Jump to content
منتدى البحرين اليوم

تـــــــقـــــــارير


Recommended Posts

سسسسسلام عليكم يا طلاب

شلوونكم شخباركم ..

ابي منكم خدمة بسيطه لوو سمحتوو

 

ابي تقرير

 

اجا 216

عرب 201

دين 201

كيم 111

حيا 212

انج 201

فيز 211

 

 

بلييييييييييز لوو جم تقرير ياجماعه ابيكم تساعدووني عااااااااااااد :sad:

 

 

Link to comment
Share on other sites

وهذا تقرير عن الزواج

 

دين 102

 

الزواج في ظل الإسلام

الزواج نعمة

امتن الله سبحانهوتعالى علينا في كتابه أن خلقنا معشر الرجال والنساء من نفس واحدة. وهذه النفسالواحدة هي آدم. والمنة في هذا أن نوع الرجال ليسوا خلقاً مستقلاً وكذلك نوع النساءليس أصل خلقهم مستقلاً فلو كان النساء خلقن في الأصل بمعزل عن الرجال كأن يكون اللهقد خلقهم من عنصر آخر غير الطين مثلاً أو من الطين استقلالاً لكان هناك من التنافروالتباعد ما الله أعلم به ولكن كون حواء قد خلقت كما جاء في الحديث الصحيح من ضلعمن أضلاع آدم عليه السلام كان هذا يعني أن المرأة في الأصل قطعة من الرجل، ولذلك حنالرجل إلى المرأة وحنت المرأة إلى الرجل وتجانسا: حنين الشيء إلى مادته وتجانسالمادة بجنسها.

ثم كان من رحمة الله سبحانه وتعالى أن جعل التكاثر من التقاءالرجال والنساء لقاء يكون فيه الإفضاء الكامل، والالتصاق الكامل واللذة الكاملةوذلك ليحقق قول النبي صلى الله عليه وسلم: [النساء شقائق الرجال]، فالرجل والمرأةوجهان لعملة واحدة. أو شقان لشيء واحد.

وهذا الخلق على هذا النحو من أعظم آياتالله سبحانه وتعالى، كما قال جل وعلا: {وهو الذي خلقكم من نفس واحدة فمستقر ومستودعقد فصلنا الآيات لقوم يفقهون}.

ولذلك أمرنا الله سبحانه وتعالى بمراعاة هذهالوحدة في الأصل عند تعامل الرجال والنساء فقال: {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذيخلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء واتقوا اللهالذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً}.

بل أمرنا بما هو أكبر منذلك أن نتذكر نعمته في خلقنا على هذا النحو، وبأن خلق فينا هذا الميل من بعضنا لبعضوغرس في القلوب الحب والرحمة بين الزوجين كما قال سبحانه وتعالى: {ومن آياته أن خلقلكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها، وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوميتفكرون}.

وهكذا يصبح أمام المسلم أمور يجب أن يضعها نصب عينيه وهو يبحث فيالعلاقة بين الرجل والمرأة:

أولاً: أن الرجال والنساء جنس واحد وليسوا جنسين،فأصلهم واحد وهو آدم وزوجته قطعة منه، والرجال والنساء في الأرض بعضهم من بعض لاتوجد نسمة إلا وفيها جزء من الرجل وجزء من المرأة وقد تحملت المرأة في الخلقوالتكاثر ما لم يتحمل الرجل حيث كان رحمها مستقراً ومستودعاً للنطفة، ومكاناًلاكتمال الخلق من البويضة النطفة إلى الطفل. وقد تحمل الرجل في مقابل ما تحملتالمرأة الكدح في سبيل العيش والرعاية وبهذا توزعت الاختصاصات وتحمل كل شق من هذاالجنس الواحد جانباً من جوانب استمرار الحياة وبقاء الحضارة: تحملت المرأة وهيأهاالله أن تكون مستقراً ومستودعاً للنسل حتى يخرج إلى الحياة، وأن يكون الرجل مكافحاًوعاملاً وكادحاً في سبيل الحصول على الرزق وبهذا تكتمل الصورة الواحدة.

ثانياً: أن خلق الرجال والنساء على هذا النحو من أكبر آيات الله سبحانه وتعالى، ومن أعظمالأدلة على قدرته. وقد أرشدنا الله سبحانه وتعالى في آيات كثيرة إلى التفكير في هذاالخلق كما قال تعالى: {فلينظر الإنسان مم خلق، خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلبوالترائب}، والصلب في لغة العرب هو فقار الظهر (عند الرجل)، والترائب هي عظامالصدر، قال الفراء في هذه الآية (يعني صلب الرجل وترائب المرأة) والمعنى عند ذلكأنه من مجموع جسدي الرجل والمرأة بل ومن مخ عظامهما أوجدك الله أيها الإنسان. وذلكلتتم اللحمة والتعاطف والحب بين الأزواج والزوجات والآباء والأمهات والأبناء بعضهممع بعض فمن فرق بين الذكر والأنثى لصفات الذكورة والأنوثة التي جعلها الله سبحانهوتعالى لازماً لاستمرار النوع والنسل فقد فرق بين الشيء نفسه وجنسه، ومن افتعلمعركة بين ذكور الجنس البشري وإناثه فإنما هو مبطل يريد هدم الكيان البشري والوصولإلى الإباحية والشيوعية الجنسية، ومن قال بما قال به الرب سبحانه من توزيع الحقوقوالوجبات على الجنسين اعتباراً بالذكورة والأنوثة فقد وافق الفطرة التي فطر اللهالناس عليها وأراد أن يعم السلام والخير بين الرجال والنساء.

انظر إلى قولهتعالى: {والله جعل لكم من أنفسكم أزواجاً، وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة، ورزقكممن الطيبات، أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله هم يكفرون}.

فالزوجة من النفس لأنهابضعة من الرجل، والأولاد وأولاد الأولاد من اجتماع الذكور والإناث، والراحة النفسيةومتاع الدنيا هو في الحب الحقيقي بين الزوج وزوجته وبين الأب والأم وأولادهما، وبينالأبناء وآبائهم وجدودهم، فكم يسعد الجد بأحفاده سعادة لا تعدلها سعادة الطعامالجيد والشراب اللذيذ، وصلة القرابة هذه وصلات النسب والتمتع بذلك لا يكون إلا فيظل النكاح الشرعي، وأما في أنكحة السفاح فإن أول حرمان لأصحابها هو حرمانهم من هذاالحب الشريف النقي بين الأرحام إذ مع السفاح واختلاط الأنساب لا أرحام وإنما يبغيلذة واحدة هي لذة الحيوان فهل يراد للبشر الذين كرمهم الله أن يكونواكذلك؟..

حكم الزواج في الإسلام

الزواج شرعه الله سبحانه وتعالى لبقاء النسل،ولاستمرار الخلافة في الأرض كما قال الله تعالى: {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل فيالأرض خليفة}، والخليفة هنا هم الإنس الذين يخلف بعضهم بعضا في عمارة هذه الأرضوسكناها بدليل قوله تعالى بعد ذلك: {أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحننسبح بحمدك ونقدس لك}، وقال تعالى أيضا: {وهو الذي جعلكم خلائف في الأرض}، ولا يمكنأن نكون خلائف في الأرض إلا بنسل مستمر، وليس كل نسل مرادا لله سبحانه وتعالى ولكنالرب يريد نسلا طاهرا نظيفا، ولا يتحقق ذلك إلا بالزواج المشروع وفق حدود اللهوهداه.

ولما كان الإسلام دين الفطرة، ودين الله الذي أراد عمارة الأرض على هذاالنحو فإن الإسلام قد جاء بتحريم التبتل والحث على الزواج لكل قادر عليه ويدل علىهذا أحاديث منها:

1- حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: [رد رسول الله صلىالله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التبتل ولو آذن له لاختصينا]، والتبتل هوالانقطاع عن الزواج عبادة وتدينا وتقربا إلى الله سبحانه وتعالى بالصبر على ذلكوالبعد عما في الزواج من متعة وأشغال ابتغاء رضوان الله سبحانه وتعالى، ومعنى هذاأن هذه العبادة غير مشروعة في الإسلام. بل قد جاء حديث آخر يبين أنها مخالفة لسنةالإسلام وهديه وهو الحديث الآتي:

2- حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: أن ثلاثةنفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال بعضهم: لا أتزوج النساء، وقال بعضهم: أصلي ولا أنام، وقال بعضهم: أصوم ولا أفطر، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلمفقال: [ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، ولكني أصوم وأفطر، وأصلي وأنام، وأتزوجالنساء. فمن رغب عن سنتي فليس مني] (متفق عليه). وهذا صريح في أن هذه الشريعة أعنيالتبتل والرهبانية ليست من دين محمد صلى الله عليه وسلم في شيء.

 

وقد جاءت الأحاديث التي تحث على الزواج وتبين أن الزواج عون على طاعة اللهومرضاته من ذلك:

1- حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم: [يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر، وأحصنللفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء] (رواه الجماعة).

 

وفي هذاالحديث ما يدل على أن الزواج معين على العفة وصون الجوارح عن زنا الفرج كما فيالحديث:

[إن العين تزني وزناها النظر، وإن اليد تزني وزناها البطش، وإن الأذنتزني وزناها السمع، وإن الفرج يصدق هذا أو يكذبه]، وإعفاف النفس وصونها عن كل ذلكمن أفضل ما تقرب به المتقربون إلى ربهم سبحانه وتعالى كما لا يخفى ما في ترك الزواجمن الآثار السيئة النفسية المدمرة على كل من الرجل والمرأة وهو ما عبر عنه القرآنبالعنت حيث قال تعالى في شأن إباحة الزواج من الإماء: {ذلك لمن خشي العنت منكم}،وهو الإرهاق النفسي الذي يصاحب الكبت الجنسي.

2- ومن هذه الأحاديث أيضاً قولهصلى الله عليه وسلم في معرض بيان ما يثاب به العبد وتكتب له به الحسنات: [وفي بضعأحدكم صدقة]، والبضع هو من المباضعة -والمباضعة: هي الجماع- قالوا يا رسول اللهأيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: [أرأيتم إن وضعها في حرام أكان عليهوزر؟ فكذلك إذا وضعها في حلال كان له بها أجر]، وهذا الحديث غاية في بيان المراد فيهذا الصدد وأن الزواج ليس من المباح الملهي وإنما هو من المباح الذي يتقرب به إلىالله سبحانه وتعالى.

3- وفي قوله صلى الله عليه وسلم: [دينار تنفقه على أهلك،ودينار تنفقه على مسكين، ودينار تنفقه في سبيل الله،أعظمها أجراً الذي تنفقه علىأهلك] (رواه مسلم).

وفي هذا بيان أن النفقة على الأهل أحب النفقات وأعظمها أجراًعند الله سبحانه وتعالى وبالطبع هذا كله إذا ابتغى المسلم وجه الله سبحانه وتعالىلما جاء في حديث سعد بن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: [واعلم أنكلن تنفق نفقة صغيرة ولا كبيرة تبتغي بذلك وجه الله إلا أجرت عليها حتى اللقمة تضعهافي فم امرأتك] (متفق عليه).

وقد استدل ببعض الأحاديث المتقدمة من يرى وجوبالزواج وأن من تركه مع القدرة عليه فهو آثم وهذا رأي ابن حزم وقول من أقوال الإمامابن حنبل وعموم الفقهاء والأئمة على استحباب ذلك ولكن لا يخفى مع هذا أن من تركهزهادة فيه وهو آمن على نفسه من الفتنة وانشغالاً بأعمال أخرى من البر والدعوةوالجهاد فنرجو أن لا يكون مثل هذا آثماً بتركه.

 

 

 

حكمة الزواجوأهدافه

لماذا نتزوج:

سؤال ينبغي أن يسأله كل شاب وشابة لنفسه بل كل مريدللزواج قبل أن يقدم عليه. لماذا نتزوج؟ وما الحكمة من هذا الزواج؟

وهناك أربعةحكم أو أهداف اجعلها نصب عينيك قبل أن تقدم على الزواج.

الخطبة

أحكامهاوآدابها

الخطبة هي المقدمة والمدخل إلى عقد النكاح وهي في ذاتها عقد ابتدائيلإعلان القبول بالزواج بين طرفين، والخطبة المشروعة لا بد أن نتبع فيها مايأتي:

1- النظرة إلى المرأة قبل الخطبة:

يجب على من وقع في قلبه امرأة أنينظر إليها قبل التقدم لخطبتها وهذا النظر واجب للأحاديث الآتية:

1- حديثالمغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه خطب امرأة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: [انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما] أي أن إعجابك بها أحرى بأن تدوم العشرةبينكما. رواه الخمسة إلا أبا داود.

2- حديث أبي هريرة قال: خطب رجل امرأة فقالله النبي صلى الله عليه وسلم: [انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً] رواه أحمدوالنسائي.

وليس عندنا في السنة -على ما أعلم- تحديد لحدود هذا النظر وكيفيته فمايجوز للمرأة كشفه أمام الأجانب هو الوجه والكفان (على خلاف بين السلف والفقهاء) فهلالنظر إلى هذا فقط أم إلى هذا وغيره؟ تشدد بعض الفقهاء، فقال بأن النظر للخطبة لايجوز إلا للوجه والكفين فقط. ووسع آخرون إلى ما يبيحه العرف الإسلامي، ولا شك أنهذا إفراط وذاك تفريط، والوسط هو العدل. من ذلك لقول النبي صلى الله عليهوسلم:

[إذا خطب أحدكم المرأة فقدر أن يرى منها بعض ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل]. رواه أحمد وأبو داود وأخرجه الشافعي وعبدالرزاق والحاكم وصححه وقال الحافظ رجالهثقات، قال الشوكاني.. وفي إسناده محمد بن إسحاق، وأعلنه ابن القطان بواقد بن عمرو.. فإن صح الحديث فهو حجة لأكثر من الوجه والكفين، وقد جاء عن بعض السلف أنهم نظرواعند الخطبة لأكثر من ذلك.

2- الخلوة ليست من المباحات:

هذا وليست الخلوةبالأجنبية جائزة، ولو رغب في زواجها للأحاديث الكثيرة التي جاءت بالنهي عن ذلك فمنذلك حديث جابر عند أحمد: [من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليسمعها ذو محرم فإن ثالثهما الشيطان]، وحديث عقبة بن عامر في البخاري ومسند أحمد أنرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [إياكم والدخول على النساء] فقال رجل منالأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو فقال صلى الله عليه وسلم: [الحمو الموت]، ويشهدلهذين الحديثين حديث ابن عباس المتفق عليه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم: [لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر يوماً وليلة إلا مع ذيمحرم].

فلهذه الأحاديث فإنه يجب أن يعلم أن الخلوة ليست بجائزة ولو لطالب الزواجإلا أن تكون الخلوة مع محرم للمرأة.

3- الخطبة على الخطبة:

يجوز إذا تقدم رجللخطبة امرأة أن يتقدم ثان وثالث وأكثر من ذلك ما لم توافق على واحد منهم. فإن وافقتالمرأة وأولياؤها على واحد من الخطاب فلا يجوز لأحد التقدم إلى الخطبة بعد ذلك لأنهذا منهي عنه نهياً شديداً وهو من أسباب نشر العداوة والبغضاء في المجتمعالمسلم.

قال صلى الله عليه وسلم: [لا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أويترك] رواه البخاري وفي رواية أخرى قال: [لا يخطب الرجل على خطبة الرجل حتى يتركالخطاب قبله أو يأذن له الخاطب] رواه أحمد والنسائي.

وأما لو وقع هذا فماالحكم؟

قال بعض الفقهاء يفسح نكاحها من الثاني (الذي خطب الرجل على خطبة أخيه) وترد إلى الأول. وجعلوا هذا من مبطلات عقد النكاح، وجعل البعض هذا غير مبطل للعقدولكنه معاقب عليه شرعاً فعند هؤلاء لا يبطل العقد إن وقع وإن كان فاعل هذا يستحقالتعزير والمجازاة.

ونرى أن الخطبة عقد جائز ولم يأت في الكتاب والسنة ما يدلعلى ترتب حقوق معينة بالفسخ فإذا وقعت الخطبة على الخطبة فلا نرى بطلان زواج الثانيوإن كنا نرى أنه ظالم وأنه يجب عليه الرجوع عن خطبته وأنه مستحق للعقوبة في الدنياوالآخرة وكذلك من وافقه من المرأة والأولياء، ولما كان الأصل في عقد الزواج التراضيكما سيأتي في شروط النكاح فإننا نرى أنه لا يجوز أن يعقد عقده مع الإكراهأبداً.

4- الخطبة في العدة:

هناك أوقات وحالات لا يجوز أن يتقدم فيها إلىخطبة النساء وهي:

(أ) عدة المطلقة طلاقاً رجعياً أو بائناً. فلا يجوز في عدةالطلاق أن يتقدم رجل بخطبة هذه المرأة حتى تنتهي عدتها وذلك أن (الرجعية) ما زالتمعلقة بحبل الزواج طالما هي في العدة. وأما البائن وإن كان لا يجوز أن ترجع إلىزوجها إلا بعد نكاح آخر فإن هناك اتفاقاً على أنه لا يجوز ذلك ولم يأت في الكتابوالسنة ما يبيح ذلك. هذا ولا يجوز أيضاً التعريض بخطبتها.

(ب) عدة الوفاة. المرأة التي يتوفى عنها زوجها لا يجوز لأحد التقدم لخطبتها حتى تمر عليها أربعةأشهر وعشر أو تضع حملها إن كانت حاملاً. ولكن يجوز أن تشعر بالخطبة تعريضاًوتلميحاً لا تصريحاً.. كأن يقال لها: "إني أبحث عن امرأة فاضلة وأود لو أنني وفقتلذلك" ونحو هذا من العبارات التي تفهم الرغبة في الزواج وليست نصاً صريحاً فيالخطبة كما قال تعالى: {ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم فيأنفسكم علم الله أنكم ستذكرونهن، ولكن لا تواعدوهن سراً إلا أن تقولوا قولاًمعروفاً، ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله واعلموا أن الله يعلم ما فيأنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور حليم}.. (البقرة).

 

تعقيب: من بدع الخطبة في العصر الراهن:

من الأحكام السابقة يظهر لنا أن الخطبةفي الشريعة الإسلامية اتفاق على الزواج، وأنها لا تحل شيئاً من المخطوبة غير النظرإليها قبل الخطبة، وأنه لا يترتب على فسخها شيء من الحقوق، ولا يشترط لعقدها حضورشهود ولكن لو تمت بحضور شهود فلا بأس بذلك وأنه يستحسن أن يكون من الأولياء أعنيولي المرأة ونائباً عن الرجل وأن هذه الخطبة تمهيد لعقد الزواج الذي يتوقف علىالحقوق والواجبات الخاصة بكل من الزوجين عليه.

والخطبة في شريعة المذاهب المحرفةغير ذلك فهم يعتبرونها عقد يبيح للخاطب كل شيء في مخطوبته إلا النكاح كالنظرةوالخلوة والاستمتاع بكل شيء عدا النكاح ولذلك تعقد أمام الكاهن وبشهود وبتقديم مهر. ولأنه يقام في هذه الخطبة حفل كهنوتي خاص والحفلات من الأمور التي يقلد الناس فيهبعضهم بعضاً فإنه سرى إلى المسلمين عدوى هذا الاحتفال بالخطبة والعادات والتقاليدالتي تصنع فيه كتبادل (الخواتم) والشراب ودفع مهر يسميه الناس (الشبكة)، ويصبحالخاطب بعد هذه الحفلة أشبه بالزوج يخلو بخطيبته ويسافر بها، بل ولا يستنكر الناساستمتاعه بها فيما عدا الجماع وذلك كالشرائع المحرفة سواء بسواء، وقد أدى هذا إلىفساد كبير فكثيراً ما تفسخ الخطبة من قبل الخاطب أو المخطوبة وحيث إنه لا يترتب علىذلك حقوق معروفة في الشريعة الإسلامية فإن المشاكل تحدث حول رد الهدايا، والشبكةوما قد يكون الخاطب قد خسره في أثناء فترة الخطبة التي قد تمتد عند بعض الناس إلىسنوات هذا عدا الفساد الذي كثيراً ما يحدث بالخلوة والتقاط الصور التي تكون أحياناًوسيلة إفساد وإضرار بالمرأة عند فسخ الخطوبة.

ولذلك فإننا نحذر إخواننا المسلمينمن هذه العادات السيئة التي انتشرت فينا باتباعنا سنن الضالين في زواجهم وأن يكتفيفي الخطبة بالإعلام والإشعار فقط وإظهار الموافقة من قبل أولياء المرأة، والاقتصارفي الخطبة على ما لا يكلف الخاطب أو المخطوبة ما لا يندم بعضهم عليه عندالفسخ.

ولا يجوز قولاً واحداً للخاطب الاطلاع من خطيبته إلا على ما يجوز للأجنبيالاطلاع عليه.

ونرى أيضاً أن تبادل (الخواتم) من شريعة غير المسلمين وإن كانت قدانتشرت في المسلمين فليس انتشارها أبداً - دليلاً على جوازها.

وبهذا نعلم أنه لايترتب على فسخ الخطبة آثار معينة على الرجل أو المرأة لأن الخطبة على النحوالإسلامي تكون مجرد اتفاق مبدئي على الزواج، فإذا ألغي فلا أثر يترتب عليه لأنه لمتحصل مخالطة أو مهر (هذا الذي يسمونه الشبكة) أو غير ذلك.

أما إذا كان الشخص قدتورط ودفع شيئاً من هذا عند الخطبة فنرى أنه لا يجوز للرجل أن يسترده إذا كان الفسخمنه لقوله صلى الله عليه وسلم: [العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه]، وهذههبة لامرأة كان ينوي الزواج بها فإذا صرف نظره فلا يجوز له العود في هذه الهبة.

وأما إذا كان الفسخ من قبل المرأة فنرى أنه يجب عليها أن ترد ما أخذته منه إذهل يستحل مالاً من صاحبه بغير عوض وبغير طيب نفس منه. وإذا كان الله قد أذن للرجلأن يأخذ المهر الذي دفعه لزوجته إذا كان طلب الطلاق منها فمن باب أولى أن تردالمخطوبة ما أخذته من الرجل ما دام أن الفسخ منها.

 

 

1- النسل:

جعلالخالق سبحانه استمرار النوع الإنساني على الأرض منوطاً بالتزواج، واستمرار النوعهدف وغاية للخالق سبحانه وتعالى كما قال جل وعلا عن نفسه: {الذي أحسن كل شيء خلقهوبدأ خلق الإنسان من طين، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين}، ولذلك أيضاً جعل اللهسبحانه وتعالى ا%

 

 

الجهاز التنفسي

 

 

 

 

وظيفة الجهاز التنفسي الأساسية هي إيصال الأكسجين إلى الدم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، والآن نحاول أن نشرح بشكل مبسط كيف تتم هذه العملية.

في البداية يجب معرفة مكونات الجهاز التنفسي التي تمكنه من أداء وظيفته بشكل سليم .

 

يبدأ الجهاز التنفسي من فتحة الأنف، تجويف البلعوم، الحنجرة، القصبة الهوائية والشعب الهوائية ثم إلى الحويصلات الهوائية، وكل جزء له خاصية معينة سوف نتطرق لها بإيجاز.

 

1. الأنف (Nose):

 

الكل يعرف أن الأنف ليس فقط لمرور هواء التنفس، وإنما أيضا المسؤول عن حاسة الشم، والأنف له وظيفة أساسية لترطيب الهواء الداخل إلى الرئتين وأيضا منع الحبيبات الصغيرة جدا العالقة في الهواء من المرور، حيث أنها تلتصق بالغشاء المخاطي المبطن بالتجويف الأنفي.

nasopharynx.jpg

 

2.الحنجرة (Larynx) :

 

تعتبر بوابة الجهاز التنفسي وفيها الأحبال الصوتية(Vocal Cords)، التي تستقبل مرور الهواء من الرنة لإصدار الأصوات المختلفة، ويوجد فوق الحنجرة نتوء لحمي متحرك أو زائدة لحمية (Epiglottis ) وهذه الزائدة لها أهمية خاصة في تغطية فتحة الحنجرة أثناء البلع لمنع دخول الطعام إلى الحنجرة أو القصبة الهوائية.

 

 

 

3.القصبة الهوائية (Trachea):

 

يعتقد البعض أن القصبة الهوائية هي فقط عبارة عن أنبوب لمرور الهواء إلى الرئة ولكن في الحقيقة القصبة الهوائية لها تركيب يمكنها من أداء وظيفة معينة، فجدار القصبة الهوائية يتكون من غضاريف عديدة، ولكن هذه الغضاريف تغطي فقط الجزء الأمامي من القصبة الهوائية أما الجزء الخلفي من الجدار فيتكون من عضلات وليس غضاريف، وهذا التكوين يسمح للقصبة الهوائية بأن تكون صلبة ومفتوحة للسماح بمرور الهواء، وفي نفس الوقت يعطيها مرونة بحيث يسمح للجزء العضلي فيها بالاتقباض، وهذه الخاصية ضرورية جدا لوظيفتين مهمتين وهما :

 

 

إصدار الأصوات المختلفة حيث انقباض القصبة الهوائية ضروري لخلق تيار من الهواء الخارج من الرئة يمكن الأحبال الصوتية من إصدار الصوت.

الكحة، الكل يعلم أن الكحة مزعجة نوعا ما، ولكن لها فائدة مهمة في مساعدة الشخص على التخلص من البلغم أو الإفرازات الضارة التي قد تتكون في الرئة، ولولا خاصية القصبة الهوائية المرنة لما تمكن الإنسان من أن يكح بشكل فعال.

lung.jpg

 

4.الشعيبات الهوائية (Bronchioles):

 

يعد تفرع القصبة الهوائية إلى جزء أيمن وأيسر، فإن هذه الأنيابيب تنقسم تدريجيا لتكون شبكة من الأنابيب التي وظيفتها هو إيصال الهواء إلى مختلف أجزاء الرئتين، وهذه الشعيبات الهوائية مهمة جدا حيث أنها يجب أن تبقى مفتوحة للسماح بمرور الهواء أثناء عملية الشهيق والزفير، ولكن في بعض الحالات كالربو الشعبي فإن مجرى الهواء في هذه الشعيبات يضيق، وهذا الضيق هو السبب الرئيسي في ضيق التنفس والصفير الذين يشتكي منهم مرضى الربو.

 

>

5.الحويصلات الهوائية (Alveoli):

 

يوجد في الرئتين ما يقارب من 300 مليون حويصلة هوائية ومحاط بهذه الحويصلات شبكة دقيقة جدا من الشعيرات الدموية وهذا التداخل والتناسق ما بين الهواء القادم من الجو الخارجي المحمل بالأكسجين والدم القادم من القلب المحمل بثاني أكسيد الكربون يسمح بعملية انتقال الأكسجين من الحويصلات الهوائية إلى الشعيرات الدموية، وبالتالي نقله إلى كافة أنحاء الجسم وفي نفس الوقت التخلص من ثاني أكسيد الكربون.

 

 

alveoli.jpg

 

والآن بعد أن شرحنا مكونات الجهاز التنفسي الظاهرية، قد يعتقد بعض الناس أن هذه الأشياء فقط التي يحتاجها الإنسان لإجراء عملية التنفس، ولكن في الواقع عملية التنفس التي تتم بشكل تلقائي يتحكم فيها المخ عموما و مركز التحكم في التنفس الموجود في المخ خصوصا بحيث يصدر أوامر عصبية للعضلات التي تحيط بالتجويف الصدري وأهم هذه العضلات هي الحجاب الحاجز بحيث أن انقباض هذه العضلات يؤدي إلى زيادة حجم التجويف الصدري وبالتالي إلى تمدد الرئتين وارتخاء العضلات يؤدي إلى صغر حجم التجويف الصدري وبالتالي انقباض الرئتين وهذا يسمح بعمليتي الشهيق والزفير أن يتمان بصورة دورية.

 

أرقام عن الجهاز التنفسي

 

هل تعلم؟؟؟؟؟

 

1.أن كمية الهواء الداخل إلى الرئتين خلال عملية الشهيق تبلغ ½ لتر.

2.أن عدد مرات التنفس في حالة السكون تبلغ 12 – 16 مرة في الدقيقة عند الإنسان البالغ.

3.أن كمية الهواء الداخل إلى الرئتين والخارج منها يبلغ تقريبا 6 لتر في الدقيقة، وهذه الكمية يمكن أن تزيد إلى 10 أضعاف عند المجهود العضلي الكبير.

4.أن عدد الحويصلات الهوائية في الرئتين يبلغ 300 مليون تقريبا.

5.أن كمية الهواء في الرئتين عند الإنسان البالغ هي 6 لتر للذكرتقريبا ، و 5 لتر للمرأة وهي تختلف باختلاف طول الإنسان حيث أن حجم الرئة يزيد بزيادة طول الأنسان.

6.أنه يمكن للإنسان أن يعيش برئة واحدة إذا كانت هذه الرئة تؤدي وظيفتها بصورة صحيحة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

جهاز النقل في الإنسان

 

المقدمة:

عملية النقل في الإنسان تتبع جهازان هامان وهما الجهاز الدوري والجهاز الليمفي وسنتناول بالتفصيل الجهاز الدوري والدم ودورات الدم , والجهاز الدوري cirulatory system يتركب من القلب والأوعية الدموية التي تعتبر الطريق الذي يمر فيه الدم من و إلى القلب , أي أن الجهاز الدوري اشبة بحلقة مغلقة بدايتها ونهايتها هي القلب .

القلب:

سنجد أن تعريف القلب الشهير هو أنة عضو عضلي أجوف يقع في منتصف التجويف الصدري تقريبا . ونجد أن القلب يحيط به ما يسمى بغشاء التامور وهو غشاء مزدوج بين جانبية سائل مصلى ووظيفة هذا السائل هي حماية القلب من الصدمات التي يمكن أن تحدث في منطقة القفص الصدري وكذلك توفير حرية الحركة للقلب أثناء عمليتي الانقباض والانبساط. , ولو قمنا بتشريح القلب سنجد أنة يقسم إلى قسمين قسم ايسر وايمن يفصل بينهما حواجز طولية عضلية سهلة الانقباض والانبساط نجد أن كل قسم من القسمين السابقين ينقسم إلى ما يسمى بحجرات القلب وهما حجرتين في كل جانب أي نجد لدينا بطين ايمن وأذين ايمن وبطين ايسر وأذين ايسر ( والبطين والأذين هي أسماء تطلق على حجرات القلب, فالحجرات العليا تسمى الأذين والسفلي تسمى بطين ) ولكن هناك فروق أو اختلافات بين القسم الأيسر والأيمن ومن هذه الاختلافات أن حجرات القلب اليمنى بينها صمام يسمى الصمام ذو الثلاث شرفات وكما قلت فمكان تواجدة بين الأذين والبطين , أما الجانب الأيسر فيفصل بين حجرتيه صمام ذو شرفتين فقط , أيضا نجد أن الأذين الأيمن يتصل بها وريدان أجوف علوي وسفلي ,ويخرج من البطين في نفس القسم شريان واحد يسمى الشريان الرئوي , بينما يوجد في الجانب الأيسر في منطقة الأذين أربع أوردة تسمى الأوردة الرئوية الأربعة ويخرج من البطين شريان واحد أيضا يسمى الأورطى . هناك فروق توجد بين حجرات القسم الواحد فنجد أن الأذين جدرانها العضلية رقيقة أما البطين فنجد أن جدرانها عضلية سميكة وهنا تتجلى حكمة الخالق فوظيفة الأذين كما سنعرف بعد قليل هي استقبال الدم ولذا لا تحتاج إلي قوة عضلية كبيرة مثل البطين التي وظيفته الأساسية هي توزيع الدم لذا يحتاج إلي قوة انقباض عالية ليتم مهمته . ولو نظرنا إلى ما سبق فسيطوف في ذهننا فورا سؤال هام ما هي وظيفة هذه الصمامات التي توجد بين الحجرات سواء في الجانب الأيسر أو الأيمن والإجابة على هذا السؤال تدلل بشدة على إحكام هذا النظام الرباني العظيم فهذه الصمامات تقوم بغلق الفتحة الموجودة بين الأذين والبطين ولكنها تفتح لتسمح لدم بالمرور في اتجاه واحد فقط من أعلى إلي اسفل أي من الأذين إلى البطين وتمنع في نفس الوقت مروره في الاتجاه المعاكس لذا فسنجد أن الجانب السفلي لهذه الصمامات مدعم بما يسمى الأحبال الوترية حتى تبقى هذه الصمامات تعمل في اتجاه واحد فقط. هذا باختصار شديد هو المعلومات الأساسية عن هذا العضو الهام لننتقل إلي جزء أخر من الجهاز الدوري وهو الأوعية الدموية polood vessels

وهى تعتبر قنوات الاتصال بين الجسم والقلب والقلب والجسم وتوجد ثلاثة أشكال مختلفة من الأوعية الدموية وهى الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية

أ) الشرايين Arteries

وهى نوع من أنواع الأوعية الدموية التي يمر بها الدم من القلب إلي أجزاء الجسم المختلفة وتتكون من ثلاث طبقات , وهو سميك نابض مدفون في العضلات ,هذا يعمل على حماية الإنسان من الإصابة باى قطع في الشرايين , تحمل دائما دم محمل بالأكسجين عدا الشريان الرئوي الذي يحمل دم غير محمل بالأكسجين أو (غير مؤكسج ) .

 

ب) الاوردة veins

هي النوع الثاني من الأوعية الدموية وفيها يتجه الدم من الجسم إلى القلب وتتركب أيضا من 3 طبقات ولكنها مختلفة بعض الشيء عن طبقات الشرايين , سمكها قليل وغير نابضة وهى قريبة من سطح الجلد يمكن ملاحظتها بالون الأزرق الذي يميزها بالعين المجردة , وتحمل دائما دم غير مؤكسج عدا الأوردة الرئوية الأربعة التي تحمل دم محمل بالأكسجين

 

 

ج) الشعيرات الدموية capillaries

وهى النوع الأخير من الأوعية الدموية , دقيقة للغاية مجهرية , تقوم بعملية الربط بين الأوردة والشرايين المتفرعة حيث إنها تصنع شبكة نقل بينهم, يبلغ سمك جدران الشعيرة الدموية 0.1 ميكرون تتكون من صف واحد من خلايا تسمى الطلائية وتقوم بعملية تبادل بين الدم وخلايا أنسجة الجسم المختلفة.

بعد أن القينا الضوء على كل من القلب والأوعية الدموية المختلفة جاء وقت التعرف على سائل الحياة الذي يجرى ويضخ من الأعضاء السابقة وهو الدم Blood :-

يعتبر مادة قلوية ضعيفة حيث يصل الرقم الهيدروجيني له ph إلي 7.4 . , ويتكون والدم يعتبر نسيج ولكنة نسيج سائل يحتوى على عدة أنواع من الخلايا وهى خلايا الدم الحمراء والبيضاء وما يسمى بصفائح الدموية ومادة الوسط التي تسمى البلازما. والدم هو أساس عملية النقل في الإنسان فهو ما يحمل بالأكسجين والغذاء وأيضا يحمل بنتائج تمثيل الخلايا وثاني أكسيد الكربون أي أنة اشبة بعربة نقل تحمل كل ما سبق من القلب إلي الجسم أو من الجسم إلي القلب يوجد في جسم الإنسان حوالي 6 لترات من الدم ولون الدم المميز الأحمر ينشأ من وجود مادة الهموجلوبين به كما أن الدم الدم كما قلت في السابق من

أ) خلايا Cells

1) خلايا دم حمراء Erythrocytes ( Red blood Corpuscles)

قطر هذا النوع من الخلايا حوالي 7 ميكرون وسمكة 2 ميكرون يحتوى سيتوبلازمها على الهيموجلوبين لا توجد بها نواة نسبتها حوالي 5 مليون لكل مم3 مكان نشأتها نخاع العظام في العمود الفقري والضلوع والقص .

2) خلايا الدم البيضاء Icucocytes (White blood corpuscles)

قطرها من 8 الى 15 ميكرون , لا لون لها أي عديمة اللون , بها نواة تنشأ من نخاع العظام والعقد الليمفاوية وتقوم بدور الحماية للجسم ونسبتها حوالي 7000 لكل مم3.

 

ب) صفائح دموية.Platelts

عبارة عن أجزاء من الخلايا تنشأ في نخاع العظام ولها دور هام في تكوين الجلطة الدموية في الجروح.

 

ج) بلازما Plasma

تتكون البلازما من الماء و أملاح غير عضوية مثل(أيون الكالسيوم والصوديوم والكلور ) و البروتينات ونسب قليلة جدا من سكر وأحماض أمينية , يوريا , هرمونات , إنزيمات أجسام مضادة (انتيجينات) .

كان ما سبق هو نظرة على مكونات دمنا و بما أن عقل الإنسان لا يستقر أبدا فإذا عرف إجابة معلومة بحث عن الأخرى فبتأكيد يتبادر إلي ذهنكم ألان سؤال يقول جميل كل ما عرفناه ولكن ما هي فائدة الدم أساسا ؟؟

وإجابة على هذا السؤال فالدم هام بشدة في الجسد ليس لسبب واحد ولكن لعدة أسباب مثل تنظيم درجة الحرارة للجسم عند الدرجة الطبيعية 37 مº أيضا يعمل على نقل الغذاء الممتص و الأكسجين والهرمونات والأنزيمات كما أنة يقوم بعملية تنظيم التحول الغذائي ينظم درجة حموضة الأنسجة داخل الجسم وكذلك الحالة الاسموزية له, كرات الدم البيضاء في الدم تقوم بدور الحارس والحامي للجسم من الأمراض كالجراثيم ,عملية نقل الفضلات النيتروجنية من الخلايا المختلفة وكذلك ناتج تنفس الخلايا وثاني أكسيد الكربون

بعد معرفتنا لكل هذه المعلومات عن عملية النقل في الإنسان سنجيب على تساؤل هام كيف يسير هذا الدم المحمل سواء بالمواد الغذائية والأكسجين أو المحمل بالفضلات النيتروجنية وثاني أكسيد الكربون وفى الحقيقة فان هذا الدم يمر بما يسمي الدورة الدموية Blood circulation :-

والدورة الدموية تقسم إلي ثلاث أجزاء

1- الدورة الرئوية أو الصغرى Pulmonary circulation

2- الدورة الجهازيه (الجسمية الكبرى) systemic circulation

3- الدورة الكبدية البابية Hepatic portal circulation

عن طريق هذه الدورات الثلاثة يتم دوران الدم في الجسد فيمر على الرئة ليتحمل بالأكسجين ويتخلص من ثاني أكسيد الكربون (أي إحداث عملية تبادل الغازات) كما يقوم الدم بعملية تبادل بعد ذلك مع الخلايا بإعطائها هذا الدم المحمل بالغذاء والأكسجين واخذ الفضلات وثاني أكسيد الكربون من الخلايا , كل هذا يتم بميكانيكيات عالية ومنظمة بشدة . و أخيرا لنكون ملمين بكل ما يتعلق بالجهاز الدوري يجب أن نعرف معلومة هامة جدا وهى قدرة الدم على تكوين ما يسمى الجلطة الدموية والتي تمنع حدوث نزيف الدم من الجسم عند حدوث جرح أو حادثة أو أي طريقة لفقد الدم عن طريق شقوق أو جروح في الجسد وتتم هذه العملية بواسطة الخلايا المحطمة الناتجة من الجرح مع الصفائح الدموية وعوامل تجلط الدم بالإضافة إلي مواد غاية في الأهمية وهى الثرومبوبلاستين والبروثرومبين والفبرينوجين في وجود أيونات الكالسيوم , وهذا ومن حكمة الخالق أن الدم في الحالات الطبيعية لا يتجلط داخل عروقنا لوجود مادة أخرى تسمى الهيبارين هذه المادة المضادة لتجلط هي ما يمنع حدوث الجلطة الدموية داخل العروق أثناء سريان الدم.

الخاتمة:

وفي هذا الموضوع تناولت عن الجهاز الدوري الذي من القلب والأوعية الدموية التي تعتبر الطريق الذي يمر فيه الدم من و إلى القلب. ثم ذكرت عن الأوعية الدموية وهى تعتبر قنوات الاتصال بين الجسم والقلب والقلب والجسم وتوجد ثلاثة أشكال مختلفة من الأوعية الدموية وهى الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية. وقد يحدث خلل في أحد هذه الأعضاء ويعيق عمل الجهاز الدوري مثل تصلب الشرايين الذي يصعَب مرور الدم.

 

 

 

 

وان شاء الله قدرت افيدج اختي

Edited by ShAi5at eLbNaT
Link to comment
Share on other sites

 

 

آنـآ مسـوتنه انشـآلله يكـوـؤن اوؤكــي ..

 

 

المقـدمـة :

 

إدراكا من حكام دول الخليج لما يربط بينهم من علاقات خاصة وسمات مشتركة وأنظمة متشابهة أساسها العقيدة الإسلامية

وإيمانا بالمصير المشترك ووحدة الهدف التي تجمع بين شعوبها

ورغبة في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بينها في جميع الميادين

واقتناعا بأن التنسيق والتعاون والتكامل فيما بينها إنما يخدم الأهداف السامية للأمة العربية

واستكمالا لما بدأته من جهود في مختلف المجالات الحيوية التي تهم شعوبها وتحقق طموحاتها نحو مستقبل أفضل وصولا إلى وحدة دولها

وتمشيا مع ميثاق جامعة الدول العربية الداعي إلى تحقيق تقارب أوثق وروابط أقوى

وتوجيها لجهودها إلى ما فيه دعم وخدمة القضايا العربية والإسلامية قرروا إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية

 

 

العرض :

 

مجلس التعاون لدول الخليج العربية هي منظمة إقليمية عربية مكونة من عضوية 6 دول تطل على الخليج العربي، هي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر وسلطنة عمان ومملكة البحرين. كما يعد كل من العراق باعتباره دولة عربية مطلة على الخليج العربي واليمن ( الذي يمثل الامتداد الاستراتيجي لدول مجلس التعاون الخليجي) دولا مرشحة للحصول على عضوية المجلس الكاملة حيث يمتلك كل من العراق واليمن عضوية بعض لجان المجلس كالرياضية والصحية والثقافية .

 

تأسس المجلس في 25 مايو 1981 بالاجتماع المنعقد في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة وكان كل من الشيخ جابر الأحمد الصباح والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من أصحاب فكرة إنشائه . يتولى رئاسة الأمانة العامة للمجلس حاليا عبد الرحمن بن حمد العطية. ويتخذ المجلس من الرياض مقرا له .

 

 

مراحل تكوين المجلس وطبيعتـه :

في 21 رجب 1401هـ الموافق 25 مايو 1981م توصل أصحاب الجلالة والسمو قادة كل من دولة الإمارات العربية المتحدة ، ومملكة البحرين ، والمملكة العربية السعودية ، وسلطنة عمان ، ودولة قطر ، ودولة الكويت في اجتماع عقد في أبوظبي إلى صيغة تعاونية تضم الدول الست تهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها ، وفق ما نص عليه النظام الأساسي للمجلس في مادته الرابعة ، التي أكدت أيضا على تعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون بين مواطني دول المجلس . وجاءت المنطلقات واضحة في ديباجة النظام الأساسي التي شددت على ما يربط بين الدول الست من علاقات خاصة ، وسمات مشتركة ، وأنظمة متشابهة أساسها العقيدة الإسلامية ، وإيمان بالمصير المشترك ووحدة الهدف ، وان التعاون فيما بينها إنما يخدم الأهداف السامية للأمة العربية النظام الأساسي .

 

ولم يكن القرار وليد اللحظة ، بل تجسيداً مؤسسياً لواقع تاريخي واجتماعي وثقافي ، حيث تتميز دول مجلس التعاون بعمق الروابط الدينية والثقافية ، والتمازج الأسري بين مواطنيها ، وهي في مجملها عوامل تقارب وتوحد عززتها الرقعة الجغرافية المنبسطة عبر البيئة الصحراوية الساحلية التي تحتضن سكان هذه المنطقة ، ويسرت الاتصال والتواصل بينهم وخلقت ترابطاً بين سكان هذه المنطقة وتجانساً في الهوية والقيم . وإذا كان المجلس لهذه الاعتبارات استمرارا وتطويرا وتنظيما لتفاعلات قديمة وقائمة ، فانه من زاوية أخرى يمثل ردا عمليا على تحديات الأمن والتنمية ، كما يمثل استجابة لتطلعات أبناء المنطقة في العقود الأخيرة لنوع من الوحدة العربية الإقليمية ، بعد إن تعذر تحقيقها على المستوى العربي الشامل .

حدد النظام الأساسي لمجلس التعاون أهداف المجلس في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولا إلى وحدتها ، وتوثيق الروابط بين شعوبها ، ووضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية والمالية ، والتجارية والجمارك والمواصلات ، وفي الشؤون التعليمية والثقافية ، والاجتماعية والصحية ، والإعلامية والسـياحية ، والتشـريعية ، والإدارية ، ودفع عجلـة التقـدم العلمـي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية ، وإنشاء مراكـز بحـوث علميـة وإقامة مشـاريع مشـتركة ، وتشـجيع تعـاون القطاع الخاص.

 

الهيكل التنظيمي :

أولا المجلس الأعلى : هو السلطة العليا لمجلس التعاون ، ويتكون من رؤساء الدول الأعضاء ، ورئاسـته دورية حسب الترتيب الهجائي لأسماء الدول ، ويجتمع في دورة عادية كل سـنة ، ويجوز عقد دورات اسـتثنائية بناء على دعوة أي دولة عضو ، وتأييد عضو آخر . وفي قمة أبوظبي لعام 1998 ، قرر المجلس الأعلى عقد لقاء تشاوري فيما بين القمتين السابقة واللاحقة . ويعتبر انعقاد المجلس صحيحا إذا حضر ثلثا الأعضاء الذين يتمتع كل منهـم بصوت واحـد ، وتصدر قـراراتـه في المسـائل الموضـوعيـة بإجماع الدول الأعضاء الحاضرة المشـتركة في التصويت ، وفي المسـائل الإجرائية بالأغلبية . النظام الأساسي .

 

اختصاصات المجلس الأعلى :

1- يقوم المجلس الأعلى بالعمل على تحقيق أهداف مجلس التعاون خاصة فيما يلي :

2- النظر في القضايا التي تهم الدول الأعضاء

3- وضع السياسة العليا لمجلس التعاون والخطوط الأساسية التي يسير عليها

4- النظر في التوصيات والتقارير والدراسات والمشاريع المشتركة التي تعرض عليه من المجلس الوزاري تمهيدا لاعتمادها

5- النظر في التقارير والدراسات التي كلف الأمين العام بإعدادها

6- اعتماد أسس التعامل مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية

7- إقرار نظام هيئة تسوية المنازعات وتسمية أعضائها

8- تعيين الأمين العام

9- تعديل النظام الأساسي لمجلس التعاون

10- إقرار نظامه الداخلي

11- التصديق على ميزانية الأمانة العامة

 

 

التصويت في المجلس الأعلى :

يكون لكل عضو من أعضاء المجلس الأعلى صوت واحد

تصدر قرارات المجلس الأعلى في المسائل الموضوعية بإجماع الدول الأعضاء الحاضرة المشتركة في التصويت وتصدر قراراته في المسائل الإجرائية بالأغلبية

 

الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى : و هي مكونة من ثلاثين عضوا على أساس خمسة أعضاء من كل دولة عضو يتم اختيارهم من ذو الخبرة و الكفاءة لمدة ثلاث سنوات . وتختص الهيئة بدراسة ما يحال إليها من المجلس الأعلى نظام الهيئة .

 

 

 

هيئة تسوية المنازعات: تتبع المجلس الأعلى هيئة تسوية المنازعات التي يشكلها المجلس الأعلى في كل حالة حسب طبيعة الخلاف النظام الأساسي .

 

ثانيا المجلس الوزاري :يتكون المجلس الوزاري من وزراء خارجية الدول الأعضاء أو من ينوب عنهم من الوزراء ، وتكون رئاسته للدولة التي تولت رئاسة الدورة العادية الأخيرة للمجلس الأعلى ، و يعقد المجلس اجتماعاته مرة كل ثلاثة أشهر ويجوز له عقد دورات استثنائية بناء على دعوة أي من الأعضاء وتأييد عضـو آخر ، ويعتبر انعقاده صحيحا إذا حضر ثلثا الدول الأعضاء . وتشمل اختصاصات المجلس الوزاري ، من بين أمور أخرى ، اقتراح السياسات ووضع التوصيات الهادفة لتطوير التعاون بين الدول الأعضاء ، والعمل على تشجيع وتنسيق الأنشطة القائمة بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات ، وتحال القرارات المتخـذة في هـذا الشـأن إلى المجلـس الـوزاري الـذي يرفع منهـا بتوصية إلى المجلـس الأعلى ما يتطلب موافقته . كما يضطلع المجلس بمهمة التهيئة لاجتماعات المجلس الأعلى وإعداد جدول أعماله . وتماثل إجراءات التصويت في المجلـس الـوزاري نظيرتهـا في المجلــس الأعلى النظام الأساسي .

 

اختصاصات المجلس الوزاري :

1- اقتراح السياسات ووضع التوصيات والدراسات والمشاريع التي تهدف إلى تطوير التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات واتخاذ ما يلزم بشـــأنها من قــرارات أو توصيات

2- العمل على تشجيع وتطوير وتنسيق الأنشطة القائمة بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات وتحال القرارات المتخذة في هذا الشأن إلى المجلس الوزاري الذي يرفعها بتوصية إلى المجلس الأعلى لاتخاذ القرار المناسب بشأنها

3- تقديم التوصيات للوزراء المختصين لرسم السياسات الكفيلة بوضع قرارات مجلس التعاون موضع التنفيذ

4- تشجيع أوجه التعاون والتنسيق بين الأنشطة المختلفة للقطاع الخاص وتطوير التعاون القائم بين غرف تجارة وصناعة الدول الأعضاء وتشجيع انتقال الأيدي العاملة من مواطني الدول الأعضاء فيما بينها

إحالة أي من أوجه التعاون المختلفة إلى لجنة أو أكثر فنية أو متخصصة للدراسة وتقديم الاقتراحات المناسبة بشأنه

5- النظر في الاقتراحات المتعلقة بتعديل هذا النظام ورفع التوصيات المناسبة بشأنها إلى المجلس الأعلى

6- إقرار نظامه الداخلي وكذلك النظام الداخلي للأمانة العامة

بترشيح من الأمين العام يعين المجلس الوزاري الأمناء المساعدين لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد

7- اعتماد التقارير الدورية وكذلك الأنظمة واللوائح الداخلية المتعلقة بالشئون الادارية والمالية المقترحة من الأمين العام وكذلك التوصية للمجلس الأعلى بالتصديق على ميزانية الأمانة العامة

8- التهيئة لاجتماعات المجلس الأعلى واعداد جدول أعماله

9- النظر فيما يحال اليه من المجلس الأعلى

 

التصويت في المجلس الوزاري:

 

يكون لكل عضو من أعضاء المجلس الوزاري صوت واحد

تصدر قرارات المجلس الوزاري في المسائل الموضوعية بإجماع الدول الأعضاء الحاضرة المشتركة في التوصيات وتصدر قراراته في المسائل الإجرائية والتوصيات بالأغلبية

المادة الرابعة عشرة

 

ثالثا الأمانة العامة :

تتلخص اختصاصات الأمانة العامة في إعداد الدراسة الخاصة بالتعاون و التنسيق و الخطط و البرامج المتكاملة للعمل المشترك ، و إعداد تقارير دورية عن أعمال المجلس ، و متابعة تنفيذ القرارات ، و إعداد التقارير و الدراسات التي يطلبها المجلس الأعلى أو المجلس الوزاري ، و التحضير للاجتماعات و إعداد جدول أعمال المجلس الوزاري و مشروعات القرارات ، و غير ذلك من المهام النظام الأساسي .

 

يتألف الجهاز الإداري للأمانة العامة من الاّتي :

أ- أمين عام يعينه المجلس الأعلى لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة .

ب- خمسة أمناء مساعدين للشؤون السياسية و الاقتصادية و العسكرية و الأمنية و الإنسان والبيئة ، ورئيس بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بروكسل ، ويعينهم المجلس الوزاري بترشيح من الأمين العام لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد .

ج- مدراء عامو قطاعات الأمانة العامة وبقية الموظفين ، ويتم تعيينهم من قبل الأمين العام .

 

يتمثل التنظيم الإداري للأمانة العامة في عدد من القطاعات المتخصصة و المساندة هي الشؤون السياسية، و الشؤون الاقتصادية و الشؤون العسكرية، الشؤون الأمنية، وشؤون الإنسان و البيئة، و الشؤون القانونية، و الشؤون المالية و الإدارية، و مكتب براءات الاختراع، و مركز المعلومات. يضاف إلى ذلك ممثلية مجلس التعاون لدى الإتحاد الأوروبي في بروكسل ، والمكتب الفني للاتصالات بمملكة البحرين ، و مكتب الهيئة الاستشارية بسلطنة عمان .

 

اختصاصات الأمانة العامة:

1- إعداد الدراسات الخاصة بالتعاون والتنسيق والخطط والبرامج المتكاملة للعمل المشترك لدول مجلس التعاون .

2- إعداد التقارير الدورية عن أعمال مجلس التعاون .

3- متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس الأعلى والمجلس الوزاري من قبل الدول الأعضاء.

4- إعداد التقارير والدراسات التي يطلبها المجلس الأعلى أو المجلس الوزاري.

5- إعداد مشروعات اللوائح الإدارية والمالية التي تتمشى مع نمو مجلس التعاون وتزايد مسئولياته .

6- إعداد الميزانيات والحسابات الختامية لمجلس التعاون .

 

7- التحضير للاجتماعات وإعداد جدول أعمال المجلس الوزاري ومشروعات القرارات .

8- الاقتراح على رئيس المجلس الوزاري الدعوة لعقد دورة استثنائية للمجلس الوزاري إذا دعت الحاجة إلى ذلك .

 

 

الإنجازات المشتركة :

-1 المواطنة الاقتصادية : وضع برنامج زمني محدد للوصول إلى السوق الخليجية المشتركة في عام 2007 وفق خطوات متدرجة حددتها قـرارات المجلس الأعلى.

2- تشجيع التبادل التجاري ضمن مرحلتين:

أ- إقامة منطقة تجارة حـرة بين دول المجلس اعتبارا من مارس 1983م ، الأمر الذي أدى إلى حرية انتقال السلع الوطنية بين دول المجلس دون رسوم جمركية ومعاملتها معاملة السلع الوطنية، ضمن ضوابط معينة.

ب- إقامة الاتحاد الجمركي لدول المجلس اعتباراً من الأول من يناير2003م ، والذي يقضي بتوحيد التعرفة الجمركية وحرية انتقال السلع بين دول المجلس دون قيود جمركية أو غير جمركية.

3- الاتحاد النقدي : تبني برنامج زمني محدد لتحقيق الاتحاد النقدي والوصول إلى العملة الموحدة في عام 2010 ، وفق جدول زمني أقرته قمة مسقط (ديسمبر 2001.(

4- إبرام الاتفاقية الاقتصادية بين دول المجلس لعام 2001 والتي صادقت عليها جميع دول المجلس.

5- تبني استراتيجيات وسياسات عامة لتكون منطلقا للسياسات الوطنية في الدول الأعضاء ، ومن ذلك الوثائق الصادرة عن المجلس الأعلى في مجالات التخطيط والتنمية والسكان والصناعة والبترول والزراعة.

6- توحيد القوانين والأنظمة والإجـراءات في المجالات الاقتصادية ، حيث أقرّ المجلس الأعلى نحو أربعين قانوناً موحداً ، بعضها ملزم ومعظمها استرشادي.

-7 بناء المؤسسات الخليجية المشتركة بغية تأكيد التعاون الفني والاقتصادي بين دول المجلس وخفض النفقات ، ومن هذه المؤسسات:

 

• مؤسسة الخليج للاستثمار.

• هيئة التقييس لدول مجلس التعاون.

• مركز التحكيم التجاري.

• مكتب براءات الاختراع.

• المكتب الفني للاتصالات.

• الشبكة الخليجية للربط بين شبكات الصرف الآلي بدول المجلس.

• هيئة الربط الكهربائي كشركة مساهمة ، تمهيدا لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين دول المجلس.

• مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الإغراق.

 

8- تنسيق المواقف على الساحة الاقتصادية الدولية ، والتفاوض الجماعي والحوار الاقتصادي مع الدول والمجموعات الاقتصادية كالاتحاد الأوربي والولايات المتحدة واليابان والصين.

9- التعاون والتنسيق في مجال الهياكل الأساسية من طرق ومواصلات واتصالات، وفي مجال المشاريع المشتركة ، والاتفاق على تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي.

 

التعاون على مختلف المستويات وفي شتى الميادين الاقتصادية من تقنية بنكية ومواضيع نقدية ومالية ومسوح إحصائية ومؤتمرات للصناعيين ورجال الأعمال إلى ندوات ودراسات في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات والصناعة، على سبيل المثال.

 

 

إجراءات وخطوات تطبيق الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون :

قرر المجلس الأعلى في دورته الثالثة والعشرين التي عقدت بدولة قطر يومي 21 و 22 ديسمبر 2002م مباركة قيام الاتحاد الجمركي لدول المجلس في الأول من يناير 2003م ، وأقر الإجراءات والخطوات التي اتفقت عليها لجنة التعاون المالي والاقتصادي (وزراء المالية والاقتصاد في دول المجلس) لقيام الاتحاد الجمركي لدول المجلس .

 

أسس ومفهوم الاتحاد الجمركي لدول المجلس :

1- هو المنطقة التي تستبعد فيها الرسوم " الضرائب " الجمركية واللوائح والإجراءات المقيدة للتجارة بين دول الاتحاد ، وتطبق فيها رسوم " ضرائب " جمركية ولوائح تجارية وجمركية موحدة تجاه العالم الخارجي .

2- يقوم الاتحاد الجمركي لدول المجلس على الأسس التالية :

أ ـ تعرفة جمركية موحدة تجاه العالم الخارجي .

ب ـ نظام "قانون" جمركي موحد .

ج ـ إعتماد لوائح وأنظمة متماثلة لدول المجلس في المجالات ذات الصلة .

د ـ توحيد النظم والإجراءات الجمركية والمالية والإدارية الداخلية المتعلقة بالاستيراد والتصدير وإعادة التصدير في دول المجلس" .

هـ نقطة دخول واحدة يتم عندها تحصيل الرسوم الجمركية الموحدة .

وـ انتقال السلع بين دول المجلس دون قيود جمركية أو غير جمركية ، مع الأخذ في الاعتبار تطبيق أنظمة الحجر البيطري والزراعي ، والسلع الممنوعة والمقيدة .

زـ معاملة السلع المنتجة في أي من دول المجلس معاملة المنتجات الوطنية .

 

 

السوق الخليجية المشتركة:

صدر إعلان الدوحة بشأن قيام السوق الخليجية المشتركة في الرابع من ديسمبر 2007م في ختام الدورة (28) للمجلس الأعلى، وتستند السوق الخليجية المشتركة على مبادئ النظام الأساسي لمجلس التعاون ونصوص الاتفاقية الاقتصادية بين دول المجلس وقرارات المجلس الأعلى الصادرة بشأن السوق الخليجية المشتركة.

 

السوق الخليجية المشتركة وأهداف مجلس التعاون :

حدد النظام الأساسي لمجلس التعاون في مادته الرابعة أهداف المجلس على النحو التالي:

 

1. تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولا إلى وحدتها

2. تعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون القائمة بين شعوبها في مختلف المجالات

3. وضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين بما في ذلك الشئون الآتية:

o الشئون الاقتصادية والمالية

o الشئون التجارية والجمارك والمواصلات

o الشئون التعليمية والثقافية

o الشئون الاجتماعية والصحية

o الشئون الإعلامية والسياحية

o الشئون التشريعية والإدارية

4. دفع عجلة التقدم العلمي والتقني في مجالات الصناعـة والتعدين والزراعـة والثروات المائيــة والحيوانية وإنشاء مراكز بحوث علمية وإقامة مشــاريع مشــتركة وتشـــجيع تعاون القطاع الخاص بما يعود بالخير على شعوبها

 

وقد أدركت دول المجلس أن من أهم شروط تحقيق التكامل بينها هو تبني سياسات عملية وأهداف واقعية متدرجة، وحرصت على الربط بين تحديد الأهداف المستقبلية ووضع البرامج العملية لتحقيقها، وبناء المؤسسات القادرة على ذلك. وبهدف ترجمة الأهداف المعلنة إلى وقائع ملموسة اتفقت دول المجلس على عدد من الخطوات التي تهدف إلى تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول المجلس، وفق خطوات متدرجة، حيث تمت إقامة منطقة التجارة الحرة في عام 1983، ثم الاتحاد الجمركي في الأول من يناير 2003، ثم السوق الخليجية المشتركة التي قرر المجلس الأعلى إعلانها في الدورة (28) في ديسمبر 2007م.

وتهدف السوق المشتركة إلى تحقيق المساواة التامة في المعاملة بين مواطني دول المجلس في ممارسة الأنشطة الاقتصادية، وتنقل رؤوس الأموال، والاستثمار بجميع أنواعه، والعمل، والاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية في جميع دول المجلس.

و يأتي إعلان السوق الخليجية المشتركة استجابةً لتطلعات وآمال مواطني دول المجلس في تحقيق المواطَنة الخليجية، وتعزيز اقتصاد دول المجلس في ضوء التطوّرات الاقتصادية الدولية وما تتطلبه من تكامل أوثق بين دول المجلس يقوّي من موقفها التفاوضي وقدرتها التنافسية في الاقتصاد العالمي.

 

أسس ومتطلبات السوق الخليجية المشتركة:

تعتمد السوق الخليجية المشتركة على المبدأ الذي نصت عليه المادة الثالثة من الاتفاقية الاقتصادية بأن "يُعامَل مواطنو دول المجلس الطبيعيون والاعتباريون في أي دولة من الدول الأعضاء نفس معاملة مواطنيها دون تفريق أو تمييز في كافة المجالات الاقتصادية" وعلى وجه الخصوص مايلي:

1. التنقل والإقامة.

2. العمل في القطاعات الحكومية والأهلية.

3. التأمين الاجتماعي والتقاعد.

4. ممارسة المهن والحرف.

5. مزاولة جميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية.

6. تملّك العقار.

7. تنقل رؤوس الأموال.

8. المعاملة الضريبية.

9. تداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات.

10. الاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية.

 

 

الخـاتمـة :

إن مجرد عقد اجتماع القمة لدول مجلس التعاون، وان نجاح المجلس في الاستمرار ككيان إقليمي، في الوقت الذي فشلت فيه تجارب عربية أخرى، هي بحدّ ذاتها إنجازات كافية تدعو إلى الارتياح والتفاؤل .

عندما تمّ الإعلان عن إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية في فبراير عام 1981، سادت أجواء الترحيب والتفاؤل جميع الأوساط الرسمية والشعبية وخصوصاً أن النظام الأساسي ارتقى، من الناحية النظرية، إلى مستوى تطلعات وطموحات شعوب المنطقة من النواحي الاقتصادية والسياسية والأمنية والعسكرية. ووجود فجوة كبيرة بين طموحات المجلس النظرية وما تمّ تطبيقه على أرض الواقع لا يعني أبداً التقليل من أهمية الإنجازات التي حققها المجلس، منذ تأسيسه حتى الآن، في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعسكرية. ولكن تقييم أداء المجلس، يهدف إلى إيجاد آليات لتفعيل دور المجلس بحيث يصبح قادراً على تجسير الفجوة القائمة، وتحقيق جميع الأهداف التي تلبي طموحات وتطلعات شعوب المنطقة، الأمر الذي من شأنه أن يضمن استمرارية المجلس ودوره الفعّال في تأمين الأمن والاستقرار لشعوبه وحماية مصالحه على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

Link to comment
Share on other sites

الاجا مو الي حطيتوو هاي غير

في العثمانيوون وو الانضوول ومادري شنوو

 

مال الوطن العربي الخارطه

وو باقي الدين بعد ابي تقرير غير الزواج

 

حيا 111 ابي تقريرين على حسب طلب المدرسه ..

 

ومشكووورين تعبتكم حياااتي وياي ..

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...