Jump to content
منتدى البحرين اليوم

•.♥.•° فخرية خميس : الصحافة الكويتيتة خذلتني وتجاهلت وجودي °•.♥.•


Recommended Posts


مساء الخيرات عليكم جميعا في البداية احب اشكر الفنانة فخرية خميس اللي خبرتني باللقاء هذا

وهذا لقاء اجرته الفنانة مع صحيفة اوان تكلمت فيه بمنتهى الصراحة والوضوح وكانت صادقة بكل كلمة قالتها

اتفضلوا اللقاء ولاتحرمونا ارائكم

4umuncnogpty.jpg

وهذا كاتبيا للي نظرة ضعيف شوي

فخرية خميس: الصحافة الكويتية خذلتني وتجاهلت وجودي

الممثلة العمانية فخرية خميس فنانة أثبتت تواجدها المميز وحضورها غير العادي في المسلسلات الخليجية، واشتهرت في أدوار الكوميديا وتركت في كل عمل أثراً في نفوس مشاهديها خصوصا في قدرتها على التحول من الكوميديا إلى الشر في اللحظة نفسها.. بدأت رحلتها الفنية العام 1974 من خلال مسرح الشباب في سلطنة عمان، ومن خلاله قدمت 20 مسرحية، وطنية واجتماعية وتاريخية. حاصلة على دورة تدريبية في المعهد العالي للفنون المسرحية بجمهورية مصر العربية العام 1981 وكان لها حضورها في رمضان من خلال مسلسلات ملامح بشر، وعيون الحب، وبغوها طرب، إضافة لمسلسل «اليرام» الذي عرض على قناة عُمان.

{ ثلاثة أعمال درامية عرضت لك خلال شهر رمضان؟

- رغم أني اعتذرت عن المشاركة في المسلسل الناجح فضة قلبها أبيض وأيضا مسلسل نص درزن لسميرة أحمد وعمل آخر نظرا لالتزاماتي المسبقة في أعمال أخرى، وأيضا اعتذرت عن المشاركة بمسلسلين في عمان ورد وشوك ودرايش الجزء الثاني لانه لابد أن أترك فرصة لزميلاتي في عُمان بأن يعملن بشكل أكبر وفعلاً تميّز بعضهن في رمضان.

وكنت أتمنى أن يكون لي عمل واحد أو اثنان واحد كوميدي والآخر تراجيدي على أن يوزع الباقي فيما بعد رمضان ولكن شاءت الصدف أن يكون لي أربعة أعمال والسبب يعود إلى نصوص استفزتني للمشاركة لذلك لم أستطع أن أحرم نفسي المشاركة بها خاصة انها نصوص لكتاب متميزين وايضا مع مخرجين لهم بصماتهم على الساحة الفنية الخليجية وبغض النظر عن أنها كثيرة أوقليلة ولكن كل شخصية قدمتها مختلفة شكلاً ومضموناً وهكذا أنا دائماً أنوع في أدواري ولا أكررها، إلى جانب أن بغوها طرب مؤجل منذ سنتين وجاءت الصدفة أيضا بعرضه في رمضان الفائت.

«هذيان الطين» ستة أدوار في شخصية واحدة

{ دورك في ملامح بشر كان الأبرز من جهة الأداء والشخصية بل والأفضل بين المسلسلات الأخرى لماذا؟

- لايضايقني أبدا إذا برزت وتميزت بتلك الشخصية لانها لم تكن عادية لتمر مرور الكرام ،ومحمد القفاص كان حريصا على أن أظهر بمستوى أفضل من الاداء وهو احد اهم المخرجين الذين يهمهم أداء الممثل أمام الكاميرا بعكس بعض المخرجين الذين يهتمون فقط لزوايا الكاميرا والكادرات.

وربما لفت نظر المشاهدين دوري في ملامح بشر كونه تراجيديا، بينما في المسلسل العُماني اليرام دوري تراجيدي أيضا لايقُلُ إبداعاً عن ملامح بشر فقد بذلت مجهوداً غير عادي من الأداء والشكل لامرأة في سن السبعين تطلب مني ذلك مكياجا يأخذ وضعه ساعة ونصف وإزالته أيضاً لأن مادة اللتكس اعتمد علىها الماكير لأصل لذاك العمر ناهيك ان الشخصية تُعاني من مرض داء الفيل وتورم في رجلها وباقي جسدها وتطلب مني أيضاً لباسا خاصا لأبدو سمينة وثقيلة في الحركة لأتمكن من أدواتي وأدائي في توصيل وإقناع المشاهد بحالتي وربما لم تتح للعمل مشاهدة كبيرة لانه عُرض على قناة واحدة وفي رمضان.

{هل بعدك عن المسرح مقصود؟

- أعشق المسرح وتأتيني عروض سنويا منه في الأعياد وأعتذر عنها لكوني لا أستطيع الغياب فترة طويلة عن بيتي وأسرتي لذلك تواجدي مُقل مسرحيا بعكس التلفزيون الذي يتطلب حضوري من أسبوع إلى ثلاثة، أو أن أعود لاسرتي للجلوس معهم إسبوعا وفيما بعد أسافر لأستكمل التصوير إن لم ينته، إضافه إلى ان أكثر النصوص المسرحية التي تصلني لا اجد نفسي فيها لذلك أعتذر عنها.

{ الكوميديا ملتصقة بك اكثر من الادوار الشريرة هل تستطيعين تقديم ادوار أخرى؟

- من بعد المسلسل الناجح «الحياله» أعتقد أغلب الجمهور أنها بدايتي في الادوار الكوميدية من خلال شخصية فتون رغم أن بدايتي الفعلىة في عُمان من خلال التلفزيون العام 1977 بالأدوار الكوميدية من خلال مسلسل شمسه وعبود و شنجوب والفك المفترس وأيضا سير بعيد تعال سالم وسعيد وسعيده وجمعه في مهب الريح وكان لها الوقع الأكبر في مسيرتي، لانها مازالت راسخة بأذهان الجمهور في عُمان وأدواري تلك وضعتني عند المحك في أن أُواصل بذات الإحساس الكوميدي أو أنصرف إلى التراجيدية التي لعبتها فيما بعد فارتأيت أن ألعب اللونين لطالما وجدت في كلتا الحالتين ردود افعال ايجابية من الجمهور، ومنها استمررت في التنوع، إلى أن جاءت مشاركتي في نوعية الأدوار المعقدة والمركبة مثلاً في السهرة التلفزيونية المحلية النذر والضحية رائعة الاستاذ الكاتب العماني أحمد بن درويش الحمداني وإخراج الاستاذ سامي محمد على من مصر باعتبار أن الشخصية مُركبة بين الوعي واللاوعي تُعاني من انفصام في الشخصية ناهيك عن التخيلات التي صاحبت مشاهدي وكان من الضرورة أن أتعايش مع حيوانات ضارة ثعابين وفئران وغرق في البحر حسبما صورها الكاتب لمكملات أدوات الأداء والتجسيد وأتذكر أيامها مدى الرعب الشديد الذي صاحبني وكان له أثر في تعابير وجهي وأدائي من خلال لغة العيون لتوظيف الحالة وانفعال صادق بأني أمام ثعبان حقيقي.

{ لعبت الكوميديا والشر معاً وأبدعت في كليهما. وماذا على مستوى الخليج؟

- لاشك أن حالتي في مسلسل «الحياله» شخصية مُركبة بين السذاجة والألم والحرمان وتمثل فتون بين أداء كوميدي وآخر تراجيدي في بعض الأحيان، إضافه إلى مسلسل هذيان الطين والذي اتمنى أن لايغفل الجمهور عن مشاهدته كوني جسدت 6 حالات في شخصية واحدة إمرأة متقدمة في السن وتُعاني من إضطرابات وهذيان واستذكار طفولتها وعلىه تعود طفلة وتتصرف بتلك البراءة وأحيانا امرأة عاقلة تُساهم في حلول مشاكل أُسرة أخيها وتنجح وأحيانا تبكي وتضحك على الزمن الذي جعل منها أرملة رحل زوجها وتعيش على ذكرى حبه خاصة أنها عاقر ورغم كل ذلك رفض شقيقها زواجها بآخر لاعتبارات قبلية ولكن إلى جانب تلك الحالات فهي امرأه لها الكثير من المواقف الكوميدية والمسلية المسلسل من تألىف سعد الدهش وإخراج الفنان التشكيلي عبدالله يوسف.

{ كيف تتفاعلين مع دورك على المسرح؟

- على مستوى المسرح لا أنسى شخصيتي من خلال مسرحية عائد من الزمن الآتي والتي عُرضت ضمن مهرجان الفرق الاهلية الخليجية في السلطنة ولعبتُ فيها ثلاث شخصيات مختلفة تنوعت بين الكوميدي والتراجيدي وحصلت على جائزة أفضل مُمثلة دور أول وكان التنافس كبيرا بين المسرحيات المعروضة وباقي النجوم الخليجيين.

{ كل ذلك في إطار الاعمال الخليجية؟

- لا بل قدمت على مستوى الخليج ايضا مسلسلات عدة وكانت أدواري بها تراجيديا مثل مسلسل أحلام البسطاء في قطر ودوري كان شريرا من تأليف الكاتبة وداد الكواري- ومسلسل الدردور ومسلسل الفريه مع النجمة القديرة حياة الفهد وبهما حالات من الشر المكتسب نتيجة الاحداث، ومسلسل ناس وناس وجاده 7 مع الراحل عبدالعزيز المنصور الذي قدرني وأعطاني البطولة في هذين العملين مع النجمة سعاد عبدالله والنجم محمدالمنصور، حالتي كانت بهما الإنسانة المتسمة بالطيبة والمعاناة في نفس الوقت ومسلسل زماني على كيفي شخصية كوميدية مُطعمة بالشر إلى جانب أدواري باللون التراجيدي في أغلب مسلسلاتي في عمان مسلسل أيام الندم بجزأيه الاول والثاني والنذر والضحية والفاغور اعمال كثيرة تنوعت بين الخير والشر لدرجة كرهني الجمهور في دوري في الفاغور والفرية. ولي أعمال جاهزه للعرض بالإضافه لهذيان الطين أيضاً مسلسل صدى الأيام من إخراج برجس العمراني وتأليف وإنتاج سعد الدهش وأيضاً المسلسل الشعبي الكوميدي المقطار من تأليف سعد المدهش وإخراج حسين إبل.

عيون الحب أسرني

{ دورك في مسلسل عيون الحب كان متواضعا ولم يعكس شخصيتك الحقيقية في التمثيل والاداء لماذا؟

- لم تعد هناك أدوار بطولة مُطلقة فالكاتب حينما يبدأ في كتابة العمل يراعي أن الساحة الفنية بها نجوم ومتميزون ومكسب له ولهم في أن يشاركوا في عمل واحد من تأليفه لذلك أصبح الكاتب يكتب للبطولة الجماعية، وحتى الجمهور أصبح يعي ذلك وبدأ يتابع الجميع دون النظر فقط أن في العمل نجما معروفا وهذا ليس إجحافا بالنجوم القدامى والذين لاشك لهم جمهورهم لكن المخرج والكاتب لهما أيضا وجهة نظر في اسمائهما المميزة على الساحة لذلك نجد أن لهما دورا في تُسويق العمل.

وأضافت: مسلسل عيون الحب أسرني منذ قراءة النص إلى جانب نجاحه بكل شخوصه، ولاننسى أيضاً أن البطل الأول في مسلسل عيون الحب كان النص للكاتب الرائع عبدالعزيز الحشاش وحقيقة انه مكسب للدراما الخليجية والعربية لان فيه إحساسا ونصا لايخلوان من الحبكة والضرورة الدرامية وسيناريو ساهم إلى حدٍ كبير في جمالىات الصورة وألحان للدكتور جعفرالغريب ومؤثرات موسيقية وإنتاج عال فكيف لايكون النجاح حليفاً للمسلسل ولاننسى أنه توافرت له عوامل النجاح فوجود المخرج محمد دحام الشمري ولمساته الاخراجية الرائعة وبمُشاهده عالية ومُتميزة، فكيف لي بعد تلك الحوافز أن لاأفخر بهذا العمل لاشك أعتبره إضافة جيدة لتاريخي الفني، وكل من شاهد خط دوري وزوجها وابنهما كان يتلهف إلى مشاهدتهم للتخفيف من حدة الخطوط الاخرى ويحمل اللون الكوميدي الذي اختارني به المخرج لأقوم به وأعجبني لأنه متميز عن بقية الخطوط، وجاء أدائي للشخصية بتوجيه من المخرج وكان حريصا عليّ كي أظهر بالشكل المطلوب في ناديه حتى لايشبه أدواري الكوميدية السابقة، وصدقاً كل ممثل في «عيون الحب» كان في مكانه المناسب وأدائه المناسب، حتى لو قيس ذلك بطول المساحة عن دوره لأني إستطعت والحمد لله أن أتحرك من خلال مساحة دوري بالإضافة لبعض الإفيهات واللزمات بعد أن استأذنت من الكاتب والمخرج بتوظيف ذلك، وسعادتي لاتوصف بالعمل مع جاسم النبهان وحسام تحسين بيك وهدي حسين وباقي نجوم العمل الرائعين.

المنتجون لاينصفوننا

{ بصراحة مع كل نجاحاتك هذا العام هل كنت مظلومة اعلاميا؟

- نعم فأكثر الصحافة عندكم لم تشر إلى الشخصيات التي قمت بها في رمضان وأنا أتابع بشكل يومي الصحافة الكويتية والخليجية أيضاً، فقد توقفوا عند شخصيات مُعينة متجاهلين ماقدمته أنا فكيف أتلمس سلبياتي وإيجابياتي إن لم يُكتب عني، فالصحافة لاشك أنها تخدم الفن والفنانين ولكن جرائد الكويت تغافلت عني في رمضان إلا من بعض أخباري الفنية التي سأقوم بها، وحتى أثناء اللقاء التلفزيوني على قناة الوطن مع المخرج محمد دحام ونجوم مسلسل عيون الحب لم أجد واحداً منهم ذكر اسمي.

وأذكر في أحد المنتديات الكويتية الذي كان يهمهم الكتابة عن مسلسل عيون الحب قرأت لأكثر من مداخلة بين الأعضاء تفاجؤوا إغفال المخرج عن ذكر اسمي، وفعلا تعجبت رُغم أني وقفت إلى جانب محمد كمنتج ومخرج وهو يعلم كيف وهذا ليس منة وفضل مني ولكن لإيماني الشديد به كإنسان ومخرج متميز والعمل معه مكسب لكل فنان. آلمني عندما وضع اسمي في مقدمة المسلسل بما لايتناسب وتاريخي الفني في الوقت الذي من جاءت أسماؤهم قبلي الأخت إلهام الفضالة ومحمود بوشهري سبق أن شاركت معهم في مسلسل الحياله وقد أنصفني عبدالحسين عبدالرضا وفجر السعيد حين وضعا اسمي بعد الفنان الراحل خالد النفيسي وكانا يتحدثان عن دوري في أغلب لقاءاتهم الفنية وهذا شرف لا أدعيه وإنما أفخر به ماحييت، وأيضاً في مسلسل الفريه فقد أنصفتني الفنانة القديرة حياة الفهد بأن وضعت اسمي في المكان المناسب بعد اسمها واسم صلاح الملا، ولكن اختلف الأمر عند دحام والقفاص ولاأدري ماهي اعتباراتهما، فأيضا في ملامح بشر لم ألق التقدير في مقدمة العمل وأيضاً لي وقفات معهم ولا مجال لذكرها الان ولكن جاء اسم الأخت فاطمة عبدالرحيم ومشاري البلام قبلي، بالمناسبة حتى مشاري في الحياله اسمه بعدي، نعم هناك بند في العقد بأن لايحق للفنان التدخل في كيفية وضع اسمه في مُقدمة المسلسل وليقيني أن هذا البند لايسري على النجوم على اعتبار تاريخهم ومكانتهم الفنية مُستثناه وأن البند وُضع للوجوه الجديدة.

لاشك ان جمهوري في عمان لفت نظرهم كيف فاطمة عبدالرحيم في مسلسل اليرام والذي عُرض في نفس الوقت في رمضان اسمها بعد فخرية وفي ملامح بشر جاء قبلها وخاصة أنها عملت معي في مسلسل عماني منذ ثلاث سنوات واسمي كان قبلها وأيضا مسلسل صياحه صياحه العام الماضي وجاء اسمي بعد الفنانة القديرة مني واصف وفاطمة جاءت من بعدي بأسماء كثيرة، فالحكم لكم بالرد، مع احترامي لكلاإسم ذكرته أقسم بالله ليس في قلبي ضغينة على أحد ولكن كان لابد من الرد على الاسئلة واستنكار هذا الجانب والتساؤل عن اسبابه!

{ مسلسل بغوها طرب لم ينل استحسان الجمهور ولا الاعلام هل ندمت على المشاركة فيه؟

- لم أندم على أي دور قمت به لحرصي على الاختيار والتنوع في أدواري وبغوها طرب عمل تم إنجازه منذ سنتين وتأخر في العرض لأسباب والأولى أن تتحدث عنه المنتجة لطيفة المجرن، والعمل لم يتسن للمشاهدين أن يروه بشكل أكبر كونه عُرض على قناة واحدة ولم يسبق الإعلان عنه بفترة حتى من خلال الجرائد لذلك لم يستوف حقه من العرض رغم سعادتي بأن عُرض أخيراً على قناة إنفنتي.

الدراما العمانية ينقصها التسويق

{ ألم تخف فخرية خميس على نفسها من فشل مسلسل بغوها طرب؟

- لا تحكمي عليه بالفشل وباقي المشاهدين لم يروه حتى الآن، أجزم لو أن أتيحت له فرصة العرض مابعد رمضان وفي أكثر من قناه لكسب مُشاهدة ونجاحا أيضاً.

{ ماذا ينقص الدراما العمانية برأيك؟

- الدراما العمانية ينقصها التسويق فقط لينتشر جميع الفنانين العمانيين فمعروف أن أكثر مسلسلاتنا ينتجها التلفزيون ولكن ليست لديه خطة حتى الآن بتسويق المسلسلات فقط يتم ضمن التبادل الإعلامي بين التلفزيونات العربية والخليجية.

ولكن اتجهت بعض شركات الإنتاج الفنية بالسير خطوة لتسويق اعمالها مثل المسلسل الكوميدي زيد وعبيد بطولتي مع الفنان محمد الصيرفي وإنتصار الشراح وعرض على أكثر من قناة فضائية خليجية وأيضا أنتجت في رمضان الفائت مسلسل اليرام بطولتي مع فاطمة عبدالرحيم وجمعان الرويعي ومنى شداد وابتسام عبدالله إلى جانب نجوم عمان منهم النجم سعود الدرمكي وأختي بتول خميس.

{ ماالاعمال المقبلة قيد التحضير والمنجزة منها؟

- مسلسلات هذيان الطين والمقطار وصدى الايام جاهزة للعرض. وسأشارك إن شاء الله بمسلسل عيال بحر ومسلسل ياصديقي الذي يضم نخبة من نجوم تركيا مع المنتج الرائع رزاق الموسوي ولاحقا نتحدث عن التفاصيل.

{ ما مشاريعك المستقبلية؟

- منكبة حاليا على طباعة نص تلفزيوني من تأليفي عبارة عن دراما شعبية تستمر الأحداث به إلى وقتنا الحاضر وأتمنى أن يري النور خلال شهر رمضان المقبل أوبعده.

Edited by غرامي هبة الدري
Link to comment
Share on other sites

ما اقدر اقول الا انه فعلا روعه هاللقاء والله كل كل كلمه قلتيها صحيحه مليون بالميه وخصوصا موضوع ظلمج في ترتيب الاسماء والله انج رائعه يا امي وربي يوفقج في كل خطوه تخطينها يارب

 

وانا اليوم سعيده لاني سمعت صوتج وايد ولهت عليج وعلى صوتج وعلى سوالف الجميله هذي فديت قلبج

 

يالا ننطرج في القريب نشوفج بالكويت يا غاليه

 

تحياتي بنتج الدلوعه بيبو

Link to comment
Share on other sites

لقاء ممتع والله ..

 

بالتوفيق يالغاليه .. وصدقيني أنتي كبيرهـ ومن عمالقة الفن بالخليج ..

 

على راسي ماما .. والله لايحرمني من عيونكـ يابعد عيوني ..

 

مشكور غروم حبيبي

Link to comment
Share on other sites

مشكور غروم

تسلم يمناك على نقل اللقاء لغاليتنا مامافخرية

 

اللقاء رائع وماما فخرية اجابتها بمنتهى الشفافية

 

لكن عن مسألة الصحافة الكويتية وتجاهلها لك

ولا يهمك أستاذتنا الجمهور يعرف مكانتك والقمر بوهجه بارزا مهما تناثرت من حوله الأنجم

أنتي في الصدارة وما عاش من يزعلك

 

في رعاية الله

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

الصراحه اللقاء ولا أروع...وأعجبني أكثر صراحة أم عبدالله فديتها...

 

يعطيك العافيه غروم...

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...