Jump to content
منتدى البحرين اليوم

شرح جم قصيده حق ثالث اعدادي


Recommended Posts

15_12%5B1%5D.gif

هلا ..

شخباركم .؟

شعلومكم .؟

ان شاء الله بخير..=)

 

الموهم

الله يسلمكم بغيت احط لكم جذي جم شرح حق القصاايد

انتو ماعليكم اله تطبعونه

واليوم الثااني تروحون المدرسة جذي

تبيضون ويهناا بلمشااركه :ssm9: خخخ

انزين نبتدي

اول شي نحط مالت احبك يا وطني

:up:

 

يبدأ الشاعر قصيدته وهو يبين عذابه في غربته حتى إن الماء في حلقه أصبح مرا وهو لا يقوى على شربه رغم كونه ماء ’يروى به الآخرون ظمأهم هذا وقد استفهم في تحير هل سيعود لوطنه البحرين بعد هذا الغياب

 

2) يبعث الشاعر وهو في غربته سلامه إلى وطنه وان طال البعد عنها وان فرق بينهما الزمان الذي أحداثه أشبه بالسراب

 

3) يعبر الشاعر عن حبه لوطنه فهو يتمنى لو فداه بروحه رغم انه عاتب عليه؛ لأنه تحمل بعده عنه.

 

4)إن الشاعر قد جاب البلدان شرقها ومغربا وتنقل من قطر إلى اخر الا انه يفضل العودة إلى وطنه فلا ترتاح نفسه ولا تنشرح الا فيه

 

5) الشاعر مولع بحب وطنه فتراه رغم الشدائد التي مر بها من سجن ونفي الا انه لم يكرهه يوما بل ظل يحبه فالانسان يلام ويعاب اذا تغيرت محبته لوطنه حين يبتعد عنه

 

6) وفي غربته يعاني الشاعر من الهموم التي اثقلته حتى جعلته مريض وقد اهم قلبه فراقه لوطنه لذا فهو يتمنى ان يكون تراب وطنه قريبا منه يراه ويتحسسه ليذكره به ويخفف عن قلبه وما به من هم وحزن

 

7)اذا ’ذكرت المحرق او جاءه خبر منها يشتد حنينه ويشعر بالحزن والعذاب لبعده عنها

 

8) وهذا الخبرالذي جاء من المحرق يذكر الشاعر بالمحرق الذي فيه اهله وأعزاءه الذين قد تركهم رغما عنه ولا يستطيع ان ينساهم فحبهم مغروس في قلبه

 

9) هنالك في المحرق قضى مراحل الطفولة والصبا وهناك اهله واصحابه الذين يحبهم فكيف له ان ينسى وطنه

 

10) قي نهاية القصيدة يتطلع الشاعر الى من يرده الى وطنه ويقول: من ذا الذي يروي ظمائي وشوقي بمياه عيونها العذبة فان نفسه ظمأى لا يرويها ويسد عطشه إلا هذا الماء

 

الفكرة العامة :

حنين الشاعر وشوقه لوطنه

الافكار الرئيسية :

5:1"شوق وحنبن وتضحية رغو الام القلب

10:6"ذكريات الشاعر في وطنه وامنيات بالعودة اليه

 

معاني المفردات :

لهات : اللحمة في سقف الحلق يعاب: يعير

صاب : نبات مر الطعم ( المرارة) أثقل :اتعب

استطالت: زادة المدة الهم: الحزن

إياب: العودة والرجوع ثراك: تراب مبلل بالماء

النوى: البعد لاح: بدأ, ظهر

غرنا:خدعنا بارق: نور يظهر ثم يختفي

عتاب: لوم حنيت: اشتقت

ذرعت: تجولت أضناني: أتعبني, أنهكني

طاب: لذ, هنأ جوى: حرقة دم, عذاب

مآب: مرجع أرباع:أماكن

يلام: يعاتب ظمئت: عطشت

الحادثات :المشاكل ,المحن,المصاعب عزّ : قل, صعب

صده: أعراضه

 

البيت الاول:

الماء: الماء الطبيعي الذي ليس له لون ولا رائحة ولا طعم

هو الماء: الضمير يعود على وطنه البحرين

عللي يتحول الماء في فم الشاعر الى مرارة ؟

بسبب غربته ومعاناته وبعده عن وطنه البحرين حيث ابعده الاستعمار البريطاني الى النفى

لكن : تفيد الاستدراك

هل: اسلوب استفهام غرضه التمني

تصوير خيالي : الماء في لهاته صاب : شبه الشاعر غربته عن وطنه بالماء شديد المرارة

سر الجمال : توضيح وابراز المعنى, التجسيد

 

شرح البيت (1) :

يبين الشاعر مدى شوقه وحنينه لوكنه فشبهة وطنه بالماء العذب الزلال الذي يرتوي منه لكن هذا الماء اصبح مر الطعم بسبب نفي الاستعمار البريطاني الشاعر خارج وطنه ولذا يتمنى الشاعر ان يعود الى وطنه

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

البيت الثاني :

سلام عليها : البحرين

ما استطالت : ظرفية :الزمن

ماغرنا : نافية :ينفي الشاعر انخداعه بغريات الحياة

بنا :غرنا: نا الفاعلين "الشاعر يعيش شعور الجماعي لانه ليس الوحيد الذي يعيش الم الغربة والفراق

تصوير خيالي السراب: شبه الشاعر السراب بالإنسان المخادع حتى يدل على الذي يقع فيه

سر الجمال: توضيح وبراز المعنى,التشخيص

شرح البيت (2): يبعث الشاعر سلامه وتحياته لوطنه مهما طالت به الزمان ولذا ينفي الشاعر انخداعه بمغريات الدنيا فالدنيا عنده ليست سوى سراب خادع

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

البيت الثالث:

يا :اسلوب نداء"غرضه التعظيم والافتخار بالوطن

لو : اسلوب شرط" غرضه بيان السبب والنتيجة

تصوير خيالي :

1)يا موطنة " شبه الشاعر الوطن بالانسان الذي يناديه ، سر الجمال توضيح وبراز المعنى والتشخيص

2)عتاب" شبه الشاعر الوطن بالانسان الذي يعاتبه سر الجمال توضيح وابراز المعنى والتشخيص

لماذا يعاتب الشاعر وطنه ؟

لانه وطنه وتحمل فراقه وبعده عنه (باب الخيال فقط)

شرح البيت (3): الشاعر ينادي وطنه ليخبره انه على استعداد للتضحية والفداء بروحه حتى لو كان بينه وبين وطنه عتاب

ــــــــــــــــــــــــــــــ

البيت الرابع :

من طاب لي إلا إليه مآب : أسلوب حصر

شرقا×مغربا "علاقة تضاد

الشطر الاول ، والشطر الثاني " علاقة توضيح

دلالة: ذرعت" توحي بكثرة السير والتنقل من بلد الي اخر بحث عن وطن

شرح البيت (4): طاف الشاعر وتنقل من بلد الى اخر يبحت عن وطنه الا انه لم يجد اللذة والسعادة الا في عودته لوطنه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

البيت الخامس:

ان: اسلوب توكيد "تاكيد اللوم

تصوير خيالي : احبك" شبه الشاعر الوطن بالانسان الذي يحبه سر الجمال توضيح وابراز النعنى والتشخيص

شرح البيت(5): يوجه الشاعر حبه لوكنه رغم المحن التي بر بها كالسجن والنفي لان اللوم يكون للفتى الذي يصد ويعرض عن محبوبه اما الشاعر هنا فهو يعترف بحب وطنه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

البيت السادس :

يا ليت : اسلب نداء غرضه التمني

ليت: اسلوب تمني غرضه التحسر

ثراك ×تراب "علاقة ترادف تفيد التاكيد

مرض الشاعر وملازمته للفراش ؟.

لان قلبه مثقل الهموم والحزن بسبب بعده عن وطنه

ما هي الامنية التي تمناها الشاعر وهو على فراش المرض

تمنى ان يكون حوله قليل من تراب وطنه الندي

تصوير خيالي :

(1طريح الفراش "شبه الشاعر نفسه بالمريض الملازم للفراش سر الجمال توصيخ وابراز المعنى

2)اثقل الهم قلبه "شبه الشاعر الهم بلاثقال التي يحملها القب سر الجمال توضيح وابراز المعنى والتجسيد

شرح البيت (6): يبث الشاعر حبه ومشاعره للبحرين رغم تعرضه للكثير من المحن والشدائد ولذا يجب ان لا نلوم الشاعر لانه لخلص في حبه لوطنه فهو ليس كالفتى الذي يعرض عن وطنه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

البيت السابع:

علاقة سبب ونتيجة بين الشطرين

اذا لاح "اسلوب شرط غرضه بيان السبب والنتيجة والتحير والشوق

اختيار الشاعر لمدينة المحرق ليبث اشواقه وحنينه ؟

لان المحرق كانت عاصمة البحرين قديما ولان الشاعر نشا وترعرع في المحرق

تصوير خيالي : من لاح من نحو المحرق بارق "شبه الشاعر ذكرياته في البحرين عندما يتذكرها كانها برق خاطف قادم من اتجاه البحرين سر الجمال توضيح وابراز المعنى وتجسيد

شرح البيت (7): اذا تذكر الشاعر ذكرياته في المحرق تمر عليه هذه الذكريات سريعة كسرعة البرق الخاطف ولذا يزيد حنين واشتياق الشاعر لوطنه البحرين.

البيت الثامن :

ذكّرني "يفيد استخدام الشاعر للتضعيف الى التاكيد والاستمرار

ماعنهم "اسلوب نفي

ما هو الدليل على استمرا تذكر الشاعر لأهله ؟

1) مدى الدهر "طول الحياة

2) ما عنهم هوى ومناب " لا يكون لهم بديل

شرح البيت (8): يتذكر الشاعر أهله في المحرق ويصفهم بأنهم أعزة أي أنهم أعزاء على نفسه دائما والدليل (مدى الدهر) و (ما عنهم هوى و مناب) أي انه لا يريد عنهم بديل اخر .

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

البيت التاسع :

هنالك "تفيد اللام البعد

ارباع : اماكن يتجمع فيها الاصدقاء

يتذكر الشاعر في البيت التاسع :

1)ارباع الطفولة والصبا

2)اهل كرام

3)صحاب

شرح البيت (9): هنالك في المحرق قضى الشاعر مراحل الطفولة والصبا وهنالك اهله واصحابه الذين يحبهم فكيف له ان ينسى وطنه

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

البيت العاشر:

يا من "اسلوب نداء غرضه التمني والتحسر لفراق الوطن

يرويني "تفيدالتاكيد والاستمرارية

فقد "تفيد التحقيق (التاكيد)

دلالة : عذب عيونها " تدل علة كثرة عيون الماء المنتشرة في البحرين في الفترة السابقة (قديما)

شعور الشاعر بالضمئ : لان الماء تحول في حلقه الى طعم المرارة بسبب بعده عن وطنه

تصوير خيالي : ضمئت نفسي " شبه الشاعر النفس لشدة شوقه للوطن بالانسان المتلهف لشرب الماء سر الجمال توضيح وابراز المعنى والتجسيد

شرح البيت (10): يتمنى الشاعر ان يعود الى وطنه ليشرب من ماء عيونها حتى ترتوي نفسه لانه لا يريد الا ماء الوطن كلما عدى مر المذاق في حلقه.

 

حطيت لكم شرحين بعد

كل واحد من واادي

يعني غصب زوور تشااركوون هههه

 

هاي عن الشاعر عبد الرحمن المعاودة

 

عبد الرحمن المعاودة

- عبد الرحمن بن جاسم المعاودة (قطر).

- ولد عام 1911 في المحرق عاصمة البحرين آنذاك.

- التحق بمدرسة الهداية بالمحرق وعمره تسع سنوات وواصل دراسته في البحرين حتى وصل إلى ما يعادل الثانوية العامة، ثم أرسل في بعثة إلى جامعة بيروت الأمريكية ودرس بها ثلاث سنوات، ثم أرجعته الحكومة بسبب مواقفه الوطنية.

- أنشأ مدرسة أهلية باسم مدرسة الإصلاح (أو مدرسة المعاودة) بعد أن رفض العمل في المدارس الحكومية بسبب مناهجها الاستعمارية، ثم تولى إدارة مطبعة البحرين، وبعدها اضطر إلى النزوح إلى موطنه الحالي في قطر بسبب مضايقات حكومة البحرين آنذاك، وعلى رأسها المستشار الإنجليزي، وكان ذلك في الخمسينات.

- بدأ نظم الشعر وهو دون العاشرة من عمره.

- دواوينه الشعرية: ديوان المعاودة 1942- لسان الحال 1953- بالإضافة إلى عدد من التمثيليات الشعرية مثل: عبد الرحمن الداخل- الرشيد وشارلمان- سيف الدولة بن حمدان- المستعصم بالله- جبلة بن الأيهم- العلاء بن الحضرمي، أو دخول أهل البحرين في الإسلام- يوم ذي قار.

- عنوانه: الريان الجديد- الدوحة- قطر.

 

نحن الخليج

 

نبذة عن الشاعر:

عبد الله بن محمد الطائي ولد بمسقط لأسرة عرفت بالعلم عمل معلما بالمدرسة السعيدية ثم الكلية العربية بباكستان ثم في مدرسة الهداية بالبحرين وعمل في الصحافة في الكويت والإمارات ، وعاد إلى عمان ليتولى منصب وزير الإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل ، يعد رائدا للأدب العماني في العصر الحديث،كتب في الرواية والقصة والشعر والتاريخ والمسرح من مؤلفاته : ملائكة الجبل الأخضر ، والشراع الكبير ، وديوان " الفجر الزاحف ، وله عدة مخطوطات منها : تاريخ عمان السياسي ، وديوان " حادي القافلة "

الغرض من القصيدة:الفخر و الاعتزاز و الش

اعر يفتخر بالصفات الأصيلة في أبناء الخليج.

الفكرة العامة لقصيدة :افتخار أبناء الخليج بصفاتهم العربية الأصيلة .

 

 

أبناء الخليج كونه واحد منهم وأشار إلى أرضهم باسم الإشارة هنا وغرض استهلاله بذلك التفاخر ببعض الصفات التي يتصفون بها قائلا: نحن في الخليج على استعداد تام وتأهب لتلبية نداء المستغيث ومواجهة الأعداء في المعركة حينما يأتي وقتها

2- يتكلم الشاعر عن طموح العرب وأهدافهم السامية العظيمة المتعددة المجالات والتي تلفت إليها الأنظار بإعجاب, حيث يسعون لتحقيقها متحلين بالهمم العالية وهذه الأهداف ممتدة كما امتداد خط الأفق الغير المنتهي. وهنا يصور في هذا البيت على امتداد الأفق أهدافنا, صور الآمال الكبيرة التي يتطلع إليها أبناء الخليج قد امتدت على طول الأفق وفي هذا تجسيد للآمال وجعلها شيئا محسوسا. ورنا إليها الموج وال فرقد, يشخصهم بالإنسان المتأمل بإعجاب لبيان شدة الإعجاب بهذه الأهداف ومدى عظمتها.

3- أبناء الخليج وهم في مطلبهم البعيد وفي سعيهم المتواصل لتحقيق أهدافهم يحاولون مسابقة الزمن للوصول إلى هذا الهدف ويستعينون لتحقيق ذلك على كل ما تركه لهم أجدادهم العظماء من خبرة وصمود ويقتبسون من آباءهم الأولين معنى الصبر والإصرار ليعينهم ذلك على تحقيق مرادهم والصور البلاغية في هذا البيت: صور الدهر بالإنسان الذي يتسابق وصور الأجداد بالمنبع الذي يقتبس منه الأبناء حسن الخلق والفعل والخبر بدلا من الماء الذي يسترفد من المنبع.

4- يقول الشاعر بأنه نحن بدورنا نتطلع دائما إلي معالي الأمور مهما كانت الصعاب, ونقضي على كل معوقات التقدم وكذلك نبعد التخاذل والتثبيط عن أنفاسنا للقضاء على التأخر فالتخاذل أداة هدم تغرس اليأس والتشاؤم وتضعف من قدراتها وطاقاتها وتعوقها عن تنفيذ خططها الساعية إلي دفع عجلة التقدم.

5- إن أفعالنا صافية نقية لسلامة نياتنا والعمل لخير البشرية ومن اجل ذلك ترحبت أفعالنا أهدافنا السامية, فلا يوجد بيننا متخاذل عن الحق ولا مفسد فجميعنا طاهر النفس محب للخير.

6- إننا هنا على أهبة الاستعداد للعمل فإذا دعا إخواننا العرب إلي التضامن والتكاتف والنضال وجدتنا نرصد قوانا جميعها في سبيل مناصرة الأشقاء وكلنا نهتف بقوة وعزم وفرحة قائلين آن الأوان لتحقيق أغلى أمنية وهي الوحدة.

7- بأصوات الأبطال القوية الغليظة المزهوة بنفسها تنادي كما رددنا ونادينا مستجيبين لدعوتكم كلنا أبطال أقوياء.

8- نحن أبناء الخليج نقف صفا واحدا لنحمي أرضنا العربية سائرين على نهج أجدادنا الأوائل الذين حكموا قبلنا وحققوا هدف السيادة دون أن يظلموا أحدا.

9- وكل من أبناء الخليج مجدا عاملا للمجد عظيما وحريصا على السيادة وكانت سياستهم سياسة القوة والشرف والعمل البناء لا القول.

10- إننا عقدنا العزم على استكمال الطريق الذي بدأه أجدادنا من إعادة المجد بعزم ثابت وإصرار راسخ على تحقيق النصر مرددا دائما في جرأة وقوة وشجاعة نحن هنا إن يحن الموعد. شبه زمجرة الأبطال بصوت أبناء الخليج وهم يدافعون عن أوطانهم ملبين نداء المستغيث بهم بصوت الأسود مزمجرة تنود عن حماها. يردد الصرخة: يصور الإنسان الخليجي بالأسد الذي يزأر.

 

الصفات في الأبيات:

1- الاستعداد والتأهب لتلبية نداء المستغيث.

2- الأهداف السامية المتعددة المجالات.

3- السعي لتحقيق هذه الأهداف.

4- الهمم العالية والعزائم القوية.

5- الإقتداء بسير الأجداد والنهل من تراثهم.

6- التفاؤل والبعد عن التشاؤم في النظر إلي المستقبل.

7- البعد عن الضعف والفساد.

 

صفات الأجداد الأوائل:

1- الاستعداد للذود عن الأمة العربية والدفاع عن الحمى.

2- الشجاعة والقوة وعدم الخشية من الأعداء.

3- الإسراع لتلبية نداء الجهاد.

4- التمسك بالفضائل والبعد عن الرذائل.

5- العدل والمساواة والبعد عن الظلم .

6- العمل على تحقيق المجد والعزة.

العاطفة المسيطرة على الشاعر عاطفة القومية الصادقة.

 

كرر الشاعر عبارة نحن هنا ليؤكد معنى التأهب والاستعداد ولتتضح قوة أبناء الخليج.

 

ليس لها إلى العلا مقصد:أسلوب نفي واستثناء للتأكيد على سمو ونبل المطالب الذي يسعون إليها وعدم التفكير بسواها.

 

لنهتف: أسلوب أمر للحث .

 

بالله: أسلوب قسم ليؤكد استجابته لدعوة أخوته العرب.

 

أخي :للرابطة وبيان قوة الرابطة الأخوية بينهم.

 

كم:للدلالة على الكثرة.

 

لبيك:للدلالة على سرعة الاستجابة.

 

يسابق الدهر:سرعة الحركة.

 

 

الآثار السلبية التي تهبط الهمم وتعيق الإنسان: يغرس اليأس والتشاؤم في نفوس الأفراد ويضعف طاقاتهم ويعوقهم عن أداء أعمالهم وبذلك تتعطل مصالح الأمة وتتوقف خططها ويضرب اقتصادها.

 

الفكرة العامة:الفخر والاعتزاز لصفات أبناء الخليج وصفات أجدادهم من قبلهم.

 

الأفكار الرئيسة:

1-أهم الصفات التي يتصف بها أبناء الخليج وبيان لأهدافهم السامية.

2-صفات الأجداد الأوائل التي حققت المجد للأمة العربية.

 

و دفع الأعداء.

معاني المفردات الجديدة:

الموعد:وقت المعركة و الموجهة مع الاعداء العلا :المجد و المكانة العالية

يبعث:يرسل الخائر :الضعيف و الخامل

الصرخة :الصوت المرتفع و الصيحة نرصد :نرقب ،ننتظر

مستنجد :المستغيث طالب النجدة وافتك :وصلتك

امتداد :طول اهتف:اصرخ

الأفق :ما تراه العين من الفضاء حمانا:كل ما على الإنسان حمايته

يسترفد :يطلب و ياخذ جاروا:ظلموا

التثبيط :الخمول و التكاسل و التباطؤ يردد:يكرر المرة بعد الأخرى

 

الصور الجمالية:

1.على امتداد الافق امالنا :شبه الامال لعظمها بالشيء الذي له طول ممتد .

2.نسابق الدهر الى مطلب :شبه الدهر بالمنافس في حلبة السباق .

3.صفت كمثل النور :شبه الافعال بالنور ليدلل على صلاح و وضوح فعلهم.

4.يرنو اليه الموج و الفرقد :شبه الموج و الفرقد بالانسان الذي يتطلع لهدف ما .

5.من منبع الاجداد يسترفد :شبه الاجداد بالمنبع الذي يستسقى منه .

6.يردد الصرخة مستاسدا :شبه ابناء الخليج بالاسود التي تزار .

 

الاساليب اللغوية و دلالاتها:

1.نحن هنا ان يحن الموعد :اسلوب شرط و الغرض منه بيان ان الاستعداد متواصل غير منقطع .

2.ليس لها الا العلا مقصد :اسلوب استثناء الغرض منه عدم الاهتمام بالهداف التافهة و عدم الاتنشغال بغير المجد و العلا .

3.ان وافتك اصداؤها :اسلوب شرطي الغرض منه اظهار الشوق

4.اخي :اسلوب نداء الغرض منه بيان العلاقة الوثيقة التي تربط بين الاخوة العرب .

5.فما جاروا و لا اسنبعدوا :اسلوب نفي الغرض منه الاستبعاد .

6.فليس منا الخائر و المفسد :اسلوب نفي الغرض منه استبعاد هذين الصنفين من بين ابناء الخليج .

 

لا تقولوون طوويل

تر زين والله

سألو المعلم\ة :ssm9:

 

قصيدة(تعالوا)

 

نبذة عن الشاعر:

شاعر عبقري ،كان شيطان شعره جبارا ،لم يتعلم في المدارس و لا الجامعات ،إنما كانت الحياة مدرسته و الدهر معلمه ،و الحياة أعظم جامعة ،و الدهر أستاذ لا مثيل له ،فلا عجب لمن امتلك الموهبة و تعلم في تلك المدرسة على أيدي أعظم الأساتذة ان يصبح شيئا فريدا مميزا .ولد الياس فرحات في قرية "كفر شيما "اللبنانية ،و كانت ولادته في عام 1983 ،دخل المدرسة لكنه لم يطل المكوث فيها لأنه كان عليه تامين الطعام لنفسه ،فعمل في مهن و حرف شتى و في هذه الفترة من حياته بدأت موهبته بالتفتح فجرى الشعر العامي(الزجل) على لسانه فقرع كبار شعرائه ،فجرت أزجاله على لسان قريته و القرى المجاورة لما فيها من بداهة و فكر لكن المقام لم يطل به في لبنان ،فشد الرحال إلى البرازيل ،شانه شان العديد من أبناء قريته و منطقته ،عمل في البرازيل بائعا متجولا و مارس أعمالا عديدة إلا انه لم يوفق بجمع المال و غيره من المهاجرين ،لكنه نجح من تكوين نفسه و ثقافته إذ حفظ ديوان المتنبي و قرا البيان و التبيين للجاحظ و اطلع على شعر المحدثين ،و قد نشرت اليه جريدة (ابو الهول ) التي كانت تصدر في العاصمة البرازيلية و بالعربية اولى قصائده،تزوج من السيدة جوليا بشارة جبران التي تمت بصلة للاديب جبران خليل جبران و اقام في بلده (الافق الجميل )البرازيلية،ساهم في تاسيس (العصبة الاندلسية )في اميركا الجنوبية ،نشر عدة دواوين باسماء فصول السنة و هي (الصيف )و (الربيع) و (مطلع الشتاء )و( الخريف )و له عدة دواوين سواها كفواكه رجعية .توفي فرحات تاركا ثروة ادبية لا ثروة مادية .

 

الشرح (1-2):

اخبروا العالم اجمع بهذه البشارة السارة فقد بدا مجد العرب يعود من جديد ليملا الدنيا بالخير و السعادة ،فقد كان لنا مجد عمرنا فيه الدنيا و علت فيه حضارتنا و أثبتنا حسن قيادتنا للعالم و لا شك ان مجدنا القادم سيكون أقوى و اعز من مجدنا القديم.

الفكرة الرئيسية:بشرى الشاعر بظهور بوادر الوحدة العربية.

 

الشرح(3-5):

فإذا تحقق لنا ذلك سننشر النور و الأمن و السلام و سنحيك نسيجا اجتماعيا قائما على بناء العقول بالعلم و المعرفة و تكريس روح العمل و الجد و المثابرة ،و سنجعل من حرية الفكر و التعبير عن الرأي حقا مقدسا لكل فرد لا يجوز التجاوز عليه مهما كان هذا الرأي و بلا حدود، ونحن صانعو المجد و أهله و ورثته و لو لم نكن كذلك لما كانت حضارتنا العربية الإسلامية ضاربة في الأرض يتغنى بأمجادها التاريخ و تحكي فصول عزتها أوراق كتبه.

الفكرة الرئيسية:تحديد الشاعر المعالم التي تقوم عليها الوحدة المرتقبة.

 

الشرح(6-9):

نحن ورثة هؤلاء القوم الذين تعجب من أفعالهم و قوتهم و مجدهم و عزتهم أبناء عصرهم حتى احتاروا فيهم هل هم اشد تحملا للشدائد أم الحجر الصلب ،ونحن من هذه الأمة التي بنت حضارتها بالسلم و التسامح فجذبت العالم إليها بدينها و أخلاقها دون اعتداء وتسلط فهي لا تؤذي أحدا و مع هذا يخافها الأعداء ،من امة معروفة بالسمعة الحسنة و التي تمتد أراضيها من الشرق إلى الغرب غنية بخيراتها و حدائقها الكبيرة الخضراء المملوءة زهرا و ثمرا ،هذه الأمة التي تكررت عليها المصائب و تفككت أمام مكائد الأعداء و أصبحت دول شتى و مع كل هذا لا زال فضلها على الأمم الثانية متصل و واضح أكثر .

الفكرة الرئيسية:فخر الشاعر بانتمائه للأمة العربية و يشيد بمجدها القديم و أثرها في الأمم المختلفة.

 

الشرح (10-12):

فتعالوا يا ابناء الامة العربية نوحد الجهود و نضاعف السعي بالعلم و العمل الجاد لنلتحق بركب التقدم فان الامم الاخرى قد تقدمت علينا بخطوات كبيرة ،تعالوا يا ابناء الامة العربية نجمع شملنا كما كنا امة واحدة لا تفرقها حدود لنكون قوة ضاربة يخشاها الاعداء و لا يطمعون في خيراتها ففي القوة العزة و المجد ،و ان كان مجد الاجداد قد ضعف و زال فاننا بجدنا و اخلاصناو اجتهادنا للامة العربية قادرين ان نجدد العهد بالمجد و نعود امة قوية تعمر الدنيا و تنشر الحب و السلام .

الفكرة الرئيسية :الشاعر يدعو الامة العربية للوحدة و بناء حضارتها المعاصرة.

 

معاني المفردات الجديدة:

يبدو يظهر الصلد:الصلب

يغمر:يملا وديعة:مسالمة و لطيفةالسعد:الخير و البركة و السعادة حملان:الضان الصغير

السها :كوكب بعيد خافت النور تحادرها:تخشاهاسهد:الارق ،قلة النوم الخافقين:المشرق و المغربيضفي:يزيد صيت :السمعة

الاس:نوع من الزهور سداه:خيوط طولهالند:نبات طيب الرائحة لحمته:خيوط عرضه

توالت :تكررت الحجا:العقلالحادثات:المصائب مسرح:مساحة ،مكان

ركب:المسيرة و القافلة صروح:البناء العالي و مفردها صرحشمل:جماعة عجبه :دهشته و انبهاره

ذوى:ذبل يشدو:ينشد،يغنياخلاص:الوفاء و الجد عزيمة:ارادة

الصور الجمالية:

1.فكر المرء حراً:صور الفكر بالانسان الحر .

2.ثوب من السنا:شبه الايام بالانسان الذي يرتدي ثوبا.

3.التاريخ من عجبه يشدو:صور التاريخ بالنسان الذي يشدو.

4.وداعة حملان:شبه الامة العربية في عدم اعتدائها على الاخرين بالحملان الوديعة.

5.كصيتها:شبه سمعة الامة العربية بالجنة التي تفوح منها رائحة الورد.

6.ركب القوم:شبه التقدم الحضاري و العلمي للامم بالقافلة التي تسرع نحو هدف ما .

7.تساءل عصرهم:صور الشاعر العصر بالانسان الذي يتساءل.

8.ذوى عهدنا:شبه الشاعر مجد الاجداد بالنبات الذابل .

 

الايحاءات:

1.الا بشروا:توحي بالتفاؤل.

2.السنا:توحي بشدة النور و الوضوح.

3.الصلد:توحي بالخشونة و شدة التحمل.

4.الخافقين:توحي بالاتساع و بعد المسافة.

5. بني امي:توحي بقرب النسب و النفوس

6.ذوى:توحي بالضعف.

 

:up::up:

قصيدة أحسن إلى الناس

 

الفكرة العامة:إصلاح المرء لنفسه و توجهاته.

البيت(1)

يبدأ الشاعر قصيدته باستخدام أسلوب الأمر (أحسن) داعياً إلى الأحساس للناس موضحاً لنا أنه السبيل لجذب الناس و استمالة قلوبهم, فالشاعر يدلنا على الأساس في علاقة الإنسان بغيره من الناس.

الفكرة: الإحساس للناس يقابل بالحب و العرفان.

البيت(2-3)

عبر الشاعر في هذين البيتين عن حقيقة في الإنسان و إنه (جسم ونفس) ز ان النفس هي الأولى بالرعاية و إصلاح ما فيها من نقص, لأنها باقية خالدة بما تحمل من قيم و مثل . أما الجسم فإنه يزول و يضمحل ، فمن يسعى كأنم يسعي للخسران, فإنسانية- الإنسان- لا تتحقق إلا باستكمال فضائل النفس.

الفكرة: النفس أولى بالرعاية من الجسم.

البيت(4-5)

يدعو الشاعر إلى مساعدة الآخرين و تلبية ندائهم, فإن الأنسان النزيه الحر هو الذي يكون عوناً لأخيه و يقدم المساعدة دائماً , فهذه الصفة تعتبر أساساً آخر لعلاقة الإنسان بغيره من الإنسان.

ثم يحثنا الشاعر على تقوية علاقتنا بربنا, فعلى الإنسان أن يعمل الإنسان أن يعمل و يجتهد و يتوكل على الله متسلحاً بأوامر و تقاليد الإسلام , فإن الإعتصام بشرع الله هو الركيزة الوحيدة للتوفيق في هذه الدنيا .

الفكرة: التعاون و التمسك بدين الله أماناً من كل مكروه.

البيت(6-8)

ينفرنا الشاعر من الإتصاف بصفة البخل و منع الخير عن الآخرين , فهذه الصفة تبعد الإخوان و الأصدقاء و يبقى بجانبنا المتطفلون المنتفعون من صحبتنا فقط .

و نرى الشاعر برغبنا بالتحلي بصفة الكرم و الجود , فهذه الصفة تجعل الناس يحبونك و يميلون إليك. فالمال على الإنسان أن يعرف كيف يتعامل معه.

الإنسان الذي يعيش مسالماً مع الناس و ليس له عداوات مع الآخرين. إنما يعيش وادع البال , سعيداً بحياته.

أحسن للناس و تعامل معهم بالحسنة عاملوه بالمثل .

الفكرة : الشروط التي تظمن حسن المنزلة بين الناس.

البيت (9)

يصف لنا الشاعر الإنسان بين سلطانين هما سلطان العقل) و (سلطان الشهوة و الحرص) فإن حكم الإنسان العقل فإن حكم الإنسان العقل , إنتصر و عاش سعيداً. و إن حكم سلطان الحرص و الشهوة خسر دينه و دنياه.

الفكرة : العقل ظابط لفس الإنسان و توجهاتها.

البيت(10-11)

يختتم الشاعر قصيدته بالنهي عن التكاسل و الخمول في هذه الحياة, داعياً للعمل و السعي للمجد. فالإنسان لا يشعر بالسعادة بالرزق و الخيرات, إلا عندما تكون من كد يده و تعبه. على عكس الكسول المتمتع بما يعطي له, من فقد سعادته بهذا الرزق و الخيرات عند أول اخبيار .

الفكرة: الدعوة للسعي و العمل.

 

و المعاني دوروا عليهم في القاموس

تكسرت

الأساليب البلاغية و الغرض منها:

أسلوب أمر (أحسن إلى الناس)

(أفبل على النفس)

(استكمل فضائلها)

(كن على الدهر)

(اشدد يديك)

(دع الكسل)

الغرض منها النصح و الإرشاد.

اسلوب نهي: (لا تودع السر) , (لا تستشر) الغرض منه النصح و الإرشاد.

اسلوب نفي: (لا بالجسم إنسان) , (ليس له) , (ما رعى غنماً) , (ليس يسعد)

اسلوب شرط: (من كان 0 0 0 فليس له) , ( من جاد 0 0 0 مال الناس) , ( من سالم 0 0 0 يسلم) , ( من كان 0 0 0 غداً)

(فإنه الركن 0 0 0 إن خانتك أركان).

اسلوب استفهام: ( أتطلب الربح مما فيه خسران؟) و الغرض التهكم و التعجب.

اسلوب التمثيل و التشبيه: (ما رعى غنماً في الدو سرحان) و الغرض تقريب المعنى و التوضيح.

 

 

 

 

البيت الاول:

تستعبد قلوبهم: يكسب الانسان المحسن من الناس حبهم ويجذب مشاعرهم وعواطفهم اتجاهه.

للانسان أثر كبير في توطيد العلاقة الانسانية فمن خلاله

1. يستميل القلوب.

2. يكسب مودة الاخرين.

أحسن: اسلوب امر الغرض منه الدعوة الحث والارشاد.

تستعبد قلوبهم: توحي بقيمة واثر الاحسان في توطيد العلاقات.

استعبد الانسان إحسان : صور الشاعر الاحسان بالانسان ليبين قيمة واثر الاحسان في توطيد العلاقات.

البيت الثاني:

يا خادم الجسم: صور الشاعر الانسان الذي يسعى وراء ملذاته بالخادم الذي يلبي طلبات جسمه وصور الخدمة بالخسارة ليقلل الشاعر من شأن عمل هذا الانسان.

كيف تكون خدمة الجسم خسارة ؟

لان فيها مصلحة ذاتية وال ل له خلق الانسان لتعمير الارض والخدمة زائلة تزول بمجرد الاستمتاع بها أما الحسان فهو باق وخالد مع الانسان في كل مكان وزمان .

يا خادم الجسم: اسلوب نداء الغرض منه التوبيخ.

أيطلب الربح: أسلوب استفهام الغرض منه التعجب والانكار.

البيت الثالث:

وجد الشاعر حقيقة الانسان بنفسه لا بجسمه, فاذا عمر الارض يعمرها بنفسه.

أقبل: اسلوب أمر الغرض منه الدعوة والارشاد.

الفكرة:

دعوة الشاعر الى عمل الخير واستكمال فضائل النفس.

البيت الرابع:-

 

وكن على الدهر..... :- دعوة الشاعر الى الانسان ان يساعد من يطلب الحاجة ( لذي امل )

يرجو نداك :- بيان شدة حاجة الانسان لأخيه الانسان

الحر معوان:- دعوة باستخدام الشاعر حقيقة وحكمة بأن اي انسان شريف يكون معوان والانسان يحب ان يكون شريفاً فلذلك يكون معواناً. استخدم هذه الدعوة ليؤكد على دعوته من قبل.

 

البيت الخامس:-

يدعو الشاعر التمسك بركن الايمان لانه يفتح للانسان الطريق المستقيم فان اراد ان يكون معواناً فيب عليه ان يتمسك بحبل الله فهو الاساس الذي يبني عليه حياته ان خانته حوانب الحياة الاخرى مثل المال والاولاد وغيرها........

الركن هو الاسااس الذي يعتمد عليه شيء مااا

( معتصما فاعل)

البيت السادس:-

علاقة الشطر الثاني بالاول : نتيجة بسبب

- مناعاً العمل:0 صيغة مبالغة افادت كثرة العمل بالشيء والمبالفة فيه

- دعا الشاعر الى كون الانسان كريم. فان لم يكن كريم سيخسر الانسان اخوانه في الدين واصدقاءه.

- اخدان تطلق على المؤنث وعلى المذكر ومعناتها اخوان وهي مرادفه للكلمة التي قبلها ( اخوان )

مظاهر الاحسان الذي يدعو اليه الشاعر:-

1/ ان يكون الانسان عونا للناس /يكون في حاجتهم

2/ التمسك بالشريعة وبالمبادئ والقيم

3/ ان يكون معوانا ولا يكون مناعا للخير ( تقديم الخير )

4/ السخاء والكرم والعطاء

5/ ان ينشر الاسلام

 

 

 

 

مالتعبير الاجمل؟ لذي امل / لذي حاجة ؟

لذي امل اجمل لانها تدل على المداومة والاستمرار في ان يكون الانسان عند رغباتهم وامالهم اما لذي حاجة فهي لزمن محدود هو محتاج للامر الذي يرغب فيه.

 

قرير العين جذلان : هو مافي عينه قرة ورأى مايسر الانسان ويطمئن اليه

جذلان شديد الفرح

 

البيت السابع:-

في هذا البيت عطاء مادي

-دعا الشاعر الناس الى الكرم والعطاء لان الانسان اذا سخا بماله سوف يستميل قلوب الناس ويستميل حبهم اليه ( ففي العطاء المادي توطيج للعلاقات )

 

المال للانسان فتان:- حكمة ( حقيقة ) المال مغري للانسان دائما يسعى اليه ويمكن ان يخطئ في الوصول اليه كالسرقة والربا وغيرها ويمكن ان يصل للخطايا والذنوب من خلاله اذا لم يتصرف بعقلانية وحكمة.

- علاقة مال الناس قاطبة بالبيت الذي قبله علاقة نتيجة بسبب

- اما الشطر الاول بالثاني تأكيد لان الشطر الثاني حكمة

 

البيت الثامن :-

من ينشر السلام ويبقى على السلم والصلح:

1/ سلم من شر الناس وحقدهم وكيدهم

2/ عاش مطمئن البال ( قرير العين ) وفرحان

 

الشطر الثاني يوحي بأن السلام في المجتمع يؤدي الى سعادة الفرد ومن ثم سعادة المجتمع.

 

المفردات

الحرص: الجشع

وشّاء : نمام

مذلا : الذي يضجر مما في نفسه ولا يستريح إلا بأن يبوحه.

الندب: الخفيف في قضاء الحاجة.

حازم : جاد.

دعوة الشاعر في الابيات من 9-12

على الإنسان أن يجعل العقل هو السلطان وليس ما يثير جشعه وطمعه في الحياة,فالجشع والطمع يجعلان الانسان يسلك طريق االشر بدل طريق الخير.

يدعو الشاعر إلى :

1. أن لا يودع الانسان سره للنمام.

2. أن لا يستشير غير الانسان السريع عند قضاء الحاجة.

3. ترك الكسل في طلب الحياة.

البيت التاسع:

من كان أسلوب شرط الغرض منه التوكيد على أهمية العقل في الحياة.

غدا : تدل على المستقبل.

( من كان للعقل سلطان عليه) صور الشاعر العقل بالسلطان العادل الهادي ليبين أهمية وقيمة وأثر العقل في حياة الانسان(( الأثر هو سعادة الانسان وتعمير الارض))

( وما على نفسه للحرص سلطان) صور الحرص بالسلطان الجائر ليبين أثر الحرص في حياة الانسان.(( الاثر هو الفساد وشقاء الانسان)).

البيت العاشر:

لا تودع السر : أسلوب نهي ( ينهى أن يودع الانسان السر إلى نمام)

(رعى غنما في الدو سرحان) صور الشاعر الانسان الوشاء المذل بالذئب الذي يوكل إليه رعي الغنم ليبين خطورة ائتمان السر عند انسان وشاء وعليه ان يأخذ الحيطة ويكون حذرا لمن يعطيه السر.

البيت الحادي عشر:

قد استوى في إسرار و إعلان: توحي بالأمانة والحكمة.

صفات الندب: حازم , جاد, يقظ, يأتمن على السر.

البيتالثاني عشر:

فليس يسعد بالخيرات كسلان: حقيقة.

(فليس يسعد بالخيرات كسلان) هل توافقين الشاعر على ذلك؟

نعم لان السعي الجاد هو الذي يحقق النجاح في حياة الانسان. مثلا .الطالب الذي لا يسعى و لا يجتهد والكسول المتخاذل لا يحصل إلا على الدرجات المتدنية,الرسوب, والرسوب المتكرر.

وضحي المتضادان في المعنى وبيني أثرها.

إسرار وإعلان, الغرض منها ليبين صفة من يستشار وهي الأمانة والحكمة.

لا تستشر: أسلوب نهي الغرض منه التأكيد.

دع التكاسل: أسلوب أمر الغرض منه الدعوة والإرشاد.

فليس يسعد:أسلوب نفي الغرض من الدعوة إلى الجد.

الفكرة العامة: دعوة الشاعر الى التعقل والسعي نحو العمل.

مظاهر التعقل؟

لأان لايودع السر نمام.

أن لا يستشير غير ندب حازم.

 

العلاقات:

البيت العاشر علاقة تعليل.

البيت احدى عشر:علاقة توضيح

البيت اثنا عشر: سبب لنتيجة

الاعراب:

معتصما: حال منصوب بالفتحة.

أركان : فاعلمرفوع بالضمة.

البيت الثالث, انسان: خبر لأنت مرفوع.

قاطبة : حال منصوب بالفتحة.

وهو قرير العين:

وهو: مبتدأ مرفوع

قرير: خبر مرفوع وهو مضاف.

االعين: مضاف إليه

والجملة الاسمية في محل نصب حال

مصادر لفعل مجرد:

خسران\ خسر.

رَبَحَ\ رَبْح.

حَرَصَ\ حَرْص.

مصادر لفعل مزيد وبيني وزنه:

إحسان\ إفعال

إعلان\ افعال

تكاسل\ تفاعل

صيغة مبالغة:

معوان, مناع, فتان, وشاء.

اسم فاعل:

خادم , حازم, معتصم.

 

بس هاي الي لقيتهم

واذا تبون شي مني منااك تر حاضرين

وتحيااتي

لسووع :n10:

15_12%5B1%5D.gif

Edited by لسعة شقاوة
Link to comment
Share on other sites

يثلـمووو لثـ ع ـووو عـ المـ ج ـهوود .. :bab:

توونـأإأ يـوومـ الـاربعأإأ مكملين اح ـبك يـأإأ وطني .. :bab:

ان شـأإأ الله بـأإأخ ـذ شرح القصـأإأيد الثـأإأنيه .. :bab:

Link to comment
Share on other sites

  • 3 weeks later...
  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...