Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أرشيف الفنانة فخرية خميس في الإعـــــلام


Recommended Posts

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

في هذا الموضوع راح نضم جميع مقالات واخبار فنانتنا فخرية خميس

 

اللي تصدرتها الصحف والمجلات المحلية والخليجية والمواقع الأكترونية

 

و تابعوا كل ما هو جديد عن الفنانة المتألقة في سماء الفن فخرية خميس

 

 

 

fkryapic.jpg

 

فخرية خميس: هذيان الطين حالة خاصة

 

ما يثير الدهشة حقاً أن الممثلة العمانية فخرية خميس ستطل على المشاهدين في رمضان من خلال سبعة مسلسلات خليجية دفعة واحدة كما علمنا.

 

وهي موجودة الآن في الكويت لتصوير بقية مشاهدها من المسلسل الرمضاني (عيون الحب) مع حشد من ممثلي الكويت والخليج، حيث صرحت بأنه من المتحمل عرض بعضه في شهر رمضان.

 

وبسؤالها عن دورها في عيون الحب قالت: أنا أولاً سعيدة جدا بالعمل مع المخرج محمد دحام، لأنه مخرج متميز له ثقله في الساحة الخليجية، أما دوري في عيون الحب فهو «كركتر» مختلف ألعبه للمرة الأولى.

 

وحول ظهورها من خلال سبعة مسلسلات للمشاهدين قالت: لا أخشى أن يمل المشاهد من ظهوري بهذا الكم من الأعمال، لأنني حرصت على التنويع في الشخصيات، وألا تكون متشابهة أو مكررة.

 

وفي سؤالها عن أسماء هذه الأعمال أجابت: بقايا أمس، وهذيان الطين، وهو عمل تراجيدي إذ أمرّ بمراحل عمرية إلى أن أصل إلى عمر السبعين، ولا أخفيك سرا أنني بقيت فترة من الزمن حتى تمكنت من الخروج من شخصيتي، وهذا العمل من إنتاج مؤسسة الأحلام في سلطنة عمان وشاركني جمعان الرويعي وفاطمة عبدالرحيم، وقريبا سيعرض على مختلف المحطات الفضائية. كذلك لي عمل مع المخرج محمد القفاص الذي أستمتع دائماً بالعمل معه، بالإضافة إلى عمل سعودي عن فترة الأربعينيات.. كما شاركت مع القطري غازي حسين بثلاثة مسلسلات دفعة واحدة.

 

وبسؤالها عن الأقرب بين هذه الأعمال الفنية قالت أكيد حاولت في كل شخصية أن أقدم أفضل ما عندي لكن دوري في مسلسل هذيان الطين أعتبره حالة خاصة لأن شخصيتي في العمل تحمل ست حالات في نفس الوقت.

 

وبإعرابنا لها عن استغرابنا لهذا النشاط المكثف قالت: الأمر أتى بالصدفة، على الرغم من أنني مقلة بشكل كبير في مشاركاتي الفنية، وربما أظهر في السنة في عمل أو عملين، لكن هذا العام اختلف الأمر.

 

وبسؤالها عما إذا كانت لديها نية للدخول في غمار الإنتاج قالت: حاليا لا أفكر بهذه الخطوة و«خلنا نلعب بالورقة ولا أريد أن نلعب بالفلوس» لأنني جبانة، ومترددة فلا نية عندي لأن أنصدم بزملائي أكثر، فأنا خائفة من أن يبيع البعض ضميره، فمما يؤسف له أن الكثير من زملائي الفنانين بعدما تحولوا إلى منتجين أتعبوني معهم، على الرغم من أنني وقفت إلى جانبهم ودعمتهم، ولكنهم في النهاية خذلوني وأكلوا حقوقي فخرجت بألم ووجع. نعم.. كنت أعتبرهم مثل أهلي أو أكثر لكن لغة الفلوس غيرت النفوس.

 

 

291381.jpg

 

 

 

فخرية خميس.. خامة كوميدية أصبحت نادرة

 

الفنانة العمانية فخرية خميس التي كانت شبه مغيبة لسنوات رغم أنها تمتلك حساً كوميدياً عالياً كانت انطلاقتها الكوميدية الحقيقية في العام الماضي عبر المسلسل الاجتماعي الكوميدي الحيالة مع الفنان عبدالحسين عبدالرضا والفنان خالد النفيسي وتتوهج كوميديا هذا العام عبر مسلسل (اخواني أخواتي) مع الفنان فايز المالكي والفنان محمد العيسى أن الخامة الكوميدية التي تقدمها فخرية خميس تعد نادرة جداً في الوقت الحالي بين الممثلات فهي ممثلة قادرة على تقديم أصعب الواقف الكوميدية.

كما أنها تحمل من الجراءة في تقديم الكوميديا ما يجعل الممثلات الأخريات أكثر خوفاً من خوض هذا المجال فالكوميديا فن صعب حتى على الممثلين فليس الجميع قادر على تقديم هذا اللون الفني وان تكون سيدة فالصعوبة أكبر. ولكن السؤال الذي يطرح لماذا لم تشارك فخرية رغم أنها تمتلك الحس الكوميدي في حلقات طاش 13 علماً أن مشاركتها في مسلسل (اخواني أخواتي) يعد أول مشاركة لها في الدراما السعودية وقد سبقتها من الفنانات العمانيات الفنانة شمعة محمد التي شاركت في العديد من الأعمال السعودية.

 

 

Link to post
Share on other sites

 

 

فخرية خميس بعد جونو : معلقة بين السماء والأرض ولا تشغلني سوى صلاتي, الأعصار المدمر ضرب بيتها واغرق أشياءها الثمينة

 

من مجلة لها

 

zDR85690.jpg

 

 

Link to post
Share on other sites

فخرية خميس : ولدت بالأحمدي بالكويت ثم عادت اسرتي لعمان فعملت في الأذاعة

 

من مجلة المجالس

 

f1.jpg

 

f2.jpg

 

f3.jpg

 

f4.jpg

 

 

Link to post
Share on other sites

الفنانة العمانية فخرية خميس : أتمنى أن تتطور الدراما اليمنية أكثر طالما هناك كوادر كثيرة من الفنانين والفنيين والكتاب, في لقاء مع «الأيام»

 

9_28_2008_0356ouLUXQ6nR1k7PQh2.jpg

 

بدأت الفنانة العمانية المخضرمة فخرية خميس عملها الفني مطلع السبعينات من خلال المسرح العماني ثم انطلقت خليجياً لتلعب أدواراً بطولية رائعة في أكثر من مسلسل خليجي وتركت بصمات واضحة في دورها المميز في مسلسل (الحيالة) الذي أذاعته أكثر من فضائية تلفزيونية طوال عامين. وعلى هامش افتتاح الشركة اليمنية الخليجية للإنتاج الثقافي والإعلامي التقت «الأيام» بالفنانة فخرية خميس وكان معها هذا اللقاء السريع:

 

< حدثينا قليلاً عن بدايتك ؟

 

-بدايتي كانت في العام 74م من خلال المسرح، حيث كنا فرقة هواة كوناها من مجهودنا الخاص، حيث لم يكن هناك أي دعم في ذلك الحين وكان جمهورنا هو الحارة، وعندما علمت وزارة الإعلام والثقافة أن هناك فرقة أهلية تبنتنا في عام 1980م وبعثتنا في دورات تدريبية إلى المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة حتى تصقل مواهبنا أكثر، وبعد أن انفصلت وزارة الثقافة عن وزارة الإعلام أصبح المسرح تابعاً لوزارة الثقافة وأصبحنا سنوياً نقدم أعمالاً تابعة لمسرح الدولة، وهناك الآن حوالي 16 فرقة مسرحية وفرق أهلية تدعمهم الدولة وهم مستمرون في عروضهم ويشاركون في أعمال خليجية وحصلوا على الكثير من الجوائز، والمسرح في عمان في الصدارة ومحسوس عند الكل سواء محلياً أو خليجياً.

 

< ماذا عن زيارتك لليمن ؟

- هذه أول زيارة لي لليمن بالرغم من أني كنت حريصة على المجيء إلى اليمن، وأشعر بالسعادة الكبيرة لزيارتي هذه ورؤيتي الشعب اليمني وحضارته، حيث كنت أحب اليمن قبلاً وعشقتها اليوم بعد أن زرتها .

 

ولا تتصورين مدى احتضان الناس هنا لنا واحتفائهم بنا كشعب وكمسؤولين.

 

< كيف تقيمين الدراما اليمنية، والفنانين اليمنيين ؟

 

- قد أكون مقصرة في عدم متابعتي للدراما اليمنية وهناك أيضاً تقصير في القناة اليمنية وشركات الإنتاج في اليمن في عدم تسويقها لهذه الأعمال التي أدت إلى عدم تعرفنا على إمكانيات الفنان اليمني، ومن حق الفنان اليمني كحق أي فنان أن ينتشر ويشتهر وأعتقد أنه إذا ما دعمت المادة الفنية من قبل القطاع الحكومي لاشك أن القطاع الخاص سيبدأ في التحرك بدعمه على اعتبار أنهم شعروا بأن الدولة أعطت الثقة للفنان، وهم أيضاً سيضعون ثقتهم في الفنان، ولن ينظروا للمردود المادي مثلما ينظرون للمردود الفني والمعنوي. وحقيقة أتمنى أن تتطور الدراما اليمنية أكثر طالما وهناك كوادر كثيرة من الفنانين والفنيين والكتاب .

 

أما بالنسبة للفنانين اليمنيين، فأعتقد أن مستواهم جيد، فقد عملت معهم مرتين أحدهما في عمل عماني وهو عبارة عن مسلسل تاريخي، حيث شارك معنا كل من الفنانة نرجس عباد وسالم الجحوشي، وكان آخر عمل لنا مع الفنانة مديحة الحيدري، وكنت مشتاقة جداً لرؤيتها، ولكني فوجئت بخبر وفاتها عندما وصلت إلى الفندق وتأثرت لذلك جداً .

 

< ماذا عن جديد الفنانة فخرية ؟

 

- انتهيت مؤخراً من تصوير مسلسل محلي (اليرام) مع نجوم مشاركين من البحرين أمثال الفنان جمعان رويعي وفاطمة عبدالرحيم وسام عبدالله ومن إنتاج شركة الأحلام، وله طابع الموروث الشعبي وكان حلماً لي أن أقدم دوراً مثل هذا كامرأة حديدية في مرحلة حقبة الأربعينات ويبرز الدور للمرأة العمانية ودورها في ذلك الحين وسوف يعرض على القناة العمانية، ولدي أعمال مع عبدالناصر درويش مسلسل كوميدي لقناة mbc ومسلسل آخر مع الفنانة الكبيرة سعاد عبدالله .

 

< هل اللهجة لها دور معين في عمل المسلسلات المشتركة ؟

 

- أبداً عمر اللهجة ماكانت عائق، فنحن تعلمنا في المعهد شيء اسمه فن البانتمايم وهو صامت، فلغة الصمت الناس تفهمها فكيف اللغة المحكية الناس ما تفهمها هناك في نظرة وعين للمشاهد فلاشك أن الجمهور أصبح يعي ويفهم ومثلما فتحنا عيوننا على الدنيا والمصريين أمامنا وتعودنا على لهجتهم، تكرار الأعمال هذه سيجعل اللهجة قريبة من الجمهور ويفهمونها حالها حال الأعمال السورية والمغربية، فلو تكررت سوف نفهمها. ومشاركة الفنانين اليمنيين معنا كانت ناجحة، ففي عملنا شاركت معنا الفنانة نرجس عباد وسالم الجحوشي ومديحة الحيدري ولم يكن هناك أي مشكلة .

 

وشاركت أيضاً معنا الفنانة مديحة الحيدري في عمل محلي وباللغة العربية، وكانت مفرداتها صحيحة وواضحة جداً وذلك قبل انتشارها خليجياً، ويستطيع الفنان حتى أن يتحدث باللهجة البيضاء ولا أعتقد أن هناك أي عائق بين اللهجة اليمنية والعمانية والخليجية .

 

 

 

 

 

 

Link to post
Share on other sites

قالت إن الفنان أصبح سلعة بيد بعض المنتجين الخليجيين

 

العمانية فخرية خميس: الدراما الخليجية تفوقت على المصرية والسورية

 

68qvomjl54.jpg

 

مسقط ـ نور الحسيني

 

انتقدت الفنانة والممثلة العمانية فخرية خميس المنتجين الخليجيين وقالت إن بعضهم يتعامل مع الفنانين كـ"سلعة "

 

تباع وتشترى، معتبرة أن الدراما الخليجية تفوقت على المصرية والسورية بأشواط، ومشيدة بالفن في بلدها قائلة إنه

 

الأفضل خليجيا إلا أنه يعاني من ضعف الانتاج والتسويق.

 

 

واستطاعت الفنانة العمانية فخرية خميس أن تثبت وجودها على الشاشة الخليجية رغم ما يواجه الدارما العمانية من

 

تحديات، وهي تقرأ حاليا نص بعنوان "اليرام" اخراج أنيس الحبيب وتجهز حاليا لمسلسل كوميدي بعنوان (بغوها طرب)

 

من إخراج حسن بو شعيرة ، علاوة على المسلسل الكويتي "أوه يا مال" إخراج احمد دعيبس .

 

وقالت فخرية خميس للعربية.نت: الفن العماني هو الافضل، لكن الفنانات الكبار من أمثال حياة الفهد وسعاد العبدالله

 

يتجهن الى شركات الانتاج الكبرى والقنوات الفضائية أما نحن في سلطنة عمان فعزاءنا في التليفزيون العماني الذي

 

يفتح لنا الباب واسعا وبعض شركات الانتاج العمانية التي تنتج أعمالنا الفنية.

 

وحول الانتقادات الموجهة للدراما الخليجية بأنها بكائيات لا تعبر عن المجتمعات الخليجية المرفهة عكس واقع الكثير من

 

المجتمعات العربية تقول فخرية "هذا كلام غير صحيح ، فالمجتمعات الخليجية مليئة بالمشكلات والهموم والعناء ، لكن

 

يجب أن يجمع المؤلف في النص بين الابتسامة والدمعة وهذه هي الحياة فيها الابيض والاسود ".

 

 

وتحدثت عن موقع الدراما الخليجية على الخارطة العربية بالقول" الفن الخليجي يحتل حاليا موقع المقدمة مقارنة

 

بالدراما المصرية والسورية ، فـ3\4من المسلسلات المصرية متشابهة وقد نتابع 6 أعمال فيها نجم واحد مما يشتت

 

المتابع، وعلى الرغم من تميز المخرج السوري نجدت أنزور الا أن أعماله متشابهة ويعيش على أمجاده السابقة ".

 

وترى فخرية خميس أن فض الاشتباك في ارتباك الخارطة الرمضانية هو توزيع الاعمال الدرامية على مدار العام ، فهناك

 

انتقاص كبير لحق العديد من الأعمال المتميزة في ظل هذا الازدحام الفني ".

 

 

 

 

Link to post
Share on other sites

قالت إن الفنان أصبح سلعة بيد بعض المنتجين الخليجيين

 

العمانية فخرية خميس: الدراما الخليجية تفوقت على المصرية والسورية

 

68qvomjl54.jpg

 

مسقط ـ نور الحسيني

 

انتقدت الفنانة والممثلة العمانية فخرية خميس المنتجين الخليجيين وقالت إن بعضهم يتعامل مع الفنانين كـ"سلعة "

 

تباع وتشترى، معتبرة أن الدراما الخليجية تفوقت على المصرية والسورية بأشواط، ومشيدة بالفن في بلدها قائلة إنه

 

الأفضل خليجيا إلا أنه يعاني من ضعف الانتاج والتسويق.

 

 

واستطاعت الفنانة العمانية فخرية خميس أن تثبت وجودها على الشاشة الخليجية رغم ما يواجه الدارما العمانية من

 

تحديات، وهي تقرأ حاليا نص بعنوان "اليرام" اخراج أنيس الحبيب وتجهز حاليا لمسلسل كوميدي بعنوان (بغوها طرب)

 

من إخراج حسن بو شعيرة ، علاوة على المسلسل الكويتي "أوه يا مال" إخراج احمد دعيبس .

 

وقالت فخرية خميس للعربية.نت: الفن العماني هو الافضل، لكن الفنانات الكبار من أمثال حياة الفهد وسعاد العبدالله

 

يتجهن الى شركات الانتاج الكبرى والقنوات الفضائية أما نحن في سلطنة عمان فعزاءنا في التليفزيون العماني الذي

 

يفتح لنا الباب واسعا وبعض شركات الانتاج العمانية التي تنتج أعمالنا الفنية.

 

وحول الانتقادات الموجهة للدراما الخليجية بأنها بكائيات لا تعبر عن المجتمعات الخليجية المرفهة عكس واقع الكثير من

 

المجتمعات العربية تقول فخرية "هذا كلام غير صحيح ، فالمجتمعات الخليجية مليئة بالمشكلات والهموم والعناء ، لكن

 

يجب أن يجمع المؤلف في النص بين الابتسامة والدمعة وهذه هي الحياة فيها الابيض والاسود ".

 

 

وتحدثت عن موقع الدراما الخليجية على الخارطة العربية بالقول" الفن الخليجي يحتل حاليا موقع المقدمة مقارنة

 

بالدراما المصرية والسورية ، فـ3\4من المسلسلات المصرية متشابهة وقد نتابع 6 أعمال فيها نجم واحد مما يشتت

 

المتابع، وعلى الرغم من تميز المخرج السوري نجدت أنزور الا أن أعماله متشابهة ويعيش على أمجاده السابقة ".

 

وترى فخرية خميس أن فض الاشتباك في ارتباك الخارطة الرمضانية هو توزيع الاعمال الدرامية على مدار العام ، فهناك

 

انتقاص كبير لحق العديد من الأعمال المتميزة في ظل هذا الازدحام الفني ".

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تحيه لجميع الاعضاء الذين مروا علي هذا اللقاء وددت توضيح وجهة نظري حول مانُسب عن لساني في لقاء العربيه نت وهذه الرساله أيضا بعثتها ضمن ردود وتعليق القراء في نفس اللقاءوتحمل رقم 202 وإليكم تفاصيلها

 

 

اقسم بالله لم يأتي علي لساني بعض مما ذكر فلست بمعزل عن متابعة الأعمال المصرية والسورية تفتحت عيناي منذ الصغر بمشاهدة روائع الأعمال العربية –فما بالكم وأنا أتقاسم شرف الانتماء للدراما العربية والخليجية ،كنت أتمني أن يتحرى الصحفي الصدق وأمانة القلم لا أن يزج اسمي وتاريخي الفني بأقوال خاليه من الصحة لست صاحبة مشاكل ولا متمرسة في الأساليب الاستفزازية وإلا ربما عرفتموني اكثر حسب ما يتبعه بعض الفنانين قاصدي الشهرة، كيف لي التهجم علي عمالقة الفن ومحو تاريخ و أمجاد، متيقنة أن هناك من لا يرضى بذلك لغيرتهم على بلدانهم وفنهم، وحين وجه لي سؤال أين تجدي الدراما الخليجية كان ردي هي أيضا في الصدارة واقصد بذلك لها توجهها في الطرح والمضمون ولاشك آن هناك أعمال ترتقي وعين المشاهد وأيضا هناك أعمال عربيه وخليجيه تخدش الحياء- ولم يرد على لساني بأن الدراما العمانية في المقدمة ولكن نجتهد بأن تصل للمتلقي العربي وتأخذ مكانه أكبر في الانتشار من خلال التسويق عبر شركات الإنتاج المحلية خاصة وان التلفزيون العماني دشن في الفترة ألا خيره تجربة المنتج المنفذ وعليه تتسابق الآن بعض الشركات في إنتاج أعمالنا المحلية بمشاركة فنانين من الدول العربية والخليجية لتسهيل تسويق هذه الأعمال وتبادل الخبرات فيما بيننا،والكثير من أعمالنا المحلية أذاعه وتلفزيون ومسرح وسينما حازت على جوائز في مهرجانات عديدة وقد نلت شرف التكريم لمسيرتي الفنية وحصلت على وسام السلطان قابوس وشهادات التقدير، من مسرح الرور بألمانيا واخر شهادتين تلقيتهما من مسابقة الشهيد فهد الاحمد في الكويت لأدائي المتميز في مسلسل الفرية ومسلسل جادة 7 إلى جانب العديد من جوائز الإبداع المسرحية والتلفزيونية والإذاعية، ولدينا كوادر عمانية لا يقلوا شأناً عن اسماء كثيرة و مؤهلين، فهناك كتاب و ممثلين و فنيين و مخرجين اثروا الدراما العمانية، أمثال المخرج أمين عبد اللطيف و أنيس الحبيب و محبوب الموسى، و سبق و أن اخرج لنا أعمالنا المحلية اساتذة معروفون في الوطن العربي مثال الاستاذ مجدي أبو عميرة، سامي محمد علي، حسن حافظ، حسن أبو شعير، خميس مجدلاويه، اما فيما يخص اتجاه النجوم الكبار حياة الفهد وسعاد عبد الله واخرين للقنوات الخليجية لانتاج أعمالهم لا اجد عيباً في ذلك و لكن لاثراءالدراماالخليجيه، ومع الآسف لم يذكر الصحفي عن إشادتي بأعمال سوريه من إخراج حاتم علي وهيثم حقي والشربتجي ولا اغفل نجاحات اكثر الأعمال المصرية ،ولأخفيكم سرا أن من اجري اللقاء هو الصحفي علاء حموده وليس نور الحسيني كما جاء في المقال،اشكر كل من انصفني بالرد ولمن لا يعرف عمان فالينظر لخريطة الوطن العربي وليقرأ التاريخ، ويشاهد قناتي تلفزيون سلطنة عمان ومواقع كثيرة على ألنت -ويتفضل بزيارتها سيجد ما يسره من عراقة شعب وجمال طبيعة ومعالم حديثه وحضارة تاريخية ، عمان حاضرة بقوه عربيا وعالميا بقيادة مولانا صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه. فخرية خميس Fakhria34@hotmail.com

 

 

|

Link to post
Share on other sites

622162_1.jpg

 

فخرية خميس تشارك يحي ولميس

 

خالد الكيال – الدمام

 

 

فخرية خميس

 

تستعد الفنانة فخرية خميس للمشاركة في الدراما التركية في عمل مشترك، يحمل عنوان «ياصديقي»، سيبدأ الإعداد له خلال الأيام القليلة المقبلة ، وهو من تأليف ضيف الله زيد ومن انتاج عبدالرازق الموسوي ومن اخراج المخرج نفسه الذي اخرج المسلسل التركي «سنوات الضياع.

ويشارك فيه نجوم الدراما الخليجيون والعرب، فنانون معروفون، على رأسهم أميرة محمد وسولاف فواخري و غازي حسين، والفنان المصري الصاعد أسامة، فيما يشارك من الدراما التركية أبطال مسلسل «سنوات الضياع» لميس ويحيي، إضافة إلى نخبة كبيرة من النجوم التركية التي تشارك في أعمال عربية للمرة الأولى.

وتوقعت الفنانة العمانية أن يحظى المسلسل الجديد على نسبة مشاهدة عالية في العالم العربي، مماثلة لنسبة المشاهدة التي حصلت عليها الأعمال التركية التي بثتها القنوات الفضائية العربية أخيراً، مشيرة إلى حرص المنتج على أن تضم نخبة الفنانين العرب المشاركين فيه، نجوماً من الدول العربية كافة.

و تنشغل فخرية خميس هذه الأيام في تصوير مشاهدها الخاصة من المسلسل الاجتماعي الجديد «عيال بحر» من انتاج خالد الحربي وبمشاركة كل من علي السبع ولطيفة مجرن وغيرهما

 

المصدر

Link to post
Share on other sites
  • 2 weeks later...

 

مساء الخيرات عليكم جميعا في البداية احب اشكر الفنانة فخرية خميس اللي خبرتني باللقاء هذا

وهذا لقاء اجرته الفنانة مع صحيفة اوان تكلمت فيه بمنتهى الصراحة والوضوح وكانت صادقة بكل كلمة قالتها

اتفضلوا اللقاء ولاتحرمونا ارائكم

4umuncnogpty.jpg

وهذا كاتبيا للي نظرة ضعيف شوي

فخرية خميس: الصحافة الكويتية خذلتني وتجاهلت وجودي

الممثلة العمانية فخرية خميس فنانة أثبتت تواجدها المميز وحضورها غير العادي في المسلسلات الخليجية، واشتهرت في أدوار الكوميديا وتركت في كل عمل أثراً في نفوس مشاهديها خصوصا في قدرتها على التحول من الكوميديا إلى الشر في اللحظة نفسها.. بدأت رحلتها الفنية العام 1974 من خلال مسرح الشباب في سلطنة عمان، ومن خلاله قدمت 20 مسرحية، وطنية واجتماعية وتاريخية. حاصلة على دورة تدريبية في المعهد العالي للفنون المسرحية بجمهورية مصر العربية العام 1981 وكان لها حضورها في رمضان من خلال مسلسلات ملامح بشر، وعيون الحب، وبغوها طرب، إضافة لمسلسل «اليرام» الذي عرض على قناة عُمان.

{ ثلاثة أعمال درامية عرضت لك خلال شهر رمضان؟

- رغم أني اعتذرت عن المشاركة في المسلسل الناجح فضة قلبها أبيض وأيضا مسلسل نص درزن لسميرة أحمد وعمل آخر نظرا لالتزاماتي المسبقة في أعمال أخرى، وأيضا اعتذرت عن المشاركة بمسلسلين في عمان ورد وشوك ودرايش الجزء الثاني لانه لابد أن أترك فرصة لزميلاتي في عُمان بأن يعملن بشكل أكبر وفعلاً تميّز بعضهن في رمضان.

وكنت أتمنى أن يكون لي عمل واحد أو اثنان واحد كوميدي والآخر تراجيدي على أن يوزع الباقي فيما بعد رمضان ولكن شاءت الصدف أن يكون لي أربعة أعمال والسبب يعود إلى نصوص استفزتني للمشاركة لذلك لم أستطع أن أحرم نفسي المشاركة بها خاصة انها نصوص لكتاب متميزين وايضا مع مخرجين لهم بصماتهم على الساحة الفنية الخليجية وبغض النظر عن أنها كثيرة أوقليلة ولكن كل شخصية قدمتها مختلفة شكلاً ومضموناً وهكذا أنا دائماً أنوع في أدواري ولا أكررها، إلى جانب أن بغوها طرب مؤجل منذ سنتين وجاءت الصدفة أيضا بعرضه في رمضان الفائت.

«هذيان الطين» ستة أدوار في شخصية واحدة

{ دورك في ملامح بشر كان الأبرز من جهة الأداء والشخصية بل والأفضل بين المسلسلات الأخرى لماذا؟

- لايضايقني أبدا إذا برزت وتميزت بتلك الشخصية لانها لم تكن عادية لتمر مرور الكرام ،ومحمد القفاص كان حريصا على أن أظهر بمستوى أفضل من الاداء وهو احد اهم المخرجين الذين يهمهم أداء الممثل أمام الكاميرا بعكس بعض المخرجين الذين يهتمون فقط لزوايا الكاميرا والكادرات.

وربما لفت نظر المشاهدين دوري في ملامح بشر كونه تراجيديا، بينما في المسلسل العُماني اليرام دوري تراجيدي أيضا لايقُلُ إبداعاً عن ملامح بشر فقد بذلت مجهوداً غير عادي من الأداء والشكل لامرأة في سن السبعين تطلب مني ذلك مكياجا يأخذ وضعه ساعة ونصف وإزالته أيضاً لأن مادة اللتكس اعتمد علىها الماكير لأصل لذاك العمر ناهيك ان الشخصية تُعاني من مرض داء الفيل وتورم في رجلها وباقي جسدها وتطلب مني أيضاً لباسا خاصا لأبدو سمينة وثقيلة في الحركة لأتمكن من أدواتي وأدائي في توصيل وإقناع المشاهد بحالتي وربما لم تتح للعمل مشاهدة كبيرة لانه عُرض على قناة واحدة وفي رمضان.

{هل بعدك عن المسرح مقصود؟

- أعشق المسرح وتأتيني عروض سنويا منه في الأعياد وأعتذر عنها لكوني لا أستطيع الغياب فترة طويلة عن بيتي وأسرتي لذلك تواجدي مُقل مسرحيا بعكس التلفزيون الذي يتطلب حضوري من أسبوع إلى ثلاثة، أو أن أعود لاسرتي للجلوس معهم إسبوعا وفيما بعد أسافر لأستكمل التصوير إن لم ينته، إضافه إلى ان أكثر النصوص المسرحية التي تصلني لا اجد نفسي فيها لذلك أعتذر عنها.

{ الكوميديا ملتصقة بك اكثر من الادوار الشريرة هل تستطيعين تقديم ادوار أخرى؟

- من بعد المسلسل الناجح «الحياله» أعتقد أغلب الجمهور أنها بدايتي في الادوار الكوميدية من خلال شخصية فتون رغم أن بدايتي الفعلىة في عُمان من خلال التلفزيون العام 1977 بالأدوار الكوميدية من خلال مسلسل شمسه وعبود و شنجوب والفك المفترس وأيضا سير بعيد تعال سالم وسعيد وسعيده وجمعه في مهب الريح وكان لها الوقع الأكبر في مسيرتي، لانها مازالت راسخة بأذهان الجمهور في عُمان وأدواري تلك وضعتني عند المحك في أن أُواصل بذات الإحساس الكوميدي أو أنصرف إلى التراجيدية التي لعبتها فيما بعد فارتأيت أن ألعب اللونين لطالما وجدت في كلتا الحالتين ردود افعال ايجابية من الجمهور، ومنها استمررت في التنوع، إلى أن جاءت مشاركتي في نوعية الأدوار المعقدة والمركبة مثلاً في السهرة التلفزيونية المحلية النذر والضحية رائعة الاستاذ الكاتب العماني أحمد بن درويش الحمداني وإخراج الاستاذ سامي محمد على من مصر باعتبار أن الشخصية مُركبة بين الوعي واللاوعي تُعاني من انفصام في الشخصية ناهيك عن التخيلات التي صاحبت مشاهدي وكان من الضرورة أن أتعايش مع حيوانات ضارة ثعابين وفئران وغرق في البحر حسبما صورها الكاتب لمكملات أدوات الأداء والتجسيد وأتذكر أيامها مدى الرعب الشديد الذي صاحبني وكان له أثر في تعابير وجهي وأدائي من خلال لغة العيون لتوظيف الحالة وانفعال صادق بأني أمام ثعبان حقيقي.

{ لعبت الكوميديا والشر معاً وأبدعت في كليهما. وماذا على مستوى الخليج؟

- لاشك أن حالتي في مسلسل «الحياله» شخصية مُركبة بين السذاجة والألم والحرمان وتمثل فتون بين أداء كوميدي وآخر تراجيدي في بعض الأحيان، إضافه إلى مسلسل هذيان الطين والذي اتمنى أن لايغفل الجمهور عن مشاهدته كوني جسدت 6 حالات في شخصية واحدة إمرأة متقدمة في السن وتُعاني من إضطرابات وهذيان واستذكار طفولتها وعلىه تعود طفلة وتتصرف بتلك البراءة وأحيانا امرأة عاقلة تُساهم في حلول مشاكل أُسرة أخيها وتنجح وأحيانا تبكي وتضحك على الزمن الذي جعل منها أرملة رحل زوجها وتعيش على ذكرى حبه خاصة أنها عاقر ورغم كل ذلك رفض شقيقها زواجها بآخر لاعتبارات قبلية ولكن إلى جانب تلك الحالات فهي امرأه لها الكثير من المواقف الكوميدية والمسلية المسلسل من تألىف سعد الدهش وإخراج الفنان التشكيلي عبدالله يوسف.

{ كيف تتفاعلين مع دورك على المسرح؟

- على مستوى المسرح لا أنسى شخصيتي من خلال مسرحية عائد من الزمن الآتي والتي عُرضت ضمن مهرجان الفرق الاهلية الخليجية في السلطنة ولعبتُ فيها ثلاث شخصيات مختلفة تنوعت بين الكوميدي والتراجيدي وحصلت على جائزة أفضل مُمثلة دور أول وكان التنافس كبيرا بين المسرحيات المعروضة وباقي النجوم الخليجيين.

{ كل ذلك في إطار الاعمال الخليجية؟

- لا بل قدمت على مستوى الخليج ايضا مسلسلات عدة وكانت أدواري بها تراجيديا مثل مسلسل أحلام البسطاء في قطر ودوري كان شريرا من تأليف الكاتبة وداد الكواري- ومسلسل الدردور ومسلسل الفريه مع النجمة القديرة حياة الفهد وبهما حالات من الشر المكتسب نتيجة الاحداث، ومسلسل ناس وناس وجاده 7 مع الراحل عبدالعزيز المنصور الذي قدرني وأعطاني البطولة في هذين العملين مع النجمة سعاد عبدالله والنجم محمدالمنصور، حالتي كانت بهما الإنسانة المتسمة بالطيبة والمعاناة في نفس الوقت ومسلسل زماني على كيفي شخصية كوميدية مُطعمة بالشر إلى جانب أدواري باللون التراجيدي في أغلب مسلسلاتي في عمان مسلسل أيام الندم بجزأيه الاول والثاني والنذر والضحية والفاغور اعمال كثيرة تنوعت بين الخير والشر لدرجة كرهني الجمهور في دوري في الفاغور والفرية. ولي أعمال جاهزه للعرض بالإضافه لهذيان الطين أيضاً مسلسل صدى الأيام من إخراج برجس العمراني وتأليف وإنتاج سعد الدهش وأيضاً المسلسل الشعبي الكوميدي المقطار من تأليف سعد المدهش وإخراج حسين إبل.

عيون الحب أسرني

{ دورك في مسلسل عيون الحب كان متواضعا ولم يعكس شخصيتك الحقيقية في التمثيل والاداء لماذا؟

- لم تعد هناك أدوار بطولة مُطلقة فالكاتب حينما يبدأ في كتابة العمل يراعي أن الساحة الفنية بها نجوم ومتميزون ومكسب له ولهم في أن يشاركوا في عمل واحد من تأليفه لذلك أصبح الكاتب يكتب للبطولة الجماعية، وحتى الجمهور أصبح يعي ذلك وبدأ يتابع الجميع دون النظر فقط أن في العمل نجما معروفا وهذا ليس إجحافا بالنجوم القدامى والذين لاشك لهم جمهورهم لكن المخرج والكاتب لهما أيضا وجهة نظر في اسمائهما المميزة على الساحة لذلك نجد أن لهما دورا في تُسويق العمل.

وأضافت: مسلسل عيون الحب أسرني منذ قراءة النص إلى جانب نجاحه بكل شخوصه، ولاننسى أيضاً أن البطل الأول في مسلسل عيون الحب كان النص للكاتب الرائع عبدالعزيز الحشاش وحقيقة انه مكسب للدراما الخليجية والعربية لان فيه إحساسا ونصا لايخلوان من الحبكة والضرورة الدرامية وسيناريو ساهم إلى حدٍ كبير في جمالىات الصورة وألحان للدكتور جعفرالغريب ومؤثرات موسيقية وإنتاج عال فكيف لايكون النجاح حليفاً للمسلسل ولاننسى أنه توافرت له عوامل النجاح فوجود المخرج محمد دحام الشمري ولمساته الاخراجية الرائعة وبمُشاهده عالية ومُتميزة، فكيف لي بعد تلك الحوافز أن لاأفخر بهذا العمل لاشك أعتبره إضافة جيدة لتاريخي الفني، وكل من شاهد خط دوري وزوجها وابنهما كان يتلهف إلى مشاهدتهم للتخفيف من حدة الخطوط الاخرى ويحمل اللون الكوميدي الذي اختارني به المخرج لأقوم به وأعجبني لأنه متميز عن بقية الخطوط، وجاء أدائي للشخصية بتوجيه من المخرج وكان حريصا عليّ كي أظهر بالشكل المطلوب في ناديه حتى لايشبه أدواري الكوميدية السابقة، وصدقاً كل ممثل في «عيون الحب» كان في مكانه المناسب وأدائه المناسب، حتى لو قيس ذلك بطول المساحة عن دوره لأني إستطعت والحمد لله أن أتحرك من خلال مساحة دوري بالإضافة لبعض الإفيهات واللزمات بعد أن استأذنت من الكاتب والمخرج بتوظيف ذلك، وسعادتي لاتوصف بالعمل مع جاسم النبهان وحسام تحسين بيك وهدي حسين وباقي نجوم العمل الرائعين.

المنتجون لاينصفوننا

{ بصراحة مع كل نجاحاتك هذا العام هل كنت مظلومة اعلاميا؟

- نعم فأكثر الصحافة عندكم لم تشر إلى الشخصيات التي قمت بها في رمضان وأنا أتابع بشكل يومي الصحافة الكويتية والخليجية أيضاً، فقد توقفوا عند شخصيات مُعينة متجاهلين ماقدمته أنا فكيف أتلمس سلبياتي وإيجابياتي إن لم يُكتب عني، فالصحافة لاشك أنها تخدم الفن والفنانين ولكن جرائد الكويت تغافلت عني في رمضان إلا من بعض أخباري الفنية التي سأقوم بها، وحتى أثناء اللقاء التلفزيوني على قناة الوطن مع المخرج محمد دحام ونجوم مسلسل عيون الحب لم أجد واحداً منهم ذكر اسمي.

وأذكر في أحد المنتديات الكويتية الذي كان يهمهم الكتابة عن مسلسل عيون الحب قرأت لأكثر من مداخلة بين الأعضاء تفاجؤوا إغفال المخرج عن ذكر اسمي، وفعلا تعجبت رُغم أني وقفت إلى جانب محمد كمنتج ومخرج وهو يعلم كيف وهذا ليس منة وفضل مني ولكن لإيماني الشديد به كإنسان ومخرج متميز والعمل معه مكسب لكل فنان. آلمني عندما وضع اسمي في مقدمة المسلسل بما لايتناسب وتاريخي الفني في الوقت الذي من جاءت أسماؤهم قبلي الأخت إلهام الفضالة ومحمود بوشهري سبق أن شاركت معهم في مسلسل الحياله وقد أنصفني عبدالحسين عبدالرضا وفجر السعيد حين وضعا اسمي بعد الفنان الراحل خالد النفيسي وكانا يتحدثان عن دوري في أغلب لقاءاتهم الفنية وهذا شرف لا أدعيه وإنما أفخر به ماحييت، وأيضاً في مسلسل الفريه فقد أنصفتني الفنانة القديرة حياة الفهد بأن وضعت اسمي في المكان المناسب بعد اسمها واسم صلاح الملا، ولكن اختلف الأمر عند دحام والقفاص ولاأدري ماهي اعتباراتهما، فأيضا في ملامح بشر لم ألق التقدير في مقدمة العمل وأيضاً لي وقفات معهم ولا مجال لذكرها الان ولكن جاء اسم الأخت فاطمة عبدالرحيم ومشاري البلام قبلي، بالمناسبة حتى مشاري في الحياله اسمه بعدي، نعم هناك بند في العقد بأن لايحق للفنان التدخل في كيفية وضع اسمه في مُقدمة المسلسل وليقيني أن هذا البند لايسري على النجوم على اعتبار تاريخهم ومكانتهم الفنية مُستثناه وأن البند وُضع للوجوه الجديدة.

لاشك ان جمهوري في عمان لفت نظرهم كيف فاطمة عبدالرحيم في مسلسل اليرام والذي عُرض في نفس الوقت في رمضان اسمها بعد فخرية وفي ملامح بشر جاء قبلها وخاصة أنها عملت معي في مسلسل عماني منذ ثلاث سنوات واسمي كان قبلها وأيضا مسلسل صياحه صياحه العام الماضي وجاء اسمي بعد الفنانة القديرة مني واصف وفاطمة جاءت من بعدي بأسماء كثيرة، فالحكم لكم بالرد، مع احترامي لكلاإسم ذكرته أقسم بالله ليس في قلبي ضغينة على أحد ولكن كان لابد من الرد على الاسئلة واستنكار هذا الجانب والتساؤل عن اسبابه!

{ مسلسل بغوها طرب لم ينل استحسان الجمهور ولا الاعلام هل ندمت على المشاركة فيه؟

- لم أندم على أي دور قمت به لحرصي على الاختيار والتنوع في أدواري وبغوها طرب عمل تم إنجازه منذ سنتين وتأخر في العرض لأسباب والأولى أن تتحدث عنه المنتجة لطيفة المجرن، والعمل لم يتسن للمشاهدين أن يروه بشكل أكبر كونه عُرض على قناة واحدة ولم يسبق الإعلان عنه بفترة حتى من خلال الجرائد لذلك لم يستوف حقه من العرض رغم سعادتي بأن عُرض أخيراً على قناة إنفنتي.

الدراما العمانية ينقصها التسويق

{ ألم تخف فخرية خميس على نفسها من فشل مسلسل بغوها طرب؟

- لا تحكمي عليه بالفشل وباقي المشاهدين لم يروه حتى الآن، أجزم لو أن أتيحت له فرصة العرض مابعد رمضان وفي أكثر من قناه لكسب مُشاهدة ونجاحا أيضاً.

{ ماذا ينقص الدراما العمانية برأيك؟

- الدراما العمانية ينقصها التسويق فقط لينتشر جميع الفنانين العمانيين فمعروف أن أكثر مسلسلاتنا ينتجها التلفزيون ولكن ليست لديه خطة حتى الآن بتسويق المسلسلات فقط يتم ضمن التبادل الإعلامي بين التلفزيونات العربية والخليجية.

ولكن اتجهت بعض شركات الإنتاج الفنية بالسير خطوة لتسويق اعمالها مثل المسلسل الكوميدي زيد وعبيد بطولتي مع الفنان محمد الصيرفي وإنتصار الشراح وعرض على أكثر من قناة فضائية خليجية وأيضا أنتجت في رمضان الفائت مسلسل اليرام بطولتي مع فاطمة عبدالرحيم وجمعان الرويعي ومنى شداد وابتسام عبدالله إلى جانب نجوم عمان منهم النجم سعود الدرمكي وأختي بتول خميس.

{ ماالاعمال المقبلة قيد التحضير والمنجزة منها؟

- مسلسلات هذيان الطين والمقطار وصدى الايام جاهزة للعرض. وسأشارك إن شاء الله بمسلسل عيال بحر ومسلسل ياصديقي الذي يضم نخبة من نجوم تركيا مع المنتج الرائع رزاق الموسوي ولاحقا نتحدث عن التفاصيل.

{ ما مشاريعك المستقبلية؟

- منكبة حاليا على طباعة نص تلفزيوني من تأليفي عبارة عن دراما شعبية تستمر الأحداث به إلى وقتنا الحاضر وأتمنى أن يري النور خلال شهر رمضان المقبل أوبعده.

 

 

Link to post
Share on other sites

 

 

 

فخرية خميس: تصلني رسائل على جوالي تقول: "أنا دسوقي.. عايزين بارد"

 

 

 

T18.jpg

 

 

حوار: عبدالله عسوج:

 

الفنانة العمانية فخرية خميس قدمت دورا كبيرا ومميزا في رمضان الماضي من خلال الدور الذي قدمته في مسلسل الحيالة "فتون" تاريخيا مليء بالأعمال خصوصا في الدراما العمانية إلا ان شهرتها توسعت بعد دور "فتون".

كان لثقافة اليوم هذا الحوار معها:

متى كانت بداياتك في المجال الفني؟ وما العمل الذي عرف الجمهور بفخرية خميس؟

- بداياتي منذ عام أربعة وسبعين ميلادي كنا مجموعة من شباب وشابات كونا فرقة مسرحية وقدمنا عدداً من المسرحيات وكان المسرح في بداياته في عمان ومن عام تسعة وسبعين انتقلنا إلى فرقة مسرح عمان وتبنت الوزارة الفرقة، وقدمت لنا بعثة إلى القاهرة في المعهد العالي المسرحي وقد قدمت إلى الآن حوالي عشرين مسرحية..

بالنسبة للعمل الذي قدمني للجمهور فأنا انطلقت من محليتي والذي قدمني هو مسلسل "سعيد وسعيدة" اخراج عبدالله حيدر قدمني للخليج وكان الجميع ينادونني سعيدة.

بعد ذلك جاء مسلسل "الحيالة" الذي عرض في شهر رمضان فكانت شخصية فتون هي التي زادت شهرتي وأنا أحب هذه الشخصية كثيرا وقدمتها بكل جرأة وكنت متحمسة لها.. كانت كل تفكيري وتركيزي وأنا سعيدة بهذا العمل الرائع.

لماذا لا تشاركين في المسرحيات على مستوى الخليج؟

- شاركت في عدة مسرحيات ولكنني لا أحب.. وأنا ضد المسرح التجاري أو بالأحرى النص التجاري وقد عرض علي العديد من الأدوار ولكنني رفضتها رغم ان المسرح التجاري أصبح له جمهور كبير. ولو وجدت نصا يتناسب مع قدراتي التمثيلية فاعتقد انني سوف أشارك واضع بصمة قوية لفخرية خميس.

اين تجدين نفسك، في المسرح أم التلفزيون، وأيهما تفضلين؟

- أنا أجد نفسي وبكل صراحة على خشبة المسرح لأنها كانت بدايتي وتعلقت بها. رغم حبي للتلفزيون ايضا وانا اجيد الأدوار الكوميدية ولكن يبقى المسرح في المرتبة الأولى لديّ واتمنى ان اقدم عملا مسرحيا يشارك فيه نخبة من فناني الخليج يكون له جماهيرية.

ما الأدوار التي تفضلينها؟

- أنا أحب الأدوار الكوميدية فأنا أجد نفسي في الكوميديا أولاً، وأنا إلى الآن لم اصل إلى ما أريد تحقيقه فأنا املك الكثير وسوف اقدمه للجمهور الخليجي.. وان لا اقبل بأي دور بل انتقي ادواري بعناية والدليل على ذلك رفضي عدداً من الأعمال آخرها عمل في الكويت لم يعجبني دوري فيه، وكذلك رفضت فيلما سينمائيا "شباب كول" لأني لم أجد انه يناسبني رغم ان حلمي هو السينما ولكنني سوف اقدم شيئا جديدا وانا أعد الجميع بأن أقدم شيئا جميلا في الأعمال القادمة وكذلك مسلسل الحيالة الجزء الثاني.

حدثينا عن دور "فتون" الذي اصبح شهيرا جدا يأتي في مناسبة العنوسة وكتبت رسائل الجوال "عن فتون ودسوقي" وكتبت الكثير من القصص في منتديات الانترنت؟

- عندما اقرأها في الانترنت وتصلني برسائل الجوال وكذلك عندما ينادونني في الاسواق والأماكن العامة يقولون لي على سبيل المثال "دسوقي - فتون - أنا دسوقي عايزين بارد". وقد زاد في شهرتي وهذا الشيء يسعدني كثيرا ويفرحني ولك أن تتصور مدى سعادتي بذلك وذلك دليل على نجاح مسلسل الحيالة الذي يعد الأول خليجيا وقد رسخت في أذهان الناس شخصيات "مانع ودواس وفتون ولؤلؤة وميسون" وقد عرض عليّ في رمضان عدة اعمال ولكنني تفرغت للحيالة وسوف نقدم هذا المسلسل في شهر رمضان القادم وكذلك سوف اقدم دور "فتون" التي تبحث عن عريس.

مسلسل الحيالة وجّه له العديد من الانتقادات على الاخراج وقصة المسلسل ولكنه رغم ذلك نجح فما هو رأيك؟

- أنا مع النقد البناء ولكن المسلسل نجح ولله الحمد ولا اخفيك بأنه كان هناك أخطاء بسيطة وهفوات صغيرة من قبل جميع طاقم العمل ولكن اتفقنا على ان يتم تجاوز هذه الأخطاء في الجزء الثاني. وان يتطور بشكل جديد وأقوى وسوف يكون أفضل مسلسل كوميدي واتمنى ان يحظى بإعجاب المشاهدين في الخليج والعالم العربي.

 

 

 

المصدر:جريدة الرياض

 

 

 

Link to post
Share on other sites
  • 1 month later...

بدايتها في الأساس كوميدية من خلال عملها في «جمعة في مهب الريح» و«سعيد وسعيدة»

فخرية خميس: لا أشارك في أي مسرح تجاري كي أبتعد عن الإسفاف

 

d66fea73-341a-42df-82c1-0ab1f0805ae4_mai

 

مشاري حامد

 

الفنانة فخرية خميس احدى الفنانات العمانيات التي استطاعت ان تجعل لنفسها خطا متوازيا فيما تقدمه من أعمال سواء تراجيدية او كوميدية ومنذ بدايتها في عام 1977 تدرجت في تأدية الشخصيات المطلوبة منها سواء في عمان أو في الخليج وبسبب ارتباطها بحكم عملها في التلفزيون والاذاعة التي خففت من مشاركتها فيها الا انها أوضحت للمشاهدين بان هناك فنانة عمانية قادمة في الطريق.

 

وبعد التقاعد من عملها فسح لها المجال في ان تتواجد في جميع الأعمال التي وافقت عليها بعد ان كان هناك حاجز يمنعها من المشاركة فيما يعرض عليها من نصوص متعددة.

 

نراك هذه الأيام منهمكة في أداء دورك في عمل جديد ؟

 

نعم فأنا حاليا أشارك في مسلسل «الورثة» ودوري فيه شخصية «مريم» المهمومة والتي قد توفي زوجها وعندها بنت واحدة وتحاول قدر الامكان ان تحافظ عليها وتبعدها عن المعاناة التي مرت بها أمها وتحاول بأقصى جهد يصل الى حد الشراسة الّا يربطها مع عائلتها غير الاسم وهي بالأصل مدرسة فحاولت ان اعمل على الشخصية أوظفها من حيث الألوان والشكل ولكن لايهمها في ذلك الجانب غير ابنتها ومستقبلها وحاولت ان أوظف الألوان القاتمة والراكزة في نمط الشخصية التي أؤديها حتى افصلها عن باقي الشخصيات التي أديتها وأنا حريصة في العمل مع الأستاذ غافل فاضل الذي عملت معه أكثر من عمل.

 

علمنا أنك اعتذرت عن أداء دورك مع الفنانة سعاد عبدالله في مسلسل «فضة قلبها أبيض»؟

 

اعتذرت عن «فضة قلبها أبيض» بعد ان كان من المقرر ان ألعب الدور الذي أدته الفنانة هدى حسين وقد كلمتني عليه الفنانة القديرة سعاد عبدالله لأنه كان في وقت ضيق وتم تأجيل التصوير لأكثر من مرة ومن أجل هذا ارتبطت في عمل في البحرين في «ملامح بشر» وكذلك عمل «عيون الحب» مع المخرج محمد دحام الشمري وعملت عملا في عمان يحمل اسم «اليرام» وهو الحوت في البحر وهو يحتوي على دراما شعبية وكان دوري فيه مركبا أمر في مراحل عمرية عدة وقد حاولت ان أؤلف بين التراجيديا والكوميديا من خلال الأعمال التي قدمتها بحيث لكل عمل خط ومسار محدد وحتى لايتكرر الدور الذي أديته في أي من الأعمال التي قدمتها.

 

الكثير ربط أداءك الكوميدي من خلال عمل «الحيالة»؟

 

أنا بداياتي في الأساس كانت كوميدية وعبر مسلسلين كوميديين ومشهورين جدا هما «جمعة في مهب الريح» و«سعيد وسعيدة» وأنا منذ عام 1977 أسلك الكوميديا في أعمالي وعندما مثلت في الحيالة مع الفنان عبدالحسين عبد الرضا والمرحوم خالد النفيسي كان للعمل صداه الكبير وانتشاره في العديد من القنوات الفضائية اعتقد الكثير أنني مثلت فيه الكوميديا لأول مرة ويوجد سبب آخر أعزز فيه اجابتي بانه كانت مقيدتني الوظيفة التي كنت فيها وهي مذيعة واستمريت لغاية 20 سنة في الاذاعة والتلفزيون ولم يكن عندي وقت فراغ للمشاركة في أعمال خليجية الا في بعض الأعمال التي كانت تنتجها مؤسسة الانتاج البرامجي المشترك لدول مجلس التعاون.

 

كيف تتعاملين مع النصوص التي تعرض عليك؟

 

أنا معروف عني ان النصوص تأتيني بكثرة من مختلف دول الخليج ولو أقبلها كلها لما كنت ستجدني في عمان ولن يكون هناك نصيب للأعمال المحلية العمانية التي أحرص على التواجد فيها والمشاركة وتمتعت بالتقاعد المبكر حتى أوفق بين البيت والعمل الفني وأنا أقف عند اللي يستفزني واللي يأخذني منذ القراءة واذا كان الدور له خط جديد ومختلف عن باقي الأدوار التي أديتها فانني اؤديه دون موانع ولكن في بعض النصوص اضطر للموافقة لانني أكون بطلة العمل مثل عمل «أوه يا مال» وهو من النصوص الجميلة والتي طلبت فيها من الكاتب ان يطور في الشخصية التي أؤديها وعموما انا لا أتدخل في الأعمال التراجيدية أكثر من ان أضيف لمسات على الأدوار الكوميدية التي أديتها مسبقا وأنا ابتعد عن الاسفاف فلذلك لا تجدني أشارك في أي مسرح تجاري مع احترامي للجميع وهذا المبدأ الذي اتخذته ليس هنا فقط بل حتى في عمان.

 

على كثرة المواعيد كيف توفقين بين الأسرة والعمل ؟

 

أكذب عليك اذا اقول لك أقدر لانها جدا صعبة ولكن الحمد الله بتوفيق منه ومن زوجي الذي استطاع ان يسد الفراغ وأصبحت عليه مسؤولية البيت خلال فترة عدم وجودي وانشغالي بالأعمال الفنية وتصبح العملية عكسية فاذا كان هو لديه التزام وغير متواجد فانني أتواجد ومن الصعب الّا يكون أحد منا متواجدا في المنزل ولذلك تجد اول شرط مني للمنتج ان يحدد لي مدة زمنية معينة لكي أؤدي جميع المشاهد المطلوبة مني والكثير منهم يتفهم طبيعة وجود عائلة والالتزام فيه.

 

ab28aa8b-deb1-4aeb-a18f-212ecd3bc5dd_mai

فخرية في أحد ادوارها (تصوير: عبداللطيف قعدان)

 

4008f30f-6100-436f-969e-8b0b85f29d51_mai

إلهام الفضالة و فخرية خميس

Link to post
Share on other sites

Archived

This topic is now archived and is closed to further replies.

Guest
This topic is now closed to further replies.
×
×
  • Create New...