Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المؤتمر الصحفي الذي انعقد عصر يوم الثلاثاء 30 ديسمبر


السالمة

Recommended Posts

في المؤتمر الصحفي الذي انعقد عصر يوم الثلاثاء 30 ديسمبر 2008م في الساعة الرابعة والنصف حتى الخامسة و45 دقيقة بمقر الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان بمنطقة العدلية بالمنامةوبحضور الأستاذ جعفر عبدالله حسن عضو المكتب الحقوقي بجمعية العمل الإسلامي وبعض أعضاء الجمعيات السياسية وبعض الصحفيين وجمع غفير من الحقوقيين، وكان المنتدبون فيها: الدكتور عبد الله الدرازي والمحامي محمد أحمد والمحامي حافظ علي حافظ وممثل أهالي المعتقلين جابر عبد الأمير عبد الله، كما حضر المؤتمر رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان الدكتور هيثم مناع.

 

تحدث في بداية المؤتمر ممثل أهالي المعتقلين جابر عبد الأمير عبد الله قائلاً: "نحن لجنة أهالي المعتقلين أمام هذه المسرحية الجديدة نناشد وزير الداخلية والذي قال على لسانه في البث المتلفز إن الشفافية موجودة، ونحن أهالي المعتقلين نناشده بتحمل جميع الأضرار الجسدية والنفسية التي وقعت على المعتقلين وأهاليهم بسبب الاعتقالات التعسفية التي كانت الانتهاكات فيها صارخة وواضحة في غياب حقهم الإنساني الذي أقرته السماء وكل المواثيق الدولية والمحلية ابتداءً من اسلوب الاعتقال وفترة التوقيف وعرض صورهم في وسائل الإعلام والتشهير بهم في غياب الحكم القضائي، وهو أمر محرم من قبل كل العهود والمواثيق الدولية والإنسانية كما حدث في الاعتقالات التي طالت بعض المتهمين وكأنهم مختطفين اخذ بعضهم من أعمالهم وبعضٌ آخر من الشارع دون إتاحة الفرصة لهم حتى لإعلام أهاليهم وذويهم وكذلك تعمد الجهات الحكومية نفي وجود المعتقلين لديهم عند المراجعة، فكيف للأهالي أن يهدؤوا وقوات الداخلية تحتجز أبناءهم ثم تنكر وجودهم لديهم، وهناك من كان خارج المملكة في هذه الفترة فكيف يعقل أن يخطط لتفجيرات وهو في الخارج وتم القبض عليه عن طريق الانتربول بدون إخبار عائلته التي كانت تنتظر رجوعه من السفر إلى أن تفاجأت بأنه من ضمن المسرحيةًً!!

وكيف يؤخذ معتقل كرهينة بدل أخيه (المتهم) ثم يتحول بين ليلة وضحاها إلى متهم في الخلية الإرهابية المزعومة.

 

وأضاف جابر: "نستنكر التحقيق الذي يبدأ في ساعات متأخرة من الليل (بعد الساعة 12 إلى الساعة 4 صباحا)؟!

وكيف يجري التحقيق من دون وجود المحامين؟!

وكيف يتهم المعتقلون بالإرهاب قبل التحقيق معهم وهو ما يبرهن بأن التهم مثبتة قبل التحقيق، ولم لم تلبِ الداخلية نداء الاهالي لزيارة أبناءهم وذويهم لإخفاء آثار التعذيب؟!

ونستنكر ايضا عرض المتهمين في الاذاعة التلفزيونية والصحف اليومية قبل المحاكمة وقد انكرت الداخلية انهم تعرضوا للتعذيب ولكن اظهر الواقع في التلفزيون اثار التعذيب من ملاحظة المعتقلين كيف يتصرفون وطريقة كلامهم وايضا اصرت الداخلية بأنهم لم يعذبوا وتلك أقوال الموقوفين، وصرح المحامون بذلك في جريدة الوسط بالامس وقالوا: أن المعتقلين تعرضوا للتعذيب وبالأخص في الايدي والأرجل!!

من كل ذلك نستنتج أن المعتقلين وضعوا تحت تهديد التعذيب إذا أدلوا بأي شيء عن التعذيب!!

ناهيكم عن نشر صور لمعتقلين لم يبث أعترافهم على التلفاز مما يعد منافيا للعرف والقانون وتشهيرا سافرا بالمعتقل وامعانا في الضغط والاذلال النفسي لأهل المعتقل.

ومن هذا المنطلق فهل يعقل أن يحدث هذا في دولة القانون والمؤسسات في ظل الانفتاح والديمقراطية التى تعيشها مملكة البحرين الحبيبة وانطلاقا من هذة التجاوزات نطالب - نحن أهالي المعتقلين - بمحاكمة الصحف الصفراء التي شاركت في التأليب والتشهير".

 

بعدها تحدث المحامي محمد أحمد قائلاً: "النيابة العامة وهي تفسر نص المادتينالمذكورتين، تحاول فصلهما عن سياق القانون ككل، وعن المبادئ الكلية فيه، فضلاً عننصوص الدستور التي تؤكد أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته".

 

من جهته أكد د. عبدالله الدرازي أمينعام الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عدم قانونية نشر صور أي متهمقبل صدور حكم نهائي، مشدداً على أن الحفاظ على أمن البلد مطلوب، ونطالب بالحفاظعليه، إلا أن هناك انتهاكاً صارخاً لكل المعايير والقوانين الدولية.

 

إلى ذلك،استعرض عدد من النسوة من أهالي المعتقلين الطريقة التي تم بها الاعتقال، والآثارالنفسية التي تركها البرنامج الذي نشرت فيه صورهم واعترافاتهم على نفسهن ونفوس ذويهم لا سيما الأطفال، وقلن إن طريقةالاعتقال كانت تتم بشكل يتسم بالقسوة والعنف، وعبر الطَرْق الهستيري علىالأبواب.

 

وأشارت زوجة المعتقل "محسن" البالغ من العمر 31 سنة إلى أن زوجها بعيدعن الساحة السياسية، ويومه محصور بين العمل والمنزل، وبعد اعتقاله بأيام ومن دونمعرفة أي شيء عنه،تفاجأنا بصورته في الصحف حيث أختطف من أمام منزله صباحاً حيث من المفترض أن يقوم بتوصيلي للعمل فعند خروجي للذهاب معه لم اره و لم أري السيارة حتى تم اخبارني بواسطة الجيران بأن هناك مجموعة كبيرة من الأجهزة الأمنية باللباس المدني والعسكري أقتادوه إلى جهة غير معروفة، وعندما تم تقديم شكوى بهذا الصدد إلى أحد مراكز الأمن قام أحد الضباط بمسرحية وتظاهر بإبداء تعاونه في الإتصالات لمعرفة مصير زوجي وتم الإتصال بنا بأن زوجى سوف يخرج من المعتقل حتى نفاجأ بأن صورته تنشر في وسائل الإعلام والصحف الصفراء، وتساءلت هل جرمه إنه سافر خلال الإجازة مع الأهل لقضاء إجازة الصيف في سوريا؟!!

وطالبت المجتمع بعدم السكوت على هذه الأعمال الإجرامية من قبل الأجهزة الأمنية والمطالبة بالتعويض جراء الضرر النفسي والمعنوي الذي لحق بالمعتقلين وذويهم، وجراء التعذيب البدني والتشهير الذي مورس بحقهم.

 

ونفت زوجة معتقل آخر أن يكونزوجها سافر قط إلى سوريا، وأضافت إن ابنتي رأت صورة أبوها في التلفاز وهتفت: "بابا.. بابا"، وأجهشت بالبكاء ولم تستطع مواصلة الحديث.

 

واستعرضت والدة اثنين من المتعقلين - محمد وعلي من السنابس - الحالة النفسية التي تعيشها منذ أن تم اعتقال ابنيها وقالت: «آثار التعب والتعذيب بادية عليهما حينما نشرت صورهمافي التلفزيون، وهو أمر واضح على وجهيهما، فأحدهما يتكلم بصورة غير طبيعية، ليس كماعهدته.

وأكدت إن إبنيها محمد جميل وعمره 22 سنة خريج ثانوي لم يسعفه الظرف في مواصلة دراستة لأنه تحمل مسئولية العائلة والمكونة من عشر أشخاص فإلتحق بالعمل للمساهمة في تحمل أعباء وتكاليف الحياة الصعبة.

أما علي جميل عمل منذ 3 اشهر في برادات جواد خدمة 24 ساعة خريج ثانوي وعمره 18 سنة كانا لا لايبارحان المنزل من العمل إلى المنزل وبالعكس، واضافت: أنه في يوم الجمعة الموافق 20 ديسمبر وفي الساعة الثانية عشر والنصف هجمت قوات المرتزقة - المتعددة الجنسيات - على المنزل حيث عاثت تكسيرا وخرابا لإعتقال علي، لقد شاهدت المنظر وهم يقومون بالتكسير في المنزل حتى دخلوا على أبنتي وعمرها 14 سنة في غرفتها بدون حجاب وإقتادوا أبني أمام عيني وطالبونا بتسليم الأبن الثاني محمد.

 

د. عبد الله الدرازي أضاف: الدولة أقامت الدنيا وأقعدتها حينما قام بعض النشطاء بتدويل بعض القضايا الداخلية، واتهمتهم باللجوء إلى الخارج، في الوقت التي تقوم بهذاالدور الآن، مشيراً إلى أن الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان ستعمل على إيصالالقضية إلى المنظمات الحقوقية الدولية، وتوضح لهم كثير من اللبس الدائر بشأن هذهالقضية.

 

من جهته، أكد المحامي حافظ علي أن 3 منالمعتقلين صرحوا بأنهم تعرضوا للتعذيب بالصعق الكهربائي والضرب وصنوف أخرى،واستجابت النيابة ممثلة في رئيسها في تثبيت ما تم الإفادة به بتعرضهم للتعذيبالبدني القاسي، وبفتح تحقيق مع من قام بتعذيبهم، لاسيما أن بعضهم تظهر آثار التعذيبعليهم بشكل واضح.

 

وتحدث المحامي أحمد العريض عن استغرابه من اتهام موكله بقضية صنعالمتفجرات، في الوقت الذي لم تُشر فيه التحقيقات التي أجريت إلى التطرق إلى تدريبأو أسلحة!! وقال: ما زاد الأمر استغراباً، حينما لم يكن من ضمن المعتقلين الذينعرضت صورهم في التلفزيون، لأفاجأ في اليوم الثاني بصورته منشورة في الصحف، موضحاًحينما التقيته كان مرهقاً، وطلبت بعرضه على الطبيب الشرعي.

 

من جهته، رفض المحاميمحمد أحمد الحديث عن تفاصيل التحقيقات وقال: النيابة أخطأت حينما سمحت بنشر تفاصيلالتحقيقات مع المعتقلين وصورهم، ونحن لا نريد أن نكرر خطأهم.

وفي ختام المؤتمر الصحفي أكد الحقوقي نبيل رجب بما أن حكمومة البحرين قد إستقوت بالخارج إشارةً إلى دول الخليج وسوريا وبريطانيا فنحن كجهات حقوقية سوف نلجأ للحهات المعنية الحقوقية في بريطانيا لكشف الحقائق الصحيحة.

 

1230707776.jpg

 

1230707837.jpg

 

الأستاذ جعفر عبد الله حسن عضو المكتب الحقوقي لجمعية أمل

1230707912.jpg

 

د. عبد الله الدرازي

 

1230707948.jpg

 

1230707981.jpg

 

المؤتمر الصحفي و يبدو رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان الدكتور هيثم مناع

 

1230708009.jpg

 

1230708488.jpg

 

زوجة محسن " زوجي بعيداً كل البعد عن السياسة أختطفته قوات الأمن من أمام منزله

 

1230708653.jpg

 

زوجي لم يسافر إلى سوريا " أجهشت بالبكاء " و لم تواصل الحديث

 

1230708774.jpg

 

أم المعتقلان على و محمد جميل

 

1230708801.jpg

المحامي محمد أحمد

1230708823.jpg

المحامي حافظ حافظ

1230708846.jpg

المحامي أحمد العريض

 

1230709018.jpg

نبيل رجب إستقوت الحكومة بالخارج

 

1230709064.jpg

السيد علي حسن يعقوب أخ المعتقل عبد الرضا واصفا اعتقال اخاه الذي اقتيد من قبل 15 فرد من القوات الخاصة بلباس مدني في صباح يوم الأحد الموافق 21 ديسمبر 2008م مع مصادرة أغراضه الشخصية و محفظته

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...