Jump to content
منتدى البحرين اليوم

لقاء مع صحيفه الايام


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

 

:)

 

اسف الدراسه ما خلتني انزل مواضيع :)

 

بس ان شاء الله ما راح انفطع

 

نبدأ الموضوع :)

 

 

 

 

 

::

::

::

::

::

 

 

الفنانة العمانية فخرية خميس في لقاء مع «الأيام»:أتمنى أن تتطور الدراما اليمنية أكثر طالما هناك كوادر كثيرة من الفنانين والفنيين والكتاب

«الأيام» بشرى العامري :

بدأت الفنانة العمانية المخضرمة فخرية خميس عملها الفني مطلع السبعينات من خلال المسرح العماني ثم انطلقت خليجياً لتلعب أدواراً بطولية رائعة في أكثر من مسلسل خليجي وتركت بصمات واضحة في دورها المميز في مسلسل (الحيالة) الذي أذاعته أكثر من فضائية تلفزيونية طوال عامين. وعلى هامش افتتاح الشركة اليمنية الخليجية للإنتاج الثقافي والإعلامي التقت «الأيام» بالفنانة فخرية خميس وكان معها هذا اللقاء السريع:

 

< حدثينا قليلاً عن بدايتك ؟

 

-بدايتي كانت في العام 74م من خلال المسرح، حيث كنا فرقة هواة كوناها من مجهودنا الخاص، حيث لم يكن هناك أي دعم في ذلك الحين وكان جمهورنا هو الحارة، وعندما علمت وزارة الإعلام والثقافة أن هناك فرقة أهلية تبنتنا في عام 1980م وبعثتنا في دورات تدريبية إلى المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة حتى تصقل مواهبنا أكثر، وبعد أن انفصلت وزارة الثقافة عن وزارة الإعلام أصبح المسرح تابعاً لوزارة الثقافة وأصبحنا سنوياً نقدم أعمالاً تابعة لمسرح الدولة، وهناك الآن حوالي 16 فرقة مسرحية وفرق أهلية تدعمهم الدولة وهم مستمرون في عروضهم ويشاركون في أعمال خليجية وحصلوا على الكثير من الجوائز، والمسرح في عمان في الصدارة ومحسوس عند الكل سواء محلياً أو خليجياً.

 

< ماذا عن زيارتك لليمن ؟

 

- هذه أول زيارة لي لليمن بالرغم من أني كنت حريصة على المجيء إلى اليمن، وأشعر بالسعادة الكبيرة لزيارتي هذه ورؤيتي الشعب اليمني وحضارته، حيث كنت أحب اليمن قبلاً وعشقتها اليوم بعد أن زرتها .

 

ولا تتصورين مدى احتضان الناس هنا لنا واحتفائهم بنا كشعب وكمسؤولين.

 

< كيف تقيمين الدراما اليمنية، والفنانين اليمنيين ؟

 

- قد أكون مقصرة في عدم متابعتي للدراما اليمنية وهناك أيضاً تقصير في القناة اليمنية وشركات الإنتاج في اليمن في عدم تسويقها لهذه الأعمال التي أدت إلى عدم تعرفنا على إمكانيات الفنان اليمني، ومن حق الفنان اليمني كحق أي فنان أن ينتشر ويشتهر وأعتقد أنه إذا ما دعمت المادة الفنية من قبل القطاع الحكومي لاشك أن القطاع الخاص سيبدأ في التحرك بدعمه على اعتبار أنهم شعروا بأن الدولة أعطت الثقة للفنان، وهم أيضاً سيضعون ثقتهم في الفنان، ولن ينظروا للمردود المادي مثلما ينظرون للمردود الفني والمعنوي. وحقيقة أتمنى أن تتطور الدراما اليمنية أكثر طالما وهناك كوادر كثيرة من الفنانين والفنيين والكتاب .

 

أما بالنسبة للفنانين اليمنيين، فأعتقد أن مستواهم جيد، فقد عملت معهم مرتين أحدهما في عمل عماني وهو عبارة عن مسلسل تاريخي، حيث شارك معنا كل من الفنانة نرجس عباد وسالم الجحوشي، وكان آخر عمل لنا مع الفنانة مديحة الحيدري، وكنت مشتاقة جداً لرؤيتها، ولكني فوجئت بخبر وفاتها عندما وصلت إلى الفندق وتأثرت لذلك جداً .

 

< ماذا عن جديد الفنانة فخرية ؟

 

- انتهيت مؤخراً من تصوير مسلسل محلي (اليرام) مع نجوم مشاركين من البحرين أمثال الفنان جمعان رويعي وفاطمة عبدالرحيم وسام عبدالله ومن إنتاج شركة الأحلام، وله طابع الموروث الشعبي وكان حلماً لي أن أقدم دوراً مثل هذا كامرأة حديدية في مرحلة حقبة الأربعينات ويبرز الدور للمرأة العمانية ودورها في ذلك الحين وسوف يعرض على القناة العمانية، ولدي أعمال مع عبدالناصر درويش مسلسل كوميدي لقناة mbc ومسلسل آخر مع الفنانة الكبيرة سعاد عبدالله .

 

< هل اللهجة لها دور معين في عمل المسلسلات المشتركة ؟

 

- أبداً عمر اللهجة ماكانت عائق، فنحن تعلمنا في المعهد شيء اسمه فن البانتمايم وهو صامت، فلغة الصمت الناس تفهمها فكيف اللغة المحكية الناس ما تفهمها هناك في نظرة وعين للمشاهد فلاشك أن الجمهور أصبح يعي ويفهم ومثلما فتحنا عيوننا على الدنيا والمصريين أمامنا وتعودنا على لهجتهم، تكرار الأعمال هذه سيجعل اللهجة قريبة من الجمهور ويفهمونها حالها حال الأعمال السورية والمغربية، فلو تكررت سوف نفهمها. ومشاركة الفنانين اليمنيين معنا كانت ناجحة، ففي عملنا شاركت معنا الفنانة نرجس عباد وسالم الجحوشي ومديحة الحيدري ولم يكن هناك أي مشكلة .

 

وشاركت أيضاً معنا الفنانة مديحة الحيدري في عمل محلي وباللغة العربية، وكانت مفرداتها صحيحة وواضحة جداً وذلك قبل انتشارها خليجياً، ويستطيع الفنان حتى أن يتحدث باللهجة البيضاء ولا أعتقد أن هناك أي عائق بين اللهجة اليمنية والعمانية والخليجية .

 

 

آسف ما حطيت الصوره ولا لونت الكلام لانه الاكواد خربانه عندي بس لا تخافون الصوره زي المعتاده مو جديده :)

 

تحياتي..

 

أحمد الماجد

 

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.
×
×
  • Create New...