Jump to content
منتدى البحرين اليوم

هم كل «بهريني»


Recommended Posts


على الوتر
هم كل «بهريني»
لميس ضيف



قبل أيام شكت إحداهن لي من صعوبة الحصول على سائق متمكن؛ ‘’أقررتم الاستغناء عن سائقكم (فيلو)؟’’ - عقبت عليها بدهشة- وهو الذي أمضى في كنفكم ردحًا من الزمن!! فأجابتني بالقول إن ‘’فيلو’’ صار الآن ‘’بهريني’’ واستخرج فور حصوله على شرف الجنسية سجلين أحدهما لمصبغة والآخر لبقالة واستقدم أبناء عمومته على كفالته وما عاد العمل كسائق يناسب’’ أرباباً’’ مثله بالطبع!!

كغيري من أبناء الوطن الغيارى أصفق الكف بالكف وأنا أسمع تواتر أنباء كهذه.. وكغيري.. وجدت في تصريح وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة بارقة أمل.. بارقةً أمل نقول، رغم أننا لا نريد أن نخادع أنفسنا.. فمن قرأ تصريح الوزير، وكل البيانات والتعليقات والمقالات التي كتبت حوله، يستشفُّ ببساطة أن الجمعيات والصحف ‘’هولت’’ التصريح وحملته ما لا يحتمل!! فالعبارة اليتيمة المبشرة التي وردت فيه هي أنه ‘’في ظل المستجدات الأمنية والسياسية والاقتصادية فإننا نقوم بمراجعة سياسة منح الجنسية’’ انتهى.. وهي عبارة لم تأتِ بوعد.. ولم تشِ بسياسة يمكن أن تحاج الوزارة بها لاحقا.. وقد تكون إلماحاً لجنسية/ جنسيات بعينها كما قد يفهم مما بين سطور حديثة عن منح التأشيرات.. وقد تكون إسقاطاً يقصد منه أن الوزارة ستحقق في التاريخ الجنائي للفرد قبل منحه الجنسية.. ولكن الصحف - والجمعيات بطبيعة الحال- ضخّمت الأمر ربما لأنها أرادت أن تفهم ما فهمته أو.. أرادت أن تحرج الوزارة بالضجيج لتلزمها بموقف اتخذته ولم تتخذه.

في كل الأحوال نحن نعقد الكثير على حكمة وزير الداخلية الذي سيذكر له التاريخ النقلة التي أحدثها في هذه الوزارة.. ونتمنى أن يقف مع الشعب البحريني في محنته مع التجنيس.. ولا نريد لقانون الجنسية أن يكون قميص عثمان.. فنصّ قانون الجنسية، الذي يقول بتجنيس المقيم العربي بعد 15 سنة والأجنبي بعد 25سنة، موجود في كثير من دول الخليج ولكنه غير مطبَّق.. في أحد المؤتمرات تندَّر أحد الصحافيين العرب بأنه - إبان إقامته الطويلة في إحدى دول الجوار- لم يجد عربياً تقدَّم للجنسية رغم أن القانون يسمح بذلك بعد 15 عاماً.. وعزا الأمر بأن كل من ذهب وتقدم بالطلب، استناداً على القانون، فوجئ في صبيحة اليوم التالي بإلغاء عقده وترحيله!! فدول الجوار، رغم اعتمادها التام على أكتاف العرب وسواعد الأجانب، إلا أنها لا تتماهى مع ‘’طموحاتهم’’ وتتعامل مع مساواة المواطن بسواه على أنها جريمة..!!

في البحرين لسنا بهذا التشنُّج؛ ولا نطالب بما نراه في الخليج من أن يحرم الوافد من جنسية البلد التي ولد وعاش فيها هو وآباؤه وأجداده حتى صار يبدو كواحد منهم.. ولكننا نطالب بأن يكون التجنيس نوعياً.. أن يتم اختيار النوعيات المجنسة بناء على معايير صارمة تتعلق بمستوى التعليم وإتقان اللغة العربية بل والأهلية المادية.. وعلى هؤلاء أن يجبروا بالمناسبة على تغيير أسمائهم فور حصولهم على الجنسية.. فليس من المعقول أن يطوف ‘’راجو وسنتي وآآمر’’ مطارات الخليج على أنهم بحرينيون..!!

الحديث عن التجنيس لا ينتهي.. مؤلم حدَّ الوجع؛ ولا ينتهي.. ونعتقد بأننا استنفدنا الكثير من السجال في السنوات الماضية التي جفت فيها الأحبار وهي تحذر من مغبة هذا الانفلات في توزيع الجنسية لأهداف سياسية وديمغرافية.. وقد بات البحرينيون - من كل الفئات والطوائف- يستشعرون اليوم الأكلاف الدامية لتلك السياسة التي رجعت بالبلاد - وخدماتها- للوراء 10 سنين!!


--------------
رحيق الكلام:
سعادة الوزير.. ربما أوَّلنا تصريحكم بما لا تقصدونه..
ولكننا نرجوكم باسم هذا الوطن.. باسم هذا الشعب المهموم.. أن تقصدوه..


:dde1:


المصدر
جريدة الوقت
15 سبتمبر 2009
http://www.alwaqt.com/blog_art.php?baid=11662


دمعتي نزلت
Link to comment
Share on other sites

يسلمو ع الخبرر

 

اي الهندي الي يشتغل عندناا يقول لامي انا يجي لي واحد يقول لي يبي جواز بحريني انا يقول مايبي هههههههههههههه والله بنفس هالصيغه قالو له تبي جواز بحرريني قال لهم مايبيه

 

والله حراام عليهم!! ليش جذيي والله صررت اتفشل اقول انا بحرينيه بسبب هلتنجنيس اخاف يقولون لي مجنسه بعدد!

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...