدعين المسرحيين العرب، وتعنى بالتكوين في مجالات المهن المسرحية بمختلف تخصصاتها.

 

الآليات والوسائل

 

لتحقيق أهداف الهيئة، تضمنت المادة الثالثة اطاراً عاماً تقوم من خلاله بتفعيل تبادل الخبرات وتأسيس هيكل دائم في الشارقة يعنى بإقامة الورش المنفتحة على التجارب في مختلف الأقطار العربية، وإنشاء مراكز مهتمة بالجمع والتوثيق وإصدار النتاجات المرئية والمسموعة والمقروءة،

 

وتحت بند الترويج والدعم تم تحديد يوم عربي للمسرح، تلقى فيه كلمة المسرح العربي، ويكون ذلك في العاشر من يناير من كل عام باعتباره يوم إعلان «ولادة الهيئة العربية للمسرح»، وإقامة مهرجان سنوي للمسرح العربي في أحد الأقطار العربية، وإنشاء مركز للبحوث والدراسات المسرحية والترجمة تتولى تأطيره لجنة علمية متخصصة.

 

المادة الرابعة تتعلق بالرئاسة الفخرية، أما الخامسة فتتعلق بالمجلس التنفيذي الذي يندرج تحته المؤتمر العام، حيث يعتبر السلطة التشريعية العليا للهيئة، ويتشكل هذا المؤتمر من مندوبي المراكز القطرية التي يرشح كل مركز منها ممثلاً له ومندوباً بديلاً واحداً، على أن تكون هذه المراكز مسددة لكافة التزاماتها المادية حتى موعد المؤتمر،

 

ويفتح المؤتمر العام المجال لمشاركة مندوبي العضوية بحيث يمثل عضوية المؤتمر مندوب واحد، ويدعى لحضور اجتماعات المؤتمر العام بصفة مراقب كممثلين عن المنظمات والمؤسسات والهيئات التالية: رؤساء اللجان التخصصية ومديرو المشاريع ومسؤولو البرامج وأعضاء اللجان،

 

وتم دعوة أعضاء الشرف والأعضاء الرعاة أو من يمثلهم كمراقبين للمؤتمر العام، ويحق لرئيس الهيئة دعوة مندوبي الهيئات المسرحية العربية والدولية كالألسكو واليونسكو والهيئة الدولية للمسرح لحضور المؤتمر العام كمراقبين.

 

وأقر المجتمعون مهام المؤتمر العام وآلية الاقتراع ودورات انعقاد المؤتمر والرئاسة والمضابط، والعضوية التي تناولتها المادة السادسة وما يتعلق بالعضوية من اشتراكات وحالات انتهاء العضوية وتشكيل ومهام المراكز القطرية.

 

المكاتب الإقليمية واللجان اندرجتا تحت المادتين السابعة والثامنة والأمانة العامة بما فيها من تشكيل للهياكل وترشيح للأمين العام والمهام الموكلة به جاءت في المادة التاسعة، وكانت المالية في المادة العاشرة، أما تعديل النظام الأساسي في المادة الحادية عشرة والأخيرة.

 

الأنشطة السنوية

 

وضمن الآلية التي أقرتها اللجنة التأسيسية للهيئة العربية للمسرح لتحقيق أهدافها كان الجدول السنوي للفترة 10/ 1/ 2008 ـ 10/ 1/ 2009 يحتوي على التكوين والتوثيق والترويج والتمويل وتشكيل اللجنة العلمية، وبالنسبة للتكوين فقد حدد الجدول تكوين ورشة للتقنيات المسرحية مدتها ثلاثة أسابيع مفتوحة للمحترفين من الأقطار العربية المختلفة،

 

وذلك بالتنسيق مع كلية عالمية ذي اختصاص في هذا المجال، وفي المراكز القطرية تكوين ورشتين في كل مركز حسب اقتراحات واحتياجات المراكز القطرية، وأربع ورش للتمثيل تخصص للفرق الشبابية قبل إنتاج أعمال لذات الفرق وتأمين منح دراسية تخصص للمبدعين العرب لمواصلة الدراسات العليا في مجال التقنيات المسرحية.

 

وفي مجال التوثيق تضمن البرنامج السنوي وضع صندوق للتوثيق للأعمال المسرحية بحيث يمول توثيق عشرة أعمال، ونشر الأعمال المتفوقة الناتجة عن مسابقة التأليف.. أما في مجال الترويج فسيتم الإعلان عن انطلاق خطة وأنشطة الهيئة من تاريخ 10/ 1/ 2008 في جميع المنابر الإعلامية والشخصية المقترحة للتكريم، والتي سيقوم بكتابة وإلقاء كلمة يوم المسرح العربي لعام 2008 الفنان يعقوب شدراوي من لبنان.

 

وعلى صعيد التمويل فسيتم إنتاج أربعة أعمال شبابية، وإنتاج عمل عربي مشترك لتقديمه في يوم المسرح العربي العام 2009، بحيث يدرج ضمن فعاليات القدس عاصمة للثقافة العربية، كما تقوم الهيئة بتمويل مسرحية للتجوال العربي وعملين مسرحيين للتجوال الدولي،

 

وتمويل فيلم تلفزيوني لعمل مسرحي مميز، واستضافة عمل دولي مميز من خارج الوطن العربي للكبار، وعمل آخر للصغار، وأيضاً تمويل مسابقة التأليف المسرحي المعاصر بقسميها للكبار والصغار، وأخيراً تمويل اللجان العلمية التي تعمل على ترجمة خمسة أعمال معاصرة من اللغة العربية إلى لغة أجنبية، وترجمة خمسة أعمال معاصرة من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية.

 

 

الشارقة ـ محمود أبو حامد

Edited by الملك أوديب
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...