Jump to content
منتدى البحرين اليوم

||||| الي في اول ثـآنـوي يدخل ( part 2 ) |||||


Recommended Posts

  • Replies 488
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

خخخخخخخخ

 

انا هالفصل كلش مو مفتكر

 

مادري شلووون مافتح الكتاب مول مول مول

أنت موادك هالفصل حتى لو ما تدرس تنجح بالتسعين .. ,,

و اذا على تقريرك ..

sahoooda ما قصرت و نزلته لك .. ,, :)

Link to comment
Share on other sites

المقدمة:

سنتكلم في هذا التقرير عن:

-اسمه وكنيته ونسبه :-

-من صفاته وأخلاقه:-

-من حياته و شعره:-

-شعراء عصره:-

-مكانته العلمية : -

-موهبته الشعرية:-

-الانتماء وحب الأوطان :-

-لمحات في ديوانه:-

-الهجاء :-

-الرثاء :-

-الطعام :-

-احترافه الشعر:-

 

العرض:

اسمه وكنيته ونسبه :

 

أبو الحسن علي بن عباس بن جريح مولى عبد الله بن عيسى بن جعفر البغدادي ، الشهير بابن الرومي الشاعر. (2 رجب 221هـ بغداد - 283هـ).كان ابن الرومي مولى لعبد الله بن عيسى ، ولا يشكّ أنّه رومي الأصل ، فإنّه يذكره ويؤكّده في مواضع من ديوانه .

أما أمه فقد كانت فارسية، وهو ما جعله في فخره يدّعي نسبه إلى ملوكهم والساسانيين حيثما يفتخر بأصوله وخؤوله من الفرس، كما كان يفتخر بنسبه الرومي ، وينسب نفسه إلى اليونان كثيرا في شعره.

من صفاته وأخلاقه:

 

وبالرغم مما تميز به " ابن الرومي " من الذكاء والفطنة والأدب فإنه كان ضئيل الجسم، دميم الوجه، قبيح الملامح تكاد العين تقتحمه اقتحاما، فلا ينبئ مظهره عن حقيقة جوهره المتقد وروحه الوثابة وشاعريته الفذة، ومع ذلك فقد كان ابن الرومي مدركًا لتلك العبقرية المنفردة والشاعرية المتوهجة التي حباه الله بها، فكان شديد الاعتداد بنفسه، عظيم الثقة بقدراته وفنه.

وقد يتخذ من قبح مظهره ودمامة ملامحه مادة للدعابة والسخرية من نفسه، فيقول متندرا في خفة روح وسخرية لاذعة:

شغفت بالخرد الحسان وما يصلح وجهي إلا لذي ورع

كي يعبد الله في الفــلاة ولا يشهد فيها مساجد الجمع

وعرف ابن الرومي بتطيره، ولعله كان يبالغ في ذلك ليتقي الخروج من منزله ويتجنب المجالس التي لا يرغب في حضورها، وقد اشتهر ذلك عنه حتى عد أكبر شاعر متطير في عصره، وتُروى في ذلك أخبار كثيرة وروايات عديدة حتى إنه كان يلزم داره ولا يغادرها أيامًا كثيرة.

 

من حياته و شعره:

 

كان أبوه صديقاً لبعض العلماء والأُدباء كمحمّد بن حبيب ، الضليع في اللغة والأنساب ، فكان ابن الرومي يختلف إليه لهذه الصداقة ، وكان محمّد بن حبيب يخصّه لما كان يرى منه من الذكاء وَحِدَّة الذهن .

وكانت أُمّه من أصل فارسي ، وهي امرأة تقية صالحة رحيمة ، كما هو واضح من رثائه لها .

ولم يبقَ لابن الرومي بعد موت أخيه أحدٌ يُعوِّل عليه من أهله ، أو من يُحسَبون في حكم أهله ، إلاّ أُناس من مواليه الهاشميين العباسيين ، كانوا يبرُّونَه حِيناً ، ويتناسونه أحياناً ، وكان لِعهد الهاشميين الطالبيين أحفظ منه لِعهد الهاشميين العباسيين .

وكان طويل النفس في شعره، ويمتاز بالقدرة على التحليل، كما أنه أبدع في التصوير والوصف الدقيق حتى فاق شعراء عصره في ذلك الجانب.

سيرته:

 

قالوا إنه كان يتشائم من الأسماء ويتطير منها، فإذا كان الأسم حسناً فتح له بابه ،وإذا كان شؤماً رده إلى صاحبه.

تحكى في طيرته أقاصيص غريبه منها: " أن أحد الأمراء إشتاق اليه فعلم بحالته من الطيره،فبعث مرسولاً اسمه "إقبال" ،فلما أتى ابن الرومي قال له:عد إلى صاحبك فإن مقلوب اسمك "لابقاء". "

وليس غريباً عليه هذا فقد مات جميع المقربين إليه من الأهل وهذا قد يولد هذا النوع من الطيرة.

شعراء عصره:

 

عاصر ابن الرومي في بيئته كثير من الشعراء ، من أشهرهم في عالم الشعر : الحُسين بن الضحَّاك ، دعبل الخزاعي ، البُحتُري ، علي بن الجهم ، ابن المعتز ، أبو عثمان الناجم .

وليس لهؤلاء ولا لغيرهم ، مِمَّن عاصروه وعرفوه ، أو لم يعرفوه ، أثر يُذكر في تكوينه غير اثنين فيما نظنُّ هما : الحسين بن الضحّاك ، ودعبل الخزاعي .

مكانته العلمية :

 

يُعد ابن الرومي مفخرة من مفاخر الشيعة ، وعبقري من عباقرة الأُمّة ، من شعراء الإمام الحسن العسكري ( عليه السلام ) ، كان ملمّاً بعلوم الفلسفة والعربية والدين ، وشعره الذهبي الكثير الطافح برونق البلاغة ، برع في المديح والهجاء ، والوصف والغزل ، وشخصت إليه الأبصار .

وله في مودَّة ذوي القربى من آل الرسول ( عليهم السلام ) حبّ ومذهب ، ومدائحه لهم كثيرة ، ودفاعه عنهم من أظهر الحقائق الجلية ، فقد أنذر بني العباس بزوال الملك ، وتمنَّى لبني علي ( عليه السلام ) يوماً يهزمون فيه أعداءهم ، ويرجعون فيه حقّهم ، ويطلبون تراثهم ، وينكلون بمن نكل بهم .

موهبته الشعرية:

 

ظهرت موهبة ابن الرومي الشعرية منذ وقت مبكر في حياته وهو لا يزال صبيا في الكتاب، وتُروى له أبيات في هجاء غلام هاشمي يُسمّى "جعفار" كان زميلا له، يقول فيها:

أجعفر حزت جميع العيوب فما فيك من خلة تمدح

فما في حياتك لي مفـرح ولا في مماتك لى مترح

فليس من قبيل المصادفة أن يبرع في الهجاء من كان أول شعره على هذا النمط القوي المفخم من الهجاء، وكأن ذلك كان إرهاصا بأن الهجاء سيغلب عليه طوال حياته.

احترافه الشعر:

 

كان من الطبيعي أن يتخذ ابن الرومي من الشعر حرفة وصناعة، وقد بلغ في هذا الفن ما بلغ وأصبح له شأو بعيد، فاتجه ابن الرومي إلى علية أهل بغداد، يعرض عليهم بضاعته، ويستعرض فيهم بدائع قريحته وموهبته الشعرية، ولكنه لم يجد إقبالا من "بني طاهر" وكبار رجال الدولة في بغداد، ولم ييئس " ابن الرومي "، وعاود المحاولة من جديد، فمدح "محمد بن عبد الله بن طاهر" حامي بغداد؛ طمعا في ثوابه ومكافأته، وأملا في أن يشق طريقه إلى بلاطه بمدائحه، ولكنه لم يلق ما كان يطمع إليه من المكافأة، وهو ما جعله يحمل عليه ويهجوه، بل امتد هجاؤه ليعم أسرة الطاهريين جميعا؛ يصب عليهم جام غضبه، ويلهبهم بسياط هجائه؛ حيث يقول:

إذا حسنت أخلاق قوم فبئسما خلفتم في أسلافكم آل طـاهر

جنوا لكم أن تُمدحوا وجنيتم لموتاكم أن يشتموا في المقابر

واتجه ابن الرومي إلى "سامراء" حاضرة الخلافة العباسية، فمدح "أحمد بن الخصيب" وزير الخليفة المنتصر، فلمّا لم يلق ما كان يرجوه عاد مرة أخرى إلى بغداد فاتصل بالعلويين وبدأ رحلة التشيع الذي لم يخفه، بل جاهر به حينما رثى "يحيى بن عمر العدوي"، وتناول العباسيين في جرأة، وهجا الطاهريين، وأعلن أنهم أعداء الرسول والإسلام، وصد بذلك أمامه أبواب الخلفاء العباسيين، فلم يسع إلى مدحهم أو غشيان مجالسهم.

وحيثما يثور العامة على الخليفة "المعتز" ينضم " ابن الرومي " إلى العامة في حربهم، وينضم كذلك "محمد بن عبد الله بن طاهر" إليهم، وتصفو العلاقة بين ابن الرومي وابن طاهر، وتتوثق العلاقة بينهما؛ حتى إنه يرثيه بمرثية من عيون شعره حينما توفي سنة (253 هـ = 867م)، يقول في مطلعها:

إن المنية لا تبقي على أحد ولا تهاب أخا عزَّ ولا حشد

وعندما يتولى حكم بغداد "عبيد الله بن عبد الله بن طاهر" تزداد علاقة ابن الرومي به فيغدق عليه من مدائحه، ويغمره عبيد الله بجوائزه وعطاياه، وتستمر علاقة بن الرومي بالطاهريين الذين كان لهم الحظ الوافر من مدائحه.

لمحات في ديوانه:

 

ولابن الرومي ديوان ضخم من الشعر في ستة مجلدات بلغ 2570 صفحة، ويضم 1562 قطعة، يصل بعضها إلى 300 بيت، ولا يتجاوز البعض الآخر بيتًا واحدًا.

وقد حظي هذا الديوان باهتمام عدد من الشراح والمحققين على الرغم من ضخامته، فقد شرحه "محمد شريف سليم"، وطُبع بمطبعة الهلال من سنة (1335هـ = 1917م) إلى سنة (1337هـ= 1919م).

كما طبعه "كامل كيلاني" في ثلاثة أجزاء مع مقدمة لـ "عباس محمود العقاد" سنة (1344هـ = 1925م). غير أن أكمل طبعاته وأفضلها تلك التي حققها د. "حسين نصار"، وطُبعت بالهيئة المصرية العامة للكتاب من سنة (1393هـ = 1973م) إلى سنة (1401 هـ = 1981م)، والتي تقع في ستة مجلدات كبيرة.

الهجاء :

 

يحتل الهجاء نحو ثلث ديوان " ابن الرومي "، وكان قاسيًا في هجائه يتعرض للأعراض، ومن العجيب أن من هجاهم ابن الرومي - كما يقول العقاد- أكثرهم لصوص لا ينقضي على أحدهم في المنصب أشهر أو سنوات حتى يعمر بيته بالمنهوب والمسلوب من أرزاق الرعية الضعاف.

ورغم ذلك فإن ابن الرومي يقرر أن الهجاء ليس من طبعه، وأنه سرعان ما يندم على هجائه الذي لا يجني منه شيئا، فيقول:

آليت أهجو كريما عند نوبته ولا لئيما وإن أكدى وإن شتما

ويقول أيضا:

ولست بهجّاء ولكن شهادة لدي أؤدي حقها غير آفك

الرثاء :

 

لعل الرثاء أصدق الفنون الشعرية التي نظّم فيها ابن الرومي ، وأكثرها حرارة وتعبيرًا عن نفسه، وكان رثاء ابن الرومي من أكثر قصائده تهييجا للمشاعر وأشدها عاطفة وحزنا، فرثاء ابن الرومي لابنه محمد يشهد بقدرته الفائقة على صياغة المشاعر والتغيير عن العواطف والأحاسيس الصادقة، ويعد من عيون الشعر العربي، فهو يقطر لوعة وأسى، يقول:

على حين شمت الخير من لماحته وآنست من أفعاله آية الرشد

كأني ما اسـتمتعت منك بنظـرة ولا قبلة أحلى مذاقا من الشهد

كأني ما اسـتمتعت منك بضـمة ولا شمة في ملعب لك أو مهد

الطعام :

 

كثر في شعر ابن الرومي وصف الأطعمة والأشربة من كل لون وصنف، كما يصف الطهاة والخبازين وصنعتهم. ومن أبدع صور الوصف في الشعر العربي تلك الصورة التي قدّمها ابن الرومي لخباز مرَّ به يبسط الرقاق بيديه بمهارة في حركة دائرية سريعة:

ما أنسى لا أنسى خبازا مررت به يدحو الرقاقة وشك اللمح بالبصر

ما بين رؤيتهـا في كفـه كـرة وبيـن رؤيتهـا قـوراء كالقمـر

إلا بمقـدار مـا تنـداح دائـرة في صفحة الماء يُرمَى فيه بالحجر

ويصف صنع الزلابية بإعجاب ونهم شديدين، فيقول:

كأنمـا زيته المقلي حين بدا كالكيمياء التي قالوا ولم تصب

يُلقي العجين لجينا من أنامله فيستحيل شبابيكا من الذهـب

الانتماء وحب الأوطان :

 

حفل شعر ابن الرومي بنماذج رقيقة ورائعة للتغني بحب الأوطان والحنين إليها، والتي تعد من أروع ما قيل في حب الوطن، ومن ذلك قوله:

ولي وطـن آليـت ألا أبيـعه وألا أرى غيري له الدهر مالكا

عمرت به شرخ الشباب منعما بصحبة قوم أصبحوا في ظلالكا

وحبب أوطان الرجـال إليهم مآرب قضـاها الشـباب هنالكا

وفاته :

 

توفّي ابن الرومي ( رحمه الله ) مسموماً في الثامن والعشرين من جمادى الأُولى

 

الخاتمة:

لم نعرف من الشعراء القدامى شاعر عبر عن نفسه ووجدانه مثل ابن الرومي رغم المعاناة التي جرت له حصل رغم ذلك على تميز في الأداء والسخرية والمبالغة ولكن كانت خاتمته مأساوية فقد مات مسموما من خلال أكله لحلوى مسمومة فحياته ومماته تميزت بالحزن والمأساة.

 

المصدر:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%A8%...%88%D9%85%D9%8A

http://fatehforums.com/showthread.php?t=187884

 

هدا تقرير عرب 102

توني امسلمتنا يوم الخميس

ان شاء الله يعجبك

 

و انا ابي تقرير اجا 102 عن البحر

 

 

مشكورة على التقرير

 

بس ذي عن شنو خخ مالي بارض اقرااااه

 

العنوان شاكتب ؟؟

 

 

و امم ..لازم عن البحر؟؟ اشلون يعني عن البحر تبين ؟؟

 

وضحي

 

خخخخخخخخ

 

انا هالفصل كلش مو مفتكر

 

مادري شلووون مافتح الكتاب مول مول مول

أنت موادك هالفصل حتى لو ما تدرس تنجح بالتسعين .. ,,

و اذا على تقريرك ..

sahoooda ما قصرت و نزلته لك .. ,, :)

 

خخخخخخ ليش

 

ليش حتى لو مادرس انجح!!

 

انا كيم !! :ph34r:

ثـــآنكس زنجبيل ع التقرير ..

ما قصرت ^_^

عساك ع القوة ..

 

ولكم العفو حاضرين

 

الله يقويج تعالي كل يوم :ssm19:

Link to comment
Share on other sites

الكيم صعب .!!

 

ادرس ما عليك منهم زتجبيلوو .. :ssm16:

 

خذ مني عبره :de20:

خخخخخخ ليش

 

ليش حتى لو مادرس انجح!!

 

انا كيم !!

 

:ssm9: و الله موادكم سهله ..

أنا ما اعبر الكيم بالموليه ..

و بالنهائي محصله فيه 98.5

Link to comment
Share on other sites

الكيم صعب .!!

 

ادرس ما عليك منهم زتجبيلوو .. :ssm16:

 

خذ مني عبره :de20:

خخخخخخ ليش

 

ليش حتى لو مادرس انجح!!

 

انا كيم !!

 

:ssm9: و الله موادكم سهله ..

أنا ما اعبر الكيم بالموليه ..

و بالنهائي محصله فيه 98.5

 

:bab: مافي شي اسمه تنجح بدون ما تدرس

صح موادهم هالكورس { كيم وتقن ..الخ } أسهل من موادنا هالكورس { حيا وفيز .. الخ }

بس هذا مو معناته ان المواد اللي عندهم بعد سهلـة

الكيم بالنسبة لي ولج كان سهل بس بالنسبة لناس واايد صعب ،،

الكيم يعتمد على الفهم والحفـظ ولازم تنتبهين في الحصة علشان تفهمينه ..

معناته لازم تدرسين له ..!

والاجـا 104 أسهل من اجا 102 بواايد

بس شي اكيييييد انج ما بتنجحين فيه اذا ما فتحتي الكتاب وما درستي

لان يعتمد على الحفظ ثم الحفظ ثم الحفظ :bab:

والتقـن مااادة من اتفه ما يكوون .. بس تنقصين درجآآت بالهبل

على اخطاء بسييييييطة وتافهة ما تنتبهين لها

أو حتى الخطأ ما يكون منج احيانا .. من كمبيوترات المدرسة اللي اكل وشرب عليهم الدهر :ssm11:

والأسر مادة تااااافهـة بس يبي لهـاا حفـظ شوي .. ومملة والكتاب متيييييييين ..

 

So ,, لازم تدرسين علشان تنجحين حتى لو كانت المادة سهلـة :up:

توكـل ولا تتوااكل << هع استفيدو من دروس الدين لآآ :P

 

Link to comment
Share on other sites

 

:up: هذا ملف في شرح مجموعة من الدروس من شرح الاستاذ محمد الدويـري :up:

 

- رياض الربيع [ شعر ]

- وهل يخفى [ شعر ]

- على الرمال [ شعر ]

- الميزان الصرفي [ نحو ]

- المصدر ، انواعه ودلالاته [ نحو ]

- الصفة المشتقة [ نحو ]

- الاشتقاق الجذر حروف الزيادة [ نحو ]

- اسم الفاعل [ نحو ]

 

http://up.z7mh.com/dldtbp16711.rar.html

 

:ssm9: للي محتاجين شرح لدروس العرب

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...