Jump to content
منتدى البحرين اليوم

بمشاركة مرضى السكلر والنواب ووزير الصحة


se7eral3yoon

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بمشاركة مرضى السكلر والنواب ووزير الصحة

العشرات يشاركون في ماراثون جامعة الخليج العربي
جزر أمواج - فاطمة عبدالله




شارك عشرات المواطنين أمس (السبت) في ماراثون نظمته جامعة الخليج العربي بجزر أمواج للعام الرابع على التوالي، بالتعاون مع جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، وبمشاركة وزير الصحة فيصل الحمر، وذلك تحت رعاية رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني.


وقال نائب رئيس جامعة الخليج العربي فيصل الناصر في كلمته قبل بدء الماراثون الذي حمل شعار «طبيعية منجلية... نهتم لصحة كل خلية» «إن الجامعة تحاول إظهار قضية أمراض الدم الوراثية، والتي تعاني منها دول الخليج العربي بصورة ملحوظة بعكس الدول الأجنبية».


وأضاف «إن البحرين استطاعت تقليص عدد المصابين بأمراض الدم الوراثية من خلال فحص ما قبل الزواج، إلا أنه مازالت هناك مشكلة أخرى هي كثرة المصابين بمرض السكلر والذي يتسبب في معاناة الأطفال والكبار معاً».


وطالب الناصر بضرورة وجود تشريعات أخرى تمنع الزواج بين المصابين وذلك للتقليل من نسبة ضحايا هذا المرض، الذي أصبح من أكثر الأمراض الشائعة في البحرين.


الحمر: مريض السكلر عليه تغيير نمط حياته


من جانبه أكد وزير الصحة فيصل الحمر أن على مريض السكلر تغيير نمط حياته والبدء في الاعتماد على نفسه، وتغيير نظرته السلبية، على أن تتغير النظرة إلى نظرة إيجابية.


وأوضح الحمر أن مرض السكلر يعتبر مرضاً علمياً، إلا أنه يجب النظر إليه نظرة أخرى من أجل مساعدة مريض السكلر على الحياة ومساعدته على تغيير نظرته لنفسه ولإمكاناته.


المزعل: حراك واسع لإنصاف مرضى السكلر


إلى ذلك قال النائب محمد المزعل «هناك حراك واسع من أجل إنصاف ضحايا مرضى السكلر، وقد لعبت جمعية البحرين لمرضى السكلر دوراً مهماً في تحريك قضايا المرضى والضحايا».


وأضاف « في المجلس النيابي هناك تحرك كبير من أجل قضايا مرض السكلر، فهناك قانون المساءلة الطبية والذي سيمثل كل مريض يقع ضحية الأخطاء الطبية (...)، إن هذا القانون أخذ مساره في السلطة التشريعية من أجل تعديله».


ولفت المزعل إلى أن المجلس النيابي في انتظار إقرار التأمين الصحي للأجانب، ذلك حتى يفسح المجال أمام المواطنين للعلاج، مشيراً إلى أن النواب في انتظار إخراج مشروع تخصيص مركز لمرضى السكلر ، والذي من المقرر أن يقام محل مركز الولادة القديم والذي خصصت له موازنة بلغت مليون ونصف المليون دينار.


من جهته قال النائب جلال فيروز «إننا اليوم نقف من أجل دعم مرضى السكلر، فهذا المرض بدأ ينتشر بصورة كبيرة وملحوظة بين الشعب البحريني على الرغم من سن عدة تشريعات».


وأكد المزعل أن هناك مساعي من جميع الأطراف سواء في المجلس النيابي أو السلطة التشريعية أو غيرها من أطراف وذلك للقضاء على مرض فقر الدم المنجلي.


من جانبه أوضح رئيس جمعية السكلر زكريا الكاظم أنه ابتداءً من اليوم لا يعطي مريض السكلر أي تبريرات ليتنازل عن حقه، مشيراً إلى أن مريض السكلر قادر على بناء وطنه وتقديم الكثير من الإنجازات.


تحياتي


قمر النهار



المصدر :صحيفة الوسط البحرينية
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...