Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مجلس النواب يصل إلى طريق مسدود


Recommended Posts

لثالث مرة بالأمس لم تنعقد جلسة مجلس النواب بسبب إصرار كتلة الوفاق على استجواب الشيخ أحمد بن عطيةالله آل خليفة وزير شئون مجلس الوزراء.. أو بمعنى أدق: إصرار كتلة الوفاق على ادراج هذا الطلب على جدول الأعمال في ذات الجلسة.. وبسبب اصرار هيئة مكتب مجلس النواب برئاسة السيد خليفة بن أحمد الظهراني رئيس المجلس على أن هذا المطلب تشوبه شبهة دستورية ومخالفات قانونية وأن الاستجابة له تجيء مخالفة وهذا هو ما لا يجوز..

 

بدأت الجلسة في تمام الساعة التاسعة و35 دقيقة من صباح أمس برئاسة السيد خليفة بن أحمد الظهراني.. بدأت وسط أجواء ملبدة تكسوها الغيوم الكثيفة فالكل لديه اليقين بأن ما حدث في الجلستين السابقتين سيحصل في هذه الجلسة.. ولثالث مرة بسبب إصرار كتلة الوفاق الذي لا يلين، واصرار نواب الكتلة عن بكرة أبيهم على إتمام هذا الاستجواب كقضية مصيرية بالنسبة لهم. ما قرأه المواطنون وما سمعوه من ارهاصات في الأيام الماضية جعلهم يتوقعون حدوث ما لا تحمد عقباه في هذه الجلسة ولذلك غصت المنصتان العلويتان بالمدعوين بناء على طلبهم مع العلم انه قد كان هناك نوع من التشدد ولم تتم الاستجابة لطلبات الكثيرين للحضور.. ذلك لأنه لو كان قد سمح للطالبين جميعا بالحضور لازدحمت بهم ساحات وطرقات وردهات المجلس! لأول مرة بالأمس ينسحب السيد خليفة بن أحمد الظهراني من الجلسة مرتين من دون أن يعلن رفعها أو فضها.. حيث لم يعد الى الجلسة بعد الانسحاب لثاني مرة.. وهذا هو ما يعني قانونا ان الجلسة لم ترفع ولاتزال منعقدة حتى هذه اللحظة. كان الغضب يسيطر على رئيس المجلس كما لم يبدو من قبل.. وكانت علامات الارهاق والتعب بادية بوضوح على ملامح وجهه الطيب وبما يقترب من درجة اليأس وعدم الاطمئنان على مستقبل المجلس.. ذلك لأنه قد بح صوته لاقناع الآخرين بما يراه حقا وعدلا وقانونا ومن دون أدنى استجابة.. ولم يتوقف الرئيس عن التنبيه من أن ما يحدث يجيء منذرا بمخاطر داهمة.. سواء من حيث هدر وقت المجلس الثمين.. أو تكوم الموضوعات العاجلة وغير العاجلة والمهمة والأقل الأهمية لدى هيئة المكتب.. ناهيك عن ان عجلة سير المجلس الى الأمام تحوم حولها المخاطر الداهمة وقد تعود الى نكبة برلمانية ثانية!! بدأت الجلسة كما أشرنا في التاسعة و35 دقيقة وهي أقصر جلسة في تاريخ مجلس النواب حيث لم تستمر أكثر من 7 دقائق فقط لا غير.. وان كان السيد الرئيس لم يعلن رفعها حتى هذه اللحظة كما لم يعلن رفع الجلسة بعد عودته اليها حيث استمرت 4 دقائق فقط.

 

أعلن السيد الرئيس المعتذرين حيث حضر الى الجلسة جميع النواب فيما عدا نائب واحد من كتلة الأصالة وآخر من الوفاق.. الامر الذي لم يؤدي إلى الإخلال بالتوازنات الموجودة! وهنا رفع عدد يزيد على الأربعة من كتلة الوفاق أيديهم طالبين الكلمة.. ثم سمح الرئيس بالكلام للنائب جواد فيروز الذي قال: يا سيادة الرئيس لثالث مرة نطالب بإدراج طلبنا باستجواب الوزير الشيخ أحمد بن عطيةالله على جدول أعمال الجلسة ولم يستجب إلى طلبنا.. وهذا يعد مخالفة صريحة للائحة الداخلية لمجلس النواب.. ولقد أرسلنا الى معاليكم رسالة بالأمس حول هذا الموضوع.. وجاءنا الرد من قبلكم ولم نقتنع به.. ولايزال لدينا الاصرار على مطلبنا بإدراج الاستجواب على جدول أعمال هذه الجلسة.. وذلك لأنه بغير هذا الادراج لا يمكن مواصلة مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال. الرئيس: هذا صحيح.. لقد تسلمت رسالة من الشيخ علي سلمان.. وبحثنا هذه الرسالة.. وقمنا بالرد عليها كتابيا.. وقلنا في ردنا ان هذا الموضوع سوف يدرج على جدول أعمال الجلسة القادمة للتصويت عليه. وقال: أقولها مخلصا اننا نتحاشى اثارة الخلافات حول هذا الموضوع داخل الجلسة ذلك لأن وقت الجلسة محدود وكثرة الخلافات تهدر وقت المجلس وتؤخر البت في المواضيع التي تهم المواطنين.. وقد سلكنا كل الطرق حول مناقشة هذا الخلاف خارج الجلسة حيث شكلنا لجنة برئاسة د.صلاح علي.. وتم طرح الحلول الكثيرة ولكن لم نتوصل الى اتفاق حول أي من هذه الحلول.. ولذا رأينا ان يشارك المجلس برمته في اتخاذ قرار حول هذا الموضوع من خلال التصويت عليه.. وكان هذا هو فحوى ردي على الرسالة. وقال الرئيس: ان السائد والكامن فيما بيننا جميعا هو الاحترام والتقدير. وهذا الموضوع لم يأخذ مني بالأمس غير ساعة واحدة.. لذا يجب ان نقتنع بما توصلنا اليه ونواصل جدول أعمال هذه الجلسة. وهنا حصل هياج شديد من كثير من النواب وخاصة من السادة نواب الوفاق.. ووقف النائب عبدالله العالي خطيبا من دون أن يسمعه أحد بسبب حالة الفوضى والهياج التي سادت المجلس.. ولم نسمع من كلام النائب العالي إلا كلاما متقطعا مثل: الخطأ خطأ الرئاسة.. لا يجوز تجاوز اللائحة. ثم يتحدث الرئيس مرة أخرى قائلا: يجب علينا جميعا احترام هذا المجلس.

 

عبدالله العالي: يجب علينا احترام الوطن والدستور والبرلمان الذي ضحينا من أجله سنين طويلة.. هذا البرلمان الذي جاء به إلينا جلالة الملك. ومع كلام النائب العالي تكلم آخرون وتداخلت الأصوات الى درجة أن جملة صحيحة واحدة لم تسمع.. واشتدت حالة الفوضى والهياج من جديد. هنا انسحب الرئيس غاضبا وانسحب معه من الجلسة جملة من السادة النواب من دون أن يعلن رفع الجلسة. أمر عجيب والأمر المثير للعجب والتعجب أن السادة النواب الموجودين في القاعة.. وقد كانوا خليطا من الكتل أخذوا يتحدثون مع بعضهم البعض أحاديث ودية عادية جدا.. بعضها مجرد (سوالف) وكأن أي شيء لم يحدث. ونظرا الى أن الشيخ علي سلمان لم يترك الجلسة خلال فترة الانسحاب فقد تناوب في الحديث الطويل معه كل من النائبة لطيفة القعود.. والنائب عبدالله بن خلف الدوسري.. ويبدو أن هذين الحديثين كان هدفهما التهدئة والحث على المساعي الحميدة من أجل تواصل سير قطار المجلس نحو أهدافه. وبعد 30 دقيقة بالتمام والكمال عاد الرئيس إلى الجلسة مرة أخرى وعاد إليها معه كل من انسحبوا من السادة النواب.. ودق الرئيس بمطرقته معلنا بدء الجلسة وطالب بالهدوء.. ولكن حدث الهياج ومعه الفوضى من جديد.. ووقف النائب جواد فيروز ليتحدث ومعه نواب كثيرون يتحدثون وقوفا وجلوسا ولكن.. ولا كلمة واحدة مسموعة مما يقولون. الرئيس: إذا لم تهدأ الجلسة ويلزم الجميع الصمت والهدوء سأضطر آسفا الى رفع الجلسة. وهنا استمرت حالة الهياج والفوضى وصياح الواقفين والجالسين ورافعي الأيدي طالبي الكلام والمتحدثين بغير السماح لهم بالحديث. وهنا انسحب الرئيس غاضبا من دون أن يرفع الجلسة. والحقيقة ان الضوضاء والهياج والفوضى التي حدثت لثاني مرة قد أضاعت الكثير من فرص التهدئة كما علمنا بعد ذلك.. حيث كان هناك نواب بعضهم من الوفاق كانوا يريدون طرح حلول وسطا للتهدئة واتاحة الفرصة لمواصلة الجلسة ولكن الرئيس لم يتحمل هذه الفوضى وهذا الهياج والأصوات الصارخة فلم يجد أمامه غير الانسحاب.. ومن بين هذه الحلول من قبل الوفاق هو الاكتفاء بأن يسمعوا من السيد الرئيس عبارة واحدة وهي إعلانه ان طلب الاستجواب سيطرح على جدول أعمال الجلسة القادمة. ثم تتواصل الجلسة في أعمالها.. ويقال ان النائب جلال فيروز طرح هذا الاقتراح ولكن منعت الفوضى وصوله الى آذان كل من في القاعة وبينهم الرئيس نفسه.

 

مشادات وبعد ان انسحب الرئيس حدثت مشادات بين السادة النواب وخاصة ما حدث بين النائبين السعيدي والمتغوي وصراخ البعض الآخر من النواب معبرا عن رأيه.. ومن الاصوات التي سمعت قول النائب المزعل: ان المستشار عمر بركات هو الشاهد على صحة طلب الاستجواب.. ولكنهم أجبروه على الاستقالة بعد خدمة المجلس بأمانة عبر خمس سنوات كاملة. بعد الجلسة وبعد ان علمنا انه لا عودة الى قاعة المجلس مرة ثانية بالامس.. وان الجلسة قد انفضت رغم ان الرئيس لم يعلن رفعها مكتفيا بالانسحاب الغاضب.. وان موظفي المجلس استردوا البطاقات والاقلام من فوق مقاعد النواب.. بعد ذلك سمعنا ان جهود النواب وخاصة الجهد الذي بذله النائب عبدالله بن خلف الدوسري مع رئيس كتلة الوفاق الشيخ علي سلمان قد أثمرت.. وانه قد تم الاتفاق من حيث المبدأ على ان تسترد هيئة المكتب طلبي الاستجواب.. استجواب الوزير بن رجب.. واستجواب الوزير بن عطيةالله.. ويعاد الحوار بشأنهما من جديد.. وان يقوم السادة نواب الوفاق بتخليص طلب استجواب الوزير الشيخ احمد بن عطيةالله مما يشوبه من مخالفات قانونية ودستورية.. ثم تحدث صفة توافقية بإعادة عرض الاستجوابين على الجلسة القادمة من خلال ادراجهما على جدول اعمالها مع وجود قناعة كاملة بأن يتم العرض بالكيفية التي تضمن تواصل الجلسة نظرا الى تعطل كثير من أعمال المجلس وانتفاخ جدول الاعمال بالموضوعات المهمة المعطلة حيث مضت ثلاثة أسابيع وضاعت ثلاث جلسات من دون ان يتم انجاز شيء فيما عدا اقرار موضوع الاربعين مليون دينار (اعانة الغلاء) المعطل الآن لدى مجلس الشورى!

 

ياترى من هو المستفيد ومن هو الخاسر من وراء تعطيل الجلسات ورمي جميع الملفات التي تخص المواطن المسكين والتمسك بملف واحد وهو استجواب عطية الله وكأن المجلس قد أوجد الحلول لكل مشاكل المواطن ولم تبقى الا هذه المشكلة وبعدها يصل المواطن البحريني الى درجة الكمال، ولو فعلاً تم الاستجواب هل ستنحل مشاكلنا؟!!

 

p145486936.jpg

 

المصدر

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 20
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

ولماذا لا يستجوب؟؟؟

 

هذا مجلس نيابي ام مجلس كراسي !!!

 

ولكن كل الوثائق تؤكد دستورية استجواب الوزير

 

 

عجبي لماذا لا يستجوب

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

الوفاق تريد الأستجواب وباقي الكتل لا تريد ... وهناك من يقول بعدم دستورية الأستجواب ... ولا أحد يعرف أين الحق .......

 

ولكن أنا أقول .... على الوزير المعني ان يأتي بنفسه للأستجواب ويسكت الأفواه التي دخلت من أجل الأستجواب فقط .....

 

لا أحد يعلم فلربما وبعد الأستجواب نحصل على راوتب دبل والمعيشه بتتحسن وكل مواطن سيعطى قطعة أرض 100في 100 مع سائق وزراع ... من يدري .؟؟؟؟؟؟

تحياتي

Link to comment
Share on other sites

لا أحد يعلم فلربما وبعد الأستجواب نحصل على راوتب دبل والمعيشه بتتحسن وكل مواطن سيعطى قطعة أرض 100في 100 مع سائق وزراع ... من يدري .؟؟؟؟؟؟

تحياتي

 

 

:ssm18: يـــاريــــــــــــــــت :up: الله يسمع منك :ssm18:
Link to comment
Share on other sites

يسلمو عالنقل

 

Link to comment
Share on other sites

الوفاق تريد الأستجواب وباقي الكتل لا تريد ... وهناك من يقول بعدم دستورية الأستجواب ... ولا أحد يعرف أين الحق .......

 

ولكن أنا أقول .... على الوزير المعني ان يأتي بنفسه للأستجواب ويسكت الأفواه التي دخلت من أجل الأستجواب فقط .....

 

لا أحد يعلم فلربما وبعد الأستجواب نحصل على راوتب دبل والمعيشه بتتحسن وكل مواطن سيعطى قطعة أرض 100في 100 مع سائق وزراع ... من يدري .؟؟؟؟؟؟

تحياتي

 

 

سبب اصرار الوفاق على الأستجواب بهذي الطرق بحيث اصبح شغلها الشاغل غير معروف

وسبب رفض باقي الكتل للأستجواب بعد غير معروف

وتحت عنوان ( عدم دستورية الأستجواب) غموض ونقص في الأسباب والمبررات

 

 

لا أحد يعلم فلربما وبعد الأستجواب نحصل على راوتب دبل والمعيشه بتتحسن وكل مواطن سيعطى قطعة أرض 100في 100 مع سائق وزراع ... من يدري .؟؟؟؟؟؟

 

اتمنى اني ما اكون اخطأت بالظن بأعتقادي بأن القصد من هذا السطر هو ان الأستجواب ليس الحل او انه سيكون المسبب الفعلي في تطور حياة المواطن ومعيشته ،،، اذا لما الأصرار عليه وتناسي باقي القضايا التي تمس الناس عامتا

ففعلا تناسى النواب احتياجات الشعب ودخلو في دوامة صراعات شخصية ليثبت كل واحد منهم رأيه ورغباته الخاصة بعيدا عن هموم كل من صوت لهم وساعدهم على دخول المجلس ، ناهيك عن كمية الأمال التي تم تعليقها عليهم .

 

اسمح لي اذا كنت قد فسرتها بطريقة مفاهيمي الشخصية

وتقبل مني تحياتي

 

 

 

نحرها قصيدة

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...