Jump to content
منتدى البحرين اليوم

سياحة 102 - مبادئ صناعة الضيافة


Faam00

Recommended Posts

21/9/2004 الثلاثاء

*****************************

 

 

1- Tourism : سياحة

هي عملية انتقال الشخص من مكان إقامتة الدائم إلى مكان آخر لمدة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد عن سنة لأي غرض غير الهجرة او العمل او الدراسة.

 

2- Traveller : المسافر

 

3- Tourist : سائح

 

4- International Tourism : سياحة دولية

 

5- Domestic Tourism : سياحة داخلية

 

6- Regional Tourism : سياحة أقليمية

 

7- Infrastructure : بنية تحتية / أساسية

مثل الماء والكهرباء والاتصالات والصرف الصحي .. اي هي المستلزمات التي يحتاجها السائحون والمواطنيين.

 

8- Superstructure : بنية فوقية

ينقسم الى قسمين:

1- عامة:

يحتاج لها المواطنين والسائحين مثل البنزين - خدمات السيارات - المطاعم - المسارح - دور السينما - الصيدليات ..الخ

2- سياحية :

مثل المشروعات السياحية - الفنادق - شركات السياحية - الطيران .. الخ

 

9- Scheduled Airlines: الطيران المنتظم

له جداول ثابتة ومواعيد ومسارات ثابتة والثبات يكون نسبي على حسب الفترة وتكون اسعار التذاكر مرتفعة الثمن.

 

10- non scheduled Airlines : الطيران الغير منتظم

ليس له جداول واسعار ومسارات ومواعيد ثابتة (الطيران العارض) .. فكرته بتأجير طيارة عند وجود الخدمة او مجموعة متجانسة من السائحين ذاهبون الى منظمة معينة .. (اسعار التذاكر رخيصة الثمن)

 

11- Load factor : معدل حمولة الطائرة

 

12- IATA >>>> International Air transport Association

آياتا - الاتحاد الدولي للنقل الجوي

تختص بالامور الشكلية والمادية للطيران المدنية

تحديد شكل الطيران والجداول والتذاكر والوجبات وعدد المقاعد ودرجاتها وتحديد شكل المقعد والجماعات المسموح والغير مسموح بها , تسويه الحسابات بين شركات السياحة.

 

13- ICAO <<<< International civil Aviation organization

إيكو - المنظمة الدولية للطيران المدني

تحتص بالامور الفنية للطيران

صيانة الطائرات - خبرة الطائرين - تدريب طاقم الطائرة - ابراج الاتصال والمراقبة - شهادات الطيارين - عمل دورات تدريبية للمضيفين والطاقم - توسيع المطارات وتطويرها - حواث الطيرات سواء سقوطها او اختطافها - عمل دليل احصائي سنوي لحركات السفر والسياحة في دول العالم .

Link to comment
Share on other sites

26/9/2004 الاحد

 

 

((أنماط السياحة))

 

1- Cultural tourism : السياحة الثقافية

تتضمن التراث الثقافي والآثاري للشعوب ويقوم السائح بزيارة المتاحف والقلاع والمناطق الشعبية والاثرية .. الخ ويقوم كذلك بدراسة العادات والتقاليد لهذه الشعوب

 

2- Recreational tourism : السياحة الترفيهية

يذهب السائح الى الشواطئ والاماكن المفتوحة للاسترخاء والاستجمام وممارسة بعض الانشطة الرياضية بعيداً عن روتين العمل وصخب الحياة العملية.

 

3- Religious tourism: السياحة الدينية

تكون مرتبطة بزيارة الاماكن المقدسة حسب الطائفة الدينية والمناسك والطقوس.

 

4- Conference tourism: سياحة المؤتمرات

كل دولة سياحية تشجع عقد مؤتمر وهي خاصة لعقد مؤتمرات بكل التخصصات (طبي - علمي - ثقافي - تجاري - سياحي .. الخ) ويمكن عقد هذه المؤتمرات في فنادق ثابتة او فنادق عائمة او في مركز مؤتمرات متخصص وتكون هذه الاماكن معدة ومجهزة باجهزة سمعية وبصريه وضوئية واجهزة الترجمة الفورية .. وتكون مدفوعة بالكامل وكذلك مدفوعة المصاريف والتكاليف للافراد سسواء قبل عقد المؤتمر او بعدة.

 

5- Incentive tourism: سياحة الحوافز

يمنح الحافز للعامل الكفئ والذي حقق ارباح للشركة السياحية او التجارية , حينئذ ترغب الشركة بمنحة مكافأة سفره وسياحته .. وتكون هذه الرئحلة مفيدة جدا للشركة في تجديد نشاطة و تشجيع العمال الاخرين بالتميز.

 

6- Sports tourism: السياحة الرياضية

تنقسم الى قسمين:

رياضة مائية : السباحة - الغطس - التزحلق على الماء - الصيد - التصوير تحت الماء.

رياضة غير مائية : الكرة - البيارد - الشطرنج - التنس - ركوب الخيل .. الخ

 

7- Business tourism: السياحة التجارية

تعقد لرجال الاعمال لعقد الصفقات وابرام الاتفاقيات التجارية .. ويكون رجال الاعمال انفاقهم عالي جدا في المنطقة .

 

8- Mediacal tourism: السياحة العلاجية

اجراء عمليات جراحية او فحوصات علاجية .. الخ

 

9- Therapeutic tourism: السياحة الاستشفائية

تتضمن العيون المعدنية - فترات لسطوع الشمس - فترات الظلام الدامس بسبب عدم وجود الشمس في بعض المناطق - نقاوة الجو - الرمال المشعة .. الخ

 

10- Adventurous tourism: سياحة المغامرات

يفضلون الذهاب الى المناطق الوعرة والجبلية والغابات والصحاري وزيارة الكهوف.

 

11- Rural tourism: السياحة الريفية

المناطق الزراعية الخضراء - والتطلع على المناطق الريفية - والفنادق البسيطة المشابهه للمنطقة .. مع وجود كافة التسهيلات من اتصال .. الخ.

 

12- Special interest tourism: سياحة الاهتمامات الخاصة

كل نمط سياحي يختلف عن انماط التقليدية منها مرتبط بالطبيعة مثل سياحة مشاهدة الفراشات وسياحة مراقبة الطيور وسياحة مشاهدة الحيتان والتماسيح وركوب الانهار سريعه التيار , ومنها غير مرتبط بالطبيعة مثل زيارة مناطق الحروب والزلازل والكوارث وزيارة قبور المشاهير والمناطق التاريخية .. والتي يقبل عليها مجموعة صغيرة من السياح.

 

13- Eco - tourism : السياحة الطبيعية

هي نمط من انماط سياحة الاهتمامات الخاصة , عادة ماتقوم في المناطق السياحية البكر التي لم تمتد اليه يد التلوث وتحتفظ بمواردها الطبيعية على حالتها التي خلقها الله سبحانة وتعالي.

 

14- Alternative tourism: السياحة البديلة

هي بديلة لليباحة التقليدية التي نتج عنها آثار سلبية على البيئة او ظهر هذا المفهوم لكي تعلل ىثار السياحة التقليدية السلبية على البيئة , فهي السياحة التي تحافظ على الاطار البيئي والتوازن البيئي فلا تدمر حضارة ولا ثقافة ولا اي مورد طبيعي .

مثال:

سياحة صيد الطيور .. تكون افضل لو بدلت الى سياحة مراقبة الطيور.

 

مع تحيات

www.bahrain2day.com

Link to comment
Share on other sites

26/9/2004

 

مصطلحات اقتصادية

**********************

 

1- Multipliter Effect : الاثر المضاعف

دخول الايرادات السياحية في دورات اقتصادية ادت الى تضاعف الايرادات السياحية.

 

2- Leakage: تسرب الدخل السياحي

خروج الايرادات السياحية من الدولة السياحية في شكل واردات او اجور عمالة اجنبية او استثمار الوطني بالخارج.

 

3- Tourist Nights: السياحة الليلية

عدد اليلات السياحية .. والربنامج السياحي يكون (7 ايام / 6ليالٍ) وتحسب بالشهور و الجنسيات (الليالي/الارادات)

 

4- Tourist Revenues: الايرادات السياحية

كم دخل السائح للبلد من مال.

 

5- Tourist Expenditures: المصروفات السياحية

تقدير مصروفات السائح في البلد كمتوسط من خلال الفنادق او المطاعم .. الخ , المصروفات التي ينفقها السائح داخل المنطقة السياحية.. وهي تعمل فقط بالجنسية ومصروفاته.

 

6- Tourist Demand: الطلب السياحي

جنسيات السائحين الزائرة للبدل ويشمل في الاسواق السياحية المعددة للسائحين وجنسياتها, ويضيف الاسواق على حسب العمر والدخل والدافع في السفر وحجم السائحين الداخلين لهذه الاسواق والمستوى الثقافي والمعيشي .

 

7- Tourist Supply: العرض السياحي

كل ماتملكة الدولة من مقومات جذب سواء طبيعية مثل الجبال والانهار والوديان والكهوف .. الخ او صناعية من صنع الانسان مثل المتاحق والقلاع والمساجد والاماكن السياحية - البنية الفوقية والتحتية .. الخ

 

8- Point of orgin: نقطة البداية

المنطقة الي يبدأ بها سفرك

 

9- Point of destination: نقطة النهاية

النقطة التي تنتهي اليه سفرك او وصولك الى المنطقة المرادة

 

10- Commission : عمولة

السياحة قائمة على نظام العمولات وهو نظام متعارف عليه في صناعة السياحة بين الاطراف السياحية العامة في السياحة مثل الفنادق والترفية السياحي وشركات السياحة .. الخ

 

11- Flora and fauna: الغطاء الحيواني والنباتي

تعد من عناصر الجذب السياحي

 

12- Tourism Impacts:التأثيرات السياحية

سواء كانت سلبية او اجابية على كافة النواحي سياسية - اقتصادية - بيئية - اجتماعية .. الخ

 

13- Mass Tourism: السياحة كبيرة العدد

 

14- Social tourism: السياحة الجماعية

سياحة كبيرة العدد ظهرت مع التقدم الهائل في العقل .. وهي قليلة التكاليف

 

15- Preserve = protectorate : محمية طبيعية

هدفها الرئيسي حماية النباتات والحيوانات وجميع الكائنات الحية النادرة او الآيلة للأنقراض .. وهي مساحة من الارض او المسطحات المائية تتميز بوجود وتنوع بالكائنات الحية بها والتكوينات الجولوجية والثروات الثقافية .. ويمنع ممارسة الصيد والبناء والرعي او قطف الاشجار .. الخ

 

16- Qualitative Tourism: السياحة النوعية/ الكيفية

تتضمن معرفة نوعية السائحين ذوي الانفاق والدخل العالي و المستوى المعيشي المرتفع

 

17- Quantitative Tourism: السياحة الكمية

لا يهم السياحة بالكم بل المهم بالنوعية

 

18- Peak period - high season: فترات الذروة

التي يزداد عليها الاقبال السياحي في المنطقة او هي فترات الازدهار السياحي

 

19- Drop period - Low season : فترات الركود

هي فترات انحصار المد السياحي او الحركة السياحية .. ويعمل هنا عروض ترويجية لكي تنشط السياحة في فترات انحصار الحركة السياحية.

 

20- Carrying capacity: الطاقة الاستيعابية

عدد السائحين الذين يمكن ان تستوعبهم المنطقة السياحية او المورد السياحي وليس عدد السائحين الذين يمكن ان تجتذبهم المنطقة او المورد السياحي.

 

21- Sustainable development: التنمية المستديمة / المستمرة

هي التنمية التي تهدف الى اشباع احتياجات الاجيال القادمة دون الاخلال باحتياجات الاجيال المستقبلية.

 

22- FIT >>>> foreign Independent : السياحة الفردية

هي سياحة يقبل عليها عدد محدود من السياح وعادة ما تتناسب مع سياحة الاحتياجات الخاصة.

 

 

www.bahrain2day.com

Link to comment
Share on other sites

3/10/2004 الاحد

********************

 

مصطلحات فندقية

==========

 

1-Hotel : فندق سياحي ثابت

يتم تصنيف الفنادق الى خمسة او اربعه نجوم او اقل وفقاً لعدة معايير منها الموقع والخدمات والتسهيلات ونوع العملاء الى غير ذلك .

 

2- Motel : فندق يقع على المناطق السريعه

عادة مايستقبل المسافرين على الطرق السريعه وايوائهم ليلة او اكثر مع وجود اماكن مخصصة لسياراتهم.

 

3- Camping: التخييم

يكون في المناطق الوعرة والصحاري او مناطق سياحة المغامرات.

 

4- Carvaning : كرفان

هي وسيلة انتقال واقامة في نفس الوقت

 

5- Tourist village : الفرية السياحية

تختلف عن تصنيف الفنادق وتم تصنيفها عبر معايير حسب تصنيفها تختلف في بعض الاحيان في تصنيف الفنادق وقد تتفق في بعض المعايير.

 

6- Eco - Lodge : الفندق البيئي

يقام عادة في المناطق الطبيعية ويستوحي الطابع المعماري والديكور من البيئة المحيطة به وعادة مايكون صديق للبيئة فيلجأ الى اعمال اعادة دوران للمخلفات التي تنتج عنه.

 

7- Inn : حانة

شكل قديم يأوي المسافرين .. وتستضيف المسافرين في العصور القديمة لمدة ليلة او اككثر مع تقديم خدمة الاعاشة له.

 

8- Hostels: بيوت الشباب

وتقدم خدمات الاقامة والاعاشة للشباب باسعار رمزية.

 

9-Casino: صالة قمار

مكان للعب القمار

 

10- Resort : منتجع سياحي

يقدم كافة التسهيلات السياحية التي يحتاجها السائح مثل الاقامة والاعاشة والترفية والنقل .

 

11- Occupany Rate: معدل الاشغال

عدد الغرف المتاحة في الفندق التي تختلف من ليلة سياحية الى اخرى.

 

12- Spa : منتجع استشفائي

يقدم خدمات الاستشفاء البيئي للسائح معتمداً على القيم الاستشفائية التي تقع في المنطقة المقام بها هذا المنتجع الاسشتفائي.

 

13- Time share : نظام المشاركة بالوقت

شراء حق الانتفاع لوحدة فندقية في فترة زمنية محددة للفندق السياحي في فترات الركود في محاولة تنشيط مبيعات الفندق في هذه الفترات.

 

14- Franchize : حق الامتياز

حق استخدام اسم سلسلة فنادق عالمية عند تسويق الفندق السياحي مقابل نسبة من الارباح ويكون من حق سلسلة الفنادق العالمية ادارة هذا الفندق وفقاً للمعايير التي تتناسب مع اسمها.

 

15- DBL >>>> Double room : غرفة مزدوجة

 

16- SGL >>>> Single room : غرفة مفردة

 

17- TRPL >>>>> Triple room : غرفة ثلاثية

 

18- B.B >>>>> bed and break fast : مبيت وافطار

 

19- H.B >>>>>> half board : نصف اقامة

تتضمن مبيت وافطار وعشاء

 

20- F.B >>>> Full Board: اقامة كاملة

مبيت + افطار+ غداء + عشاء

 

21- Restaurants : مطاعم

 

22- Gourmet : الشخص الذواق للطعام

 

23- cnack bar / quick food service : خدمات الاكل السريعه

 

24- Cruise = Floating hotel : فندق عائم

يستخدم كوسيلة للانتقال والاقامة والاعاشة والترفية ويمكن اي يجوب المسطحات المائية داخل الدولة او المسطحات المائية التي تمر اكثر من دولة.

 

25- Catering servise : خدمات الاعاشة

وجبات السائح

 

26- Accommodation facilities : وسائل تسهيلات الاقامة

 

27- international chain : سلسلة فنادق عالمية

 

 

www.bahrain2day.com

Link to comment
Share on other sites

5/10/2004

 

مصطلحات شركات السياحة ووكلات السفر

===========================

 

1- Travel Agency: وكلاء السفر

تقوم بتصميم وتنفيذ البرامج السياحية ومايرتبط بها من خدمات مثل الاقامة والاعاشة والترفيه والارشاد .. الخ , كما انها تقوم بحجز واصدار تذاكر الطيران.

 

2- Travel Agent: الوكيل السياحي

هو الذي يعمل في الوكالة السياحية والتي تكون عادة في الدولة المستقبلة للسائحين.

 

3- Touroperator : تاجر الجملة / منظم البرامج السياحية الشاملة

يكون عادة في الدولة المصدرة للسائحين ويقوم بوضع البرامج السياحية بالتنسيق مع الوكيل السياحي له في الاسواق المستقبلة للسائحين , كما انه يقوم بطبع كاتلوج ثانوي خاص به يتضمن برامج ورحلا سياحية الى مختلف المناطق السياحية في العالم ويعرف هذا المصطلح بتاجر الجملة ويساعدة تاجر التجزئة في تسويق البرامج السياحية الى مختلف مناطق العالم مقابل عمولة متفق عليها بينهم.

 

4- Retailers : تاجر التجزئة

هو الذي يساعد منظم البرامج السياحية الشاملة / تاجر الجملة في بيع الرحلات السياحية المختلفة الى مناطق العالم مقابل عمولة يتقاضها من منظم البرامج السياحية الشاملة.

 

5- Tour Leader : قائد المجموعة او المرافق

هو الشخص الذي يصاحب المجموعة السياحية لدى وصولها الى الدولة المستقبلة للسائحين في جميع جولاتها السياحية لتيسير اقامتها السياحية في الدولة السياحية وحل اي مشكلات قد تواجهها في اثناء زيارتها , كما انه يكون معه كل المصروفات الخاصة بمجموعته السياحية.

 

6- Guid : المرشد السياحي

هو شخص يحمل ترخيص بممارسة مهنة الارشاد السياحي والتي تتضمن شرح واعطاء كافة المعلومات التاريخية والثقافية والحضارية عن المعالم السياحية في الدولة المستقبلة للسائحين .

 

7- Transfer man : مندوب الاستقبال والتوديع

هو الذي يستقبل المجموعة السياحية عند وصولها الى الدولة المستقبلة للسائحين بتسكينهم في الفندق السياحي , وكما انه يقوم بتوديعهم بعد خروجهم من الفندق للرحيل النهائي الى الدولة التي تتبعه , كما انه يقوم بعمل الاستقبال والتوديع بنفس المجموعة السياحية في انتقالاتها الداخلية عند استخدامها للطيران كوسيلة انتقال جولاتها الداخلية .

 

8- Tour leader Guide : قائد ومرشد المجموعة

يمارس عمل مرافق المجموعة ومرشد المجموعة .

 

9- It >>>>> inclusive Tour : رحلة شاملة

تشمل الاقامة والاعاشة والانتقال والارشاد والترفية .. الخ

 

10- CIT >>>> charter inclusive tour : رحلة شاملة بالطيران الغير منتظم / العارض

 

11- dutty free goods : بضائع سوق الحرة

 

12- Souvenir shop : محل بيع الهدايا والتذكارات السياحية

 

13- itinerrary : خط سير الرحلة اوالبرنامج السياحي

 

14- Amusement park = Theme park : مدينة ترفيهيه

تفتقر بعض الدول الى عناصر الجذب السياحي الطبيعية فتقوم بعمل عناصر جذب صناعية مثل ديزيني لاند .. الخ لجذب السائحين فيها .

 

15- Tourist Attraction : عنصر الجذب السياحي

سواء كان طبيعي او صناعي

 

16- Tourist site : الموقع السياحي

 

17- Entrance fees : رسوم زيارة بعض المناطق السياحية

 

18- Sightseeing Excursion : رحلة ترفيهية

19 - Handicraft :المشغولات اليدوية

 

20- Entertainment :وسائل للتسلية والترفية

اي عنصر اساسي في البرنامج السياحي (سينما - مسرح - اوبرا ..الخ )

 

21- Guided Tour رحلة سياحية بمصاحبة مرشد سياحي

 

22- Product life cycle : دورة حياة المنتج

يمر اي منتج سياحي بمرحلة الميلاد ثم النمو ثم الانطلاق ثم النضوج (وهي المرحلة التي يزداد اقبال السائحين فيها على المنتج السياحي وتزداد جذابية المنتج للسائحين , وهي المرحلة التي يجب ان تطيل الدولة السياحية منه ) وليس بالضرورة ان يصل المنتج السياحي الى مرحلة التشبع (التي يفقد المنتج جذابيته للسائحين فيها ) , ثم مرحلة الانحدار (التي ينتهي او يفنى المنتج السياحي) ولكن يجب ان تستعيد الدولة السياحية بين هاتين المرحلتين الاخيرتين بين مرحلة خاصة لتجديد وتحسين المنتج السياحي.

 

www.bahrain2day.com

Link to comment
Share on other sites

10/10/2004 الاحد

 

مصطلحات التسويق

==============

 

 

1- ( التسويق السياحي ) Marketing

عبارة عن مجهودات خاصة باقامة نظام اتصال بين موردي الخدمات السياحية في المنطقة السياحية المستقبلة للسائحين والسائح بقصد التاثير على القرار الشرائي على السائح وحثة على القدوم على هذه المنطقة السياحية بالذات او استخدام خدمة معينة بعينها دون غيرها غير المناطق اة الخدمات المنافسة

 

2- ( المزيج التسويقي ) Marketing mix

يتكون المزيج التسويقي من : المنتج - السوق - الترويج - التسعير .. وهناك بعض الكتاب السائحين اضافوا عناصر اخرى مثل منافذ التوزيع - العمالة السياحية . .الخ .

 

3- ( التنشيط السياحي ) Promothon

هو عنصر من عناصر التسويق السياحي

 

4- ( المزيج التنشيطي ) Promotion mix

تتكون من 3 عناصر وهي الدعاية والاعلان و العلاقات العامة.

 

5- ( الدعاية السياحية ) Publicity

تهدف الى التنشيط والترويج السياحي في المنظقة السياحية وعادة ما تقوم به الاجهزة السياحية الرسمية في الدولة المستقبلة للسائحين (سواء كانت وزارات او ادارات او شعب او اقسام .. الخ ) وتكون مجانية من اجل تحسين او تطوير الصورة السياحية للمنطقة.

 

6- ( إعلان ) Advertising

مساحة زمنية او مكانية مدفوعة الاجر وتستخدمة كافة الاجهزة السياحية سواء الرسمية او الغير رسمية لتنشيط السياحة الى المنشآت الخاصة بها.

 

7- ( علاقات عامة ) Public Relations

هو نوع من الاتصال المباشر وجه لوجه بين العميل وموردي الخدمات السياحية من اجل تنشيط السياحية الى منشآتهم السياحية.

 

8- ( وسائل الاعلام المطبوعة ) Print Media

كتب .. مجلات .. جرائد .. الخ

 

9- ( وسائل الاعلام المسموعة والمرئية ) Broad Cast Media

اذاعة .. تلفزيون ..الخ

 

10- ( نشرات سياحية ) Brochure:pamphlet

تتضمن معلومات موجزة عن الخدمات التي يقدمها موردي الخدمات السياحية

 

11- ( المجلة السياحية ) Tourist Magazine

تتضمن كافة الاخبار عن المنطقة من عقد الاشتراك في المؤتمرات والندوات السياحية الدولية او الاقليمية او المحلية والخدمات المستحدثة في الدولة السياحية .. الخ

 

12- ( الملصق السياحي ) Poster

عبارة عن ملصق سياحي يعتمد على استخدام اللوان جذابة ثابتة وورق عالي الجودة وتصميم متميز ومستوى عالي من الاخراج لجذب انتباه العميل ولا يقوم اعطاء اي تفاصيل عن الخدمة التي يتضمنها.

 

13- ( منشورات - فلاير ) Flyer:throw away

يتضمن عروض ترويجية سياحية خاصة بتقديم سعر معين او خدمة معينة لفترة محدودة.

 

14- ( كتيب سياحي ) Booklet

يتضمن معلومات تفصيلية عن المنطقة السياحية كدرجة الحرارة او الرطوبة واسماء شركات السفر والسياحة والفنادق والمطاعم وشركات الطيران وتاجير السيارات .. الخ

 

15- ( البريد المباشر ) Direct Mailing

يهدف الى اشعار العميل الحالي باهميته بالنسبة للمنشأة السياحية او الفندقية كإرسال كروت معايدة في المناسبات والاعياد او بريد مباشر بخدمة او سعر معين تقوم المنشأة بتطبيقة حديثاً.

 

16- ( تحليل او دراسة السوق السياحي ) Market Research

تهدف الى التعرف على دوافع ورغبات السائحين ومستوى الدخل والمعيشة والاجازات والسن والجنس وطرقة المواصلات المستخدمة .. الخ , لتقديم المنتج السياحي المناسب للشخص المناسب في الوقت المناسب بالسعر المناسب عن طريق الوسيلة التسويقية المناسبة.

 

17- ( رحلات تعريفية ) Familiarization trips

هي رحلات تشمل نقل واقامة واعاشة .. الخ وتكون مجانية وتقدم من قبل الاجهزة الرسمية والغير رسمية لمنظمي البرامج السياحية الشاملة وتجار التجزئة وكبار الكتاب السائحين والصحفين وممثلي التلفزيون وكذلك العاملين في شركات السياحة للتعرف والوقوف على الخدمات السياحية في الدولة ومستوى الامن والامان والنظافة فيها .. الخ لنقلها الى ذويهم ومواطنيهم عند العودة الى بلادهم مرة اخرى لانهم يكون عندهم مصداقية عالية في هذه الاسواق.

 

18- ( قوافل سياحية ) Road Shows

تتضمن ممثلين من العاملين من قبل الاجهزة الرسمية والغير رسمية يقوموا بزيارة الاسواق السياحية والاسواق العربية وعرض مقومات الجذب السياحي الخاص بالمنطقة والخدمات الخاصة بها والاسعار . وعادة مايصاحب القوافل السياحية اقامة ليالٍ سياحية في هذه الدول يتم بتقديم المؤكولات الوطنية وعرض الفلكلور الشعبي لتشجيع السائحين للقدوم الى هذه المنطقة.

 

19- ( الصورة السياحية ) Tourist Image

هي الصورة الذهنية او انطباعات السائح عن المنطقة السياحية او المنشآت السياحية او الفندقية في الدولة التي استمدها من عناصر عديدة منها وسائل الاعلام المقرؤة والمسموعة والمرئية والخبرة الشخصية وخبرة الاخرين وصانعي القرار الشرائي في الدولة .. الخ , وهي سلاح ذو حدين لانها تساعد في تنشيط السياحة الى الدولة في حالة اذا كانت اجابية لها واها على صعيد اخر قد تساهم في انحصار السائحين عن المنطقة السياحية في حالة ما اذا كانت سلبية.

 

www.bahrain2day.com

Link to comment
Share on other sites

الصراااااااحه ... وقفة شكر في حقك اخوي ..

 

كنت غايبة في محاضرتين والحمدلله لقيت الدرس هني ..

 

مشككووووووووررر وما قصرت :P

Link to comment
Share on other sites

الصراااااااحه ... وقفة شكر في حقك اخوي ..

 

كنت غايبة في محاضرتين والحمدلله لقيت الدرس هني ..

 

مشككووووووووررر وما قصرت :P

حاضرين اختي

 

بس اتمنى تكتبين شنو صار يوم الثلاثاء لاني كنت مسافر

Link to comment
Share on other sites

اولا الحمدلله على السلامه :)

 

اجوفك ما تبين في سكشن الـ English B) ..

 

والله الصراحه انا مب وياكم في سكشن السياحه ..

 

بس نفس الدكتورة تدرسنا ..

 

بالنسبه لنه .. عقب ما خلص هالدرس عطتنه الملزمه ..

 

وشرحت شوي عن نشأة وتطور صناعة الفنادق ( من الملزمة نفسها )

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...