Jump to content
منتدى البحرين اليوم

»نقش الحنة«... حياة البشر أشكال وألوان


whenever

Recommended Posts

 

 

رمضان علي يسدد هدفه »الإنساني« الأول في مرمى »الراي«

 

 

الحياة أشكال وألوان مختلفة, منها الجميل الساحر الجذاب, ومنها القبيح السيئ المنفر, انها تشبه »نقش الحنة« الذي تتزين به النساء لأنه يأخذ أشكالاً جميلة تضيف للإنسان لمسة جمالية, ربما يحس بها الآخرون وربما يتذمر منها البعض وأحياناً يجهل فك لغزها الكثيرون من بني البشر.. لكنها في النهاية تبقى نقش الحياة... من هذه المنطلقات ومن هذا الشعور الإنساني خط قلم الكاتبة الفنانة أسمهان توفيق قبل عامين سيناريو المسلسل التلفزيوني »نقش الحنة« الذي لم ير النور إلا على يد المخرج والمنتج رمضان علي بعدما ظل حبيساً لدى أحد المنتجين.

»نقش الحنة« المسلسل التراثي الاجتماعي الإنساني سيكون باكورة التعاون بين رمضان علي »المنتج« وتلفزيون »الراي« الجهة المنفذة التي تملك حقوق العرض الحصري على شاشتها في رمضان المقبل.

 

وكعادته أبو أنور »عندما يُقدم على إنتاج وتصوير وإخراج عمل يحرص أشد الحرص على توافر مقومات العمل الناجح المتكامل نصاً وأداءً وإخراجاً لذا لم يكن غريباً استعانته بثلة من نجوم الساحة الفنية أمثال جاسم النبهان, مريم الصالح, أسمهان توفيق, طيف, سعيد قريش, أحمد إيراج, مرام, أسامة المزيعل وحمد العماني وغيرهم.

يقول رمضان علي: أنا على يقين ان تلفزيون »الراي« من أكثر التلفزيونات المشاهدة عربياً وبالتالي عندما يضع هذا الجهاز ثقته بي لابد أن أقدم عملاً يليق بمكانته ويعكس خبرتي كمخرج صاحب باع طويل في هذا المجال, لا أخفيك بحثت عن نصوص درامية كثيرة, استوقفتني الكثير من التجارب التأليفية لكن شدني بشكل غريب نص »نقش الحنة« للكاتبة الفنانة أسمهان توفيق التي لعبت على وتر الإنسانية وعلاقة الإنسان بالإنسان, هذه النوعية من الأعمال نادرة جداً والأندر وجود كاتب يجيد صياغتها وبلورتها على الورق بشكل احترافي مثلما فعلت المؤلفة.

الشغل على الشخصيات أولاً وأداء الممثل ثانياً هما شغلي الشاغل, نعم المسلسل لن يقف على سواعد كبار النجوم بل سيسير المركب بالجميع, وأي خلل سيطيح بنا جميعاً, هنا تكمن الحبكة الدرامية واحترافية الكاتبة في بسط نفوذها بقوة لا تقبل الخلل في أي ركن من أركان المسلسل وهو يجعلني متفائلاً بظهوره بمستوى »يبشر« بعودة هذه النوعية من الأعمال ذات الأبعاد الإنسانية الحقيقية.

وعن سبب عدم إسناد الشخصية الرئيسية التي تحمل اسم المسلسل إلى الكاتبة كونها الأقرب إلى النص قال: ليس بالضرورة أن يتم ذلك, الشخصية تنادي الممثل الذي يستحقها وشخصياً أرى نقاشة الحنة حبيبة التي تجسدها الفنانة طيف خط منفصل بذاته, في حين تمثل دور شقيقتها, التي تلعبها اسمهان توفيق ثقلا انسانيا محوريا في كل شيء.. اذن المسألة نسبة وتناسب, تأثيرا وتأثراً والجميع نجوم كل في محله.

 

تواصل انساني

تقول مؤلفة النص ونجمته الفنانة اسمهان توفيق: نفتقد في الدراما العربية الى التواصل الانساني بين الشخصيات مثلا يكون هناك »صراع« نجد ان التركيز يصب على »الصراع« نفسه متجاهلين الجوانب الانسانية مثل ترابط الاسرة مع بعضهم بعضاً, في »نقش الحنة« نادرا جدا ان اتدخل في الاداء لان الجميع »احبوا« الموضوع وهذا الحب خلق الفة وانسجاما انسيابيا.

وتعليقا على اسناد دور »نقاشة الحنة« للفنانة طيف قالت: انا لا اختار الشخصية التي اجسدها »نقش الحنّة« ليست حبيبة فقط, انما هي اللب الرئيسي التي تدور حوله الحكاية, لا يوجد عنصر رئيسي واخر فرعي انما توجد حبكة مترابطة, بيوت فاطمة, فارس وشاهين, روان, حبيبة ووالدها, عثمان بيوت بعيدة عن بعضها بغضاً لكنهم يتلاقون في نسيج واحد متلاحم رغم كل الظروف.

وعن دورها قالت اجسد دور »الام« التي نذرت نفسها لتربية ابنائها اسرة متواضعة في مستواها المعيشي كل فرد له طموحات وامال وامنيات كي سنبعر باحلامنا الى شاطئ الامان, وكيف سنتعامل مع واقعنا.. هنا يكمن دوري.

 

نقاشة الحنّة

طيف.. او »نقاشة الحنة« حبيبة التي تعمل في بيوت الناس, من دون علم ولدها الذي يدرس من اجل تحقيق حلم والدته بان يصبح دكتوراً.. ورغم كل ما تعانيه من الم وظروف قاسية تظل علاقتها الانسانية مع شقيقتها تسمو فوق كل شيء, الكثير من التضحيات تبذل من اجل ان ارى ولدي في اعلى المستويات العلمية وتوفير الحماية الامومية لهذا الابن.

 

دكتور أحمد

احمد ايراج الذي يلعب دور الدكتور الشاب »احمد« يقول: الدور جديد بالنسبة لي ويكفي انه سيبعدني عن الادوار السلبية التي جسدتها في السنوات الاخيرة, الدكتور احمد نموذج للشاب الطموح المثابر الذي يدين بالفضل لوالدته, لكن رغم علاقتهما الطيبة الا ان ظهور »العم« بين الفينة والاخرى ينغص عليهما حياتهما بسبب جشعه.

 

 

تقول الفنانة مرام: اجسد دور فتاة فقيرة جدا بالكاد تجد وجبة العشاء مع اسرتها طموحة الى تحسين وضعها والخروج من قمقم الفقر وتجد ضالتها بالزواج من رجل يكبرها عشرات السنين لكنها لا تهنأ بزواجها بسبب مشاحناتها مع ابنته.

وتضيف الجميل في المسلسل ظهورنا بشكل واقعي بملابس رثة ومن دون مساحيق تجميل, المهم هو تقديم اداء صادق ومقنع.

 

 

اما الفنان الشاب حمد العماني فقال: اجسد دور طالب جامعي وشقيق لمرام, اضطر الى ترك الدراسة بحثا عن عمل لاعالة اسرتي, تربطني علاقة عاطفية مجنونة مع فتاة واقوم بالتبرع باحد اعضاء جسدي لمن احب حتى اراها سعيدة وان كانت بعيدة عني.

 

فريق المسلسل

تمثيل, جاسم النبهان, مريم الصالح, اسمهان توفيق, احمد مساعد, طيف, علي السبع, شمعة محمد, سعيد قرشي, احمد ايراج, امل عبد الكريم, مرام اسماعيل الراشد, هدى سلطان, مروة خليل, احمد الفرحان, عبد العزيز بو شهري, جمال البلوشي, اضاءة رضا زكي, صوت عمر الهواري, مخرج منفذ محمد الفرج, مساعد مخرج طلال البلوشي, تصوير واخراج رمضان علي, اشراف بدر حيدر, ادارة انتاج احمد الفرحان محمد اميري وناصر الخشان.

 

 

 

المصدر

 

 

 

تحياتي لكم

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

 

 

تسلمييييين حبيبتي وبنت بلادي whenever

 

 

على هالمقال الروووووووعه .. وعسانا ما ننحرم منج ولا من هالمشاركات الجميله

 

 

ويعطيج مليييييون عافيه يالغاليه :n10:

Link to comment
Share on other sites

هلا والله بالغاليه whenever

تسلمين حبيبتى على هالمجهود الرائع ويعطيج ألف عافيه

 

تسلمون حبايبى الاعضاء على ردودكم ومشاركتكم الحلوه

 

فديتكككككككككككككم

 

Link to comment
Share on other sites

هلا والله بالغاليه whenever

تسلمين حبيبتى على هالمجهود الرائع ويعطيج ألف عافيه

 

تسلمون حبايبى الاعضاء على ردودكم ومشاركتكم الحلوه

 

فديتكككككككككككككم

 

وااااااااااااااااااو ...الفنانة طيف بكبرها ردت ع الموضوع ...ما اصدق ...!!!!

 

والله استانست وفرحت يوم شفت رد فنانتنا ... :smile::smile:

 

 

هلا وغلا بفنانتنا ...تسلمين ع الكلام الروووعة .....^

 

والله يوفقج ان شاء الله في كل خطوة تخطينها ....^

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...