Jump to content
منتدى البحرين اليوم

شهادة تقدير للفنانه فاطمة عبدالرحيم لمساهماتها وتعاونها مع مخرجين شباب مريمي


Recommended Posts

2658739477.jpg

 

 

دبي – سبانت : أحمد الأغبري

 

 

اختتمت مساء اليوم بمدينة دبي فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الخليج السينمائي في حفل كبير وزعت خلاله جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان ومسابقة الطلبة، بحضور عدد كبير من الفنانين والسينمائيين من كافة دول الخليج العربي.

وكان المهرجان شهد على مدى أسبوع عرض 169 فيلماً، تنافس 75 فيلماً منها على الجوائز الرسمية للمهرجان البالغ قيمتها 50 و35 ألف درهم للجائزة الأولى والثانية على التوالي وذلك في فئة الأفلام الروائية الطويلة،ومبلغ 25 و20 و15 ألف درهم للجائزة الأولى والثانية والثالثة على التوالي في فئة الأفلام الوثائقية،إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة وقيمتها 20 ألف درهم.

وفي فئة الأفلام القصيرة،بلغت قيمة الجوائز 25 و20 و15 ألف درهم للمراكز الأولى والثانية والثالثة على التوالي، إضافة إلى 15 ألف درهم لأفضل سيناريو، و20 ألف درهم للفائز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وفي مسابقة الطلبة، يحصل الفائزون بالمراتب الثلاثة الاولى عن فئة الأفلام الوثائقية والقصيرة على مبلغ 20 و15 و10 آلاف درهم على التوالي إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة البالغة 15 ألف درهم.

وفي مستهل حفل توزيع الجوائز ،اشاد رئيس لجنة تحكيم المهرجان عبداللطيف عبدالحميد بدعم هيئة الثقافة والفنون بدبي (دبي للثقافة) للحركة السينمائية في دول الخليج، واحتضانها لهذا المهرجان الذي بات ـ حد تعبيره ـ أحد ينابيع، ومصادر تحريك الفعل السينمائي في دول المنطقة.

كما أشادت لجنة التحكيم بالمستوى العام للمهرجان على صعيد التنظيم والإعداد، والحضور الملفت لجيل الشباب في هذه الدورة..داعية إياهم إلى العناية بسيناريوهات الأفلام، وأفكارها ومستوياتها، مع ضرورة التخصص في حرفيات السينماء، والابتعاد عن الخطابية والمباشرة، وتجنب النسخ المباشر للأفلام الأجنبية وأفكارها، ومحاولة تقديم أفكار مبتكرة جديدة.

وقد فاز بالجائزة الأول في فئة الأفلام الوثائقية ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، المخرج العراقي قيس الزبيدي عن فيلمه "جبر ألوان" لمقاربته الفنية ورصده لمسيرة مبدع تشكيلي عربي.

فيما فاز بالجائزة الثانية المخرج العراقي قاسم عبد عن فيلمه "حياة ما بعد السقوط"، الذي استطاع من خلاله دمج الخاص بالعام، ورصد التحوّلات في بلده الذي يمر في مرحلة حرجة ،وذهبت الجائزة الثالثة للمخرج السعودي فيصل العتيبي عن فيلمه "الحصن" لكشفه عن منطقة محصنة بالتقاليد، ومحاصرة بجغرافيا وعرة.

في حين منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج الكويتي عامر الزهير عن فيلمه الوثائقي "عندما تكلم الشعب- الجزء الثالث" الذي استمر من خلاله في رصد أسرار العملية الديموقراطية في بلده وخفاياها.

وفي فئة الأفلام القصيرة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، فاز بالجائزة الأولى المخرج العراقي فنار أحمد عن فيلمه "أرض الرافدين" الذي عرض من خلاله الحالة العراقية بكثير من الوضوح والشفافية.

وفاز بالجائزة الثانية المخرج الإماراتي وليد الشحي عن فيلمه "باب" وذلك لبحثه الدؤوب عن الهوية ،وذهبت الجائزة الثالثة للمخرج السعودي محمد الظاهري عن فيلمه "شروق/غروب" لتعاطيه مع قضايا مجتمعه بكثير من العمق والجرأة.

وفاز بجائزة أفضل سيناريو الكاتب الإماراتي محمد حسن أحمد عن الفيلم البحريني "مريمي" والذي تمكن من خلاله بكفاءته عاليه بناء دراما سينمائية متوازنة..فيما منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج الكويتي مقداد الكوت عن فيلمه "موز" لقدرته التعبيرية الساخرة.

كما قررت لجنة التحكيم منح شهادات تقدير خاصة للمخرج الكويتي عمر المعصب عن فيلمه "مجرد إنسان" لفنيته، وأفقه السينمائي المفتوح، ومجموعة "تلاشي" السعودية للإنتاج السينمائي المستقل لسعيها في تأسيس سينما شابة فى المملكة،والممثلة البحرينية فاطمة عبد الرحيم لمساهماتها وتعاونها مع مخرجين شباب في فيلم "مريمي" وفيم "رحيل"، والممثل البحريني عبد الله عبدالملك لمشاركته في فيلمي "ياسين"، و"البشارة".

وفي فئة الأفلام الروائية الطويلة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان فاز بالمرتبة الأولى فيلم "فجر العالم" للمخرج العراقي عباس فاضل، لاعتماده لغة بصرية تحتفي بجمالية المكان.

وذهبت الجائزة الثانية لفيلم "الانتقام" للمخرج السعودي وليد عثمان، وذلك لمناخاته السينمائية في فيلم حركي شبابي وقررت لجنة التحكيم منح شهادة تقدير خاصة لموهبة المخرج الإماراتي ماهر الخاجة الواضحة في فيلمه "الغرفة الخامسة – عويجه".

وفي فئة الأفلام الوثائقية ضمن مسابقة الطلبة، حصل على الجائزة الأولى المخرج الإماراتي إبراهيم أستادي عن فيلمه "أحمدية" للغته السينمائية الوثائقية الواعدة، وانتصاره للذاكرة المحلية الإماراتية.

وفاز المخرج العراقي مناف شاكر بالجائزة الثانية عن فيلمه "مواطنو المنطقة الحمراء" لرصده جهود شباب فرقة مسرحية تحت الاحتلال، وذهبت الجائزة الثالثة للمخرجتين الإماراتيتين إلهام شرف، وهند الحمادي عن فيلمهما "البحث عن الشريك المثالي: ستايل دبي" وذلك لمقاربته للشأن الشبابي، والتعامل معه بشفافية عالية وجرأة بيّنة.

وفي فئة الأفلام القصيرة ضمن مسابقة الطلبة، فازت المخرجة الإماراتية راوية عبدالله بالجائزة الأولى عن فيلمها "غيمة أمل" لحرفيتها الواعدة..فيما حصل المخرج العماني المعتصم الشقصي بالجائزة الثانية عن فيلمه "القنت" لخصوصيته المحلية، واستخدام الموروث ، وحصل على الجائزة الثالثة المخرج السعودي أنجي مكي عن فيلمه "بدري؟" لشجاعته في طرح قضايا شبابية.

في حين منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج السعودي محمد التميمي عن فيلمه "بي جي+" لاختزاله معاني السينما والرقابة.

وقررت اللجنة منح شهادة تقدير للطفلة دانة محمد عن فيلم "غيمة أمل".

كما تم تكريم الفائزين بمسابقة السيناريو للأفلام الإماراتية القصيرة، حيث فاز بالجائزة الأولى إسماعيل عبدالله عن سيناريو فيلم "الميزان"، وبالجائزة الثانية محمد حسن أحمد عن سيناريو فيلم "هدية"، وبالجائزة الثالثة فاطمة المزروعي عن سيناريو فيلم "تفاحة نورة".

وشهد المهرجان تكريم الفائزين بجوائز تكريم إنجازات الفنانين وهم المخرج والمنتج الكويتي خالد الصديق، والكاتب الإماراتي عبدالرحمن الصالح، والمخرج البحريني خليفة شاهين، تقديراً لمساهماتهم البارزة في تطوير صناعة السينما في منطقة الخليج.

 

 

المصـــدر

Edited by ya ba3dhom
Link to comment
Share on other sites

مشكورة يا بعدهم على التغطية التفصيلية واللة كفو يا الامارات اشكر الجميع على المشاركة وحرصهم على متابعة اخبار فاطمة عبد الرحيم اقصد كم انتوا اعضائنا الكرام حبايبي الف شكر للجميع

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...