Jump to content
منتدى البحرين اليوم

باسمة حمادة: لا خلاف بيني وبين حياة الفهد


Recommended Posts

 

 

8e7e29ed-e6b3-4d62-a6f7-4071a314ce98_mai

 

حوار نيفين أبولافي:

 

أكدت باسمة حمادة عدم وجود خلاف بينها وبين الفنانة حياة الفهد حاليا، وقالت لا خلاف عمليا مع الفنانة هدى حسين. باسمة حمادة تتحدث في حوارها التالي عن الدراما الرمضانية ووفرة الإنتاج وجودة الأعمال، وعن أهم النقاط التي قد تكون سببا في وجود عمل مميز أو عمل مهلهل، وأهمية النص والفترة الزمنية التي يستغرقها الكاتب لولادة نص متماسك، وتتحدث عن الزمن الذهبي للدراما وتكاتف الفنانين وحرصهم على جودة العمل بروح الأسرة الواحدة. وتتطرق الى مشاركاتها في الأعمال الرمضانية.

 

• ألا تعتقدين أن كثرة العناصر النسائية في «قلوب للإيجار» مبالغ فيها؟

ــــــ في «قلوب للإيجار» لم يكن وجود هذا الكم من البنات اعتباطيا، فهو يسبب القلق للأب والأم اللذين يشعران بالعجز والخوف عليهن لعدم مقدرتهما على توفير المأوى المناسب لهن، ولكل منهن طبع يختلف عن الأخرى، فهبة الدري كثيرة التذمر، أما وفاء مكي فهي فتاة مسالمة بطبعها، وابتسام متقلبة الفكر والمزاج، وأنا أتصور أن وجودهن في العمل بهذا الكم في بيت واحد أمر طبيعي، وقد تكون الكاتبة وداد الكواري التي تكتب دائما للنساء أرادت من ذلك تبيان مدى ثقل المسؤولية على الأب تجاه بناته وزوجته.

• هل تؤيدين وجود الفنان في أكثر من عمل في فترة زمنية واحدة؟

ــــــ أنا لا أؤيد فعلا وجود الفنان في عدد كبير من الأعمال بنفس الزخم في نفس الوقت، فأنا ضيفة شرف في الهدامة، ولكن في دور مهم ودور دسم في «قلوب للإيجار» و«آخر صفقة حب»، ومتوسط في «أم البنات»، وهذا يعني أنني حرصت على التنويع في الظهور حتى لا يمل المشاهد من رؤيتي على الشاشة.

قريب من نفسي

• ما هو العمل الأقرب إلى نفسك؟

ــــــ على الرغم من أنني ضيفة شرف في مسلسل «الهدامة» فإنني شعرت أنه اقرب الأعمال الى نفسي لوجود روح أسرية ومحبة بين فريق العمل، وخصوصا علاقتي بأبنائي في العمل الذين شعرت انهم أبنائي فعلا، وهم بادلوني نفس المشاعر حتى بات البعض يعتقد بأن حمد ابني فعلا ويسألني عنه الكثيرون، فلا حواجز بيننا، وكان يلتقط مني المعلومة وينفذها كما هي، فشعرت أنني أعيش في زمن المحبة المفقودة.

• «هدامة» يتحدث عن فترة تاريخية مهمة في الكويت، وهناك قلة من الفنانين الكويتيين في المسلسل؟

ــــــ لا تعليق لدي على ذلك، فنحن أبناء خليج واحد ولا فرق بيننا أبدا، فالأمور الإنتاجية أحيانا تفرض على المنتج اختيار ممثلين من خارج البلاد، فقد يكون ذلك بسبب انشغال الفنانين بسبب ارتباطات فنية أخرى فيتعذر عليهم المشاركة في عمل آخر.

ضعف الإنتاج

• من خلال متابعتنا كمشاهدين للأعمال الدرامية في رمضان لهذا العام لاحظنا ضعف الكثير منها، فهل أصبحت عملية الإنتاج لشهر رمضان أمرا متعلقا بالكم فقط بعيدا عن المضمون؟

ــــــ بسبب انشغالي في التصوير لم أستطع للأسف متابعة ما يعرض على المحطات الفضائية، ولذلك لا أستطيع الحديث عن أعمال لم أشاهدها، لكني أرى من وجهة نظري أن كثرة الإنتاج لفترة زمنية واحدة وتخزينها أمر خاطئ، إلى جانب سرعة الكتابة للأعمال، بل هناك بعض الكتّاب يقومون بكتابة مشاهد العمل للمثل أثناء التصوير، مما قد يجعل العمل مهلهلا وضعيفا، وأتذكر بهذه المناسبة أيام العمل مع المرحوم بابا علي المفيدي الذي كان يقدم أعمالا رائعة ودائما ما تكون قصة العمل موجودة، لكنه قد يعمل على إضافة بعض المشاهد أثناء التصوير بالكامل لا كتابة المشاهد المتبقية.

• أي الفترات الزمنية في الدراما أفضل من وجهة نظرك الحالية أم السابقة؟

ــــــ بالتأكيد الدراما سابقا أفضل بكثير مما نحن عليه الآن، ففي السابق كان لدى الممثلين روح العائلة الواحدة فكانوا متكاتفين بعضهم مع بعض، ولم يكن هناك عمل ينجز بدون عقد جلسات لبروفة الطاولة التي يتواجد فيها كافة نجوم العمل ليتناقشوا معا ويقرأوا النص معا، ولم تكن تلك الفترة تخلو من التنسيق الذهني والإنتاجي، أما الآن فيعيش الفنان أحيانا حالة من الضغط العملي ولم يعد لجلسات الطاولة وجود، وكان الممثلون يقومون بتصوير حلقة كاملة بلا توقف بسبب حرص كل منهم على دوره وعلى العمل بشكل عام، وهذا الأمر في العصر الماسي للفنانين عبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج وسعاد عبدالله وحياة الفهد الذين كبرنا على فنهم، أما الآن فقد ينسى الفنان ما قاله في المشهد الذي صوره من خمس دقائق.

لا خلاف

• ماذا عن علاقتك بالفنانة حياة الفهد على إثر الخلاف الذي كان بينكما بسبب موضع اسمك في تترات مسلسل «الداية»؟

ــــــ لا يوجد أي خلاف بيني وبين الفنانة حياة الفهد، وبيننا اتصالات ودية، وقد دار بيننا حوار سابق من خلال مكالمة تلفونية أوضحتْ فيها أن ما حدث هو خطأ غير مقصود وأنها سوف تعوضني في العمل القادم ووجهت لي دعوة على الغداء، لكنها الآن تحولت إلى فطور.

• وماذا عن خلافك مع هدى حسين؟

ــــــ لا يوجد بيني وبينها أي خلاف على المستوى المهني، والخلاف في أمر شخصي لا علاقة له بالعمل، والدليل أنه قد عرض عليّ بعض الأعمال التي تشارك فيها ولم أعترض على المشاركة لوجودها في العمل، فهي زميلة في الوسط الفني.

• هل هناك خلاف بينك وبين أحد المنتجين؟

ــــــ لا خلاف بيني وبين أي منتج، ولكن هناك البعض ممن لا يحبون باسمة حمادة فيعمدون إلى مسح اسمي من بعض الترشيحات، أما أنا فلا يمكن لي أن أشترط مشاركتي في أي عمل مقابل إبعاد أي عنصر، فقطع الأعناق ولا قطع الأرزاق، وهناك مجموعات في العمل تحب الشر والإضرار بالآخرين وأحيانا أُفاجأ بأن الإساءة تأتيني ممن مددت لهم يد العون، وليس من طبعي أن أرد على من أساء إلي ليس بداعي الضعف والخوف، بل لأني لا أحب المشاكل، فما يحصل الآن هو مرض اجتماعي منتشر حتى في وسط الرجال.

رغبة

• مع مَن م.ن الفنانين ترغبين في العمل؟

ــــــ لقد عملت مع الفنان سعد الفرج وسعاد عبدالله وحياة الفهد، وأتمنى العمل مع الفنان عبدالحسين عبدالرضا إن كان هناك ما يناسبني من الأدوار.

• هل أنت محافظة في عملك الفني؟

ــــــ نعم، فأنا أرفض بعض المشاهد أو قد أطلب تغييرها إذا وجدت أنها لا تتناسب وقناعاتي أو أخلاقياتي التي أؤمن بها.

• ماذا عن عملك المسرحي في العيد؟

ــــــ لدي عمل مسرحي مع الفنان عادل المسلم بعنوان فندق الرعب تدور أحداثه ما بين الرعب والكوميديا.

 

المصدر

 

Link to comment
Share on other sites

الله يوفقها

 

و صراحه بالهدامه كانت تعور القلب شلون تحسرت على عيالها

 

و قلوب الايجار و ام البنات

 

صج هالسنه ابدعت

 

يسلمووو

Link to comment
Share on other sites

الفنانه باسمه فنانه كبيره ولها مشاورها الفني

وبصراحه حبيت هالفنانه أكثر من بعد دورها في الهدامه

 

فعلا تعايشت مع الموقف واثبتت دورها واتقنته

Link to comment
Share on other sites

الله يوفقها

 

و صراحه بالهدامه كانت تعور القلب شلون تحسرت على عيالها

 

و قلوب الايجار و ام البنات

 

صج هالسنه ابدعت

 

يسلمووو

 

:up:

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...