Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المسرح الجامعي في سطور


Recommended Posts

المسرح الجامعي في سطور

مقدمة:-

 

لقد شهدت جامعة البحرين زخماً نوعياً من الأنشطة خلال سنوات عمرها الفائتة. ولقد جاء هذا الزخم كي يترجم الجهد الدؤوب لاستمرارية الرعاية الشاملة والأعداد المتميز للطالب الجامعي في مختلف جوانب الروح والعقل والوجدان. والجامعة تعي أن قيامها بهذا الدور يمثل ثابتاً استراتيجياً تلتزم به وتكثف الجهود من أجل تجويده والدفع به إلى آفاق جديدة دائماً لأن مفعولات مثل هذه الأنشطة اللأصفية تعكس في نهاية المطاف، شطراً مهماً من رسالة التنوير والأشعاع الحضاري التي تضطلع به أي مؤسسة تعليمية مبدعة.

 

 

وقد كان المسرح، ولايزال، بؤرة لالتقاء الفنون وإمتزاج ألوان الأبداعات منذ أقدم الحضارات وصولاً إلى اللحظة الحضارية الراهنة. من هنا يغدو مستوعباً أفراد الجامعة لمساحة متعاظمة من الأهتمام لهذا الشكل التعبيري الراقي الذي يعزز الصفة الثقافية العميقة لدور الفنون والآداب في ترسيخ البنية الأساسية المتجذرة للمجتمع والدولة الحديثة والأنسان.

 

وقد آثر نادي المسرح بجامعة البحرين أن يوثق للتجربة المسرحية في الجامعة، وعياً دائرة الأنشطة الطلابية بعمادة شؤون الطلاب بما في منجزات هذه التجربة من تجسيد لنماذج الجهد الترويحي الهادف والمتميز الذي يعانق أرقي تعبيرات الأنسان فيما لا يتغافل، من الناحية الأخرى، الإنطلاق من الروح الجامعية الملتزمة بإثراء مجالات تثير الطاقات وصقل الخبرات والممارسات الحضارية لدي طلبتها.

 

لقد طرحت هذه التجارب المسرحية الجامعية ثمارها واضحة للعيان متداخله جنباً إلى جنب مع بقية المنجزات الملموسة للجامعة في كافة الميادين، وبعد أن كانت البذور الأولى لهذه التجارب عبارة عن إسكتشات قصيرة ومحاولات محدودة الملامح استطاعت التجربة، في مراحل لاحقة، أن تعزز مفعولاتها وتشارك في مهرجانات مسرحية متخصصة محلياً وأقليمياً وعربياً وأن تنتزع في ملتقيات عدة أعجاب المسرحيين والفنانيين والمنشطين فضلاً عن ما تحققه من مراكز متقدمة في المشاركات التي تتخذ

 

شكل المباراة والتسابق. وبوسع المتتبع اليوم أن يلحظ أن أسماء فاعلة عديدة في ساحة المسرح والثقافة بدولة البحرين قد دشنت خطواتها الأولى نحو عالم العطاء الابداعي من بوتقة هذه التجارب الجامعية الأولى والتي أنطلقت بعدها إلى مساحات أرحب خارج الجامعة.

 

أن هذه الجهود، أخيراً، ما كان لها أن تتحقق بالنحو المتميز الذي أنتهت إليه لولا وعي جامعة البحرين الفتية ممثلة في طاقمها الاداري بكافة مستوياته بأهمية المسرح الذي هوالحياة.

 

المسرحيات والاسكتشات التي أقيمت منذإنشاء الجامعة عام 1986 وحتى عام 2001م

1- اسكتشات منوعة في حفل اللجنة الإجتماعية بكلية البحرين الجامعية للعلوم والآداب والتربية سنة 1981م وهي:-

 

أ – إسكتش المسنين وهو من تمثيل طلال هجرس ونادر ضيف وهو عبارة عن مشهد يعالج فيه دور الأجداد في الحياة ومدي التعب والجهد الذي يذلونه في تحمل الأعباء في شتي مجالات الحياة العملية ومنها الزراعة والغوص وحياة البحر .ثم يسلط الضؤ على نكران الأبناء لدور تلك الأجيال من خلالا المعاملة السيئة لهم.

 

ب – إسكتش الزواج هو عبارة عن منلوج غنائي يعتمد على حركة الممثل مع الأداء الموسيقي ويعالج قصية الزواج والخطبة التقليدية بشكل كوميدي.

 

ج – اسكتش بيروت حركي يعتمد على الموسيقي التى تحرك الموضوع ويتناول قضية الحرب الأهلية في لبنان ودور إسرائيل وأمريكا في ذلك وتجاهل الموقف العربي في القضية اللبنانية والفلسطينية وهي من إخراج موسي حسن تمثيل فيفيان خوري

 

ومجموعة من الطلبة لجنة الأنشطة الطلابية بكلية البحرين الجامعية للعلوم والآداب والتربية وعرضت بالصالة الرياضية.

 

2- اسكتشات قصيرة في حفل لجنة الأنشطة سنة 1982 وهي كالتالي:

 

أ – اسكتش المتسول وتدور أحداثه حول تحايل المتسولين في الحصول على المساعدات المالية وبشكل كوميدي قصير من تمثيل طلال هجرس – خليل الخنيزي – نادية الحدي.

 

ب – اسكتش مراسيم الزواج ويناقش المراسيم المعتادة في الزواج التقليدي من الخطبة وعقد الزواج و الزفة والأغاني الشعبية النسائية التي تقام في الحفل من تمثيل طلال هجرس- نادية الحدي – نادر ضيف – عمران عبداللة.

 

3- اسكتش هورشيما من أعداد وتمثيل صادق العلوي سنة 1985م يدور حول اخطاء المذيعين اللغوية وأخطاء الأطباء في التشخيص بشكل كوميدي ساخر.

 

1- اسكتش تمثال الحرية 1985م وهو من تمثيل خالد عبدالله وخليل الوادعي وإخراج محمد البنكي وقد قدمته الجامعة في معسكر الشباب الثالث عشر من تنظيم المؤسسة العامة للشباب والرياضة.

 

5- مسرحية عودة صلاح الدين وهي أول عمل مسرحي للجامعة قدم علي مسرح كلية الخليج للتكنولوجيا (الصالة الرئيسية) عام 1985 وهو من تأليف هود هاشم وإخراج محمد البنكي و تمثيل غسان الشهابي وسالم رجب زايد وعادل السيد ونزار النعيمي ومجموعة أخرى من الطلبة. وتقوم فكرة العمل على مجموعة من المفارقات تصاحب عودة القائد صلاح الدين الأيوبي إلى الحياة في سياق زمني مختلف هو الزمن العربي الراهن. وقد صاحب العمل لوحات تعبيرية للمجاميع قام بتصميمها الدكتورة بهية البدن.

 

 

6- مسرحية "كم دقيقة تبقت على الرحيل" وهي من تأليف نواف على يونس وإخراج وتمثيل ناصر محمد علي وصادق العلوي وقمت في نفس اليوم الذي قدمت فيه مسرحية عودة صلاح الدين وعلى نفس خشبة المسرح سنة 1985م .

 

7- اسكتش التليفون سنة 1986م من تمثيل إبراهيم الغسرة – ناصر محمد علي – عادل منصور وإخراج أحمد الفردان ويدور حول الاستخدامات السيئة للتليفون من والمعاكسات اليومية و المشاكل العائلية.

 

8- مسرحية محاكمة زاري عتيق وقدمت بتاريخ 30/12/1986م على الصالة الرئيسية بمدينة عيسي ، وهو من إخراج أحمد الفردان ومن تمثيل مجموعة من الطلبة ناصر محمد علي – شاكر العرادي – خليل الوداعي – نزار النعيمي- خالد عبدالله وتدور احداث المسرحية حول محاكمة رجل بسيط يعمل في جمع الادوات المستهلكة من البيوت وهو ما يدعي بزاري عتيق ولكنه يتهم بأنه يشوه حضارة البلد والمناطق الراقية التي أخذ بالتردد عليها وتدور الاحداث على شكل محكمة تبت في قضيته ويصدر الحكم الجزائي نظير ما ارتكبه من جرم دخول مناطق واحياء الأغنياء، كما يتم محاكمة غلامين تشاجرا على ملكية قطة تم طرح العمل بشكل كوميدي ساخر.

 

9- مسرحية عالم واسع فسيح الأرجاء وقد عرضت في نفس اليوم الذي عرضت فيه مسرحية محاكمة زاري عتيق بتاريخ 30/12/1986م على الصالة الرئيسية بمدينة عيسى ، من تنظيم اللجنة الإجتماعية من تأليف غسان الجزائري ومن إخراج محمد البنكي ومن تمثيل مجموعة من الطلبة غسان الشهابي –سالم رجب – نزار النعيمي – إقبال رضي – فاطمة علي ، وتدور أحداث المسرحية في سياق وجودي يتأمل في وحدة الإنسان وأغترابه والاسئلة الممضةالتي تشغله في هذا العالم.

 

10- مسرحية سوق عكاظ عرضت بتاريخ 16/4/1987م ، لفرقة المسرح من إخراج محمد البنكي عن فكرة مستوحاة من نص لكع بن لكع للأديب الفلسطيني أميل حبيبي ونص ألف حكاية وحكاية من سوق عكاظ للكاتب الفلسطيني وليد سيف وتمثيل غسان الشهابي – غازي الحداد – علي مهدي عبدالله الحلو – صادق العلوي – شاكر العرادي ومجموعة من الطلبة، تدور أحداث المسرحية حول الواقع الثقافي في الوطن العربي من خلال استعارات تاريخية تتراسل مع الحاضر.

 

11- مسرحية زواج آخر زمان عرضت بالقاعة رقم 144بمدينة عيسى جامعة البحرين في سنة 1987م وهي من تنظيم الجوالة وإخراج أحمد الفردان ومن تمثيل مجموعة من الطلبة ناصر محمد علي صادق العلوي – شاكر العرادي، وتدور أحداثها حول المشاكل الزوجية والعائلية بشكل كوميدي ساخر.

 

12- مسرحية إنطلاقه امرأة عرضت في 1/11/1988م وهي من تنظيم جمعية الرياضيات و الحاسوب ومن إخراج وتأليف أحمد الفردان وتمثيل صادق العلوي- ناصر محمد علي – خليل الوداعي ، وقد عرضت بقاعة رقم 144 بكلية البحرين الجامعية وتدور أحداث المسرحية حول فئات معينة من النساء اللاتي يقمن ببث الفرقة بين الزوج والزوجة و نحريض الزوجه على طلب الطلاق والزواج من رجل آخر يملك المال ويوفر حياة أفضل من الزوج الفقير وهي من الكوميديا الساخرة .

 

13- مسرحية مشاكل رمضانية عرضت بتاريخ 23/4/1989م في قاعة رقم 144 كلية البحرين الجامعية، من تنظيم الجمعية التربوية ومن تأليف وإخراج ناظم جمعة اشترك في التمثيل مهدي سهوان-عبدالزهراء الملاني – عبدالحسين عيد – علي السيد عباس – عادل عمار، وتدور أحداث المسرحية حول السلوكيات الخاطئة لمفهوم الصيام وشهر رمضان وما يشمله من عبادات وطقوس دينينة تؤدي وفق ممارسات خاطئة أحياناً وكذلك وضع الحلول لتلك الممارسات السلبية.

 

14- مسرحية عالم مجنون مجنون مجنون لجمعية علم النفس وقد عرضت في قاعة 144 بمدينة عيسي ، وهي من تأليف وإخراج أحمد الفردان وتمثيل ناصر محمد علي- محمد القفاص – صادق العلوي – يوسف جمعة وتدور أحداثها حول عيادة دكتور أمراض نفسية يقوم بمعالجة حالات منها المصاب بإكتئاب نفسي بسبب الحياة الزوجية إضافة إلى معاناة نفسية للشاعر والعامل وتم تقديم العمل بشكل كوميدي.

 

15- مسرحية عفواً أيها القانون لجماعة المسرح الجامعي وهي باكورة نادي المسرح على الصالة الرئيسية بجامعة البحرين بعد إعلان الاندماج بين كلية البحرين الجامعية وكلية الخليج للتكنولوجيا تحت مسمي جامعة البحرين. المسرحية من تأليف وإخراج أحمد الفردان وتمثيل علي سلمان – عبدالحسين عيد – محمد القفاص – بشار معتوق – علي جاسم وتدور محاور المسرحية على قضيتين تعرضان في سياق محاكمة: الأولي لشاب سرق خزينة البنك حيث يقوم المحامي بالدفاع ويطرح القضية من ناحية إنسانية وإجتماعية تعالج الكثير من السلبيات بشكل كوميدي، اما القضية الثانية فهي من القضايا الجادة التي تعالج خيانة الصديق لصديقه.

 

16 - مسرحية عندما ينتصر الشيطان وهي من تنظيم جوالة الجامعة على خشبة الصالة الرئيسية وقد أقيمت في سنة 1989م، ومن تأليف عبداللطيف الكوهجي وإخراج سالم رجب وتمثيل سالم رجب – عادل الكوهجي – جهاد درويش – عبداللطيف الكوهجي، وتدور الأحداث حول الصراع الأزلي بين الخير والشر في نفس الإنسان وانتصار الشيطان في حالات الضعف وإتباع الملذات والأهواء الذاتية وكيف أن الخير هو المنتصر دائماً ولو طالت سيطرة الشر.

 

17- مسرحية واقع مر من تنظيم جوالة الجامعة وقد عرضت في 15/4/1990م بالصالة الرئيسية وهي من تأليف وأخراج عبداللطيف الكوهجي ومن تمثيل عادل الكوهجي – عبداللطيف الكوهجي – وليد جناحي _ جهاد درويش ومجموعة من الجوالة وهي تدور حول خروج أحد الموتي من الأجداد من قبره ولقائه بأحد أحفاده الذي يشد من أزره ليرى العالم والتغيرات الإجتماعية والأخلاقية مما يؤدي به السأم من العيش في هذا العالم و تفضيل الموت على الحياة مع أحفاده وهي من المسرحيات الجاده في طرح الموضوع بصورة بسيطة.

 

18 – مسرحية وداعاً أيها الكوكب المظلم من تنظيم نادي المسرح على الصالة الرئيسية بتاريخ 15/5/1990م، وهي من تأليف وإخراج أحمد الفردان ومن تمثيل ناصر محمد علي – محمد القفاص- علي سلمان- عبدالحسين عيد – بشار معتوق وتدور المسرحية حول شريكين افتتحا مكتب سفريات الا أن واحداً من عامة الشعب يتقدم إلى المكتب يريد السفر خارج هذا العالم إلى عالم آخر في الفصاء الخارجي بحثاً عن عالم خالي من الدمار والحروب والفساد الأخلاقي وهي من المسرحيات الفكاهية الجادة.

 

19- مسرحية المتفائل : عرضت في عام 1992م على مسرح الجامعة بالصالة الرئيسية، وهي من إخراج إبراهيم خلفان وتمثيل صلاح الشايب ومحمد بودريس وتدور أحداث المسرحية حول شخصية أحد المواطنين الذي يذهب لمقابلة أحد المسؤلين غير أنه يصدم بالواقع الذي يتحتم عليه أن ينتظر ولساعات وأيام عديدة يعاني فيها عدة أشكال من الضغوط النفسية و التساؤلات إلا أنه وبعد الإنتظار الطويل يصاب بخيبة أمل حيث أنه لا يجد ذلك المسؤل في مكتبه.

 

20 – مسرحية عفواً أيها القانون العرض الثاني بتاريخ 30/12/1990م وهي من تأليف وإخراج أحمد الفردان وتمثيل علي سلمان – عبدالحسين عيد – علي جاسم – محمد القفاص.

 

 

21 – مسرحية هل قتلت أحداً: عرضت في سنة 1991م على الصالة الرئيسية وهي من تأليف عبدالفتاح قلعجي وإخراج أحمد الفردان وتمثيل علي رحمة وعلي سلمان وعبدالحسين عيد وبشار معتوق وتدور أحداث المسرحية حول قصة رجل هارب من ملاحقة رجال الأمن متخذاً أحد حاويات القمامة منزلاً له حتي يلتقي ذات يوم بأحد الأشخاص الذي يتعرف عليه ويقوم بسرد قصة هروبه ويكونان صديقان يحملان نفس القصة حيث الآخر أيضاً هارباً من مطاردة رجال الشرطة والاستخبارات.

 

22 – مسرحية من أنا: لجمعية كلية الهندسة وقد عرضت في عام 1992م على الصالة الرئيسية وهي من إعداد وإخراج علي رحمة وتمثيل دينا خنجي ومحمد بودريس ومحمد سعيد وتدور أحداث المسرحية حول المشاكل الإجتماعية والأسرية بشكل جاد.

 

23 – مسرحية بدون عنوان عرضت بتاريخ 11/10/1992م وهي من تأليف جماعي وإخراج إبراهيم خلفان وتمثيل صلاح الشايب- سلمان العريبي – محمد سعيد ومجموعة الطلاب تدور الأحداث حول الوضع الإجتماعي وطرق معالجة المشاكل الأسرية الخاطئة وهي من المسرحيات الجادة .

 

24 – مسرحية جريدة المسرح عرضت بتاريخ 24/11/1992م وهي من تأليف و إخراج جماعي ومن تمثيل عبداللطيف الكوهجي ومحمد سعيد وسلمان العريبي وياسر ناصر ومجموعة من نادي المسرح تدور الأحداث حول الحقائق الإجتماعية والصحفية في مواقف ومقاطع كوميدية منوعة.

 

25 – استكتش مواقف جامعية عرض في إكتوبر 1992م من تأليف طلبة نادي المسرح وتمثيل سلمان العريبي ومحمد بودريس ومحمد الصفار وتدور الأحداث حول المصاعب والمواقف التي يتعرض لها الطالب المستجد في بداية دخوله الجامعة في شكل مواقف كوميدية.

 

26 – مسرحية لكل مجتهد نصيب عرضت في 1992م من إعداد وإخراج أحمد الفردان وهي من تمثيل محمد القفاص وعبدالحسين عيد و منير عبدالله وبشار المعتوق ومجموعة من ممثلي نادي المسرح الجامعي وتدور أحداث المسرحية حول المواقف الإجتماعية والسلوكيات التي يتعرض لها شباب اليوم بشكل كوميدي.

 

27 –مسرحية ضحك وجد ولعب عرضت في بداية العام الدراسي 93-94م وهي من تأليف أحمد الفردان وإخراج محمد القفاص وتمثيل محمد القفاص ومحمد الصفار وعباس السماك وعبدالحسين عيد ومجموعة من طلبة نادي المسرح الجامعي وتدور حول عدة محاور وتعالج السلبيات التي تصادف الشباب وانتقاد بعض السلوكيات والتصرفات الشبابية.

 

28 – مسرحية أي دمعة حزن لا لا لا عرضت في الفصل الثاني للعام الدراسي 93-94 وهي من تأليف وإخراج أحمد الفردان وتمثيل محمد القفاص وعبدالحسين عيد وعباس السماك و محمد الصفار ومجموعة من طلبة نادي المسرح الجامعي وتدور المسرحية حول عدة لقطات من الاسكتشات والمواقف المضحكة.

 

29 – مسرحية المهموم وقد عرضت في نهاية الفصل الثاني من العام الدراسي 1993-1994م وهي من تأليف سعدالله ونوس وإخراج إبراهيم خلفان وتمثيل محمد الصفار وعبدالحسين عيد و محمد القفاص ووليد عبدالحسين وخليل المطوع وياسر ناصر ومحمد عبدعلي ومجموعة من طلبة نادي المسرح الجامعي وتدور

 

أحداث المسرحية حول شخص يتعرض لمصاعب الحياة والاضطهاد من قبل مسئولين ومن بعض طبقات المجتمع.

 

30 –مسرحية من أين نبتدي الحكاية وقد عرضت في عام 1994م وهي من تأليف وإخراج أحمد الفردان بمساعدة محمد القفاص في إخراج العمل ومن تمثيل محمد القفاص و عبدالحسين عيد ووليد عبدالحسين ومحمد الصفار ومجموعة من طلبة المسرح الجامعي وتدور حول المشاكل الإجتماعية وتسلط الضؤ عل بعض مشاكل الشباب وهي مسرحية كوميدية.

 

31 – مسرحية بدون عنوان العرض الثالث على الصالة الرئيسية وهي من إخراج إبراهيم خلفان وتأليف طلبة نادي المسرح الجامعي وإشراف إبراهيم خلفان.

 

32- مسرحية في يوم في شهر وسنة في سنة1994م وهي من تأليف أحمد الفردان وإخراج محمد القفاص وتمثيل محمد القفاص – نادر عبدالعال – محمد الصفار – عبدالحسين عيد – ومجموعة من طلبة نادي المسرح وتدور أحداث المسرحية حول مواقف الأسرة المتباينة بين الأولاد وبعض المواقف الجامعية بشكل كوميدي ساخر.

 

33 – مسرحية المهموم وقد عرضت في شهر أغسطس 1995م ضمن المشاركة في المهرجان المسرحي الذي أقيم في الدار البيضاء بالمغرب وقد عرضت مرتين ضمن المهرجان وفي مكناس على هامش مهرجان مكناس للمسرح وهي من تأليف سعد الله ونوس وإخراج إبراهيم خلفان و تمثيل محمد الصفار – عبدالحسين عيد – محمد الصفار –محمد القفاص – محمد عبدعلي – وليد عبدالحسين و ياسر ناصر وخليل المطوع ونادر عبدالعال.

 

34 – مسرحية المهموم العرض الرابع وقد عرضت في إكتوبر 1996م ضمن مهرجان الأندية المسرحي بالبحرين وهي من تأليف سعد الله ونوس وإخراج إبراهيم خلفان وتمثيل محمد الصفار – نادر عبدالعال – وليد عبدالحسين – خليل المطوع – ياسر ناصر – محمد عبدعلي- وسعيد صالح وفازت بالمركز الأول كأفضل إخراج.

 

35- مسرحية غرام في غرام وعرضت في الفصل الأول 1996م وهي من الأدب الشعبي و إخراج إبراهيم خلفان ومن تمثيل نادر عبدالعال – سعيد صالح – سامي رشدان – محمد عبدعلي- حسين الحليبي – علي حبيل وجميل عبدالله وخليل المطوع وتدور المسرحية حول تعرض دولة أحد الحكام لعجز مالي كبير في خزينة الدولة مما دعي وزيره إلى دعوة القصاصين والذين هم أغني الشعب بسبب قربهم للملك واستنزافهم لأموال الدولة بطرق غير شرعية إلى مسابقة لحكي أغرب قصة .

 

36 – مسرحية ثرثرة عرضت في الفصل الثاني للعام الدراسي 1995/1996م وهي من تأليف وليد إخلاصي وإخراج إبراهيم خلفان وتمثيل نادر عبدالعال – محمد عبدعلي – علي حبيل – سامي رشدان – خليل المطوع – جميل عبدالله – حسين الحليبي.

 

37 – مسرحية ثرثرة 1996م عرضت بدولة الكويت ضمن الأسبوع الثقافي لجامعات دول مجلس التعاون وهي من تأليف وليد إخلاصي والمخرج إبراهيم خلفان ومن تمثيل محمد عبدعلي – سامي رشدان – علي حبيل – خليل المطوع – جميل عبدالله – نادر عبدالعال –و مجموعة من طلبة نادي المسرح الجامعي وقد حازت على المركز الأول في العروض المسرحية.

 

38 – مسرحية خميس وجمعة وقد عرضت في ديسمبر 1997م وهي من تأليف عقيل سوار ومن إخراج إبراهيم خلفان ومن تمثيل جاسم العقل ونادر عبدالعال – سامي رشدان – سعيد صالح – خليل المطوع وتدور أحداث المسرحية حول المنازعات بين اسرتين على عين ماء وحول ملكية كل منهما لها كما يطرح مشكلة التصلب في الرأي ومشاكل إجتماعية بشكل كوميدي ساخر.

 

39 – مسرحية السدرة وقد عرضت في الفصل الثاني لعام 1996/1997م وهي من تأليف عصام محفوظ وإخراج إبراهيم خلفان ومن تمثيل نادر عبدالعال وسعيد صالح – حسين الحليبي – خليل المطوع – مجدي نصر – علي حسن – لطفي العويوي – علي حبيل وسامي رشدان وتدور أحداث المسرحية حول مرضى في مصحة نفسية وتطرح بعد ذلك مشكلة كل مريض بشكل كوميدي ساخر.

 

40 – مسرحية لمن يهمه الأمر وقد عرضت في ديسمبر 1998م وهي من تأليف وإخراج إبراهيم خلفان وتمثيل علي عبدالحسين وسامي رشدان – خليل المطوع – رائد الحداد – وجيهة صباح وتدور أحداث المسرحية حول معاملة المسنين من قبل أبنائهم ومدي ما يسببه الأبناء للأبناء من أضرار نفسية وإجتماعية والمسرحية كوميدية جادة.

 

41 – مسرحية لمن يهمه الأمر العرض الثاني مارس 1998م وهي من تأليف وإخراج إبراهيم خلفان وتمثيل علي عبدالحسين – سامي رشدان – خليل المطوع – رائد الحداد – وجيهة صباح.

 

 

43 – مسرحية بلوته بلوي وعرضت في مايو 1998م وهي من تأليف أنصار عبداللة وإخراج إبراهيم خلفان وتمثيل سعيد صالح وجاسم العقل وتدور أحداث المسرحية حول تلسط القوي على الضعيف واستغلاله للنيل منه والاجهاز عليه وقد عرضت بشكل كوميدي جاد.

 

- مسرحية ناس نيام نيام مسرحية كوميدية من إعداد وإخراج إبراهيم خلفان تدور أحداثها حول طبقة المجتمع الأستهلاكية بقالب كوميدي ساخر وتتركز الأحداث حول الخبراء الأجانب وبعض الفنانين التشكيلين والرياضيين، عرضت المسرحية بتاريخ 1/12/1998م وأعيد عرضها بتاريخ 8/12/1998م، المسرحية من تمثيل علي عبدالحسين – نجيب باقر – وجيهة صباح – حسين أسيري- منذر غريب – جاسم العقل – إيمان الحايكي.

 

مسرحية البيانو(آلو إنباع) من إعداد وإخراج إبراهيم خلفان وتدور أحداثها حول مشكلة الفراغ ومعاناة الشباب منه وتدور الأحداث بقالب كوميدي ساخر من هذه الشخصيات التي تزعج الآخرين بالمشاكسات التليفونية. وهي من تمثيل مجموعة من نادي طلبة المسرح الجامعي، نادر عبدالعال- إيمان الحايكي – علي منديل – نجيب باقر- محمود الصفار- محمد عجلان – عبدالرحمن راشد – منذر غريب .

 

مسرحية المتفائل: وقد عرضت 1992م تأليف أمين بكير وإخراج إبراهيم خلفان تمثيل نادر عبدالعال – علي عبدالحسين – نجيب باقر- منذر غريب مشاركة محمود الصفار- تدور أحداث المسرحية حول إنتظار آحد العلماء لمقابلة مع مدير شركة ليطرح عليه مجموعة من الأفكار و التي تفيد المجتمع وليبين لنا المؤلف البيروقراطية وتأثيرها على المجتمع.

 

 

 

مسابقات الجمعيات للعروض المسرحية تم تنظيم المسابقات من قبل نادي المسرح الجامعي وقد شاركت أربع جمعيات وهي:

 

1- جمعية كلية العلوم: مسرحية ليلة ممطرة

 

تأليف جمال الصقر

 

الممثلون

 

المخرج حسين الحليبي

 

تم عرضها بالصالة الرئيسية

 

بتاريخ 14/5/2000م 16/5/2000م

 

 

 

2- جمعية كلية الهندسة: مسرحية زاري عتيج

 

تأليف وإخراج محمود الصفار،

 

تم عرضها بالصالة الرئيسية

 

بتاريخ 15/5/2000م -21/5/2000م

 

 

 

3- جمعية كلية إدارة الأعمال: مسرحية عندما يلعب الرجال

تأليف سعد الله ونوس وإخراج نادرعبدالعال

 

تم عرضها خارج الصالة الرئيسية، أمام مبني القبول

 

والتسجيل بمدينة عيسى

 

عرضت بتاريخ 16/5/2000م و 22/5/2000م

 

 

 

4- جمعية كلية الآداب : مسرحية داء النسيان:

 

تأليف ماكس رنيية

 

من إعداد وإخراج علي عبدالحسين

تم عرض المسرحية بالصالة الرئيسية

 

بتاريخ 23/5/2000م - 24/5/2000م

 

مسرحية معقول: تأليف ماكس رينيية من إعداد وإخراج إبراهيم خلفان وهي مسرحية كوميدية تعالج قضايا المحاكم والمتهمين وكيفية محاكمة شخص تؤجل قضيته حتى وصل من سن التسعين سنة، مسرحية تنقد البطء في حل القضايا في المحاكم عرضت بالصالة الرئيسية بمدينة عيس بتاريخ 6/12/2000م.

 

الممثلون محمود الصفار- نالدر عبدالعال- منذر غريب – أحمد غريب – فهد مندي- حسين أسيري.

 

مسرحية الشاهد: وهي من إعداد وإخراج إبراهيم خلفان، مسرحية كوميدية تدور أحداثها حول نوعية الشهود التي تشهد في مراكز الشرطة والمحاكم في إطار كوميدي، تم عرضها بالصالة الرئيسية 32 بمدينة عيسى بتاريخ 24/4/2001م

 

 

 

الجوائز التي حصل عليها نادي المسرح الجامعي:-

 

1- مسرحية رحلة حنظلة والمهموم تأليف سعد الله ونوس إخراج إبراهيم خلفان حصلت على أحسن إخراج في مهرجان الأندية والتي تقيمه المؤسسة العامة للشباب والرياضة.

 

1- مسرحية ثرثرة تأليف وليد إخلاصي وإخراج إبراهيم خلفان حازت على المركز الأول بمسابقة العروض المسرحية ضمن الأسبوع الثقافي لجامعات دول مجلس التعاون الخليجي

 

 

 

الطلبة المتخرجون ومازالوا يعملون بالساحة الفنية

 

 

 

1 – محمد القفاص

 

2- أحمد الفردان

 

3 – بروين حبيب

 

4– غازي عبدالمحسن

 

5– ياسر ناصر

 

6– محمد سعيد

 

7 – محمد الصفار

 

8- غسان الشهابي

 

9- سامي رشدان

 

10 – عباس السماك

 

11 – عبدالله عيد

 

وغيرهم ....

 

 

 

 

 

ملاحظة للجميع .. هذه المعلومات تم جمعها من قبل :

 

1- الاستاذ ابراهيم خلفان

2 الاستاذ سعيد منصور

 

الف شكر لهم .. على المجهود وعلى هالمعلومات ..

Edited by القلب الحزين
Link to comment
Share on other sites

مشكور على الموضوع

 

وبصفتي عضو في نادي المسرح يزيدني شرفاً ان اسمع كل ما هو متميز عن نادي المسرح الجامعي

Link to comment
Share on other sites

كفيت ووفيت يا القلب الحزين ،، و تسلم اناملك اللي خطت لنا هالموضوع اللي اعتبره بالنسبة لي بأنه موضوع قيم ،، و خاصة بأنه يتكلم عن نادي المسرح الجامعي اللي نعتز و نفتخر فيه ،، هذا المسرح اللي خرج كوادر فنية عديدة ،، و إلى الامام دووما

 

يعطيك العافية القلب الحزين و يعطيك العافية استاذي ابراهيم خلفان و عساكم دووم عالقوة يا أعضاء نادي المسرح الجامعي

 

دمعة ألم :n10:

Link to comment
Share on other sites

  • 3 weeks later...

يعطيكم العافية على هذه المعلومات ..

في الحقيقة أنا من مسرح جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران

واسعدني ما شاهدته هنا من معلومات عن مسرح جامعة البحرين ..

يكفي أنه أنتج نجمين لامعين مثل : محمد القفاص - أحمد الفردان .. اللذان أذهلانا في مسلسل (هدوء وعواصف) ..

 

اتمنى ان يكون هناك تعاون بين مسرحي الجامعتين .. على الرغم من وجود تعامل مع مسرح الجامعة عندنا مع الأوساط الفنية في البحرين .

 

وشكرا

Link to comment
Share on other sites

  • 1 year later...

يعطيكم العافيه

 

بس عندي تصحيح بسيط

 

خلوا العنوان أحسن

 

اللمسرح الجامعي في صفحااااات biggrin.gif

 

مع فائق التحيه و الاحترااام thumbup.gif

Link to comment
Share on other sites

  • 2 years later...
  • 5 months later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...