Jump to content
منتدى البحرين اليوم

البلوشي لـ«الوسط»:


Recommended Posts



البلوشي لـ«الوسط»:

لا تقليص لعلاوة الغلاء



002_loc-m-1.jpg


نفت وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي، التي كلفت مؤخراً من قبل رئيس الوزراء بتنفيذ صرف علاوة الغلاء في تصريح إلى «الوسط» أي توجه حالياً لتقليص علاوة الغلاء.

وأكدت الوزيرة أن التوجه المبدئي حالياً لا يميل إلى فتح مراكز تسجيل لعلاوة الغلاء كما حدث العام الماضي، ولكن قد يتم فتح مراكز لمراجعة المواطنين بشأن الصرف.

وقالت: إنها سترفع لمجلس الوزراء تقريراً متكاملاً عن آليات صرف الدعم المالي (علاوة الغلاء) وفق المعايير الجديدة والجهات الحكومية التي ستشارك في عملية الصرف.

وكانت أطراف نيابية قد تحدثت عن توجه حكومي لتقليص علاوة الغلاء بحيث يصرف مبلغ 50 ديناراً للأسرة المكونة من خمسة أفراد، بينما يصرف مبلغ 40 ديناراً للأسر التي يقل عدد أفرادها عن ثلاثة أشخاص.



العمل على تفادي ثغرات التجربة الماضية... وتقرير لمجلس الوزراء يضع آليات الصرف

البلوشي لـ «الوسط»: لا تقليص لعلاوة الغلاء ولا مراكز تسجيل



الوسط - هاني الفردان

[ نفت وزيرة التنمية الاجتماعية والمكلفة مؤخراً من قبل رئيس الوزراء بتنفيذ صرف علاوة الغلاء فاطمة البلوشي في تصريح إلى «الوسط» أي توجه حالي لتقليص علاوة الغلاء، وذلك بعد أن أثارت أطراف نيابية وجود توجهات حكومية نحو تقليص علاوة الغلاء بحيث تصرف 50 ديناراً للأسرة المكونة من خمسة أفراد، بينما تصرف 40 ديناراً للأسر التي يقل عدد أفرادها عن ثلاثة أشخاص. ورداً على سؤال «الوسط» بشأن فتح مراكز تسجيل للمواطنين مستحقي علاوة الغلاء، بينت وزيرة التنمية أنها مبدئياً وبحسب وجهة نظرها لا تعتقد أن تكون هناك مراكز تسجيل كما حدث العام الماضي، ولكن قد نفتح مراكز لمراجعة المواطنين بشأن الصرف.

وأكدت البلوشي أنها سترفع لمجلس الوزراء تقريراً متكاملاً عن آليات صرف الدعم المالي (علاوة الغلاء) وفق المعايير الجديدة والجهات الحكومية التي ستشارك في عملية الصرف.

وقالت البلوشي: «جاءتنا توجيهات من رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة بمباشرة عملية صرف علاوة الغلاء»، مشيرة إلى أن جميع العاملين في وزارة التنمية سيعملون بكل طاقاتهم من أجل تسهيل عملية الصرف إلى المواطنين بعد إقرار مجلس الوزراء آليات عملية الصرف.

وأشارت البلوشي إلى أن علاوة الغلاء في العام الماضي كانت مفاجئة وضمن مشروع مؤقت لمدة عام واحد، الآن المشروع الحالي جاء لعامين، ولا نعلم هل سيبقى المشروع مؤقتاً أم سيستمر، مؤكدة أن الوزارة والقائمين على صرف علاوة الغلاء تعلموا من تجربة العام الماضي وأنهم سيعملون بقدر استطاعتهم على تطوير التجربة خلال العامين المقبلين».

وأضافت وزيرة التنمية الاجتماعية: «الكثير من المشكلات واجهتنا العام الماضي ومنها أسماء وأرقام حسابات المواطنين وغيرها والحمد لله غالبية المواطنين الذين حصلوا على العلاوة العام الماضي لدينا بياناتهم مع وزارة المالية حالياً، ما قد يسهل عمليتنا كثيراً خلال العامين المقبلين».

وتوقعت البلوشي أن تسير العملية كما سيرسم لها على رغم تغيير بعض المعايير، والتي تتطلب وقتاً لمراجعة القوائم من جديد، إلا أن التأخير البسيط الذي سيحدث لن يؤثر على حصول علاوة الغلاء بشكلها الكامل من خلال صرفها بالأثر الرجعي من يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأكدت البلوشي أن العمل المقبل سيقوم على أساس الاستفادة من تجربة العام الماضي التي تم التعلم منها كثيراً، مشيرة إلى أنها لا تعد أيضاً خلال العامين المقبلين من إلغاء نسبة الثغرات، إذ لا توجد أية عملية بهذا الحجم كاملة ومن دون أخطاء.

وقالت البلوشي: «كل ما يمكننا أن نعد به هو أن نعمل بجهد من أجل تطوير العمل والتعلم من تجربة العام الماضي وبالتالي تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وبصورة سلسة».

وعن مطالبات النواب الدائمة بشأن عدم تسليمه من قبل فئات المستفيدين من علاوة الغلاء بحسب رواتبهم، قالت البلوشي:«المشكلة عندما نطالب بتنفيذ المشاريع العاجلة بسرعة البرق. لا يمكننا إيجاد قواعد بيانات تفصيلية عن المواطنين والذي يتطلب ذلك وقتاً وتنظيماً وبرامج لتطوير قواعد البيانات» ، مؤكدة أن الإلحاح المستمر لسرعة التنفيذ في عملية صرف علاوة الغلاء يتعارض مع تقديم المعلومات الكاملة. وبيّنت البلوشي أن الحكومة تعمل حالياً على تنظيم قواعد بيانات متكاملة عن المواطنين وذلك لتلبية الاحتياجات المستقبلية، مشيرة إلى أن المهم حالياً سرعة صرف علاوة الغلاء وفق المعايير المطلوبة فقط.

وكانت وزيرة التنمية قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي عن تلقيها تكليفاً رسمياً من قبل سمو رئيس الوزراء بشأن تكليف وزارة التنمية الاجتماعية بتولي عميلة مباشرة صرف الدعم المالي للمواطنين (معونة الغلاء) وفق المعايير التي اتفق عليها وهي أن لا يتجاوز دخل ربّ الأسرة المستفيدة عن 700 دينار وأن تصرف بأثر رجعي اعتباراً من يناير الماضي ولمدة عامين على أن لا يتجاوز الاعتماد المالي المخصص لذلك عن 50 مليون دينار للسنة الواحدة.

وقد أوضحت البلوشي أنة وبناءً على هذا التكليف ستعمل وزارة التنمية الاجتماعية اعتباراً من الآن بتسخير كل طاقاتها وتكثيف جهودها لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان سرعة صرف الدعم للمواطنين وبأثر رجعي وبطريقة سهلة وميسرة.

وأهابت البلوشي بالمواطنين الكرام بعدم مراجعة الوزارة في هذا الشأن لحين الانتهاء من تطبيق المعايير وتسلّم المعلومات عن قوائم الفئات المستفيدة من الجهات المعنية.

وأكدت وزارة التنمية الاجتماعية أنه لم يتم حرمان أسر مستحقة مطلقاً لعلاوة غلاء 2008، وذلك بعد أن تم فتح باب التظلم بعد صدور ثلاث قوائم متتالية، ولمدة أربعة شهور منذ تاريخ 12يوليو/ تموز 2008. وعلى أثر ذلك تم إصدار ثلاث قوائم أخرى للتظلم. وكان هناك أسر تتقدم إلى لجنة التظلم وتسجل لأول مرة. وعلى رغم ذلك لم يتم استبعادها، على رغم أن التظلم يجب أن ينصب على من تم تسجيلهم واستبعدوا. وقالت الوزارة إن ذلك «جاء من منطلق الحرص على صالح المواطن، والرغبة في استفادة أكبر شريحة ممكنة من المواطنين، إلا أن هناك بعض الأسر لم تتقدم ببعض المستندات التي طلبتها لجنة التظلم، على رغم الاتصال بهم هاتفيّاً لتأكيد ذلك».

وستعقد اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس النواب اجتماعاً هذا الأسبوع مع وزيرة التنمية الاجتماعية يهدف بالأساس إلى تعجيل صرف العلاوة للمستحقين تفادياً لتأثر الأسر المحتاجة، واللجنة تريد أن توصل ملاحظاتها الرئيسية لوزيرة التنمية تفادياً للملاحظات السلبية التي رافقت تنفيذ علاوة الغلاء العام الماضي.

وسيتم في الاجتماع كذلك مناقشة الملاحظات الرئيسية التي سجلتها اللجنة بالعام الماضي من أجل تفادي بعض الأخطاء وتعجيل صرف العلاوة للمستحقين.



المصدر

alwasat_logo.jpg

العدد 2424 الاحد 26 ابريل 2009 الموافق 30 ربيع الثاني 1430 هــ




التعليقات

1. 50في اذلال فقير
بواسطة بحريني


الا تخجلون من انفسكم 40 دينار لثلاثة و50دينار للأسرة المكونة من 5افراد فماذا عن الأسرة المكونة من اكثر من 7 اشخاص----- افيدونا يامحسنين


2. تحية الى الوزيرة البلوشى
بواسطة ابوعلاء


الوزيرة مع التحية ليش تعورين راسك قائمة من المستحقين القدماء وقائمة من الجدد نضرب ستة ضرب 2 = 12 الحمد اللة عدينا الخطر احنا خمسة


3. عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب هذا حالك يابلدي
بواسطة اسرار


شعوب المنطقة ناهضت رواتبهم ال10 ألاف رينار وانتم تستكثرون بفتات الخبز على شعب اعزل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل


4. فشلونا بين الخليجيين
بواسطة روزاني


والله فشيلة 50دينار او مستخسرينها علينة وين الخليج اللي يدفعون 120دينار للأفراد بعد مو للعائلة مساكين البحرينين دوم مظلومين اتمنى النظر في الموضوع مرة ثانية لأن 50 دينار في زمن الغلاء شتسوي نشتري دهن وصابون غسيل الملابس راحت الفلوس ....


5. تسلمين ياوزيرة
بواسطة بنت ابوها


الصراحة فشلوتنه ماتسوا علينه هالعلاوة ذبحتونه ولا اخر شي 40 و50 شنو بتسوي هالاربعين ولا الخمسين حق اللي عايلته كبيرة وفقارة يبه جووفووا دول الخليج وين اوصلوا وانتوا قاعدين اتذلونه على 50 و40 دينار والله فشيلة


6. والله حرام
بواسطة خلود


مواطن بحرينى يشتغل فى شركة ..... صار له 15 سنة راتبه 250 دينار وعنده اربعة اعيال وعايش فى بيت ابوه وزوجته ما ما امحصلة شغل على شهادتها الثانوية والمعاهد وتصرفون 50 دينار وذبحتوا الاوادم عليها شنو هذى شتسوى هالخمسين دينار حق واحد عنده عيال فى المارس والروضة والله حرام


7. مليونير
بواسطة ام


يعنى البحريني اللي راتبة 700دينار مليونير ماعنده قروض ومرتاح !! ومسوين فضايح في الجرايد ومفشلينا ويا جيرانا الخليجين على 50دينار!!!


8. المستحقين الجدد
بواسطة ناجي


هناك من دخل الحياة العائلية في هذه الفتر الوجيزة الا يحق له هذا المبلغ الزهيد وشكرا


9. ماتستاهلون ياشعب البحرين
بواسطة اليافعي


خير بلدك الى غيرك


10. مساوئ ال50 دينار
بواسطة بحرينية


الحمد لله ان الرزق بيد الله مو بيد الناس والحق لازم بيوصل لاصحابه ... لكن اظن هالخمسين سببت للناس حالات نفسية ..قلق .... عصبية.. يأس.اذلال واحراج .. وحدث ولا حرج.


11. الغلا
بواسطة بحريني


** الحمد الله تطبيق المعايير وتسلّم المعلومات عن القوائم يعني انتطر يا......لم يجيك الربيع.


12. ميزان حقوق الشعب البحريني
بواسطة بحرينية


الذين تحدثوا عن تقليص المعونة للاشخاص أقل من 5..هل استحدثتم حلولا للاشخاص من 10 فأكثر ؟ أم أن ميزان حقوق البشر يقلل ولا يزيد؟ ((وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان)) .


13. عوار راس والله
بواسطة بحريني يعجبكم


يسعد لي صباحكم، ليش تعورون راسكم يعني (تنفخون في جربة مقضوضه) أو (تأذنون في خرابه)، يعني البحريني الي راتبه 700 وفوق شوي صار من كبار موظفين الدولة، ياحسرتي عليهم وعلى حالهم، الواحد مايجوف راتبه نزل في البنك الا وخلص من كثر الديون والالتزامات، والله فشيله، مسوين المواطن مثل عز الله السامع مثل (الموكيت، الزل) كثر مادسته مايقول آه، الله المستعان / بحريني يعجبكم


14. مقارنة
بواسطة علي


ما سمعت من قبل ان الحكومة تدخل في تفاصل التفاصيل و الشرح المستفيض عندما تريد ان تسحب او تقطع مبلغ من الشعب و اليكم الامثلة 1% للتعطل اين قائمة العاطلعين ( زيدو النسبة على الوزراء و الوكلاء) اذا كانو يدفعون 480 دينار تكلفة تأشيرة الاجانب ( دلوني على خباز بحريني او خياط او حلاق او كواي و قائمة تطول ) لا يوجد استثناءات تجديد المستندات الرسمية الغني مثل الفقير الرسوم في الوزارت و لا يوم اخذت ورقة من وزارة ما دفعت ( عفية على طلع كل هذا ) ما حبكة الا على الهل خمسين دينار ارحمونا يرحمكم الله


15. متى ؟؟؟
بواسطة متهردك


والله دوخونا ما ندري متى بيصرفونها ترى كلها راحت قبل ما تنزل كل شهر على شهر ندين وصارت اكثر من الي بينزل ..........


تعليقي الخاص



سبحان الله !
علاوه الغلاء لا يمكن صرفها بسرعه البرق
والاستقطاع من الرواتب (والذي يشمل عدداً اكبر من الناس) يمكن عمله تنفيذه البرق
بل وتم في نفس الشهر الذي طرحت فيه الفكره :ohmy:

الا يحتاج استقطاع الرواتب الى بيانات المواطنين أيضا؟

:as19:


Link to comment
Share on other sites

على طاري الاستقطاع .. يعتبر سرقة .. لأن ما وافقوا الناس على الاستقطاع

 

 

نجي لموضوعنا ..

 

 

بس مو كأن عوروا راسنا .. كل مرة يقولون بيصرفون وبيصرفون

صرفوا بسكتة .. لا تخلون الناس يتحلمون واجد

Link to comment
Share on other sites

 

 

 

●' date='Apr 26 2009, 12:47 PM' post='11216266']

 

10. مساوئ ال50 دينار

بواسطة بحرينية

 

الحمد لله ان الرزق بيد الله مو بيد الناس والحق لازم بيوصل لاصحابه ... لكن اظن هالخمسين سببت للناس حالات نفسية ..قلق .... عصبية.. يأس.اذلال واحراج .. وحدث ولا حرج.

 

 

 

 

ردة فعل ممتـ’ـازه

:up:

 

تسلمين يالغـ’ـلا علخبـ’’ـر :smile: ..

 

 

Link to comment
Share on other sites

ماندري لي وين بنوصل مع هالاشية

كل يوم شي كل يوم شي

ولا كل هالتاخير على مبلغ صغير

 

هذي لو 100 دينار جان شيبنه وذبنه

وللحين مانزلوهه

Link to comment
Share on other sites

.

وأكدت وزارة التنمية الاجتماعية أنه لم يتم حرمان أسر مستحقة مطلقاً لعلاوة غلاء 2008، وذلك بعد أن تم فتح باب التظلم بعد صدور ثلاث قوائم متتالية، ولمدة أربعة شهور منذ تاريخ 12يوليو/ تموز 2008. وعلى أثر ذلك تم إصدار ثلاث قوائم أخرى للتظلم. وكان هناك أسر تتقدم إلى لجنة التظلم وتسجل لأول مرة. وعلى رغم ذلك لم يتم استبعادها، على رغم أن التظلم يجب أن ينصب على من تم تسجيلهم واستبعدوا. وقالت الوزارة إن ذلك «جاء من منطلق الحرص على صالح المواطن، والرغبة في استفادة أكبر شريحة ممكنة من المواطنين، إلا أن هناك بعض الأسر لم تتقدم ببعض المستندات التي طلبتها لجنة التظلم، على رغم الاتصال بهم هاتفيّاً لتأكيد ذلك».

 

 

واللي يقووول ان بيانااته كانت كااااااااااااااااامله

وان قدم مرتين... وماحصل ولا فلس من علاوة 2008

شنو بيكون رد الوزيرة الفاضلة

 

ويقول ان اتصلوا للناس علشان يكملون بيانااتهم لو كانت بياناتنا ناقصة انجان شفنا تلفوناتنااا تررررن ... محد اتصل فينااا معناتهاا ان البيانات كاملة

عيل ليش مانزل لنااا ولاااا فلس ...؟؟

في ذمتهم.. وين امانتهم في العمل

Link to comment
Share on other sites

الله كريم

 

لو مئه دينار

 

بيدرسون اقتراح

 

تقليل الفئه المستفيده :bab:

 

وبعد محد بحصل اله بطلعه الروح

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...