Jump to content
منتدى البحرين اليوم

«في ظل الياسمين» دراما تراثية تنقلنا لزمن الثمانينات


Recommended Posts

اليوم تقتحم موقع التصوير وتلتقي بأبطاله

«في ظل الياسمين» دراما تراثية تنقلنا لزمن الثمانينات

 

567640_1.jpg

يبدي ملاحظاته للممثلين

 

567640_2.jpg

المقلة مع الزميل الكيال

 

خالد الكيال - المنامة

ياسمين فتاة في العشرين من عمرها تستلطف شقيق صديقتها الوحيدة «هيا» والذي يبادلها نفس الشعور ويدعى «مهنا» نما بينهما حب عفيف واتفقا على الارتباط بالزواج ، تقدم إلى جدها يملؤه الحماس والوفاء إلا أن جد ياسمين رفض هذا الارتباط تماما بحجة العادات والتقاليد المتمسك بها. وتمر الأعوام وتتزوج ياسمين بشخص آخر الامر الذي صدم مهنا وادخله في حالة نفسية صعبة . أنجبت ياسمين طفلا واكتشفت انه عاق بعد وفاة زوجها , لم تفكر الا في مصلحته وتقدم له الكثير من التضحيات منها فقدانها بصرها ، إلا انه يتنكر لكل ذلك.

«مهنا» بعد تلك السنين عمل بأصله الطيب ولم يتخل عنها رغم الظروف الصعبة التي تمر بها ياسمين فحاول كثيرا مساعدتها عن طريق شقيقته «هيا» ، وكان ذلك مقدمة لمسلسل تراثي ضخم بعنوان (في ظل الياسمين) التي اقتحمت (اليوم) لوكيشن تصويره الذي يجري تصويره في مملكة البحرين وهو من تأليف الكاتبة القطرية وداد الكواري ومن إخراج المخرج احمد يعقوب المقلة ويتكون العمل من ثلاثين حلقة تحكي زمن الستينات حتى زمن الثمانينات تقريبا في الخليج ، وهو عبارة عن قصة حب رومانسية جميلة بالإضافة إلى التطرق إلى العادات والتقاليد القديمة التي أصبحت شبه معدومه في الوقت الحالي .

يشارك في العمل عدد كبير من ابرز الممثلين الخليجيين مثل محمد الحجي وماجد مطرب وفاطمة عبدالرحيم وشهد الياسين وإبراهيم الصلال ويوسف بوهلول وعبدالله ملك وابتسام العطاوي ونجوى وعلي غرير وحسن إبراهيم وهدى سلطان واحمد مبارك وغيرهم .

وأعرب مخرج العمل احمد المقلة عن تفاؤله التام بنجاح المسلسل وقال في تصريح خاص : سعيد جدا بهذا العمل أتوقع له نجاحا كبيرا يفوق المسلسل السابق (نعم ولا) لاسيما أن (ظل الياسمين) عمل تراثي يلامس مشاعر أي مشاهد خليجي ويتطرق إلى الكثير من المواضيع الهامة في المجتمع الخليجي من عصر الستينات حتى عصر الثمانينات ، وحول عدم مشاركة الممثل القطري عبدالعزيز جاسم كمنتج منفذ وممثل في هذا العمل قال المقلة : جاسم ممثل كبير ومكسب كبير لأي مخرج لكن النص عرض عليه وللاسف لم يجد نفسه في أي دور مناسب يجسده ، ولهذا السبب امتنع عن المشاركة كمنتج منفذ وممثل ، مشيرا إلى أن جاسم أراد هذا العام الابتعاد عن الانتاج من اجل التحضيرات الجدية لعمل آخر ضخم من تأليف وداد الكواري واعتبر هذا القرار بمثابة استراحة المقاتل .

أما الممثل محمد الحجي فقال : يشرفني العمل مع المخرج الكبير احمد المقلة والكاتبة المتميزة وداد الكواري خصوصا انهم أضافوا لي الشيء الكثير سواء في توجيهاتهم أو في أمور أخرى كنت اجهلها ، أضف إلى ذلك أن المقلة اكتشفني من جديد والكواري ساهمت في تكريس مفهوم السيناريو والحوار لدي بالرغم من انطلاقتي الفنية من بلدي وتحديدا مدينة جدة ، حيث قدمت من 18 سنة في التلفزيون السعودي منها عمل بعنوان (الغروب الأخير) .

وعن دوره في المسلسل قال : دوري دور «مهنا» الشخص الرومانسي الهايم في «ياسمين» وللأسف في النهاية هذا المشروع لا ينتهي بالزواج بسبب العادات والتقاليد المتمسك بها جدها الذي يجسده الفنان إبراهيم الصلال .

في حين تحدثت الممثلة فاطمة عبدالرحيم عن دورها فقالت : دوري دور «هيا» شقيقة «مهنا» الوحيدة وصديقة «ياسمين» أتزوج من رجل لا يقدر مفهوم الحياة الزوجية لأعيش معه في جحيم ، وانجب منه طفلة تتطبع بنفس طباع أبيها ولا أود ان أتحدث اكثر عن الدور واتركه مفاجأة للمشاهد في شهر رمضان المبارك .

أما الممثلة شهد الياسمين فقالت عن دورها : دوري دور ياسمين التي تواجه الكثير من المشاكل في حياتها وتتزوج برجل آخر غير الذي تحب ، وحول مشاركتها في هذا العمل قالت : اوجه جزيل الشكر للمخرج احمد المقلة والكاتبة وداد الكواري على منحي الثقة والفرصة الكبيرة خصوصا بعد نجاح دوري السابق (فرح) في مسلسل (نعم ولا) ، أما (ظل الياسمين) فيعتبر تجربة جديدة بالنسبة لي ومختلفة تماما عن كل الأعمال التي قدمتها ، والدور فيه مساحة كبيرة وأحداث متصاعدة أتمنى ان تجد قبولا ونجاحا بنفس النجاح المتوقع لهذا العمل الضخم .

واشار الممثل القطري حسن إبراهيم إلى أن دوره دور جاسم وهي شخصية الشاب الذي يعيش مع والدته ياسمين التي تقدم لها الكثير من التضحيات والتنازلات منها فقدانها بصرها لكن الولد عاق لا يستحق تلك التضحيات .

أما الممثلة هدى سلطان فقالت عن دورها هو دور (أم طالب) وهي شخصية شبيهة بشخصية (كلثم) التي قدمتها في مسلسل (نعم ولا) وهي عبارة عن امرأة طيبة جدا تتعرف على ياسمين وتعتبرها بمثابة ابنتها وتحاول مساعدتها وتسعى دائما لحل مشاكلها .

 

المصدر

 

مع تحيـــــــات : الوردة البيضاء

Link to comment
Share on other sites

  • 1 month later...
  • 1 month later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...