Jump to content
منتدى البحرين اليوم

نخيل الشوارع يطلب الحماية


Recommended Posts

آخر تحديث: الجمعة17/7/2009 م، الساعة 12:26 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة الصفحة الرئيسية /محليات

 

 

نخيل الشوارع يطلب الحماية

بسبب الأتربة وعدم استثمار الإنتاج

 

المواطنون يطالبون البيئة بضبط موسم التلقيح والاستفادة من الإنتاج

شيخه الجفيري : رعاية النخيل حفاظ علي البيئة من التلوث

سعود جاسم : التبرع بالثمار للجمعيات الخيرية والأسر المتعففة

يعقوب العبيدلي : طرح التمور في مناقصات لمصانع التمور في الدولة

كتب - حسين أبوندا:

لاتزال صناعة التمر في قطر خارج دائرة الاهتمام رغم توفر النخيل بأعداد كبيرة حيث لاتكاد تمر من جوار منزل او فيلا الا وتجد للنخلة موقع الصدارة، وبالطبع تجد اهتماما من اصحاب هذه البيوت، لكن الوضع في نخلات الشوارع مختلف، فلا أحد يكترث ولا تعرف ان كانت هناك جهة تشرف علي وضع هذه الثروة ام لا، فكثير من النخيل الذي تتزين بها شوارعنا تطرح "شيصاً " وليس تمراً ، مما يعني انها لم "تلقح "، اما النخلات الاخري التي نالت حظها من اللقاح، فإنها تترك واحمالها دون عناية او اهتمام لأتربة الشوارع وحرارة الشمس وعبث العابثين الراية حاولت أن تلملم شتات النخل بما يحمله ويلقيه من (رطب) فوق حشائش الأرض، وهي محاولة ترصد فقط ولا تقدم جواباً ولا حتي احصاء بأعداد هذه الأشجار التي هي في الحقيقة خير لكنه يترك لمصير مجهول.

المواطنون من جانبهم تساءلوا عن مصير هذه الثروة الغذائية التي تتساقط دون أي اهتمام، وطالبوا الجهات المسؤولة بالعمل علي الاهتمام بهذه الثروة، الي جانب العمل علي الحفاظ علي اشجار النخيل خاصة الانتاجي منه من الاتربة واشعة الشمس، حتي يتسني للمواطن الحصول علي بلح جيد.

السيدة شيخة الجفيري عضو المجلس البلدي عن دائرة المطار اعربت عن املها في زيادة الاهتمام باشجار النخيل وثمارها التي تتعرض للاهمال والتلوث بفعل الاتربة وعوادم السيارات وقالت ان وزارة البيئة بعد انضمام القطاع الزراعي اليها مطالبة بالتحرك بالتنسيق مع الجهات الاخري لوضع خطط وبرامج للعناية بأشجار النخيل وحمايتها من العبث والإهمال وتنظيف ماحولها لان اغلب هذه الاشجار تكون في الجزر الوسطي في الشوارع.

ويقترح سعود جاسم ان تقوم الجهة المختصة برعاية هذه النخيل وجني ثمارها ومعالجتها بحيث تستخدم لمساعدة الاسر المتعففة او غيرها من المحتاجين الذين ترعاهم الجمعيات الخيرية سواء داخل الدولة او خارجها.

وفي ذلك استفادة من هذه الثمار بدلا من سقوطها وتعرضها للتلف أو أن يصيبها الجفاف جراء نضجها وعدم التقاطها وبذلك قد تضيع دون الاستفادة منها.

اما حمد الجيدة فأشار الي ان ظاهرة إهمال النخيل موجودة منذ سنوات طويلة ولم يتحرك احد لعلاجها رغم ان اعداد النخيل في تزايد مستمر واستغرب ان احدا لم يعالجها او يتصدي لوضع خطة للاستفادة منها.

ويقول أحمد طارق شيء محزن أن نري نعمة الله تعالي ملقاة هكذا علي الارض وتداس بالاقدام خصوصا أن التمور قد وصي علي أكلها الرسول صلي الله عليه وسلم وتعتبر إرث أجدادنا منذ آلاف السنين وأتمني أن تحاول وزارة البيئة العمل علي التقاط هذه الثمار وبيعها باعتبارها ثروة نباتية وأن توضع لافتات توضيحية بأكثر من لغة لمنع الفضوليين من التقاط تلك التمور خصوصا أن كثيرا منهم يجهل الكيفية في التعامل مع أشجار النخيل وغالبا ما تتعرض للإتلاف من قبل هؤلاء.

وقال يعقوب العبيدلي من المفروض أن تطرح وزارة البيئة مناقصة لبيع تلك التمور للمصانع للاستفادة منها ماديا او توكل جمع تلك التمور لإحدي الشركات بأن تقوم بجمعها لأن إهمالها هكذا إهدار للأموال ولهذه الثمار الثمينة بفوائدها للانسان أو أن تحاول الوزارة استغلال تلك التمورمن ناحيتها بأن تقوم بتنظيفها وتغليفها وتصبح منتجا خاصا فيها لأنني ألاحظ أن أنواع تلك التمور ذات جودة لا بأس بها وأن يتم بيعها بأسعار رمزية للجمهور وبذلك ستعم الفائدة علي عدة أطراف وأتمني قبل ذلك أن تقوم بأخذ عينات من تلك التمور لفحصها إذا كانت صالحة للاستخدام الآدمي أما ان كانت لاتصلح فمن الممكن أن يتم استغلالها كأعلاف للحيوانات.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الموضوع: منقول من جريدة الراية القطرية

Edited by حمد الهاجري
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...