Jump to content
منتدى البحرين اليوم

«انفلونزا الخنازير» تلقي بظلالها على عودة طلبة الثانوية اليوم


Recommended Posts

يعود اليوم (الأحد) أكثر من 30 ألفا من طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والخاصة لمقاعدهم الدراسية بعد تأجيل الدارسة فيها تحسبا من انتشار فيروس انفلونزا الخنازير.

 

وكشف وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي لـ «الوسط» أن الوزارة تدرس حاليا عدة خيارات لتعويض أيام الدراسة (180 يوما) وهي تقليص إجازة الربيع وتقليص المناهج بما لا يضر بمضمونها فضلا عن إعادة النظر في جدولة الامتحانات على أن يتم تحديد الآلية للتعويض والإعلان عنها رسميا في المرحلة القريبة المقبلة.

 

وفيما يتعلق بتعويض أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة عن رسوم شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، ذكر الوزير أن الموضوع لم يدرس حتى الآن، مستدركا أن الوزارة ستسعى لطرح حل وسط يرضي الطرفين (إدارات المدارس وأولياء الأمور).

 

وفي سياق ذي صلة، أبدى عدد من أولياء أمور طلبة المرحلة الثانوية تخوفهم من بدء الدراسة قبل وصول اللقاح، والذي من المزمع أن تصل الدفعة الأولى منه في منتصف الشهر الجاري.

 

وفي سياق ذي صلة أفادت إدارة العلاقات العامة والدولية بوزارة الصحة بأن لجنة التحقيق في وفيات انفلونزا الخنازير والتي أمر بتشكيلها وزير الصحة فيصل الحمر انتهت من إعداد التقرير الأولي بعد الاجتماع بعدة أطراف الثلثاء الماضي، وأشارت إلى أن اللجنة ستُكمل تقريرها قريبا تمهيدا لرفعه إلى الوزير.

 

يُذكر أن البحرين سجلت أربع وفيّّات من جرّاء مضاعفات انفلونزا الخنازير في غضون خمسة أشهر منذ ظهور أول إصابة بالمرض في مايو/ أيار الماضي.

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

النعيمي: تقليص المناهج وإجازة الربيع لتعويض أيام التمدرس

 

 

أكثر من 30 ألفا من طلبة الثانوية يعودون لمقاعدهم الدراسية اليوم

 

الوسط - زينب التاجر

 

يعود اليوم (الأحد) أكثر من 30 ألفا من طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والخاصة إلى مقاعدهم الدراسية بعد تأجيل الدارسة فيها تحسبا من انتشار فيروس انفلونزا الخنازير.

 

وفي ذلك، كشف وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي في تصريح خاص لـ «الوسط» أمس (السبت) أن الوزارة تدرس حاليا عدة خيارات لتعويض أيام التمدرس (180يوما) وهي تقليص إجازة الربيع وتقليص المناهج بما لا يضر بمضمونها فضلا عن إعادة النظر في جدولة الامتحانات على أن يتم تحديد الآلية للتعويض والإعلان عنها بشكل رسمي في المرحلة القريبة المقبلة.

 

وذكر أن تلك الخيارات المطروحة وأن الوزارة لم تقرر بشكل رسمي حتى الآن آلية تعويض أيام التمدرس، لافتا إلى أنها تعكف حاليا على الاهتمام بموضوعين وهما استيفاء جميع المواد الأساسية في المناهج في المراحل الدراسية وثانيا الحفاظ على أيام التمدرس.

 

وفيما يتعلق بتعويض أولياء الأمور عن رسوم شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، ذكر الوزير أن الموضوع لم يدرس حتى الآن، مستدركا بأن الوزارة ستسعى لطرح حل وسط يرضي الطرفين (إدارات المدارس وأولياء الأمور).

 

وأضاف أن فترة تأجيل الدراسة أعطت فرصة لوزارة التربية والتعليم لصيانة المدارس وتدريب الفرق الطبية لمواجهة المرض فضلا عن بدء دورات وورش التمهين والتدريب للمعلمين، وأنه من المزمع أن يزور فريق من الصحة والتربية المدارس اليوم للتأكد من تطبيقهم للإجراءات الاحترازية لمواجهة المرض.

 

وتابع بأن الوزارة مستعدة لفحص جميع الطلبة والطالبات فحصا حراريا عند بوابات المدارس كما وتم تخصيص غرف عزل في كل مدرسة وفريق طبي مكون من ممثلين من وزارة الصحة والتربية والتعليم على حد السواء كما وتم تدريب المعلمين والمرشدين الاجتماعيين على آلية التعامل مع حالات الاشتباه بالمرض وتزويد المدارس بالكمامات والمعقمات.

 

هذا وعلمت «الوسط» أن عددا من المدارس الخاصة سعت إلى اتخاذ قرار الدارسة يوم السبت والاكتفاء بيوم واحد كإجازة أسبوعية لتعويض أيام التمدرس فيما وجهت مدارس أخرى أولياء أمور طلبتها لاستلام فروض أبنائهم الدراسية منذ أسبوع مضى ومحاولة تدريسهم «منزليا» لحين بدأ الدراسة بشكل فعلي وذلك لتدارك ضياع أيام التمدرس.

 

وبدورها سعت المدارس الخاصة هي الأخرى للاستعداد لاستقبال طلبة المرحلة الثانوية من خلال تعميم نشراتها التوعوية في مواقعها الإلكترونية فضلا عن إرسال رسائل نصية لأولياء الأمور بالتعليمات الواجب اتباعها في أول يوم دراسي، وتوجهت إلى إلغاء طابورها الصباحي منعا للازدحامات وتحسبا من انتشار المرض.

 

وفي سياق ذي صلة، أبدى عدد من أولياء أمور طلبة المرحلة الثانوية تخوفهم من بدء الدراسة قبل وصول اللقاح والذي من المزمع أن تصل الدفعة الأولى منه في منتصف الشهر الجاري، ولاسيما بعد تسجيل مملكة البحرين آخر حالة وفاة بالمرض لشاب عشريني يوم أمس الأول (الجمعة) ليرتفع بذلك عدد الوفيات في البحرين إلى أربع حالات منذ اكتشاف أول إصابة بالمرض في مايو/ أيار الماضي وارتفاع حالات الاشتباه بالمرض إلى أكثر من 900 حالة.

 

يذكر أنه تمخض عن الاجتماع التشاوري الذي عقده وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي ووزير الصحة فيصل الحمر، وكبار المسئولين بالوزارتين، ورئيس جامعة البحرين والوكيل المساعد للرعاية والتأهيل الاجتماعي بوزارة التنمية الاجتماعية أخيرا، عن اتخاذ قرار بالتدرج في عودة الطلبة إلى المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة وفقا للجدول الذي يراعي الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض على أن يكون أول العائدين اليوم طلبة المرحلة الثانوية، وأن يعود طلبة المرحلة الإعدادية يوم الأحد المقبل الموافق 11 من الشهر الجاري، وطلبة المرحلة الابتدائية يوم الأحد الذي يليه الموافق الـ 18 أكتوبر، وطلبة رياض الأطفال والحضانات ومراكز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، يوم الأحد الموافق 1 نوفمبر/ تشرين الثاني.

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

ملايين دينار لتنظيف المدارس... ومليونان و300 ألف كتاب للطلبة

 

 

النعيمي: تعديلات جزئية على توزيع أيام الامتحانات بسبب تأجيل الدراسة

 

المنامة - بنا

 

ذكر وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا) أن الجهات المختصة بالوزارة بصدد اتخاذ الإجراءات المناسبة لإدخال بعض التعديلات الجزئية على توزيع أيام الامتحانات بما يتناسب مع تأجيل الدراسة لعدة أيام بسبب الإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها.

 

وأوضح أن عدد الطلبة بلغ في جميع المراحل الدراسية 127 ألفا و835 طالبا وطالبة، مؤكدا أن وزارة التربية والتعليم أكملت الصيانة الشاملة الدورية لعدد 40 مدرسة حكومية بمختلف المراحل التعليمية بالتعاون مع وزارة الأشغال بحسب خطة الصيانة الدورية حيث بلغت تكلفتها مليونا و800 ألف دينار بحريني، بالإضافة إلى تكلفة أعمال الصيانة الجزئية والوقائية، والتي تتجاوز 400 ألف دينار بحريني، وكذلك تخصيص 3 ملايين دينار ونصف المليون لأعمال التنظيفات لجميع المدارس والمباني التابعة للوزارة، حيث تأتي كل هذه الجهود طوال العام بغرض تهيئة بيئة تربوية وصحية سليمة تساعد على زيادة التحصيل الدراسي لأبنائنا الطلبة، يضاف إلى ذلك استمرار الوزارة في توفير المواصلات في مختلف محافظات المملكة بتكلفة تصل إلى أكثر من 3 ملايين ونصف المليون دينار، فضلا عن توزيع مليونين و300 ألف كتاب مدرسي، بما في ذلك السلاسل الجديدة من كتب العلوم والرياضيات.

 

وقال النعيمي إنه استجابة للزيادة الكبيرة والمستمرة على طلب التعليم، تم توفير الموارد البشرية اللازمة من المعلمين والمختصين لتشغيل العام الدراسي الجديد بالصورة المطلوبة.

 

وأكد الوزير أن وزارة التربية والتعليم ستواصل هذا العام تنفيذ البرامج التطويرية وعلى رأسها برنامج تحسين أداء المدارس الذي سيشهد تنفيذ مرحلته الثانية وسيتضمن التوسع فيه وزيادة عدد المدارس التي يشتملها استكمالا للتجربة السابقة الغنية بالدروس والتجارب والخبرات التي سيتم تداولها وتدويرها بين المدارس لنقل أثرها إلى الجميع بما يعمم الفائدة.

 

وأضاف أن الوزارة تقوم حاليا وبالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية ومع بيوت الخبرة المختصة والخبراء الدوليين والمحليين وبالاستفادة من تقارير هيئة ضمان الجودة وورش العمل التي تمّت والزيارات الميدانية للمدارس بتعزيز الاتجاه إلى تحسين الأداء وتوسيعه كمّا ونوعا، من خلال مشاريع التطوير وتحسين النظام التعليمي في مملكة البحرين بما ينسجم مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030م متضمنة: رؤية المدرسة المتميزة، والقيادة المدرسية، وممارسات التدريس، وإدارة أداء المدارس، وأداء الوزارة، إذ تم تحديد أهداف لكل من المشاريع الخمسة وتكوين نموذج لوصف ماهيّة المدرسة البحرينية الممتازة لكي تستطيع كل مدرسة تحديد مقدار التحسن في عملها مقارنة بهذا النموذج من خلال التعليم في المدرسة الحكومية المتميزة، فضلا عن البدء في تنفيذ مشروع الاختبارات الوطنية، والتوسع في تنفيذ مبادرة التلمذة المهنية لتشمل ثلاث مدارس جديدة بواقع مدرستين للبنات وواحدة للبنين وهي مدرسة الاستقلال الثانوية التجارية للبنات، مدرسة الحورة الثانوية للبنات.

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

أحد المستشفيات لم يُشخص إصابة المتوفى الرابع بـ«الانفلونزا»

 

علمت «الوسط» أن المتوفى الرابع بانفلونزا الخنازير في البحرين المواطن عبداللطيف محمد ماجد البالغ من العمر 24 عاما كان قد توجه لأحد المستشفيات الخاصة في بداية ظهور الأعراض عليه إلا أن المستشفى الخاص لم يُشخص إصابته بالمرض، وهو ما أدى إلى دخوله في مضاعفات أدت في نهاية المطاف إلى وفاته.

 

وأكدت هذه المصادر أن زوجة المتوفى حامل وقد انتقلت لها العدوى إلا أنه تم علاجها في المستشفى وتماثلت للشفاء.

 

وأشارت المصادر إلى أن المتوفى من محافظة المحرق، ويسكن في منطقة عراد وكان يُعاني من ضيق مزمن في التنفس قبل إصابته بالمرض، وقد انتقلت له العدوى من أحد زملائه في العمل والذي تم إعطاؤه إجازة مرضية بسبب ذلك.

 

وعن تفاصيل علاجه في المستشفيات لتلقي العلاج أوضحت المصادر أنه في بداية ظهور الأعراض المرضية عليه توجه إلى أحد المستشفيات الخاصة، والتي لم تتمكن من تشخيص إصابته بالمرض، وعندما عاد إلى عمله في قوة دفاع البحرين بدأ يتقيأ دما فنُقل إلى المستشفى العسكري الذي قام بتشخيص حالته على أنها إصابة بانفلونزا الخنازير، وقام بتحويله فورا إلى مجمع السلمانية الطبي حيث نقل إلى العناية المركزة في حالة سيئة وهو يعاني من ارتفاع شديد في درجة الحرارة وكحة وصعوبة في التنفس وتم وضع أجهزة التنفس والإنعاش الرئوي عليه، وتم علاجه بالأدوية المضادة للفيروس والعقاقير المُساندة إلا أن حالته لم تستجب للعلاج وتوفي فجر أمس الأول (الجمعة) نتيجة الفشل الرئوي ومضاعفاته.

 

وأشارت المصادر إلى أن المتوفى أصغر إخوانه الذكور. كما أن والديه وزوجته متأثرون جدا من وفاته وفي حالة نفسية سيئة، ويعمل المتوفى بالإضافة إلى عمله الأساسي بعض الأعمال الحرة في مقاولات الديكور.

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

«التراخيص» انتهت من التقرير الأولي للتحقيق في الحالات

 

 

البحرين تسجل أربع وفيات بانفلونزا الخنازير في 5 أشهر

 

الوسط - علياء علي

 

سجلت البحرين أربع وفيات من جراء مُضاعفات انفلونزا الخنازير خلال خمسة أشهر منذ ظهور أول إصابة بالمرض في مايو/ أيار الماضي، وكانت الوفاة الرابعة بالمرض للمواطن الشاب عبد اللطيف محمد ماجد الذي توفي أمس الأول(الجمعة) من جراء مضاعفات المرض والتي كان أحدها الفشل الرئوي.

 

والمتوفى الأخير»عبد اللطيف» من محافظة المحرق ويسكن في منطقة عراد وهو متزوج وأب لطفلة عمرها ثلاث سنوات وزوجته حامل، وأكدت المصادر بأنه يمارس رياضة حمل الأثقال في نادي البسيتين ولا يشترك في أي مُسابقات أو دورات رياضية في ألعاب القوى.

 

إلى ذلك أثارت وفاته مخاوف بين المواطنين وخاصة أن المتوفى من ممارسي رياضة حمل الأثقال في نادي البسيتين وذكر أحد زملائه في النادي بأن نبأ وفاته كان»صدمة كبيرة لجميع اللاعبين في النادي»، مُشيرا إلى أن آخر مرة شاهد فيها المتوفى كانت قبل شهر رمضان المبارك في صالة النادي.

 

على سياق مُتصل أفادت إدارة العلاقات العامة والدولية بوزارة الصحة بأن لجنة التحقيق في وفيات انفلونزا الخنازير والتي أمر بتشكيلها وزير الصحة فيصل الحمر انتهت من إعداد التقرير الأولي الذي تم إعداده بعد الاجتماع بعدة أطراف من المعنيين بالأمر الثلاثاء الماضي، وأشارت الوزارة إلى أن اللجنة ستُكمل تقريرها قريبا تمهيدا لرفعه للوزير.

 

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت عن أول إصابة بالمرض في البحرين في الخامس والعشرين من مايو/ أيار الماضي لطالب بحريني يبلغ من العمر 21 عاما كان قادما من رحلة برفقة زملائه من نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية وأثبتت الفحوصات المخبرية إصابته بالفيروس وقد تماثل للشفاء بعد العلاج وتم ترخيصه من المستشفى بعد ستة أيام قضاها في العزل الصحي.

 

وكانت الوفيات الثلاث الأولى بالمرض متتابعة إذ أعلنت وزارة الصحة عن أول حالة وفاة بالمرض في الثلاثين من أغسطس/ آب الماضي وهي لخادمة فلبينية هاربة من كفيلها تدعى جاين تاماد ديال وتبلغ من العمر 30 عاما، وسجلت الوزارة الوفاة الثانية في الثاني من سبتمبر/ أيلول الماضي للشاب البحريني موسى التيتون عن عمر ناهز 24 عاما وفي اليوم التالي له أي في الثالث من الشهر ذاته تم تسجيل الوفاة الثالثة للبنغالي مبارك أحمد عبد الرشيد البالغ من العمر 55 عاما.

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

انفلونزا الخنازير تتحول إلى نعمة عند الطلبة ونقمة عند أولياء الأمور

 

الوسط - فاطمة عبدالله

 

تحول طول الإجازة الصيفية إلى نقمة على بعض أولياء الأمور، في حين كان نعمة عند عدد كبير من الطلبة، إلا أن طولها أثر على هؤلاء بشكل ملحوظ وذلك في نسيان معلومات بعض المقررات الدراسية.

 

في الوقت الذي خاف فيه بعض أولياء الأمور من تأثير انفلونزا الخنازير على أبنائهم، أصبح أولياء الأمور يعانون من أبنائهم خصوصا أن العطلة الصيفية أصبحت مدتها تقريبا 4 أشهر مما يجعلها كفيلة بأن ينسى الطلبة الكثير من المعلومات، وخصوصا بالنسبة إلى الطلبة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 10 أعوام، إذ إن الطلبة الصغار نسوا كيفية كتابة أسمائهم أو كتابة الأرقام والحروف بعد أن كانوا على علم بكيفية الكتابة وكيفية مسك القلم، مما سيجعل المدرسين في مأزق هذا العام، إذ إن عليهم البدء من جديد مع الطلبة الصغار.

 

ولم يقتصر نسيان الطلبة على كتابة الأسماء أو الحروف أو الأرقام، إذ إن عددا كبيرا من طلبة المرحلة الابتدائية نسوا جدول القسمة والضرب، بسبب عدم وجود تحديث إلى هذه المعلومات طوال الأشهر الأربعة الماضية.

 

ولم يكن حال الطلبة الكبار أفضل من الطلبة الصغار، إذ إن الكثير من الطلبة نسي ما درسه خلال فترة الإجازة وذلك لطولها من جهة، ولانشغالهم من جهة أخرى بمشاهدة التلفاز أو تمضية وقت فراغهم بما لا يفيدهم من جهة أخرى.

 

ولنسيان عدد كبير من الطلبة ما درسوه ارتأت بعض الأمهات تسجيل أبنائهم عند المدرسين الخصوصيين خلال هذه الفترة ، إلا أن المفاجأة الكبرى كانت أن هؤلاء المدرسات قد امتلأت جداولهم بالطلاب، في الوقت الذي رفعوا فيه أسعارهم إلى ما يقارب 40 دينارا في الشهر.

 

أما بعض المدارس تفاديا لنسيان الطلبة وحرصا على استمرار إمداد الطلبة بالمعلومات فتحت إحدى المدارس أبوابها إلى أولياء الأمور لتسلم الكتب والواجبات المدرسية، إذ إن المدرسة أخطرت أولياء الأمور بضرورة تدريس أبنائهم في المنزل، على أن ينجزوا فروضهم المنزلية، إذ إنه تم تحديد الأسئلة حتى ينجزها الطالب وهو في المنزل، في الوقت الذي أكدت فيه المدرسة لأولياء الأمور بأن في هذه الفترة سيتم الاعتماد على أولياء الأمور حتى يقوموا بتدريس أبنائهم في المنزل وإنجاز فروضهم، في حين ستقوم المدرسة بإكمال تدريس الطلبة عند عودتهم من الإجازة، إلا أنه على رغم من أن ما قامت به هذه المدرسة، إلا أن عددا كبيرا من أولياء الأمور استنكروا ردة فعل المدرسة مؤكدين بأن بعض أولياء الأمور غير قادرين على تدريس أبنائهم، موضحين بأن المدرسة طالبتهم بدفع كافة الرسوم الدراسية في الوقت الذي كانت فيه المدرسة لا تجبر أولياء الأمور على دفع كافة الرسوم الدراسية.

 

أما أولياء الأمور في هذه الفترة فقد بدأت انفلونزا الخنازير تتحول إلى نقمة عليهم، خصوصا أن الطلبة تغيرت برامجهم مع امتداد العطلة الصيفية، فالنهار تحول إلى ليل والأخير تحول إلى النهار، إذ إن الكثير من أولياء الأمور يشتكون من سهر أبنائهم إلى الساعة 10 صباحا ليناموا بعد ذلك وليستيقظوا في الساعة 2 بعد منتصف الليل، ويعتقد بعض أولياء الأمور بأن انفلونزا الخنازير أثرت على نظام البيت والأسرة وخصوصا أن أولياء الأمور يستيقظون مبكرا ويتوجهون إلى أبنائهم، وعند استيقاظهم تفاجئون بأن الأطفال مازالوا أمام التلفاز ولم يناموا بعد.

 

ولايزال أولياء الأمور يستنكرون انتهاء فترة الأنشطة الصيفية، إذ إن الأخيرة انتهت منذ شهر أغسطس / آب الماضي، مما يجعل هذه الفترة خالية من الأنشطة ومليئة بوقت الفراغ

 

 

 

http://www.alwasatnews.com/2585/news/read/314012/1.html

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...