Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الموت غيّب الفنان القدير جاسم الصالح


Recommended Posts

الموت غيّب الفنان القدير جاسم الصالح

شريف صالح

[email protected]

بعد صراع مرير مع المرض غيّب الموت أمس الفنان القدير جاسم الصالح شقيق الفنان القدير أحمد الصالح، ليفقد الوسط الفني الكويتي والخليجي أحد الأعمدة المؤسسة للنهضة المسرحية والفنية، والعضو المؤسس لفرقة المسرح الشعبي العريقة.

 

وقد انتسب الفنان الراحل إلى المسرح الشعبي في منتصف الستينيات من القرن الماضي.

 

وقدم على مدار أكثر من أربعين عاماً عشرات من الأعمال المسرحية مثل: كازينو أم عنبر، ضعنا بالطوشة، رزنامة، المهرج، الصبوحة، رأس المملوك، هذا الميدان يا حمدان، المتنبي يجد وظيفة، سنطلون بنطلون، أولاد جحا، الواد ده كويتي، سواها الكبار، طار برزقه، وإعدام أحلام عبدالسلام.

 

كما شارك الصالح في العديد من الأعمال التلفزيونية والإذاعية والسينمائية التي أصبحت علامات مضيئة في تاريخ الدراما الخليجية مثل: الصمت، المغامرون الثلاثة، حكم الزمن، وسمية تخرج من البحر، لأبي وأمي مع التحية، بيت العائلة، شاهين، والصقرين.

 

واشتهر الفنان القدير بدماثة الخلق وعلاقته الطيبة مع زملائه في الوسط الفني، ومشاركته في الأنشطة والفاعليات الإنسانية والوطنية. وتم تكريمه في العديد من المهرجانات العربية والخليجية آخرها مهرجان محمد عبدالمحسن الخرافي للإبداع المسرحي في دورته الخامسة التي أقيمت مطلع هذا العام.

 

وكان من المفترض أن يكون الصالح أحد المكرمين في الدورة الحادية عشرة لمهرجان الكويت المسرحي والتي ستقام في غضون أيام، لكن المنية عاجلته. وإن كان من المتوقع أن يُهدى التكريم إلى اسمه، تقديراً لعطائه وإبداعه.

 

وقد عانى الصالح في السنوات الأخيرة من محنة المرض، ما دفع المسرح الشعبي إلى التقدم بطلب إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد والذي أمر مشكوراً بعلاجه في أميركا.

 

«النهار» تتقدم بخالص المواساة وصادق العزاء لأسرة الفقيد وللأسرة الفنية جميعها.

 

وسيتم تشييع جثمانه اليوم بعد صلاة العصر في مقبرة الصليبخات.

 

http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=182100

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

الله يرحمه و يغمد روحه الجنه ان شاء الله

 

79819_38162.jpg

 

 

بعد تاريخ حافل من العطاء للحركة الفنية الكويتية انتقل الى جوار ربه الفنان الكبير جاسم الصالح الذي وافته المنية صباح امس بعد تدهور حالته الصحية في منزله الكائن بمنطقة الروضة قبل ان يشهد تكريمه من قبل إدارة مهرجان الكويت المسرحي المحلي الـ 11 الذي سينطلق في 7 الجاري، حيث سيوارى جثمانه الثرى عصر اليوم في مقبرة الصليبخات.

 

الفنان الراحل جاسم الصالح في السنوات الماضية تدهورت حالته الصحية وبادر سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد بإرساله الى أميركا للعلاج بناء على كتاب أرسل له من قبل إدارة فرقة المسرح الشعبي التي ينتسب إليها وسافر الى أميركا وبعدها طلب منه الأطباء هناك العودة للديرة ليعود لهم بعد ذلك ولكن لم تمهله إرادة الله لاستكمال علاجه.

 

وقدّم رئيس فرقة المسرح الشعبي الفنان القدير جاسم النبهان تعازيه لأسرة الفقيد الذي كان مثالا للإخلاص والتفاني في العمل، خاصة ان انطلاقته الفنية كانت من خلال هذه الفرقة عندما شارك في مسرحية «كازينو ام عنبر».

 

ومن جانبها، قدمت مديرة ادارة المسرح بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مديرة مهرجان الكويت المسرحي الـ 11 كاملة العياد، التعازي للحركة الفنية الكويتية بوفاة احد روادها الذي كان من المكرمين في هذه الدورة، لكن إرادة الله لم تمهله لمشاهدة تكريمه بعد هذا العطاء الفني الكبير.

 

يذكر ان أول عمل مسرحي شارك فيه الفنان الكبير الراحل جاسم الصالح كان بعنوان «كازينو ام عنبر» من تأليف وإخراج الراحل عبدالرحمن الضويحي بعد ان شاهده مرارا يقوم بتوصيل وجبة الغداء لأخيه الفنان القدير أحمد الصالح في المسرح الشعبي، حيث أسند له شخصية «حمادي البهلوان» ومن بعدها توالت الأعمال المسرحية، وشارك في العديد من المسرحيات مثل «ثور عيده»، «ضعنا بالطوشة»، «ورطة خريج»، بالاضافة لمشاركته في عدد من الأعمال الدرامية التلفزيونية منها «لأبي وأمي مع التحية»، «بيت العائلة»، «حبابة» وغيرها، بينما كانت له مشاركة سينمائية واحدة من خلال فيلم «الصمت» تأليف عبدالرحمن الضويحي وإخراج هاشم محمد.

 

Link to comment
Share on other sites

(يا آيتها النفس المطمئنه ارجعي الى ربك راضيه مرضية وادخلي في عبادي وادخلي جنتي ) الله يرحمه ويرحم جميع المسلمين

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...